الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 2000 يوليو 2001 / عدد 69-74 ابريل 2000- يوليو2001 حين يصبح العلم ضميرا وخلقا

عدد 69-74 ابريل 2000- يوليو2001 حين يصبح العلم ضميرا وخلقا

حين‏ ‏يصبح‏ ‏العلم‏ ‏ضميرا‏ ‏وخلقا‏

شاع‏ ‏مؤخرا‏ ‏ما‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ “‏الثقافة‏ ‏العلمية‏”, ‏واختلطت‏ ‏الأمور‏ ‏على ‏كثيرين‏ ‏فى ‏تعريف‏ ‏الثقافة‏, ‏وأيضا‏ ‏فى ‏إعادة‏ ‏تعريف‏ ‏العلم‏. ‏ومنذ‏ ‏أنشئت‏ ‏فى ‏المجلس‏ ‏الأعلى ‏للثقافة‏ ‏لجنة‏ ‏سميت‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏ ‏والإشكال‏ ‏قائم‏ ‏حول‏ ‏تعريف‏ ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ (‏الثقافة‏ ‏العلمية‏), ‏الذى ‏يبدو‏ ‏وكأنه‏ ‏جديد‏. ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏المراجعة‏ ‏وتلك‏ ‏المناقشات‏, ‏استبعد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ ‏هو‏ ‏مرادف‏ ‏لتبسيط‏ ‏العلم‏, ‏أو‏ ‏تسويق‏ ‏المعلومات‏, ‏أو‏ ‏التنبيه‏ ‏على ‏ضرورة‏ ‏استعمال‏ ‏معطيات‏ ‏العلم‏ ‏الحديث‏, ‏وما‏ ‏ترتب‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏وسائل‏ ‏تكنولوجية‏ ‏أحدث‏. ‏

‏ ‏مهمة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏ ‏هى ‏الإسهام‏ ‏فى ‏تشكيل‏ ‏الوعى ‏بحيث‏ ‏يصبح‏ ‏العلم‏ – ‏بمفهومه‏ ‏المتسع‏ ‏المتطور‏ – ‏متغيرا‏ ‏فاعلا‏ ‏فى ‏صياغة‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏ ‏وتطوير‏ ‏الجنس‏ ‏البشرى. ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏, ‏فإن‏ ‏دور‏ ‏منظومة‏ ‏القيم‏ ‏السائدة‏ ‏فى ‏تشكيل‏ ‏الوعى ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستبعد‏ ‏أو‏ ‏يختزل‏ ‏تحت‏ ‏زعم‏ ‏أن‏ ‏العلم‏ ‏نشاط‏ ‏متعادل‏ ‏لا‏ ‏علاقة‏ ‏له‏ ‏بالأخلاق‏ ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بطريقة‏ ‏استعمال‏ ‏نتاج‏ ‏معطياته‏.‏

من‏ ‏هنا‏ ‏جاءت‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة‏ ‏لمزيد‏ ‏من‏ ‏توضيح‏ ‏ماهية‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏, ‏وعلاقتها‏ ‏بالقيم‏.‏

منطلق‏:‏

تنجح‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏ ‏فى ‏مهمتها‏ ‏حين‏ ‏يصبح‏ ‏تواجدنا‏ (‏أو‏ ‏تواجد‏ ‏أغلبنا‏) ‏فى ‏هذه‏ ‏الحياة‏, ‏فى ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏من‏ ‏الزمان‏, ‏متسقا‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏علم‏ ‏بالمعنى ‏الأشمل‏, ‏فنجد‏ ‏أننا‏ ‏نتناول‏ ‏الأمور‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ “‏التفكير‏ ‏النقدى، ‏والحوار‏ ‏المرن‏, ‏وإمكانية‏ ‏المراجعة‏ ‏أو‏ ‏التراجع‏” ‏وأننا‏ ‏نبتعد‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏ ‏عن‏ ‏نقيض‏ ‏ذلك‏, ‏أى ‏عن‏ ‏الجمود‏ ‏الثابت‏, ‏والخطاب‏ ‏الأحادى، ‏وتقديس‏ ‏المعلومة‏, ‏واختزال‏ ‏الوجود‏. ‏هل‏ ‏هذه‏ ‏القيم‏ ‏قيم‏ ‏علمية‏ , ‏أم‏ ‏ثقافية‏, ‏أم‏ ‏أخلاقية‏ ‏؟‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏أوضحنا‏ ‏اجتهادنا‏ ‏فى ‏علاقة‏ ‏الأخلاق‏ ‏بالتفكير‏ ‏السليم‏, ‏والبحث‏ ‏العلمى، ‏فإذا‏ ‏جئنا‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ ‏الأشمل‏, ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏, ‏الأكثر‏ ‏غموضا‏, ‏فإننا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتبين‏ ‏كيف‏ ‏ارتبطت‏ ‏الأخلاق‏ ‏بالثقافة‏, ‏بالقيم‏, ‏بالمنهج‏ ‏العلمى، ‏أكثر‏ ‏وأدق‏.‏

لا‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏مشاركا‏ ‏فى ‏الانتماء‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏ثقافة‏ ‏علمية‏ ‏بقدر‏ ‏زيادة‏ ‏معلوماته‏, ‏أو‏ ‏أبحاثه‏, ‏أو‏ ‏أرقامه‏, ‏أو‏ ‏إحصاءاته‏, ‏هذا‏ ‏دور‏ ‏العالم‏ ‏والمعلم‏.‏

‏”‏المعرفة‏ ‏القيمة‏” ‏غير‏ “‏المعرفة‏ ‏المعلومات‏”, ‏غير‏ “‏المعرفة‏ ‏المنهج‏”.‏

‏ ‏حين‏ ‏يصدر‏ ‏الإنسان‏ ‏قراراته‏, ‏ويختار‏ ‏أسلوبه‏, ‏ويطلق‏ ‏مسار‏ ‏نموه‏ ‏وهو‏ ‏فى ‏رحاب‏ ‏المعرفة‏ ‏بمعنى ‏الكشف‏ ‏فالتقييم‏ ‏فالمراجعة‏ ‏فالعود‏ ‏على ‏بدء‏ , ‏فى ‏إطار‏ ‏من‏ ‏المرونة‏ ‏والحوار‏, ‏يصبح‏ ‏ممارسا‏ ‏يوميا‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏ثقافة‏ ‏علمية‏ . ‏يصبح‏ ‏نوع‏ ‏تفكيره‏ ‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏أسلوبا‏ ‏تلقائيا‏ ‏يجرى ‏وكأنه‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏المتميزة‏, ‏يصبح‏ ‏أمرا‏ ‏بديهيا‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ “‏أخلاق‏ ‏المعرفة‏ ‏والكشف‏” ‏هى ‏سمة‏ ‏من‏ ‏سمات‏ ‏الحياة‏ ‏الطبيعية‏, ‏لاتكتمل‏ ‏الصيغة‏ ‏البشرية‏ ‏إلا‏ ‏بها‏.‏

كيف‏ ‏يكون‏ ‏ذلك؟‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏هذه‏ ‏المنهج‏ ‏الملتزم‏ ‏المتجاوز‏ ‏فى ‏آن‏ ‏خلقا‏ ‏تلقائيا‏ ‏للأفراد‏ ‏فى ‏حياتهم‏ ‏اليومية؟‏

‏ ‏إنما‏ ‏يكون‏ ‏العلم‏ ‏خلقا‏ ‏لا‏ ‏قشرة‏ ‏خارجية‏, ‏ولا‏ ‏أداة‏ ‏رفاهية‏, ‏ولا‏ ‏تفاخر‏ ‏موسوعية‏ ‏إذا‏ ‏تغلغل‏ ‏فى ‏وجودنا‏, ‏منذ‏ ‏الطفولة‏ ‏بطريقة‏ ‏سلسة‏ ‏ومتصاعدة‏ ‏حتى ‏يصدر‏ ‏سلوكنا‏ ‏مصطبغا‏ ‏بقوانينه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ندرى‏.‏

كيف‏ ‏يكون‏ ‏ذلك‏ ‏فعلا؟‏ ‏ممارسة‏ ‏وتجليا‏ ‏وتفعيلا‏ ‏؟

دعونا‏ ‏نتذكر‏ ‏أولا‏ ‏أن‏ ‏العلم‏ ‏هو‏ ‏أكبر‏ ‏بكثير‏ ‏مما‏ ‏يتصوره‏ ‏الشخص‏ ‏العادى، ‏بل‏ ‏ربما‏ ‏يكون‏ ‏أكبر‏ ‏أيضا‏ ‏مما‏ ‏يتصوره‏ ‏العالم‏ ‏المتخصص‏ ‏نفسه‏, ‏وهو‏ ‏كذلك‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏المعلومات‏ ‏التى ‏تحتويها‏ ‏مختلف‏ ‏العلوم‏.‏

‏ ‏كذلك‏ ‏دعونا‏ ‏نتذكر‏ ‏أن‏ ‏العلم‏ ‏هو‏ ‏موقف‏ ‏فى ‏الحياة‏, ‏وهو‏ ‏طريقة‏ ‏فى ‏التفكير‏ ‏ومنهج‏ ‏تعامل‏, ‏وعملية‏ ‏كشف‏ ‏وراءها‏ ‏كشف‏, ‏فمراجعة‏, ‏فحوار‏ ‏فمراجعة‏ ‏وكشف‏, ‏بلا‏ ‏نهاية‏.‏

ثم‏ ‏نتذكر‏ ‏أيضا‏ ‏علاقة‏ ‏العلم‏ ‏بالوعى ‏وبالجمال‏ .‏

ألا‏ ‏يضعنا‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏بؤرة‏ ‏إشكالة‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏علم‏ , ‏وما‏ ‏هو‏ ‏ثقافة‏ ‏علمية‏ ‏بالأخلاق؟

إن‏ ‏الثقافة‏ ‏هى ‏شبكة‏ ‏الوجود‏ ‏المتغلغل‏ ‏فى ‏لحم‏ ‏الحياة‏ ‏لمجموعة‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏بحيث‏ ‏تسمح‏ ‏وتساعد‏ ‏أن‏ ‏يتصف‏ ‏كل‏ (‏أو‏ ‏أغلب‏) ‏أفراد‏ ‏هذه‏ ‏المجموعة‏ ‏بما‏ ‏يميزها‏.‏

إذا‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الشبكة‏ ‏مصنوعة‏ ‏بطريقة‏ ‏علمية‏, ‏بمنهج‏ ‏علمى، ‏وكان‏ ‏نسيجها‏ ‏من‏ ‏موضوعية‏ ‏المعرفة‏ ‏المرنة‏ ‏بحيث‏ ‏تحقق‏ ‏استمرارية‏ ‏التناسق‏ ‏القلق‏, ‏والحركة‏ ‏البناءة‏ ‏والنقد‏ ‏المراجعة‏, ‏فإن‏ ‏ما‏ ‏ينشأ‏ ‏منها‏ ‏ويعيش‏ ‏فى ‏رحابها‏ ‏من‏ ‏خلق‏ ‏هو‏ ‏علم‏ ‏لا‏ ‏يتميز‏ ‏عن‏ ‏الخلق‏, ‏وخلق‏ ‏لا‏ ‏ينفصل‏ ‏عما‏ ‏هو‏ ‏علم‏ (‏بهذا‏ ‏المعنى ‏الأشمل‏).‏

قد‏ ‏يحتج‏ ‏العلميون‏ ‏القح‏ (‏بالمعنى ‏التقليدى ‏لذلك‏) ‏على ‏هذا‏ ‏التداخل‏ ‏منبهين‏ ‏أننا‏ ‏نجمع‏ ‏كل‏ ‏المعارف‏ ‏والمنظومات‏ ‏فى ‏سلة‏ ‏واحدة‏ ‏نسميها‏ “‏ثقافة‏ ‏علمية‏” ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏ندخلها‏ ‏فى ‏منظومة‏ ‏القيم‏ ‏ربما‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ “‏المعرفة‏/‏القيمة‏”. ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏لهذا‏ ‏الاحتجاج‏ ‏ما‏ ‏يبرره‏ ‏فى ‏مرحلة‏ ‏تاريخية‏ ‏سابقة‏ ‏حين‏ ‏تم‏ ‏فصل‏ ‏الأخلاق‏ ‏والجمال‏ ‏والوعى ‏عن‏ ‏ماهو‏ ‏علم‏. ‏آنذاك‏ ‏راحوا‏ ‏يوزعون‏”‏تركة‏ ‏الفلسفة‏”‏على ‏غير‏ ‏مستحقيها‏.‏

أما‏ ‏وقد‏ ‏تمت‏ ‏الإفاقة‏ ‏وجار‏ ‏إحياء‏ ‏الفلسفة‏ ‏لتعاود‏ ‏موقعها‏ ‏ودورها‏ ‏فعلا‏ ‏يوميا‏, ‏فإننا‏ ‏بسبيل‏ ‏إعادة‏ ‏الإسهام‏ ‏فى “‏تصنيع‏ ‏الثقافة‏ ‏بإرادة‏ ‏بشرية‏ ‏موضوعية‏”,‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تخليق‏ ‏قيم‏ ‏جديدة‏ ‏تليق‏ ‏بهذا‏ ‏التوليف‏ ‏الجديد‏ ‏بين‏ ‏مناهل‏ ‏المعرفة‏ . ‏

الآن‏ ‏نواجه‏ ‏بالتساؤل‏ ‏عن‏ ‏تفصيل‏ ‏فكرة‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏العلم‏ ‏خلقا‏ ‏بهذا‏ ‏المعنى؟ ‏

نعرف‏ ‏الأخلاق‏ ‏أولا‏ ‏تعريفا‏ ‏انتقائيا‏ ‏يناسب‏ ‏موقفنا‏ ‏الراهن‏, ‏لأن‏ ‏ذلك‏ ‏سوف‏ ‏يفيدنا‏ ‏فى ‏تجنب‏ ‏الدخول‏ ‏فى ‏إشكالية‏ ‏الاختلاف‏ ‏حول‏ ‏ماهية‏ ‏الخلق‏ ‏والأخلاق‏ ‏فنقول‏ :‏

‏”‏إن‏ ‏الخلق‏ (‏الأخلاق‏) ‏هى ‏جماع‏ ‏السلوك‏ ‏والمواقف‏ ‏التى ‏تحدد‏ ‏العلاقات‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏ونفسه‏, ‏وبين‏ ‏الانسان‏ ‏وغيره‏, ‏بين‏ ‏الانسان‏ ‏و‏”‏ما‏ ‏بعده‏”, ‏وبين‏ ‏الإنسان‏ ‏وربه‏”. ‏

حين‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الخلق‏ ‏متسقا‏ (‏هارمونيا‏) ‏ومتصاعدا‏ ‏وممتدا‏ ‏ونابضا‏ ‏وفاعلا‏, ‏توصف‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأخلاق‏ ‏بأنها‏ ‏حسنة‏ ‏أو‏ ‏إيجابية‏.‏

وحين‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الجماع‏ ‏زائفا‏ ‏أو‏ ‏ناقصا‏ ‏أو‏ ‏نشازا‏ ‏أو‏ ‏متعسفا‏ ‏أو‏ ‏ضارا‏ ‏أو‏ ‏معطلا‏, ‏توصف‏ ‏هذه‏ ‏الأخلاق‏ ‏بأنها‏ ‏سلبية‏ ‏أو‏ ‏سيئة‏.‏

إن‏ ‏هذا‏ ‏التعريف‏ ‏يربط‏ ‏بين‏ ‏الأخلاق‏ ‏وبين‏ ‏هارمونية‏ ‏الجمال‏ ‏وتناسق‏ ‏مستويات‏ ‏الوعى ‏من‏ ‏ناحية‏, ‏كما‏ ‏يربط‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏مصداقية‏ ‏العلم‏ ‏الموضوعى ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى‏.‏

علينا‏, ‏إذن‏ – ‏ليكون‏ ‏العلم‏ ‏خلقا‏ ‏طبيعيا‏ – ‏أن‏ ‏ننشيء‏ ‏الإنسان‏ ‏طفلا‏ ‏فيافعا‏ ‏فشابا‏ ‏فشيخا‏ ‏بطريقة‏ ‏تحافظ‏ ‏على ‏حقه‏ ‏فى ‏التدريب‏ ‏على ‏ترتيب‏ ‏أفكاره‏, ‏وإعادة‏ ‏ترتيبها‏, ‏فى ‏مرونة‏ ‏نابضة‏. ‏بهذا‏ ‏يصبح‏ ‏عقله‏ ‏نشطا‏ ‏ناقدا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ينفصل‏ ‏عن‏ ‏وجدانه‏ ‏أو‏ ‏واقعه‏. ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏العقل‏ ‏يسلم‏ ‏ولا‏ ‏يستسلم‏ ‏لأى ‏من‏ ‏كان‏ ‏دون‏ ‏استيضاح‏ ‏ونقد‏, ‏ومثل‏ ‏هذا‏ ‏الفرد‏ ‏لا‏ ‏يقحم‏ ‏على ‏وعيه‏ (‏لا‏ ‏مرحليا‏ ‏واضطرارا‏) ‏مالا‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏القوانين‏ ‏الطبيعية‏ ‏التى ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏تفاصيلها‏ ‏كاملة‏ ‏مسبقا‏.‏

بألفاظ‏ ‏أخرى‏: ‏إن‏ ‏العلم‏ ‏يكون‏ ‏خلقا‏ ‏حين‏ ‏يصقل‏ ‏الجهاز‏ ‏البشرى ‏بحيث‏ ‏يخرج‏ ‏منه‏ ‏أحسن‏ ‏ما‏ ‏تعد‏ ‏به‏ ‏قوانينه‏ ‏متكاملة‏ ‏بحيث‏ ‏يصبح‏ ‏وجدانا‏ ‏إيجابيا‏ ‏نابعا‏ ‏من‏ ‏موضوعية‏ ‏العلم‏.‏يصف‏ ‏شارل‏ ‏بودلير‏ ‏خيال‏ ‏الشاعر‏ ‏بأنه‏ “‏أشد‏ ‏المواهب‏ ‏علمية‏, ‏لأنه‏ ‏وحده‏ ‏الذى ‏يفهم‏ ‏التجانس‏ ‏الكوني‏”.‏

يكون‏ ‏العلم‏ ‏خلقا‏ ‏حين‏ ‏يصبح‏ ‏ضميرا‏ ‏للفرد‏ ‏وضميرا‏ ‏للأمة‏, ‏ضميرا‏ ‏يحول‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يسلم‏ ‏الفرد‏ ‏العادى ‏مقود‏ ‏فكره‏ ‏لغير‏ ‏ضميره‏ ‏الموضوعى، ‏كما‏ ‏يحول‏ ‏دون‏ ‏العالم‏ ‏أن‏ ‏يستسلم‏ ‏لما‏ ‏لا‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏صالح‏ ‏الناس‏ ‏وسلامة‏ ‏الفطرة‏, ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏يؤرقهما‏ ‏ذلك‏ ‏فلا‏ ‏ينام‏ ‏أى ‏منهما‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏حصيلة‏ ‏يومه‏ ‏طنا‏ ‏من‏ ‏المعلومات‏ ‏أو‏ ‏النصوص‏ ‏البراقة‏.‏

‏ ‏لقد‏ ‏غالت‏ ‏بعض‏ ‏النظم‏ ‏المادية‏ (‏العلمية‏) ‏فى ‏تقديس‏ ‏معلومات‏ ‏مرحلية‏, ‏وراحت‏ ‏تقيس‏ ‏بها‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏حتى ‏الحق‏ ‏والجمال‏ ‏والإيمان‏, ‏فنتج‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏اختزال‏ ‏الإنسان‏ ‏إلى ‏ماليس‏ ‏هو‏, ‏فانهارت‏ ‏تلك‏ ‏النظم‏ (‏الاتحاد‏ ‏السوفيتي‏), ‏وانهارت‏ ‏معهما‏ ‏منظومات‏ ‏قيم‏ (‏إيجابية‏ ‏وسلبية‏) ‏ثم‏ ‏دخلت‏ ‏فى ‏مراحل‏ ‏إعادة‏ ‏التنظيم‏ ‏والتجريب‏ ‏والتصحيح‏ ‏مما‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏له‏ ‏نهاية‏ ‏قريبة‏, ‏ولا‏ ‏معالم‏ ‏واضحة‏.‏

‏ ‏أنتقل‏ ‏إلى ‏أمثلة‏ ‏إيجابية‏ ‏للعلم‏ ‏الحق‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏كونه‏ ‏خلقا‏ ‏إيجابيا‏ ‏وضميرا‏ ‏حيا‏, ‏وأتعمد‏ ‏قصدا‏ ‏عدم‏ ‏استعمال‏ ‏الأبجدية‏ ‏العلمية‏ ‏المتعارف‏ ‏عليها‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الأمثلة‏ ‏التى ‏أعتبرها‏ ‏نموذجا‏ ‏علميا‏ ‏بالمعنى ‏الثقافى ‏الذى ‏أحاول‏ ‏تأكيده‏:‏

‏(1) ‏طفل‏ ‏عمره‏ 7 ‏سنوات‏ ‏تعلم‏ ‏فى ‏سنة‏ ‏أولى ‏ابتدائى ‏أننا‏ ‏كائنات‏ ‏حية‏, ‏وأن‏ ‏الفرخة‏ ‏كائن‏ ‏حى ‏فتساءل‏ ‏لم‏ ‏نقتل‏ (‏نذبح‏) ‏الفراخ‏ ‏لنأكلها‏, ‏ألانخاف‏ ‏أن‏ ‏يذبحونا‏ ‏نحن‏ ‏ايضا‏ ‏ليأكلنا‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏أقوى؟ ‏ثم‏ ‏استطرد‏: ‏متى ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نذبح‏ ‏الأسد‏ ‏ونأكله‏, ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يستأهل‏, ‏لانه‏ ‏يتربص‏ ‏بنا‏ ‏ليفعلها؟‏ (‏حدث‏ ‏هذا‏ ‏فعلا‏ ‏فى ‏حوار‏ ‏مع‏ “‏عمر‏” ‏حفيدى، ‏كان‏ ‏عمره‏ ‏سبع‏ ‏سنوات‏ ‏أثناء‏ ‏كتابة‏ ‏هذا‏ ‏النص‏).‏

‏(2) ‏طفل‏ (‏أكبر‏ ‏قليلا‏) ‏على ‏يقين‏ ‏من‏ ‏عدل‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى، ‏قرر‏ ‏أن‏ ‏صديقه‏ ‏ميشيل‏ (‏إبن‏ “‏طنط‏” ‏مارى) ‏سوف‏ ‏يكون‏ ‏معه‏ ‏فى ‏الآخرة‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏المكان‏, ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏العادل‏ ‏والرحيم‏ ‏لن‏ ‏يقبل‏ ‏أن‏ ‏يفرقهما‏, ‏ثم‏ ‏إنه‏ -‏شخصيا‏ – ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏مبررا‏ (‏علميا‏) ‏يبرر‏ ‏أن‏ ‏يرى ‏أو‏ ‏يسمع‏ ‏أن‏ ‏صديقه‏ ‏ميشو‏ ‏يتألم‏ “‏هناك‏”.‏

‏(3) ‏شاب‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الطفلين‏ ‏السابقين‏, ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يحفظ‏ ‏مقررات‏ ‏التاريخ‏, ‏لأن‏ ‏المنطق‏ ‏السليم‏ ‏وضميره‏ ‏العلمى ‏يشككانه‏ ‏فى ‏أن‏ ‏الأحداث‏ ‏قد‏ ‏حدثت‏ “‏هكذا‏ ‏بالضبط‏”, ‏لكنه‏ ‏يقر‏ – ‏بمنطقه‏ ‏العلمى ‏الخاص‏ – ‏أنه‏ ‏سوف‏ ‏يحفظ‏ ‏مقرر‏ ‏التاريخ‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏على ‏أنه‏ “‏محفوظات‏” ‏وليس‏ ‏على ‏أنها‏ ‏تاريخ؟‏ (‏من‏ ‏أجل‏ ‏خاطر‏ ‏عيون‏ ‏الامتحان‏).‏

‏(4) ‏قاض‏ ‏يكبر‏ ‏هذا‏ ‏الشاب‏ ‏بعشرين‏ ‏سنة‏, ‏عاودته‏ ‏آلام‏ ‏الذبحة‏ ‏الصدرية‏ ‏حين‏ ‏اصطدم‏ ‏بنص‏ ‏قانون‏ ‏واعترافات‏ ‏لم‏ ‏يسعفه‏ ‏أيهما‏ ‏فى ‏تبرئة‏ ‏متهم‏ ‏هو‏ ‏على ‏يقين‏ – ‏من‏ ‏واقع‏ ‏أخلاقه‏ ‏العلمية‏ ‏وضميره‏ ‏العلمي‏- ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المحكوم‏ ‏عليه‏ ‏بريء‏ ‏لكنه‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏فعل‏ ‏شيء‏ ‏أمام‏ ‏النص‏, ‏فيقرر‏ ‏القاضى ‏أن‏ ‏يرشح‏ ‏نفسه‏ ‏لمجلس‏ ‏الشعب‏ ‏لتغيير‏ ‏القانون‏, ‏وهو‏ ‏يعلم‏ ‏أنه‏ ‏لن‏ ‏يكسب‏ ‏الانتخابات‏, ‏وأن‏ ‏الذبحة‏ ‏الصدرية‏ ‏قد‏ ‏تقضى ‏عليه‏ ‏أثناء‏ ‏الدعاية‏, ‏وحين‏ ‏يفشل‏.‏

‏(5) ‏باحث‏ ‏فى ‏مركز‏ ‏علمى – ‏فى ‏مثل‏ ‏سن‏ ‏القاضى – ‏أصيب‏ ‏بغم‏ ‏شديد‏ (‏يسمى ‏حديثا‏ : ‏اكتئاب‏) ‏حين‏ ‏رأى ‏بحثه‏ ‏منشورا‏ ‏باسمه‏ ‏فى ‏مجلة‏ ‏عالمية‏, ‏كان‏ ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏يفرح‏ ‏ويزهو‏ ‏لكنه‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يقنع‏ ‏نفسه‏ – ‏رغم‏ ‏النشر‏ ‏بعد‏ ‏استيفاء‏ ‏كل‏ ‏شروط‏ ‏المجلة‏ ‏الهامة‏ ‏العالمية‏ ‏المشهورة‏, ‏أن‏ ‏المنهج‏ ‏محكم‏ , ‏ولا‏ ‏أن‏ ‏الإحصاء‏ ‏مناسب‏. ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏يعلم‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏خلقة‏ ‏وضميره‏ ‏العلمى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏نشره‏ – ‏لايعنى ‏شيئا‏ ‏مفيدا‏, ‏وقد‏ ‏يضر‏.‏

‏(6) ‏رئيس‏ ‏دولة‏ ‏يعلن‏ ‏عزمه‏ ‏على ‏الاستقاله‏ ‏رغم‏ ‏نجاح‏ ‏حزبه‏ ‏فى ‏الانتخابات‏, ‏فهو‏ ‏على ‏يقين‏ – ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏التزوير‏- ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناجحين‏ ‏لايمثلون‏ ‏الناس‏ ‏حقيقة‏ ‏وفعلا‏, ‏وهو‏ ‏مسئول‏ ‏عن‏ ‏الناجحين‏ ‏وعن‏ ‏الناس‏ ‏معا‏, ‏لكن‏ ‏خلقه‏ ‏العلمى ‏يبصره‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏ديمقراطية‏ ‏الإنابة‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يصلح‏ ‏للعصر‏ ‏الحالى، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏يعدل‏ ‏عن‏ ‏الاستقالة‏, ‏لعله‏ ‏بهذه‏ ‏الأغلبية‏ ‏الزائفة‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يعدل‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏ديمقراطة‏ ‏أكثر‏ ‏عصرية‏ ‏

هذه‏ ‏الأمثلة‏ ‏تبدو‏ ‏بعيدا‏ ‏عما‏ ‏شاع‏ ‏عند‏ ‏الناس‏ ‏باعتبار‏ ‏أنه‏ ‏علم‏. ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏المتأمل‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مثال‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يكتشف‏ ‏بسهوله‏ ‏المنهج‏ ‏العلمى ‏الذى ‏أدى ‏إلى ‏هذه‏ ‏المظاهر‏ ‏الأخلاقية‏ ‏الإيجابية‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏أهم‏ ‏من‏ ‏تقديس‏ ‏معلومات‏ ‏ندعى ‏أنها‏ ‏متعادلة‏ ‏أو‏ ‏موضوعية‏ ‏لمجرد‏ ‏أن‏ ‏منهجها‏ ‏يزعم‏ ‏ذلك‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *