الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس”(من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ ‏ الفصل الثانى :الجنس‏ “فى ذاته”: ‏لغة كاملة (1)

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس”(من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ ‏ الفصل الثانى :الجنس‏ “فى ذاته”: ‏لغة كاملة (1)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأحد: 7-8-2022

السنة الخامسة عشر

العدد: 5454

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” [1] 

الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس”(من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ [2] 

الفصل الثانى

الجنس‏ “فى ذاته”: ‏لغة كاملة (1)

أولاً: ‏ ‏بأى ‏لغة‏ ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏الجنس؟‏

لا أعنى ‏بداهة‏ ‏العربية‏ ‏أم‏ ‏الأجنبية‏، ‏الفصحى ‏أم‏ ‏العامية‏، ‏وإنما‏ ‏أنا‏ ‏أتكلم‏ ‏عن‏ ‏الاختيار‏ ‏بين‏ ‏اللغة‏ ‏الصريحة‏ ‏المباشرة‏ ‏التى ‏تسمـِّى ‏الأشياء‏ ‏بأسمائها‏، ‏فى ‏مقابل‏ ‏اللغة‏ ‏الغامضة‏ ‏المغتربة‏ (‏المسماة‏ ‏المحتشمة‏)، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏وضع‏ ‏ ‏نقط‏ ‏فى ‏الكتابة‏ ‏محل‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الألفاظ‏ ‏الخارجة‏ (‏خارجة‏ ‏عن‏ ‏ماذا‏ ‏بالله‏ ‏عليكم؟‏) ‏أو‏ ‏إصدار‏ ‏أصوات‏ ‏مهمهمة‏ ‏فى ‏الخطاب‏ ‏الشفاهى‏.‏

إن‏ ‏مجرد‏ ‏عزوف‏ ‏العـلم‏ ‏عن‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏أمر مثل‏ ‏الجنس‏ ‏بلغة‏ ‏جنسية‏ ‏مباشرة‏ ‏هو‏ ‏ضد‏ ‏العلم‏، ‏بل‏ ‏ويكاد‏ ‏يكون‏ ‏ضد‏ ‏مصداقية‏ ‏المتحدث‏، ‏وهذا‏ ‏التراجع‏ المهذّب، أو ‏المنافق‏، ‏عن‏ ‏استعمال‏ ‏اللغة‏ ‏الصريحة‏، ‏لايـُـسأل‏ ‏عنه‏ ‏الدين‏ ‏ولا‏ ‏الأخلاق‏ ‏الحميدة‏، ‏فلا‏ يكاد ‏يوجد‏ ‏أصرح‏ ‏فى ‏الدين‏ ‏من‏ ‏فقه‏ ‏النكاح‏، ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏أصرح‏ ‏فى ‏التراث‏ ‏من‏ ‏المراجع‏ ‏التى ‏تناولت‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏بكل‏ ‏جسارة‏، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏كتب‏ ‏مجهولة‏ ‏للقارىء‏ ‏مثل‏ ‏رجوع‏ ‏الشيخ‏ ‏إلى ‏صباه‏، ‏وإنما‏ ‏فى ‏كتب‏ ‏معروفة‏ ‏ومتداولة‏ ‏مثل: “الروض العاطر فى ‏نزهة‏ ‏الخاطر”‏ [3]  ‏وقد‏ ‏اعتبر‏ “‏فوكوه” أن‏ ‏هذا‏ ‏الاحتشام‏ ‏الزائف‏ ‏الذى ‏ساد‏ ‏حتى ‏طغى ‏فى ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏بالمقارنة‏ ‏بالصراحة‏ ‏والمباشرة‏ ‏التى ‏كانت‏ ‏منذ‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏، ‏هو‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏السمات‏ ‏التى ‏تميز‏ ‏قهر‏ ‏العصر‏ ‏الفكتورى، ‏وأحسب‏ ‏أننا‏ ‏نمر‏ ‏هنا‏ ‏فى ‏مصر والعالم العربى‏‏، ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏النكسة‏‏، ‏وهأنذا‏، ‏وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏الحذرة‏، ‏إلا أننى ‏لا‏ ‏أملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أجارى ‏النفاق‏ ‏الاحتشامى ‏فى ‏حديثى ‏اليوم‏، ‏وغاية‏ ‏ما‏ ‏آمل‏ ‏فيه‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أخفف جرعة الصراحة وأقصرها‏ ‏– إذا اضطررت إليها – على ‏بعض‏ ‏الهوامش‏ ‏أو‏ ‏الملاحق‏.‏

مناقشة‏ ‏هذا‏ ‏التحول‏ ‏الذى ‏طرأ‏ ‏على ‏خطابنا‏ ‏بشأن‏ ‏الجنس‏ ‏هو‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏مفتاح‏ ‏ما‏ ‏آلت‏ ‏إليه‏ ‏وظيفة‏ ‏الجنس‏ ‏من‏ ‏إحاطة‏ ‏بالصمت‏ (‏الرهيبِ!!‏) ‏وخاصة‏ ‏بالنسبة‏ ‏للأطفال‏، ‏أو‏ ‏من‏ ‏إنكار‏ ‏كامل‏ ‏حتى ‏داخل‏ ‏حجرات‏ ‏النوم‏ ‏الشرعية‏، ‏ولو‏ ‏أن‏ ‏بحثا‏ ‏أجرى ‏على ‏تواتر‏ ‏إطفاء‏ ‏الأنوار‏، ‏وإغماض‏ ‏العيون‏ ‏ودلالة‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ ‏ممارسة‏ ‏جنسية‏ مشروعة، ‏فى ‏المؤسسة‏ ‏الزواجية‏ ‏بوجه خاص‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يفيدنا‏ ‏إلى ‏أى ‏مدى ‏ننكر‏ ‏على ‏وعينا‏ ‏ما‏ ‏نفعل‏، ‏ونحن‏ ‏ندعى ‏تقاربنا‏ ‏مع‏ ‏الآخر‏، ‏وقد‏ ‏تـُـظهر‏ ‏لنا‏ ‏نتائج‏ ‏هذه‏ ‏الأبحاث‏ ‏أننا‏ ‏نمارس‏ ‏الجنس‏ ‏وكأننا‏ ‏لا‏ ‏نمارسه‏، ‏أو‏ ‏كأننا‏ ‏نمارسه‏ ‏مع‏ ‏مجهول‏، ‏أو:‏ ‏وكأننا‏ ‏نسرقه‏ ‏من‏ ‏ورائنا‏ (‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏من‏ ‏ورائهم‏).‏

وثمة‏ ‏اقتراح‏ ‏ببحث‏ ‏آخر‏ ‏يستقصى ‏ماهية‏ ‏اللغة‏ ‏التى ‏يستعملها‏ ‏أطفالنا‏ – ‏من‏ ‏مختلف‏ ‏الطبقات‏ ‏والثقافات‏ ‏الفرعية‏- ‏لتسمية‏ ‏الأعضاء‏ ‏الجنسية‏ (‏البوبو‏، ‏الكلمة‏ ‏العيب‏…‏الخ‏) ‏وسوف‏ ‏نكتشف‏ ‏كيف‏ ‏ننكر‏، ‏أو‏ ‏نتنكر‏ ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏جنسىّ ‏منذ‏ ‏البداية‏.‏

إن‏ ‏تعبير‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏اللفظ‏ ‏أو ذاك‏ “‏يخدش‏ ‏الحياء‏” ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏وقفة‏‏، ‏لأنه‏ ‏تعبير‏ ‏يدل‏ ‏على ‏أن‏ ‏النفاق‏ ‏عندنا‏ ‏قد‏ ‏أزاح‏ ‏الحياء‏ ‏الحقيقى، ‏ليحل‏ ‏محله‏ ‏حياء‏ ‏زائف‏ “‏سابق‏ ‏التجهيز”‏، ‏ولا‏‏بد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الحياء‏ ‏الزائف‏ ‏هش‏ ‏أو‏ ‏زجاجى ‏القوام‏، ‏وأن‏ ‏يكون‏، ‏اللفظ‏ ‏الجنسى ‏الصريح‏، ‏ماسىّ ‏الجوهر‏ ‏قادر‏ ‏على ‏الخدش‏ ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏نتلفظه‏، ‏وإلا‏ ‏فما‏ ‏معنى ‏هذا‏ ‏التعبير‏!!!!‏

لقد حدث‏ ‏انشقاق‏ ‏بين‏ ‏الكلام‏ ‏ومضمونه‏ ‏الحقيقى ‏فى ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏خاصة‏، ‏بين‏ ‏اللغة‏ ‏الحقيقية‏، ‏والمتولدة‏ ‏والمباشرة‏ ‏وهى ‏لغة‏ ‏الناس‏ (‏الذين‏ ‏يسمون‏ “‏بيئة”‏، ‏وهى ‏أقرب‏ ‏كلمة‏ ‏لمعنى ‏الثقافة‏ ‏الحقيقية‏) ‏ولغة‏ ‏الطبقة‏ ‏المحتشمة‏ (‏أو‏ ‏الموصوفة‏ ‏بالاحتشام‏) ‏وهى ‏اللغة‏ ‏التى ‏تكاد‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ “‏لا‏ ‏لغة‏” ‏لتفريغها‏ ‏من‏ ‏وظيفتها‏ ‏الدالّة‏، ‏وكان بعض‏ ‏نتيجة‏ ‏ذلك‏، ‏هو‏ ‏ما‏ ‏لحق‏ ‏بموقفنا‏ ‏من‏ ‏الجنس‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏هذاالانشقاق‏ ‏نفسه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏دلالة‏ ‏على ‏هذا الموقف،‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏تدعيم‏ ‏لهذا‏ ‏الموقف‏ ‏وإبقاء‏ ‏على ‏استمراريته‏.‏

وأورد‏ ‏هنا‏ ‏بعض‏ ‏مظاهر‏ ‏دلالات‏ ‏استعمال‏ ‏اللغة‏ ‏الجنسية‏ ‏بصورها‏ ‏المختلفة‏ ‏فى ‏حالتنا‏ ‏الآن‏: ‏

‏1) ‏أصبح‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏الجنس‏ ‏بلغة‏ ‏جنسية‏ ‏يصنف‏ ‏المتحدث‏ ‏فى ‏موقع‏ ‏طبقى ‏بذاته‏ ‏فهو‏ ‏إما‏ ‏فى ‏أدنى ‏الشرائح‏، ‏أو‏ أعلى ‏أعلاها‏، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏الشرائح‏ ‏الأعلى ‏قد‏ ‏تلعب‏ ‏لعبة‏ ‏أكثر‏ ‏خفاء‏ ‏فتتحدث‏ ‏عن‏ ‏الجنس‏ ‏بلغة‏ ‏جنسية‏ ‏صريحة‏ ‏لكنها‏ ‏أجنبية‏ ‏وهو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ “‏الصراحة‏ ‏المستورة‏” (‏إن‏ ‏صح‏ ‏التعبير‏) ‏وهى ‏أكثر‏ ‏كذبا‏ ‏لا‏ ‏تجملا‏ ..‏

‏2) ‏حلت‏ ‏الأفلام‏ ‏الجنسية‏ فى النت والموبايل ‏محل‏ ‏الحديث‏ ‏الجنسى ‏المباشر‏، (‏ربما‏ ‏كما‏ ‏حل‏ ‏التليفزيون‏، والشـَّـاتْ عبر المحمول، ‏محل الحوار‏ ‏الحيوى الحى) ‏

‏3) ‏أيضا: حلت‏ ‏النكت‏ ‏الجنسية‏ ‏محل‏ ‏المصارحة‏ ‏الجنسية‏ (‏وأحيانا‏ ‏محل‏ ‏الممارسات‏ ‏الجنسية‏)‏

‏4) ‏أصبحت‏ ‏القصص‏ ‏المطعمة‏ ‏باللغة‏ ‏الجنسية‏ (‏وليس‏ ‏بالخبرات‏ ‏الإبداعية‏ ‏ذات‏ ‏البعد‏ ‏الجنسى) ‏من‏ ‏المحظورات‏ ‏(!!!=!!!”‏، ‏ربما‏ ‏أيضا‏ ‏لتعويض‏ ‏النقص)‏.‏

‏5) ‏أصبح‏ ‏علم الجنس‏، ‏ومنه‏ ‏هذه‏ ‏المحاضرة‏، وربما‏ ‏تدريسه: ‏يدرس‏ ‏بلغة‏ ‏باردة‏ ‏باهتة‏، ‏وكأنك‏ ‏تصف‏ ‏رائحة‏ ‏زهرة‏ ‏بعدد‏ ‏من‏ ‏معادلات‏ ‏على ‏كمبيوتر‏ ‏ملون‏.‏

‏6) ‏أصبح‏ ‏التراث‏ ‏الأكثر‏ ‏صراحة‏ ‏وجرأة‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏المتناول‏ ‏أصلا‏، ‏حتى “‏ألف‏ ‏ليلة‏ ‏وليلة‏”، ‏أو‏ “كتاب ‏الأغانى”، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الأيدى ‏امتدت‏ ‏إلى ‏التراث‏ ‏المعاصر بالحذف الانتقائى‏، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏بواسطة‏ ‏الرقابة‏ ‏والسلطات‏ ‏الرسمية‏، ‏وإنما‏ ‏بواسطة‏ بعض ‏الناشرين‏ ‏هنا وهناك.

الخلاصة‏: ‏إن‏ ‏انفصال‏ ‏لغة‏ ‏الجنس‏ ‏عن‏ ‏الجنس‏، ‏سواء‏ ‏فى ‏الحديث‏ ‏عنه‏، ‏أو‏ ‏تعليمه‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏ممارسته‏، ‏هى ‏من‏ ‏علامات‏ ‏انفصال‏ ‏الجنس‏ ‏نفسه‏ ‏عن‏ ‏تكاملية‏ ‏الوجود‏ ‏مع‏ ‏الجسد‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏ومع‏ ‏اللغة‏ ‏ككيان‏ ‏فينومينولوجى ‏غائر‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى، ‏وعن‏ “‏الكلام”‏ ‏كوسيلة‏ ‏للتعبير‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏ثالثة‏.‏

ثانيا‏: ‏الجنس‏ ‏لغة‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏

لن‏ ‏أدخل‏ ‏فى ‏تعريف‏ ‏اللغة‏ ‏كثيرا‏، ‏لكننى ‏سوف‏ ‏أكتفى ‏بالإشارة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏اللغة‏ ‏هى ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏كيان‏ ‏غائر‏ ‏جاهز‏ ‏منظم‏، ‏لها‏ ‏تجليات‏ ‏دلالاتية‏ ‏تفيد‏ ‏فى ‏التعبير‏ ‏والتواصل‏، ‏والجنس‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏وبذاته‏ ‏يوفى ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏تعنيه‏ ‏اللغة‏ ‏من‏ ‏تركيب‏ ‏ووظيفة‏.‏

يقوم‏ ‏الجنس‏ ‏بذاته‏ ‏فى ‏تحقيق‏ ‏الحوار‏ ‏الواجب‏ ‏تفهمه‏ ‏لمعرفة‏ ‏طبيعة‏ ‏الصعوبات‏ ‏ودلالات‏ ‏اللقاء‏، ‏على ‏أى ‏مستوى ‏فى ‏السواء‏ ‏والمرض‏، ‏وهو‏ ‏يستعمل‏ ‏كل‏ ‏الأدوات‏ ‏المتكاملة‏ ‏التى ‏تحقق‏ ‏له‏ ‏فكرة‏ ‏الحوار‏ ‏فالتواصل‏، ‏أو‏ ‏اللاتواصل‏، ‏بمعنى ‏أنه‏ ‏يستعمل‏ ‏اللغة‏ ‏اللفظية‏ ‏واللغة‏ ‏غير‏ ‏اللفظية‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏نظرة‏ ‏العين،‏ ‏حتى ‏رائحة‏ ‏العرق،‏ ‏مارا‏ ‏بكل‏ ‏خـلجات‏ ‏ونبضات‏ ‏واستجابات‏ ‏الجسد‏، ‏ومثل‏ ‏أى ‏حوار‏ ‏ولغة‏ ‏توجد‏ ‏إشارات‏ ‏نداء‏، ‏وعلامات‏ ‏استجابة‏، ‏ودلالات‏ قبول أو رفض، ‏وتطور‏ ‏اقتراب‏، ‏وسياقات‏ ‏جدل‏، ‏وتوجه‏ ‏نحو‏ ‏غاية‏، ‏واستيعابٌ ‏وردّ‏، ‏فـ‏: ‏نداء‏، ‏وأهم ما يهم بين كل هذا هو موضوع‏ ‏توظيف‏ ‏الجنس‏ ‏لـلتواصل‏، ‏وكيف‏ ‏يعبر‏ ‏الجنس‏ ‏عن‏ ‏نجاح‏ ‏أو‏ ‏فشل‏ ‏أو‏ ‏تجاوز‏ ‏أو‏ ‏صعوبة‏ ‏عمل‏ ‏علاقة‏ ‏مع‏ ‏آخر‏، ‏ومن‏ ‏خبرتى ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أزعم‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏نترجم‏ ‏كل‏ ‏الصعوبات‏ ‏الجنسية‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يقابلها‏ ‏فى ‏اضطرابات‏ ‏اللغة‏، ‏فخذ‏ ‏مثلا‏ ‏العُـقلة‏ (‏فى ‏الكلام‏) Stammering، ‏وما‏ ‏يقابلها‏ ‏فى ‏الجنس‏ ‏من‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏المبادأة‏ ‏أصلا‏، ‏وبما‏ ‏أن‏ ‏المبادأة‏ (‏لا‏ ‏النداء‏) ‏تبدأ‏ ‏عادة‏ ‏من‏ ‏الرجل‏، ‏فإن‏ ‏هذه العقلة‏ ‏الجنسية‏ ‏تظهر‏ ‏فى ‏الرجل‏ ‏أكثر من‏ ‏المرأة‏: ‏حيث‏ ‏تعلن‏ ‏العـِـنـّة‏ (‏العجز‏ ‏عن‏ ‏الانتصاب‏) ‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏”العقلة” فى الكلام‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏تكـتشف‏ ‏عِيّها‏ ‏الجنسى (برودها عادة)  ‏إلا‏ ‏فى ‏مراحل‏ ‏متأخرة‏ ‏من‏ ‏الحوار‏ (‏الجنسى)،.‏

ثم‏ ‏مثال‏ ‏أخر‏، ‏وهو‏ “‏التهتهة”‏ Stutteing، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يصيب‏ ‏الرجل‏ ‏فى ‏الجنس‏ أيضا‏، ‏كما‏ ‏يصيب‏ ‏المرأة‏ ‏وإن‏ ‏كان كلٌّ‏ ‏بطريقته، ‏حيث‏ ‏تتذبذب‏ ‏الاستجابة‏ ‏حدة‏ ‏وفتورا‏، ‏وكأن‏ ‏الخطاب‏ ‏الجنسى ‏بعد‏ ‏بدايته‏ ‏يجد‏ ‏من‏ ‏المعوقات‏ ‏الداخلية‏ ‏والخارجية‏، ‏الحقيقية‏ ‏والمتخيلة‏، ‏ما‏ ‏يعرقل اكتماله ‏بانتظام‏ و‏كفاءة‏. ‏ ‏

ودون‏ ‏الإطالة‏ ‏فى ‏تعداد‏ ‏أنواع‏ ‏أخرى ‏من‏ ‏الاضطرابات‏ ‏الجنسية‏ ‏وترجمتها‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يقابلها‏ ‏من‏ ‏اضطرابات‏ ‏اللغة‏، ‏دعونا‏ ‏نتساءل‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏المضمون‏ ‏الذى ‏تريد‏ ‏اللغة‏ ‏الجنسية‏ ‏أن‏ ‏تعبر‏ ‏عنه‏، ‏أو‏ ‏تكونُه‏، ‏أو‏ ‏تمارسُه‏، ‏وبالتالى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏قصورنا‏ ‏دون‏ ‏تحقيق‏ ‏هذا‏ ‏المضمون‏ ‏أو‏ ‏نجاحنا‏ ‏فى ‏ذلك‏. ‏وفى ‏هذا‏ ‏أطرح‏ ‏الأمر‏ ‏كالتالي‏:‏

إن‏ ‏الجملة‏ ‏المفيدةالتى لا تنطق بالألفاظ، و‏التى ‏يريد‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يقولها‏ ‏بالممارسة‏ ‏الجنسية‏ (‏بعد‏ ‏تجاوز‏ ‏اقتصارها‏ ‏على ‏”التكاثر”‏) ‏وانطلاقها‏ ‏إلى ‏وظيفتها‏ ‏الجديدة‏ ‏وهى “‏التواصل“‏ ‏إنما‏ ‏تقول‏: ‏

‏”‏إن‏ ‏وجودى ‏لا‏ ‏يتحق‏ ‏إلا‏ ‏بوجودك‏ ‏معى: ‏معى ‏أقرب‏، ‏أَدْخـَـل‏، ‏أكثر‏ ‏التحاما‏

 ‏أبتعد‏ ‏لأكون‏ ‏نفسى، ‏لأعاوِد وأنا أشعر ‏بنا‏ (‏برنامج‏ ‏الذهاب‏ ‏والعودة‏      in and out program)

 ‏أسمح‏ ‏لك‏ ‏ولا‏ ‏أخشى ‏الانسحاق‏، ‏وأتركك‏ ‏ولا‏ ‏أخشى ‏اختفاؤك‏،

 وكذلك تفعلـــ “ين”، ‏حتى ‏نتلاشى ‏معا‏، ‏فينا‏، ‏لنتخلق‏ ‏من‏ ‏جديد:‏ ‏جديدين‏: معاً، وكلّ على حدة: معاً.. أيضا”‏

نلاحظ‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الجـُمـَل ‏لم‏ ‏تظهر‏ ‏فيها‏ ‏اللذة‏ ‏لذاتها‏، ‏ولكن‏ ‏الجملة‏ ‏من‏ ‏بدايتها‏ ‏لنهايتها‏ ‏محملة‏ ‏بمحاولة الحفاظ‏ ‏على ‏تحمل‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المخاطرة‏ ‏بالتلاشى فالتخلّق من جديد، ‏(‏أنظر‏ ‏بعد‏)، ‏فإذا‏ ‏تمت‏ ‏هذه‏ ‏الجمـلة من خلال “حوارات الوعى والجسد”‏ ‏وحققت‏ ‏مضمونها‏، ‏فإن‏ ‏الجنس‏ ‏يؤدى ‏وظيفته‏ ‏التواصلية‏ ‏كأروع‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏الإبداع‏ . ‏

فإذا‏ ‏صح‏ ‏أن‏ ‏الجنس – عند أغلب البشر–  ‏ ‏قد‏ ‏تجاوز  – دون إلغاء – ‏ ‏دوره‏ ‏التناسلى (‏التكاثرى) ‏إلى ‏هذا‏ ‏الدور‏ ‏التواصلى ‏الإبداعى، ‏فإن‏ ‏التكاثر‏ ‏البشرى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تعاد‏ ‏صياغته‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تطور‏ ‏نوعية‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى، ‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏النوع‏.

‏بمعنى ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏التكاثر‏ ‏ينشأ‏ ‏من‏ ‏اندماج‏ ‏خليتين‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يعودا‏ ‏كذلك‏ ‏إذ‏ ‏يتخلق‏ ‏منهما‏ ‏كائن‏ ‏جديد‏، ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏يتم‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏رشاوى ‏الدافع‏ ‏الجنسى، ‏فإن‏ ‏التواصل‏ ‏يحقق‏ ‏نفس‏ ‏الوظيفة‏ ‏ولكن‏ ‏على ‏مستوى ‏الفرد‏ ‏نفسه‏، ‏بمعنى أن‏ ‏الممارسة‏ ‏الجنسية‏ ‏فى ‏صورتها‏ ‏الإبداعية‏ ‏المطلقة‏ ‏إنما‏ ‏تحقق‏ ‏هذا‏ ‏الامحاء‏ ‏فالتجدد الإبداعى (‏أنظر‏ ‏لاحقا‏: ‏الجنس‏/والموت/‏ ‏والبعث‏) ‏

وفى ‏نطاق‏ ‏هذه‏ ‏الفقر‏‏ة الخاصة‏ ‏بإيضاح‏ ‏المضمون‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏توصله‏ ‏لغة‏ ‏الجنس‏ ‏ينبغى ‏التنبيه‏ ‏على ‏عدة‏ ‏أمور‏: ‏

الأول‏: ‏أن‏ فحوى ‏هذه‏ ‏الجملة‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏بؤرة‏ ‏الوعى ‏فى الأحوال العادية‏، ‏بل‏ ‏إنها‏ ‏غالبا‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏دائرة‏ ‏الوعى الظاهر ‏أصلا‏.‏

الثانى‏: ‏إن‏ ‏مصاحبات‏ ‏الخبرات‏ ‏الجنسية‏، ‏ومقدماتها‏، ‏وبدائلها‏، ‏وتجلياتها قد‏ ‏تعبر‏ ‏ – بشكلٍ ما – عن‏ ‏هذه‏ ‏الجملة‏ ‏المفيدة‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏الممارسة‏ ‏الجنسية‏ ‏ذاتها‏ ‏قد‏ ‏تخلو‏ ‏منها‏ بدرجات مختلفة (‏على ‏مستوى ‏الوعى ‏على ‏الأقل‏)، ‏وهذا‏ ‏لا‏ ‏يدل‏ ‏على ‏خلوها‏ ‏الحقيقى ‏منها‏، ‏وإنما‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏صعوبة‏ ‏التحام‏ ‏الجسد‏ ‏مع‏ ‏الوعى ‏فى ‏وجدانٍ‏ ‏كيانىّ ‏لحظىّ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏ومتكرر، مع التذكرة أن الجسد هو: “وعى متعين” Comcretized Constiousness. ‏

الثالث‏: ‏ إذا زاد ‏الإدراك الحاد المعقلن ‏بما تفيده هذه‏ ‏الجملة‏، ‏حتى‏ ‏أصبح‏ ‏ ‏صريحا‏ ‏ماثلا‏، ‏فقد ينقلب إلى معوّق‏ ‏للممارسة‏ ‏الجنسية الطبيعية‏ ‏السلسلة.

لكل‏ ‏ذلك‏، ‏فإن‏ ‏جملا‏ ‏أخرى، ‏و‏ ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏تبدو‏ ‏هامشية‏، ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏تقوم‏ ‏بوظيفة‏ ‏التدرج‏، ‏والتيسير‏، ‏حتى ‏يحقق‏ ‏الجنس‏ ‏هدفه‏ ‏التواصلى ‏الإبداعى، ‏دون‏ ‏مواجهة‏ ‏بصعوبات‏ ‏بـَدْئية‏، ‏تتزايد‏‏ ‏حين‏ ‏تطرح‏ ‏سلبيات‏ ‏المشاركين‏ ‏معا‏، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏لكى ‏يتحقق‏ ‏مضمون‏ ‏هذه‏ ‏الجملة‏، ‏فإنها‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏المشاركة‏ ‏من‏ ‏جانبين‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏واحد‏، ‏وبديهى ‏أن‏ ‏مستوى ‏الوعى ‏بها‏، ‏ومستوى ‏التطور‏ ‏البشرى ‏لكل‏ ‏شريك‏، ‏ومستوى ‏القدرة‏ ‏على ‏تحقيقها‏ ‏يختلف‏ ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏الاختلافات‏ ‏الفردية‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تقوم‏ ‏الدفاعات‏ ‏النفسية‏، ‏والاحتياجات‏ ‏الجزئية‏، ‏والأوهام‏ ‏الغرامية‏: ‏باللازم‏ ‏للتخفيف‏ ‏من‏ ‏وطأة‏ ‏هذا‏ ‏التحدى ‏الصريح‏ ‏الصعب‏ ‏.

 ……………….

 ………………..

 (ونواصل الأسبوع القادم)

_______________________________

[1] – يحيى الرخاوى،  كتاب “الطب النفسى والغرائز (1) “غريزة الجنس” (من التكاثر إلى التواصل) و“غريزة العدوان” (من التفكيك إلى الإبداع) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2022) (تحت الطبع حاليا)

[2] – تحديث محدود لمحاضرة “الغريزة الجنسية”‏ ‏ألقيتها‏ ‏فى ‏منتدى ‏أبو‏ ‏شادى ‏الروبى (15/12/1998) ضمن نشاط محاضرات لجنة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية: المجلس الأعلى للثقافة.

[3] – كثير‏ ‏من‏ ‏المناقشات‏ ‏التى ‏دارت‏ ‏حول‏ ‏مسألة‏ ‏اللغة‏ ‏المستعملة‏ ‏فى ‏تناول‏ ‏المسألة‏ ‏الجنسية‏ ‏حتى ‏فى ‏سياق‏ ‏أدبى ‏كان‏ ‏وراءها‏ ‏بحث‏ ‏فى ‏دلالات‏ ‏ذلك‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏الموقف‏ ‏من‏ ‏عوليس‏ ‏جيمس‏ ‏جويس‏ ‏حتى ‏كتابات‏ ‏د‏،‏هـ‏ ‏لورنس، هذا‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏دلالة‏ ‏ما‏ ‏لحق‏ ‏بديوان‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏هانئ‏،وألف‏ ‏ليلة‏ ‏وليلة‏، ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏التراث العربى‏.

 ‏وقد‏ ‏تراجعت‏ ‏فى ‏آخر‏ ‏لحظة‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏أقتطف‏ ‏استهلال‏ ‏هذه‏ ‏المحاضرة‏ ‏من‏ ‏كتاب‏ “‏الروض‏ ‏العاطر‏ ‏فى ‏نزهة‏ ‏الخاطر” تأليف‏ ‏قاضى ‏الأنكحة‏ ‏أبى ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏محمد‏ ‏بن‏ ‏محمد‏ ‏النفزاوى ‏وهو‏ ‏يقول‏ ” ‏الحمد‏ ‏لله‏ ‏الذى ‏جعل‏ ‏اللذة‏ ‏الكبرى ‏فى ..‏إلخ‏”، ‏وسوف‏ ‏أكتفى ‏بالإشارة‏ ‏إلى ‏خطاب‏ ‏الوزير‏ ‏الأعظم‏ “‏عبد‏ ‏العزيز‏ ‏صاحب‏ ‏تونس‏ ‏وهو‏ ‏يدعوه‏ ‏إلى ‏تأليف‏ ‏الكتاب‏ ‏بعد‏ ‏اطلاعه‏ ‏على ‏كتاب‏ ‏سابق‏ (‏تنوير‏ ‏الوقاع‏ ‏فى ‏أسرار‏ ‏الجماع‏)، ‏يقول‏ ‏الوزير‏ “..‏لا‏ ‏تخجل‏ ..‏فإن‏ ‏جميع‏ ‏ما‏ ‏قلته‏ ‏حق‏،..(‏و‏) ‏هذا‏ ‏العلم‏ …‏يحتاج‏ ‏إلى ‏معرفته‏…….،  ‏ثم‏ ‏يضيف‏: ‏ولا‏ ‏يجهله‏ ‏ويهزأ‏ ‏به‏ ‏إلا‏ ‏كل‏ ‏جاهل‏ ‏أحمق‏ ‏قليل‏ ‏الدراية‏”….‏الخ

 

2 تعليقان

  1. ‏أصبح‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏الجنس‏ ‏بلغة‏ ‏جنسية‏ ‏يصنف‏ ‏المتحدث‏ ‏فى ‏موقع‏ ‏طبقى ‏بذاته‏ ‏فهو‏ ‏إما‏ ‏فى ‏أدنى ‏الشرائح‏، ‏أو‏ أعلى ‏أعلاها‏، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏الشرائح‏ ‏الأعلى ‏قد‏ ‏تلعب‏ ‏لعبة‏ ‏أكثر‏ ‏خفاء‏ ‏فتتحدث‏ ‏عن‏ ‏الجنس‏ ‏بلغة‏ ‏جنسية‏ ‏صريحة‏ ‏لكنها‏ ‏أجنبية‏ ‏وهو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ “‏الصراحة‏ ‏المستورة‏” (‏إن‏ ‏صح‏ ‏التعبير‏) ‏وهى ‏أكثر‏ ‏كذبا‏ ‏لا‏ ‏تجملا‏ ..‏
    التعليق :
    لاحظت ان التعيبر عن العدوان بلغة صريحة هو اكثر تعبيرا من الجنس ومع ذلك ربما هي ايضا غريزة لاقت ما لاقته الغريزة الجنسية رغم التعبير المفرط عنها باللغة الدارجه احيانا ..

  2. المقتطف : إن‏ ‏وجودى ‏لا‏ ‏يتحق‏ ‏إلا‏ ‏بوجودك‏ ‏معى: ‏معى ‏أقرب‏، ‏أَدْخـَـل‏، ‏أكثر‏ ‏التحاما‏
    ‏أبتعد‏ ‏لأكون‏ ‏نفسى، ‏لأعاوِد وأنا أشعر ‏بنا‏ (‏برنامج‏ ‏الذهاب‏ ‏والعودة‏ in and out program)
    شكرا لك د/ يحيى ، هذه الجملة يمكنها أن تعبر عن الجنس بمعى التواصل بشكل جيد جدا ، شكرا لحضرتك مرة آخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *