الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / (مقتطف‏ …. ‏وموقف) ‏”مفرداتنا‏ ‏الفكرية‏ ‏والسياسية‏ ‏مستوردة‏” عدد‏ 61 ‏ابريل‏ 1998‏ مجلة الإنسان والتطور الفصلية

(مقتطف‏ …. ‏وموقف) ‏”مفرداتنا‏ ‏الفكرية‏ ‏والسياسية‏ ‏مستوردة‏” عدد‏ 61 ‏ابريل‏ 1998‏ مجلة الإنسان والتطور الفصلية

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 31-7-2019

السنة الثانية عشرة

العدد:  4351

الأربعاء الحر

مقتطف من مجلة الإنسان والتطور الفصلية (1980 – 2001)

(مقتطف‏ …. ‏وموقف) (1)

المقتطف‏:

 [‏الأهرام‏/ 26 يناير 1994] ‏

‏ ‏الدكتور‏: ‏عبد‏ ‏العزيز‏ ‏حموده‏ ‏أستاذ‏ ‏الدراما، ‏وعميد‏ ‏كلية‏ ‏الآداب‏- ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏سابقا‏.‏

‏…..‏وقد‏ ‏زاد‏ ‏الطين‏ ‏بلة‏ ‏أن‏ ‏معظم‏ ‏مفرداتنا‏ ‏الفكرية‏ ‏والسياسية‏ ‏مستوردة‏ ‏أصلا، ‏وهى ‏حقيقة‏ ‏تاريخية‏ ‏خاصة‏ ‏بنا‏ ‏منذ‏ ‏بداية‏ ‏عملية‏ ‏التحديث‏ ‏فى ‏عصر‏ ‏محمد‏ ‏على، ‏معنى ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الطبيعى ‏على ‏العالم‏ ‏الخارجى ‏أن‏ ‏يستغرق‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏حتى ‏يولد‏ ‏مفردات‏ ‏جديدة‏ ‏للخطاب‏ ‏السياسى ‏والفكرى ‏فإننا‏ ‏سننتظر‏ ‏وقتا‏ ‏أطول‏ ‏حتى ‏نقوم‏ ‏بنقل‏ ‏تلك‏ ‏المفردات‏ ‏الجديدة‏ ‏واستخدامها‏ ‏فى ‏قاموسنا‏ ‏الفكرى ‏والسياسى، ‏مما‏ ‏يعنى ‏استمرار‏ ‏الفجوة‏ ‏بين‏ ‏المسميات‏ ‏والمفاهيم‏ ‏لفترة‏ ‏أكثر‏ ‏إرهاقا‏ ‏وتشتيتا‏ ‏للفكر‏ ‏القومى، ‏وسوف‏ ‏يبقى ‏الأمر‏ ‏كذلك‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏نطور‏ ‏فكرا‏ ‏قوميا‏ ‏خاصا‏ ‏بنا، ‏فكرا‏ ‏غير‏ ‏مستورد‏ ‏يضرب‏ ‏فى ‏أعماق‏ ‏المكان‏ ‏والزمان‏ ‏الخاصين‏ ‏بنا، ‏وبدون‏ ‏ذلك‏ ‏البديل‏ ‏الفكرى ‏القومى ‏ستظل‏ ‏مفردات‏ ‏الخطاب‏ ‏الثقافى ‏غريبة‏ ‏ومستوردة‏ ‏تفرضها‏ ‏علينا‏ ‏قلة‏ ‏سريعة‏ ‏الاتصال‏ ‏متسرعة‏ ‏فى ‏النقل‏.‏

‏ ‏وليس‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏المبالغة‏ ‏القول‏ ‏بأن‏ ‏مفردات‏ ‏الخطاب‏ ‏الأدبى ‏والنقدى ‏ذاته‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏نفس‏ ‏الأزمة، ‏فبعد‏ ‏أن‏ ‏عشنا‏ ‏الشطر‏ ‏الأكبر‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الحالى ‏نردد‏ ‏مفردات‏ ‏غربية‏ ‏غريبة‏ ‏علينا‏ ‏كالرومانسية‏ ‏والكلاسيكية‏ ‏والميتافيزيقية‏ ‏والواقعية‏ ‏الاشتراكية‏ ‏والتحليلية‏. ‏بدأنا‏ ‏فى ‏السنوات‏ ‏الأخيرة، ‏وبفضل‏ ‏سرعة‏ ‏الاتصال‏ ‏والنقل‏ ‏نستخدم‏ ‏مفردات‏ ‏تتفاهم‏ ‏بها‏ ‏القلة‏ ‏الناقلة‏ ‏لها‏ ‏فقط‏ ‏كالحداثة‏ ‏وما‏ ‏بعد‏ ‏الحداثة‏ ‏والبنيوية‏ ‏والتفتيتية‏ ‏والسيميوطيقا‏ ‏والهرمونيطيقا‏ ‏وغيرها‏.‏

لم‏ ‏نقصد‏ ‏أبدا‏ ‏بتلك‏ ‏الكلمات‏ ‏رسم‏ ‏صورة‏ ‏قاتمة‏ ‏لواقع‏ ‏الفكر‏ ‏القومي، ‏لكن‏ ‏الحقيقة‏ ‏أن‏ ‏الواقع‏ ‏يضعنا‏ ‏أمام‏ ‏اختيار‏ ‏وحيد‏ “‏إما‏ ‏النظام‏ ‏أو‏ ‏الفوضى“.  ‏

الموقف‏:‏

(1) ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏شديد‏ ‏الأهمية‏، ‏سواء‏ ‏قيل‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏السياسة‏ ‏أم‏ ‏الاقتصاد‏ ‏أم‏ ‏الأدب‏ ‏أم‏ ‏الطب‏ .‏

‏(2) ‏وهو‏ ‏كلام‏ ‏قديم‏ ‏جدا‏ ‏له‏ ‏علاقة‏ ‏وثيقة‏ ‏بالوسواس‏ ‏المعاد‏ ‏حول‏ ‏إشكالات‏: ‏الذات‏ ‏والآخر، ‏الأصالة‏ ‏والمعاصرة، ‏القومية‏ ‏والعالمية‏، ‏الكلام‏ ‏والممارسة، ‏إلى ‏آخره

‏(3) ‏ثم‏ ‏مشكلة‏ ‏أخرى ‏متعلقة‏ ‏بهذا‏ ‏الكلام‏ ‏وهى  ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏المسمى ‏والمفهوم

‏(4) ‏ثم‏ ‏أيهما‏ ‏يأتى ‏أولا‏: ‏المصطلح‏ ‏أم‏ ‏استعماله، ‏وبألفاظ‏ ‏أخرى: ‏هل‏ ‏الممارسة‏ ‏هى ‏التى ‏تبحث‏ ‏لها‏ ‏عن‏ ‏لفظ‏ ‏جامع‏ ‏مانع‏ ‏يحددها، ‏أم‏ ‏أن‏ ‏اللفظ‏ (‏المصطلح‏) ‏هو‏ ‏الذى ‏يحدد‏ ‏طبيعة‏ ‏الممارسة، ‏وهذه‏ ‏قضية‏ ‏ترجعنا‏ ‏إلى ‏نشأة‏ ‏اللغة، ‏وتطورها، ‏وضمورها، ‏وتخلفها، ‏وسجنها، ‏وتحللها، ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏أمور‏ ‏حياتية‏ ‏جوهرية‏ ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏مواجهتها‏ ‏بالشجاعة‏ ‏الكافية‏ ‏والمسئولية‏ ‏المناسبة‏.‏

‏(5) ‏والمخاطر‏ ‏بلا‏ ‏حدود، ‏وليس‏ ‏لها‏ ‏حل‏ ‏سهل، ‏فإذا‏ ‏نحن‏ ‏تحفظنا‏ ‏على ‏هذه‏ ‏المصطلحات‏ ‏المستوردة‏ ‏فعلا، ‏البعيدة‏ ‏عن‏ ‏واقعنا‏ ‏أصلا، ‏فكيف‏ ‏نتحاور‏ ‏معهم، ‏بل‏ ‏كيف‏ ‏نتحاور‏ ‏معنا‏ ‏نحن، ‏وهل‏ ‏عندنا‏  ‏بديل‏؟‏ ‏وإذا‏ ‏نحن‏ ‏استعملنا‏ ‏نفس‏ ‏المصطلحات‏ ‏ولكن‏ ‏بمضمون‏ ‏خاص، ‏ولهدف‏ ‏خاص‏ (‏يصب‏ ‏فى ‏العام‏ ‏طبعا‏)،  ‏فمن‏ ‏أين‏ ‏لنا‏ ‏النظام‏ ‏والالتزام‏ ‏الذى ‏يحقق‏ ‏أى ‏قدر‏ ‏من‏ ‏الاتفاقية‏ ‏فيما‏ ‏بين‏ ‏غالبية‏ ‏ما‏ “‏تتعامل‏ ‏مع‏ ‏هذا‏ ‏المصطلح‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏؟‏ ‏وإذا‏ ‏نحن‏ ‏ابتدعنا، ‏أواكتشفنا‏ ‏مصطلحاتنا‏ ‏من‏ ‏واقعنا، ‏فكيف‏ ‏نقى ‏أنفسنا‏ ‏مخاطر‏ ‏العزلة‏ ‏فالضمور؟

‏(6) ‏ثم‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المصطلحات‏ ‏هى ‏مقدسات‏ ‏ثابتة‏ ‏عند‏ ‏أصحابها، ‏بل‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏أنهم‏ ‏يعرفونها‏ ‏تحديدا‏ ‏هم‏ ‏أنفسهم، ‏وقد‏ ‏وقع‏ ‏فى ‏أيدينا‏ ‏مؤخرا‏ ‏كتاب‏ ‏مبسط‏ ‏من‏ ‏سلسلة‏ “‏للمبتدئين‏” (‏لاحظ‏ ‏كلمة‏ ‏للمبتدئين‏ = for beginners)‏ (2) عن‏ ” ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏الحداثة‏” ‏حيث‏ ‏أتى  ‏فى ‏كلمة‏ ‏مقدمة‏ ‏الكتاب‏ ‏أن‏ ‏أول‏ ‏استعمال‏ ‏لكلمة‏”‏ما‏ ‏بعد‏ ‏الحداثة‏ ‏كان‏ ‏قبل‏ ‏سنة‏ 1926 ‏حيث‏ ‏يمكن‏ ‏إرجاعها‏ ‏إلى ‏سنة‏ 1870 ‏حين‏ ‏استعملها‏ ‏الفنان‏ ‏البريطانى ‏جون‏ ‏واتكنز‏ ‏شابمان، ‏وإلى ‏سنة‏ 1917 ‏حين‏ ‏استعملها‏ ‏رودلف‏ ‏بانوتز‏ ..‏إلخ‏. ‏ثم‏ ‏يناقش‏ ‏الكتاب‏ ‏فى ‏أول‏ ‏صفحة‏ ‏كلمة‏ “‏ما‏ ‏بعد‏ Post ‏وهل‏ ‏تعنى ‏أنها‏ ‏نتيجة‏ ‏الحداثة، ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏تلى ‏الحداثة‏ ‏زمنيا، ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏تطور‏ ‏الحداثة، ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏إنكار‏ ‏للحداثة، ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏رفض‏ ‏للحداثة‏ ‏؟‏ ‏مرة‏ ‏أخرى .‏إلى ‏آخره‏.‏

هذه‏ ‏مراجعات‏ ‏أولية‏ ‏للمبتدئين، ‏مدعومة‏ ‏بالرسوم‏ ‏الكاريكاتيرية‏، (‏كما‏ ‏نعلم‏ ‏أطفالنا‏ ‏بالصور‏ ‏كيف‏ ‏يذهب‏ ‏عادل‏ ‏وسعاد‏ ‏إلى ‏المدرسة‏).‏

‏ ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏ ‏عندهم، ‏فأين‏ ‏نحن‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏فى ‏المقتطف‏ ‏الحالي؟‏ ‏يا خبر‏!! ‏وهل‏ ‏يوجد‏ ‏عندنا‏ ‏من‏ ‏يعترف‏ ‏أنه‏ ‏مبتدئ، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏ضرورة‏ ‏التساؤل‏ ‏عند‏ ‏غير‏ ‏المبتدئ‏ ‏عن‏ ‏مدى ‏إلمامه‏ ‏بألف‏ ‏باء‏ ‏لغتهم، ‏فما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏عندنا‏ ‏؟‏ ‏وهل‏ ‏مراجعتنا‏ ‏لهذه‏ ‏المصطلحات‏ ‏تعتبر‏ ‏رفضا‏ ‏لها؟‏ ‏أم‏ ‏تعميقا‏ ‏لفهمنا‏ ‏إياها؟‏ ‏أم‏ ‏محاولة‏ ‏للحوار‏ ‏معها؟‏ ‏أم‏ ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏قضايانا‏ ‏الخاصة‏ ‏المقابلة‏ ‏أو‏ ‏الموازية‏ ‏لها؟

‏(7) ‏إن‏ ‏احتمال‏ ‏التوقف‏ ‏عند‏ ‏بحث‏ ‏أصل‏ ‏وحدود‏ ‏مصطلح‏ ‏ما، ‏خاصة‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏نابعا‏ ‏منا، ‏قد‏ ‏يجعلنا‏ ‏نضيع‏ ‏وقتا‏ ‏نحن‏ ‏أحوج‏ ‏ما‏ ‏نكون‏ ‏إليه، ‏إذ‏ ‏قد‏ ‏يجرنا‏ ‏إلى  ‏مناقشات‏ ‏نظرية، ‏تلهينا‏ ‏عن‏ ‏القضايا‏ ‏الموضوعية‏ ‏التى ‏يتناولها‏ ‏هذا‏ ‏المصطلح‏ ‏أو‏ ‏ذاك، ‏ولذلك‏ ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏ندعو‏ ‏إلى ‏تنطع‏ ‏مذهنن‏ ‏حول‏ ‏معنى ‏لفظ‏ ‏بذاته، ‏ولكن‏ ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏سنستعمل‏ ‏هذا‏ ‏المصطلح‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏لنفس‏ ‏استعمالهم، ‏فليس‏ ‏لنا‏ ‏خيار‏ ‏فى ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏كيف‏ ‏يستعملونه، ‏أماإذا‏ ‏كنا‏ ‏سنستعمله‏ ‏كما‏ ‏يرن‏ ‏فى ‏وعينا‏ ‏والسلام، ‏فهذا‏ ‏أخطر‏ ‏لأننا‏ ‏نتعرض‏ ‏بذلك‏ ‏إلى ‏أخطاء‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏مثيل، ‏لدرجة‏ ‏يصبح‏ ‏الجهل‏ ‏بها، ‏وتجنبها‏ ‏أشرف‏ ‏وأصدق‏ ‏سبيل‏ ‏لمعرفة‏ ‏ما‏ ‏تدور‏ ‏حوله‏. (‏مثلما‏ ‏يستعمل‏ ‏البعض‏ ‏مصطلح‏ “‏ما‏ ‏بعد‏ ‏الحداثة‏” ‏بمعنى ‏أنه‏ ‏أمر‏ ‏أحدث‏ ‏من‏ ‏الحديث‏!!)‏

‏(8) ‏مثال‏ ‏من‏ ‏التخصص  ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى‏: ‏كاد‏ ‏انجرارنا‏ ‏وراء‏ ‏مصطلحاتهم‏ ‏التصنيفية‏ ‏جملة‏ ‏وتفصيلا‏ ‏أن‏ ‏يفسد‏ ‏كل‏ ‏تدريب‏ ‏لدينا، ‏وأن‏ ‏يخل‏ ‏بكل‏ ‏مفهوم‏ ‏مفيد‏ ‏للإنسان‏ ‏وللمرض‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء، ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏دليلا‏ ‏تصنيفيا‏ ‏أمريكيا‏ ‏للأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏منذ‏ 1980 (‏هو‏ ‏الدليل‏ ‏التصنيفى ‏الثالث‏ DSM III ‏وعدل‏ ‏حتى ‏ظهر‏ ‏الدليل‏ ‏الرابع‏ DSM IV ‏سنة‏ 1990‏وقد‏ ‏نتشر‏ ‏انتشارا‏ ‏خطيرا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏العالم‏ ‏قبل‏ ‏حكاية‏ ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد، ‏ولم‏ ‏ينجح‏ ‏حتى ‏التقسيم‏ ‏العالمى ‏العاشر‏ ICD 10 ‏ الذى ‏صدر‏ ‏مؤخرا‏ 1995 (3) ‏فى ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏محله، ‏وهذا‏ ‏الدليل‏ ‏مثال‏ ‏صارخ‏ ‏لمدى ‏الإفساد‏ ‏الذى ‏حل‏ ‏ببرامج‏ ‏التدريب‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏عندنا‏، ‏حتى ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏الطالب‏ ‏والطبيب‏ ‏الصغير‏ ‏يعرف‏ ‏الأمراض، ‏لكنه‏ ‏يشخصها، ‏بأن‏  ‏يتعرف‏ ‏على ‏المرض‏ ‏والإنسان‏ ‏من‏ ‏قشور‏ ‏طفح‏ ‏أعراض‏ ‏متناثرة‏ ‏هنا‏ ‏وهناك، ‏ويغفل‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏ضرورة‏ ‏التعرف‏ ‏على ‏طبيعة‏ ‏المرض، ‏وحقيقة‏ ‏الاضطراب، ‏التى ‏نتج‏ ‏عنها‏ ‏هذا‏ ‏الطفح‏ ‏الأعراضى ‏هكذا‏.‏

‏ ‏والأهم‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الاستشهاد‏ ‏أن‏ ‏أصحاب‏ ‏الدليل‏ ‏أنفسهم‏ ‏لا‏ ‏يفعلون‏ ‏مثلنا‏ ‏أصلا، ‏بل‏ ‏إنهم‏ ‏يستعملون‏ ‏هذا‏ ‏التصنيف‏ ‏لأغراض‏ ‏تأمينية، ‏وقانونية، ‏وإحصائية‏ ‏أساسا‏.‏

‏(9) ‏بقيت‏ ‏كلمة‏ ‏أخيرة‏ ‏فى ‏موقفنا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏وهى  ‏إعلان‏ ‏اتفاقنا‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏ ‏مع‏ ‏آخر‏ ‏جملة‏ ‏فى ‏المقتطف، ‏وهو‏ ‏أنه‏: “‏إما‏ ‏النظام‏ ‏أو‏ ‏الفوضي‏” ‏لكن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتساءل‏: ‏أى ‏نظام‏؟‏ ‏وهم‏ ‏ملوك‏ ‏النظم‏ ‏والمنظومات‏؟‏ ‏وأى ‏فوضى‏؟‏ ‏وقد‏ ‏أصبح‏ ‏للفوضى ‏قوانينها‏ ‏الرائعة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ما‏ ‏سمى ‏بعلم‏ ‏الشواش‏ ‏والتركيبية؟

المسائل‏ ‏أصعب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏تصور‏،

‏ ‏ولا‏ ‏سبيل‏ ‏إلى ‏اختزالها‏ ‏أو‏ ‏التغافل‏ ‏عنها‏.

 

[1] – ‏مقتطف وموقف من‏ عدد‏ 61 ‏ابريل‏ 1998‏ مجلة الإنسان والتطور الفصلية

[2] -‏*Postmodernism : FOR BEGINNERS 1995  Icon Books Grange Road, Oxforol , Cambridge CB2 4QF ‏

وهى‏ ‏ضمن‏ ‏سلسلة‏ ‏هائلة‏ “‏للمبتدئين‏” ‏للتعريف‏ ‏باللغة‏ ‏العلمية‏ ‏الأساسية‏ ‏المتعلقة‏ ‏بقضية‏ ‏حديثة‏ ‏أو‏ ‏قديمة، ‏أو‏ ‏بشخص‏ ‏مشهور‏ , ‏لا‏ ‏سيما‏ ‏من‏ ‏أخذ‏ ‏مأخذا‏ ‏سطحيا‏ ‏مثل‏ ‏سيجموند‏ ‏فرويد‏ ‏أو‏ ‏كارل‏ ‏يونج‏ ., ‏هذا‏ ‏عندهم، ‏فكيف‏ ‏يكون‏ ‏الحال‏ ‏عندنا‏ ‏؟

[3] – ‏هذا الكلام منشور سنة 1998 قبل صدور الدليل الأمريكى الخامس DSM V  والدليل العالمى الحادى عشر ICD 11

 

admin-ajax (4)admin-ajax (5)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *