الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1) الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس” (من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ الفصل الرابع “الجنس، وتحرير المرأة..!!” (1)

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1) الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس” (من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ الفصل الرابع “الجنس، وتحرير المرأة..!!” (1)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 20-8-2022

السنة الخامسة عشر

العدد:  5467

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” [1] 

الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس”(من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ [2] 

الفصل الرابع

الجنس، وتحرير المرأة..!!  [3] (1)

مقدمة:

بالرغم مما يبدو ظاهرا من سلبية الدور الذى تقوم به المرأة فى هذه الملحمة الإبداعية الأرقى (الجنس) إلا أنه برغم دور الرجل فى الإقدام والمبادأة إلا أن حقيقة الأمر هى أن المرأة هى الأصل، وأن دورها يكاد يفرقُ دور الرجل فى نجاح العلاقة واقترابها من المستوى البشرى (الإبداعى) الذى تقدمه هذه المداخله.

استشهاد من التراث

المقتطف: تقول: عائشة‏ ‏القرطبية‏ “‏نزهة‏ ‏الجلساء‏ لأشعار النساء” ‏للسيوطى [4] 

“أنا‏ ‏لبْوَة‏ ‏لكننى ‏لا‏ ‏أرتضى ‏نفسى ‏مناخا‏ ‏طول‏ ‏دهرىَ ‏من‏ ‏أحدْ

و‏‏لو‏ ‏أننى ‏أختار‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏أجـِـبْ‏ ‏كلبا‏، ‏وقد‏ ‏غلّــقت‏ ‏سمعِىَ ‏عن‏ ‏أسدْ”

قضية‏ ‏تحرير‏ ‏المرأة‏ ‏هى ‏من‏ ‏أشهر‏ ‏قضايا‏ ‏التحرير‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏، ‏وقد‏ ‏أخذت‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏حجما‏ ‏خاصا‏ ‏له‏ ‏دلالاته‏، ‏ولنا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏وقفة‏ ‏مبدئية‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نعلن‏ ‏ما‏ ‏أثاره‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏من‏ ‏مواقف‏، ‏ولهذا‏ ‏نبدأ‏ ‏بهذه‏ ‏المقدمة‏:‏

‏ (1) ‏إن‏ ‏قضية‏ ‏الحرية‏ (‏والتحرير‏) ‏لا‏ ‏تقتصر‏ ‏على ‏امرأة‏ ‏أو‏ ‏رجل‏ ‏بل‏ ‏هى ‏قضية‏ ‏إنسانية‏ ‏أزلية‏ ‏لها‏ ‏تجليات‏ ‏ومظاهر‏، ‏بعضها‏ ‏صريح‏ ‏وأغلبها‏ ‏خفى، ‏ولا‏ ‏أحد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حرا‏ ‏إلا‏ ‏وسط‏ ‏أحرار‏، ‏وكل‏ ‏نقص‏ ‏من‏ ‏حرية‏ ‏شخص‏ ‏أو‏ ‏فئة‏ ‏هو‏ ‏نقص‏ ‏من‏ ‏حرية‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المجموع‏،  ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يتحرر‏ ‏وحده‏، ‏حتى ‏أننى ‏أرى ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأبطال‏ ‏الذين‏ ‏حاولوا‏ ‏تحرير‏ ‏شعوبهم‏ ‏كانوا‏ ‏يطلبون‏ ‏نوعا‏ ‏أرقى ‏من‏ ‏الحرية‏، ‏فـَـلأَنْ‏ ‏تـُـحرر‏ ‏ناسك‏ ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏الأمثل‏ ‏لكى ‏تحرر‏ ‏نفسك‏.‏

‏(2) ‏إن‏ ‏قضية‏ ‏تحرير‏ ‏المرأة‏ ‏فى ‏مصر‏ – مثلا – ‏قد‏ ‏سلكت‏ ‏سبيلا‏ ‏مخادعا‏ ‏أحيانا‏ ‏وزائفا‏ ‏أحيانا‏ ‏وسطحيا‏ ‏أحيانا‏ أخرى، ‏وذلك‏ ‏حين‏ ‏ركزت‏ المرأة ‏على ‏مسألة‏ ‏المطالبة‏ ‏بالمساواة‏ ‏بالرجل‏ ‏أساسا‏. (‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏حرا‏ ‏أصلا‏، ‏أنظر‏ ‏بعد‏)‏

‏(3) ‏إن‏ ‏المرأة‏ ‏الإنسان‏ ‏التى ‏احتد‏ ‏وعيها‏ ‏فالتقطت‏ ‏وضعها‏ ‏المقهور‏ ‏قد‏ ‏شغلت‏ ‏نفسها‏ ‏بهذا‏ ‏الكفاح‏ ‏أحادى ‏الجانب‏: “‏لتحرير‏ ‏المرأة‏”، ‏وكأن‏ ‏قضية‏ ‏الحرية‏ ‏والتحرير‏ ‏يمكن‏ ‏تجزئتها‏، ‏وهى ‏لم‏ ‏تركز‏ -‏ بالتالى – ‏على ‏إبداع‏ ‏الحياة‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏الوحيد‏ ‏لتحريرها‏ ‏وتحرير‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ نساءً ورجالا.‏

‏(4) ‏إذن‏، ‏فلا‏ ‏ ‏سبيل‏ ‏لتحرير‏ ‏المرأة‏ ‏إلا‏ ‏بتحرير‏ ‏الإنسان‏: ‏ولا‏ ‏مفر‏ ‏لتحرير‏ ‏المرأة‏ ‏من‏ ‏تحرير‏ ‏الرجل‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏وقد‏ ‏يثبت‏ ‏بالنظر‏ ‏الأعمق‏ ‏أن‏ ‏الرجل‏ ‏أكثر‏ ‏عبودية‏، ‏ ‏من‏ ‏المرأة‏ ‏المقهورة‏ ‏المـَـضـَـيـَّعة‏، ‏ولكن‏ ‏السؤال‏ ‏هو‏: ‏من‏ ‏أين‏ ‏نبدأ‏؟

‏(5) ‏إن‏ ‏المجالات‏ ‏التى ‏تناولت‏ ‏فيها‏ ‏قضية‏ ‏تحرير‏ ‏المرأة‏ ‏دارت‏ ‏أساسا‏ ‏فى ‏فلك‏ ‏الحقوق‏ ‏المدنية‏، ‏وقانون‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية‏، ‏وظروف‏ ‏العمل‏ ‏وما‏ ‏شابه‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏إشكالة‏ ‏تحرير‏ ‏المرأة‏ (‏والرجل‏) ‏تظهر‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏تظهر‏ ‏فى ‏العلاقات‏ ‏الحميمة‏ ‏التى ‏تصل‏ ‏قمتها‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏الالتحام‏ ‏الجسدى (‏الجنس‏)، ‏ولو‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ (‏والرجل‏) ‏انتبها‏ ‏إلى ‏ممارسة‏ ‏الحرية‏ “‏معا‏” ‏أثناء‏ ‏ممارسة‏ ‏الجنس، ‏إذن‏ ‏لاقتربا‏ ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏العلاقات‏ ‏البشرية‏ ‏الصحيحة‏، ‏ذلك لأن‏ ‏مجال‏ ‏العلاقة‏ ‏بالموضوع‏ (‏بالآخر‏) ‏هو‏ ‏الاختبار‏ ‏الحقيقى ‏لأية ‏حرية‏ ‏مزعومة‏، ‏إذن‏، ‏فلا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏اقتحام‏ ‏هذه‏ ‏الصعوبة‏ ‏باعتبارها‏ ‏السبيل‏ ‏الأمثل‏، ‏أو‏ ‏الأساسى، ‏لتأنيس‏ ‏الإنسان‏،

‏فإنما‏ ‏تتأكد أَنـْـسـَـنـَـة الإنسان‏ ‏بأمرين‏:‏

الأول‏: ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يختار‏ (‏بسائر‏ ‏مستويات‏ ‏اختياره‏) ‏متحملا‏ ‏نتائج‏ ‏ذلك‏،

 ‏والثانى: ‏أن‏ ‏يمارس‏ ‏هذا‏ ‏الاختيار‏ ‏فى “‏حضور‏” ‏آخر‏ ‏له‏ ‏اختياراته‏ ‏أيضا‏، (‏المختلفة‏ ‏عادة‏).‏

والآن‏، ‏نرجع‏ ‏إلى ‏المقتطف‏:‏

تأبى ‏المرأة‏ (‏على ‏لسان‏ ‏عائشة‏ ‏القرطبية‏) ‏أن‏ ‏تكون‏ “‏مناخا‏” ‏لأحد‏، (‏لرجل‏) ‏كائنا‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الأحد‏، ‏والمناخ‏ (‏بفتح‏ ‏الفاء‏) ‏هو‏ ‏موْضعٌ‏ ‏ينخّ ‏فيه‏ ‏الجمل‏، ‏وهو‏ ‏تعبير‏ ‏شديد‏ ‏الدلالة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏بالذات‏، ‏وفى ‏ريف‏ ‏بلدنا‏ ‏لا‏ ‏يسمى ‏مناخا‏ ‏إلا‏ ‏المكان‏ ‏الذى ‏اعتاد‏ ‏أن‏ “‏ينخ‏” ‏فيه‏ ‏الجمل‏، ‏وليس‏ ‏أى ‏مكان‏ ‏ينخ‏ ‏فيه‏ ‏والسلام‏، ‏أى ‏أن‏ ‏الجمل‏ ‏إذا‏ ‏نخ‏ ‏أثناء‏ ‏سيره‏ ‏هنا‏ ‏أو‏ ‏هناك:‏ ‏لا‏ ‏يعتبر‏ ‏المكان‏ ‏الذى ‏نخ‏ ‏فيه‏ “‏مناخا‏”، ‏وإنما‏ ‏يطلق‏ ‏لفظ‏ ‏المناخ‏ ‏عادة‏ ‏على ‏المكان‏ ‏الدائم‏ ‏فى ‏الحظيرة‏ ‏أو‏ ‏خلف‏ ‏الخيمة‏، ‏المكان‏ ‏الذى ‏اعتاد‏ ‏أن‏ ‏ينخ‏ ‏فيه‏ ‏عند‏ ‏عودته إلى داره (حظيرته)، ‏فتصور‏ ‏معى ‏وضع‏ ‏المرأة‏ ‏فى ‏المنزل‏، ‏وهى ‏تنتظر‏ ‏جالسة‏ ‏أو‏ ‏مضطجعة‏، ‏حين‏ ‏يعود‏ ‏بعلها‏ ‏من‏ ‏شقائه‏، ‏أو‏ ‏من‏ ‏مزاعم‏ ‏شقائه‏، ‏مثلما‏ ‏يعود‏ ‏الجمل‏ ‏من‏ ‏رحلته‏،‏ ‏ثم‏ ‏تكون‏ ‏كل‏ ‏مهمتها‏ ‏أن‏ ‏ينخ‏ ‏عليها‏ ‏متعبا‏ ‏مكدودا‏، ‏وهى ‏تحته‏ ‏يحيط‏ ‏بها‏ ‏ما‏ ‏يحيط‏ ‏المناخ‏ ‏من‏ ‏بقايا‏ ‏وروائح‏، ‏هذه‏ ‏صورة‏ ‏مقزِّزة‏ ‏ منفّرة ‏ ‏لو‏ ‏وعتها‏ ‏أى ‏امرأة‏ ‏لأبت‏ ‏أن‏ ‏تنطرح‏ ‏أرضا‏ ‏لأىّ ‏مـَـنْ‏ ‏كان‏، ‏وحين‏ ‏وصل‏ ‏الشاعرة‏ القرطبية ‏أن‏ ‏المجتمع‏ ‏أو‏ ‏القيم‏ ‏السائدة‏ ‏أو‏ ‏سوء‏ ‏تفسير‏ ‏الدين‏ ‏يفرضون‏ ‏عليها‏ ‏هذ‏ا ‏الوضع‏، ‏أبت‏ ‏إباء‏ ‏مطلقا‏، ‏فجعلت‏ ‏هذا‏ ‏الإباء‏ ‏خالدا‏ ‏فى ‏الزمان‏ (‏طول‏ ‏دهرى)، ‏ثم‏ ‏عَمَّمَت‏ ‏الرفض‏ ‏على ‏كل‏ ‏الناس‏ “‏من‏ ‏أحد‏”، ‏أيا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الأحد‏!.‏

ونلاحظ‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏إباءها‏ ‏تحدد‏ ‏فى ‏أنها‏ ‏تأبى ‏أن‏ ‏تجعل‏”‏نفسها‏ “‏مناخا‏، ‏وليس‏ ‏فقط‏ “‏جسدها‏”، ‏وهذا‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يغفله‏ ‏الرجل‏ (‏والمرأة‏) ‏حين‏ ‏يفصلون‏ ‏الجسد‏ ‏عن‏ ‏كلية‏ ‏الوجود‏، ‏وحين‏ ‏يوصف‏ ‏الجسد‏ ‏مستقلا‏ ‏عن‏ ‏صاحبه‏ ‏أو‏ ‏صاحبته‏، ‏سواء‏ ‏فى ‏قبح‏ ‏استعراض‏ ‏كمال‏ ‏الأجسام للرجال‏ ‏أم‏ ‏فى ‏مسابقات‏ ‏جمال‏ ‏النساء‏، ‏حين‏ ‏يحدث‏ ‏ذلك‏ ‏يتم‏ ‏اختزال‏ ‏الإنسان‏ ‏رجلا‏ ‏أو‏ ‏امرأة‏ ‏إلى ‏جسد‏ ‏عضلى مُقَسَّم، ‏أو‏ ناعم ‏متناسق‏، ‏وفقط‏.‏

وموقفنا‏ ‏تجاه‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏المختصر‏ ‏جدا‏ ‏لا‏ ‏يُـنظر‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏واحدة‏، ‏فهو‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏إباء‏ ‏حقيقى، ‏وثورة‏ ‏كريمة‏، ‏نرى فيه‏ ‏ميلاً شديداً‏ ‏‏إلى ‏ما‏ ‏يعرف‏ ‏باسم‏ ‏”الشيزيدية”‏ ‏أو‏ ‏العزوف‏ ‏عن‏ ‏العلاقة‏ ‏مع‏ ‏الآخر‏، ‏أيا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الآخر‏. ‏ومن‏ ‏إشكالات‏ ‏هذا‏ ‏العزوف‏ ‏الشيزيدى [5]  أن‏ ‏صاحبه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يدفع‏ ‏ثمنه‏، ‏ومن‏ ‏هذا‏ ‏الثمن‏ ‏ما‏ ‏يعانيه‏ ‏من‏ ‏آثار‏ ‏الوحدة‏ ‏والجوع‏ ‏العاطفى ‏وربما‏ ‏خدعة‏ ‏الاستكفاء‏ ‏الذاتى، ‏وكلها‏ ‏أثمان‏ ‏باهظة‏ ‏تجعل‏ ‏صاحبتها‏ (‏صاحبها‏) ‏تفكر‏ ‏فى ‏التراجع‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏القرار‏ ‏الأبىّ ‏فتعيد‏ ‏النظر‏، ‏ولكنها‏ ‏هنا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏تؤكد عزوفها عن الجميع حتى تصنف – تخيلاً – أن‏ ‏‏هذا‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏له‏ ‏مناخا‏، ‏ليس إلا كلبا، وهى قد غلـّقت نفسها حتى عن الأسد ‏، ‏فتجد‏ ‏مبررا‏ ‏آخر‏ ‏للرفض‏، ‏وهو‏ ‏أنها‏ “‏غلـّقت‏” ‏نفسها‏ ‏دون‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏أفضل‏ ‏منه‏، ‏غلقت‏ ‏نفسها‏ ‏عن‏ ‏الأسد‏ ‏شخصيا‏ ‏وهو‏ ‏الأكثر‏ ‏تلاؤما‏ ‏معها‏ ‏وهى ‏اللبؤة‏ ‏الأبية‏، ‏فكيف‏ ‏ترضى ‏بأن‏ ‏تستلقى تنتظر كلباً‏ ‏لا‏ ‏يساوى‏.‏

هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الرافض‏ ‏قديم‏ ‏عند‏ ‏النساء‏ ‏قدم‏ ‏علاقتهن‏ ‏بالرجال‏، ‏حتى لو جاء إعلانه‏‏ ‏بالألفاظ‏، ‏أو‏ ‏بالكتابة متأخرا‏، ‏وهو‏ ‏قديم حتى عن‏ ‏نشاطات‏ ‏تحرير‏ ‏المرأة‏ مؤخراً، ‏فرفض‏ ‏المرأة‏ ‏للرجل‏ ‏أقوى ‏من‏ ‏كل‏ ‏حركة‏ ‏تحرير‏ ‏وأقدم‏، وقد يرجع إلى ‏أنه فى معظم الأحياء ترفض‏ ‏الأنثى -‏ بـيولوجيا‏-‏ ‏الذكر‏ ‏بصفة‏ ‏دائمة‏، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏وقت‏ ‏الاستعداد‏ ‏للتكاثر‏، ‏وبالنسبة‏ ‏للمرأة‏ ‏فمن البديهى أنه إذا لم يحقق لها الجنس دورا آخر غير التكاثر، فإنها ترتد إلى معظم سابق إناث الأحياء فترفض الجنس إلا للتكاثر، وتختلف مجالات الرفض: فقد ‏ترفض‏ ‏المرأة‏ ‏الرجل‏ ‏‏رفضا‏ ‏صريحا‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏، ‏أو‏ ‏رفضا‏ ‏أثناء‏ ‏الأداء‏، ‏أو‏ ‏رفضا‏ ‏بتخيل‏ ‏آخر‏، ‏أو‏ ‏رفضا‏ ‏بعدم‏ ‏التمادى ‏فى ‏اللذة‏ ‏حتى ‏النهاية‏، ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏الأشكال‏ ‏قد‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏الرجل‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تصل‏، ‏حسب‏ ‏حساسية‏ ‏وعيه‏ ‏ويقظة‏ ‏احتياجه‏.‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏لنا‏ ‏ملاحظات‏ ‏على ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏كما ذكرنا، ونضيف إليها‏: ‏

‏(1) ‏إن‏ ‏الشاعرة‏ ‏قد‏ ‏استعملت‏ – كما ذكرنا –  ‏تعبير‏ ‏غلـّقت‏ “‏سمعى‏” ‏مع‏ ‏أننى ‏استقبلته‏ ‏على ‏أنه‏ ‏غــلقت‏ “‏نفسى‏”، ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏أشمل‏، ‏وأنها‏ ‏ما‏ ‏أحلت‏ ‏سمعى ‏محل‏ ‏نفسى ‏إلا‏ ‏لتجنب‏ ‏تكرار‏ ‏لفظ‏ “‏نفس‏” ‏فى ‏البيتين‏، ‏ولكن‏ ‏واقع‏ ‏الحال‏ ‏أن‏ ‏الإغلاق‏ ‏الأهم‏ ‏والأصعب‏ ‏هو‏ ‏إغلاق‏ ‏النفس‏.‏

‏(2) ‏نلاحظ‏ ‏أيضا‏ ‏دقة‏ ‏تعبير‏ “‏غلـَّـقتُ‏”، ‏وهو‏ ‏أبلغ‏ ‏وأحسن‏ ‏من‏ ‏تعبيرات‏ ‏أخرى ‏مثل‏: ‏منعت‏ ‏نفسى، ‏صُنت‏ ‏نفسى، ‏حجبت‏ ‏نفسى، ‏فالإغلاق‏ ‏هو‏ ‏فعل‏ ‏شديد‏ ‏الدلالة‏ ‏على ‏ما‏ ‏هو‏ ‏شيزيدى، ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏ذكرنا‏ ‏من‏ ‏بدائل.

 ‏(3) ‏نلاحظ‏ ‏أخيرا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المرأة‏ ‏رفضت‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مناخا‏، ‏حتى ‏لأسد‏، مع فخرها بأنها “لبوْة” ومع ذلك هى ترفض الأسد إذا اعتبرها مناخا، وهى ‏لم‏ ‏تشر‏ ‏إلى ‏البديل‏، ‏سواء‏ ‏فى ‏الممارسة‏ ‏الجـنسية‏، ‏أو‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏العامة‏، ‏وقد شجبت الشاعرة هذا الاحتمال وأن يكون‏ ‏دورها‏ ‏سلبيا‏: ‏مجرد‏ ‏مكان‏ ‏للإناخة‏، ‏وهكذا‏ ‏تقفز‏ ‏”اللا”‏ ‏ألف‏ ‏مرة‏، ‏ويحتد‏ ‏الرفض‏، ‏دون‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏بديل‏ ‏علاقاتى ‏أرقى، ‏أو‏ ‏هو‏ ‏يحتد‏ ‏ليعلن‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏تماما‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏هنا‏.‏

‏(4) ‏كما‏ ‏يبدو‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الرفض‏ “‏مبدئى‏” ‏قبل‏ ‏الاختبار‏، ‏وهو‏ ‏يختلف‏ ‏عن‏ ‏رفض‏ ‏التى ‏تتزوج‏ (‏قسرا‏ ‏أو‏ ‏بالصدفة‏ ‏أو‏ ‏بزعم‏ ‏حب‏ ‏قصير‏ ‏العمر‏) ‏ثم‏ ‏إذا‏ ‏بها‏ ‏تكتشف‏ ‏سلبية‏ ‏زوجها‏ ‏أو‏ ‏بلادته‏ ‏أو‏ ‏قسوته‏ ‏أو‏ ‏اعتماديته‏، ‏فتنفر‏ ‏منه‏ ‏بعد‏ ‏خبرة‏ ‏حقيقية‏، ‏ذلك‏ ‏الأمر‏ ‏الذى ‏تمثل‏ ‏فى ‏شعر امرأة‏ ‏عربية‏ ‏أخرى، ‏حمـلت‏ ‏من‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الزوج‏ ‏البليد‏، ‏فراحت‏ ‏تنعى ‏حظها‏ ‏وهى ‏تقوم‏ ‏بعملها‏ ‏المنزلى ‏ناظرة‏ ‏إلى ‏بطنها‏ ‏الممتلئة‏ ‏بالجنين يتكون، فجعلت تنشد:‏ ‏

‏”‏وما‏ ‏هندُ‏ ‏إلا‏ ‏مهرةٌ ‏عربية‏          ‏سليلةُ ‏أفــراس‏ ‏تحلـَّـلَها‏ ‏بغلُ ‏

فإن‏ ‏ولدت‏ ‏مهرا‏ ‏فلله‏ ‏دَرُّها‏           ‏وإن‏ ‏ولدت‏ ‏بغلا‏ ‏فجاء‏ ‏به‏ ‏البغل

‏*- ‏كتبت‏ ‏هذين‏ ‏البيتين‏ ‏من‏ ‏الذاكرة‏ ‏ثم‏ ‏عثرت‏ ‏على ‏أصل‏ ‏لهما‏ ‏مختلفاً، ‏لعله‏ ‏الأصح‏‏، ‏تقول‏ ‏الشاعرة‏ ‏حميدة‏ ‏بنت‏ ‏النعمان‏ ‏بشير [6] .

وهل‏ ‏أنا‏ ‏إلا‏ ‏قمرة‏ ‏عربية‏                     ‏سليلة‏ ‏أفراس‏ ‏تحللها‏ ‏بغل‏ ‏

فإن‏ ‏نتجت‏ ‏مهرا‏ ‏كريما‏ ‏فبالحرى        ‏وإن‏ ‏يك‏ ‏إقراف [7] ‏ ‏فما‏ ‏أنتج‏ ‏الفحل

كما‏ ‏أن‏ ‏المثل‏ المصرى ‏العامى ‏الذى ‏يقول‏ :”‏قالك‏ ‏إيه‏ ‏يحرر‏ ‏النسا‏ ‏قال‏ ‏بعد‏ ‏الرجال‏ ‏عنهم‏” ‏إنما‏ ‏يلخص‏ ‏باقتدار‏ ‏ذلك‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الحرية‏ ‏الذى ‏يتحقق‏ ‏بالحرمان‏، ‏وهو‏ ‏حرمان‏ ‏مختار‏ ‏أبىّ..‏إلخ، ‏ ‏لكنه‏ ‏حرمان‏ ‏على ‏كل‏ ‏حال‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏المرأة‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏على ‏حق‏ ‏حين‏ ‏يتخلى ‏الرجال‏ ‏عن‏ زعم ‏أسودتهم‏، ‏أو‏ ‏يكونوا‏ ‏أسودا‏ ‏ولكنهم‏ ‏يصرون‏ ‏على ‏استعمال‏ ‏المرأة‏ ‏مناخا‏، ‏فلا‏ ‏يعودون‏ ‏أسودا‏، ‏فيختفى ‏الرجال‏ ‏كرجال‏، ‏ويصدق‏ ‏مثل‏ ‏آخر‏ ‏يقول‏:”‏قالو لِكْ‏ ‏إيه‏ ‏عيب‏ ‏الرجالة‏، ‏قالت‏ ‏قـِـلـَّـتهم‏” ‏

………………..

 ………………..

 (ونواصل غدًا)

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى،  كتاب “الطب النفسى والغرائز (1) “غريزة الجنس” (من التكاثر إلى التواصل) و“غريزة العدوان” (من التفكيك إلى الإبداع) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2022) (تحت الطبع حاليا)

[2] – تحديث محدود لمحاضرة “الغريزة الجنسية”‏ ‏ألقيتها‏ ‏فى ‏منتدى ‏أبو‏ ‏شادى ‏الروبى (15/12/1998) ضمن نشاط محاضرات لجنة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية: المجلس الأعلى للثقافة.

[3] – يحيى الرخاوى: مجلة “الإنسان والتطور” الفصلية: عدد أكتوبر1998 – مقتطف وموقف: “تحرير المرأة بالحرمان”

[4] – جلال السيوطى ” نزهة الجلساء في أشعار النساء”

     – عائشة القرطبية هي أديبة شاعرة كاتبة فنانة، عاشت في القرن الرابع الهجري الذي شهِدَ فيه القطرُ الأندلسيّ نهضة علمية واسعةً ونشاطاً أدبياً وثقافياً عاماً

[5] – فضلنا‏ ‏تعريب‏ ‏لفظ‏ Schizoid ‏إلى “‏شيزيدي‏” ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الترجمة‏ ‏الخاطئة‏ “‏شبه‏ ‏فصامي‏”‏ ‏هذا‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏الاختزال‏ ‏المخـل‏ ‏إلى ‏لفظ‏ ‏انطوائى، ‏والظاهرة‏ ‏الشيزيدية‏ ‏تعنى ‏عجز‏ ‏الإنسان‏ ‏عن‏ ‏عمل‏ ‏علاقة‏ ‏بالآخر‏، ‏وهذا‏ ‏العجز‏ ‏الظاهر‏ ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الاختيار‏ ‏الغائر‏، ‏فهو‏ ‏فى ‏عمقه‏ ‏يشمل‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏العزوف‏ ‏عن‏ ‏عمل‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏، ‏والخوف‏ ‏منها‏ ‏فى ‏نفس الوقت:‏ (‏أنظر‏ ‏بقية‏ ‏المتن‏).‏

[6] – حميدة بنت النعمان بن بشير شاعرة عربية من العصر الأموي، لها شعر هجاء في أزواجها الأربعة، إضافةً إلى مسجلات شعرية مع اثنين منهم

[7] – الإقراف: (أقرف له): أى داناه، ومن ذلك الفرس المُقْرَف وهو الذى دانى الهُجْنة. ويقال: الإقراف من قِبل الأب، والهجنة: من قِبَل الأم، فإذا كان الأب عتيقا وليست الأم كذلك فالولد هجين، وإن كانت الأم عتيقة وليس الأب كذلك فالولد مُقْرفِ.

 

تعليق واحد

  1. المقتطف / فإنما ‏ ‏تتأكد أَنـْـسـَـنـَـة الإنسان‏ ‏بأمرين‏ :
    :‏الأول‏: ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يختار‏ (‏بسائر‏ ‏مستويات‏ ‏اختياره‏) ‏متحملا‏ ‏نتائج‏ ‏ذلك‏، ‏
    والثانى: ‏أن‏ ‏يمارس‏ ‏هذا‏ ‏الاختيار‏ ‏فى “‏حضور‏” ‏آخر‏ ‏له‏ ‏اختياراته‏ ‏أيضا‏، (‏المختلفة‏ ‏عادة‏).‏
    التعليق / حكيمنا و مولانا ترى كم إنسان تأكدت انسنته ؟؟ قليل هم

    فهناك من تأكدت فقط نصف أنسنته حيث استطاع أول الأمرين و لم يستطع ثانيهما
    وهناك من نفي توكيد أنسنته بعجزه عن كلا الأمرين حيث كان عجزه عن الأمر الأول مؤكدا بالتالي بديهية عجزه عن الأمر التاني

    الحمد لله …. و ممتنة لك مولانا الحكيم حيث أشعر مع حروفك و كلماتك و حضرة مجلس علمك بنور يدفعني إلى نقلة فى الوعي ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *