الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطف من مجلة الإنسان والتطور الفصلية (1980 – 2001) (مقتطف‏ …. ‏وموقف) عن‏ ‏إنقباض‏ ‏”القاضى ‏الجرجانى”

مقتطف من مجلة الإنسان والتطور الفصلية (1980 – 2001) (مقتطف‏ …. ‏وموقف) عن‏ ‏إنقباض‏ ‏”القاضى ‏الجرجانى”

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 11-9-2019

السنة الثالثة عشرة

العدد: 4393

الأربعاء الحر

مقتطف من مجلة الإنسان والتطور الفصلية (1980 – 2001)

(مقتطف‏ …. ‏وموقف) (1)

عن‏ ‏إنقباض‏ ‏”القاضى ‏الجرجانى”

المقتطف:(2) 

             – 1 –

يقو‏‏لون‏ ‏لى: ‏فيك‏ ‏إنقباض‏، ‏وإنما

رأوا‏ ‏رجلا‏ ‏عن‏ ‏موقف‏ ‏الذل‏ ‏أحجما

…………

…………

إذا‏ ‏قبل‏ ‏هذا‏ ‏مشرب‏ ‏قلت‏: ‏قد‏ ‏أرى

ولكن‏ ‏نفس‏ ‏الحر‏ ‏تحتمل‏ ‏الظمأ

الموقف‏:‏

نعود‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏ ‏إلى ‏التنبيه‏ ‏على ‏خطأ‏ ‏ما‏ ‏شاع‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏حديثا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الحزن‏ (‏الإنقباض‏ – ‏الإكتئاب‏) ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏مرفوض‏، ‏أو‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏مرضى.  ‏وقد‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏أشرنا‏ ‏لمثل‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏موضع‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المجلة‏، ‏خاصة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الباب‏ إقتطفنا‏ ‏قول‏ ‏ذى ‏الرمة‏:‏

وكنتُ‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏الهمّ‏ ‏ضاف‏ ‏قـَـرَيـْـتـُـه

مـُـوَاكبة ً يَـنْضُو الرِّعَانَ ذَمِيلُهَا

وأكدنا‏ ‏أن‏ ‏الهم‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏الحياة‏، ‏وأنه‏ ‏ضيف‏ ‏يستحق‏ ‏الإكرام‏، ‏وأنه‏ ‏بالمواكبة‏ ‏والترويض‏ ‏يصبح‏ ‏جانبا‏ ‏رائعا‏ – ‏مؤلما‏ – ‏من‏ ‏نبض‏ ‏وجودنا‏.  ‏ثم‏ ‏فى ‏عدد‏ ‏أكتوبر‏ 1981 ‏جاء‏ ‏نفس‏ ‏الباب‏ (‏مقتطف‏ ‏وموقف‏) ‏فى ‏رثاء‏ ‏صلاح‏ ‏عبد‏ ‏الصبور‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الحزن‏ ‏الذى ‏يشرحه‏ ‏تشريحا‏ ‏فى ‏قصيدته‏ ‘‏أغنية‏ ‏إلى ‏الله” ‏هو‏ ‏حزن‏ ‏متعدد‏ ‏الأشكال‏ ‏والأطوار‏ ‏والأعماق‏، ‏وأن‏ ‏الحزن‏ ‏لا‏ ‏يرفض‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تشوه‏ ‏وقبح‏ ‏وأعاق‏ ‏وأغرب‏ .‏

‏”‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏الحزن‏ ‏مسخ‏ ‏غامض‏ ‏مستوحش‏ ‏غريب” .‏

أما‏ ‏حزن‏ ‏القاضى ‏الجرجانى ‏فهو‏ ‏حزن‏ ‏آخر‏ ‏نتعلم‏ ‏منه‏ ‏إيجابية‏ ‏جديدة‏ ‏لهذا‏ ‏الوجدان‏ ‏الأبى ‏اليقظ‏، ‏لقد‏ ‏أسماه‏ ‏أولا‏ ‏إنقباضا‏ . ‏والإنقباض‏ – ‏لغة‏ – ‏يحمل‏ ‏إلى ‏جانب‏ ‏الحزن‏ ‏الإنسحاب‏ ‏والضجر‏ ‏والإنطواء‏ . ‘‏إنقبض‏ ‏الرجل‏ ‏على ‏نفسه‏: ‏ضاف‏ ‏بالحياة‏ ‏فاعتزل‏، ‏وانقبض‏ ‏عن‏ ‏القوم‏: ‏هجرهم” . ‏وهو‏ ‏البعد‏ ‏الأساسى ‏الذى ‏أكد‏ ‏عليه‏ ‏القاضى ‏الجرجانى ‏بدقته‏ ‏اللغوية‏ ‏الخاصة‏، ‏وحاسته‏ ‏النقدية‏ ‏المتميزة‏  ‏أليس‏ ‏هو‏ ‏صاحب‏ ‘‏الوساطة‏ ‏بين‏ ‏المتنبى ‏وخصومه”،‏حيث‏ ‏وقف‏ ‏قاضيا‏ ‏موضوعيا‏ ‏ناقدا‏ ‏إيجابيا‏ ‏متواضع‏ ‏الحجة‏ ‏ناصع‏ ‏المنطق؟‏ ‏وهو‏ ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏إتهامه‏ ‏بالإنقباض‏ ‏فى ‏أنه‏ ‏النتيجة‏ ‏الطبيعية‏ ‏للأباء‏ . ‏ويصبح‏ ‏الإنقباض‏ ‏حتما‏ ‏إذا‏ ‏شاب‏ ‏المواقف‏ ‏الداعية‏ ‏للمشاركة‏ ‏شبهة‏ ‏ذل‏، ‏أو‏ ‏لى ‏للذراع‏، ‏أو‏ ‏صفقة‏ ‏خفية‏.  ‏وقد‏ ‏تهاون‏ ‏الناس‏ ‏فى ‏أيامنا‏ ‏هذه‏، ‏وربما‏ ‏فى ‏أيامه‏ ‏كذلك‏، ‏فى ‏الحفاظ‏ ‏على ‏ماء‏ ‏الوجه‏ ‏تحت‏ ‏دعاوى “‏التكيف‏” ‏و‏ “‏النصاحة” ‏و‏ “‏الوصول‏” ‏و‏ “‏الشطارة‏”، ‏بل‏ ‏و“‏التسامح‏” ‏و‏ “‏الطيبة”، ‏وبالتالى ‏فلت‏ ‏سنون‏ ‏وجودهم‏، ‏وإنغلقت‏ ‏مسام‏ ‏نبضهم‏، ‏فما‏ ‏عاد‏ ‏حزن‏ ‏وما‏ ‏عاد‏ ‏انقباض‏ ‏أبى . ‏فإذا‏ ‏ظهر‏ – ‏حفظنا‏ ‏الله‏!!- ‏أى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ – ‏فهو‏ ‏المرض‏!، ‏وهى ‏العقاقير‏ ‏الواقية‏ ‏من‏ ‏الإحساس‏، ‏والمعينة‏ ‏على ‏المذلة والعياذ بالله‏!!. ‏

ويؤكد‏ ‏إيجابية‏ ‏عزلة‏ ‏الجرجانى ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يرفض‏ ‏أن‏ “‏ينظر‏ ‏فى” ‏المشرب‏ ‏العام‏ ‏الذى ‏ينهل‏ ‏منه‏ ‏الناس‏، ‏عامة‏ ‏الناس‏، ‏وتعبيره‏ ‏الدقيق‏: “‏قلت‏: ‏قد‏ ‏أرى” ‏من‏ ‏أجمل‏ ‏ما‏ ‏يؤكد‏ ‏أنه‏ ‏يدقق‏ ‏ليميز‏ ‏ويحسب‏ ‏الثمن‏،  ‏ويدفعه‏ ‏مسبقا‏، ‏ثم‏ ‏يقبل‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يقبل‏، ‏بحسابات‏ ‏الكرامة‏ ‏والحس‏ ‏النصى.  ‏خفية‏ . ‏وإذا‏ ‏لاح‏ ‏له‏ ‏ثمنا‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏حسابه‏، ‏أو‏ ‏طلبوا‏ ‏منه‏ ‏مقابلا‏ ‏جوهريا‏ ‏من‏ ‏و‏ ‏جوده‏، ‏أبى ‏وفضل‏ ‏الظمأ‏ ‏مختال ‏عفيفا‏، ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يشرب‏ ‏من‏ ‏ماء‏ ‏ولغت‏ ‏فيه‏ ‏السن‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏هم‏ ‏لهم‏ ‏إلا‏ ‏الشرب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏سبيل‏ ‏بلا‏ ‏تمييز‏ ‏ولا‏ ‏حتى ‏عطش‏، ‏ولاشك‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏يضع‏ ‏لنفسه‏ ‏هذه‏ ‏الشروط‏ ‏القاسية‏ ‏قد‏ ‏يدفع‏ ‏ثمنا‏ ‏ليس‏ ‏يسيرا‏ ‏مقابل‏ ‏ذلك‏. ‏ولا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏الفقر‏ – ‏مثلا‏ – ‏هو‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏الأبى ‏من‏ ‏الغني‏، ‏لأن‏ ‏الحصول‏ ‏على ‏المال‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ (‏وتلك‏ ‏الأيام‏) ‏يحتاج‏ ‏غالبا‏ ‏إلى ‏قدر‏ ‏لا‏ ‏بأس‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏التفويت‏ ‏وما‏ ‏شابه‏. ‏

وربما‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏نبه‏ ‏إليه‏ ‏القاضى ‏الجرجانى ‏نفسه‏ ‏فى ‏قوله‏:‏

وبينى ‏وبين‏ ‏المال‏ ‏بابان‏ ‏حرما‏    ‏علىَّ ‏الغنى: ‏نفسى ‏الأبية‏ ‏والدهر

وجمال‏ ‏دقة‏ ‏تعبير‏ ‏هذا‏ ‏القاضى ‏الأديب‏، ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يدع‏ ‏الفخر‏ ‏بالفقر‏، ‏ولم‏ ‏يرجعه‏ ‏إلى ‏إباء‏ ‏نفسه‏ ‏فحسب‏، ‏بل‏ ‏جعل‏ ‏الأمر‏ ‏نتيجة‏ ‏لعامل‏ ‏آخر‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏هو‏ – ‏بشكل‏ ‏ما‏ – ‏خارج‏ ‏عن‏ ‏إرادته‏ ‏المباشرة‏ (‏وهو‏: ‏الدهر‏)، ‏وهذا‏ ‏الصدق‏ ‏الحاد‏ ‏يجعلنا‏ ‏نحترمه‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مدعى ‏البطولة‏ ‏والمثالية‏ ‏بمبالغات‏ ‏مرفوضة‏ ‏حتما‏. ‏

 

[1] – عدد أبريل 1985 –  مجلة الإنسان والتطور

[2] –  استعرت هذا المقتطف من المستشار سمير ناجى نائب وزير العدل، ومدير المركز القومى للدراسات القضائية، حيث يوزعه على الدراسين ايقاظا وأملا.

admin-ajax (4)admin-ajax (5)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *