الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 2000 يوليو 2001 / عدد 69-74 ابريل 2000- يوليو2001 دعوة ضمنية “ضد-أخلاقية” من المثل الشعبى

عدد 69-74 ابريل 2000- يوليو2001 دعوة ضمنية “ضد-أخلاقية” من المثل الشعبى

دعوة‏ ‏ضمنية‏  “‏ضد‏-‏أخلاقية” ‏من‏ ‏المثل‏ ‏الشعبى

الاستشهاد‏ ‏بالأمثال‏ ‏ليس‏ ‏دعوة‏ ‏لتطبيقها‏. ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏تنبيها‏ ‏لتطبيق‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏المثل‏, ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏كشفا‏ ‏لأمر‏ ‏يجرى ‏بشكل‏ ‏ملتبس‏, ‏فيعريه‏ ‏المثل‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏, ‏فكثيرون‏ ‏منا‏ ‏يتصورون‏ ‏أن‏ ‏للأمثال‏ ‏قيمة‏ ‏أخلاقية‏ ‏إيجابية‏ ‏فى ‏ذاتها‏, ‏فى ‏حين‏ ‏أنها‏ ‏قد‏ ‏تفيد‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ ‏معان‏ ‏سلبية‏, ‏بل‏ ‏وقد‏ ‏تساعد‏ ‏على ‏الحفز‏ ‏إلى ‏ممارسة‏ ‏هذه‏ ‏القيم‏ ‏السلبية‏, ‏مثل‏ ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏قبول‏ ‏الذل‏, ‏أو‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏التمييز‏ ‏الطبقى ‏أو‏ ‏العنصرى، ‏أو‏ ‏تشويه‏ ‏صورة‏ ‏الذات‏ ‏الوطنية‏ ‏أو‏ ‏القومية‏ , ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يدع‏ ‏مجالا‏ ‏للشك‏ ‏عن‏ ‏مغزى ‏ظهور‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأمثال‏, ‏وترجيح‏ ‏سمة‏ ‏العصر‏ ‏الذى ‏ظهرت‏ ‏فيه‏.‏

إن‏ ‏الوعى ‏الجماعى ‏قد‏ ‏تبلغ‏ ‏به‏ ‏القسوة‏ ‏مبلغا‏ ‏لا‏ ‏أخلاقيا‏ ‏ينبه‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يجمع‏ ‏عليه‏ ‏الناس‏, ‏هو‏ ‏أفضل‏, ‏أو‏ ‏أصدق‏, ‏أو‏ ‏أرحم‏. ‏بل‏ ‏لعل‏ ‏العكس‏ ‏يكون‏ ‏أقرب‏ ‏للصواب‏ ‏أحيانا‏ ‏كثيرة‏.  ‏نتذكر‏ – ‏مثلا‏ – ‏لعبة‏ ‏الحكم‏ ‏على ‏الحلاج‏, ‏والقاضى ‏يتذرع‏ ‏بحكم‏ ‏العامة‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏استدرج‏ ‏الحلاج‏ ‏حتى “يبوح‏”, ‏لكى ‏يصدر‏ ‏فيه‏ ‏ما‏ ‏قرر‏ ‏ودبر‏ ‏متذرعا‏ ‏بحكم‏ ‏العامة‏, ‏نذكر‏ ‏كيف‏ ‏ينهى ‏عبد‏ ‏الصبور‏ ‏مسرحيته‏ ‏الرائعة‏ ” ‏مأساة‏ ‏الحلاج‏” ‏بتذكيرنا‏ ‏بقسوة‏ ‏المجموع‏. (‏أنتم‏ ‏حكمتم‏ ‏فحكمتـم‏). ‏نذكر‏ ‏أيضا‏ ‏منظرا‏ ‏مقابلا‏ ‏فى ‏فيلم‏ ‏زوربا‏ ‏اليونانى – ‏رحم‏ ‏الله‏ ‏أنتونى ‏كوين‏- ‏وهو‏ ‏يصور‏ ‏نساء‏ ‏الجزيزة‏ ‏وهن‏ ‏يشمتن‏ , ‏أو‏ ‏يدمغن‏ , ‏أو‏ ‏يتشفين‏ ‏فى ‏بريئة‏ ‏متهمة‏ . (‏شيء‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏القبيل‏, ‏لا‏ ‏أذكر‏ ‏التفصيل‏ , ‏لكن‏ ‏الصورة‏ ‏حضرتنى ‏ماثلة‏). ‏

دأبنا‏ ‏فيما‏ ‏سبق‏ ‏فى ‏باب‏ ‏مثل‏ ‏وموال‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏آن‏ ‏نقدم‏ ‏الجانب‏ ‏الإيجابى ‏والمعرفى ‏فى ‏المثل‏ ‏العامى، ‏ثم‏ ‏ننتهزها‏ ‏فرصة‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏لنقدم‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏لجانب‏ ‏لاأخلاقى ‏من‏ ‏الوعى ‏الشعبى، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ننسى ‏ما‏ ‏بدأنا‏ ‏به‏ ‏هذه‏ ‏المقدمة‏, ‏بأن‏ ‏المثل‏ , ‏حتى ‏إذا‏ ‏تضمن‏ ‏دعوة‏ ‏لاأخلاقية‏, ‏فإن‏ ‏استعماله‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏أخلاقيا‏ ‏بقصد‏ ‏تعرية‏ ‏الموقف‏ ‏حتى ‏نتجنبه‏, ‏أو‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏لا‏ ‏نتمادى ‏فيه‏.‏

إن‏ ‏سياق‏ ‏المثل‏, ‏وتوقيته‏, ‏لا‏ ‏ألفاظه‏, ‏هو‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحدد‏ ‏حسن‏ ‏أو‏ ‏سوء‏ ‏استعماله‏.‏

‏”أصل‏ ‏الشر‏ ‏فعل‏ ‏الخير‏”

هذا‏ ‏مثل‏ ‏يبدو‏ ‏شديد‏ ‏الغرابة‏, ‏ماذا‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يقول؟‏ ‏هل‏ ‏ينهى ‏عن‏ ‏فعل‏ ‏الخير‏ ‏أم‏ ‏يشكك‏ ‏فى ‏جدواه‏, ‏هل‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏نقتل‏ ‏بعضنا‏ ‏بعضا‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ينقلب‏ ‏الخير‏ ‏شرا‏, ‏أين‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏من‏ ‏المثل‏ ‏الذى ‏أشرنا‏ ‏إليه‏ ‏مرارا‏ ‏ونحن‏ ‏ننبه‏ ‏ألا‏ ‏ننتظر‏ ‏العائد‏ ‏السريع‏ ‏لفعل‏ ‏الطيب‏. ‏ذلك‏ ‏المثل‏ ‏الجميل‏ ‏الذى ‏يقول‏ “إعمل‏ ‏الطيب‏ ‏وارميه‏ ‏فى ‏البحر‏”.‏

‏”إضرب‏ ‏البرئ‏ ‏لما‏ ‏يقر‏ ‏المتهوم‏”

تعرف‏ ‏أنه‏ ‏برئ‏, ‏ولا‏ ‏تتردد‏ ‏فى ‏ضربه‏, ‏حتى ‏يقر‏ ‏المتهوم‏, ‏كيف‏ ‏يقر‏ ‏المتهوم‏, ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يأتى ‏عليه‏ ‏الدور؟‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏. ‏ما‏ ‏يجرى ‏فى ‏العصر‏ ‏الحاضر‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏البرئ‏ ‏يضرب‏ ‏حتى ‏يقر‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏مذنب‏ ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏متهما‏. ‏إن‏ ‏مجرد‏ ‏ضرب‏ ‏البرئ‏ ‏ونحن‏ ‏نعرف‏ ‏أنه‏ ‏برئ‏ ‏أمر‏ ‏بالغ‏ ‏النذالة‏ ‏والقسوة‏.‏

‏ ‏إطعم‏ ‏مطعوم‏ ‏ولا‏ ‏تطعم‏ ‏محروم

سبق‏ ‏أن‏ ‏فسرنا‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏تفسيرا‏ ‏إيجابيا‏,(‏الإنسان‏ ‏والتطور‏: ‏العدد‏ ‏الثالث‏ ‏والعشرون‏ ‏لسنة‏ 1985). ‏وقد‏ ‏بدا‏ ‏ذلك‏ ‏التفسير‏ ‏للكثيرين‏ ‏متعسفا‏. ‏عرضنا‏ ‏آنذاك‏ ‏تبريرا‏ ‏أو‏ ‏تفسيرا‏ ‏يقول‏: ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏لا‏ ‏يوصى ‏بإطعام‏ ‏المطعوم‏ ‏دون‏ ‏المحروم‏, ‏ولكنه‏ ‏ينبه‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏الحرمان‏ ‏تجعل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يلقى ‏إلى ‏صاحبها‏ ‏يختفى ‏فى ‏دوامة‏ ‏طلب‏ ‏المزيد‏, ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏المحروم‏ ‏لا‏ ‏يقدر‏ ‏ما‏ ‏يعطى، ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏تذوق‏ ‏طعم‏ ‏ما‏ ‏يعطى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقدره‏, ‏فيرتوى ‏به‏ ‏إذ‏ ‏يكتفى ‏بالقدر‏ ‏المناسب‏.‏

الاعتراضات‏ ‏التى ‏واجهت‏ ‏هذا‏ ‏التفسير‏ ‏تفيد‏ ‏أن‏ ‏ظاهر‏ ‏المثل‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏هو‏ ‏التوصية‏ ‏بأن‏ ‏من‏ ‏عنده‏ ‏يعطى ‏ويـزاد‏, ‏ومن‏ ‏ليس‏ ‏عنده‏ ‏يهمل‏, ‏ويـنكر‏, ‏ولو‏ ‏مات‏ ‏جوعا‏ ‏واحتياجا‏.‏

اللى ‏بعيد‏ ‏عن‏ ‏العين‏ ‏بعيد‏ ‏عن‏ ‏القلب

‏ ‏التفسير‏ ‏السلبى (‏أو‏ ‏الاستعمال‏ ‏السلبى) ‏هنا‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏عمق‏ ‏العلاقة‏ ‏إنما‏ ‏يتوقف‏ ‏على ‏الحضور‏ ‏العينى ‏لمن‏ ‏يرجو‏ ‏أن‏ ‏نتذكره‏, ‏أو‏ ‏نحبه‏, ‏أو‏ ‏نعمل‏ ‏علاقة‏ ‏معه‏. ‏إن‏ ‏النظريات‏ ‏النفسية‏, ‏وخاصة‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏بما‏ ‏يسمي‏”العلاقة‏ ‏بالموضوع‏ ” ‏تنبنى ‏جميعها‏ ‏أو‏ ‏أغلبها‏ ‏على ‏فكرة‏ ‏بسيطة‏, ‏وهى ‏امتلاء‏ ‏وعى ‏الإنسان‏ ‏بموضوعات‏ (‏ناس‏) ‏تثريه‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ . ‏إن‏ ‏العلاقات‏ ‏الحقيقية‏ ‏لا‏ ‏تتم‏ ‏بسبب‏ ‏حضور‏ ‏ماثل‏ ‏للآخر‏ ‏أمام‏ ‏حواسنا‏, ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يعتبر‏ ‏الماثل‏ ‏أمامنا‏ ‏هو‏ ‏المجال‏ ‏الذى ‏نسقط‏ ‏عليه‏ ‏موضوعات‏ ‏الداخل‏ ‏التى ‏أصبحت‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏العين‏. ‏ليس‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏إنكار‏ ‏الخارج‏ ‏إلا‏ ‏باعتباره‏ ‏مسقطا‏ ‏لموضوعات‏ ‏الداخل‏. ‏إن‏ ‏العلاقة‏ ‏الحقيقية‏ ‏هى ‏رحلة‏ ‏بين‏ ‏الداخل‏ ‏والخارج‏, ‏بين‏ ‏الماثل‏ ‏فى ‏وعينا‏ ‏والمثير‏ ‏لأحاسيسنا‏. ‏المثل‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏ينبه‏ ‏إلى ‏نوع‏ ‏من‏ ‏العلاقات‏ ‏مرتبطة‏ ‏باللحظة‏ ‏الراهنة‏, ‏والصفقة‏ ‏الجاهزة‏, ‏مع‏ ‏إنكار‏ ‏أى ‏التزام‏ ‏ممتد‏ ‏أثناء‏ ‏الغياب‏, ‏وكذلك‏ ‏أى ‏مشاعر‏ ‏أصيلة‏ ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏الصفقة‏ ‏أو‏ ‏الحضور‏ ‏العينى‏. ‏

إن‏ ‏مثلا‏ ‏آخر‏ ‏قد‏ ‏يؤكد‏ ‏هذا‏ ‏المعنى ‏السلبى، ‏وهو‏ ‏الذى ‏يقول‏ ” ‏الغايب‏ ‏ما‏ ‏لوش‏ ‏نايب‏, ‏والنايم‏ ‏غطوا‏ ‏وشه‏” , ‏ليستحوذ‏ “الحاضر‏” ‏على ‏المكاسب‏ ‏المادية‏, ‏والوجدانية‏ ‏معا‏ !!!‏

اللى ‏يشبع‏ ‏بعد‏ ‏جوعه‏ ‏ادعو‏ ‏له‏ ‏بثبات‏ ‏العقل

مثل‏ ‏آخر‏, ‏يذكرنا‏ ‏بالتحذير‏ ‏من‏ ‏إطعام‏ ‏محروم‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يشبع‏, (‏لا‏ ‏نافية‏). ‏إنه‏ ‏إشارة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏شدة‏ ‏الحرمان‏ ‏تفقد‏ ‏الإنسان‏ ‏توازنه‏ ‏خاصة‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏لوح‏ ‏له‏ ‏بارتواء‏ ‏حقيقى ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ينتظره‏ ‏أو‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏حسبانه‏. ‏لا‏ ‏يخفى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏يصلنا‏ ‏من‏ ‏إنكار‏ ‏حق‏ ‏الجائع‏ ‏أن‏ ‏يشبع‏, ‏إن‏ ‏المثل‏ ‏يستبعد‏ ‏أن‏ ‏يشبع‏ ‏من‏ ‏طال‏ ‏جوعه‏ ‏أصلا‏, ‏وأنه‏ ‏إذا‏ ‏فعل‏ ‏يجن‏ ‏إما‏ ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يتوقع‏ ‏الشبع‏ ‏أصلا‏ ‏فهو‏ ‏لن‏ ‏يشبع‏ ‏مهما‏ ‏أكل‏, ‏وإما‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يشبع‏ ‏لأنه‏ ‏محروم‏. ‏وبالتالى ‏هو‏ ‏مثقوب‏ ‏لا‏ ‏يمتلئ‏ , ‏ومعرض‏ ‏أيضا‏ ‏لعدم‏ ‏التصديق‏ ‏أنه‏ ‏شبع‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏أن‏ ‏يشبع‏. ‏هناك‏ ‏مثل‏ ‏مواز‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يذكر‏ ‏بألفاظه‏ ‏الأصلية‏ ‏يقول‏ “زى ‏اللى ‏عمره‏ ‏ما‏ ‏شاف‏ ‏لحمة‏ ‏شاف‏ “لحم‏” ‏امه‏ ‏اتهبل‏”. ‏الهبل‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏المثل‏ ‏الحالى: “إدعوله‏ ‏بثبات‏ ‏العقل‏”.‏

‏ ‏إن‏ ‏جاك‏ ‏النيل‏ ‏طوفان‏ ‏حط‏ ‏إبنك‏ ‏تحت‏ ‏رجليك

دعوة‏ ‏إلى ‏النجاة‏ ‏على ‏حساب‏ ‏أى ‏آخر‏, ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الآخر‏ ‏هو‏ ‏ابنك‏ ‏شخصيا

لا‏ ‏يمكن‏ ‏التغاضى ‏عن‏ ‏ما‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏من‏ ‏واقعية‏ ‏مرة‏, ‏وهو‏ ‏يذكرنا‏ ‏بيوم‏ ‏القيامة‏ , ‏يوم‏ ‏يفر‏ ‏المرء‏ ‏من‏ ‏أخيه‏ , ‏وأمه‏ ‏وأبيه‏, ‏وصاحبته‏ ‏وبنيه‏ , ‏لكن‏ ‏الفرار‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏ ‏شيء‏, ‏وأن‏ ‏يستعمل‏ ‏الواحد‏ ‏ابنه‏ ‏كأداة‏ ‏لنجاته‏, ‏إذ‏ ‏يضعه‏ ‏تحت‏ ‏قدميه‏ ‏ليطفو‏ ‏هو‏ ‏ولو‏ ‏قليلا‏, ‏ولو‏ ‏مؤقتا‏, ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏المعنى ‏السلبى ‏الذى ‏يشار‏ ‏إليه‏.‏

رب‏ ‏ابن‏ ‏ابنك‏, ‏وابن‏ ‏بنتك‏ ‏لأ

هذا‏ ‏المثل‏ ‏لا‏ ‏يشير‏ ‏فقط‏ ‏إلى ‏تفضيل‏ ‏الابن‏ ‏على ‏البنت‏ , ‏ولكنه‏ ‏أيضا‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏علاقة‏ ‏الملكية‏ ‏التى ‏تربط‏ ‏الإبن‏ ‏بأبيه‏, ‏وبعصبه‏, ‏دون‏ ‏البنت‏. ‏ويا‏ ‏ليت‏ ‏المسألة‏ ‏كانت‏ ‏قاصرة‏ ‏على ‏التمييز‏ ‏فى ‏العطاء‏ , ‏أو‏ ‏الإرث‏, ‏أو‏ ‏الفرص‏, ‏لكنها‏ ‏تشير‏ ‏إلى “استخسار‏” ‏التربية‏. ‏والتربية‏ ‏قد‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏الرعاية‏ ‏والإنفاق‏ , ‏كما‏ ‏قد‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏القدوة‏ ‏والنصيحة‏ , ‏والمثل‏ ‏ينهى ‏بشكل‏ ‏واضح‏ ‏عن‏ ‏الامتداد‏ ‏غير‏ ‏المشروط‏ ‏فى ‏جيل‏ ‏لاحق‏, ‏وأن‏ ‏شرط‏ ‏الرعاية‏ ‏التربية‏ ‏هو‏ ‏انتماء‏ ‏الذكور‏ ‏انتماء‏ ‏عصب‏ ‏مباشر‏, ‏هذا‏ ‏معنى ‏قديم‏ ‏يتردد‏ ‏بكل‏ ‏لغة‏ ‏يقوله‏ ‏شاعر‏ ‏الفصحي‏: “بنونا‏ ‏بنو‏ ‏أبنائنا‏, ‏وبناتنا‏ ‏بنوهن‏ ‏أبناء‏ ‏الرجال‏ ‏الأباعد‏” ‏ومع‏ ‏شدة‏ ‏قبح‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الشعر‏ (‏والقبح‏ ‏بالقبح‏ ‏يذكر‏) ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏زوج‏ ‏البنت‏ ‏وأهله‏ ‏أصبحوا‏ ‏يمثلون‏ “الرجال‏ ‏الأباعد‏”

على ‏ما‏ ‏تتكحل‏ ‏العمشة‏ ‏يكون‏ ‏السوق‏ ‏خرب

تتكرر‏ ‏الأمثلة‏ ‏التى ‏تهين‏ ‏القبح‏ ‏بقسوة‏ ‏أيضا‏, ‏وكأن‏ ‏من‏ ‏حرم‏ ‏الجمال‏ ‏قد‏ ‏أذنب‏ ‏فى ‏حق‏ ‏قائل‏ ‏المثل‏. ‏ثمة‏ ‏أمثلة‏ ‏موازية‏ ‏تقول‏: “إيش‏ ‏تعمل‏ ‏الماشطة‏ ‏فى ‏الوش‏ ‏العكر‏”, ‏وبدرجة‏ ‏أقل‏: ” ‏الحلو‏ ‏حلو‏ ‏ولو‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏النوم‏, ‏والوحش‏ ‏وحش‏ ‏ولو‏ ‏غسل‏ ‏وشه‏ ‏كل‏ ‏يوم‏”.‏

حاولت‏ ‏أن‏ ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏بعض‏ ‏إعلاء‏ ‏قيمة‏ ‏للجمال‏, ‏أو‏ ‏تنبيها‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏التجمل‏ ‏المصطنع‏ ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏يغير‏ ‏الواقع‏ ‏الصعب‏, ‏لكننى ‏لم‏ ‏أنجح‏ ‏أن‏ ‏أرى ‏غير‏ ‏القسوة‏ ‏والحكم‏ ‏الفوقي‏.‏

لبس‏ ‏الاسمر‏ ‏احمر‏ ‏واضحك‏ ‏عليه

‏ ‏يقال‏ ‏إن‏ ‏الإنجليز‏ ‏كانوا‏ ‏وهم‏ ‏يحتلون‏ ‏السودان‏ ‏يـنعمون‏ ‏على ‏بعض‏ ‏الكبراء‏ ‏بحلة‏ ‏حمراء‏ ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏كذب‏ ‏عليهم‏ ‏حين‏ ‏يصورن‏ ‏لهم‏ ‏أن‏ ‏مجرد‏ ‏تغيير‏ ‏الملبس‏ ‏هو‏ ‏تكريم‏ ‏لهم‏ ‏وإيهام‏ ‏بمساواة‏ ‏ما‏. ‏

لهذا‏ ‏المثل‏ ‏تطبيق‏ ‏معاصر‏ ‏يجرى ‏حالا‏ ‏حين‏ ‏يلبس‏ ‏الناس‏ “اللى ‏فوق‏” ‏بعض‏ ‏الشعوب‏ ‏الإفريقية‏ ‏بعض‏ ‏مظاهر‏ ‏المدنية‏, ‏مثل‏ ‏فرض‏ ‏لغة‏ ‏فرنسية‏ ‏عليهم‏, ‏أو‏ ‏تصوير‏ ‏ما‏ ‏يمارسونه‏ ‏من‏ ‏قبلية‏ ‏مقاتلة‏ ‏على ‏أنها‏ ‏ديمقراطية‏ ‏حديثة‏, ‏أو‏ ‏تصدير‏ ‏بعض‏ ‏قشور‏ ‏الإنجازات‏ ‏التقنية‏ ‏للاستعمال‏ ‏الاستهلاكى ‏الضحل‏, ‏كأن‏ ‏الشكل‏ ‏الحضارى ‏يتحقق‏ ‏بمجرد‏ ‏استعمال‏ ‏أدوات‏ ‏تشبه‏ ‏ما‏ ‏يستعمله‏ ‏المتحضرون‏.‏

وهناك‏ ‏تطبيق‏ ‏أخفى ‏يتم‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏نشر‏ ‏الأبحاث‏ ‏العلمية‏ , ‏حين‏ ‏نتصور‏ ‏أن‏ ‏النشر‏ ‏فى ‏مجلات‏ ‏عالمية‏ ‏هو‏ ‏اعتراف‏ ‏بقيمة‏ ‏البحث‏ ‏العلمية‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فنحن‏ ‏مثلهم‏ ‏ننشر‏ ‏عندهم‏!! ‏والأمرليس‏ ‏كذلك‏ ‏فى ‏معظم‏ ‏الأحيان‏.‏

أيضا‏, ‏يحدث‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏تولية‏ ‏بعض‏ ‏علماء‏ ‏العالم‏ ‏الثالث‏ ‏أو‏ ‏الرابع‏ ‏مناصب‏ ‏قيادية‏ ‏أو‏ ‏شبه‏ ‏قيادية‏ ‏فى ‏المؤسسات‏ ‏والجمعيات‏ ‏العالمية‏, ‏إما‏ ‏لأن‏ ‏الدور‏ ‏قد‏ ‏جاء‏ ‏على ‏قارة‏ ‏إفريقيا‏ ‏مثلا‏, ‏وإما‏ ‏لأن‏ ‏هناك‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏الظهور‏ ‏بمظهر‏ ‏المساواة‏, ‏وكلام‏ ‏من‏ ‏هذا‏ . ‏وهنا‏ ‏تصبح‏ ‏الصورة‏ ‏المعاصر‏ ‏للمثل‏ ‏تقول‏ “لبس‏ ‏الإفريقى ‏أو‏ ‏الأسيوى، ‏منصبا‏ ‏رئاسيا‏, ‏واضحك‏ ‏عليه‏”.‏

تقوم‏ ‏أيضا‏ ‏شركات‏ ‏الدواء‏ ‏بتزيين‏ ‏بعض‏ ‏الوجوه‏, ‏وتقديمهم‏ ‏لأنفسهم‏ ‏وللمجتع‏ ‏العلمى ‏والمجتمع‏ ‏العالمى، ‏باعتبارهم‏ ‏روادا‏ ‏فى ‏مجالهم‏, ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏يصدقوا‏ ‏أنفسهم‏, ‏هات‏ ‏يا‏ ‏ضحك‏, ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏نصب‏.‏

لولاك‏ ‏يا‏ ‏لسانى ‏ما‏ ‏انسكيت‏ ‏يا‏ ‏قفاى

هذه‏ ‏دعوة‏ ‏ضمنية‏ ‏للنفاق‏, ‏وهى ‏ليست‏ ‏دعوة‏ ‏للصمت‏ ‏الحكيم‏, ‏أو‏ ‏للتحفظ‏ ‏فى ‏الكلام‏, ‏فإن‏ ‏الذى ‏يـسك‏ ‏على ‏قفاه‏ ‏لمجرد‏ ‏أنه‏ ‏نطق‏ ‏برأى ‏أو‏ ‏أشار‏ ‏بمشورة‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏سكوته‏ ‏حكمة‏, ‏وحسابات‏. ‏

بلغنى ‏أنه‏ ‏مثل‏ ‏يروج‏ ‏لصمت‏ ‏منافق‏, ‏ويدعو‏ ‏لجبن‏ ‏مشارك‏ ‏لا‏ ‏أكثر

جور‏ ‏الغز‏, ‏ولا‏ ‏عدل‏ ‏العرب

كلمة‏ ‏الغز‏ ‏كانت‏ ‏فى ‏الأصل‏ ‏تطلق‏ ‏على ‏الأتراك‏, ‏ثم‏ ‏امتد‏ ‏معناها‏ ‏إلى ‏التمييز‏ ‏الطبقى ‏بصفة‏ ‏عامة‏, ‏لا‏ ‏أخلاقية‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏لا‏ ‏تقتصر‏ ‏على ‏التمييز‏ ‏الطبقى، ‏أو‏ ‏التفرقة‏ ‏الإثنية‏, ‏ولكنها‏ ‏أيضا‏ ‏تكمن‏ ‏فى ‏تفضيل‏ ‏الرضا‏ ‏بالذل‏ ‏من‏ ‏سيد‏ ‏لأنه‏ ‏سيد‏ ‏بأصله‏, ‏عن‏ ‏العدل‏ ‏من‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏. ‏إن‏ ‏شيوع‏ ‏ثقافة‏ ‏الذل‏ ‏والرضا‏ ‏بالظلم‏ ‏من‏ ‏السلطة‏, ‏أو‏ ‏السادة‏ , ‏أو‏ ‏الطبقة‏ ‏الأعلى ‏أيا‏ ‏كانت‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏قبيح‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏الظالم‏ ‏من‏ ‏أهلنا‏ ‏أم‏ ‏غريبا‏.‏

قد‏ ‏يذكرنا‏ ‏هذا‏ ‏بأن‏ ‏الأمر‏ ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏تفضيل‏ ‏الأجنبى ‏على ‏العربى، ‏أو‏ ‏نسبة‏ ‏الصفات‏ ‏الجيدة‏ ‏للأجنبى (‏مواعيد‏ ‏انجليزى) ‏دون‏ ‏العربى (‏كله‏ ‏عند‏ ‏العرب‏ ‏صابون‏), ‏بل‏ ‏قد‏ ‏يمتد‏ ‏إلى ‏تفضيل‏ ‏فرد‏ ‏له‏ ‏كاريزما‏ ‏على ‏آخر‏ ‏لا‏ ‏يتمتع‏ ‏بذلك‏ ‏مثل‏ ‏القول‏ ‏الذى ‏شاع‏ ‏يوما‏ ‏هتافا‏ ‏شعبيا‏ ‏يقول‏ “الاحتلال‏ ‏على ‏يد‏ ‏سعد‏, ‏ولا‏ ‏الاستقلال‏ ‏على ‏يد‏ ‏ثروت‏, ‏أو‏ ‏عدلي‏”.‏

لا‏ ‏يمكن‏ ‏إغفال‏ ‏احتمال‏ ‏يخفف‏ ‏بعض‏ ‏الشيء‏ ‏من‏ ‏وقع‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏حين‏ ‏نتصور‏ ‏أنه‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏عدلا‏ ‏عند‏ ‏العرب‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏كذلك‏, ‏وقد‏ ‏يخفى ‏ظلما‏ ‏أكبر‏ ‏وأخطر‏ ‏من‏ ‏الظلم‏ ‏الصريح‏ ‏الذى ‏يمارسه‏ ‏غير‏ ‏العرب‏. ‏بمعنى ‏أن‏ ‏ظلم‏ ‏الأجنبى ‏محكوم‏ ‏بقوانين‏ ‏تحد‏ ‏من‏ ‏تماديه‏, ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏العربى ‏قد‏ ‏يدعى ‏موقفا‏ ‏عادلا‏, ‏لكنه‏ ‏يمارس‏ ‏ظلما‏ ‏حقيقيا‏ ‏تحت‏ ‏لافتة‏ ‏عدل‏ ‏فضفاض‏.‏

لا‏ ‏يخفى ‏ما‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏من‏ ‏إهانة‏, ‏وتهوين‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏الذات‏, ‏مما‏ ‏لا‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏حقيقة‏ ‏ما‏ ‏تكشـف‏ ‏عنه‏ ‏وجه‏ ‏الغرب‏ ‏الشائه‏, ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏أهل‏ ‏الغرب‏ ‏هم‏ “الغز‏ ‏المعاصرون‏”. ‏إن‏ ‏زرع‏ ‏إسرائيل‏ ‏وممارساتها‏ ‏ودعم‏ ‏الغرب‏ (‏الغز‏) ‏لها‏ ‏دون‏ ‏شروط‏ , ‏هو‏ ‏ضد‏ ‏هذا‏ ‏القبح‏ ‏الكاذب‏ ‏الذى ‏يتضمنه‏ ‏هذاالمثل‏. ‏وعدم‏ ‏مصداقيتهم‏ ‏فى ‏كل‏ ‏قضايا‏ ‏العرب‏, ‏وفى ‏الوصاية‏ ‏الفوقية‏ ‏لتصنيف‏ ‏التمييز‏ ‏الدينى ‏والعنصرى، ‏وفى ‏التحيز‏ ‏الأعمى ‏للموقف‏ ‏الإسرائيلى، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏تعرى ‏بشكل‏ ‏صارخ‏ ‏مؤخرا‏.‏

إن‏ ‏قابلك‏ ‏الاعمى ‏خد‏ ‏عشاه‏, ‏مش‏ ‏حا‏ ‏تكون‏ ‏أرحم‏ ‏ماللى ‏عماه

هذا‏ ‏مثل‏ ‏يبدو‏ ‏فى ‏منتهى ‏القسوة‏, ‏وهو‏ ‏يبرر‏ ‏التمادى ‏فى ‏ظلم‏ ‏الأضعف‏, ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏يتطاول‏ ‏حتى ‏على ‏رحمة‏ ‏ربنا‏.‏

إن‏ ‏تبرير‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏بأنه‏ ‏يدعو‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏نكتشف‏ ‏من‏ ‏عمق‏ ‏آخر‏ ‏تحذيرا‏ ‏ضمنيا‏ ‏من‏ ‏اصطناع‏ ‏شفقة‏ ‏زائفة‏, ‏نتصور‏ ‏بها‏ ‏أننا‏ ‏أكثر‏ ‏حكمة‏ ‏من‏ ‏القدر‏ ‏نفسه‏, ‏هو‏ ‏تبرير‏ ‏ضعيف‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏تعرية‏ ‏أن‏ ‏الحرص‏ ‏على ‏مصلحة‏ ‏الذات‏ ‏قد‏ ‏يكشف‏ ‏عن‏ ‏تهافت‏ ‏المثالية‏ ‏القصيرة‏ ‏العمر‏.‏

ولو‏. ‏هذا‏ ‏تبرير‏ ‏ضعيف‏ ‏وخائب‏.‏

وبعد‏ ‏

يالرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏أغلب‏ ‏هذه‏ ‏الأمثال‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏متداولة‏ ‏فيما‏ ‏بيننا‏ ‏فى ‏العصر‏ ‏الحاضر‏, ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نوجز‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏شرحناه‏ ‏من‏ ‏دلالات‏, ‏وغيرها‏ ‏فيما‏ ‏يلي‏:‏

أولا‏: ‏إن‏ ‏الوعى ‏الشعبى ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏شديد‏ ‏القسوة‏. ‏كما‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏ذا‏ ‏قدرة‏ ‏فائقة‏ ‏على ‏اختراق‏ ‏النفس‏ ‏البشرية‏ ‏وتعرية‏ ‏نوازعها‏ ‏الأخري‏.‏

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏الزعم‏ ‏بأن‏ ‏أهل‏ ‏الزمن‏ ‏الفائت‏ ‏قد‏ ‏يكونون‏ ‏أقل‏ ‏قسوة‏, ‏وأكثر‏ ‏حكمة‏, ‏وأكثر‏ ‏رحمة‏ ‏هو‏ ‏زعم‏ ‏باطل‏ ‏غالبا‏. ‏هم‏ ‏قد‏ ‏يكونون‏ ‏كذلك‏, ‏وقد‏ ‏يكونون‏ ‏عكس‏ ‏ذلك‏. ‏

ثالثا‏: ‏إن‏ ‏ما‏ ‏حل‏ ‏محل‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأمثال‏ ‏مما‏ ‏يسمى ‏الآن‏ “اللغة‏ ‏الشبابية‏” ‏أو‏ ” ‏اللغة‏ ‏الجديدة‏” ‏أو‏ “البيئة‏”. ‏وهى ‏لها‏ ‏وعليها‏ ‏أيضا‏, ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يؤخذ‏ ‏مأخذ‏ ‏الجد‏, ‏وأن‏ ‏يوضع‏ ‏فى ‏مكانه‏ ‏بسلبياته‏ ‏وإيجابياته‏. ‏

القضية‏ ‏هى ‏هى ‏على ‏مر‏ ‏العصور‏, ‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يفيدنا‏ ‏هذا‏ ‏الإبداع‏ ‏الشعبى ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نستدل‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏على ‏منظومة‏ ‏القيم‏ ‏السائدة‏ ‏فى ‏ثقافة‏ ‏بذاتها‏, ‏فى ‏مرحلة‏ ‏من‏ ‏مراحل‏ ‏التاريخ‏.‏

رابعا‏: ‏إن‏ ‏تسجيل‏ ‏معالم‏ ‏القيم‏ ‏السلبية‏ ‏فى ‏مثـل‏, ‏أو‏ ‏قول‏ ‏شائع‏ ‏حتى ‏يصير‏ ‏مثلا‏, ‏فى ‏فترة‏ ‏بذاتها‏, ‏لا‏ ‏يعنى ‏الإقرار‏ ‏بها‏ – ‏كما‏ ‏أشرنا‏ – ‏بل‏ ‏قد‏ ‏يعنى ‏التنبيه‏ ‏إليها‏.‏

خامسا‏: ‏إن‏ ‏قسوة‏ ‏الوعى ‏العام‏ ‏هى ‏تحذير‏ ‏من‏ ‏تقديسه‏, ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏إن‏ ‏إعلانها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الأمثال‏ ‏والأقوال‏ ‏السارية‏, ‏هو‏ ‏دعوة‏ ‏إلى ‏مواجهة‏ ‏هذه‏ ‏السلبيات‏ ‏المعلنة‏ ‏بالرفض‏, ‏والتجاوز‏, ‏والإبداع‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *