الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 2000 يوليو 2001 / عدد 69-74 ابريل 2000- يوليو2001 دعوة للقراء للمشاركة منظومة خلاق

عدد 69-74 ابريل 2000- يوليو2001 دعوة للقراء للمشاركة منظومة خلاق

دعوة‏ ‏للقراء‏ ‏للمشاركة

منظومة‏ ‏الأخلاق‏ ‏تتغير

لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏مضمون‏ ‏ما‏ ‏شاع‏ ‏من‏ ‏تقديس‏ ‏بعض‏ ‏المفاهيم‏ ‏الأخلاقية‏ ‏التى ‏تجمدت‏ ‏أو‏ ‏انقلبت‏ ‏إلى ‏عكسها‏، ‏فى ‏السر‏ ‏أو‏ ‏فى ‏العلن‏.‏

رأينا‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏الملف‏ ‏أن‏ ‏نضع‏ ‏فرضا‏ ‏خطر‏ ‏على ‏بالنا‏ ‏ونحن‏ ‏فى ‏سبيل‏ ‏أن‏ ‏نعرض‏ ‏قائمة‏ ‏بالتحولات‏ ‏التى ‏نتصورها‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ ‏خلق‏، ‏مما‏ ‏أصبح‏ ‏جديد‏ ‏بالنظر‏ ‏فى ‏عصرنا‏ ‏هذا‏، ‏بأدواتنا‏ ‏الأحدث‏، ‏وحضورنا‏ ‏المختلف‏.‏

وأملا‏ ‏منا‏ ‏أن‏ ‏يشترك‏ ‏القراء‏ -‏رغم‏ ‏تقصيرنا‏ ‏فى ‏الانتظام‏ -‏رأينا‏ ‏أن‏ ‏نعرض‏ ‏هذه‏ ‏القائمة‏ ‏كمجرد‏ ‏فرض‏، ‏يصح‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يصح‏، ‏وأن‏ ‏ندعو‏ ‏القراء‏ ‏للمناقشة‏ ‏حوله‏، ‏ثم‏ ‏ننتهى ‏بعد‏ ‏عدد‏ ‏أو‏ ‏عدة‏ ‏أعداد‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعرضه‏ ‏بشكل‏ ‏أوفى، ‏ومشاركة‏ ‏أشمل‏.‏

‏ ‏الفرض

‏ ‏نقترح‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏منظومة‏ ‏الأخلاق‏ ‏السائدة‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى‏:‏

‏ ‏المجموعة‏ ‏الأولى: ‏أخلاق‏ ‏وقيم‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏إعادة‏ ‏نظر‏: ‏

‏ ‏الفرض‏ ‏يزعم‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏قيم‏ ‏وأخلاق‏ ‏جميلة‏ (‏مثل‏ ‏التضحية‏، ‏والبراءة‏، ‏والثبات‏ ‏على ‏المبدأ‏) ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عمرها‏ ‏الافتراضي‏، ‏بما‏ ‏شاع‏ ‏عنها‏، ‏قد‏ ‏انتهي‏، ‏فهى ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏تعديل‏ ‏أو‏ ‏تطوير‏ ‏أو‏ ‏إحلال‏. ‏ليس‏ ‏المقصود‏ ‏بذلك‏ ‏أنها‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏قيما‏ ‏مطلوبة‏، ‏أو‏ ‏مفيدة‏، ‏لكن‏ ‏الدعوة‏ ‏هى ‏لإعادة‏ ‏النظر‏ ‏بشكل‏ ‏أكثر‏ ‏موضوعية‏، ‏وإبداعا‏. ‏

‏[‏أنظر‏ ‏ملحق‏ (1) ‏فى ‏هجاء‏ ‏البراءة‏ ‏فى ‏حضورها‏ ‏السلبي‏،‏أو‏ ‏المثالي‏، ‏أو‏ ‏التبريرى‏.]‏

‏ ‏المجموعة‏ ‏الثانية‏: ‏رذائل‏ ‏وقيم‏ ‏سلبية‏ ‏شاعت‏ ‏حتى ‏كادت‏ ‏تصبح‏ ‏مقبولة‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏مطلوبة‏.‏

‏ ‏إن‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏السلوكيات‏ ‏القبيحة‏، ‏واللاأخلاقية‏، ‏أصبحت‏ ‏تمارس‏ ‏علانية‏ ‏وجماعيا‏ ‏حتى ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يخجل‏ ‏منها‏ ‏صاحبها‏، ‏بل‏ ‏إنها‏ ‏كادت‏ ‏تتحول‏ ‏إلى  ‏ميزات‏ . ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يفخر‏ ‏بها‏ ‏صاحبها‏ ‏علانية‏ (‏وإن‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏وارد‏ ‏ومتزايد‏)، ‏ولكن‏ ‏أغلب‏ ‏من‏ ‏يتصفون‏ ‏بها‏ ‏يمارسونها‏ ‏بزهو‏ ‏ظاهر‏ ‏أو‏ ‏خفي‏. ‏تحت‏ ‏اسماء‏ ‏متعددة‏ ‏مثل‏: ‏الواقعية‏، ‏والعملية‏، ‏والنجاح‏ ، ‏وما‏ ‏شئت‏ ‏من‏ ‏صفات‏ ‏حقيقية‏، ‏أو‏ ‏أقنعة‏ ‏خافية‏.‏

‏[‏راجع‏ ‏مقال‏::’‏دعوة‏ ‏ضمنية‏  ‘‏ضد‏-‏أخلاقية‏’ ‏من‏ ‏المثل‏ ‏الشعبي‏’]‏

‏ ‏المجموعة‏ ‏الثالثة‏: ‏الفضائل‏ ‏الجديدة‏ ‏الدالة‏ ‏على ‏النضج‏ ‏والواعدة‏ ‏مستقبلا‏ ‏لتميز‏ ‏الإنسان‏ ‏حالة‏ ‏كونه‏ ‏يتطور‏.‏

‏ ‏وردت‏ ‏خلال‏ ‏الملف‏ ‏أمثلة‏ ‏كثيرة‏ ‏لهذه‏ ‏المجموعة‏ ‏إشارات‏ ‏إلى ‏مفاهيم‏ ‏وقيم‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تعد‏ ‏من‏ ‏الفضائل‏ ‏أصلا‏، ‏لكننا‏ ‏أسميناها‏ ‏كذلك‏: ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏التفكير‏ ‏السليم‏ ‏خلقا‏ ‏حسنا‏ (‏ص‏: 59)، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏العلم‏ ‏ضميرا‏ ‏حيا‏ ( ‏ص‏: 56)، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏الحرية‏ ‏شرفا‏ (‏ص‏: 41) ‏لا‏ ‏تسيبا‏ ‏واستسهالا‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏الإبداع‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏تناغما‏ ‏قيميا‏، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏علاقة‏ ‏الأخلاق‏ ‏بالجمال‏. ‏إلى ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏مما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏الملف‏.‏

‏[‏أنظر‏ ‏أيضا‏ ‏الملحق‏ (2) -‏كمثال‏ ‏تفصيلى ‏نسبيا‏- ‏عن‏ ‏ما‏ ‏أسميناه‏ ‘‏فضيلة‏ ‏الدهشة‏’].‏

الدعوة‏ ‏للمشاركة:

فيما‏ ‏يلى ‏عينات‏ ‏من‏ ‏المجموعات‏ ‏الثلاثة‏، ‏والمطلوب‏ ‏من‏ ‏القارئ‏ ‏هو‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏رأيه‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏أصلا‏، ‏رفضا‏، ‏أو‏ ‏قبولا‏، ‏أو‏ ‏تعديلا‏.‏

ثم‏ ‏إننا‏ ‏ندعوه‏ ‏إلى ‏إضافة‏ ‏أو‏ ‏تعديل‏ ‏أو‏ ‏نقل‏ ‏أى ‏من‏ ‏القيم‏ ‏الموضوعة‏ ‏تحت‏ ‏كل‏ ‏مجموعة‏. ‏وقد‏ ‏قصدنا‏ ‏عمدا‏ ‏أن‏ ‏نكتفى ‏بتحديد‏ ‏اسم‏ ‏القيمة‏ ‏المقترحة‏، ‏أو‏ ‏السلوك‏ ‏المعني‏.‏

الهوامش

‏[‏الهوامش‏ ‏الملحقة‏ ‏تبين‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏قصدنا‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏وتغيير‏ ‏القيم‏ ‏وتشمل‏ :‏

‏(1) ‏قصيدة‏ (‏فى ‏هجاء‏ ‏البراءة‏) ‏تعرى ‏السلبيات‏ ‏التى ‏تتخفى ‏تحت‏ ‏هذا‏ ‏الاسم

‏(3) ‏تعريف‏ ‏بقيمة‏ ‏مهملة‏ ‏أسميناها‏ (‏فضيلة‏ ‏الدهشة‏).‏

‏(3) ‏تفرقة‏ ‏قديمة‏ ‏بين‏ ‏نوعين‏ ‏من‏ ‏الأنانية‏ ‏وردت‏ ‏فى ‏أول‏ ‏عدد‏ ‏للأهرام‏ (‏سنة‏ 1876) ‏

 

المجموعة‏ ‏الأولى ‏

فضائل‏ ‏لإعادة‏ ‏النظر

‏1- ‏الثبات‏ ‏على ‏المبدأ

‏2- ‘‏أنصر‏ ‏أخاك‏ ‏ظالما‏ ‏أو‏ ‏مظلوما‏’‏

‏3-‏البراءة‏ ‏الطفلية‏ (‏نكوصا‏)‏

‏4- ‏الفخر‏ ‏بالوساطة‏ ‏

‏5-‏مسايرة‏ ‏الجماعة‏(‏جدا‏)‏

‏6-‏الفخر‏ ‏بالنشر‏ (‏للنشر‏)‏

‏7-‏التقدير‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏نيل‏ ‏الجوائز‏ (‏فى ‏ذاته‏)‏

‏8- ‏احتكار‏ ‏الجنة‏ ‏

‏9- ‏تقديس‏’‏تراب‏ ‏الوطن‏’‏

‏10- ‏التضحية‏ ‏المثالية‏.‏

‏11- ‏الحصول‏ ‏على ‏لقب‏ ‏علمى (‏جدا‏)‏

‏ 12- ‏التميز‏ ‏الطبقى (‏العنصري‏)‏

المجموعة‏ ‏الثانية‏ ‏

رذائل‏ ‏كادت‏ ‏تصبح‏ ‏فضائلا

‏1-‏الغش‏ ‏الفردى (‏بوعى ‏أو‏ ‏بدون‏)‏

‏2- ‏الغش‏ ‏الجماعى ‏(‏الأسرى ‏خاصة‏)‏

‏3-‏الشطارة‏ (‏طول‏ ‏الوقت‏)‏

‏4-‏التهرب‏ ‏من‏ ‏الضرائب

‏5 ‏التلفيق‏ ‏فى ‏الأبحاث‏ (‏ولو‏ ‏لاشعوريا‏ )‏

‏6- ‏الاعتداء‏ ‏على ‏حق‏ ‏المؤلف

‏7- ‏الشللية‏ ‏

‏ (‏على ‏حساب‏ ‏الآخرين‏)‏

‏8-‏تمشية‏ ‏الحال‏ ‏

‏9- ‏التزوير‏ ‏فى ‏الانتخابات

‏10- ‏التعصب‏ ‏الديني

‏11- ‏العزوف‏ ‏عن‏ ‏القراءة‏ ‏

‏12-‏الاحتكار‏ ‏فى ‏التجارة‏ ‏

المجموعة‏ ‏الثالثة‏ ‏

فضائل‏ ‏وقيم‏ ‏تتخلق

‏1-‏فضيلة‏ ‏الحيرة‏ ‏الطازجة

‏(‏أنظر‏ ‏الملحق‏ 2)‏

‏2- ‏فضيلة‏ ‏المخاطرة‏ ‏المبدعة

‏3- ‏فضيلة‏ ‏الحس‏ ‏النقي

‏4- ‏فضيلة‏ ‏الإتقان

‏5- ‏فضيلة‏ ‏الوعى ‏الممتلئ

‏6-‏فضيلة‏ ‏الجهل‏ ‏المعرفي

‏7- ‏فضيلة‏ ‏الإنصات‏ ‏

‏8- ‏فضيلة‏ ‏التلقى ‏المبدع

‏9- ‏فضيلة‏ ‏تأجيل‏ ‏الحكم

‏10- ‏الاقتحام‏ ‏المسئول

‏11- ‏الحوار‏ ‏بالجسد

‏12-‏العمل‏ ‏البدنى (‏واليدوي‏)‏

 

هوامش‏: ‏ملحق‏ (1) (‏نموذج‏ ‏المجموعة‏ ‏الأولى)         ‏فى ‏هجاء‏ ‏البراءة

هذه‏ ‏القصيدة‏ ‏تحاول‏ ‏أن‏ ‏تعرى ‏كيف‏ ‏تستعمل‏ ‏قيمة‏ ‏حسنة‏ ‏السمعة‏, ‏وهى ‘‏البراءة‏’‏

لتغطية‏ ‏أو‏ ‏تبرير‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏يمارس‏ ‏به‏ ‏حضورها‏ ‏السلبى ‏حين‏ ‏تحل‏ ‏محل‏ ‏يقظة‏ ‏الوعى ‏وقتال‏ ‏الشر

‏- 1 -‏

براء‏ ‏ة‏  ‏ممتهنـة‏, ‏

تنازلت‏ ‏عن‏ ‏حولها‏ ‏والقوة‏ ‏

‏-2-‏

براء‏ ‏ة‏  ‏باهتة‏ ‏

قد‏ ‏حال‏ ‏لونها‏ ‏وظلـلت‏ ‏

بالسهو‏ ‏والعمي‏, ‏أحمالى ‏الثقال‏.‏

‏-3 -‏

براءة‏  ‏قاسية‏ ‏

‏  ‏تقتل‏ ‏بالإغفال‏ ‏والمسالمه‏ ‏

وتلصق‏ ‏الجريمه‏, ‏بموتى ‏اليقظ‏ .‏

‏- 4 -‏

براءة‏ ‏ساكنة‏ ‏

‏  ‏تقطـعت‏ ‏أطرافها‏, ‏فساحت‏ ‏الحدود‏, ‏مائعة‏ ‏مرتجة‏ ‏

‏- 5 -‏

براءة‏  ‏زاحفة‏ ‏مبتلة

قد‏ ‏سيبت‏ ‏مقابض‏ ‏الأفكار‏ ‏

براءة‏  ‏سارقة‏ ‏

‏   ‏من‏ ‏فطرتى ‏عبيرها‏ ‏وبعثها‏ ‏

‏- 6 -‏

براءة‏  ‏جبانة‏ ‏غبية‏ ,…‏وكاذبة‏ ‏

قد‏ ‏لوحت‏ ‏لمثــــلنا‏ ‏

‏  ‏بالجنة‏ ‏الموات‏ ‏والسكينة‏ ‏

‏  ‏فناء‏ ‏ظهرنا‏ ‏بكدحـنا‏ ‏

‏    ‏ومادت‏ ‏السفينة‏ ‏

‏- 7 -‏

‏ ‏براءة‏  ‏مخاتلة‏ ,‏وتاجرة‏ ‏

تطل‏ ‏من‏ ‏بسمتها‏ ‏المسطـحة‏ , ‏

معالم‏ ‏المؤامرة‏ ‏

‏ ‏والصفقة‏ ‏الخفية‏ ‏

‏- 8 -‏

براءة‏ ‏مشلولة‏ ‏

تنتف‏ ‏ريش‏ ‏نورس‏ ‏محلـق‏ ‏معاند‏ ‏

‏ ‏تحشى ‏به‏ ‏الوسادة‏ ‏

‏ ‏تزين‏ ‏القلادة‏ ‏

‏-9-‏

تكاثـر‏ ‏الجراد‏ ‏

جــحـافل‏ ‏البــشـر

‏ ‏كـالــدود‏ ‏والجـــــذور‏ ‏

تغوص‏ ‏فى ‏اشتياق‏ ‏

‏ ‏فى ‏الطين‏ ‏والعفن‏ .‏

 

هوامش‏: ‏ملحق‏ (2) ‏عينة‏ ‏من‏ ‏الفضائل‏ ‏الجديدة‏ (‏المجموعة‏ ‏الثالثة‏):     ‏

فضيلة الدهشة

إذا‏ ‏تلفت‏ ‏حولك‏ ‏لأى ‏نقاش‏, ‏أو‏ ‏طالعت‏ ‏الوجوه‏ ‏فى ‏أى ‏اجتماع‏ (‏سياسى ‏أو‏ ‏علمى ‏أو‏ ‏ثقافى ‏أو‏ ‏غيرذلك‏) ‏فى ‏بلادنا‏ ‏هذه‏ ‏فى ‏عصرنا‏ ‏هذا‏, ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏يأخذك‏ ‏العجب‏ ‏وأنت‏ ‏تشاهد‏ ‏الثقة‏ ‏المفرطة‏ ‏تغمر‏ ‏الوجوه‏, ‏أغلب‏ ‏الوجوه‏, ‏تتـناوب‏ ‏بانتظام‏ ‏مع‏ ‏ابتسامات‏ ‏الاستعلاء‏ ‏وغمزات‏ ‏التهوين‏ ‏مما‏ ‏يقال‏, ‏يتم‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏فوق‏ ‏أرضية‏ ‏متسعة‏ ‏من‏ ‏درجات‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏الانتباه‏ ‏أو‏ ‏اللامبالاة‏ ‏أو‏’‏الفرجة‏’ ‏على ‏وجوه‏ ‏بقية‏ ‏الحضور‏. ‏كأن‏ ‏لسان‏ ‏حال‏ ‏المشاركين‏ ‏يقول‏: ‏

هذا‏ ‏الذى ‏أسمع‏ ‏إما‏ ‏أنى ‏أعرفه‏ ‏من‏ ‏قبل‏ , ‏فهو‏ ‏أصح‏ ‏الصحيح‏, ‏أو‏ ‏أننى ‏لا‏ ‏أعرفه‏, ‏فهو‏ ‏تافه‏ ‏لا‏ ‏لزوم‏ ‏لمعرفته‏.‏

هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏يكادون‏ ‏يصنـفون‏ ‏الكلام‏ ‏على ‏أنه‏: ‏إما‏ ‏كلام‏ ‘‏فارغ‏’ (‏وهو‏ ‏الجديد‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏أسمح‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يصلنى ‏فيدهشني‏), ‏أو‏ ‏كلام‏’‏مفروغ‏ ‏منه‏'(‏وهو‏ ‏القديم‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يدهشني‏).‏

لعل‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏المتواترة‏ ‏ما‏ ‏ينبهنا‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فيما‏ ‏حدث‏ ‏فى ‏عقولنا‏ ‏حين‏ ‏كادت‏ ‏تستسلم‏ ‏تماما‏ ‏للمعلومات‏ ‏المصقولة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مصدر‏, ‏حتى ‏أصبحت‏ ‏مخزنا‏ ‏للمعلومات‏ ‏أكثر‏ ‏منها‏ ‏مصنعا‏ ‏للأفكار‏. ‏لعله‏ ‏ينبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏أغلبنا‏ ‏يحاور‏ ‏ليدافع‏ ‏عما‏ ‏يعرف‏, ‏لا‏ ‏ليحاول‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏, ‏أغلبنا‏ ‏يقرأ‏ ‏ليؤكد‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏له‏ ‏قراءته‏, ‏لا‏ ‏ليفحص‏ ‏ما‏ ‏تمت‏ ‏كتابته‏ ‏دعوة‏ ‏له‏ ‏للمشاركة‏ ‏بالتلقى ‏الخلاق‏.‏

الثقافة‏ ‏ليست‏ ‏موقفا‏ ‏من‏ ‏الحياة‏ ‏فحسب‏, ‏وإنما‏ ‏هى ‏قدرة‏ ‏على ‏الحياة‏. ‏تنبع‏ ‏هذه‏ ‏القدرة‏ ‏من‏ ‏الاحتفاظ‏ ‏بأبـواب‏ ‏العقل‏ ‏مفتوحة‏ ‏لكل‏ ‏جديد‏, ‏مندهشة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏اختلاف‏, ‏منصتة‏ ‏لكل‏ ‏رسالة‏.‏

‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نبدأ‏ ‏فى ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏موقفنا‏ ‏من‏ ‏طريقة‏ ‏انفتاحنا‏ ‏على ‏المعارف‏.‏

إن‏ ‏العقل‏ ‏البشرى ‏هو‏ ‏كيان‏ ‏مندهش‏ ‏بالطبيعة‏. ‏إن‏ ‏غريزة‏ ‏الدهشة‏ ‏هى ‏أول‏ ‏ما‏ ‏ينشط‏ ‏عند‏ ‏الطفل‏. ‏إنها‏ ‏إعلان‏ ‏أن‏ ‏جديدا‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏الوعي‏. ‏بهر‏ ‏الإدراك‏ Orientation) ( ‏هو‏ ‏أول‏ ‏ما‏ ‏ينشط‏ ‏فى ‏الأطفال‏ ‏حين‏ ‏ينظرون‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يصل‏ ‏حواسهم‏ (‏بصرهم‏ ‏مثلا‏) ‏ليتبينوا‏ ‏معالمه‏  ‏فى ‏دهشة‏ ‏منبهرة‏, ‏هى ‏أساس‏ ‏تكوين‏ ‏وتشكيل‏ ‏أدمغتهم‏ ‏من‏ ‏البداية‏ ‏للنهاية‏.‏

ماذا‏ ‏نفعل‏ ‏بالنشء‏ ‏لنفاجأ‏ ‏بهم‏ ‏وقد‏ ‏شبوا‏ ‏عن‏ ‏الطوق‏ ‏وهم‏ ‏لا‏ ‏يستطيعون‏ ‏استخدام‏ ‏عقولهم‏ ‏إلا‏ ‏فى ‘‏الترجمة‏ ‏الفورية‏’ ‏إلى ‏معجم‏ ‏ساكن‏ ‏يصنف‏ ‏المعلومات‏ ‏حسب‏ ‏الرموز‏ ‏السابقة‏ ‏التجهيز‏, ‏الثابتة‏ ‏الدلالة‏.‏

أخطر‏ ‏الخطر‏ ‏على ‏عقولنا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نتبادل‏ ‏المعلومات‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏ساكن‏ ‏مستتب‏ ‏بلا‏ ‏حراك‏ ‏خلاق‏.‏

‏ ‏إن‏ ‏العلم‏ ‏المطلق‏ ‏هو‏ ‏لله‏ ‏وحده‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى ‏عما‏ ‏يصفون‏, ‏أما‏ ‏ونحن‏ ‏مازلنا‏ ‏بشرا‏ ‏فلابد‏ ‏من‏ ‏مساحة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‘‏الجهل‏ ‏المستكشـف‏’, ‏الذى ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نواصل‏ ‏مرونة‏ ‏تواجدنا‏ ‏متزايدة‏ ‏الاتساع‏, ‏متمتعين‏ ‏بما‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أسميه‏ ‏هنا‏ ‘‏الدهشة‏ ‏الخلاقة‏’.‏

إنـنى ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الدهشة‏ ‏الخلاقة‏ ‏هى ‏التى ‏يدعوننا‏ ‏ديننا‏ ‏الحنيف‏ ‏أن‏ ‏نمارسها‏ ‏إذ‏ ‏ننظر‏ ‏فى ‏السماء‏ ‏والنجوم‏ ‏ونحن‏ ‏نتأمل‏ ‏فيما‏ ‏خلق‏ ‏وسوى ‏سبحانه‏ ‏وتعالي‏. ‏إنها‏ ‏ليست‏ ‏دعوة‏ ‏لترجمة‏ ‏ما‏ ‏يطالعنا‏ ‏فى ‏السماء‏ ‏والأرض‏ ‏من‏ ‏آيات‏ ‏إلى ‏معارف‏ ‏علمية‏ ‏مختزلة‏ ‏قد‏ ‏تتغير‏ ‏فى ‏أى ‏وقت‏, ‏إننى ‏أراها‏ ‏دعوة‏ ‏للإيمان‏ ‏بالغيب‏ ‏إذ‏ ‏يتفتح‏ ‏إدراكنا‏ ‏ليستقبل‏-‏مندهشا‏-‏ما‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏, ‏فيؤمن‏ ‏أكثرفأكثر‏ ‏بما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏. ‏إنها‏ ‏دعوة‏ ‏لاستمرار‏ ‏تجديد‏ ‏المعارف‏ ‏بشكل‏ ‏لا‏ ‏ينتهي‏.‏إنها‏ ‏ليست‏ ‏درسا‏ ‏فى ‏علم‏ ‏الفلك‏ ‏ولا‏ ‏نظرية‏ ‏فى ‏دوران‏ ‏الأرض‏.‏

أن‏ ‏تدهش‏ ‏حين‏ ‏تقرأ‏ ‏ما‏ ‏يخالف‏ ‏رأيك‏, ‏فتعيد‏ ‏النظر‏ ‏فيهما‏, ‏فيما‏ ‏قرأت‏ ‏وفى ‏رأيك‏,‏وأنت‏ ‏مستعد‏ ‏أن‏ ‏تقبل‏ ‏إمكان‏ ‏صحة‏ ‏أيهما‏. ‏هذه‏ ‏فضيلة‏. ‏

أن‏ ‏تلتقى ‏بـإنسان‏ ‏مختلف‏ ‏عنك‏, ‏فتنصت‏ ‏له‏ ‏ويرتفع‏ ‏حاجباك‏ ‏دهشة‏ ‏وتقديرا‏ ‏لبعد‏ ‏المسافة‏ ‏بينكما‏, ‏لكنك‏ ‏تحترم‏ ‏ما‏ ‏يقول‏ ‏وأنت‏ ‏لم‏ ‏تفهمه‏ ‏كله‏, ‏فلا‏ ‏ترفض‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏تفهم‏ . ‏هذه‏ ‏فضيلة‏.‏

أن‏ ‏تضع‏ ‏نفسك‏ ‏مكان‏ ‏محدثك‏ , ‏فتتبنى ‏وجهة‏ ‏نظره‏, ‏وتتصور‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكونه‏ .‏لو‏ ‏أنك‏ ‏فى ‏موقعه‏ ‏فتفهم‏ ‏أكثر‏ ‏كيف‏ ‏يفكرهكذا‏, ‏هذه‏ ‏فضيلة‏.‏

كل‏ ‏هذه‏ ‏فضائل‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏كرامة‏ ‏العقل‏ ‏البشري‏.‏

ياترى ‏كم‏ ‏منا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يلقى ‏بنفسه‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏فى ‏بحار‏ ‏معرفة‏ ‏لا‏ ‏يعرفها‏, ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏اليمين‏ ‏أو‏ ‏اليسار‏, ‏أو‏ ‏أهل‏ ‏أى ‏منظومة‏ ‏دينية‏ ‏مختلفة؟

ياترى ‏كم‏ ‏منا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏حكاية‏ ‘‏يحيا‏ ‏الثبات‏ ‏على ‏المبدأ‏’ ‏التى ‏قد‏ ‏تشير‏ ‏ضمنا‏ ‏إلى ‏الجمود‏ ‏أو‏ ‏البلادة‏ ‏أو‏ ‏الرعب‏ ‏الدفين‏, ‏وليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏إلى ‏الاستقرار‏ ‏والاعتزاز‏ ‏بالرأي؟

ياترى ‏كم‏ ‏منا‏ ‏يستطيع‏ ‏ان‏ ‏يفرج‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏الذين‏ ‏حبسهم‏ ‏داخل‏ ‏سجن‏ ‏أحكامه‏ ‏المسبقة‏ ‘‏لعلهم‏’ ‏أو‏ ‘‏لعله‏’…‏؟‏ ‏ولربما‏ ‏التقى ‏الجمعان‏ ‏على ‏خير‏ ‏أرحب؟

إن‏ ‏حيوية‏ ‏أمة‏ ‏من‏ ‏الأمم‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تقاس‏ ‏بمدى ‏وفرة‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏الجيد‏ ‏من‏ ‏البشر‏. ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏قيمة‏ ‏لما‏ ‏يسمونه‏ ‏الديمقراطية‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏وظيفتها‏ ‏الأولى ‏هى ‏أن‏ ‏تتيح‏ ‏قدرا‏ ‏من‏ ‏الأمن‏ ‏خليقا‏ ‏بأن‏ ‏يسمح‏ ‏للعقل‏ ‏البشرى ‏بالتجول‏ ‏مع‏ ‏العقول‏ ‏الاخري‏, ‏والتنقل‏ ‏بين‏ ‏الأفكار‏ ‏الأخري‏, ‏الديمقراطية‏ ‏لا‏ ‏تقتصر‏ ‏وظيفتها‏ ‏على ‏فرض‏ ‏رأى ‏أغلبية‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏حقيقة‏ ‏من‏ ‏أعطته‏ ‏أصواتها‏, ‏تنيبه‏ ‏فيما‏ ‏لم‏ ‏تفوضه‏ ‏فيه‏ !!‏

أود‏ ‏أن‏ ‏أوضح‏ ‏أخيرا‏ ‏أننى ‏لا‏ ‏أفتح‏ ‏بذلك‏ ‏بابا‏ ‘‏للشك‏ ‏المطلق‏’, ‏ولكننى ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أحرك‏ ‏الجمود‏, ‏وأهز‏ ‏اليقين‏ ‏الزائف‏, ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏يقينا‏ ‏يحمل‏ ‏شعارات‏ ‏لم‏ ‏نشارك‏ ‏فى ‏صكها‏, ‏ولم‏ ‏نراجع‏ ‏مضمونها‏.‏

إن‏ ‏نافذة‏ ‏فضيلة‏ ‏الدهشة‏ ‏الخلاقة‏ ‏هذه‏, ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تهب‏ ‏علينا‏ ‏نسمات‏ ‏المعرفة‏ ‏المتجددة‏, ‏المحملة‏ ‏بلقاح‏ ‏الحياة‏ ‏الطازجة‏, ‏وإذا‏ ‏بنا‏ ‏نتمطى ‏متألمين‏ ‏بعد‏ ‏طول‏ ‏التجمد‏ ‏والقرفصة‏, ‏لنكتشف‏ ‏برودة‏ ‏رخام‏ ‏قبر‏ ‏التلقى ‏السلبى ‏الساكن‏, ‏فنأبى ‏أن‏ ‏ترقد‏ ‏فيه‏ ‏عقولنا‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏يخفف‏ ‏من‏ ‏برودته‏ ‏جمال‏ ‏نقوش‏ ‏الرثاء‏ ‏على ‏أبوابه‏, ‏ولامعلقات‏ ‏الفخر‏ ‏والهجاء‏ ‏على ‏جدرانه‏.‏

هوامش‏: ‏ملحق‏ (3) ‏مقتطف‏ (‏من‏ ‏الأهرام‏ ‏من‏ ‏قرن‏ ‏وربع‏) , ‏وموقف‏: (‏الآن‏)‏

الأنانية‏ ‏الفضيلة‏ , ‏والأنانية‏ ‏الرذيلة‏ , ‏والحرب‏ ‏والسلام

مقدمة‏:‏

حين‏ ‏ندعو‏ ‏إلى ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏المسلمات‏ ‏المتعلقة‏ ‏بالنية‏ ‏السائدة‏, ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏نبدع‏ ‏جديدا‏, ‏إن‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏مطلوبة‏ ‏باستمرار‏, ‏بل‏ ‏أنها‏ ‏جارية‏ ‏فعلا‏ ‏رضينا‏ ‏أم‏ ‏لم‏ ‏نرضي‏.‏

فى ‏يوم‏ 5 ‏أغسطس‏ ‏سنة‏ 1876 ‏صدر‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏صحيفة‏ ‏الأهرام‏, ‏وكان‏ ‏به‏ ‏موضوع‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏نحن‏ ‏بصدده‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الملف‏ ‏وهو‏: ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏مسألة‏: ‘‏حب‏ ‏النفس‏’, ‏كغريزة‏ ‏طبيعية‏ ‏ترتقى ‏لتصبح‏ ‏فضيلة‏ ‏متعلقة‏ ‏بحفظ‏ ‏الذات‏ ‏وحفظ‏ ‏النوع‏ ‏ثم‏ ‏يصيبها‏ ‏الإنحراف‏, ‏وعدم‏ ‏الترتيب‏’ ‏حتى ‏تنقلب‏ ‏إلى ‏رذيلة‏ ‏تكمن‏ ‏وراء‏ ‏أوهام‏ ‏التميز‏ ‏العنصرى ‏فالاستعلاء‏ ‏فالاستعمار‏ ‏فإشعال‏ ‏الحروب‏.‏

أخذنا‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏الصادر‏ ‏فى ‏صحيفة‏ ‏يومية‏ ‏منذ‏ ‏قرن‏ ‏وربع‏ ‏لنقرأه‏ ‏معا‏, ‏نقف‏ ‏من‏ ‏ما‏ ‏يعن‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏مواقف‏ ‏ونحن‏ ‏ندعو‏ ‏إلى ‏إعادة‏ ‏النظر‏.‏

المقتطف‏:‏

‏(‏الأهرام‏ 5 ‏أغسطس‏ ‏سنة‏ 1876 ‏العدد‏ ‏الأول‏)‏

كيف‏ ‏ما‏ ‏وجه‏ ‏العاقل‏ ‏أفكاره‏ ‏باحثا‏ ‏عن‏ ‏حركة‏ ‏العالم‏ ‏الإنسانى ‏يرى ‏فروع‏ ‏الحوادث‏ ‏راجعة‏ ‏إلى ‏أصل‏ ‏واحد‏, ‏أنتج‏ ‏نتائج‏ ‏متعددة‏ ‏أوجبت‏ ‏تشعشعا‏ ‏مستمدا‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏ثبوت‏ ‏الحال‏ ‏عل‏ ‏نمط‏ ‏بالنظر‏ ‏إلى ‏السلام‏ ‏وعدمه‏.‏

الموقف‏:‏

نشر‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏منذ‏ ‏قرن‏ ‏وربع‏, ‏فى ‏العدد‏ ‏الأول‏ ‏فى ‏الصفحة‏ ‏الأولي‏, ‏دون‏ ‏عنوان‏ ‏محدد‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏مقال‏ ‏عن‏ ‏النفس‏ ‏الإنسانية‏, ‏أوعن‏ ‏السلام‏, ‏أو‏ ‏عن‏ ‏حركة‏ ‏العالم‏, ‏كما‏ ‏لم‏ ‏يكتب‏ ‏اسم‏ ‏كاتبه‏ ‏أصلا‏,‏ولا‏ ‏تحدد‏ ‏المقال‏ ‏دون‏ ‏ما‏ ‏بعده‏ ‏إلا‏ ‏بخط‏ ‏متوسط‏ ‏مهزوز‏.‏

يلاحظ‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏ ‏بعض‏ ‏العموميات‏ ‏كما‏ ‏يلي‏:‏

‏(1) ‏الاهتمام‏ ‏منذ‏ ‏هذا‏ ‏التاريخ‏ ‏بمخاطبة‏ ‏العقل‏ ‏ودعوته‏ ‏للامتداد‏ ‏إلى ‏العالم‏, ‏باحثا‏ ‏عن‏ ‏حركة‏ ‏العالم‏ ‏الإنساني‏. ‏الهم‏ ‏واحد‏ , ‏وما‏ ‏يروج‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏عولمة‏ ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏جديدا‏ , ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الامتداد‏ ‏الذى ‏دعا‏ ‏إليه‏ ‏المقال‏ ‏يبدو‏ ‏أكثر‏ ‏انتماء‏ ‏إلى ‏وحدة‏ ‏العالم‏, ‏وأيضا‏ ‏إلى ‏محاولة‏ ‏فهم‏ ‏القواعد‏ ‏الأساسية‏ ‏التى ‏تحكم‏ ‏سلوك‏ ‏البشر‏ ‏أفرادا‏, ‏فجماعات‏. ‏أكثر‏ ‏وجدية‏ ‏مما‏ ‏يجرى ‏الآن‏ ‏مع‏ ‏فوارق‏ ‏السرعة‏ , ‏والإغارة‏ , ‏وغموض‏ ‏الدافع‏.‏

‏(2) ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الدعوة‏ ‏بإعمال‏ ‏الفكر‏ ‏إنما‏ ‏توجه‏ ‏للقارئ‏ ‏العادى ‏فى ‏صحيفة‏ ‏يومية

‏(3) ‏إن‏ ‏الانشغال‏ ‏بـ‏’‏السلام‏’‏و‏’‏عدمه‏’ ‏هو‏ ‏هم‏ ‏من‏ ‏هموم‏ ‏الإنسان‏ ‏منذ‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏.‏

المقتطف‏:‏

ولو‏ ‏أشغلنا‏ ‏الفكر‏ ‏مليا‏ ‏للوقوف‏ ‏على ‏حقيقة‏ ‏تلك‏ ‏النتائج‏ ‏العظيمة‏ ‏لقادتنا‏ ‏ضرورة‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏إلى ‏البحث‏ ‏البسيط‏ ‏والافرادى ‏بالنسبة‏ ‏إلى ‏الشخص‏ ‏الواحد‏ ‏حيث‏ ‏يتركب‏ ‏الجمع‏ ‏من‏ ‏المفرد‏, ‏وحينئذ‏ ‏يسهل‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏ندرك‏ ‏هذه‏ ‏الأمة‏ ‏أو‏ ‏تلك‏ ‏المملكة‏ ‏مع‏ ‏عظمها‏ ‏وسؤددها‏ ‏وسطوتها‏ ‏الأدبية‏ ‏والمادية‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلى ‏جرى ‏أعمالها‏ ‏ومسير‏ ‏حركاتها‏ ‏فى ‏ساحة‏ ‏الهيئة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏واختلافها‏ ‏عما‏ ‏سواها‏ ‏ومراقبتها‏ ‏من‏ ‏دونها‏ ‏بأية‏ ‏حالة‏ ‏كانت‏.‏

الموقف‏:‏

هذه‏ ‏القضية‏ ‏لم‏ ‏تحسم‏ ‏حتى ‏الآن‏, ‏قضية‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يسرى ‏على ‏الفرد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسرى ‏على ‏الجماعة‏ ‏قياسا‏ ‏موازيا‏. ‏ينكر‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏الاجتماعى ‏عادة‏ ‏هذه‏ ‏المقولة‏, ‏لكن‏ ‏الملاحظ‏ ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏التفسيرات‏ ‏والاجتهادات‏ ‏تنهج‏ ‏هذا‏ ‏النهج‏, ‏وتحاول‏ -‏خطأ‏ ‏أو‏ ‏صوابا‏- ‏تفسير‏ ‏سلوك‏ ‏المجاميع‏ ‏وكأنها‏ ‏كيانات‏ ‏فردية‏. ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏الخلافية‏ ‏بدأت‏ ‏منذ‏ ‏مقولة‏ ‏أفلاطون‏ ‏أنه‏ ‘‏مثل‏ ‏الإنسان‏ ..‏مثل‏ ‏الدولة‏’. ‏كتب‏ ‏أفلاطون‏ ‏جمهوريته‏ ‏باعتبارها‏ ‏دراسة‏ ‏للنفس‏ ‏الإنسانية‏ ‏اضطر‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بتكبيرها‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏دولة‏ ‏حتى ‏يمكن‏ ‏النظر‏ ‏إليها‏ ‏بتمعن‏ ‏وتفصيل‏ (‏معظم‏ ‏الناس‏ ‏ينسون‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏التى ‏أكدها‏ ‏أفلاطون‏ ‏فى ‏مقدمة‏ ‏الجمهورية‏ ‏ويتصورون‏ ‏أن‏ ‏الجمهورية‏ ‏هى ‏نظام‏ ‏سياسي‏, ‏وأنها‏ ‏يوتوبيا‏ ‏واعدة‏, ‏وليست‏ ‏محاولة‏ ‏لفهم‏ ‏النفس‏ ‏الإنسانية‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فهم‏ ‏العالم‏. ‏

المقتطف‏:‏

ومتى ‏بحثنا‏ ‏مدققين‏ ‏فى ‏الفرد‏ ‏الواحد‏ ‏ذاته‏ ‏وقابلناه‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلى ‏غيره‏, ‏لاح‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏وراء‏ ‏الحجاب‏ ‏تلك‏ ‏الصفة‏ ‏الغريزية‏ ‏التى ‏لا‏ ‏يخلو‏ ‏منها‏ ‏إنسان‏, ‏ولا‏ ‏تحول‏ ‏عن‏ ‏أحد‏, ‏فهى ‏كقول‏ ‏من‏ ‏قال‏: ‏عادة‏ ‏فى ‏البدن‏ ‏لا‏ ‏يغيرها‏ ‏إلا‏ ‏الكفن‏. ‏وإن‏ ‏أردنا‏ ‏أن‏ ‏نعبر‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الصفة‏ ‏بما‏ ‏يدل‏ ‏عليها‏, ‏فتدعونا‏ ‏الأفكار‏ ‏متسابقة‏ ‏إلى ‏التصريح‏ ‏بها‏ ‏بقولها‏ ‏حب‏ ‏الذات‏, ‏حب‏ ‏الذات‏.‏وبالحقيقة‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الصفة‏ ‏الغريزية‏ ‏مستقلة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏ولها‏ ‏عليه‏ ‏دواع‏ ‏ودعاو‏, ‏فهى ‏الأميرة‏ ‏المطاعة‏ ‏والسلطانة‏ ‏المطلقة‏ ‏التصرف‏, ‏ولا‏ ‏ننكر‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الخلة‏ ‏هى ‏من‏ ‏الخلال‏ ‏الغريزية‏ ‏التى ‏تحل‏ ‏الإنسان‏ ‏محل‏ ‏الشرف‏ ‏وترفعه‏ ‏من‏ ‏عمق‏ ‏الكسل‏ ‏والتهاون‏, ‏فيتزين‏ ‏برداء‏ ‏الفلاح‏ ‏ويتكلل‏ ‏بتاج‏ ‏التقدم‏ ‏فيها‏ ‏وعليها‏ ‏مدار‏ ‏سيرته‏ ‏وإنفاذ‏ ‏أمره‏.‏

الموقف‏:‏

اعتبار‏ ‏حب‏ ‏النفس‏ ‏غريزة‏, ‏وفى ‏البدن‏, ‏بداية‏ ‏مهمة‏ ‏لتفكيرعلمى ‏وواقعي‏, ‏ثم‏ ‏اعتبارها‏ ‏إيجابية‏ ‏يذكرنا‏ ‏بما‏ ‏آل‏ ‏إليه‏ ‏الفهم‏ ‏المدعى (‏شبه‏ ‏المثالى) ‏من‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏مقابلة‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أنانية‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏إيثار‏. ‏يذكرنا‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الإيجابى ‏من‏ ‏حب‏ ‏النفس‏ (‏كنقطة‏ ‏بداية‏, ‏وحافز‏ ‏للطموح‏, ‏والتفوق‏) ‏بما‏ ‏ذهب‏ ‏إليه‏ ‏حديثا‏ ‏إريك‏ ‏فروم‏ ‏من‏ ‏التركيز‏ ‏على ‏ضرورة‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‘‏حب‏ ‏النفس‏’ ‏و‏ ‘‏الأنانية‏’. ‏إن‏ ‏حب‏ ‏النفس‏ ‏سمة‏ ‏إيجابية‏ ‏وضرورية‏ ‏ولازمة‏ ‏للانطلاق‏ ‏إلى ‏الآخرين‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏ناضج‏. ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏ما‏ ‏يطمئن‏ ‏إلى ‏موضوعية‏ ‏حب‏ ‏الآخر‏ (‏الموضوع‏) ‏إلا‏ ‏مرورا‏ ‏بحب‏ ‏النفس‏, ‏وبالعكس‏.‏

‏ ‏ثم‏ ‏لاحظ‏ ‏وصف‏ ‏حب‏ ‏النفس‏ ‏بأنه‏ ‏غريزة‏ ‘‏تحل‏ ‏الإنسان‏ ‏محل‏ ‏الشرف‏ ‏وترفعه‏ ‏من‏ ‏عمق‏ ‏الكسل‏ ‏والتهاون‏’. ‏إن‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بالشخصية‏ ‏غير‏ ‏الكفء‏ ‏تتصف‏, ‏رغم‏ ‏الطيبة‏ ‏والمطاوعة‏ ‏الظاهرتين‏, ‏بأن‏ ‏صاحبها‏ ‏خال‏ ‏من‏ ‏الطموح‏, ‏عاجز‏ ‏عن‏ ‏المبادأة‏. ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏انتبه‏ ‏إليه‏ ‏هذا‏ ‏الكاتب‏, ‏ليثبته‏ ‏فى ‏صحيفة‏ ‏يومية‏ ‏تصدر‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏منذ‏ ‏قرن‏ ‏وربع‏. ‏إن‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏الصفات‏ ‏الأخلاقية‏ ‏التى ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏مراجعة‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‘‏الطيبة‏ ‘ (!!) . ‏أنظرهذا‏ ‏الكاتب‏ ‏فى ‏الأهرام‏ ‏وتساءل‏ ‏معى ‏عمن‏ ‏يخاطبه‏ ‏من‏ ‏قراء‏ ‏هذا‏ ‏الخطاب‏ ‏العميق‏. ‏إنها‏ ‏وظيفة‏ ‏الصحافة‏ ‏المعرفية‏, ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏وظيفتها‏ ‏الإعلامية‏ , ‏والترفيهية‏ (‏الأمر‏ ‏الذى ‏استقر‏ ‏مؤخرا‏ ‏فى ‏الصحف‏ ‏العريقة‏, ‏والشاملة‏, ‏لاحظ‏ ‏صفحات‏ ‏الرأي‏, ‏والصفحات‏ ‏المتخصصة‏ ‏فى ‏الأهرام‏ ‏اليوم‏)‏

المقتطف‏:‏

ولكن‏ ‏نستجير‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏منها‏ ‏إذا‏ ‏تجاوزت‏ ‏تمام‏ ‏الترتيب‏ ‏وكانت‏ ‏غير‏ ‏محاطة‏ ‏بدائرة‏ ‏الاعتدال‏ ‏التى ‏نقطة‏ ‏مركزها‏ ‏مهما‏ ‏ترد‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏الناس‏ ‏بك‏ ‏افعل‏ ‏أنت‏ ‏بهم‏ ‏حيث‏ ‏لاتتساوى ‏خطوطها‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلى ‏خط‏ ‏الدائرة‏ , ‏بل‏ ‏تذهب‏ ‏بالخط‏ ‏المنحرف‏ ‏إلى ‏زاوية‏ ‏الانعكاس‏ ‏طمعا‏ ‏بزيادة‏ ‏الاستيلا‏ ‏فتنتج‏ ‏الطمع‏ ‏غير‏ ‏المرتب‏ ‏الذى ‏يصورلكل‏ ‏إنسان‏ ‏استيلآ‏ ‏ما‏ ‏لسواه‏ ‏له‏, ‏فلا‏ ‏يراعى ‏حرمة‏ ‏زيد‏ ‏ولا‏ ‏يسأل‏ ‏عن‏ ‏حقوق‏ ‏عمرو‏, ‏وكأنه‏ ‏يقول‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏غيرى ‏على ‏وجه‏ ‏الكرة‏, ‏فتراه‏ ‏مشتغلا‏ ‏دون‏ ‏انكفاف‏ ‏بالحصول‏ ‏على ‏ذاك‏, ‏والقبض‏ ‏على ‏تلك‏ ‏إلخ‏. ‏ولدى ‏وقوفنا‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏الحقيقية‏ ‏المتعلقة‏ ‏بالواحد‏, ‏لا‏ ‏يصعب‏ ‏علينا‏ ‏الوقوف‏ ‏على ‏الحقيقة‏ ‏المتعلقة‏ ‏بالاثنين‏ ‏أو‏ ‏بالثلاثة‏ ‏وهلم‏ ‏جرا‏.‏

الموقف‏:‏

من‏ ‏هنا‏ ‏يبدأ‏ ‏المقال‏ ‏فى ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الاعتدال‏ ‏والتوازن‏ ‏فى ‏ناحية‏ , ‏فى ‏مقابل‏ ‏الانحراف‏ ‏حتى ‏تؤدى ‏نفس‏ ‏السمة‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏تعد‏ ‏به‏, ‏حتى ‏تصبح‏ ‏السمة‏ ‏الإيجابية‏ ‏سلبية‏.‏لاحظ‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏أن‏ ‏الذى ‏يقلب‏ ‏الإيجاب‏ ‏سلبا‏ ‏هو‏ ‏ثلاثة‏ ‏أمور‏ (1)‏تجاوزالاعتدال‏ (2) ‏فقد‏ ‏الاتساق‏ (‏عدم‏ ‏الترتيب‏) (3 ) ‏عدم‏ ‏تحرى ‏العدل‏ ‏حتى ‏تنسى (‏ا‏) ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏ناسا‏ (‏ب‏) ‏أنك‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تعامل‏ ‏الناس‏ ‏بما‏ ‏تحب‏ ‏أن‏ ‏يعاملوك‏ ‏به‏.‏

إن‏ ‏نتاج‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‘‏الطمع‏ ‏غير‏ ‏المرتب‏’ ‏الذى ‏يصل‏ ‏بك‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‘‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏غيرى ‏على ‏وجه‏ ‏الكرة‏’ (‏لاحظ‏: ‏لم‏ ‏يقل‏ ‏الكرة‏ ‏الأرضية‏). ‏

وقفت‏ ‏طويلا‏ ‏أمام‏ ‏تعبير‏ ‏الطمع‏ ‏غير‏ ‏المرتب‏ ‏وكأن‏ ‏الطمع‏ ‏المرتب‏ ‏هو‏ ‏شيء‏ ‏آخر‏.. ‏إلخ‏.‏

كل‏ ‏هذا‏ ‏وهو‏ ‏يتكلم‏ ‏عن‏ ‏الفرد‏ , ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏المقصود‏ ‏أصلا‏, ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏مدخل‏ ‏الكلام‏ ‏كان‏ ‏تساؤلا‏ ‏عن‏ ‏السلام‏, ‏وعما‏ ‏يجعل‏ ‏الناس‏ ‏يتفرقون‏ ‏إلى ‏قبائل‏ ‏متناحرة‏ ‏حتى ‏الحرب‏. ‏يتدرج‏ ‏الحديث‏ ‏فورا‏ ‏إلى ‏الإشارة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الوجه‏ ‏السلبى ‏لحب‏ ‏النفس‏ , ‏نتيجة‏ ‏للطمع‏ ‏غير‏ ‏المرتب‏, ‏هو‏ ‏الذى ‏يتكرر‏ ‏فى ‏المجاميع‏ ‏وهى ‏تتكون‏ ‏وينضم‏ ‏أفرادها‏ ‏إلى ‏بعضهم‏ ‏البعض‏ ‏ليصبحوا‏ ‏قبائل‏ ‏متناحرة‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏الذى ‏جمعهم‏ ‏هو‏ ‏التميز‏ ‏عمن‏ ‏سواهم‏, ‏لا‏ ‏التعاون‏ ‏فيما‏ ‏بينهم‏ ‏إلى ‏من‏ ‏سواهم‏. ‏وبصياغة‏ ‏أخرى: ‏إن‏ ‏غريزة‏ ‏حب‏ ‏النفس‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تعنى ‏بحال‏ ‏إلغاء‏ ‏الآخر‏, ‏ولا‏ ‏الاستعلاء‏ ‏عليه‏. ‏إن‏ ‏تجمع‏ ‏الناس‏ ‏بعضهم‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏شعوبا‏ ‏وقبائل‏ ‏تتماثل‏ ‏أفراد‏ ‏كل‏ ‏منها‏, ‏هو‏ ‏اختلاف‏ ‏للالتقاء‏. ‘‏وجعلناكم‏ ‏شعوبا‏ ‏وقبائل‏ ‏لتعارفوا‏’. ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الاختلاف‏ ‏للتميز‏,‏والاستعلاء‏ , ‏فالاستعمار‏ (‏القديم‏ ‏أو‏ ‏الجديد‏) ‏فخذ‏ ‏عندك‏ :‏

المقتطف‏:‏

‏ ……‏إذا‏ ‏لاحظنا‏ ‏انضمام‏ ‏الأول‏ ‏إلى ‏الثانى ‏دون‏ ‏الثالث‏ ‏وانضمام‏ ‏الثالث‏ ‏إلى ‏الرابع‏ ‏دون‏ ‏الخامس‏ ‏حيث‏ ‏يتألف‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏قبيلة‏ ‏شمالية‏ ‏وأخرى ‏جنوبية‏ ‏الواحدة‏ ‏غربية‏ ‏والثانية‏ ‏شرقية‏ ‏إلخ‏. ‏وعند‏ ‏الاتحاد‏ ‏الأدبى ‏يصدر‏ ‏المادي‏, ‏فتجتمع‏ ‏المقاصد‏, ‏ويرجع‏ ‏كل‏ ‏منهم‏ ‏إلى ‏مبداه‏, ‏فيتحد‏ ‏هذا‏ ‏مع‏ ‏رفيقه‏ ‏لعدم‏ ‏التباين‏ ‏فى ‏الوضع‏, ‏فيرون‏ ‏من‏ ‏دونهم‏ ‏من‏ ‏القبائل‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏الممالك‏ ‏بالطمع‏ ‏المتسلط‏ ‏ويرجعون‏ ‏بالتكاتف‏ ‏والتعاضد‏ ‏إلى ‏اعمال‏ ‏ما‏ ‏يخفف‏ ‏طمعهم‏ ‏من‏ ‏الاستيلا‏ ‏على ‏سواهم‏, ‏وإحرازهم‏ ‏تحت‏ ‏مطلق‏ ‏تصرفهم‏ ‏من‏ ‏يكون‏ ‏مستقلا‏ ‏عنهم‏,‏وقس‏…‏

الموقف‏:‏

لم‏ ‏أستطع‏ ‏لأول‏ ‏وهلة‏ ‏أن‏ ‏أفهم‏ ‏كيف‏ ‏يخففون‏ ‏طمعهم‏ ‏من‏ ‏الاستيلاء‏ ‏على ‏سواهم‏ , ‏تمنيت‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏خطأ‏ ‏مطبعيا‏, ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏النص‏ ‏الأصلى ‏هو‏ ‘‏يخفي‏’, ‏لا‏ ‘‏يخفف‏’, ‏إن‏ ‏صح‏ ‏ذلك‏ ‏فلعل‏ ‏الكاتب‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏تبرير‏ ‏الاستعمار‏, ‏بأن‏ ‏الذى ‏يتصور‏ ‏نفسه‏ ‏أرقى ‏وأكثر‏ ‏حضارة‏ ‏إنما‏ ‏يستعمر‏ ‏من‏ ‏دونه‏ ‏ليعمر‏ ‏أرضه‏ ‏ويرتقى ‏به‏, ‏وهو‏ ‏فى ‏واقع‏ ‏الحال‏ ‏إنما‏ ‏يزيد‏ ‏تعاليا‏, ‏واستعمالا‏ ‏لمن‏ ‏هم‏ ‏دونه‏ ‏قوة‏ ‏على ‏الأقل‏, ‏الأمرالذى ‏أصبحت‏ ‏له‏ ‏صورة‏ ‏عصرية‏ ‏أخرى ‏تجرى ‏تحت‏ ‏مزاعم‏ ‏ما‏ ‏يسم‏ ‏بـ‏’‏حقوق‏ ‏الإنسان‏, ‏ونصرة‏ ‏الأقليات‏, ‏والتأكيد‏ ‏على ‏الديمقراطية‏ ‏وما‏ ‏شابه‏ ‏ذلك‏.‏

على ‏أنه‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الإخفاء‏ (‏أو‏ ‏التخفيف‏!!) ‏لا‏ ‏يصلح‏, ‏فسرعان‏ ‏ما‏ ‏يعلن‏ ‏الأمر‏ , ‏ويكشر‏ ‏العدوان‏ ‏عن‏ ‏أنيابه‏, ‏ويختفى ‏السلام‏.‏

المقتطف‏:‏

‏…, ‏فيجاهرون‏ ‏بالعدوان‏ ‏ويفزعون‏ ‏إلى ‏هدم‏ ‏الراحة‏ ‏ليستروا‏ ‏نبراس‏ ‏السلام‏ ‏بكثافة‏ ‏غيوم‏ ‏الحروب‏ ‏والقلاقل‏ ‏غير‏ ‏مبالين‏ ‏بما‏ ‏هنالك‏ ‏من‏ ‏تشويش‏ ‏الأفكار‏ ‏وانقلاب‏ ‏مركبات‏ ‏الأعمال‏ ‏بتعطيلهم‏ ‏مسالكها‏ ‏القويمة‏, ‏كأنهم‏ ‏هم‏ ‏العالم‏ ‏وليس‏ ‏سواهم‏.‏

الموقف‏:‏

لاحظ‏ ‏أيضا‏ ‏التدرج‏ ‏الذى ‏أدى ‏أن‏ ‏تحل‏ ‏غيوم‏ ‏الحرب‏ ‏محل‏ ‏نبراس‏ ‏السلام‏, ‏وكيف‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏مرتبطة‏ ‏بـ‏ ‘‏تشويش‏ ‏الأفكار‏, ‏وانقلاب‏ ‏مركبات‏ ‏الأعمال‏..’. ‏إن‏ ‏الحرب‏ ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏كانت‏, ‏هى ‏مسألة‏ ‏غير‏ ‏منطقية‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏تبريراتها‏, ‏ثم‏ ‏إنها‏ ‏أصبحت‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الجنون‏ ‏فى ‏صورتها‏ ‏الأخبث‏ ‏والأحدث‏ (‏القتل‏ ‏عن‏ ‏بعد‏ ‏دون‏ ‏فروسية‏), ‏الحرب‏ ‏مسألة‏ ‏ليست‏ ‏فقط‏ ‏مخالفة‏ ‏للطبيعة‏, ‏وضد‏ ‏الحياة‏, ‏بل‏ ‏إنها‏ ‏مسألة‏ ‏ضد‏ ‏المنطق‏ ‏ودليل‏ ‏على ‏تشويش‏ ‏التفكير‏. ‏إنها‏ ‏ضد‏ ‏الفطرة‏ ‏الإنسانية‏ ‏السليمة‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏ثبت‏ ‏رسوخ‏ ‏جذورها‏ ‏فيما‏ ‏قبل‏ ‏الإنسان‏.‏

المقتطف‏:‏

فنرى ‏إذ‏ ‏ذاك‏ ‏تغيرات‏ ‏شتى ‏وانقلابات‏ ‏عديدة‏ ‏ومقاصد‏ ‏متنوعة‏ ‏ومذاهب‏ ‏مختلفة‏ ‏وتضعضعا‏ ‏مستمرا‏ ‏من‏ ‏حركات‏ ‏متجاذبة‏ ‏متدافعة‏.‏

الموقف‏:‏

هذا‏ ‏التداعى ‏الذى ‏تتداعى ‏به‏ ‏الحروب‏, ‏وكأنها‏ ‏بمجرد‏ ‏انطلاقها‏ ‏تتمادى ‏بالقصور‏ ‏الذاتى , ‏صوره‏ ‏الشاعر‏ ‏العربى ‏حين‏ ‏قال‏:‏

وما‏ ‏الحرب‏ ‏إلاما‏ ‏علمتم‏ ‏وذقتموا‏   ‏وما‏ ‏هو‏ ‏عنها‏ ‏بالحـديث‏ ‏المرجـم

متى ‏تشعلوها‏ ‏تشعلوها‏ ‏ذميمة‏    ‏وتضرى ‏إذا‏ ‏ضريتموها‏ ‏فتضرم

المقتطف‏:‏

فنلتزم‏ ‏وقتئذ‏ ‏بعد‏ ‏معاناة‏ ‏البحث‏ ‏أن‏ ‏نرجع‏ ‏هذه‏ ‏الروع‏ ‏إلى ‏أصل‏ ‏واحد‏ ‏أنتج‏ ‏هذه‏ ‏النتائج‏, ‏وندعوه‏ ‏بالمقال‏, ‏ودليل‏ ‏الحال‏:‏حب‏ ‏ذات‏ ‏غير‏ ‏مرتب‏, ‏أصدر‏ ‏طمعا‏ ‏فعل‏ ‏ما‏ ‏تري‏.‏

الموقف‏:‏

وهكذا‏ ‏يختتم‏ ‏الكاتب‏ ‏مقاله‏ ‏بالتذكرة‏ ‏بالفرض‏ ‏الذى ‏اقترحه‏ ‏كبداية‏ ‏لتفسير‏ ‏غباء‏, ‏ولاترتيب‏, ‏وأنانية‏, ‏وظلم‏ ‏الحروب‏, ‏وأنه‏ ‏يرجع‏ ‏إلى ‏حب‏ ‏ذات‏ ‏غير‏ ‏مرتب‏ ‏يصدر‏ ‏طمعا‏ , ‏وبالتالى ‏فهى ‏الحرب‏ ‏والضياع‏.‏

وبعـــــــد‏:‏

ليس‏ ‏الغرض‏ ‏من‏ ‏إلحاق‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏فالموقف‏ ‏بملف‏ ‏الأخلاق‏ ‏أن‏ ‏نكرر‏ ‏مقولة‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏زمان‏ ‏أسبق‏, ‏وأعمق‏, ‏وأكثر‏ ‏إحاطة‏, ‏وأدق‏ ‏استنتاجا‏, ‏هذه‏ ‏لهجة‏ ‏لا‏ ‏تفيد‏ ‏حتى ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏فيها‏ ‏تكريم‏ ‏للسابقين‏, ‏وتمجيد‏ ‏لما‏ ‏كانوا‏ ‏يتمتعون‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏حصافة‏ ‏وجدية‏. ‏إن‏ ‏الغرض‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالمسألة‏ ‏الأخلاقية‏, ‏وأيضا‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏يمكن‏ ‏إيجازه‏ ‏كما‏ ‏يلي‏:‏

‏1- ‏إن‏ ‏للصحافة‏ ‏اليومية‏ ‏دورا‏ ‏معرفيا‏ ‏شديد‏ ‏الدلالة

‏2- ‏إن‏ ‏الأخلاق‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏فحص‏ ‏أشمل‏ ‏من‏ ‏الأحكام‏ ‏المطلقة‏ ‏التى ‏اعتدنا‏ ‏عليها‏ ‏ونحن‏ ‏نقسمها‏ ‏إلى ‘‏أبيض‏-‏أسود‏’, ‏أو‏ ‘‏حلال‏- ‏حرام‏’. ‏

‏3- ‏إن‏ ‏فحص‏ ‏الأخلاق‏ ‏ومراجعتها‏ ‏خليق‏ ‏بأن‏ ‏يعيد‏ ‏تصنيفها‏, ‏وترتيبها‏, ‏وتنقيتها‏, ‏وقبول‏ ‏ما‏ ‏أشرنا‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏قيم‏ ‏جديدة‏ ‏تتولد‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏, ‏وتعميق‏ ‏الفهم‏.‏

‏4 – ‏إن‏ ‏السلام‏ ‏مرتبط‏ ‏بـ‏ ‘‏حب‏ ‏النفس‏’ ‏فى ‏هارمونية‏ (‏مرتبة‏) ‏وهو‏ ‏شرف‏ ‏وحفز‏, ‏وليس‏ ‏سكونا‏ ‏وإيثارا‏ ‏زبلها‏ , ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏تنازل‏ ‏واستخذاء‏ ‏هروبي‏.‏

‏5- ‏إن‏ ‏الحرب‏ ‏عمل‏ ‏لا‏ ‏أخلاقى ‏مهما‏ ‏قيل‏ ‏فى ‏تبريرها‏, ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أنها‏ ‏طمع‏ ‏غير‏ ‏مرتب‏, ‏و‏ ‏ورطة‏ ‏غبية‏, ‏يدفع‏ ‏ثمنها‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الجانى ‏والمجنى ‏عليه‏ , ‏وربما‏ ‏الجانى ‏أكثر‏ ‏لو‏ ‏تمادى , ‏فى ‏حين‏ ‏أفاق‏ ‏المجنى ‏عليه‏ ‏ليحب‏ ‏نفسه‏ (‏وقد‏ ‏يحب‏ ‏الجانى ‏إذ‏ ‏يحول‏ ‏دون‏ ‏ظلمه‏ ‏وشطحه‏) ‏بطريقة‏ ‏أرقى ‏وأكثر‏ ‏إنسانية‏ .‏

‏6- ‏إن‏ ‏مقولة‏ ‏فهم‏ ‏المجتمع‏, ‏والسياسة‏, ‏والدول‏, ‏والمجاميع‏, ‏من‏ ‏خلال‏ ‏القياس‏ ‏على ‏فهم‏ ‏الذات‏, ‏هى ‏مقولة‏ ‏تستأهل‏ ‏العودة‏ ‏للمراجعة‏ ‏المرة‏ ‏تلو‏ ‏المرة‏ .‏

‏7- ‏إن‏ ‏الجدية‏ ‏التى ‏كتب‏ ‏بها‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏فى ‏أول‏ ‏عدد‏ ‏فى ‏الأهرام‏ ‏تستأهل‏ ‏وقفة‏ ‏لمراجعة‏ ‏مدى ‏الجدية‏ ‏التى ‏تصدر‏ ‏بها‏ ‏الصحف‏, ‏أغلب‏ ‏الصحف‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نعترف‏ ‏أن‏ ‏الأهرام‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏رائدا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏منذ‏ ‏صدوره‏ ‏حتى ‏الآن‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *