الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / كتاب: الأساس فى العلاج الجمعى (40): مستويات التعرى: والكلام لتغطية الآلام الأعمق

كتاب: الأساس فى العلاج الجمعى (40): مستويات التعرى: والكلام لتغطية الآلام الأعمق

نشرة “الإنسان والتطور”8-7-2013_1

الأثنين: 24-6-2013

السنة السادسة

 العدد: 2124        

 

كتاب: الأساس فى العلاج الجمعى (40)

دروس من مجموعة المواجهة (2)

مستويات التعرى: والكلام لتغطية الآلام الأعمق

 مقدمة:

الذين ينخدعون فى طبيعة العلاج ويحسبونه كلاما غالبا، أو أساسا، لا يتصورون أن بعض المترددين عليه، بل المنتظمين فيه يدركون سطحية ما يجرى إذا كان مسطحا (وكثيرا ما يكون كذلك).

 مستويات الوعى بين التفريغ والتعليل

‏قلنا من البداية أن العلاج النفسى ليس هو العلاج بالكلام، وإن كان الكلام من أهم وسائله. فى هذه النشرة اليوم سوف نتناول تقييم مستوى ومحتوى الكلام، وخاصة ما شاع عن العلاج النفسى، بل وبالذات عن التحليل النفسى. هذه الإشكالة شارك في إثارتها ما شاع عن التحليل النفسى بوجه خاص، وهى تتعلق باختزال العلاج النفسى إلى: (1) الترييح، (2) التفريغ، (3) التركيز على البحث عن السبب وخصوصا فى الطفولة.

 وهذا ما دعانا باستمرار إلى التحذير من حكاية “أطلّع اللى جوايا” لأن ما وراء هذا “اللى جوّه” ما هو “جوانى” أكثر وأهم، يتجلى فى العلاج الجمعى طبقة وراء طبقة بالتدريج.

وحين تقمصت هذه الحالة تصورت داخل داخلها وهو ينقد ما يجرى ويكاد “يأخذ الطبيب (أو القائد) على قدّر عقله”، ثم يحتج عليه داخل نفسه بمنتهى القسوة هذا هو الأغلب فى ما يسمى التحليل النفسى خاصة المسطح منه، لكنه قد يحدث أيضا فى العلاج الجمعى.

قلت على لسان هذا الصديق:

  طَـيـّبْ…!‏ ‏طَـيـّبْ !‏، ‏واحدهْ ‏واحدةّ‏. ‏

  أنا‏ ‏حاقـْلـَع‏ ‏اهُـــهْ‏:‏

  أدى ‏صورتى ‏يا‏ ‏سيدى: ‏شَـرْمـــطْــْها‏، ‏

  وادى ‏قصـّـة‏ ‏حبْ‏،‏

  وادى ‏عقدة‏ ‏نقص‏، ‏وكسرة‏ ‏قلب‏.‏

   أهو‏ ‏كلّه‏ ‏كلامْ

المتن هنا هو على لسان داخل أحدهم تصورت أنه قد بلغت بصيرته الناقدة عمقا قاسيا وهو يعلنها هكذا :

إن هناك احتمالا أن كل (أو أغلب) ما يحكيه ليس إلا القشرة الظاهرة لما يعيشه أو يعانيه أو يتذكره،

* وأنه هو الساخر الكاشف المخترق، قد يحجب، بإرادة ما، ليست بالضرورة واعية، حقيقة داخل داخله،

* وأنه “بصراحة” ، فى مستوى ما من وجوده، لا يستأمِن أحد عليها، ولا قائد الجماعة (هذا إذا وصل هو إلى معرفتها أصلا).

‏معنى ذلك أن الكلام الظاهر قد يكون أبعد ما يكون:

o   عن الكلام الكامن،

o    ثم عن التركيب الغائر،

o   ثم عن الحقيقة.

وسواء كان الشخص يعرف أنه لا يكشف عن “كل طبقات ذاته”، أولا يعرف، فإنه فى كثير من الأحيان، يكون كل (أو أغلب) ما يحكيه ليس إلا:

ü       تصوره عن أسباب مرضه،

ü       أو العوامل الظاهرة التى أدت لظهوره،

ü       أو التى هيأت لظهوره،

 على الطبيب إذن ألا يُستدرج للاستسلام لهذه القشرة الكلامية، ناهيك عن الفرحة بها، لأنها قد تكون فى كثير من الأحيان تبريرية أكثر منها تعليلية،

كثيرا ما يثبت أنه ليس المهم هو أن الشخص قد حرم من الحنان أو أنُكر الاعتراف بوجوده فى طفولته، بقدر ما هو مهم النظر فى التركيب الذى ألت إليه مجوع ذواته ومستويات وعيه، وهى ما يمثله هذا الكيان الإنسانى الفرد الماثل “الآن” أمامنا للتفاعل والحوار على مختلف المستويات.

::::::::::

واضح من سخرية بصيرة هذا الشخص (كما أتقمصه) (المتن) أن تركيز الطبيب (المعالج) على محتوى ما يقوله المريض، وظاهر ما يحكى، إنما يبعد الطبيب عن صلب القضية

نسمع هذا الناقد الساخر وهو يكمل:

أدى ‏صورتى ‏يا‏ ‏سيدى،….، شَـرْ مـــطْــْها‏،

 ‏وادى ‏قصـّـة‏ ‏حبْ‏،‏ و‏عقدة‏ ‏نقص‏، ‏وكسرة‏ ‏قلب‏.‏

ثم هو يـُلحق ذلك فورا بإيجاز رأيه، وإعلان أن مثل هذا الطبيب الذى استـُدرِجَ إلى هذه المنطقة التبريرية التفسيرية التعليلة، هو أبعد ما يكون عن حقيقة أعماقه وطبيعة تشكيله:

عودة إلى المتن:

أنا‏ ‏قالع‏ ‏مَلــْط‏،‏

لكنى ‏مش‏ ‏عريان‏.‏

هوّا‏ ‏انا‏ ‏مهبول؟

أدّيك‏ ‏نفسى ‏لحمة‏ ‏طرية؟

على ‏إيه؟

لو أننا تعمقنا الموقف كما تدعونا هذه البصيرة الساخرة هكذا، إذن ‏لرأينا‏ ‏أن‏ ‏التفاصيل‏ ‏السطحية‏ ‏التى قد ‏تملأ‏ ‏جلسات‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى (وكثير من العلاج النفسى) ‏قد لا تمثل سوى‏ ‏مظاهر‏ ‏جزئية‏ ‏لمشكلة‏ ‏الوجود‏ ‏الأعمق‏، ‏فقد تكون إعلانا للوحدة‏ ‏القاسية‏ ‏البشعة التى اكتشفها الشخص بلا حل‏، ‏وعلى ‏لسان‏ ‏هذا‏ ‏الجزء‏ ‏تصبح‏ ‏صورة‏ ‏المريض‏ ‏التى ‏فى ‏متناول‏ ‏العلاج‏ ‏ليست‏ ‏هى ‏حقيقته‏ ‏وإنما‏ ‏غطاؤه‏، ‏

هذا الشخص هنا هو الذى يتفرج – من داخل داخله – على القائد وهو يحاول أن يفسر ويؤوّل، أو حتى وهو (المعالج) يحاول أن يعيد تشكيل تركيب مريضه وذاته، من هذه المعلومات المتاحة بلا عمق أو جدوى، (لأنها ليست هى)

الطبيب على هذا المستوى السطحى لا يستطيع أن يمارس التشكيل النقدى العلاجى الذى يمكنه من أن يصيغ منه “الفرض” الأصلح.

المتن ينبهنا إلى أن كثيرا من هذه الحكاوى التى تقال فى كل أنواع العلاج النفسى قد لا تكون إلا‏ ‏مجرد‏ ‏تفريغ‏ ‏كلامى، ‏قد‏ ‏يخفف‏ ‏الضغط‏ ‏عن‏ ‏الجزء‏ ‏الأعلى ‏من‏ ‏الشخصية‏ ‏ولكنه ‏لا‏ ‏يغوص‏ ‏إلى ‏جوهر‏ ‏مشكلة‏ ‏الوجود‏.

قد يلتقط الشخص هذا الموقف بحدسه، أو بذكائه، أو بكليهما فيصبح الموقف أكثر إيلاما له، وينطلق حكمه على ما يجرى أكثر سخرية وقسوة كما سيأتى فى المتن حالا:

ü   ثم إنه كثيرا ما يصعب عليه أن يصف ما يشعر به (يحس بيه)،

ü     أو قد يكون ما يعيشه ويعايشه من مشاعر ووجدان أكثر إيلاما وعمقا من أن يُعلن أصلا،

ü   وأحيانا ينقلب الشخص أكثر استهانة بجدوى أن يغوص أكثر ليعلن ما يحس به

تبينت أبعاد هذا الموقف وكيف يصل إلى المشاركين من خلال حماس زملائى المبتدئين المتدربين معى أثناء العلاج الجمعى خاصة، وأورد بعض ذلك كما يلى:

 يدعو أحد المتدربين المريض فى موقف معين أن “يحس بمشاعر معينة” (الخوف مثلا) بدلا من أن يحكى عنها، أو أن “يشعر بالتعاطف” مع زميل آخر يكون قد تعرى أوتألم أو أعلن ضعفه أو احتياجه فى بعض مقاطع التفاعل فى المجموعة، كنت ساعتها انظر للزميل المتدرب وهو يصر على أن المريض إن لم يكشف عن مشاعره لحظتها بدرجة مناسبة، أو إن لم يشارك زميله بالعمق الكافى، فهو“لا يحس“، لدرجة اتهامه أحيانا بالبلادة، كنت أنظر إليه بما معناه “وأنت، هل لاحظت تعاطفك؟ مع من؟ وإلى أى درجة؟ وكيف يمكنك أن تظهره”، وقد يتمادى المتدرب (أو المعالج المنفصل) فى تحفيز المريض “أن يحس” بالجارى، أو بما به، ضاربا بنفسه – دون بصيرة كافية- القدوة، فقد يقول للمريض بشكل مباشر أو غير مباشر: “حس زى ما انا باحس“،

 وهنا يحضرنى مثل مصرى عامى مهم يقول على لسان من يُجلد عددا معينا من الجلدات “اللى بينجلد غير اللى بيعد“،

 ومثل آخر أقل انطباقا لكنه أكثر شيوعا يقول “إللى إيده فى المية غير اللى إيده فى النار“،

 وأغنية أقل فأقل وهى التى تقول “عوّام ياللى على شط الهوا عوّام“،

 كل ذلك يشير إلى إحاطة الوعى الشعبى بحقيقة أن النصح، والحفز، والتوجيه لمن لا يعيش التجربة بحقيقة أبعادها، أى لمن يرصدها من على مسافة، هو بلا جدوى من ناحية، وأيضا هو يشعر المريض ببعد المعالج عنه من ناحية أخرى.

أحيانا‏ ‏يطلب‏ ‏الطبيب‏ الأصغر ‏من‏ ‏المريض‏ ‏أن‏ ‏يوقظ‏ ‏إحساسه‏ ‏ليخترق‏ ‏ ‏اللامبالاة‏ ‏التى تورط فيها هربا من آلامه‏، ‏والمتدرب ‏ ‏لايدرى ‏حجم عبء‏ ‏ما‏ ‏يطلبه من المريض‏ ‏ولا‏ ‏خطورته‏ فكأنه يطلب تفجير ذرة كامنة وقد أحيطت بجدار اللامبالاة الواقى.

هذا ليس اتهاما للمعالج الأصغر بل هو تنبيه ضمنى على بعض مسار التدريب. وهو تنبيه مهم حتى لا يتصور المعالج المبتدئ، والمعالج عموما، أنه ‏‏هو‏ ‏صاحب‏ ‏الإحساس‏ ‏الحى النقى، ‏وأن‏ ‏المريض هو وحده‏ ‏فاقد‏ ‏الإحساس‏ وأن عليه (على المريض)‏ ‏أن‏ ‏يتشبه‏ ‏به‏ ‏وبتفاعله حتى يكون سويا حاضرا.

 ‏فشتان‏ ‏بين‏ ‏إحساس‏ ‏إنسان‏ ‏اختبأت ‏ ‏مشاعره‏ ‏رعبا‏، ‏وبين‏ ‏إحساس شاب فى أول طريقه وهو يكتشف طبقات مشاعره ‏مع اكتشاف طبقات وعيه ‏تدريجيا ‏دون تهديد بالتفسخ أو المواجهة.

المتن هنا ينبهنا إلى أن مثل هذا المريض، يعلمنا ساخرا أنه لن يكشف داخل داخله إلا لمن يثق فيه بالقدر الذى يسمح له بمثل هذا الكشف.

وتبلغ السخرية مداها حين يقول داخله أن آكلة لحوم البشر هم أكثر رحمة من هذا الذى لا يراه ويطلب منه أن يعيش إحساسه الأعمق، وهو “ليس هنا”!!

الناس‏ ‏الشرفا‏ ‏فى ‏الغابة‏ ‏أنبل‏ ‏منكم‏.‏

ياكـْلـُوها‏ ‏علناً‏ ‏بشجاعة‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏تبرير‏.‏

ولا‏ ‏ييجى ‏واحد‏ ‏منهم‏ ‏بيه‏ْْ،‏

يسأل‏ ‏بالعلم‏ ‏المتمكِّن‏: ‏بـِتْـحِـس‏ ‏بإيه‏”‏؟

‏ ‏ويقلّـــب‏ ‏سيخى، ‏

ويقول‏ْْ ‏لِى ‏حِــسْ‏:

 ‏بالنار‏ ‏من‏ ‏تحتكْ‏.‏

‏ ‏كما‏ ‏إنى ‏باحِـسْ:

 ‏بحلاوة‏ ‏ريحتـكْ‏.‏

الخلاصة:

كل هذا يشير فى نهاية النهاية، وبرغم قسوة سخرية المتن،

أن الثقة بين المريض وبين الطبيب أو المعالج، هى المعبر الوحيد الذى يسمح بالتواصل فالكشف، وأن ما يعانيه المريض حتى لو أخفاه باللامبالاة الظاهرة، قد يكون أكثر إيلاما وإرعابا من كل ظاهر، فلكل ظاهر ما وراءه، وما تحته وما يخفيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *