الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / لعبتان: 7، 8 عن: التحكُّمْ، والخوف من فقدهً

لعبتان: 7، 8 عن: التحكُّمْ، والخوف من فقدهً

“يوميا” الإنسان والتطور

22-10-2007

الجزء الخامس

لعبتان: 7، 8  عن: التحكُّمْ، والخوف من فقدهً

 

اللعبة السابعة:

أنا مش ممكن أسيب نفسى إلا لما أعرف إن……………

اللعبة الثامنة:

اللى مانعنى أسيب نفسى ………. هو ……..

ضيوفنا الكرام هم نفس ضيوف حلقة “التحكم والخوف من فقده” (من برنامج “سر اللعبة” بتاريخ 30-3-2005) وقد نشرت الحلقات الأربعة الأولى بتاريخ (اللعبة 1 يومية 3-10) والثانية (لعبتان الـ (3،2) يومية 10-10) والرابعة (اللعبة الـ (4) يومية 14-10) والثالثة (لعبتان الـ (6،5) يومية 20 – 10)

  السيدة: منى، كلية الفنون الجميلة

الأستاذ: فوزى، مدرس تربيه فنية

الأستاذة: سوزان، صحفية

والدكتور: هانى مدرس مساعد (طب نفسى) جامعة 6 أكتوبر

اعتذار واكتشاف:

أثناء مراجعتى لليوميات، التى نزلت فيها هذه الحلقات متتابعة، اكتشفت أن اللعبة الخامسة نشرت مرتين فى يومى 14/10، 20/10/2007، بتعقيبين مختلفين ومناقشتين أيضاً، وذلك فيما عدا “نص اللعبة” و”آراء بعد اللعبة” (فهما تفريغ مباشر من شريط التسجيل)، ورغم خجلى من ذلك، ومراجعتى لهذا الخطأ واعترافى به حالاً، إلا أن ذلك أدى بى إلى اكتشاف أفرحنى، بقدر ما ألزمنى باعتذار واجب(1).

ملاحظات مبدئية عامة:

قبل أن نعرض نص اللعبة نود إبداء الملاحظات التالية:

1- يوجد وجه شبه بين بعض الألعاب العشرة وبعضها البعض، لكن المؤكد أنه لا يوجد تطابق.

2- إن التوجه فى الألعاب العشرة كان واحدا، بمعنى الدعوة إلى (أو الإغراء بــ) “السيبان”(2) فى مقابل التحفظ أو الخوف من السيبان، مع وضع الشروط المناسبة، فى الحالتين.

3- إنه بالرغم من التشابه الظاهر، إلا أن ألفاظ كل لعبة كانت تعطى مساحات مختلفة من الحركة، وأيضا تدفع فى اتجاهات متنوعة.

والآن إلى نص اللعبة السابعة

أنا مش ممكن أسيب نفسى إلا لما أعرف إنّ (أو: إنى..)(3)

ا/فوزى: يا مدام سوزان أنا مش ممكن أسيب نفسى إلا لما اعرف إيه العواقب، ابقى اعمل حسابها

أ/سوزان: يا منى أنا مش ممكن أسيب نفسى إلا لما اعرف إنى فى موقف ما أخفش منه

أ/منى: يا دكتور هانى أنا مش ممكن أسيب نفسى إلا لما اعرف ان اللى قدامى ممكن يحتوينى او يتقبلنى باللى جوايا

د/هانى: يا دكتور يحيى أنا مش ممكن أسيب نفسى إلا لما اعرف ان انتوا سايبنى سيبان سايب(!)

د/يحيى: عزيزى المشاهد أنا مش ممكن أسيب نفسى إلا لما اعرف انى فى وسط ناس، بيعملوا زيى ومسامحنّى، وحايحترموا اللى يحصل أيا كان.

آراء بعد اللعبة

د/يحيى: حد وصل له حاجة جديدة

د/ هانى: وصلنى ان السيبان ممكن يِوْصَلْ منه احترام، رغم ان أنا سايب حاجة، طالع منى حاجة سايبة، ومش حاسيبها يعنى، وكاسر بيها حاجات غير متوقعة، ممكن  تساوي عند الآخر “احترام”

أ/سوزان: انا وصلتنى …. كده إن كل إنسان محتاج لآخر يحتوية

أ/سوزان: هو (الواحد) لما يسيب نفسه يجد  الاخر يحتوية فعلا

د/يحيى: هو الاحتواء وصل، والاحترام وصل، ومعاملة المِثْل وصلت، وإنها حاجة مؤقته مش على طول، الظاهر هانطلع من اللعبة دى مش (إن) المسألة “أسيب أو ماسبشى”، قد ما هى: “أسيب امتى”، “لمدة قد اية” و”مع مين”، (أيوه) اسيب إمتى ومدة قد أيه ومع مين، “متبادل ولا لأ”؟ “معاملة المثل” ولا واحد هايبص للتانى من فوق؟ إحنا عملنا اللعبه كويس اوى، على الله يكون وصل للمشاهد، يعنى هو (المشاهد) لو لعب معانا أو حتى بعد ما نخلّص بنقول الألعاب يمكن يسيب (بالشروط دى).

د/يحيى: (يا) فوزى أنا وصلنى منك حاجة خضّتنى  شوية، حسباتك كانت  باينة فى اللعبة دى زيادة شوية، عاوز تحسبها بالضبط وبعدين تسيب؟ يبقى سيبان إيه ونيلة ايه؟

ا/فوزى: انا كنت عاوز أعلق عليها برضه، هى وصلتنى أكتر من كده، يعنى مش من حقى إنى أسيب مهما حصل، بكل صدق يعنى.

د/يحيى: بعد كل ده؟َََ!!

أ/فوزى: وصلتنى انى مش من حقى إنى أسيب

المناقشة:

* يبدو أن المشاركين بعد وصولنا إلى اللعبة السابعة، قد تعوّدوا فكرة اللعبة، فأصبحت الاستجابات أكثر تلقائية، وربما أعمق دلالة.

* إن استعمال تعبير “أعرف إن” استدعى الحسابات المنطقية والمُعَقْلَنة بشكل يعطى للعقل الواعى دوراً أكبر فى التحكم (فوزى: أعرف العواقب أعمل حسابها، سوزان: أعرف إنى فى موقف ما أخافش منه).

* إن استدعاء الآخر كشرط للسيبان (الآخرين) كان واردا حتى بالحسابات العقلية المنظمة (مُنَى: أعرف إن اللى قدامى ممكن يحتوينى، د. هانى: أعرف إن انتو سايبنّى أسيب، د. يحيى: أعرف إنى فى وسط ناس زيى).

* إن مسألة العلاقة بين القدرة على التحكم والاحترام، وبين السماح بالسيبان دون فقد الاحترام، كانت متداخلة ومفيدة، سواء فى اللعبة أو فى الآراء بعد اللعبة، فنلاحظ أن د. هانى الذى لم يذكر الاحترام باللفظ فى استجابته، وقد كان هو أول المعلقين، راح ينبه إلى أن “السيبان يوصل منه احترام”، فنرجع للأصل وهو يلعب ونجده كاد يستأذن الآخر قبل أن يسيب” إلا لما أعرف أن انتو سايبنى” وفى بقية تعليقه “حاجة سايبة…. كاسر بيها حاجات غير متوقعة، ممكن توصّل للآخر الاحترام“، وصلنى أنه يريد أن يؤكد أن السيبان الذى سمحوا له به، قد أدّى إلى جرعة من الجسارة فرضت عليهم احترامه.

ثم ننتقل إلى التعقيب فردا فرد

فوزى:

بدا أكثر وضوحا من حيث قوة دفاعاته الجاهزة، وحساباته التحفظية سواء أثناء اللعب” أعرف إيه العواقب، إمتى أعمل حسابها” أو بعد اللعب”…. يعنى مش من حقى إنى أسيب مهما حصل بكل صدق يعنى.

سوزان:

إذا جمعنا استجابة سوزان أثناء اللعب على تعقيبها بعده، وجدنا أنها فى اللعبة استشعرت أن هناك ما يخيف، فلما جاء التعقيب حددت حاجتها كمصدر أمان من خلال “آخر يحتويها”، وكأن هذا الاحتواء هو الذى يعطيها الأمان الذى يسمح لها أن تسيب نفسها“.

منى:

… نرى أن “منى” هى التى حددت البعدين معاً، (أ) “وجود آخر، (ب) وقدرته على احتوائها”، (مقارنة بسوزان) ثم إنها أضافت بعداً يخفف من احتمال أن يكون الاحتواء اعتمادية رضيعية، بأن أضافت “… يقبلنى باللى جوايا، هنا يرتقى معنى الاحترام بما يُطَمْئِنُ أكثر إلى أنه ليس هرباً أو عودة لرحمٍ مغلق”.

د. هانى:

أثناء “اللعب” استسمح د. هانى “الآخر” قبل أن يسمح لنفسه بالسيبان، بدا أن عليه من سماح هذا الآخر وإن كان تعبيره متداخل غير واضح، لكنه –كما ذكرنا فى التعقيب العام – ربط ذلك بتوصيف هذا الفعل بأنه مجلبة للاحترام، وهذا عكس الشائع من أن السيبان هو “تسُّيب أكثر منه حرية، فالتسيب لايدعو للاحترام

د. يحيى:

اشترط د. يحيى ليسيب نفسه شروطاً أكثر (أ) وجود آخرين (ب) يمارسون نفس المخاطرة والسماح (ج) ويحترمون نتيجتها، سواء كانت نتيجة سيبانه هو، أو سيبانهم هُمْ (ماداموا يفعلون نفس الحكاية –معاملة المثل)

أما تعقيباته التالية فبدت بصفته “مسئولا” عن الحلقة وعن اللعبة أكثر منها بصفته الشخصية، وقد جعلته صفته كمسئول يلخص الموقف ونحن نقترب من نهاية الحلقة وهو يتكلم بصفة الجمع: بأننا حتى هذه اللعبة قد انتبهنا إلى ظروف وشروط السيبان من حيث:

 (أ) أنها ليست فقط “سِيبْ وأنا أسيِبْ” وإن كانت جزئيا كذلك

 (ب) وأنها أيضا مسألة “توقيت” و”مدة”، أسيب إمتى ولمدة قد ايه”

(ج) وكذلك هى فيها احتمال تحضير للآخر، وليس مجرد حضوره

 (د) وأخيرا رجع د. يحيى  إلى “سيب وأنا أسيب”، ليؤكد فكرة  ضمان معاملة المثل، مثل السيبان بالدور، (التبادل) حتى نتجنب إصدار الأحكام على بعضنا البعض “…ولاّ واحد حايبص على التانى من فوق”؟!

****

اللعبة الثامنة:

اللى مانعنى اسيب نفسى …… هو ……

ا/منى: يا سوزان اللى مانعنى أسيب نفسى هو احترامى لنفسى

أ/سوزان: يا أستاذ فوزى اللى مانعنى أسيب نفسى هو انى مش عارفة الآخر

أ/فوزى: يا دكتورهانى اللى مانعنى أسيب نفسى هو احتياجاتى اكتر من خوفى

د/هانى: يا دكتور يحيى اللى مانعنى أسيب نفسى هو “انا”

د/يحيى: عزيزى المشاهد اللى مانعنى أسيب نفسى هو انى خايف من نفسى أوى، إنى عارف شوية كتير

آراء بعد اللعبة

أ/منى: حتة الخوف دى، الواحد (خوفه) من نفسه ومن تصرفاته، هى تبقى مع نفسه صادقة اكتر من لو حاتطلع مع حد قدامه

د/يحيى: حد وصله حاجه تانية جديده

أ/منى: هو كلمة الخوف حضرتك لما قلتها حسيت بخوف، الواحد (يحسها) لما ساعات يقعد قدام نفسه. . . 

د/يحيى: يارب يكون أتحرك الوعى . . . (عندى) أنا باستغرب على نفسى لما أنا اللى محضّرالكلام ده ولما (آجى) ألعَبْهاَ معاكم كانى بالعبها لأول مرة، أنا مش بس محضّره دا أنا عايشه بقالى 50 سنة، ما أنا باعمل ده مع العيانين بتوعى، صحيح ماباسبشى نفسى علشان اقدر أشيلهم، إنما هما يا عينى بيسيبوا، وانا باسيب وإلا مايطمنوش ليا، بس هو اكتشاف إنى طلعت خايف بصحيح

المناقشة العامة:

نلاحظ أن الآراء والتعقيبات على اللعبة كانت أقل من المعتاد، وربما حدث ذلك لأن الفكرة العامة مع التقدم المضطرد حتى اللعبة الثامنة أصبحت تصل إلى المشاركين أسهل وأوضح بما لايحتاج إلى تعقيب مطوّل، بمعنى أن هذه اللعبة كانت تأكيداً لما تم إنجازه من اللعبات السابقة بشكل أو بآخر .

ثم إن مسألة الاحترام التى ناقشناها فى اللعبة السابقة، حضرت هنا من جديد لمنى وهى تلعب “اللى مانعنى هوا احترامى لنفسى” أما تعقيبها وهى الوحيدة التى عقبت هنا، فيمكن أن نربطه برؤيتها وتفضيلها لصدقها مع نفسها عن صدقها أمام الآخرين، مما يشير إلى حرصها على احترام نفسها الذى ورد أثناء لعبها.

التعقيب فردا فردا

منى:

أحسب أن ما جاء عنها فى المناقشة العامة كافيا

سوزان:

كانت استجابتها فى اللعب أقرب إلى اللعبة السابقة وما قبلها

فوزى:

انتقل خطوة إلى مستوى أعمق وهو يبرر دفاعاته، فبدلا من أن نشاهد الدفاعات تغطى أغلب محاولاته كما فى الألعاب السابقة، ها هو يتعرف عليها، فيعلن سببها، وهو حق مشروع – وهو يقارن هنا بين عنف احتياجاته ومساحة خوفه، مما يجعلنا نستنتج إمكانيه النظر فى كيف تساعد هذه الألعاب  على التقدم بهدوء إلى بصيرة أكثر نفاذا كما حدث مع فوزى.

د. هانى:

حضرتْ “الأنا” (الشاب المتزن المعقلن الطبيب النفسى) لتعلن بأنها هى المانع  فتماهت الأنا، مع تعقله السابق (وأيضا مع عقلنته(4) جزئيا)

د.يحيى:

  لا يترك د. يحيى فرصة إلا وهو يعلن عن خوفه من رؤيته المتزايدة، والتى يبدو وأنه يعرف كيف تقتحمه من خلال تماهيه مع مرضاه، وهنا هو يعرض لمشكلتين منهجيتن

الأولى: (مكررة نسبيا) أن معد الألعاب: يعيد اكتشافها  -واكتشاف نفسه – وهو يلعبها

والثانية: أن الطبيب النفسى أثناء ممارسته لمهنته بجدّية، لا يستطيع أن “يسيب” نفسه على راحتها (وإلا فكيف يستطيع حمل مسؤلية مرضاه بما هم)، وفى نفس الوقت: هذا الطبيب لا يستطيع إلا أن يسيب نفسه، وإلا ستتسع المسافة بينه وبين مرضاه، فلايطمئنون إليه.

إن ضبط الجرعة بين درجة السيبان، ودرجة التماسك، وأيضاً بين الانتقال من السيبان إلى التماسك حسب مسار العلاج إنما تتوقف على خبرته، المفروض أنها تتزايد بإزدياد ممارسته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *