الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ صفحة (215) من الكراسة الأولى

قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ صفحة (215) من الكراسة الأولى

نشرة “الإنسان والتطور”

الخميس10-12-2015

السنة التاسعة

العدد:  3023

mahfouz 2

ص 215 من الكراسة الأولى

 بسم الله الرحمن الرحيم 10-12-2015

نجيب محفوظ

أم كلثوم نجيب محفوظ

فاطمة نجيب محفوظ

…………..

عبد الحى حلمى

سلامة حجازى

منيرة المهدية

صالح عبد الحى

زكى مراد

على محمود

الشيخ محمد جنيد (أو حسنين) أو حسين

…………(غير مقرؤة)

أم كلثوم

محمد عبد الوهاب

نجيب محفوظ  15/9/1995

 القراءة:

اليوم حضرت جوقة من أعضاء فريق الطرب والحب والجمال والأصالة، والتلاوة والإنشاد، وقد سبق حضور أغلبهم فى صفحات التدريب السابقة(1)

هذا الرجل  – شيخى- يعيش ممتدنا بعالم زاخر بكل الناس وخاصة هؤلاء!!، مما أسعدنا بفيض نبضه:

أما الجديد برغم قلته فقد فرحت به لأنه عرفنى بما تمنيت طوال عمرى أن أعرفه.

أولا: زكى مراد:

أنا أحب ليلى مراد طبعا، واسمع عن سيرتها ما يرد فى سيرتها، وأظل أحبها، أو يمكن أن أحبها أكثر وها هو شيخى يهدينى اليوم ما يزيد فى حبى لها، زكى مراد والدها، شكراً له، زكي أفندي مراد أو زكي مردخاي من مواليد مدينة الإسكندرية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر لأسرة من اليهود المصريين تجار الأقمشة، وكبر زكي مراد في تجارة الأقمشة ولكن موهبته بدأت في البزوغ من خلال ما كان يردده لعبده الحامولي ومحمد عثمان  انتقل زكي أفندي للقاهرة وقرر تعلم الموسيقى والغناء فالتحق بالمعهد الأهلي للموسيقى الذي أسسه سامي أفندي الشوا ومنصور أفندي عوض، وتنقل حتى أصبح زكي مراد فارسا من فرسان الغناء في بداية العشرينات .

في عام 1910 أصيب الشيخ سلامه حجازي بالشلل وقد عهد للشاب زكي مراد بأداء أدواره المسرحية تمثيلا وغناءا اختاره فنان الشعب سيد درويش للقيام بدور سيف الدين في أوبريت “العشرة الطيبة”. وكانت من انتاج نجيب الريحاني الذي لم يشارك في تمثيلها (لم أكن أعرف أن نجيب الريحانى كان منتجا لغيره).

وكان عزاءه انه أنجب ثلاث مطربات منهن المطربة ملك مراد التي هاجرت الى امريكا وكانت تغني للجاليات العربية أغنيات أم كلثوم .

أما اختها سميحة مراد مثلت فيلما واحدا عام  1951 اسمه “طيش الشباب” من اخراج أحمد كامل مرسي.

أما ابنته الصغرى ليلى مراد فقد كانت شديدة الخجل فلم تستطع أن تلفظ أمام والدها أغاني الحب والغرام فعهد الى صديقه الملحن داوود حسني بتدريبها وتنشئتها النشئة الفنية الصحيحة فلحن لها أغنيات البداية التي انطلق من خلالها صوتها الذي لن يتكرر.

اما ابنه منير (موريس) فكان حبه للسينما شديدا اكبر من رغبة والده في ان يكون مطربا او موسيقيا رغم ان منير كان يعزف على آلة العود، وقد كلفه أنور وجدى بتلحين أغنية “واحد اتنين” لشادية في فيلم ليلة الحنا.

لم يكن زكي مراد مجرد مطرب وملحن ولكنه كان جذر لعائلة فنية مازالت تعطي حتى يومنا هذا.

ثانياً: على محمود

الشيخ على محمود (1878-  1946) هو مقرىء ومنشد مصر وصاحب مدرسة عريقة فى التلاوة والإنشاد تتلمذ فيها كل من جاءوا بعده من القراء والمنشدين، ومن أشهر النوابغ الذين اكتشفهم الشيخ علي محمود القارئ العملاق الشيخ محمد رفعت الذي استمع إليه الشيخ علي مرة سنة 1918م يقرأ وتنبأ له بمستقبل باهر

ثالثاً: الشيخ محمد جنيد: (حسنين) أو حسين

لم أجد ما يدلنى عليه.

[1] – عبد الحى حلمى: ورد اسمه فى صفحة (ص 121) نشرة: 22-8-2013

    سلامة حجازى: ورد فى صفحة (ص 28) نشرة: 7-7-2011، وأيضا صفحة (ص 212- 213) نشرة 26-11-2015

   منيرة المهدية: وردت فى صفحة ( ص 105) نشرة 22-11-2012

 صالح عبد الحى: ورد فى نشرة  17 – 5 – 2012  فى صفحة 76، وأيضا فى نشرة 22-11-2012  فى صفحة 105، وأيضا فى نشرة 25-7-2013 فى صفحة (ص 117).

 أم كلثوم: وردت فى صفحة رقم (77) بتاريخ 24 – 5 – 2012 وصفحة رقم (105) بتاريخ 22-11-2012  وصفحة رقم (ص 172) نشرة 16-10-2014

 محمد عبد الوهاب: ورد فى صفحة رقم (28) بتاريخ 7 – 7 – 2011، وصفحة رقم (40) بتاريخ 20 – 10 – 2011، وصفحة (62) بتاريخ 23-2-2012، وصفحة رقم (73) بتاريخ 26-4-2012، وصفحة رقم (87) بتاريخ 2-8-2012

وصفحة رقم (172) نشرة 16-10-2014، وصفحة رقم (104) بتاريح 15-11-2012 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *