الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطف (106) من كتاب “حكمة المجانين”  (فتح أقفال القلوب) الفصل الرابع: من (399 إلى 542) المزيد عن الحرية والجنون (وأشياء أخرى)

مقتطف (106) من كتاب “حكمة المجانين”  (فتح أقفال القلوب) الفصل الرابع: من (399 إلى 542) المزيد عن الحرية والجنون (وأشياء أخرى)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأثنين: 22-8-2022

السنة الخامسة عشر

العدد: 5469

مقتطف (106) من كتاب “حكمة المجانين”  (فتح أقفال القلوب) [1]  

الفصل الرابع: (من 399 إلى 542)

المزيد عن الحرية والجنون  (وأشياء أخرى)

 (418)

من‏ ‏مظاهر‏ ‏التقدم‏ ‏العصرى ‏الالتزام‏ ‏بميثاق‏ “‏حرية‏ ‏الاغتراب”‏، حسب‏ ‏توصيات‏ ‏مؤتمر‏:

“الأبواق الساحرة‏ ‏المسحورة”‏:

” المعلـِـنة لحقوق الإنسان المكتوبة”.

“الملفوفة فى أوراق المواثيق المفضَّضَة”.

المستعملة سرًّا للأغراض المشبوهة.

(419)

إذا‏ ‏طلبت‏ ‏الإذن‏ ‏باستعمال‏ ‏الحرية‏ ‏فأنت‏ ‏لستَ‏ ‏أهلا لها‏.‏

(420)

أنت‏ تختار‏ ‏مصيرك‏ ‏إنْ‏ ‏آجلا‏ ‏أو‏ ‏عاجلا‏،

‏ومهما‏ ‏اختلفت‏ ‏الطرق‏:

فأنت ‏لن‏ ‏تصِل‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏إلا‏ ‏إلى ‏اختيارك‏.

 (421)

‏”لن‏ ‏يتطور‏ ‏إنسان‏ ‏باختياره‏، …ولن‏ ‏يكمل‏ ‏الطريق‏ ‏إلا‏ ‏باختياره‏”، …فأسرع‏ ‏إلى ‏حيث‏ ‏تُضطر‏ ‏أن‏ ‏تختار،

‏ما تــَـقَرَّرَ لكَ،  بكْ!!!‏

___________________ 

[1] – يحيى الرخاوى “حكمة المجانين” (فتح أقفال القلوب)  (الطبعة الأولى 1979)، و(الطبعة الثانية 2018)، والكتاب متاح  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط www.rakhawy.net

2 تعليقان

  1. الحكمة / ( لن‏ ‏يتطور‏ ‏إنسان‏ ‏باختياره‏، …ولن‏ ‏يكمل‏ ‏الطريق‏ ‏إلا‏ ‏باختياره‏”، …فأسرع‏ ‏إلى ‏حيث‏ ‏تُضطر‏ ‏أن‏ ‏تختار،‏ما تــَـقَرَّرَ لكَ،  بكْ!!!‏ )
    التعليق / مولانا الحكيم أليس اضطرارنا للاختيار فى حد ذاته نوع من الاجبار ؟
    لا أشعر فى حقيقة الأمر أن الإختيار دليل حرية لأن ما نختاره يلزمنا و يقيدنا به ومهما كان الذي اخترناه هو ما أردناه إلا أنه فى النهاية قيد ولكنه باختيارنا
    و على هذا ف التحدي ليس فى الإختيار بل فى تحمل مسؤوليته

    دمت مولانا الحكيم معلم و مرشد و سراج على الطريق

  2. الموضوع يا عمنا شديد التعقيد . فيدخل فيه التربية ومساحة الحرية الحقيقية . والوسط ( الmilieu ). واقدام كلا الطرفين الي اقتحام الآخر بلا مواربة للخروج بكائنين مختلفين . ونجاح ارادة الذوبان دون ذوبان .
    وغير ذلك كثير.
    في كثير من الاحيان وبغض النظر عن المكان ينطوي الرجل علي الخوف من التعري اساسا امام نفسه بقرون استشعار الانثي الاكثر ذكاء وحدسا .
    ويبقي الوعي بالوعي في الخلفية اما عامل مساعد في الحركة الحقيقية واما معوق لاختلاف درجات الحرية والموقف عموما من نوعية الوجود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *