الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1) الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس” (من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ تابع الملحق(1) القصة الثانية: “الوداعة والرعب” “الجنس الصفقة” (الجسد اللحم)

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1) الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس” (من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ تابع الملحق(1) القصة الثانية: “الوداعة والرعب” “الجنس الصفقة” (الجسد اللحم)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 17-9-2022

السنة السادسة عشر

العدد:  5495

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” [1] 

الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس”(من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏  [2]

تابع الملحق (1)

نشرنا الأسبوع الماضى (نشرة 10-9-2022) و(نشرة 11-9-2022) نقد القصة الأولى “الجنس الفيّض” ونواصل اليوم نقد القصة الثانية “الوداعة‏ ‏والرعب” ‏”‏الجنس‏ ‏الصفقة‏” (‏الجسد‏ ‏اللحم‏)‏

رواية: “بيع‏ ‏نفس‏ ‏بشرية” (محمد المنسى قنديل)

القصة الثانية: “الوداعة‏ ‏والرعب”

‏”‏الجنس‏ ‏الصفقة‏” (‏الجسد‏ ‏اللحم‏)‏

تأتى ‏قصة‏ “‏الوداعة‏ ‏والرعب‏” (‏الثانية‏ ‏فى ‏المجموعة‏) ‏لتؤكد‏ ‏موقف‏ ‏الكاتب‏ ‏وقدرته‏ ‏على ‏معايشة‏ ‏الواقع‏ ‏الآنى ‏بسبقٍ‏ ‏سوف لابد أن ‏يذكر‏ ‏له، ‏ففى ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏راح‏ ‏يقتحم‏ ‏موضوع‏ ‏التطبيع‏ ‏مع‏ ‏الجارة‏ ‏اللدود، ‏فرسمه‏ ‏بحدة‏ ‏تحدياته‏ ‏على ‏مختلف‏ ‏المستويات، ‏دون‏ ‏استقطاب‏ ‏مسطح، ‏فهو‏ ‏قد‏ ‏أوضح‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏الابن‏ ‏الشاب‏ ‏اليائس‏ ‏الضجرِ‏ ‏المهاجرِ‏ (‏مع‏ ‏وقف‏ ‏التنفيذ‏)، ‏وموقف‏ ‏الأم‏ ‏الخرساء‏ ‏حزنا‏ ‏على ‏ضناها‏ ‏الشهيد، ‏ثم‏ ‏موقف‏ ‏الأب‏ ‏المتردد‏ ‏بين‏ ‏قبول‏ ‏الأمر‏ ‏الواقع‏ ‏وألم‏ ‏الشعور‏ ‏بالغفلة‏ ‏والخضوع‏ للعبة‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏مقاومته، ‏فردا‏ ‏منهكا‏ ‏مكلوماً، ‏وقد‏ ‏اتخذ‏ ‏الكاتب‏ ‏لشخوصه‏ ‏مسرحا‏ ‏يتحركون‏ ‏فيه‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏أرض‏ ‏الوطن‏ (‏مصيف‏ ‏فارنا‏) ‏مما‏ ‏أتاح‏ ‏له‏ ‏مساحة‏ ‏أكبر‏ ‏للحركة‏ ‏والمراجعة‏ ‏والحوار‏ ‏المتنوع، ‏لكنه‏ ‏كان‏ ‏بمثابة‏ ‏من‏ ‏نقل‏ ‏معه‏ ‏الوطن‏ (‏ممثلا‏ ‏فى ‏بقية‏ ‏أفراد‏ ‏الفوج‏ ‏السياحى)، ‏فاستطاع‏ ‏أن‏ ‏يرسم‏ ‏لنا‏ ‏صورة‏ ‏رجل‏ ‏الأعمال‏ ‏الذى ‏يستنفع‏ ‏من‏ ‏التطبيع‏ – ‏بالمرة‏- ‏ثم‏ ‏قدم‏ ‏الأستاذ‏ ‏الجامعى ‏الإسرائيلى ‏الذى ‏يتقن‏ “‏الجاسوسية‏ ‏العلمية‏” ‏الأحدث‏ ‏والأخبث، ‏وابنته‏ ‏التى ‏تـُـذكـّـرنا‏ ‏بالصورة‏ ‏القديمة‏ ‏لليهودية‏ ‏البائعة‏ ‏جسدها‏ ‏بالمقابل‏ ‏المناسب‏ ‏حسب‏ ‏احتياجات‏ ‏السوق‏ ‏وتعليمات‏ ‏الطائفة، ‏وقد‏ ‏استطاع‏ ‏الكاتب‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏لنا‏ ‏صورة‏ ‏عصرية‏ ‏مواكبة‏ ‏حيث‏ ‏جعل‏ ‏الثمن‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏هو‏ ‏وعى ‏الشاب‏ ‏المصرى ‏وكيانه، ‏وتليين‏ ‏الوالد‏ ‏المصرى ‏وترويضه، ‏غير‏ ‏المكاسب‏ ‏الأخرى ‏المحتملة‏ ‏مما‏ ‏لم‏ ‏يُعْلَن‏.‏

وجاءت‏ ‏الصورة‏ ‏الجنسية‏- ‏إذن‏- ‏فى ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏مختلفة‏ ‏تماما‏ ‏عما‏ ‏قدم‏ ‏الكاتب‏ ‏فى ‏القصة‏ ‏الأولى، ‏وهذا‏ ‏فى ‏حد‏ ‏ذاته‏ ‏دليل‏ ‏على ‏أن‏ ‏الكاتب‏ ‏لا‏ ‏يكرر‏ ‏نفسه، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏يستقى ‏معلوماته‏ ‏عن‏ ‏الجنس‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏جاهزة‏ – ‏علمية‏ ‏أو‏ ‏أدبية‏- ‏بل‏ ‏من‏ ‏حدس‏ ‏إبداعى ‏يفيض‏ ‏فى ‏كل‏ ‏خـَلـْق‏ ‏يحييه، ‏فى ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏نفتقد‏ ‏المعالم‏ ‏التى ‏ميزت‏ ‏الجنس‏ ‏فى ‏القصة‏ ‏الأولى، ‏معالم‏ ‏الوجهين‏ ‏معا، ‏فرغم‏ ‏أن‏ ‏الجسد‏ ‏هنا‏ ‏أيضا‏ ‏يحتل‏ ‏الواجهة، ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏نفتقد‏ ‏هنا‏ ‏السلاسة‏ ‏والسهولة‏ ‏والتكامل‏ ‏الجسدى ‏فى ‏الوجود‏ ‏الكلى، ‏كما‏ ‏نفتقد‏ ‏العطاء‏ ‏الحر‏ ‏الغامر،… ‏الخ، ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏علىّ – ‏كقارئ‏- ‏أن‏ ‏أنتبه‏ ‏إلى ‏الفروق‏ ‏الجوهرية‏ ‏وراء‏ ‏الشهوة‏ ‏الجامحة‏ ‏هنا‏ (‏أيضا‏) ‏حتى ‏لا‏ ‏أخدع‏ ‏فى ‏شـَبـَهٍ‏ ‏ظاهرى، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏كان‏:‏

فالجنس‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏جنس‏ ‏وقح، ‏منفصل، ‏ملتذ، ‏مؤقت‏ ‏بوقته، ‏يبدأ‏ ‏جسديا‏ ‏وينتهى ‏جسديا، ‏مفرزا‏ ‏على ‏جنبيه‏ ‏بنود‏ ‏الصفقة، ‏بما‏ ‏تعلن‏ ‏وما‏ ‏تخفى ‏من‏ ‏منافع‏ ‏متبادلة، ‏وشروط‏ ‏محددة‏.‏

كانت‏ ‏صفقة‏ ‏طول‏ ‏الوقت، ‏حتى ‏الألفاظ‏ ‏التى ‏استعملت‏ ‏فى ‏وصف‏ ‏البضاعة‏ ‏أو‏ ‏المساومة‏ ‏أو‏ ‏العملية‏ ‏كانت‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏لغة‏ ‏التجارة‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏:‏

تبدأ‏ ‏الصفقة‏ ‏مثلما‏ ‏يفعل‏ ‏أى ‏تاجر‏ ‏شاطر‏ ‏بالملاحقة‏ ‏والإثارة‏: “… ‏لكن‏ ‏طارق‏ ‏أحس‏ ‏بها‏ ‏وهى ‏تلاحقه‏ ‏بصمتها‏ ‏الغريب، ‏بجمالها‏ ‏الغامض‏”.. ‏الخ‏ (‏ص‏ 72).‏

ويمضى ‏الزبون‏ ‏فى ‏مقارنة‏ ‏العينة‏ ‏بسائر‏ ‏البضاعة‏ ‏المعروضة، ‏لكنه‏ ‏يستسلم‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏لبضاعة‏ ‏التاجر‏ ‏الأشطر‏ ‏الواثق‏ ‏من‏ ‏نفسه‏ “… ‏تستحوذ‏ ‏عليه‏ ‏وتفقده‏ ‏أية‏ ‏متعة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يشعر‏ ‏بها‏ ‏وهو‏ ‏يرى ‏كل‏ ‏تلك‏ ‏الأجساد‏ ‏العارية‏ ‏التى ‏يمتلئ‏ ‏بها‏ ‏الطريق‏” (‏ص‏72) “‏وكأنه‏ ‏يتفرج‏ ‏على ‏بضاعة‏ ‏مرصوصة‏ ‏على ‏الأرصفة‏ ‏على ‏الجانبين‏، ‏ثم‏ ‏يظهر‏ ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏محسوبة‏ ‏بشطارة‏ ‏غير‏ ‏معلنة‏ “….يحيط‏ ‏بهما‏ ‏جو‏ ‏من‏ ‏الريبة‏ ‏والتواطؤ‏” (‏ص‏ 78)

 (‏لاحظ‏ ‏كلمة‏ ‏التواطؤ‏ ‏هنا‏ ‏بما‏ ‏يقابل‏ “‏سيم‏” ‏التجار، ‏وخاصة‏ ‏السيم‏ ‏السرى ‏بين‏ ‏التاجر‏ ‏وولده هو الشفرة التي لا يعرفها‏ ‏ ‏حتى ‏العامل‏ ‏بالمحل‏).‏

ثم‏ ‏تتعرى ‏المسائل، ‏ويوفق‏ ‏الكاتب‏ ‏توفيقا‏ ‏شديدا‏ ‏حين‏ ‏يتكلم‏ ‏ويعاود‏ ‏تكرار‏ ‏أن‏ ‏العلاقة‏ ‏الجارية‏ ‏ليست‏ ‏إلا‏ ‏علاقة‏ ‏بين‏ ‏جسدين بل “لحمين”، ‏ليست‏ ‏بين‏ ‏كيانين‏ ‏أو‏ ‏شخصين، ‏ياله‏ ‏حين‏ ‏يقول‏: “… ‏فى ‏أى ‏لحظة‏ ‏عند‏ ‏انطلاق‏ ‏أى ‏شرارة، ‏سوف‏ ‏يمتزج‏ ‏اللحمان‏…”(‏ص‏78)

 ‏إذن‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏هناك‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏برمتها‏ ‏هى ‏صفققة‏ ‏جسدية‏ ‏محددة‏: ‏ملاحقة، ‏استحواذ‏ ‏امتزاج‏ ‏اللحمين، (‏ولا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏وقفة‏ ‏عند‏ ‏استعمال‏ ‏لفظ‏ ‏اللحم‏ ‏هنا‏ ‏فى ‏صيغة‏ ‏المثنى).‏

ثم‏ ‏تمضى ‏الصفقة‏ ‏اللحمية‏ “…. ‏يد‏ ‏فى ‏يد، ‏وصدر‏ ‏فى ‏صدر‏”، “… ‏لحمها‏ ‏يتوثب‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ثوب‏ ‏الموسلين‏” (‏ص‏ 80).‏

وربما‏ ‏كان‏ ‏مما‏ ‏يخفف‏ ‏من‏ ‏وقع‏ ‏التجارة‏ ‏والشطارة‏ ‏أن‏ ‏الصفقة‏ ‏جرت‏ ‏فى ‏جو‏ ‏شبابى ‏حار، ‏مما‏ ‏يجعل‏ ‏الصفقة‏ ‏مبلوعة‏ ‏بعض‏ ‏الشئ، ‏شك‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏جذب‏ ‏لحمى “‏كان‏ ‏من‏ ‏ضمن‏ ‏البنود‏ ‏والشروط‏ ‏والعوامل‏ ‏المساعدة‏ “.. ‏اكتشفا‏ ‏أنهما‏ ‏خفيفان‏ ‏لا‏ ‏تكد‏ ‏أقدامهما‏ ‏تلمس‏ ‏الأرض‏([3]).  ‏لكنهما‏ ‏ليسا‏ ‏سوى ‏جسدين‏ ‏حتى ‏للناظر‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ “… ‏ألا‏ ‏يمكن‏ ‏لهذه‏ ‏الموسيقى ‏أن‏ ‏تتوقف، ‏وهذان‏ ‏الجسدان‏ ‏أن‏ ‏ينفصلا‏… “ (‏ص‏ 82).‏

ثم‏ ‏يتأكد‏ ‏ما‏ ‏ذهبنا‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏المشهد‏ ‏الجنسى ‏العارى، ‏حيث‏ ‏الخلفية‏ ‏كلها‏ ‏أجساد‏ ‏فى ‏أجساد، ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏فيها‏ ‏من‏ “‏قبح‏ ‏وجمال‏” (‏والذى ‏لا‏ ‏يشترى ‏يتفرج‏) ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏العرى ‏هو‏ ‏إذْن‏ ‏الدخول‏: ‏”عرى ‏الجسد‏ ‏والأحاسيس‏ ‏والرغبات”‏ (‏ص‏ 92) ‏لكنه‏ ‏لم‏ ‏يحدثنا‏- ‏ربما‏ ‏حدسا‏ ‏إبداعيا‏- ‏إلا‏ ‏عن‏ ‏عرى ‏واحد‏ ‏هو‏ ‏عرى ‏الجسد، ‏وفى ‏هذا‏ ‏المشهد‏ ‏بالذات‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏الصفقة‏ ‏كادت‏ ‏تكتمل، ‏فالبضاعة‏ ‏واثقة‏ ‏وحاضرة، ‏والزبون‏ ‏مجذوب، ‏وكأنه‏ ‏قد‏ ‏فقد‏ ‏إرادته‏ “.. ‏لم‏ ‏تبال‏ ‏حتى ‏بالالتفات، ‏كانت‏ ‏متأكدة‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏يتبعها (‏ص‏ 98) ‏ثم‏ ‏انظر‏ ‏كيف‏ ‏لم‏ ‏يفت‏ ‏المؤلف‏ ‏تحديد‏ “‏ماذا‏” ‏يتبع‏: “… ‏كان‏ ‏فقط‏ ‏يتبع‏ ‏رائحة‏ ‏جسدها‏” (‏ص‏ 98).‏

وحين‏ ‏التقى ‏الجسدان، ‏كان‏ ‏لقاء‏ ‏ذا‏ ‏دلالة‏ ‏هامة، ‏حتى ‏وكأن‏ ‏الثقل‏ ‏الميكانيكى ‏للجسد‏ ‏هوالذى ‏أدى ‏إلى ‏الالتحام‏ ‏الأولي‏: “… ‏خطا‏ ‏الخطوة‏ ‏الأخيرة‏ ‏إليها، ‏أحس‏ ‏بنفسه‏ ‏فوق‏ ‏جسدها‏” (‏ص‏98) ‏ولأنها‏ ‏مسألة‏ ‏ميكانيكية، ‏فالمحرك‏ و”‏الموتور‏” ‏ما‏ ‏زال‏ ‏باردا، ‏وربما‏ ‏احتاج‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏للتسخين‏ (‏قارن‏ ‏حرارة‏ ‏وصهد‏ ‏ماتيلدا‏ ‏فى ‏القصة‏ ‏الأولى) ‏فهو‏ ‏يردف‏: “‏كان‏ (‏جسدها‏) ‏باردا‏ ‏مرتعدا، ‏فتشبث‏ ‏فيه‏ ‏بكل‏ ‏قوته‏” (‏ص‏ 98).‏

فإذا‏ ‏كانت‏ ‏صفقة‏ ‏كما‏ ‏استقبلناها‏ ‏فإنه‏ ‏من‏ ‏المناسب‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏طبيعتها‏ ‏ما‏ ‏هي؟‏ ‏ماذا‏ ‏مقابل‏ ‏ماذا؟‏ ‏أو‏ ‏بكم؟، ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏الكاتب‏ ‏ألمح، ‏وصرّح، ‏بطبيعة‏ ‏هذه الصفقة، ‏وتصوُّرِى ‏أنه‏ ‏نجح فى‏ ‏صياغتها‏ ‏كالتالي‏:‏

‏”‏خذ‏ ‏جسدي‏- ‏بضمان‏ ‏والدى ‏وعلمه‏- ‏فى ‏مقابل‏ ‏أن‏ ‏تسلمنا‏- ‏أنا‏ ‏وأبى ‏وناسي‏- ‏كيانك‏ ‏ووعيك‏ ‏وانتماءك‏”.‏

إذن‏ ‏فالثمن‏ ‏هو‏ ‏الثمن‏ ‏الذى ‏يدفعه‏ ‏ذكر‏ ‏النحل‏ ‏ليواقع‏ ‏الملكة، ‏وقد‏ ‏ذكر‏ ‏الكاتب‏ ‏هذا‏ ‏القياس‏ ‏الرمزى ‏تحديدا‏ ‏حين‏ ‏قال‏: “… ‏لسانها‏ ‏لاذع‏ ‏كأنه‏ ‏ذنب‏ ‏شهد‏ ‏الملكة‏ ‏التى ‏تودى ‏بكل‏ ‏الملوك‏”. (‏لعله‏ ‏يقصد بكل‏ ‏الذكور‏).‏

وقد‏ ‏أشار‏ ‏عبد‏ ‏الغنى (‏الوالد‏ ‏المصرى) ‏إلى ‏طبيعة‏ ‏هذه‏ ‏الصفقة‏ ‏وكأنه‏ ‏يكتب‏ ‏المذكرة‏ ‏التفسيرية‏ ‏لبنود‏ ‏العقد، ‏إذ‏ ‏طلب‏ ‏وعدا‏ ‏من‏ ‏والد‏ ‏ليزا‏ (‏البروفيسور‏ ‏الصهيونى) ‏وعدا‏ ‏تحفُّظيا‏ ” .. ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تعدنى ‏ألا‏ ‏تقتلوا‏ ‏طارق‏ ‏أيضا؟‏” ‏وللقارئ‏ ‏أن‏ ‏يقرأ‏ “‏القتل‏” ‏كما‏ ‏شاء: ‏الإستيلاء‏ ‏على ‏إرادته؟ ‏تهجيره‏ ‏إلى “‏السلمية‏”؟ “.. ‏جاءوا، ‏وأقاموا‏ ‏وتناثروا‏ ‏كنباتات‏ ‏الحلفا‏” (‏ص‏66) ‏”والمتاعب‏ ‏الدفينة، ‏يدرسونها‏ ‏ويحللونها‏ ‏لتصبح‏ ‏نقاطا‏ ‏فى ‏صالحهم، ‏كل‏ ‏سر‏ ‏صغير‏ ‏يساعدهم‏ ‏على ‏قتل‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏الناس‏” (‏ص‏ 93). ‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ “‏القتل‏” ‏الذى ‏كان‏ ‏يطلب‏ ‏عبد‏ ‏الغنى ‏من‏ ‏والد‏ ‏ليزا‏ ‏أن‏ ‏يعده‏ ‏ألا‏ ‏يحدث؟

إذن‏ ‏فالثمن‏ ‏هو‏ “‏الكيان‏” ‏هو‏ ‏التلاشى، ‏ليس‏ ‏تلاشيا‏ ‏بالمعنى ‏الأول‏ ‏فى ‏القصة‏ ‏الأولى، ‏أى ‏تلاشى ‏النقيضين‏ ‏فى ‏الجديد‏ ‏المتخلق، ‏لكنه‏ ‏تلاشى ‏الكيان‏ ‏الأضعف‏- ‏وإن‏ ‏بدا‏ ‏ذكرا‏- ‏فى ‏الكيان‏ ‏الملتهم، ‏فهل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏كان‏ ‏الكاتب‏ ‏يقدم‏ ‏هذا البعد‏ ‏الموازى ‏ليعلن‏ ‏رأيه‏ ‏فى ‏طبيعة‏ ‏الصفقة‏ ‏الأكبر‏ ‏أى: ‏تسليم‏ ‏الأرض‏ (‏سيناء‏) ‏فى ‏مقابل‏ ‏استسلام‏ ‏الكيان‏ ‏المصرى (‏كشخصية‏ ‏حضارية‏ ‏مستقلة‏ ‏واعدة‏)‏؟؟

وعلى ‏ذكر‏ ‏مقارنة‏ ‏التلاشى ‏هناك‏ (‏القصة‏ ‏الأولى) ‏بالتلاشى ‏هنا‏ (‏القصة‏ ‏الثانية‏) ‏فإنه‏ ‏يمكن‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏مقابلات‏ ‏أخرى ‏موازية‏ ‏مثلما‏ ‏أشرنا‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏دلالة‏ ‏لغة‏ ‏اللسان‏ ‏فى ‏الفم، ‏والتى ‏نكررها‏ ‏هنا‏ ‏للأهمية‏ ‏ومزيد‏ ‏الإيضاح‏:‏

هناك‏: “‏كان‏ ‏لاذع‏ ‏كأنه‏ ‏ذنب‏ ‏الملكة‏ (‏ص‏99).‏

هناك‏: “‏تقوده‏ ‏بأناة‏ ‏ومهل‏ ‏دون‏ ‏عهر‏ ‏أو‏ ‏براءة، ‏ولم‏ ‏تفقد‏ ‏وعيها‏ ‏بما‏ ‏يحدث، ‏ثم‏ ‏شاركته‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏اللحظة، ‏غرست‏ ‏أظافرها‏ ‏فاختلطت‏ ‏المتعة‏ ‏بالألم‏” (‏ص‏ 40).‏

هنا‏: “‏تعض‏ ‏عضلات‏ ‏صدره، ‏وتخمش‏ ‏ظهره‏ ‏بأظافرها‏ ‏ويتحول‏ ‏صوتها‏ ‏إلى ‏نوع‏ ‏من‏ ‏العواء‏ ‏الحيوانى ‏الجائع‏” (‏ص‏ 99).‏

‏غرس‏ ‏وخمش، ‏ولكنه‏ ‏شتان‏ ‏بين‏ ‏لحظة‏ ‏ألم‏ ‏محدد‏ ‏يؤكد‏ ‏التداخل‏ ‏والتوحد، ‏تعقبه‏ ‏قيادة‏ ‏متمهلة‏ ‏متأنية‏ “‏دون‏ ‏عهر‏ ‏أو‏ ‏براءة‏” (‏هناك‏) ‏وبين‏ ‏عواء‏ ‏ذئبة ‏تعض‏ ‏وتخمش‏ ‏فريستها‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ (‏هنا‏):‏

هناك‏: “… ‏كان‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏مَنْ‏ ‏صاحب‏ ‏هذا‏ ‏اللحم‏ ‏الذى ‏يمتزج‏ ‏مع‏ ‏لحمها‏ ” (‏فى ‏الفيديو‏) (‏ص‏ 50).‏

هنا‏: “… ‏عند‏ ‏انطلاق‏ ‏أى ‏شرارة‏ ‏سوف‏ ‏يمتزج‏ ‏اللحمان‏” (‏ص‏ 78).‏

ومع‏ ‏أنى ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أميز‏ ‏فرقا‏ ‏دالا‏ ‏بين‏ ‏امتزاج‏ ‏لحم‏ ‏ولحم، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏مصطفى (‏فى ‏القصة‏ ‏الأولى) ‏لم‏ ‏يتكلم‏ ‏بهذه‏ ‏اللغة‏ ‏إلا‏ ‏حين‏ ‏انفصل‏ ‏عن‏ ‏الموقف‏ ‏وهو‏ ‏يشاهد‏ ‏الفيديو‏ ‏مغيظا‏ ‏غيورا‏ ‏متقمصا‏ ‏ناكرا‏.. ‏الخ، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏اقتربت‏ ‏الصورتان‏.‏

على ‏أن‏ ‏ثمّ‏ ‏بعدا‏ ‏آخر‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الجنس‏ ‏الصفقة‏ ‏فى هذه ‏القصة‏ ‏الثانية، ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏طارقا‏ ‏إذ‏ ‏راح‏ ‏وراء‏ “‏البضاعة‏” ‏مجذوبا‏ ‏مخدرا، قد ‏عومل‏ ‏هو‏ ‏أساسا‏ ‏كبضاعة‏ ‏مـُشـَيـَّأة‏ ‏فعلا، ‏أنظر‏ ‏حين‏ ‏سألها‏ ‏أصدقاؤها‏ ‏مشيرين‏ ‏إليه‏ “… ‏من‏ ‏أين‏ ‏أتيت‏ ‏بهذا‏ ‏الشاب؟‏” (‏ص‏ 100) ‏وكأنها‏ ‏كانت‏ ‏تتسوق‏ ‏فاقتنته، ‏فسألوها‏ ‏مثلما‏ ‏يسأل‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏صاحبه‏: “‏من‏ ‏أيت‏ ‏أتيت‏ ‏بهذا‏ ‏الجورب، ‏أو‏ ‏هذا‏ ‏الحذاء‏.. ‏الخ‏”، ‏كذلك‏ ‏فقد‏ ‏تأكدت‏ ‏معاملته‏ ‏كالآلة‏” ‏الجنسية‏” ‏التى ‏تفرغ‏ ‏لتمتلئ‏ ” … ‏سوف‏ ‏نبعث‏ ‏فيه‏ ‏النشاط‏ ‏من‏ ‏جديد‏” ‏أو‏: “…. ‏وأخذت‏ ‏تسكب‏ ‏على ‏رأسه‏ ‏البيرة‏” (‏ص‏ 101) ‏وكأنها‏ ‏تملأ‏ ‏الخزان‏ ‏بالوقود‏ (‏التنك‏ ‏بالبنزين‏).‏

ثم‏ ‏تأتى ‏النهاية‏ ‏لتعلن‏ ‏فشل‏ ‏الصفقة، ‏لأسباب‏ ‏خارجة‏ ‏عن‏ ‏إرادة‏ ‏المتعاقدين، ‏لكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏البنود‏ ‏السرية‏ ‏التى ‏كانت‏ ‏تجرى ‏موازية‏ ‏للصفقة‏ ‏الجنسية‏ ‏كانت‏ ‏جزءا‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ “‏الإتفاقية‏”، ‏ولعل‏ ‏التحام‏ ‏الشابين‏ ‏فى ‏الجنس‏ ‏كان‏ ‏المعادل‏ ‏الموضوعى ‏لالتحام‏ ‏جسد‏ ‏الوالدين‏ ‏الدموى ‏فى ‏العراك‏ ‏البدنى (‏وبالعكس‏)، ‏ورغم‏ ‏اعتراضى ‏على ‏النهاية، (‏فلم‏ ‏أفهم‏ ‏لم‏ ‏يكون‏ ‏القتل‏ ‏متبادلا، ‏فالسياق‏ ‏يغرى ‏باعدام‏ ‏القاتل‏ ‏لا‏ ‏الضحية‏ ‏مما‏ ‏لا‏ ‏داعى ‏لتفصيله‏ ‏هنا‏) ‏فقد‏ ‏أعلنت‏ (‏النهاية‏) ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ ‏أن‏ ‏الجنس‏ ‏إذا‏ ‏انفصل‏ ‏عن‏ ‏الكل، ‏أو‏ ‏كان‏ ‏وسيلة‏ ‏لغيره، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏تخديرا‏ ‏ماديا‏ ‏محدودا، ‏فهو‏ ‏العدم‏ ‏ذاته، ‏حتى ‏لو‏ ‏تأخر‏ ‏إعلان‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏.‏

****

 (ونواصل غدًا)

بعرض نقد القصة‏ ‏الثالثة‏: ‏ “اتجاه واحد للشمس” الجنس اليأس (تراكمات الجوع والفقر).

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 [1] – يحيى الرخاوى،  كتاب “الطب النفسى والغرائز (1) “غريزة الجنس” (من التكاثر إلى التواصل) و”غريزة العدوان” (من التفكيك إلى الإبداع) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2022)

[2] – تحديث محدود لمحاضرة “الغريزة الجنسية”‏ ‏ألقيتها‏ ‏فى ‏منتدى ‏أبو‏ ‏شادى ‏الروبى (15/12/1998) ضمن نشاط محاضرات لجنة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية: المجلس الأعلى للثقافة.

[3] – ‏ولعل‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏جذب‏ ‏انتباه‏ ‏د‏. ‏على ‏الراعى ‏إلى ‏اللحظات‏ ‏التى ‏رقصا‏ ‏فيها‏ ‏رقصا‏ ‏رقيقا‏ ‏متناغما‏.

 

تعليق واحد

  1. ثم‏ ‏يتأكد‏ ‏ما‏ ‏ذهبنا‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏المشهد‏ ‏الجنسى ‏العارى، ‏حيث‏ ‏الخلفية‏ ‏كلها‏ ‏أجساد‏ ‏فى ‏أجساد، ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏فيها‏ ‏من‏ “‏قبح‏ ‏وجمال‏” (‏والذى ‏لا‏ ‏يشترى ‏يتفرج‏) ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏العرى ‏هو‏ ‏إذْن‏ ‏الدخول‏: ‏”عرى ‏الجسد‏ ‏والأحاسيس‏ ‏والرغبات”‏ (‏ص‏ 92) ‏لكنه‏ ‏لم‏ ‏يحدثنا‏- ‏ربما‏ ‏حدسا‏ ‏إبداعيا‏- ‏إلا‏ ‏عن‏ ‏عرى ‏واحد‏ ‏هو‏ ‏عرى ‏الجسد، ‏وفى ‏هذا‏ ‏المشهد‏ ‏بالذات‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏الصفقة‏ ‏كادت‏ ‏تكتمل،
    التعليق: وصلني ان عري الجسد وامتزاج اللحم دون التباس الاخر وكانه تغطية لندوب الداخل يبدو ان كلاهما لبس الاخر لحما ،، ليس جسدا حتي ولكن انغراس في اللحم ذاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *