الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1) الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس” (من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ الفصل الرابع “الجنس، وتحرير المرأة..!!” (2)

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1) الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس” (من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ الفصل الرابع “الجنس، وتحرير المرأة..!!” (2)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأحد: 21-8-2022

السنة الخامسة عشر

العدد:  5468

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)”[1] 

الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس”(من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ [2]

الفصل الرابع

الجنس، وتحرير المرأة..!! [3](2)

……………..

……………..

مظاهر‏ ‏معاصرة‏ ‏عن‏ ‏تفاقم‏ ‏الوضع‏ ‏الشيزيدى ‏على ‏الجانبين‏:‏

لعلنا‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏رفض‏ ‏النساء ‏‏المعاصرات‏، ‏لا‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏صريحة‏ ‏دالة‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يسمى (‏خطأ‏) ‏الأدب‏ ‏النسائى، ‏أما‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏العامة‏ ‏فإن‏ ‏رفض‏ ‏النساء‏ ‏وتفضيلهن‏ ‏حياة‏ ‏الأنفة‏، ‏أو‏ ‏الانسحاب‏، ‏أو‏ ‏الاستمناء‏، ‏أوالاستقلال‏، ‏فقد‏ ‏يأخذ‏ ‏أشكالا‏ ‏اجتماعية‏ ‏وسلوكية‏ ‏عديدة‏، ‏ومن‏ ‏ذلك‏:‏

‏(1) ‏تأخر‏ ‏سن‏ ‏الزواج‏ ‏للمرأة‏ ‏حتى ‏تبلغ‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏الثلاثين‏، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏ولكنه‏ ‏امتد‏ ‏ليشمل‏ ‏المثقفات‏ (‏أو‏ ‏المتعلمات‏ ‏أو‏ ‏الجامعيات‏)، ‏فى كثير من البلاد العربية دون استثناء ‏الخليجيات، هذا‏ ‏إذا‏ ‏تزوجن‏ ‏أصلا‏. ‏

‏(2) ‏إرتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏الطلاق‏ ‏الذى ‏يتم‏ ‏بناء‏ ‏على ‏طلب‏ ‏الزوجة‏، بالخـُـلع أو بغيره، ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏صاحبه‏ ‏تنازلها‏ ‏عن‏ ‏حقوقها‏ ‏المادية‏، ‏وأحيانا‏ ‏عن‏ ‏حضانة‏ ‏الأولاد‏.‏

‏(3) ‏إرتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏من‏ ‏يحاولن‏ ‏ممارسة‏ ‏علاقة‏ ‏فيها‏ ‏قدر‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الاختيار‏، ‏أو‏ ‏من‏ ‏أوهام‏ ‏الاختيار‏، ‏وهى ‏التى ‏لا‏ ‏يسمح‏ ‏بها‏ ‏مجتمعنا‏ ‏عادة‏ (‏إلا‏ ‏سرا‏، ‏ونادرا‏) ‏لدرجة‏ ‏لا‏بد‏ ‏وأن‏ ‏تنقلب‏ ‏معها‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يـدمغها‏ ‏باعتبارها ‏فاحشة‏ ‏أو‏ ‏دعارة‏ ‏لا‏ ‏أكثر، ‏ولا‏ ‏أقل:‏ (‏الأمر‏ ‏الذى ‏يتخفى ‏حاليا‏ ‏تحت‏ ‏أسماء‏ ‏مثل‏ ‏زواج‏ ‏المتعة‏، ‏وزواج‏ ‏المسيار‏، ‏والزواج‏ ‏العرفى، ‏وما‏ ‏شابه‏)‏

‏(4) ‏ارتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏الاستكفاء‏ ‏الذاتى (‏بالاستمناء‏ ‏وما يقابل‏) ‏

(5) ‏ارتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏أنـَـفـَـة ‏الاستغناء‏ من سلبية الرجال (‏حتى ‏ينقلب‏ ‏المثل‏ ‏الشهير‏ ‏إلى: ضل‏ ‏حيطة‏ ‏ولا‏ ‏راجل‏ ‏طيطة‏” بديلا عن المثل الأصلى “ضل راجل ولا ضل حيطة”

‏(6) ‏إرتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏الشذوذ‏ ‏الجنسى (‏نتكلم‏ ‏عنه‏ ‏هنا‏ ‏بين‏ ‏النساء‏، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏المجتمعات‏ ‏الغربية‏)، ‏وهذا‏ ‏يبدو‏ ‏ردا‏ ‏بليغا‏، ‏ويحتمل‏ ‏أن‏ ‏يواكب‏ ‏ما‏ ‏ذهبنا‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏زعم‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏حين‏ ‏تأكدت‏ ‏أن‏ “‏عيب‏ ‏الرجال‏ ‏قلتهم‏” ‏راحت‏ ‏تمارس‏، ‏ولو‏ ‏بالتبادل‏ ‏دورهم‏ ‏لسد‏ ‏العجز‏ ‏فى ‏أعداد‏ ‏الرجال الحقيقيين كما تراهم.

وحتى ‏داخل‏ ‏المؤسسة‏ ‏الزواجية‏ ‏قد‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الزواج‏ ‏أصبح‏ ‏يمر‏ ‏بأطوار‏ ‏نمطية‏ ‏تكاد‏ ‏تنتهى ‏إلى ‏أى شكل ‏من‏ ‏اشكال‏ ‏الرفض‏ ‏السابقة‏. ‏

وفى ‏تأويل‏ ‏ذلك‏ ‏نقول‏:‏

‏ ‏ترتبط‏ ‏المرأة‏ ‏بزوج‏ ‏تتصوره‏ ‏كما‏ ‏تتمناه‏، ‏أو‏ ‏كما‏ ‏ينبغى (‏رجلا‏ ‏يأبى ‏أن‏ ‏يستعملها‏ ‏مناخا‏ كما اكتشفت عاشئة القرطبية) ‏ثم‏ ‏تأتى ‏الممارسة‏ ‏فتثبت‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يعدو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏البغل‏ ‏زوج‏ ‏هند‏، ‏أو‏ ‏الأسد‏ ‏المغرور‏ ‏ ‏ ‏والمرفوض‏ ‏أصلا‏ ‏طالما‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يريد‏ ‏لبوة‏ ‏شريكة‏، ‏وإنما‏ ‏مناخا‏ ‏ومفْرخاً‏، ‏أو‏ ‏يثبت‏ ‏أنه‏ ‏الكلب‏ ‏المرفوض‏ ‏ضمنا‏ ‏لموقعه‏ ‏الأدنى، ‏وأيضا‏ ‏لاحتمال‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مطلبه‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏، ‏حتى ‏وهو‏ ‏الكلب‏، ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يركن‏ ‏فى ‏دعه سلبية‏، ‏وليس‏ ‏أن‏ ‏يجادل‏ ‏شريكا‏.‏

هذه‏ ‏الصور‏‏ ‏تتبدى ‏فى مناخ في ‏الزواج‏ ‏الذى ‏تنتهى ‏مدة‏ ‏صلاحيته‏ ‏بعد‏ ‏أجل‏ ‏مسمى

فالزوج‏ ‏الأعمى ‏الذى ‏يستحل‏ ‏زوجته‏ ‏لأنها‏ ‏هى ‏أو‏ ‏وليها‏ ‏قد‏ ‏وقعا‏ ‏ورقة‏ ‏تسمح‏ ‏له‏ ‏بذلك‏، ‏هو‏ ‏البغل‏ ‏الذى ‏وصفته‏ ‏”هند”‏

أما‏ ‏الزوج‏ “‏الحمش‏” ‏الذى ‏يلغى ‏زوجته‏ ‏أصلا‏ ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏كمناخ‏ ‏له‏ ‏بعد‏ ‏تعبه‏ (‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏سى ‏السيد‏)‏ فهذا‏ ‏هو‏ ‏الأسد الذى ‏ترفضه‏ ‏عائشة‏ (‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏إلا‏ ‏ ‏فحلا‏)، ‏ذلك‏ ‏المعنى ‏الذى ‏ترفضه‏ ‏الشاعرة‏ “‏أم‏ ‏حكيم‏”، ‏حين‏ ‏تأبى ‏أن‏ ‏تسلم‏ ‏جرمها‏(‏جسدها‏) ‏لرجل‏ ‏همه‏ ‏أن‏ ‏يضاجع‏، كما ‏تقول‏:‏

وأكرم‏ ‏هذا‏ ‏الجرم‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يناله‏        ‏تورُّكُ‏ ‏فحلٍ ‏هـَـمـُّـه‏ ‏أن‏ ‏يضاجعا

ثم‏ ‏يتبقى ‏الزوج‏ ‏البليد‏ ‏الذى ‏يعتمد‏ ‏عليها‏ ‏أو‏ ‏على ‏أى ‏مصدر‏ ‏آخر‏ (‏أمه‏ ‏مثلا‏) ‏فهو‏ ‏الزوج‏ ‏الأدنى ‏الذى ‏يرضى ‏بالأدنى، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏يمارس‏ ‏دور‏ ‏الحماشة‏ ‏الكاذبة‏، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الكلب‏ ‏الذى ‏ترفضه‏ ‏هند‏ ‏أيضا‏. ‏

وقديما‏ ‏كان‏ ‏الزواج‏ ‏يستمر‏ ‏لأسباب‏ ‏أخرى ‏لا‏ ‏علاقة‏. ‏لها‏ ‏بالحرية‏ ‏ولا‏ ‏بالاختيار‏‏، ‏أمَا‏ ‏وقد‏ ‏تطور‏ ‏الأمر‏ ‏وأصبح‏ ‏الاختيار‏ ‏واردا‏، ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏الزيجات‏ ‏ ‏أصبحت‏ ‏تنتهى ‏بمجرد‏ ‏انتهاء‏ ‏عمرها‏ ‏الافتراضى ‏فى ‏الظروف‏ ‏التالية‏:

 (‏أ) ‏حين‏ ‏يتبين‏ ‏للمرأة‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏زوجها‏ ‏على ‏حقيقته‏ ‏وليس‏ ‏كما‏ ‏تخيلته‏،

 (‏ب‏) ‏حين‏ ‏يعجز‏ ‏الرجل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏رجلا‏ ‏حاضرا‏ ‏محتويا‏ ‏متميزا‏ ‏مجادلا‏

(‏جـ‏) ‏حين‏ ‏تأبى ‏المرأة‏ ‏أن‏ ‏تستمر‏ ‏مناخا‏ ‏لغير‏ ‏ذى ‏صفة‏.‏

مسئولية‏ ‏المرأة(‏وهى ‏تتصور‏ ‏تحررها‏ ‏بالعزلة‏ ‏والحرمان‏):‏

أغلب‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏يوحى ‏بأن‏ ‏المرأة‏ ‏ترفض‏ ‏الرجل‏ ‏لأن‏ ‏الرجل‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏رجلا‏ ‏إنسانا‏ ‏يمارس‏ ‏علاقة‏ ‏مع‏ إنسان(ة) ‏آخر‏ ‏مختلفا‏، ‏وهذا‏ ‏صحيح‏، ‏ولكنه‏ ‏صحيح‏ ‏جزئيا‏ ‏فقط‏، ‏فالمرأة‏ ‏التى ‏تفعل‏ ‏ذلك‏ ربما تكون هى ‏أيضا‏ ‏عاجزة‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏تمارس‏ ‏دورها‏ ‏إنسانا‏ ‏ودورها‏ ‏أنثى ‏تتكامل‏ ‏مع‏ ‏ذكورتها‏ ‏الكامنة‏.‏

وقد‏ ‏بالغ‏ ‏المجتمع‏ ‏الغربى ‏فى ‏إعطاء‏ ‏المرأة‏ ‏حق‏ ‏الرفض‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تصبح‏ “‏المناخ‏” ‏الذى ‏وصفته‏ ‏عائشة‏، ففى ‏المؤسسة‏ ‏الزواجية‏ ‏يمكن‏ ‏للزوجة‏ -‏عندهم‏- ‏أن‏ ‏تقيم‏ ‏قضية‏ ‏اغتصاب‏ ‏ضد‏ ‏زوجها‏ ‏إذا‏ ‏أتاها‏ ‏دون‏ ‏رغبة‏ ‏منها‏، ‏وهذا‏ ‏تماما‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏شاع‏ (‏خطأ‏ ‏فى ‏الأغلب‏) ‏من‏ ‏أن‏ ‏على ‏الزوجة‏ ‏المسلمة‏ -‏تدينا‏- ‏أن‏ ‏تطوف‏ ‏بسرير‏ ‏زوجها‏ ‏عدّة‏ ‏مرات‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تنام‏، ‏تعرض‏ ‏عليه‏ ‏نفسها‏ -‏ضمنا‏- ‏حتى ‏تتأكد‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يريدها‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏وإلا‏ ‏أصبحت‏ ‏آثمة‏ (أو تلعنها الملائكة!!) ‏وكذا‏ ‏وكيت‏، ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏كلا‏ ‏الصورتين‏ ‏هما‏ مبالغة فى تصوير ‏درجتين‏ ‏من‏ ‏البشاعة‏ ‏والتسطيح‏ ‏وسوء‏ ‏الفهم‏.‏

فبأى ‏أسلوب‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تعلن‏ ‏المرأة‏ ‏قبولها‏ ‏لرجلها‏‏؟‏ ‏بالألفاظ‏، ‏أم‏ ‏بالتوقيع‏ ‏على ‏لقاء‏ ‏يتجدد‏ ‏كل‏ ‏ليلة؟‏ ‏أم‏ ‏بالتجاوب‏ ‏المبدئى؟‏ ‏أم‏ ‏بالتجاوب‏ ‏الدائم‏؟

وبأى ‏طريقة‏ ‏يمكن‏ ‏للرجل‏ ‏أن‏ ‏يفرق‏ ‏بين‏ ‏الرفض‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏أساليب‏ ‏الدلال‏ ‏والتمنع‏ ‏المبدئى، ‏وبين‏ ‏الرفض‏ ‏الذى ‏قالت‏ ‏به‏ ‏عائشة‏ ‏فى ‏المقتطف‏ (‏رفض‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ “‏مناخا‏” ‏حتى ‏لأسد‏).‏

وقد‏ ‏بدا‏ ‏لى ‏أن‏ ‏الوعى ‏الشعبى المصرى ‏قد‏ ‏اقترب من‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏ ‏فى ‏أغنية‏ ‏بسيطة‏، ‏لم‏ ‏أفهمها‏ ‏بحقها‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏حين‏، ‏حتى ‏أنى ‏استعملتها‏ ‏فى ‏علاج‏ ‏بعض‏ ‏صعوبات‏ ‏الرجال‏ ‏الجنسية‏ ‏خاصة‏ ‏فى ‏خبرة‏ ‏ليلة‏ ‏الزواج‏ ‏الأولى، ‏تقول‏ ‏الأغنية‏:‏

ليه‏ ‏يانا‏ ‏يانا‏، ‏ليه‏ ‏يا‏ ‏غرامى،

 ‏خايف‏ ‏أقولـّـك…‏ ‏ولا‏ ‏ترضيشى،

 ‏وان‏ ‏مارضيتيشى: ‏لانزل‏ ‏وآيـس‏،

 ‏واحط‏ ‏عـِـيـِـنى ‏فى ‏وسط‏ ‏راسى،

….

 ‏أرضى لك ‏إنت‏ ‏ ‏يا‏ “‏سى ‏العريس”‏ ‏مارْضاش‏ ‏لغيرك‏.‏

فرفـض‏ ‏العروس‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏رفض‏ ‏الخجل‏‏، ‏وربما‏ ‏الدلال‏ أو الدهشة، ‏وحين‏ ‏يأخذ‏ ‏العريس‏ ‏هذا‏ ‏الرفض‏ ‏الظاهرى ‏باعتباره‏ ‏عـُـزوفا‏ ‏عنه‏، ‏وتقليلا‏ ‏من‏ ‏شأن‏ رجولته، ‏فإنه‏ ‏يصاب‏ ‏بما‏ ‏يصاب‏ ‏به‏ ‏المتزوجون‏ ‏حديثا‏ ‏ليلة‏ ‏الزفاف (ويقال أنه مربوط)‏، ‏لكن‏ هذه ‏الأغنية‏ (‏التى ‏تقال‏ ‏عادة‏ ‏مع‏ ‏أغانى ‏الفرح‏) ‏تعلمه‏ ‏ألا‏ ‏يـَـعـْـتـَـدّ‏ ‏بهذا‏ ‏الرفض‏ ‏المبدئى، ‏وأن‏ ‏ينزل‏ ‏و‏”‏يقايس‏ “(‏يغامر‏ ‏أو‏ ‏يخاطر‏)، ‏وأن‏ ‏يغمض‏ ‏عينيه‏ ‏إلا‏ ‏على ‏افتراض‏ ‏أنها الرغبة المتبادلة التى تجمعهما‏، ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏العقد‏ ‏أو‏ ‏الورقة‏، ‏وإذ‏ ‏يصل‏ ‏هذا‏ ‏الاقتحام‏ ‏المحب‏ ‏إلى ‏العروس‏ ‏فإنها‏ ‏ ‏ ‏تعلن‏ ‏القبول‏ ‏الخاص‏ ‏الذى ‏يؤكد‏ ‏له‏ ‏تفرّده‏ ‏بالاختيار‏ “أرضى لك أنت ياسى العريس ‏مارضاش‏ ‏لغيرك‏”.‏

الخلاصة‏:‏

إن‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏تحررا‏ ‏وإباء‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏المرأة‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏محمود‏، ‏وشكل‏ ‏تحرّرى، ‏لكنه‏ قد ‏يخفى ‏وراءه‏ ‏عجزاً‏ ‏إنسانياً ‏عن‏ ‏عمل‏ ‏علاقة‏ ‏حقيقية‏، ‏وهى ‏صعوبة‏ ‏عامة‏ ‏لا‏ ‏تقع‏ ‏مسئوليتها‏ ‏على ‏الرجل‏ ‏وحده‏، ‏ولا‏ ‏على ‏المرأة‏ ‏وحدها‏، ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏حل‏ ‏سهل‏ ‏لها‏، ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏توضع‏ ‏الأمور‏ ‏بترتيبها‏ ‏التصعيدى ‏بشكل‏ ‏يسمح‏ ‏بتحديد‏ ‏البدايات‏ ‏الفارقة‏ ‏بين‏ ‏الرجل ‏والمرأة‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏التدرج‏ ‏فى ‏الممارسة‏، ‏حتى ‏ينجح‏ ‏الشريكان‏ ‏فى ‏تأنيس‏ ‏وجودهما‏ “‏معا‏”.‏

‏ ‏فبداية‏ ‏المرأة‏ ‏كينونتها‏ ‏وأنوثتها‏ ‏فعلا‏، ‏وحين‏ ‏تقول‏ ‏عائشة‏ ‏القرطبية‏ “‏أنا‏ ‏لبوة‏”، ‏فهذه‏ ‏بداية‏ ‏صحيحة‏، ‏فهى ‏لم‏ ‏تدّع‏ ‏أنها‏ ‏أسد‏‏، ‏وهى ‏لم‏ ‏ترفض‏ ‏الأسد‏ – ‏فى ‏عمق‏ ‏التفسير‏- ‏لكنها‏ ‏رفضت‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مناخا‏ ‏لأحد‏ (‏أسدا‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏أسد‏). ‏وهذه‏ ‏المرأة‏ ‏المؤكِّدة‏ ‏لأنوثتها‏ “‏أنا‏ ‏لبوة‏ ” ‏تريد‏ ‏أسدا‏ ‏يعاشرها‏ ‏لا‏ ‏يستعملها‏ ‏مناخا‏، ‏أى ‏أنها‏ ‏تريد‏ ‏رجلا‏ ‏يبدأ‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏رجولته‏، ‏فالذى ‏تريده‏ ‏المرأة‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تغلق‏ ‏نفسها‏ ‏دونه‏ ‏هو‏ ‏رجل‏، ‏مجرد‏ ‏رجل بِحق،‏ ‏ ‏وحين‏ ‏لا‏ ‏تجد‏، ‏أو‏ ‏تقرر‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تجد هذا الرجل،‏ ‏تبرر‏ ‏الانسحاب‏ ‏أو‏ ‏الحرمان‏ ‏أو‏ ‏الإباء‏ ‏أو‏ ‏الجنسية‏ ‏المثلية‏، ‏وهكذا‏ ‏تقع‏ ‏المرأة‏ ‏فى ‏مأزق‏ ‏جديد‏، ‏فتكاملها‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏بأن‏ ‏تحل‏ ‏محل‏ ‏الرجل‏ ‏أو‏ ‏تمارس‏ ‏ما‏ ‏عجز‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يمارسه‏، ‏ولكن‏ ‏يكون‏ ‏التكامل‏ ‏أوالتحرر‏ ‏بأن‏ ‏تعمق‏ ‏هى ‏أنوثتها‏ ‏حتى ‏تتفجر‏ ‏إنسانيتها متكاملة‏ ‏فتلتحم‏ ‏بها‏ ‏لتصبح‏ ‏إنسانا‏ ‏حرا‏ ‏يحتوى ‏ويبادئ‏، ‏يقتحم‏ ‏ويخلق‏، ‏يعطى ‏ويأخذ‏ ‏بوعى ‏عميق‏ ‏وحوار‏ ‏متصل‏.‏

ويستحيل‏ ‏ذلك ‏- ‏بداهة‏ -‏ إلا‏ ‏إذا‏ ‏تم‏ ‏مع‏ ‏رجل‏ ‏يمارس‏ ‏نفس‏ ‏الدور‏، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏البداية‏ ‏مختلفة‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الرجل‏ ‏يبدأ‏ ‏رحلة‏ ‏تحرره‏ ‏بتعميق‏ ‏رجولته‏ ‏أسدا‏ ‏لم‏ ‏يتخل‏ ‏عن‏ ‏أنوثته‏ ‏المبدعة‏ ‏الخلاقة‏، ‏التى ‏لا‏ ‏ترضى ‏له‏ ‏أن‏ ‏يستعمل‏ ‏أنثاه‏ ‏الخارجية‏ ‏ـاللبؤة‏- ‏مناخا‏ ‏بل‏ ‏رفيقا‏ ‏مواكبا‏ ‏يتحرر‏ معه ‏فى ‏رحاب‏ ‏تحرره‏، ‏وبالعكس‏.

………………..

 ………………..

 (ونواصل الأسبوع القادم)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى،  كتاب “الطب النفسى والغرائز (1) “غريزة الجنس” (من التكاثر إلى التواصل) و“غريزة العدوان” (من التفكيك إلى الإبداع) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2022) (تحت الطبع حاليا)

[2] – تحديث محدود لمحاضرة “الغريزة الجنسية”‏ ‏ألقيتها‏ ‏فى ‏منتدى ‏أبو‏ ‏شادى ‏الروبى (15/12/1998) ضمن نشاط محاضرات لجنة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية: المجلس الأعلى للثقافة.

[3] – يحيى الرخاوى: مجلة “الإنسان والتطور” الفصلية: عدد أكتوبر1998 – مقتطف وموقف: “تحرير المرأة بالحرمان”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *