الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطفات كتاب “الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى” الباب الأول: “النظرية ومعالم الفروض الأساسية” (4)

مقتطفات كتاب “الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى” الباب الأول: “النظرية ومعالم الفروض الأساسية” (4)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأحد: 5-12-2021

السنة الخامسة عشر

العدد: 5209

مقتطفات كتاب  

“الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى” (1)

الباب الأول: “النظرية ومعالم الفروض الأساسية” (4)  

مقدمة:

نواصل اليوم هذا النشر المتقطع من هذا الكتاب، لعله الأهم، ولعل ذلك يعطى فرصة للقراءة البطيئة (والمراجعة والنقد). وآمل أن تُقْرأ نشرة أمس (وما قبلها: ياليت) قبل متابعة نشرة اليوم التي سنقدم فيها ما تيسر من الفصل الثانى.

      يحيى

الفصل الثانى       

مراحل تشكيل النظرية

……………..

……………..

الطب الإيقاعحيوى التطورى: (2)

أعرف تماما ما يمكن أن يقال عن ما سيأتى بعدُ لدرجة احتمال توصيف (أو تشخيص!!) قائله، لذلك أرى من المناسب الإشارة إلى بعض المراحل التى عايشتُها قبل الإقدام على إثباته كتابةً هكذا:

بدأت المسألة تنظيرا متواضعا لما وصلنى من واقع الممارسة مدعما بالخبرات الذاتية واجتهاداتى فى النقد والإبداع، وقد سبق أن أشرت بإيجاز شديد لمثل ذلك وأفضل أن أوضح بعض ما أريد التأكيد عليه الآن كما يلى:

أولاً: برغم أنها نظرية نابعة من الممارسة الكلينيكية أساسا إلا أنها تدعمت، ومنذ البداية، بأصول من الطب عامة (وخاصة الجهاز الدورى بدءًا بإيقاع نبض القلب ثم الجهاز الهضمى الأيضْى)، أى شاملا التثميل الغذائى): حتى استعارة محدودة من علم جراحة العظام، كل ذلك تحت قيادة المخ (والجسد الشامل باعتباره وعيا متـَعَـيِّـناً) (3)، وقد نشرت بعض ذلك فى المجلة المصرية للطب النفسى (4).

ثانيا: من حيث المصادر النفسية التى دعمتنى فقد كانت جـُـماعا من مدارس متعددة من مدارس علم النفس المعاصر، وأكتفى بأسماء بعضها، وأخص بالذكر:

 (1) علم النفس التحليلى (كارل جوستاف يونج، وليس التحليل النفسى الفرويدى)، ثم المدرسة الإنجليزية فى التحليل النفسى، وبالذات: (مدرسة العلاقة بالموضوع: ميلانى كلاين Melanie Klien– فيربيرنFairbairn- جانتربGuntrip)  (5)

 (2) التحليل النفسى التفاعلاتى Transactional Analysis (إريك بيرن) – Eric Berne (6).

(3) “علم نفس الوعى” (انتقاءات محدودة من هنرى إى Henry Ey (7)الذى ابتدع هذا الاسم ليميز مدرسته العضوية الديناميةOrgano-dynamisme  عن التحليل النفسى الذى كان يلقـَبُه “إى” Ey “بعلم نفس اللاوعى”، بما فى ذلك بعض استلهاماته من هوجلج جاكسون Huglig Jackson (دون حتم الرجوع إلى الأخير تفصيلا أو مباشرة). (8)

5-12-2021_1

 (5) قراءاتى مؤخرا فى النيوروبيولوجيا والعلم المعرفى العصبى ونبذات من العلوم الكوانتية  (9)

(6) كتاب “أنواع العقول” لدانيال دينيت (10)، نحو محاولة فهم “الوعى”.

(7) كتاب:”النفس ودماغها” لكارل بوبر، وجون إكلس (11)

(8) كتاب: “ضلال العلم” The Science Delusion لـ روبرت ﺸﻴلدﺭﺍﻙ  (12)

5-12-2021_2

 مراجعة وتطوّر الفروض:

  • تأسست أول جمعية فى مصر تمثل بعض هذا الطب النفسى وهى “جمعية الطب النفسى التطورى والعمل الجماعى(13)، وأنا وزملائى القلائل الطيبين الكادحين هم الذين أسسوها وحافظوا على بقائها برغم تواضع عطائها – جدا- على المستوى العربى والعالمى لظروف موقفى الشخصى – خوفا من الانزلاق إلى غير ما قصدنا إليه- ولعلها تمثل البذرة التى أنبتت جمعية أكثر شهرة وامتدادا، وهى أعلى صوتا وانتشارا وهى “الجمعية المصرية للعلاجات الجماعية” (14).

  • أصدرت تلك الجمعية الأُولى مجلة بعنوان “الإنسان والتطور” وكانت مجلة فصلية، ظلت تصدر بانتظام من أول (يناير 1980) وحتى (أبريل/يوليو 2000/2001)، وقد بدأت أفتتاحية أول عدد فيها (15) تؤكد موقفها النابع من ثقافة التطور، انطلاقا من ثقافتنا الخاصة؟ (أنظر بعد)، كما كانت ومازالت أعمالى فى النقد الأدبى استلهاما من التطور ومن دورات الحياة، وبالذات بالنسبة لنقد أعمال نجيب محفوظ وأخص بالذكر على سبيل المثال لا الحصر “دورات الحياة وضلال الخلود ملحمة الموت والتخلق “فى الحَرافيش” (16) إلى مقال “الله: التطور: الإنسان: الموت: الله عبر نجيب محفوظ” فى مجلة دوريته السنوية بتاريخ ديسمبر 2014، وكذلك النقد المقارن مع “ساحر الصحراء” لـ “باولو كويلهو” (17)

5-12-2021_3

  • تمادى هذا التزاوج بين نشاطى فى النقد الأدبى، وممارستى تعرية نفسإمراضية psychopathology مرضاى (وخاصة الذهانيين) وكان هذا النشاط التكاملى هو الذى ألهمنى أن أسمى العلاج الذى أمارسه “نقد النص البشرى” (18).

  • أصدرتُ النشرة اليومية فى موقعى rakhawy.net باسم “نشرة الإنسان والتطور” وانتظمتْ منذ صدورها (1/9/2007) حتى الآن (20/11/2021)، وقد بلغت أعدادها (5194)، وهى تحمل الكثير من معالم النظرية تنظيراً، بأقل قدر من تفاصيل التطبيق؟ ونحن الآن فى السنة الخامسة عشر (19) لصدورها يوميا؟

  • ظهرت معالم النظرية والتطبيق فى باب “حالات وأحوال” فى مجلة الإنسان والتطور ثم جًمِع كثير منها فى كتب مستقلة منشورة: وعلى سبيل المثال كتابى “من حركية الجنون إلى رحاب الناس مرورا بالعلاج الجمعى” (20)

  • عرضنا عينات متلاحقة من جلسات العلاج الجمعى فى اللقاءات الشهرية لجمعية الطبنفسى التطورى والعمل الجماعى، وقد شملت ألعابا جماعية حديثة نابعة من ثقافتنا الخاصة كما سجلت تجليات ولقطات من مِينِى دراما Drama وغير ذلك ونشر المؤلف فى موقعه عينات من التواصل اللفظى وغير اللفظى، وغير الصوتى non-vocal، كما تناولت تنويعات وتشكيلات المينى دراما نابعة من ثقافتنا الخاصة (21).

خلاصة القول: إننى بمراجعة كل النشرات اليومية للإنسان والتطور منذ صدورها فى أول سبتمبر 2007، حتى الآن اكتشفت أن كتاباتى كلها – تقريبا – هى دعم مباشر أو غير مباشر لهذه النظرية.

…………

………..

(ونكمل الأسبوع القادم)

 

[1] – انتهيت من مراجعة أصول “الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى” وهو من ثلاث أبواب: وسوف نواصل النشر البطىء آملا في حوار، منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2021) (تحت الطبع)

[2] – بدءًا من هنا، سوف يجد القارىء قدرا من التداخل بين ما يأتى وبين ما سبق نشره فى كتابى “الطب النفسى: بين الأيديولوجيا والتطور” منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2019)، حتى أن كثيرا من الفقرات والصفحات مكرره حرفيا، وقد هممت أن أحذفها إلا أننى وجدت أننى سأظلم الكتاب الحالى حيث لا تكتمل رسالته إلا بالاطلاع عليها، قكان علىّ بأن أغامر بقبول تكرار مفيد ولعل فيه تأكيدا لما أريد توصيله.

[3] – Concretized consciousness

[4] -Yehia Rakhawy: “Expansion of the Concept of “Medical Model” in Psychiatry” Egypt. J. Psychiatry (1980a) 3: 159-161.

[5]- Harry Guntrip: “Schizoid phenomena, object-relations, and the self” (1969) New York.

[6] – Eric Berne:”Transactional Analysis in Psychotherapy” (1961) 

[7]- Henry Ey,  “La Conscience ” (1963)

[8]-  ساندور رادو  Sandor Rado  من مواليد 1890 بالمجر وتوفى 1972 بأمريكا، وهو صاحب مدرسة الدينامية النفسية التكيفية Adaptational Psychodynamics  بما لها من اتجاهات تنسيقية وتطوري

[9]- Stephen Wolinsky :Quantum consciousness the guide to experiencing quantum psychology, ph.E. Kristi L. Dennen, M.S.W. )1993(

[10]- Daniel C. Dennet: “Kinds of Minds Towards Understanding of Consciousness” Published by Basic Books A Member of the Perseus 1996.-

    والكتاب المترجم صادر عن “المكتبة الأكاديمية” بعنوان: “أنواع العقول” ترجمة: د. مصطفى فهمى – القاهرة 2003 

[11] -Karl R.Popper and John C.Eccles:”The self and Its Brain “Springer International, (1977)

[12] – Rupert Sheldrake The Science Delusion Freeing the Spirit of Enquiry”, First published in Great Britain in 2012 by Coronet, An imprint of Hodder&Stoughton, An Hachette UK company.

 وقد صدر أيضا الكتاب “العلم يتحرر” (September 2012)  Science Set Free  

[13] – “جمعية الطب النفسى التطورى والعمل الجماعى” سجلت برقم 2546 بتاريخ 24/11/1979.

[14]  – الجمعية المصرية للعلاجات الجماعية التى أنشئت بعد هذه الجمعية السابقة انظر هامش (38) بأكثر من ربع قرن، وقد نجحت فى التواصل عالميا حتى عقدت مؤتمرين عالميين فى القاهرة فى غضون السنتين الأخيرتين: المؤتمر الدولى الأول من ٢٥ إلى 27 سبتمبر 2013 والمؤتمر الثانى من 14 إلى 16 يناير 2016 والمؤتمر الثالث من من 11 إلى 13 يناير 2018 & المؤتمر الرابع من 15 إلى 18 يناير 2020، وشغلت رئيستها أ.د. منى الرخاوى منصب عضو مجلس إدارة الجمعية العالمية.

[15] – يحيى الرخاوى “افتتاحية” عدد يناير (1980) مجلة الإنسان والتطور الفصلية. www.rakhawy.net

[16] – يحيى الرخاوى: “دورات الحياة وضلال الخلود ملحمة الموت والتخلق “فى الحَرافيش” – مجلة فصول – المجلد التاسع – العددان الأول والثانى -أكتوبر (1990)

   –  يحيى الرخاوى: “قراءات فى نجيب محفوظ” الهيئة المصرية العامة للكتاب (1992)، ومنشورات جمعية الطب النفسى التطوى (2017).

[17] – يحيى الرخاوى: “دراسات نقدية أحدث فى نجيب محفوظ”، الطبعة الأولى (2017)، منشورات جمعية الطب النفسى التطورى

    – يحيى الرخاوى: “الأسطورة الذاتية: بين سعى كويلهو، وكدْح محفوظ”، دورية نجيب محفوظ، العدد الثانى: ديسمبر 2009، المجلس الأعلى للثقافة. www.rakhawy.net

[18] – يمكن الرجوع إلى “نشرات الإنسان والتطور اليومية” بموقع المؤلف  www.rakhawy.net

 كمثال: نشرة “قراءة النص البشرى، قبل “نقده”، بتاريخ (5-7-2015)   ونشرة  “نقد النص البشرى”(21-7-2014)  ونشرة “الوعى البينشخصى ونقد النص البشرى: فى الأدب والشعر والجنون”(20-9-2015) وغيرها

[19]- يحيى الرخاوى: “مجلة الإنسان والتطور الفصلية” (علمية/ثقافية فصلية) من 1/1/1980 حتى عدد (ابريل/يوليو 2000/2001)، “ونشرة الإنسان والتطور اليومية” من (1-9-2007) حتى تاريخ نشر العمل الحالى.

[20] – يحيى الرخاوى كتاب  “من حركية الجنون إلى رحاب الناس مرورا بالعلاج الجمعى” (2018)، وكتاب: “الفهد الأعرج والكهلّ النمَّر” (2018)  منشورات جمعية الطب النفسى التطورى.

[21] – يحيى الرخاوى: لعبتان فى العلاج الجمعى (1) لعبة: “أنا لو أقول كل