الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / فى شرف صحبة نجيب محفوظ : الحلقة الثانية والسبعون : الخاتمة

فى شرف صحبة نجيب محفوظ : الحلقة الثانية والسبعون : الخاتمة

نشرة “الإنسان والتطور”

21-4-2011

السنة الرابعة

العدد: 1329

خاتمة


Mafouz & yehia

فى يوم ما بعد 18/8 سنة 1995 (آخر يوم كتبت فيه الخواطر)

فليكن اليوم: 20/4/2011

هل حقا نحن الآن؟

بعد سته عشر عاما من توقفى:

أهكذا؟!!!

هكذا فجأة!! – ليس فجأة تماما- لكنها فجأة،

 أكتشف أننى توقفت عن هذه الكتابة.

الحمد لله أننى كتبت ما كتبت

الحمد لله أننى توقفت.

لو كان النيل مدادا لكتابة ما عشته مع شيخى هذا لجفّ النيل، وأنا ما زلت أكتب وأكتب

الحمد لله أننى توقفت فعلا

أنا‏ ‏أحب‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏حبا‏ ‏جما‏.

أحبه الآن كما أحببته دائما

‏ أحمد‏ ‏ربى ‏أننى ‏عشت‏ ‏فى ‏عصرٍ‏ ‏أفرزه، ‏وأننى ‏اقتربت، ‏ولو‏ ‏متأخرا، ‏من‏ ‏حضور‏ ‏وعيه‏ ‏مباشرة، ‏وأننى ‏لامست‏ ‏دفء‏ ‏نبضه،‏وحظيت‏ ‏بسماح‏ ‏إنصاته، ‏واستمعت‏ ‏إلى ‏سديد‏ ‏رأيه‏.‏

أقر‏ ‏وأعترف‏ ‏أن‏ ‏شيخى ‏هذا، ‏ما‏ ‏زال – حتى الآن-‏ ‏أكثرنا‏ ‏دهشة‏ ‏إذا‏ ‏وصلته‏ ‏أية ‏معلومة‏ ‏مخالفة‏ (‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏جديدة‏).

وما‏ ‏زال‏ ‏أكثرنا‏ ‏أملا‏ ‏فى ‏الغد، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏أكثرنا‏ ‏انجراحا‏ ‏بالظلم.

وهو‏ ‏أكثرنا‏ ‏تحملا‏ ‏للغموض، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏أكثرنا‏ ‏وضوحا‏ ‏فى ‏الفكر.

كما‏ ‏أنه‏ ‏أكثرنا صبرا‏ ‏على ‏الاختلاف‏ ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏أكثرنا‏ ‏تحديدا‏ ‏فى ‏المواقف‏.‏

كيف‏ ‏نجح‏ ‏وينجح‏ ‏فى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏قريبا‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏نفسه.

‏متصالحا‏ ‏ ‏متكاملا ‏ ‏مع‏ ‏طبقات‏ ‏وعيه.

ممتدا‏ ‏جدا‏ ‏إلى ‏آفاق‏ ‏كونه‏

متوجها أبدا إلى وجه ربه.‏

* * *

لا أجد ما أختم به هذا العمل إلا القصيدتين اللتين كتبتهما له، حتى لو كان قد جاء ذكرهما، أو بعض فقرات منهما، داخل المتن السابق.

القصيدة الأولى فى عيد ميلاده الـ 92

القصيدة الثانية بعد أن استأذن وقال لنا “كفى”، استأذن أن يلحق برحابه تعالى راضيا مرضيا، وكنا نشعر بذلك قبيل اختياره الرحيل إليه، بل لعله ألمح إلى بعض ذلك مرارا، ومع ذلك:

 فزعنا،

 ثم رضينا،

 ثم دعونا لنا وله،

 ثم مازلنا ندعو.

* * *

القصيدة الأولى:

فى عيد ميلاده الـ 92

‏… ‏ما‏ ‏عاد‏ ‏رسم‏ُُ ‏الحرفِ‏ ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يحيط‏ ‏ببعض‏ ‏ما‏ ‏يوحيهِ‏ ‏لِى‏، ‏فى ‏عيد‏ ‏مولدك‏ ‏الجميل‏، ‏فجرٌ ‏جديد‏.‏

فى ‏كل‏ ‏عام‏ ‏أحمـدَ‏ ‏الله‏ ‏الكريم‏ ‏وأرتجيه‏ ‏يكون‏ “‏يومِى ‏قبلَ‏ ‏يومكْ‏”، ‏وأعود‏ ‏أكتشف‏ ‏الحقيقة‏ ‏أننى ‏لم‏ ‏أصدق‏ ‏الله‏ ‏الدعاءْ‏. ‏طمعا‏ ‏بأن‏ ‏نبقى ‏معا‏ ‏عاما‏ ‏فعـاما‏.‏

‏…. ‏كم‏ ‏أنت‏ ‏سهـلٌ‏ ‏معجز‏ٌٌ ‏تسرى ‏كمثل‏ ‏الماء‏ ‏إذ‏ ‏ينساب‏ ‏عذبا‏ ‏رائقا‏ ‏بين‏ ‏الصخور‏ ‏من‏ ‏الجليد‏ ‏وقد‏ ‏تربع‏ ‏شامخا‏ ‏فوق‏ ‏الجبل‏.‏

* * *

‏… ‏زعموا‏ ‏بأنِّىَ ‏قادرٌ‏ ‏أشِفى ‏النفوسَ‏ ‏بما‏ ‏تيسر‏ ‏من‏ ‏علوم‏ٍٍ ‏أو‏ ‏كلام‏ٍٍ ‏أو‏ ‏صناعهْ

عفوا‏، ‏ومن‏ ‏ذا‏ ‏يشفى ‏نفسى ‏حين‏ ‏تختلط‏ ‏الرؤى، ‏أو‏ ‏يحتوينى ‏ذلك‏ ‏الحزن‏ ‏الصديق‏ ‏فلا‏ ‏أطيق؟

حتى ‏لقيتــك‏ ‏سيدى، ‏فوضعت‏ ‏طفلىَ ‏فى ‏رحابكْ‏

 ‏طفلٌ‏ ‏عنيدْ‏

‏مازال‏ْ ‏يُدهش‏ ‏كلَّ‏ ‏يوم‏ ‏من‏ ‏جديدْ‏.‏

صالحتـنى ‏شيخى ‏على ‏نفسِىَ ‏حتى ‏صرتُ‏ ‏أقرب‏ ‏ما‏ ‏أكون‏ ‏إليه‏ ‏فينـا‏،‏

صالحتـنى ‏شيخى ‏على ‏ناسِى، ‏وكنت‏ ‏أشك‏ ‏فى ‏بــله‏ ‏الجماعة‏ ‏يُخدعون‏ ‏لغيرِ‏ ‏مَا‏ ‏هُـمْ‏.‏

‏ ‏صالحتـنى ‏شيخى ‏على ‏حريتى‏، ‏فجزعت‏ ‏أكثر‏ ‏أن‏ ‏أضيع‏ ‏بظل‏ ‏غيري‏.‏

صالحتنى ‏شيخى ‏على ‏أيامنا‏ ‏المرة‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏منها‏. ‏

علمتنى ‏شيخى ‏بأنا‏ ‏قد‏ ‏خـلقنا‏ ‏للحلاوة‏ ‏والمرارة‏ ‏نحمل‏ ‏الوعى ‏الثقيل‏ ‏نكونـه‏ ‏كدحا‏ ‏إليه‏.‏

* * *

وسألته‏ ‏يوما‏:”‏هل‏ ‏ثَمَّ‏ ‏حل‏ ‏فى ‏الأفق”؟‏

فأجاب‏ ‏يحفز‏ ‏هـمَّـتى‏: ”‏كلا‏”. ‏

فسألته‏ ‏جَزِعاً‏: ‏لماذا‏ ‏؟‏ ‏

قال‏: “صاحبـنا‏ ‏تصور‏ ‏أنه‏ ‏صار‏ ‏المسيح‏ ‏المنــتـظـر‏.”

قلت‏ : “‏الصليب‏ ‏نهايتــه‏..”؟

فأجاب‏ ‏وهو‏ ‏يكاد‏ ‏يقرص‏ ‏بعض‏ ‏أذْنى‏: ‘‏لسنـا‏ ‏يهـوذا‏’….. ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏المنتظــر‏.‏

* * *

من‏ ‏وحى ‏أحلام‏ ‏النقاهة‏- ‏سيدى‏- ‏نشطت‏ ‏خلايا داخلى‏:‏

‏” فحلـمـتُ‏ ‏أنِّىَ ‏حامـلٌ‏، ‏وسمعتُ‏ ‏دقَّــا‏ ‏حانيا‏ًً ‏وكأنه‏ ‏وعدُ‏ ‏الجنينْ‏. ‏جاء‏ ‏المخاض‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏أبدا‏ ‏عسيرا‏، ‏وفرحت‏ ‏أنى ‏صرتُ‏ ‏أمًّا‏ ‏طيبة‏، ‏لكننى ‏قد‏ ‏كنت‏ ‏أيضا‏ ‏ذلك‏ ‏الطفل‏ ‏الوليدْ‏، ‏فلقفت‏ ‏ثدى ‏أمومتى‏، ‏وسمعت‏ ‏ضحكا‏ ‏خافتا‏. ‏لا‏،.. ‏ليس‏ ‏سخرية‏ ‏ولكن‏:

‏…. ‏وسمعت‏ ‏صوتا‏ ‏واثقا‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏أعماقى ‏يقول‏: ‘‏المستحيلُ‏ ‏هو‏ ‏النبيلُ‏ ‏الممكن‏ ‏الآن‏ ‏بنـا‏’.

لمست‏ ‏عباءتــك‏ ‏الرقيقة‏ ‏جانبا‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏وعيى، ‏فـعـلـمـت‏ ‏أنـــك‏ ‏كـنـتـه‏’.‏

وصحوت‏ ‏أندم‏ ‏أننى ‏قد‏ ‏كنت‏ ‏أحلم‏.‏

* * *

شيخى ‏الجليل‏ : ‏

سامح‏ ‏مريدكَ‏ ‏إذ‏ ‏تتطاولَ‏ ‏فاسْتباحَ‏ ‏القولَ‏ ‏دون‏ ‏البوْحِ‏ ‏يشطَحُ‏ ‏تحت‏ ‏ظِلِّ‏ ‏سحابة‏ِِ ‏الغفرانِ‏ ‏والصفحِ‏ ‏الجميلْ‏.

الاهرام: 15/12/2003

فى ‏عيد‏ ‏ميلاده‏ ‏الـ‏ “92”

*****

القصيدة الثانية: رثاء

“وعجلتُ إليك ربى لترضى”

لِمَ قُـلتَها شيخِى: “كَفى”!!

ماذا جرى؟

كيف جرى؟

قد كنتَ فينا رائحاً أو غادياً تخطو بنا نحو الذى قد صاغَنَا،

وجعلتَ إيقاع الحياة له صليلٌ مثل نبض الكون سعياً للجليلْ،

حتى حسبنا أنها لا تنتهى،

وظللتَ تخطرُ هامساً كالطيفِ، كالروحِ الشفيفِ، كظلِّ رب الكون فيما بيننا،

وجعلت تنحت جاهدا لتعيد تشكيل البشرْ:

 حُـلماً فحلماً: واقعاً منّا، لنَاَ،

نسعى إلى عُمْق الوجودِ ليلتقى فينَا بِنَا،

لتَعارَفُوا

 هذا “طريق الزعبلاوى”، نحو وجه الحق، نحو النور، نحو العدل، نحو الله فينا حولنا.

ومضيتَ تقهرُ كلَّ عجزٍ، كلَّ ضعف، كلَّ هَمٍّ،

حتى دعْونا ربَّنا أن تقهر الساعات تسحَـبُنا إلى المجهولِ إذْ تُخفى العدمْ,

حتى نسينا أننا بشرٌ لنا أعمارُنا

* * *

لِمَ قلتََها شيخى : “كفى”؟

الآنَ؟ كيف الآنَ؟ شيخى!؟ ربنا!؟ بالله ليس الآن،

إرجعْ عقارب ساعتكْ،

 لا،

 نحن لسنا قدْرُهَا،

ليستْ “كفى”

لا،

 ليس هذا وقتُـها،

أفلستَ تعلم أننا فى “عِـز” حاجتنا إليك؟

أفلستَ تعرفُ ما جرى؟

أفلستَ تعرف كيف تنهشنا السباعُ الجائعة؟

أفلستَ تعرفُ أن ما يأتى بدونك لهْوَ أقسى ألف مرة ؟

لو كنتَ أقسمتَ عليِهِ،

من أجل خاِطِرنا،

لأبرّك اللهُ العزيزُ بقدر ما وعد الذين هـُمُـوا كمثلك.

لمَ قلتََها شيخى: “كفىً؟

كنا نريدك دائما تخطو جميلا بينناَ،

 كنا نريدك خالدا فى قرة العين هنا،

 كنا نريدك مثل أطفالٍ أبوْا أن يُفطموا من حلو ما نهلوا عطاءك، مثلنا،

 كنا نريدك نحتمى فى دفء بُرْدِكَ من برودةِ عصرنا.

لكنَّ خاتمة الكتاب تقررت، فسمعتّهَا،

وكتمتََهَا حِرْصا علينا،

وانسحبتَ برقةٍ وعذوبةٍ،

 وتركتَنَـا.

لِمَ هكذا؟

علـّمتنا ‏شيخى ‏بأنا‏ ‏قد‏ ‏خُـلقنا‏ ‏للحلاوةِ ‏والمرارة‏ِ ‏نحملُ‏ ‏الوعى ‏الثقيل‏ ‏نكونُـه‏ ‏سعيا‏ ‏إليه‏.‏

فاجـَـأْتَنَا،

 ورحلتَ دون سَؤاِلنَا

وبكى الخميسُ لقاءَنا،

وتركتَ بيتىَ خاويا فى كل جُمعةْ.

* * *

ماذا جرى؟

كيف جرى؟

هل يا تُرى : قد كان همسا من وراء ظهورنا يدعوك سرًّا:

ورجوتَ أن تلقاه شيخى بعد ما طال العناءْ؟

فاستاذن الجسدُ العليل بشجّةٍ فى الرأس كانت عابرة؟

لا لم تكن أبدا مصادفة ً، ولم يشأِ القدرْ،

كانت نذيراً بالوداعْ،

قَطَعَتْ حِباَلَ وِصَـالنا

فتهتك العهدُ القديمُ وحرَّرَ الجسدَ العنيدْ،

والشيخ درويشُ “الزقاقِ” يقولها:

 “لا شىء دون نهايةٍ”

وهِجاؤها:

“قد حان وقتٌ للرحيل”.

* * *

عَّلمتنا شيخى الجليل:

 أن الخلودَ بهذه الدنيا عدمْ،

 والموتُ لا يُنهى الحياةََ لكلِِّ من أعطاها مثلَك نفسَهُ،

الموتُ ينقلها إلى صُـنّاعها من بعض فيضك،

قد كنتَ رائدَ حملها

يا للأمانة !!

يا ثقلها !!!

هل جاء من أنباكَ أنّا أهلُها؟

حتى الجبال أبيْنَ أن يحِمْلنَها.

كيف السبيلُ، وكلُّ هذا حولها ؟

* * *

لكنَّ ما قدّمتَ علَّمنا “الطريق” إليه عبْرَ شِعَابها:

لمّا عرفتَ سبيل دربك نحوه،

كدْحاً إليه :

ودخلتَ فى عمق العباد تعيد تشكيل الذى غمرتْه أمواجُ الضلالْ، حتى تشوّه بالعمى والجوع والجشع الجبانْ،

* * *

شيخى الجليل:

ما دمتَ أنتَ فَعَلتْهاَ

فانعَمْ بِهَا

واشفعْ لنا

أن نُحمل العهدَ الذى أوْدَعْتنَاَ

شيخى الجليل:

نمْ مطمئنا،

وارجع إليه مُبْدعاً،

عبر البشر،

وادخل إليها راضيا،

أهلا ً لهاَ.

* * *

بعد الخاتمة

يا ترى لماذا توقفت؟

مرة أخرى: ليست عندى إجابة،

وقد ‏‏تكون‏ ‏الإجابة‏ ‏غير‏ ‏مطلوبة‏ ‏أصلا‏.

‏ كتبت هذا العمل هكذا، ربما لأننى ‏أحسست‏ ‏أن هذا بعض‏ ‏دين‏ ‏علىّ‏ ‏لشيخى‏ ‏هذا‏، ‏أى‏ ‏لمصر‏، أى للناس،

 شعرت أننى لو فوّتُ الفرصة، فقد أساءَل من ربى عما وصلنى، ولماذا لم أبلغه لأصحابه: أهل مصر أولا، ثم الناس فى كل مكان، ربما،

 لكن السؤال يعود يلح مرة أخرى: لماذا توقفت؟!!

 ومع ذلك فهذا ما كان.

 لعلها مصادفة طيبة سمحت بهذه الفرصة لأقدم للناس بعض ما “وصلنى منه” فى تلك الفترة المحدودة، بضعة شهور، مجرد بضعة شهور، مع أننى عاشرته سنوات عددا.

وهل كان يمكن أن تكون أكثر؟

هذا ما سمحت به فرصة عابرة

حدد ربى بدايتها ونهايتها دون إرادة واضحة منى.

* * *

وبعد:

بدءًا من النشرة القادمة سوف ننتقل لنكمل قراءة فى “كراسات التدريب

Mafouz new

كنا قد نشرنا حتى الصفحة (23) من “الكراسة الأولى” ثم توقفنا حتى لا تختلط الأفكار مع اختلاف المنهج،

وأدعو الله أن يعيننى أن أكمل المهمة:

لست أدرى كيف!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *