الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ صفحة (126) من الكراسة الأولى

قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ صفحة (126) من الكراسة الأولى

نشرة “الإنسان والتطور”

الخميس: 26-9- 2013

السنة السابعة

العدد: 2217

صورة نشرات تدريب محفوظ

نبذة:  وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَاناً نَصِيراً (80) وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً (81) الإسراء

ص 126 من الكراسة الأولى

126 صفحة تدريب محفوظبسم‏ ‏الله‏ ‏الرحمن‏ ‏الرحيم‏ ‏

الحمد‏ ‏لله‏ ‏رب‏ ‏العالمين

انما‏ ‏الاعمال‏ ‏بالنيات‏ ‏وإنما ‏لكل

‏ ‏أمرئي‏ ‏ما‏ ‏نوى

نجيب‏ ‏محفوظ

أم‏ ‏كلثوم‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ

فاطمة‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ

 جاء‏ ‏الحق‏ ‏وزهق‏ ‏الباطل

يا‏ ‏منت‏ ‏وحشنى

قدك‏ ‏أمير‏ ‏الاغصان

بستان‏ ‏زمانك‏ ‏من‏ ‏حسنة

الله  ‏يديم‏ ‏دولة‏ ‏حسنك

امانة‏ ‏يا‏ ‏رايح‏ ‏يمه

نجيب‏ ‏محفوظ

        ‏6/11‏

 

القراءة:

مازال التكرار يعفينى من التداعى والتعقيب إلا بملاحظات عابرة، التى قد لا ٍأعرف مدى دلالتها إلا عند الدراسة الشاملة، فمثلا، أظن أنها المرة الأولى (على ما أذكر) التى وردت فيها اسم كريمتيه بعد ما خط من مأثور ما طفا على سطح وعيه، وبالذات بعد “إنما الأعمال بالنيات”، أما ما بعد ذلك، ففيما عدا “جاء الحق وزهق الباطل”، فكلها أغان سبق ورودها فى صفحات سابقة  (1)

أما الجديد:

فبالنسبة لهذه الأية الكريمة فقد رجّحت أنها حضرت فى وعيه بما قبلها وما بعدها من سوره الاسراء:

“وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَاناً نَصِيراً (80) وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً (81) وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً”

ذلك أننى يمكن أن أشهد أن هذه المعانى بهذا الترتيب كانت تحيط به، بل بنا ونحن معه معظم الوقت، لم يكن وجوده بيننا ساكنا بل داخلا خارجا حاويا باسطا، وكله صدق فى صدق، وكان يبلغنى دائما أن ربنا يجعل له من لدنه سلطانا نصيرا، سواء بما يسبغ عليه فيفيض علينا إبداعا، أو بما ينجيه ويطمئنه حبه، فيحبه، كل هذا أكد لى نوع يقينه الذى لا يحتاج دعما من خارجه إلا علاقته بمن يدخله مدخل صدق ويخرجه مخرج صدق، ثم تأتى الآية الكريمة اللاحقة لتؤكد لى أكثر علاقته بالقرآن الكريم بصفة عامة وبصفة خاصة بما فيه شفاء للناس وبما لا يزيد الظالمين إلا خسارا، فأرتاح لما ذهبت إليه فقد أحضرته لى هذه الآيات مجتمعه نوع حضوره الإيمانى الجميل الذى كان لا يراه بهذا الجلاء كثيرون ممن كانوا يحضرون مجالسه،

ثم ها هو يختم الصفحة بأن يعود إلى أغانيه الخفيفة الجميلة فتحضر روحه المرحة وهو يحب الحياة بكل ما تعنى الحياة.

فأدعوه له ولى

وأحمد الله

(ملحوظة: رجعت إلى تفسير ابن كثير والجلالين والطبرى للآية الكريمة جاء الحق وزهق الباطل، ولم أجد ما يسعفونى بما يؤيد ما حضرنى، فشكرت لهما، ودعوت له من جديد وحمدت الله)

 

[1] – ما ورد من قبل:

“انما‏ ‏الاعمال‏ ‏بالنيات‏ ‏وانما‏ ‏لكل‏ ‏أمرئى‏ ‏ما‏ ‏نوى”: ورد هذا النص فى صفحة التدريب (7) الجزء الثانى، نشرة: 21-1-2010 و”يا‏ ‏منت‏ ‏وحشنى” ورد هذا النص فى صفحة التدريب (94) ، نشرة 13-9-2012 و”قدك‏ ‏أمير‏ ‏الاغصان” ورد هذا النص فى صفحة التدريب (105) ، نشرة 22-11-2012 و”بستان‏ ‏زمانك‏ ‏من‏ ‏حسنة” ورد هذا النص فى صفحة التدريب (104) ، نشرة 15-11-2012 و”الله  ‏يديم‏ ‏دولة‏ ‏حسنك” ورد هذا النص فى صفحة التدريب (76) ، نشرة 17-5-2012، وصفحة التدريب (94) نشرة 13-9-2012، صفحة التدريب (104) ، نشرة 15-11-2012 و”أمانة يا رايح يمه” ورد هذا النص فى صفحة التدريب (76) ، نشرة 17-5-2012،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *