الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 2000 يوليو 2001 / عدد 69-74 ابريل 2000- يوليو2001 (التكنولوجيا‏ ‏تعيد‏ ‏صياغة‏ ‏الأخلاق‏!!‏)

عدد 69-74 ابريل 2000- يوليو2001 (التكنولوجيا‏ ‏تعيد‏ ‏صياغة‏ ‏الأخلاق‏!!‏)

عدد 69-74 ابريل 2000- يوليو2001

التكنولوجيا‏ ‏تعيد‏ ‏صياغة‏ ‏الأخلاق‏!!‏

يبدو‏ – ‏لأول‏ ‏وهلة‏- ‏أن‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏الأخلاق‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏المال‏ ‏والاقتصاد‏ ‏والتكنولوجيا‏ ‏العصرية‏ ‏هو‏ ‏بمثابة‏ ‏طفولة‏ ‏خائبة‏ ‏أو‏ ‏مناورات‏ ‏تخديرية‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏مفهوم‏ ‏الأخلاق‏ ‏المعاصرة‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يختلف‏ ‏عن‏ ‏الصورة‏ ‏المثالية‏ ‏التى ‏كان‏ ‏يغلب‏ ‏عليها‏ ‏فصل‏ ‏الأخلاق‏ ‏عن‏ ‏حسابات‏ ‏المنفعة‏، ‏وربطها‏ ‏بأحلام‏ ‏اليوتوبيا‏.‏

بعض‏ ‏الأسئلة‏ ‏المطروحة‏ ‏على ‏الوعى ‏البشرى ‏حاليا‏ ‏تقول‏ :‏

‏ ‏هل‏ ‏تتحسن‏ ‏الأخلاق‏ ‏مع‏ ‏امتلاك‏ ‏الإنسان‏ ‏وسائل‏ ‏أكثر‏ ‏حذقا‏، ‏وأدق‏ ‏أداء‏ ‏لتسيير‏ ‏حياته‏ ‏بعطاء‏ ‏الأحدث‏ ‏فالأحدث‏ ‏من‏ ‏أدوات‏ ‏التكنولوجية‏ ‏الفائقة‏ ‏القدرة؟‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏الأخلاق‏ ‏تتدهور‏ ‏بالإزاحة‏ ‏أو‏ ‏التشويه؟‏ ‏ثم‏ ‏هل‏ ‏ما‏ ‏نسميه‏ ‏الأخلاق‏ ‏حاليا‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏اعتدنا‏ ‏تسميته‏ ‏كذلك‏ ‏من‏ ‏قبل؟‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏أخلاقا‏ ‏أخرى ‏تتسحب‏ ‏إلى ‏كياننا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ندرى؟ ‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏وعى ‏متزايد‏ ‏حتى ‏يكون‏ ‏تغيرنا‏ ‏اختيارا‏ ‏وليس‏ ‏انسياقا‏ ‏وراء‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏حقيقة‏ ‏أبعاده‏.‏

‏ ‏إن‏ ‏أى ‏تطور‏ ‏أو‏ ‏تدهور‏ ‏هو‏ ، ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية‏، ‏مسئولية‏ ‏من‏ ‏يلحق‏ ‏به‏.‏

ثمة‏ ‏حقائق‏ ‏وأخبار‏ ‏تأتينا‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏بشكل‏ ‏متواتر‏، ‏وبفضل‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الشفافية‏، ‏تعلن‏ ‏أن‏ ‏ثورة‏ ‏الأدوات‏ ‏الحديثة‏ ‏ووفرتها‏ ‏لم‏ ‏تحقق‏ ‏لمن‏ ‏سبقونا‏ ‏على ‏السلم‏ ‏المدنى ‏المنزلق‏ ‏فى ‏نعومة‏ ‏ما‏ ‏كانوا‏ ‏يتصورونه‏ ‏من‏ ‏رقى ‏خلقى، ‏أو‏ ‏رفاهية‏ ‏مزعومة‏.‏

‏ ‏أفلا‏ ‏يلزمنا‏ ‏هذا‏ ‏بالتأنى ‏ونحن‏ ‏نسير‏ ‏على ‏آثارهم‏ ‏مغمضين‏، ‏خصوصا‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏قيم‏، ‏و‏ ‏خلق؟

لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أرد‏ ‏على ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأسئلة‏ ‏فى ‏مقال‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الحيز‏، ‏لذلك‏ ‏سوف‏ ‏أكتفى ‏بالإشارة‏ ‏إلى ‏مثالين‏ ‏محددين‏ ‏لتوضيح‏ ‏ما‏ ‏أردته‏.‏

المثال‏ ‏الأول‏: ‏مخاطر‏ ‏التعليم‏ ‏الذاتى ‏على ‏العلاقة‏ ‏بالآخر‏.‏

حين‏ ‏يختزل‏ ‏التعليم‏ ‏إلى ‏تحصيل‏ ‏المعلومات‏، ‏أو‏ ‏شحذ‏ ‏المهارات‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏مهارات‏ ‏الإبداع‏، ‏يغيب‏ ‏الآخر‏ (‏المعلم‏) ‏عن‏ ‏وعى ‏المتلقى (‏الآخر‏) ‏المتعلم‏. ‏ذلك‏ ‏أن‏ “المعلومات‏ ‏المجردة‏” ‏تنساب‏ ‏إلى ‏دماغ‏ ‏ووجود‏ ‏المتعلم‏، ‏وكأنها‏ “ليس‏ ‏لها‏ ‏صاحب‏”، (‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏الترحيب‏ ‏والتنكيت‏ ‏والحوار‏ ‏الذى ‏تقوم‏ ‏به‏ ‏بعض‏ ‏برامج‏ ‏التعليم‏ ‏الذاتى ‏استظرافا‏) . ‏هنا‏ ‏تهتز‏ ‏قيمة‏ “العلاقة‏ ‏بالآخر‏” ‏بشكل‏ ‏خفي‏. ‏لكنه‏ ‏خطير‏.‏

إن‏ ‏التعليم‏ – ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الخلقية‏ – ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏عملية‏ ‏حشر‏ ‏معلومات‏ ‏فى ‏الدماغ‏، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏حتى ‏عملية‏ ‏تنمية‏ ‏قدرات‏ ‏الإبداع‏، ‏وإنما‏ ‏هى ‏فرصة‏ ‏لبناء‏ ‏علاقة‏ ‏كريمة‏ ‏بين‏ ‏البشر‏ ، ‏تربط‏ ‏الكبير‏ ‏بالصغير‏، ‏وتوصل‏ ‏رسائل‏ ‏كلية‏ ‏نابضة‏ ‏حية‏ ‏من‏ ‏إنسان‏ ‏خبير‏ ‏قديم‏ ‏إلى ‏إنسان‏ ‏بادئ‏ ‏بطزاجة‏ ‏متقبلة‏. ‏يتم‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏توصيل‏ ‏المعلومات‏، ‏وشحذ‏ ‏المهارات‏، ‏وتخليق‏ ‏إمكانات‏ ‏الإبداع‏ ‏جميعا‏. ‏إن‏ ‏الشائع‏ ‏الذى ‏يلوحون‏ ‏به‏ ‏فرحين‏ ‏بإنجازات‏ ‏التعليم‏ ‏الذات ى، ‏هو‏ ‏أنهم‏ ‏بسبيلهم‏ ‏للاستغناء‏ ‏عن‏ ‏المعلم‏، ‏ثم‏ ‏عن‏ ‏المدرسة‏. ‏

الخطر‏ ‏من‏ ‏التعليم‏ ‏الذاتى ‏على ‏الأخلاق‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏المتعلم‏ ‏من‏ ‏الآلة‏ ‏لن‏ ‏يكون‏ ‏له‏ “كبير‏”، ‏ولن‏ ‏يصله‏ ‏دفء‏ ‏التواصل‏ ‏البشر ى، ‏ولن‏ ‏يقوم‏ ‏للمعلم‏ ‏يوفه‏ ‏التبجيل‏ (‏كاد‏ ‏المعلم‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏رسولا‏!!) ‏كما‏ ‏كنا‏ ‏نردد‏ ‏صغارا‏. ‏إن‏ ‏مخاطر‏ ‏هذا‏ ‏التقديس‏ ‏واردة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تنازل‏ ‏المعلم‏ ‏عن‏ ‏رسالته‏ ‏وأصبح‏ “مذياعا‏ ‏نقالا‏” ‏من‏ ‏بيت‏ ‏إلى ‏بيت‏.‏

‏ ‏وقد‏ ‏نبه‏ ‏مراد‏ ‏غالب‏ ‏فى ‏مقاله‏ ‏عن‏ ‏الموهبة‏ ‏والإبداع‏ (‏الأحد‏ 11 ‏يوليو‏ 2001 ‏المصور‏) ‏إلى ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المقولة‏ ‏تحرم‏ ‏الطالب‏ ‏من‏ ‏فرص‏ ‏الإبداع‏، ‏وهذا‏ ‏أمر‏ ‏ليس‏ ‏صحيحا‏ ‏على ‏إطلاقه‏، ‏ويحتاج‏ ‏إلى ‏مناقشة‏ ‏طويلة‏. ‏المعلم‏ ‏الرسول‏ ‏لا‏ ‏يحجر‏ ‏على ‏إبداع‏ ‏الطالب‏، ‏لكنه‏ ‏يبلغه‏ ‏رسالة‏ ‏البحث‏. ‏إن‏ ‏تقديس‏ ‏محتوى ‏ما‏ ‏يقول‏ ‏الرسول‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الهدف‏ ‏من‏ ‏الرسالة‏، ‏وإنما‏ ‏الرسالة‏ ‏هى ‏إشارة‏ ‏إلى ‏منهج‏، ‏وليس‏ ‏حشر‏ ‏أحجار‏ ‏فكرية‏ ‏ثابتة‏..‏

المثال‏ ‏الثانى: ‏تحديث‏ ‏قيمة‏ “الإتقان‏” ‏لتحقيق‏ ‏ماذا‏ ‏؟‏

قيمة‏ ‏الإتقان‏ ‏قيمة‏ ‏أخلاقية‏ ‏وعلمية‏ ‏قديمة‏، ‏ظلت‏ ‏على ‏قائمة‏ ‏القيم‏ ‏الإيجابية‏ ‏عبر‏ ‏تاريخ‏ ‏البشر‏، ‏بل‏ ‏وتاريخ‏ ‏الحياة‏. ‏وقد‏ ‏زادت‏ ‏مكانتها‏ ‏بالإنجازات‏ ‏المعاصرة‏ ‏التى ‏تتجلى ‏فى ‏حسابات‏ ‏رحلات‏ ‏الفضاء‏، ‏وتكنولوجيا‏ ‏التواصل‏، ‏وعلوم‏ ‏الشواش‏ ‏والتركيبية‏، ‏واستعمال‏ ‏المقاييس‏ ‏المتناهية‏ ‏فى ‏الصغر‏ (‏فيمتو‏ ‏ثانية‏ ‏زويل‏ ‏مثلا‏).‏

‏ ‏إنه‏ ‏بغير‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الإتقان‏ ‏فإن‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏الإنجازات‏ ‏المعاصرة‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتم‏.‏

لكن‏ ‏الإتقان‏ ‏الذى ‏تعلمناه‏ ‏فى ‏ديننا‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏إن‏ “الله‏ ‏يحب‏ ‏إذا‏ ‏عمل‏ ‏أحدكم‏ ‏عملا‏ ‏أن‏ ‏يتقنه‏”، ‏حتى ‏وضع‏ ‏الإحسان‏ ‏فى ‏أعلى ‏مرتبة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏رقابة‏ ‏الله‏ ‏لنا‏ ‏فى ‏السر‏ ‏والعلن‏، ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الإتقان‏ ‏الذى ‏توصلت‏ ‏إليه‏ ‏حبكة‏ ‏التكنولوجيا‏، ‏ودقة‏ ‏حساباتها‏. ‏إن‏ ‏الإتقان‏ ‏البشرى ‏هو‏ ‏عملية‏ ‏أخلاقية‏ ، ‏أما‏ ‏الإتقان‏ ‏التكنولوجى ‏فهو‏ ‏عملية‏ ‏بلا‏ ‏قلب‏، ‏وبلا‏ ‏التزام‏ ‏أخلاقي‏. ‏إن‏ ‏استعمالها‏ -‏أخلاقيـا‏- ‏يتوقف‏ ‏على ‏الهدف‏ ‏والتوجه‏، ‏وليس‏ ‏على ‏قيمة‏ ‏الإتقان‏ ‏فى ‏ذاته‏. ‏

يستحيل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الاتقان‏ ‏خلقا‏ ‏حسنا‏ ‏إذا‏ ‏استـعمل‏ ‏لشحذ‏ ‏وسائل‏ ‏التجسس‏ ‏على ‏أخص‏ ‏خصوصيات‏ ‏البشر‏، ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏على ‏مخازن‏ ‏سلاح‏ ‏العدو‏ ‏وتفاصيل‏ ‏تكتيكاته‏. ‏إن‏ ‏المساحة‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏للتكنولوجيا‏ ‏الحديثة‏ ‏أن‏ ‏تكشف‏ ‏عنها‏ ‏من‏ ‏أسرارنا‏ ‏دون‏ ‏إذن‏ ‏أصبحت‏ ‏غير‏ ‏محدودة‏. ‏يمكن‏ ‏اختراق‏ ‏أسرارك‏ ‏الخاصة‏ ‏التى ‏وضعتها‏ ‏على ‏حاسوبك‏ ‏الشخصى ‏من‏ ‏أى ‏متطفل‏. ‏طائرات‏ ‏وأقمار‏ ‏التجسس‏ ‏تسهل‏ ‏لمن‏ ‏يملكها‏ ‏إذلال‏ ‏الآخر‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏مثلها‏ ‏حتى ‏تجعله‏ ‏يستسلم‏ ‏لمن‏ ‏يملك‏ ‏قدرات‏ ‏الإتقان‏ ‏الأعمى ، ‏عبدا‏ ‏بلا‏ ‏حول‏ ‏ولا‏ ‏قوة‏.‏

إننا‏ ‏شاهدنا‏ ‏فى ‏حرب‏ ‏الخليج‏ ، ‏وفى ‏حرب‏ ‏كوسوفو‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏إتقان‏ ‏توجيه‏ ‏الصواريخ‏ ‏والطائرات‏ ‏بلا‏ ‏طيار‏ ‏قلبت‏ ‏الحرب‏ ‏إلى ‏مسألة‏ ‏انقضاض‏ ‏ساحق‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏أنذل‏ ‏أنواع‏ ‏الإغارة‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏أدارته‏ ‏أمخاخ‏ ‏خبيثة‏ ‏وضمائر‏ ‏ملوثة‏. ‏إن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الحروب‏ ‏المتقنة‏ ‏أصبحت‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الغدر‏ ‏الباطش‏، ‏والإبادة‏ ‏المنظمة‏ ‏دون‏ ‏فروسية‏، ‏أو‏ ‏مواجهة‏، ‏أو‏ ‏حوار‏. ‏

وبعـد‏.‏

‏ ‏فيمكن‏ ‏أن‏ ‏نقيس‏ ‏على ‏هذين‏ ‏المثالين‏ ‏المخاطر‏ ‏المحيطة‏ ‏بسائر‏ ‏القيم‏ ‏الأخرى . ‏

إننى ‏تعمدت‏ ‏ألا‏ ‏أتعرض‏ ‏إلى ‏قيم‏ ‏أخطر‏ ‏شأنا‏ ‏وأكثر‏ ‏إشكالا‏، ‏لأن‏ ‏التعرض‏ ‏لها‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تفاصيل‏ ‏تحتاج‏ ‏حجما‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏المتواضعة‏. ‏أضرب‏ ‏لذلك‏ ‏مثالا‏ ‏لقيمة‏ ‏تكاد‏ ‏تكون‏ ‏مقدسة‏، ‏وهى ‏قيمة‏ ‏الحرية‏ ، ‏هذه‏ ‏القيمة‏ ‏كادت‏ ‏تصبح‏ ‏مرادفة‏ ‏لما‏ ‏يسمى ‏الآن‏ ‏الديمقراطية‏. ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الحرية‏ ‏قيمة‏، ‏إيمانية‏ (‏بالتوحيد‏)، ‏إبداعية‏، ‏رائعة‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏الديمقراطية‏ ‏لا‏ ‏تعدو‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏إجراء‏ ‏اضطراريا‏ ‏محدودا‏ ‏يحقق‏ ‏الحرية‏ ‏حينا‏ ‏ويخذلها‏ ‏أحيانا‏، ‏حسب‏ ‏الأخلاق‏ ‏التى ‏تشارك‏ ‏فى ‏ممارسته‏. ‏

قيمة‏ ‏أخرى ‏تستأهل‏ ‏أن‏ ‏نعود‏ ‏إليها‏ ‏تفصيلا‏، ‏وهى ‏قيمة‏ “حب‏ ‏النفس‏” ‏التى ‏يخلط‏ ‏الناس‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏ما‏ ‏يسمى “الأنانية‏”، ‏وسوف‏ ‏نشير‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏هوامش‏ ‏الملف‏، ‏وكيف‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏التفرقة‏، ‏مع‏ ‏اختلاف‏ ‏اللغة‏ ،‏هى ‏قضية‏ ‏قد‏ ‏طرحت‏ ‏على ‏الوعى ‏العام‏ (‏القارئ‏ ‏العام‏) ‏فى ‏أول‏ ‏عدد‏ ‏صدر‏ ‏من‏ ‏الأهرام‏ (‏السبت‏ 5 ‏أغسطس‏ 1876‏ميلادية‏) – [‏أنظرالملحق‏ (3) ‏ص‏ 84 ].‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *