الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” الباب الثانى: “غريزة العدوان” الملحق (2) “ليالى ألف ليلة” لـ نجيب محفوظ: القتل بين مقامَىْ العبادة والدم

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” الباب الثانى: “غريزة العدوان” الملحق (2) “ليالى ألف ليلة” لـ نجيب محفوظ: القتل بين مقامَىْ العبادة والدم

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 15-10-2022

السنة السادسة عشر

العدد:  5523

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)”[1]

الباب الثانى: “غريزة العدوان”(من‏ ‏التفكيك إلى الإبداع)‏ [2]

الملحق (2)

.. (عبر النقد الأدبى):

“ليالى ألف ليلة” لــ “نجيب محفوظ”

القتل بين مقامـَـىْ العبادة والدم[3]

رغم‏ ‏أنها‏ ‏قراءة‏ ‏شاملة‏ ‏للعمل‏ ‏الروائى ‏المتميز‏ ‏ليالى ‏الف‏ ‏ليلة‏ ‏لنجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏فقد‏ ‏اخترت‏ ‏لها‏ ‏هذا‏ ‏العنوان‏ ‏الفرعى‏، ‏لما‏ ‏وصلنى ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة‏ (‏القتل‏/‏العبادة‏) ‏هى ‏محورية‏ ‏عبر‏ ‏أغلب‏ ‏الحكايات‏، ‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏نص‏ ‏العنوان‏ ‏لم‏ ‏يرد‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏عبارة‏ ‏متأخرة‏ ‏فى ‏الحكاية‏ ‏الثالثة‏: (‏ص‏: 67) ‏على ‏لسان‏ ‏الشيخ‏ ‏على ‏البلخى (‏العارف‏-‏المعلم‏) ‏مخاطبا‏ ‏عبدالله‏ ‏الحمال‏ (‏الميت‏-‏المتناسخ‏)، ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏أوضح‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏، ‏وبالذات‏ ‏فى ‏الحكاية‏ ‏الأولى (‏صنعان‏ ‏الجمالى)، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏الحكايات‏ ‏كلها‏ ‏تجرى ‏فوق‏ ‏أرضية‏ ‏مرعبة‏ ‏من‏ ‏شلالات‏ ‏الدم‏ ‏التى ‏تدفقت‏ ‏من‏ ‏شهوة‏ ‏وجبن‏ ‏وأنانية‏ ‏وذعر‏ ‏شهريار‏ ‏معا‏.‏

وقد‏ ‏كان‏ ‏القتل‏ ‏دائما‏ ‏سهلا‏ ‏على ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏يدفع‏ ‏إليه‏ ‏أبطاله‏ ‏أو‏ ‏يجعلهم‏ ‏ضحاياه‏ ‏بشكل‏ ‏سلس‏ ‏مفزع‏ ‏معا‏، ‏وربما‏ ‏يحدث‏ ‏ذلك‏ ‏دون‏ ‏مبرر‏ ‏ظاهر‏، ‏مما‏ ‏يجعل‏ ‏قارئه‏ ‏يكاد‏ ‏يوقن‏ ‏كم‏ ‏هو‏ (‏القتل‏) ‏حدث‏ ‏تلقائى ‏من‏ ‏صلب‏ ‏طبيعة‏ ‏الحياة‏، ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏فى ‏جوهره‏ ‏هو‏ ‏الحياة‏ ‏ذاتها‏، ‏وحتى ‏الموت‏ (‏الطبيعى) ‏كان‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ عند محفوظ ‏وكأنه‏ ‏قتل‏ ‏بشكل‏ ‏ما‏، ‏وذلك‏ ‏فى ‏أوائل ‏رواياته‏ ‏وقصصه‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏يوكل‏ ‏المهمة‏ ‏للقدر‏ ‏أو المرض‏، ‏لكنه‏ ‏تقدم‏ ‏فى ‏مرحلة‏ ‏لاحقة‏ ‏ليوكل‏ ‏به‏ ‏الفتوات‏ ‏والأبطال‏، ‏كل‏ ‏فيما‏ ‏يخصه‏ !!، ‏ثم‏ ‏ها‏ ‏هو‏ ‏يفاجئنا‏ ‏إذ‏ ‏يقتحمــنا‏ ‏وهو يمد‏ ‏إبداعه‏ ‏فى ‏داخل‏ ‏داخلنا‏ ‏ليجذب‏ ‏جذو‏‏ر‏ ‏القتل‏ ‏الغائرة‏ ‏خلف‏ ‏ما‏ ‏نتوهم‏ ‏أنه‏ ‏نحن‏، ‏فنتبين‏ ‏أننا‏ ‏قتلة ‏أصلا‏ – ‏بالحق‏ ‏و‏الباطل‏- ‏وأننا‏ ‏سنظل‏ ‏كذلك‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏نواصل‏ ‏المسيرة‏ ‏إلى ‏تكاملنا‏ ‏بشرا‏ ‏بحق‏.‏

نـظرة‏ ‏سريعة‏ ‏نتعرف‏ ‏بها‏ ‏على ‏كم‏ ‏القتلة‏ ‏والضحايا‏ ‏فى ‏عمل‏ ‏متوسط‏ ‏الحجم‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏، ‏قد‏ ‏يثبت‏ ‏للقارئ‏ ‏أحقية‏ ‏اختيارى ‏لهذة‏ ‏القضية‏ ‏محورا‏ ‏لقراءتى هذا العمل:

فالقتلة‏ ‏يشملون‏: ‏شهريار‏- ‏صنعان‏ ‏الجمالي‏-‏جمصة‏ ‏البلطجي‏-(= ‏عبدالله‏ ‏الحمال‏ = ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏المجنون‏ ‏البرى) -‏جلنار‏- ‏سـُـمـّـار‏ ‏حفل‏ ‏سهرة‏ ‏اللسان‏ ‏الأخضر‏(‏شروع‏) -‏المعين‏ ‏بن‏ ‏ساوى (‏شروع‏)- ‏فاضل‏ ‏صنعان‏، ‏هذا‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏أحكام‏ ‏الإعدام‏ ‏التى ‏تبدو‏ ‏أحيانا‏ ‏قتلا‏، ‏وأحيانا‏ ‏قصاصا‏، ‏وأحيانا‏ ‏تكفيرا‏، ‏هذه‏ ‏الأحكام‏ ‏التى ‏اغتالت‏: ‏علاء‏ ‏الدين‏ ‏أبو‏ ‏الشامات‏ (‏شهيدا‏) ‏وحسام‏ ‏الفقي‏، ‏والمعين‏ ‏بن‏ ‏ساوي‏، ‏ودرويش‏ ‏عمران‏ ‏وابنه‏، ‏وحبظلم‏ ‏بظاظة‏ ‏عقابا‏، ‏وفاضل‏ ‏صنعان‏ تكفيرا‏- ‏أما‏ ‏الضحايا‏ ‏و‏ ‏المقتولون‏ ‏فيشملون‏ ‏الأبرياء‏ ‏والمقتولين‏، ‏وبالصدفة‏: ‏من‏ ‏أول‏ ‏الطفلة‏ ‏المغتصبة‏ ‏ثم خذ عندك:‏ ‏عَلِى ‏السلولي‏، ‏كرم‏ ‏الأصيل‏-‏زهريار‏-‏شملول‏ ‏الأحدب‏ (‏مع‏ ‏وقف‏ ‏التنفيذ‏!!) ‏يوسف‏ ‏الطاهر‏-‏قوت‏ ‏القلوب‏ (‏مع‏ ‏وقف‏ ‏التنفيذ‏ أيضا ‏ثم‏ ‏القضاء‏ ‏عليها‏ ‏بالسم‏) ‏علاء‏ ‏الدين‏ ‏أبو‏ ‏الشامات‏-‏المعين‏ ‏بن‏ ‏ساوي‏-‏درويش‏ ‏عمران‏-‏حبظلم‏ ‏بظاظة‏، ‏توأم‏ ‏شاور‏- ‏العجان‏ ‏بائع‏ ‏البطيخ‏ (‏إعدام‏ ‏بتهمة‏ ‏باطلة‏) (‏حتى ‏وفاة‏ ‏قمر‏ ‏العطار‏ ‏بالسم‏ ‏كانت‏ ‏تعتبر‏ ‏قتلا‏ ‏أيضا‏).‏

الداخل‏ ‏والخارج‏:‏

ويجدر‏ ‏بى ‏إبتداء‏ ‏أن‏ ‏أعود‏ ‏لقضيتى ‏القديمة‏، ‏فما‏ ‏زالت‏ ‏تلح‏ ‏علىّ‏، ‏وما‏ ‏زال‏ ‏الرفض‏ ‏يُــشهر‏ ‏فى ‏وجهها‏ ‏معظم‏ ‏الوقت‏، ‏وهى ‏قضية‏ ‏أو‏ ‏إشكالية‏ ‏الرواية‏/‏الراوي‏/‏المجتمع‏، ‏وسأحاول‏ ‏أن‏ ‏أعيد‏ ‏رأيى ‏فى ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏بشكل‏ ‏جديد، ‏ ‏فأوجزه‏ ‏قائلا‏: ‏

أولا‏: ‏إن‏ ‏الكاتب‏ ‏لا‏ ‏يكتب‏ ‏إلا‏ ‏ذاته‏، ‏

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏ذلك‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏أنه‏ ‏يتكلم‏ ‏عن‏ ‏تجارب‏ ‏شخصية‏ ‏أو‏ ‏عن‏ ‏فرد‏ ‏محدود‏ ‏باسم‏ ‏وتاريخ‏، ‏وإنما‏ ‏أعنى ‏به‏ ‏أن‏ ‏الكاتب‏ ‏يحتوي‏-‏بحيوية‏ ‏نَشِطة‏-‏كل‏ ‏تجاربه‏ ‏وانطباعاته‏ ‏ومنطبعاته‏([4])‏ من‏ ‏خارجه‏ ‏وداخله‏ ‏جميعا‏، ‏وإذْ‏ ‏تصبح‏ ‏ذاته‏ ‏ثرية‏ – ‏مرنة‏- ‏مُـقَـَـلْـقَـلة‏ ‏ـ‏ ‏فى ‏آن‏: ‏يمضى ‏يعيد‏ ‏تنظيمها‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏بتوليف‏ ‏جديد‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ قد ‏يظهر‏ ‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏عمل‏ ‏جديد ‏متميز‏.‏

ثالثا‏: ‏إن‏ ‏ما‏ ‏يساعد‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الرؤية‏ ‏هو‏ ‏تبنى‏ ‏مفهوم‏ ‏تعدد‏ ‏الذوات‏ ‏والتنظيمات‏ ‏والكيانات‏ ‏داخل‏ ‏الذات‏ ‏الفردية‏ ‏الواحدة‏، ‏ذلك‏ ‏المفهوم‏ ‏الذى ‏أعتبره‏ ‏المدخل‏ ‏لفهم‏ ‏عالم‏ ‏النفس فالعالـَم‏، ‏إذ‏ ‏هو‏ ‏المصهر‏ ‏والمحتوى ‏لكل‏ ‏العالم‏، ‏وعلى ‏قدر‏ ‏مرونة‏ ‏الحركة‏ ‏وجِـدة‏ ‏التوليف‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏الكيانات‏ ‏الكثيرة‏: ‏يكون‏ ‏الابداع‏.‏

وعلى ‏ذلك‏ – ‏فإننى ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أتقدم‏ ‏خطوة‏ ‏نحو‏ ‏إيضاح‏ ‏أبعاد‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏واقعيته‏، ‏فالواقعية‏ ‏فى ‏العمل‏ ‏الروائى ‏تتجلّى‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏موضوعيا‏، وليس ‏ ‏بقدر‏ ‏التحامه‏ ‏بالواقع‏ ‏الخارجى ‏أو‏ ‏وصفه‏ ‏له‏، ‏فيكون‏ ‏العمل‏ ‏موضوعيا‏ ‏بقدر‏ ‏صدقه‏ ‏وقدرته‏ ‏على ‏استقبال‏ ‏قلــقلة‏ ‏شخوص‏ ‏ذات‏ ‏كاتبها‏ ‏بحجمها‏ ‏الحقيقى‏، ‏ثم‏ ‏مدى ‏قدرته‏ ‏على ‏الإضافة‏ ‏لها‏ ‏وتحريكها‏ ‏وإعادة‏ ‏إفرازها‏ ‏فى ‏عمله‏ ‏بأقل‏ ‏وصاية‏ ‏فكرية‏ ‏مسبقة‏، ‏أو‏ ‏خيال‏ ‏مصنوع‏.‏

هذه‏ ‏الليالى ‏واقعية‏ ‏فى ‏مجملها‏ ‏رغم‏ ‏الاسم‏ ‏والجو‏ ‏الأسطورى‏، ‏لكن ‏جرعة‏ ‏الواقعية‏ ‏تخف‏ ‏حتى ‏تكاد‏ ‏تختفى ‏كلما‏ ‏تقدمنا‏ ‏خلال‏ ‏العمل‏ ‏حيث‏ ‏يغلب‏ ‏فى ‏نهايته‏ ‏الخيال‏ (‏لا‏ ‏الحلم‏) ‏حتى ‏ليفرض‏ ‏نفسه‏ ‏على ‏الحلول‏ ‏المطروحة‏، ‏كما‏ ‏يطغى ‏الأسلوب‏ ‏التقريرى ‏وتعلو‏ ‏لهجة‏ ‏الخطابة‏ ‏ونبرة‏ ‏الحكمة‏ ‏قرب‏ ‏النهاية‏ ‏أيضا‏، ‏يحدث‏ ‏ذلك‏ ‏بشكل‏ ‏ملح‏، ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏ينجح‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يبعد‏ ‏العمل‏ ‏عن‏ ‏واقعيته‏ ‏الغالبة،‏ ‏فى ‏البداية‏ ‏خاصة‏.‏

والعمل‏ ‏فى ‏مجمله‏، ‏ورغم‏ ‏تراجع‏ ‏نهايته‏، ‏إنـما‏ ‏يمثل‏ ‏مرحلة‏ ‏متقدمة‏ ‏من‏ ‏رحلة‏ ‏كاتبه‏ ‏فى ‏أغوار‏ ‏نفسه‏/‏العالم‏، ‏وبه‏ ‏نجح‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏إعادة‏ ‏إبداع‏ ‏هذا‏ ‏الأصل‏ ‏الفريد‏، ‏فأعاد‏ ‏خلق‏ ‏بعضه‏ ‏فى ‏دورة‏ ‏تناسخية‏ ‏رائعة‏، ‏ورغم‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المساحة‏ ‏بين‏ ‏الأصل‏ ‏والتجديد‏، ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏نملك‏ ‏لهما‏ ‏فصلا‏، ‏ولكن‏ ‏أية ‏مقارنة‏ ‏تفصيلية‏ ‏تبدو‏ ‏أبعد‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏عن‏ ‏المطلوب‏ ‏فى ‏قراءة‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏.‏

العفريت‏.. ‏والوجود‏:‏

سبق‏ ‏أن‏ ‏بينت‏ ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏قد‏ ‏أخذ‏ ‏بيدنا‏ ‏ليرينا‏ ‏أن‏ ‏عالم‏ ‏عفاريتنا‏ ‏هو‏ ‏وجود‏ ‏ماثل‏ ‏فى ‏دواخلنا‏، ‏وقد‏ ‏صرح‏ ‏بذلك‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏، ‏كما‏ ‏كرر‏ ‏الإشارة‏ ‏إليه‏ ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏ ‏فى ‏عمل‏ ‏آخرسبق‏ ‏أن‏ ‏قدمت‏ ‏قراءته‏([5])، ‏وفى ‏هذا‏ ‏العمل الحالى‏ ‏يعود‏ ‏ليؤكد‏ ‏هذه‏ ‏المقولة‏، ‏والوقوف‏ ‏عندها‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏ ‏هو‏ ‏لإثبات‏ ‏بعض‏ ‏أوجه‏ ‏الفرض‏ ‏الذى ‏أعلنـه‏ ‏ابتداء‏ ‏عن‏ ‏القتل‏ ‏فى ‏داخلنا‏ – ‏وظيفته‏ ‏وأشكاله‏-، ‏والعفاريت‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏تمثل‏ ‏شخصيات‏ ‏أساسية‏ ‏تتبادل‏ ‏مراكزها‏ ‏بين‏ ‏الشكل‏ ‏و‏الخلفية‏ ‏مع‏ ‏الشخصيات‏ ‏الإنسية‏ ‏التى ‏يحركها‏ ‏الكاتب‏ ‏فى ‏براعة‏ ‏مناسبة‏.‏

يعلن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏الحكاية‏ ‏الأولى ‏و‏ ‏منذ‏ ‏ظهور‏ ‏العفريت‏ ‏الأول‏ (‏قمقام‏ ‏عفريت‏ ‏صنعان‏ ‏الجمالى) ‏أنه‏ ‏وجود‏ ‏داخل‏ ‏الوجود‏، ‏أو‏ ‏بتعبير‏ ‏أدق‏: ‏هو‏ ‏وجود‏ ‏مع‏ ‏الوجود‏، ‏فهو‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏كثافة‏ ‏هذا‏ ‏الوجود‏ ‏و‏ثقله‏، ‏وغشيانه‏ ‏و‏حلوله‏ ‏و‏اصطدامه‏ ‏بتجسيد‏ ‏آنىّ ‏لا‏ ‏يسمح‏ ‏للقاريء‏ ‏اليقظ‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الذات‏ ‏وتركيبها‏ ‏المتداخل‏، ‏يقول‏:‏

‏1 -‏ “وغشيه‏ ‏الوجود‏ ‏الخفى.. ‏وسمع‏ ‏الصوت‏..” (‏ص‏33)‏

‏2 – ‏”هيمن‏ ‏عليه‏ ‏الوجود‏ ‏الأخر(‏ص‏27) (‏وهو‏ ‏هنا‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏حدث‏ ‏حين‏ ‏أخلد‏ ‏للنوم‏، ‏لكنه‏ ‏يعلن‏ ‏بشكل‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏شك‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏نوم‏ ‏ويقظة‏، ‏بين‏ ‏وعى ‏الحلم‏  ‏و‏وعى ‏الصحو:‏ “‏إن‏ ‏يكن‏ ‏حلما‏ ‏فما‏ ‏له‏ ‏يمتليء‏ ‏به‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏اليقظة‏ ‏نفسها‏” (‏ص‏16)

‏3 – ‏”ارتطمت‏ ‏ذراعه‏ ‏بكثافة‏ ‏صلبة“‏ (‏ص‏13) (‏لاحظ‏ ‏هنا‏ ‏تعبير‏ ‏كثافة‏ ‏وليس‏ ‏جسما‏ ‏صلبا‏).‏

‏4- “‏جاء‏ ‏صوت‏ ‏غريب‏…… ‏صوت‏ ‏اجتاح‏ ‏حواسه(‏ص‏14) ‏واجتياح‏ ‏الصوت‏ ‏للحواس‏ ‏جميعا‏ ‏دون‏ ‏الاقتصار‏ ‏على ‏الأذن‏.. ‏يذكرنا‏ ‏بطبيعة‏ ‏الكثافة‏ ‏والإغارة‏ ‏ومصدرها‏، ودور الجسد فى المعرفة!!

‏5- ‏”وتلاشَى ‏الغبار‏ ‏تاركا‏ ‏وجودا‏ ‏خفيا‏ ‏جَثَم‏ ‏عليه‏ ‏فملأ‏ ‏شعوره‏” (‏ص‏38) (‏لاحظ‏ ‏تعبير‏ ‏ملأ‏ ‏شعوره‏ ).‏

‏6- “‏شعر‏ ‏بنفاذ‏ ‏وجوٍد‏ ‏جديد‏ ‏هيْمَنَ‏ ‏على ‏المكان”‏ ( ‏ص‏40) (‏ولا‏ ‏أنكر‏ ‏أنى ‏ربطت‏، ‏ربما‏ ‏متعسفا‏ ‏بين‏ ‏النفاذ‏ ‏والوجود‏ ‏و‏ ‏المكان‏، ‏ورجّحِت‏ ‏أن‏ ‏المكان‏ ‏هو‏ ‏الذات‏: ‏أساسا‏!!).‏

‏7- ‏”مضى ‏الوجود‏ ‏المهيمن‏ ‏يخف‏ ‏حتى ‏تلاشى ‏تماما”‏ (‏ص‏ 41).‏

‏8- “‏طرح‏ ‏تحت‏ ‏ثقل‏ ‏وجود‏ ‏غليظ‏ ‏احتل‏ ‏جوارحه‏… ” (‏ثم‏) ‏”فاجأه‏ ‏الصوت‏ ‏مقتحما‏ ‏وجدانه”‏. (‏ص‏ 48).‏

‏9- ‏”ولكن‏ ‏الآخر‏ ‏أطلق‏ ‏ضحكة‏ ‏ساخرة‏، ‏ثم‏ ‏سحب‏وجوده‏ ‏بسرعة‏ ‏وتلاشى” (‏ص‏50).‏

وأحسب‏ ‏أن‏ ‏استعمال‏ ‏الكاتب‏ ‏لألفاظ‏ ‏الوجود‏، ‏والاقتحام‏، ‏وامتلاء‏ ‏الشعور‏، ‏واحتلال‏ ‏المشاعر‏، ‏والثقل‏، ‏والكثافة‏، ‏والغلظة‏، ‏والسحب‏، ‏والالتحام‏، ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏التأكيد‏ ‏بأن‏ ‏الأمر‏ ‏هو‏ ‏كما‏ ‏ذهبنا‏ ‏إليه‏: ‏عفريتا‏ ‏فى ‏داخلنا‏ = ‏وجود‏ ‏ثان‏:‏عيانى ‏الحضور: تكثيف حركية مستويات الوعى.

وأهمية‏ ‏هذا‏ ‏الاستطراد‏ ‏هو‏ ‏فى ‏ترجيح‏ ‏ما‏ ‏ذهبنا‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏يكشف‏ ‏عن‏ ‏القتل‏ ‏فى ‏الداخل‏، ‏ذاك‏ ‏الذى ‏يتحرك‏ ‏مع‏ ‏تنشيط‏ ‏الوعى ‏الآخر‏، ‏القتل‏ ‏بمختلف‏ ‏دوافع‏ ‏انطلاقه‏ ‏وتنوع‏ ‏مساراته‏ ‏ونتاجه‏.

…………

…………

 (ونواصل: ‏لنواكب‏ ‏لعلنا نكمل)‏ ‏.

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى،  كتاب “الطب النفسى والغرائز (1) “غريزة الجنس” (من التكاثر إلى التواصل) و”غريزة العدوان” (من التفكيك إلى الإبداع) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2022)

[2] – تحديث محدود لمحاضرة “الغريزة الجنسية”‏ ‏ألقيتها‏ ‏فى ‏منتدى ‏أبو‏ ‏شادى ‏الروبى (15/12/1998) ضمن نشاط محاضرات لجنة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية: المجلس الأعلى للثقافة.

[3] – صدر هذا النقد فى عمل لى فى “قراءات فى نجيب محفوظ” الطبعة الأولى (1990) الهيئة العامة للكتاب، والطبعة الثانية (2005) والطبعة الثالثة (2017) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى. 

[4]- أميز‏ ‏بين‏ ‏الانطباع‏  Impression‏ أو‏ ‏المنطبع‏   Imprint‏ حيث‏ ‏أعنى ‏بالأول الانطباع‏: ‏الميل‏ ‏الفكرى ‏العام‏ ‏تجاه‏ ‏موقف‏ ‏أو‏ ‏موضوع‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أعنى ‏بالثاني المنطبع:  Imprint ‏المعلومة‏  ‏الـمُـدْخلة‏ ‏بَصْمًا‏ ‏فى ‏أوقات‏ ‏التعلم‏ ‏المأزقى ‏الكياني‏، ‏التى ‏يتميز‏ ‏بها الطفل والمبدع  على حد سواء، لكنها تظل الوظيفة الأهم لنوع من التلقى القادر على تغيير التركيب تمهيدا لإعادة التشكيل.

[5] – يحيى الرخاوى‏” ‏رأيت‏ ‏فيما‏ ‏يرى ‏النائم‏” ‏مجلة الانسان‏ ‏والتطور الفصلية ‏عدد‏ ‏أكتوبر‏ (1983) ‏المجلد‏ ‏الرابع‏ -‏العدد‏ ‏الرابع‏ (‏ص‏104-137)‏

 

2 تعليقان

  1. صباح الخير يا مولانا :
    المقتطف :…نجح‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏إعادة‏ ‏إبداع‏ ‏هذا‏ ‏الأصل‏ ‏الفريد‏، ‏فأعاد‏ ‏خلق‏ ‏بعضه‏ ‏فى ‏دورة‏ ‏تناسخية‏ ‏رائعة‏، ‏ورغم‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المساحة‏ ‏بين‏ ‏الأصل‏ ‏والتجديد‏، ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏نملك‏ ‏لهما‏ ‏فصلا‏، ‏ولكن‏ ‏أية ‏مقارنة‏ ‏تفصيلية‏ ‏تبدو‏ ‏أبعد‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏عن‏ ‏المطلوب‏ ‏فى ‏قراءة‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏العمل. …
    التعليق : لعلك حين كتبت هذا النقد ، لم تكن قد توصلت بعد إلى وعيك بعملية ” التناص ” ، لكنى ألمحها هنا بوضوح ، هل هذا صحيح ؟

  2. صباح الخير يا مولانا :
    المقتطف : ….فالواقعية‏ ‏فى ‏العمل‏ ‏الروائى ‏تتجلّى‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏موضوعيا‏، وليس ‏ ‏بقدر‏ ‏التحامه‏ ‏بالواقع‏ ‏الخارجى ‏أو‏ ‏وصفه‏ ‏له‏، ‏فيكون‏ ‏العمل‏ ‏موضوعيا‏ ‏بقدر‏ ‏صدقه‏ ‏وقدرته‏ ‏على ‏استقبال‏ ‏قلــقلة‏ ‏شخوص‏ ‏ذات‏ ‏كاتبها‏ ‏بحجمها‏ ‏الحقيقى‏، ‏ثم‏ ‏مدى ‏قدرته‏ ‏على ‏الإضافة‏ ‏لها‏ ‏وتحريكها‏ ‏وإعادة‏ ‏إفرازها‏ ‏فى ‏عمله‏ ‏بأقل‏ ‏وصاية‏ ‏فكرية‏ ‏مسبقة‏، ‏أو‏ ‏خيال‏ ‏مصنوع‏.‏
    التعليق : أرى هنا مذهبك فى ” القراءة الأدبية للنفس البشرية ” وكنت أتمنى أن تشير إليه فى هامش ، ليتعرف القارئ على طريقتك الخاصة فى ربط ما هو أدبى بما هو نفسى ، والذى أظنه واحدة من خصائص مدرسة الرخاوى فى العلاج النفسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *