الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1998 / عدد يناير1998- مقتطف وموقف حول اشكاله العقل والتفكير النقدى

عدد يناير1998- مقتطف وموقف حول اشكاله العقل والتفكير النقدى

مقتطف‏ ‏وموقف، ‏حول‏:‏

إشكالة‏ ‏العقل‏ ‏والتفكير‏ ‏النقدى

فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏غامرنا‏ ‏بتجربة‏ ‏جديدة‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى :‏

أولا‏: ‏توحيد‏ ‏المصدر‏:‏

حيث‏ ‏اقتصرت‏ ‏المقتطفات‏ ‏جميعا‏ ‏على ‏صحيفة‏ ‏واحدة‏ ‏هى ‏الأهرام‏ ‏لنثير‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ذلك‏ ‏عدة‏ ‏أسئلة‏ ‏وقضايا‏:‏

‏1- ‏لمن‏ ‏يكتب‏ ‏الكاتب‏ ‏فى ‏الصحف‏ ‏اليومية”‏؟

‏2-‏كم‏ ‏عدد‏ (‏نسبة‏)‏من‏ ‏يقرأ‏ ‏هذه‏ ‏الآراء‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قراء‏ ‏الصحيفة‏ ‏الواحدة؟

‏3- ‏كيف‏ ‏تـقرأ‏ “الآراء‏ ‘ ‏فى ‏الصحف‏ ‏اليومية؟

‏4- ‏هل‏ ‏يحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏مذكرات‏ ‏تفسيرية‏ ‏؟

‏ ‏ثانيا‏: ‏توحيد‏ ‏الموضوع

حيث‏ ‏حاولنا‏ ‏أيضا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مقتطفاتنا‏ ‏دائرة‏ ‏حول‏ ‏موضوع‏ ‏واحد،  ‏ألا‏ ‏وهو‏ ‏إ”‏شكالة‏ ‏العقل‏ ‏والتفكير‏ ‏النقدي”، ‏وهو‏ ‏الموضوع‏ ‏الأثير‏ ‏لهذه‏ ‏المجلة‏ ( ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هو‏ ‏الموضوع‏ ‏الوحيد‏)، ‏فكانت‏ ‏هذه‏ ‏المواضيع‏:‏

‏1- ‏الشياطين‏ ‏الصغار‏( ‏حول‏ ‏استعمال‏ ‏كلمات‏ ‏العقل‏ ‏والتفكير‏، ‏والمنهج‏ ‏العلمى)‏

‏2- ‏أنا‏ ‏أفكر‏ ‏إذن‏ ‏أنا‏ ‏لست‏ ‏موجودا‏  (‏حول‏ ‏وسائل‏ ‏المعرفة‏ ‏وغلبة‏ ‏العقلنة‏ ‏وقصورها‏)‏

‏3- ‏عودة‏ ‏الفلسفة‏ :  (‏ا‏) ‏ترف‏ … ‏أم‏ ‏ضرورة‏ ‏اجتماعية؟‏!‏

مقتطف‏ (1)  ‏الشياطين‏ ‏الصغار‏!‏

أحمد‏ ‏صلاح‏ ‏الدين‏ ‏بدور: ‏رئيس‏ ‏محكمة‏ ‏أمن‏ ‏الدولة‏ ‏العليا‏ ‏الأهرام‏ 11 / 2 / 1997

“‏يوجب‏ ‏الإسلام‏ ‏على ‏المرء‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يؤمن‏ ‏بالشيء‏ ‏أن‏ ‏يفكر‏ ‏فيه‏ ‏ويعقله‏ ‏ولا‏ ‏يجيز‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏مقالا‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يعرضه‏ ‏على ‏العقل‏ ‏ويقبله‏ ‏مصدقا‏.‏

وقد‏ ‏يتزوج‏ ‏الشيطان‏ ‏من‏ ‏نساء‏ ‏الإنس‏ ‏وهى ‏حقيقة‏ ‏لا‏ ‏مراء‏ ‏فيها‏ ‏ولا‏ ‏جدال‏، ‏ويؤكدها‏ ‏قول‏ ‏الحق‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى “وشاركهم‏ ‏فى ‏الاموال‏ ‏والأولاد‏ ‏وعدهم‏ ‏وما‏ ‏يعدهم‏ ‏الشيطان‏ ‏إلا‏ ‏غرورا‏ – ‏الاسراء‏ 64)، ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏ينكح‏ ‏الشيطان‏ ‏المرأة‏ ‏من‏ ‏الإنس‏، ‏ويكون‏ ‏ذلك‏ ‏إذا‏ ‏أتاها‏ ‏زوجها‏ ‏وهى ‏حائض‏، ‏فقد‏ ‏قال‏ ‏ابن‏ ‏عباس‏ ‏إن‏ ‏الشيطان‏ ‏يسبقه‏ ‏إليها‏ ‏فتحمل‏ ‏منه‏، ‏ولهذا‏ ‏نهى ‏الحق‏ ‏سبحانه‏ ‏الرجل‏ ‏من‏ ‏مباشرة‏ ‏امرأته‏ ‏وهى ‏فى ‏هذه‏ ‏الحالة‏، ‏فقد‏ ‏قال‏ ‏تعالي”‏فاعتزلوا‏ ‏النساء‏ ‏فى ‏المحيض” (‏البقرة‏ 222) ‏وكذلك‏ ‏ينكحها‏ ‏الشيطان‏ ‏إذا‏ ‏أتاها‏ ‏زوجها‏ ‏دون‏ ‏غطاء‏ ‏يستر‏ ‏عورتهما‏، ‏كما‏ ‏ينكحها‏ ‏إذا‏ ‏أتاها‏ ‏زوجها‏  ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يستعيذ‏ ‏بالله‏، ‏فقد‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ ‏الكريم‏ ‘ ‏إذا‏ ‏جامع‏ ‏الرجل‏ ‏زوجته‏ ‏ولم‏ ‏يسم‏ ‏انطوى ‏الشيطان‏ ‏إلى ‏إحليله‏ ‏فجامع‏ ‏معه‏ “والمولود‏ ‏فى ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الحالات‏ ‏هو‏ ‏فى ‏حقيقته‏ ‏ابن‏ ‏الشيطان‏، ‏وليس‏ ‏ابن‏ ‏هذا‏ ‏الزوج‏ ‏المخدوع‏ ‏الذى ‏تسمى ‏باسمه‏ ‏فى ‏شهادة‏ ‏الميلاد‏ ‏زورا‏ ‏وبهتانا‏.. ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏نسمع‏ ‏بعض‏ ‏العامة‏ ‏وهم‏ ‏يقولون‏ “دول‏ ‏ولاد‏ ‏أبالسة‏، ‏أو‏ ‏ولاد‏ ‏شياطين” ‏وهى ‏عبارة‏ ‏لها‏ ‏أساسها‏ ‏العلمى ‏الصحيح‏، ‏وأولاد‏ ‏الشيطان‏ ‏من‏ ‏نساء‏ ‏الإنس‏ ‏هم‏ ‏المخنثون‏ ‏أى ‏الشواذ‏ ‏جنسيا‏، ‏كما‏ ‏قال‏ ‏ابن‏ ‏عباس‏، ‏ولهذا‏ ‏فإنه‏ ‏ليس‏ ‏غريبا‏ ‏أو‏ ‏مستغربا‏ ‏أن‏ ‏يميل‏ ‏هؤلاء‏ ‏المخنثون‏ ‏إلى ‏والدهم‏ ‏الحقيقى ‏وهو‏ ‏الشيطان‏ ‏فيحبونه‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏التقديس‏ ‏ويعتبرونه‏ ‏القدوة‏ ‏والمثل‏ ‏الأعلى ‏لهم‏ ‏فى ‏تصرقاته‏ ‏المهينة‏ ‏وسلوكياته‏ ‏المشينة‏، ‏لأنه‏ ‏من‏ ‏الطبيعى ‏أن‏ ‏يحب‏ ‏الإبن‏ ‏أباه‏ ‏ويقلده‏ ‏ويترسم‏ ‏خطاه‏ ‏ومن‏ ‏شابه‏ ‏أباه‏ ‏فما‏ ‏ظلم”.‏

الموقف‏:‏

أولا‏: ‏نعلم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏قد‏ ‏نال‏ ‏ما‏ ‏يتسحق‏ ‏من‏ ‏تعليقات‏، ‏من‏ ‏أول‏ ‏سلامة‏ ‏أحمد‏ ‏سلامة‏ ‏فى ‏الأهرام‏ ‏حتى  ‏حسين‏ ‏أحمد‏ ‏أمين‏، ‏ونرجو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏موقفنا‏ ‏مختلفا‏ ‏ومكملا‏ ‏معا؟

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏ما‏ ‏نريد‏ ‏الإشارة‏ ‏إليه‏ ‏ليس‏ ‏وظيفة‏  ‏كاتبه‏ ‏الفاضل‏ ‏ولا‏ ‏المحتوى ‏الذى ‏نوقش‏ ‏وشجب‏ ‏هنا‏ ‏وهناك

ثالثا‏: ‏نطلب‏ ‏من‏ ‏القارئ‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نعلن‏ ‏موقفنا‏ ‏تحديدا‏ ‏أن‏ ‏يتخذ‏ ‏هو‏ ‏موقفه‏ ‏الخاص‏ ‏وخاصة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أبرزنا‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏نريد‏ ‏التأكيد‏ ‏عليه‏  ‏ببنط‏ ‏أسود

رابعا‏:  ‏نشير‏ ‏على ‏القارئ‏ ‏أن‏ ‏يربط‏ ‏بين‏ ‏أول‏ ‏الكلام‏ – ‏المكتوب‏ ‏ببنط‏  ‏أكبر‏- ‏وآخره‏ ‏

خامسا‏: ‏نحاول‏ ‏معا‏  ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏معنى ‏كلمات‏ ‏وتعبيرات‏ ‏مثل‏  “‏يفكر‏ ‏فيه‏ ‏ويعقله‏ ‏ولا‏ ‏يجيز‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏مقالا‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يعرضه‏ ‏على ‏العقل‏ ‏ويقبله‏ ‏مصدقا‏.”ثم‏ ‏تعبير‏ “وهى ‏عبارة‏ ‏لها‏ ‏أساسها‏ ‏العلمى ‏الصحيح‏، ‏ثم‏ ‏نتساءل‏ ‏هل‏ ‏كلمات‏ “يفكر”، ‏و”‏عقل” ‏هى ‏هى ‏التى ‏نعنى ‏بها‏ “يفكر” ‏و‏ “عقل”، ‏وهل‏ ‏كلمات‏ ‏مثل‏ ‘ ‏أساسها‏ ‏العلمى ‏السليم” ‏هى ‏هى ‏التى ‏تعنى “أساساها‏ ‏العلمى ‏السيم‏ ‏؟

سادسا‏:  ‏ثم‏ ‏نطلب‏ ‏من‏ ‏القارئ‏ ‏أن‏ ‏يتقمص‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏التالى ‏بيانهم‏ ‏وهم‏ ‏يقرأون‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏الأهرام‏ : (‏ا‏) ‏شاب‏ ‏فى ‏السنة‏ ‏الثانية‏ ‏الإعدادية‏ (‏ب‏) ‏امرأة‏  ‏متزوجة‏ ‏متدينة‏ ‏تدينا‏ ‏عاديا‏ ‏بسيطا‏ ‏لا‏ ‏تقرأ‏ ‏فى ‏كتب‏ ‏الفقه‏ (‏جـ‏)”خواجة” ‏مستشرق‏ ‏يعرف‏ ‏العربية‏ (‏ء‏) ‏باحث‏ ‏مسيحى ‏قبطى ‏طيب‏ ‏فى ‏معمل‏ ‏أبحاث‏ ‏الطاقة‏ ‏النووية‏ (‏هـ‏) ‏تنويرى ‏يستعمل‏ ‏نفس‏ ‏الأبجدية‏ ‏التى ‏استعملها‏ ‏الكاتب‏، ‏مثل‏ ‏ألفاظ‏:  “يفكر” “عقل” “أساس‏ ‏علمى ‏سليم”.‏

سابعا‏:  ‏أن‏ ‏يخطرنا‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يهمه‏ ‏الأمر‏ (‏أمر‏ ‏الأمة‏، ‏وأمر‏ ‏الإرهاب،  ‏وأمر‏ ‏الدين‏، ‏وأمر‏ ‏الأزهر‏، ‏وأمر‏ ‏العقل‏ ) ‏هل‏ ‏رد‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏تحديدا‏: ‏أى ‏من‏ ‏السلطات‏ ‏الدينية‏ ‏الرسمية‏، ‏أو‏ ‏المفكرين‏ ‏المسلمين‏ ‏المعتدلين‏، ‏ردا‏ ‏محددا‏ ‏ناقش‏ ‏فيه‏ ‏مسألة‏ ‏المقدمات‏ ‏والتوالي‏، ‏وعلاقة‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏فى ‏المقتطف‏ ‏بطريقة‏ ‏قراءة‏ ‏التراث‏.‏

تعقيب

لقد‏ ‏أوردنا‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏هكذا‏ ‏لننبه‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏مسألة‏ ‏شباب‏ ‏ضل‏ ‏طريقه‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏مسألة‏ ‏إسرائيل‏ ‏تتآمر‏ ‏علينا‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏مسألة‏ ‏غسيل‏ ‏مخ‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏مسألة‏ ‏سوء‏ ‏تربية،  ‏ولا‏ ‏هى ‏مسألة‏ ‏عدم‏ ‏وجو‏ ‏دمراكز‏ ‏شباب،  ‏وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏وارد‏ ‏حتما‏ ‏بدرجة‏ ‏أو‏ ‏بأخرى ، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الخطر‏ ‏كل‏ ‏الخطر‏ ‏يكمن‏ ‏فى ‏أن‏ ‏اللغة‏ ‏لم‏  ‏تعد‏ ‏تفيد‏ ‏معان‏ ‏متفق‏ ‏عليها‏، ‏وأن‏ ‏اعتمادنا‏ ‏على ‏المؤسسات‏ ‏الدينية‏ ‏الرسمية‏ ‏التى ‏نكن‏ ‏لها‏ ‏كل‏ ‏احترام‏ ‏وتوقير،  ‏وخاصة‏ ‏الأزهر‏، ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏اعتمادا‏ ‏غير‏ ‏مشروط،  ‏فمصداقية‏ ‏القراءة‏ ‏وإعادة‏ ‏القراءة‏، ‏وتطور‏ ‏اللغة،  ‏وصالح‏ ‏الناس‏، ‏وتحديات‏ ‏الحضارة‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏تلزم‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ -‏بلا‏ ‏استثناء‏- ‏أن‏ ‏يتخذ‏ ‏لنفسه‏  ‏ولدينه‏ ‏ولوطنه‏ ‏موقفا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يصل‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مصدر‏ ‏

“‏بل‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏بصيرة‏، ‏ولو‏ ‏ألقى ‏معاذيره‏….”

“‏وإذ‏ ‏تبرأ‏ ‏الذين‏ ‏اتبعوا‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏اتبعوا‏ ….’ ‏

وسيحاسبنا‏ ‏الله‏ ‏على ‏كل‏ ‏ذلك،  ‏فردا‏ ‏فردا

مقتطف‏ (2)  ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أفكر‏ ‏إذن‏ ‏أنا‏ ‏موجود‏ ‏

‏  ‏د‏. ‏نوال‏ ‏السعداوى   ‏الأهرام‏   6 / 2 / 1997

” ‏كثيرون‏ ‏تناولوا‏ ‏ما‏ ‏عرف‏ ‏باسم‏  ‏التفكير‏ ‏الدينى  ‏لبعض‏ ‏المفكرين‏ ‏من‏ ‏النساء‏ ‏والرجال‏ ‏فى ‏بلادنا‏ . ‏قليلون‏ ‏الذين‏ ‏تناولوا‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى  ‏التفكير‏ ‏العقلانى  ‏فالعقل‏ ‏المفصول‏ ‏عن‏ ‏الحواس‏ ‏والجسد‏  ‏والقلب‏ ‏والفؤاد‏ ‏قد‏ ‏يتحول‏ ‏إلى ‏سيف‏ ‏أشد‏ ‏قسوة‏ ‏من‏ ‏السيوف‏ ‏المادية‏ ‏الحقيقية‏ ‏التى ‏تقطع‏ ‏رأس‏ ‏من‏ ‏يفكر‏ ‏فى ‏المقدسات‏ ‏العليا‏ ‏فى ‏السماء‏ ‏أو‏  ‏فوق‏ ‏الأرض‏.‏

فى ‏ربيع‏ ‏عام‏ 1994 ‏فى ‏جامعة‏ ‏ديوك‏ ‏الأمريكية‏ ‏بولاية‏ ‏نورث‏ ‏كارولينا‏ ‏جاءنا‏ ‏المفكر‏ ‏الفرنسى ‏المشهور‏ ‏فى ‏العالم‏  ‏جاك‏ ‏ديريدا‏ ‏ليلقى ‏علينا‏ ‏محاضرة‏ ‏عن‏ ‏صراع‏ ‏الثقافات‏ ‏فى ‏عصر‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏الحداثة‏ ‏يمكن‏ ‏القول‏ ‏دون‏ ‏مبالغة‏ ‏أن‏ ‏لغة‏ ‏المحاضرة‏ ‏كانت‏ ‏معقدة‏ ‏شديدة‏ ‏التعقيد‏ ‏غامضة‏ ‏شديدة‏ ‏الغموض‏ ‏فلم‏ ‏يفهمها‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏الأساتذة‏ ‏الكبار‏ ‏أو‏ ‏الصغار‏ ‏أو‏ ‏طلبة‏ ‏الجامعة‏ ‏وطالباتها‏ .‏

‏ ….. ‏تكمن‏ ‏المشكلة‏ ‏فى ‏رأيى ‏فى ‏سيادة‏ ‏النقل‏ ‏عن‏ ‏الكتب‏ ‏والنصوص‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏سيادة‏ ‏التجارب‏ ‏الذاتية‏ ‏فى ‏الواقع‏ ‏المعاش،  ‏ولهذا‏ ‏السبب‏ ‏تغيب‏ ‏البديهيات‏ ‏أو‏ ‏الأسئلة‏ ‏الطفولية‏ ‏الذكية‏ ‏قبل‏ ‏الضرب‏ ‏بالعصا‏ ‏فى ‏المدارس‏ ‏والبيوت،  ‏أو‏  ‏العبارات‏ ‏الشعبية‏ ‏البسيطة‏ ‏التى ‏سمعتها‏ ‏من‏ ‏جدتى ‏الفلاحة‏ ‏مثل‏  ‏ربنا‏ ‏هو‏ ‏العدل‏ ‏عرفوه‏ ‏بالعقل‏  ‏إننا‏ ‏نفقد‏ ‏هذا‏ ‏الذكاء‏ ‏الفطرى ‏من‏ ‏المهد‏ ‏إلى ‏اللحد‏ ‏بسبب‏ ‏طغيان‏ ‏القيم‏ ‏الطبقية‏ ‏الأبوية‏ ‏على ‏القيم‏ ‏الإنسانية‏ ‏العادلة‏ ‏فى ‏حياتنا‏ ‏العامة‏ ‏والخاصة”.‏

‏‏الموقف‏:‏

‏ ‏المسألة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏تنبيه‏ ‏فعلا،   ‏بل‏ ‏ربما‏ ‏إلى ‏صرخة،  ‏أو‏ ‏استغاثة، ، ‏وأيضا‏ ‏مسألة‏ ‏التضحية‏  ‏بالذكاء‏ ‏الفطرى ‏لصالح‏ ‏التفكير‏ ‏المعقلن‏ ‏المنفصل‏ ‏عن‏ ‏هارمونية‏ ‏الجسد‏ ‏وكلية‏ ‏الوجود‏ ‏ونبض‏ ‏التجربة‏، ‏

إلا‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏بالنسبة‏ ‏للعالم‏ ‏المتخلف‏ (‏أو‏ ‏قل‏ ‏النامى ، ‏والغافى  ‏أو‏ ‏المخدر‏ ..‏إلخ‏) ‏هى ‏مسألة‏ ‏شائكة‏ ‏وخطيرة‏، ‏والخلط‏ ‏بين‏ ‏البدائية‏ ‏والفطرة‏ ‏النامية‏ ‏وارد‏، ‏وأيضا‏ ‏الخلط‏ ‏بين‏ ‏التفكير‏ ‏بالجسد‏ (‏بالقلب‏- ‏بالحواس‏.‏إلخ‏) ‏والتفكيرالخرافى ‏العشوائى ‏وارد‏ ‏أيضا‏، ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏حل‏ ‏لهذه‏ ‏المعضلة‏ ‏حل‏ ‏سهل‏.‏

‏(1) ‏فالدعوة‏ ‏إلى ‏التنازل‏ ‏عن‏ ‏التفكير‏ – ‏هكذا‏- ‏هى ‏لصالح‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مظلم‏ ‏وخرافي‏، ‏ونحن‏ ‏لا‏ ‏ينقصنا‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏أى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏ذاك

‏(2) ‏والدعوة‏ ‏إلى ‏العودة‏ ‏إلى ‏الثقة‏ ‏بالتلقائية‏ ‏الحيوية‏ ‏للوجود‏ ‏البشرى (‏الفطرة‏) ‏هى -‏بالنسبة‏ ‏لنا‏ ‏الآن‏ – ‏مخاطرة‏ ‏غير‏ ‏مأونة‏، ‏وهى ‏سوف‏ ‏تنتهى – ‏على ‏الأرجح‏- ‏إلى  ‏ردة‏ ‏إستسلامية‏ ‏لنصوص‏ ‏غير‏ ‏مـبررة،  ‏وغير‏ ‏قابلة‏ ‏للاختبار‏ ‏تحت‏ ‏زعم‏ ‏أنها‏ ‏الفطرة‏ ‏الثابتة‏ (‏والفطرة‏ ‏غير‏ ‏ثابتة‏ ‏أصلا‏)‏

‏(3) ‏كما‏ ‏أن‏ ‏التسليم‏ ‏للعقلنة‏ – ‏ولا‏ ‏نقول‏ ‏للعقل‏- ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏لن‏ ‏يؤدى ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية‏ ‏إلا‏ ‏إلى ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التبعية‏ ‏المطلقة‏ ‏لناس‏ ‏سبقونا‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الطريق‏ ‏حتى ‏شبعوا‏ ‏منه‏ ‏بأخطائه‏ ‏وحسناته‏، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏يطورونه‏ ‏الآن‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏بعده‏.‏

فما‏ ‏العمل‏ ‏؟

لا‏ ‏يوجد‏ ‏رد‏ ‏سهل‏ ‏حتما

إلا‏ ‏أن‏ ‏صياغات‏ ‏أخرى ‏واردة‏ ‏تستحق‏ ‏النظر‏ :‏

‏1- ‏مثلا‏  ‏تعبير‏ ‘ ‏أنا‏ ‏أفكر‏  ‏إذن‏ ‏أنا‏ ‏لست‏ ‏موجودا‏، ‏لا‏ ‏تفكر‏ ‏ولكن‏ ‏إستعمل‏ ‏التفكير‏ ([1]).

الفرق‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏أو‏ ‏الاقتراح‏ ‏وبين‏ ‏عنوان‏ ‏المقال‏ ‏المقتطف‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏استعمال‏ ‏التفكير،  ‏وبين‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏التفكير‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الوجود‏ ‏نفسه،  ‏وكأنه‏ ‏يضع‏ ‏الوجود‏ ‏بكل‏ ‏تجلياته‏ ‏أصلا،  ‏ويضع‏ ‏التفكير‏ (‏وسائر‏ ‏القدرا‏ ‏ت‏ ‏والملكات‏ ‏الجزئية‏) ‏بمثابة‏ ‏اللبنات‏ ‏التى ‏تتجمع‏ ‏معا‏ ‏فى ‏كلية‏ ‏التركيب‏  ‏البشرى ‏ليتكامل‏  ‏بها‏ ‏الوجود‏  ‏الإنساني

إن‏ ‏الموقف‏ ‏الذى ‏نتخذه‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏هو‏ ‏الاحترام‏ ‏والتقدير‏، ‏وأيضا‏ ‏التشريط‏ ‏والتحذير‏، ‏فنحن‏ ‏ننبه‏ ‏مع‏ ‏الكاتبة‏ ‏أن‏ ‏الاقتصار‏ ‏على ‏التفكير‏ ‏خطر‏ ‏على ‏نبض‏ ‏البشر‏ ‏وتكاملهم‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏ننبه‏ ‏أنفسنا‏ ‏وإياها‏ ‏إلى ‏استحالة‏ ‏الاستغناء‏ ‏عن‏ ‏التفكير

والدين‏  (‏دون‏ ‏الاقتصار‏ ‏على ‏النصوص‏ ‏الدينية‏) ‏والفن‏ (‏دون‏ ‏اختزاله‏ ‏إلى ‏المـنتج‏ ‏الفنى)  ‏والخبرة‏ ‏المعاشة‏  (‏دون‏ ‏الوثوق‏ ‏بالشطحات‏ ‏الفردية‏ ‏غير‏ ‏المختبرة‏ ‏فى ‏التطبيق‏ ‏أو‏ ‏مع‏ ‏الآخرين‏) ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏وسائل‏ ‏معرفية‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تأخذ‏ ‏حقها‏ ‏فى ‏توجيه‏ ‏البشر

وأخيرا‏ ‏فإن‏  ‏الجسد‏ ‏المهمل‏ ‏خوفا‏ ‏أو‏ ‏خطأ‏ ‏أو‏ ‏اغترابا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏إلى ‏موقعه‏ ‏الأساسى ‏فى ‏الإسهام‏ ‏المعرفى ‏والتكامل‏ ‏الوجودى([2]) .‏

ولكن‏ ‏هذا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏موقف‏ ‏أكثر‏ ‏تفصيلا‏ ‏نفضل‏ ‏تأجيله‏ ‏الآن‏.‏

مقتطف‏ (3) ‏عودة‏ ‏الفلسفة‏:‏ ترف‏ ‏أم‏ ‏ضرورة‏ ‏اجتماعية؟‏!‏

د‏. ‏مجدى ‏عبد‏ ‏الحافظ‏        ‏الأهرام‏ ‏فى 13،20 / 12 / 1997

نرى ‏ظاهرة‏ ‏تنمو‏ ‏وتزدهر‏ ‏بشكل‏ ‏متسارع‏ ‏خارج‏ ‏حدودنا‏، ‏ألا‏ ‏وهى ‏ظاهرة‏ ‏خروج‏ ‏الفلسفة‏ ‏من‏ ‏أجوائها‏ ‏الأكاديمية‏ ‏المعهودة‏ ‏إلى ‏فضاءات‏ ‏أرحب‏ ‏فى ‏قطاعات‏ ‏عديدة‏ ‏من‏ ‏المجتمع‏ ‏بفعل‏ ‏طلب‏ ‏جماهيرى ‏متضاعف‏ ‏وغير‏ ‏مسبوق‏ ‏إلى ‏الفلسفة‏.‏

‏ …….‏وإذا‏ ‏كنا‏ ‏اعتقدنا‏ ‏فى ‏سنوات‏ ‏السبعينيات‏ ‏أن‏ ‏الفلسفة‏ ‏سوف‏ ‏تذوب‏ ‏داخل‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏ ‏خاصة‏ ‏فيما‏ ‏سمى ‏بفلسفة‏ ‏العقل‏ ‏واندرج‏ ‏فيما‏ ‏عرف‏ ‏بالعلوم‏ ‏العقلية‏ ‏لدى ‏سيرل‏ (1932) ‏وبتنام‏ (1926) ‏وفودور‏ (1935) ‏ورورتى (1931) ‏وغيرهم‏.. ‏فإننا‏ ‏نعاين‏ ‏اليوم‏ ‏مشهدا‏ ‏آخر‏ ‏لم‏ ‏نتوقعه‏ ‏من‏ ‏قبل‏، ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏ ‏ذاتها‏ ‏هى ‏التى ‏تتجه‏ ‏نحو‏ ‏الفلسفة‏ ‏لتستلهمها‏ . ‏هذا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏شعر‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العصر‏ ‏بمدى ‏حاجته‏  ‏الشخصية‏ ‏للفلسفة‏، ‏وفهم‏ ‏أن‏ ‏التفلسف‏ ‏هو‏ ‏العيش‏ ‏هنا‏ ‏والآن‏.‏

لأول‏ ‏مرة‏ ‏تحقق‏ ‏الكتب‏ ‏الفلسفية‏ ‏توزيعا‏ ‏جماهيريا‏ ‏منقطع‏ ‏النظير‏، ‏فعلى ‏سبيل‏  ‏الثمال‏ ‏وليس‏ ‏الحصر‏ ‏حقق‏ ‏كتاب‏ “عالم‏ ‏صوفي” ‏للنرويجى ‏جوستان‏ ‏جاردير‏ ‏توزيعا‏ ‏بلغ‏ ‏فى ‏النرويج‏ ‏التى ‏لم‏ ‏يتجاوز‏ ‏سكانها‏ ‏الملايين‏ ‏الخمسة‏ ‏بعد‏، ‏مليون‏ ‏نسخة‏، ‏بينما‏ ‏وزع‏ ‏فى ‏المانيا‏ ‏نفس‏ ‏العديد‏، ‏وبلغ‏ ‏توزيعه‏ ‏فى ‏فرنسا‏ ‏مليونا‏ ‏وسبعمائة‏ ‏ألف‏ ‏نسخة‏، ‏كما‏ ‏باع‏ ‏كتاب‏ ‏اندرية‏ ‏كونت‏ ‏سبونفيل‏: “الرسالة‏ ‏الصغيرة‏ ‏للفضائل‏ ‏الكبري” ‏مائتى ‏ألف‏ ‏نسخة‏ ‏مما‏ ‏يؤكد‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏طلبا‏ ‏حقيقيا‏ ‏ونهما‏ ‏جماهيريا‏ ‏فيما‏ ‏يتصل‏ ‏بالفلسفة‏، ‏

كما‏ ‏حرصت‏ ‏المجلات‏ ‏الأدبية‏ ‏والثقافية‏ ‏على ‏معالجة‏ ‏موضوعات‏ ‏الفلسفة‏ ‏ومحاورها‏ ‏فى ‏ملفات‏ ‏خاصة‏ ‏بأعدادها‏ ‏ففى ‏الفترة‏ ‏الأخيرة‏ ‏قامت‏ ‏مجلة‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏ ‏بعمل‏ ‏ملفين‏ ‏حول‏ ‏موضوع‏ ‏الفلسفة‏ ‏الأول‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ “الفلسفة‏ ‏اليوم” ‏والثانى ‏تحت‏ ‏عنوان‏ “من‏ ‏الحداثة‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏الحداثة‏.‏

أكثر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏بدأ‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بمقاهى ‏الفلسفة‏ ‏بعد‏ ‏افتتاح‏ ‏أولها‏، ‏وانتشرت‏ ‏هذه‏ ‏المقاهى ‏فى ‏باريس‏ ‏وسرعان‏ ‏ما‏ ‏انتقلت‏ ‏إلى ‏مدن‏ ‏ليل‏، ‏وكرييي‏، ‏وليون‏ ‏لتنتقل‏ ‏الظاهرة‏ ‏اليومن‏ ‏إلى ‏كل‏ ‏من‏ ‏مدينتى ‏نيويورك‏ ‏وطوكيو‏ ‏اللتين‏ ‏افتتح‏ ‏بهما‏ ‏اخيرا‏. ‏واصبحت‏ ‏تثار‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المقاهى ‏اسئلة‏ ‏الفلسفة‏ ‏الإشكالية‏، ‏ويخصص‏ ‏كل‏ ‏مقهى ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المقاهى ‏يوما‏ ‏محددا‏، ‏وساعات‏ ‏محددة‏ ‏اسبوعيا‏ ‏بالإتفاق‏ ‏مع‏ ‏فلاسفة‏ ‏المقاهي‏، ‏

كما‏ ‏راجت‏ ‏ظاهرة‏ ‏شرائط‏  ‏الفيديو‏ ‏التى ‏تتناول‏ ‏النقاشات‏ ‏الفلسفية‏ ‏فى ‏التليفزيون‏ ‏أو‏ ‏فى ‏المقاهي‏، ‏أو‏ ‏فى ‏الندوات‏ ‏التى ‏تنظمها‏ ‏الجرائد‏ ‏والمجلات‏ ‏بالاشتراك‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏دور‏ ‏النشر‏، ‏بل‏ ‏أصبحت‏ ‏هذه‏ ‏الشرائط‏ ‏فى ‏ازدياد‏ ‏لتلبية‏ ‏الطلب‏ ‏عليها‏.‏

عودة‏ ‏الفلسفة‏: ‏تكوين‏ ‏عقل‏ ‏جديد‏ ‏وتأسيس‏ ‏المعنى ‏

أصبح‏ ‏فى ‏مقدورنا‏ ‏اليوم‏ (‏إذن‏) ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏ممارسا‏ ‏فى ‏عيادة‏ ‏فلسفية‏ ….، ‏كما‏ ‏أصبح‏ ‏فى ‏مقدورنا‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏مستشارا‏ ‏متخصصا‏ ‏فى ‏الفلسقة‏ ‏يعين‏ ‏فى ‏شركة‏ ‏أو‏ ‏مؤسسة‏.‏

……………………

أقيمت‏  ‏عديد‏ ‏من‏  ‏الندوات‏  ‏المشتركة‏ ‏بين‏ ‏المتخصصصين‏ ‏فى ‏علم‏ ‏الأعصاب‏  ‏الحيوى ‏للمخ‏ ‏وبين‏ ‏فلاسفة‏ ‏العقل‏، ‏وبين‏  ‏علماء‏  ‏الطبيعة‏ ‏الذرية‏ ‏وبين‏ ‏مفكرى ‏الصدفة‏، ‏وبين‏ ‏علماء‏ ‏الأنظمة‏ ‏الديناميكية‏ ‏وبين‏ ‏الفينومينولوجيين‏.‏

……………………

تحاول‏ ‏هذه‏ ‏العودة‏ ‏التركيز‏ ‏على ‏أربع‏ ‏إشكاليات‏ ‏أساسية‏. ‏حيث‏ ‏تمثل‏ ‏فى ‏الواقع‏ ‏مصدر‏ ‏القلق‏ ‏الفلسفى ‏

‏1) ‏أزمة‏ ‏العقل‏ : (‏دون‏ ‏الإذعان‏ ‏لنزعة‏ ‏اللاعقلانية‏)‏

‏2) ‏النزعة‏ ‏البراجماتية‏  ‏والاتصال‏ ‏والتعقيد‏ : …. ‏نظرية‏ ‏الفعل‏ ‏الاتصالى ‏التى ‏يمكنها‏ ‏أن‏ ‏تؤسس‏ ‏شرو‏ ‏ط‏ ‏حوار‏ ‏مشترك‏ …‏إن‏ ‏النقاش‏ ‏النقدى ‏الحر‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يأخد‏ ‏خطوة‏ ‏على ‏طريق‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الحقيقة‏ ‏النهائية‏ ‏

‏3) ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏نزعة‏ ‏إنسانية‏ ‏جديدة‏ …، ‏وتندرج‏ ‏ضمن‏ ‏خريطة‏ ‏الأخلاق‏ ‏

‏4) ‏من‏ ‏علوم‏  ‏العقل‏ ‏إلى ‏فلسفة‏ ‏الحق‏ : ‏

‏…‏إن‏ ‏انطلاقة‏ ‏العلوم‏ ‏العقلية‏ ‏قد‏ ‏أثارت‏ ‏نقاشات‏ ‏غنية‏ ‏ومتجددة‏ ‏باستمرار‏ ‏وعملت‏ ‏على ‏خلق‏ ‏تأمل‏ ‏جديد‏ ‏لمشكلة‏ ‏العقل‏-‏ جسم‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏أدى ‏إلى ‏تنشيط‏ ‏المشكلة‏ ‏الفلسفية‏ ‏القديمة‏ ‏فى ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏الجسد‏ ‏والعقل‏.‏

الخاتمة‏:‏

هل‏ ‏آن‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نلقى ‏بحجر‏ ‏فى ‏هذ‏ ‏ه‏ ‏البركة‏ ‏الآسنة‏ ‏التى ‏عشقنا‏ ‏روائحها‏ ‏وأمراضها

الموقف‏:‏

‏ ‏منذ‏ ‏صدرت‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏يناير‏ 1980، ‏وونحن‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نلقى ‏بهذاالحجر‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏البرك‏ ‏الآسنة‏ ‏جدا،  ‏ونحن‏ ‏لم‏ ‏نعشق‏ ‏روائحها‏ ‏وأمراضها‏ ‏فحسب‏ ‏بل‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الروائح‏ ‏والأمراض‏ ‏أصبحت‏ ‏ضرورة‏ ‏لا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏بدونها‏، ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏باب‏ “حوار” ‏الذى ‏استمر‏ ‏قرابة‏ ‏عشر‏ ‏سنوات‏، ‏هو‏ ‏محاولة‏ ‏للحركة‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المنطقة‏، ‏وكان‏ ‏الدكتو‏ ‏ر‏ ‏محمد‏ ‏السماحى ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏أبطاله‏ ‏انتظاما‏ ‏فى ‏السجال‏، ‏وكذلك‏ ‏محمد‏  ‏جاد‏ ‏الرب،  ‏وأحمد‏ ‏المدثر‏ ‏عيسى ، ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏الظلم‏ ‏الواقع‏ ‏على ‏المحاور‏ ‏الضيف‏ ‏الذى ‏كنا‏ ‏نقطع‏ ‏أوصال‏ ‏خطابه‏ ‏إلى ‏أجزاء‏ ‏ثم‏ ‏هات‏ ‏يارد،  ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نعطيه‏ ‏الحق‏ -‏فى ‏نفس‏ ‏اللحظة‏  ‏ونفس‏ ‏العدد‏ – ‏إلى ‏الرد‏ ‏الحقيقى ‏والتوضيح‏، ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏القارئ‏ ‏كان‏ ‏يشاركنا‏ ‏ويحاول‏، ‏ولما‏ ‏كثرت‏ ‏الاحتجاجات،  ‏وصدق‏ ‏أصحاب‏ ‏الحق،  ‏كان‏ ‏لزاما‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نراجع‏ ‏أنفسنا‏ ‏فتوقفنا،  ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏بإذن‏ ‏المرسـل‏ ‏خطابه‏ ‏أن‏ ‏يضحى ‏بحضوره‏ ‏الذاتى ‏خدمة‏ ‏لتحريك‏ ‏الفكر‏.‏

المهم‏ ‏سافر‏ ‏د‏. ‏السماحى ‏لمهمة‏ ‏علمية‏ ‏فى ‏المملكة‏ ‏المتحدة‏، ‏وعلمنا‏ ‏من‏ ‏الزميل‏   ‏الدكتور‏ ‏مجدى ‏عرفة‏ ‏أن‏ ‏الدكتور‏ ‏السماحى ‏يفقتر‏ ‏هناك‏ ‏إلى ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏، ‏وأن‏ ‏يتطرق‏ ‏إلى ‏فتح‏ ‏باب‏ ‏هذه‏ ‏المواضعى ‏الفلسفية‏ ‏يعتبرونه‏ ‏مسفسطا‏ ‏أو‏ ‏لاغيا‏ ‏أو‏ ‏مضيعا‏ ‏للوقت‏، ‏ونحن‏ ‏غير‏ ‏متأكدين‏ ‏من‏ ‏مصداقية‏ ‏أو‏ ‏مشروعية‏ ‏تعميم‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏التى ‏وصلتنا‏ ‏شفاهة‏.‏

ثم‏ ‏نفاجأ‏ ‏بهذا‏ ‏المقتطف‏ ‏وكأنه‏ ‏يرد‏ ‏على ‏تساؤل‏ ‏طال‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏خمسة‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏ ‏فنؤكد‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏موقفنا‏ ‏كالتالى:‏

‏1- ‏إن‏  ‏الفلسفة‏ -‏فعل‏ ‏الفلسفة،  ‏ممارسة‏ ‏الفلسفة‏ –  ‏تبدأ‏  ‏بتساؤلات‏ ‏الطفل‏ ‏الحقيقية‏ ‏والطازجة،  ‏وتظل‏ ‏هذه‏ ‏التساؤلات‏ ‏كما‏ ‏هى ‏حتى ‏نقضي‏، ‏لكن‏ ‏الإجابات‏ ‏تظهر‏ ‏لتختفى ‏وتحل‏ ‏محلها‏ ‏إجابات‏ ‏محتملة‏ ‏أخرى ‏وهكذا‏، ‏وإن‏ ‏أى ‏إنسان‏ ‏أو‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏يتخلون‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏التساؤلات‏ ‏بدعوى ‏العثور‏ ‏على ‏إجابات‏ ‏يقينية‏ ‏فقد‏ ‏تخلوا‏ ‏عن‏ ‏حقهم‏ ‏فى ‏ممارسة‏ ‏الفلسفة،  ‏أى ‏ممارسة‏ ‏فى ‏الحياة.

‏2- ‏إن‏  ‏الفلسفة‏ -‏فعل‏ ‏الفلسفة،  ‏ممارسة‏ ‏الفلسفة‏ – ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تنقذ‏ ‏المثقف‏ ‏من‏ ‏غلبة‏ ‏جانب‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏عقله‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يجن،  ‏وعليه‏ – ‏وعلينا‏ – ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏أن‏ ‏الفلسفة‏ ‏ليست‏ ‏معلومات‏ ‏متحذلقة‏، ‏ولا‏ ‏أيديولوجية‏ ‏منمقة‏ ‏تابعة‏ ‏لمدرسة‏ ‏بذاتها‏ (‏حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏مدرسة‏ ‏فلسفية‏)، ‏وإنما‏ ‏هى ‏موقف‏ ‏فكرى ‏كلي‏، ‏أى ‏موقف‏ ‏كيانى (‏حياتى )‏.

‏3- ‏إن‏ ‏الذى ‏يحول‏ ‏ضد‏ ‏ممارسة‏ ‏فعل‏ ‏الفلسفة‏ ‏هو‏ ‏الجمود‏ ‏الدينى ‏الذى ‏يتنافى ‏مع‏ ‏إبداع‏ ‏الإيمان‏،‏

‏4- ‏كما‏ ‏يحول‏ ‏أيضا‏ ‏ضد‏ ‏فعل‏ ‏الفلسفة‏ ‏مفهوم‏ ‏اختزالى ‏للعقل‏ ‏يؤدى ‏إلى ‏اختناق‏ ‏خائف‏ ‏داخل‏ ‏منهج‏ ‏ضيق‏ ‏محدود‏ ‏أو‏ ‏محتـكر‏ ‏للبحث‏ ‏العلمي

‏5- ‏إن‏ ‏حظر‏ ‏ممارسة‏ ‏الفلسفة‏ – ‏بقهر‏ ‏الدين‏ ‏السطحى ،‏وقهر‏ ‏العلم‏ ‏المختزل‏ ‏معا‏- ‏هو‏ ‏المبرر‏ ‏للجنون‏،  ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏يجد‏  ‏الناس‏ ‏سبيلا‏ ‏إلى ‏الاختلاف‏ ‏والمراجعة‏ ‏إلا‏ ‏بالشذوذ‏ ‏السلبى ، ‏أى ‏الجنون‏. ‏وعلى ‏ذلك‏ ‏يصبح‏ ‏الجنون‏ ‏هو‏ ‏الوسيلة‏ ‏المتاحة‏ ‏للتفكير‏ “الآخر‏ ‘، ‏وللأسئلة‏ ‏بلا‏ ‏أجوبة‏ ‏جاهزة‏، ‏ولمراجعة‏ ‏الكليات‏، ‏وللنظر‏ ‏فى ‏جدوى ‏حقيقة‏ ‏اللحظة‏،  ‏وفى ‏النظر‏ ‏إلى ‏علاقة‏ ‏الكلمة‏ ‏بمعناها‏، ‏وفى ‏الحديث‏ ‏بالجسد،  ‏وكل‏ ‏ذلك‏ -‏للأسف‏ – ‏يمارس‏ ‏فى ‏خبرة‏ ‏الجنون‏  ‏بفردية‏ ‏خطرة‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فإن‏ ‏الناتج‏ ‏سلبى ‏حتما‏(‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏الجنون‏ ‏على ‏أنه‏ ‏عفريتة‏ -‏نيجاتف‏- ‏لفعل‏ ‏الفلسفة‏)‏

‏6- ‏إن‏ ‏الكافة‏ – ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يئسوا‏ ‏من‏ ‏فرط‏   ‏الحيرة‏ ‏بين‏ ‏المؤسسات‏ ‏الدينية‏ ‏الساكنة،  ‏والجماعات‏ ‏الدينية‏ ‏القاتلة‏، ‏تنازلوا‏ ‏عن‏ ‏حق‏ ‏التفكير‏ ‏أصلا‏. ‏تحت‏ ‏دعوى ‏أن‏ ‏التفكير‏ ‏إما‏ ‏أنه‏ ‏حرام،  ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏طائل‏ ‏وراءه

‏7- ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏ينبهنا‏ ‏إلى ‏أن‏  ‏للمسألة‏ ‏جانب‏ ‏نفعى ‏مباشر‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏العامة‏، ‏وأن‏ ‏التعبير‏ ‏الشائع‏ : “كفى (‏بطل‏) ‏فلسفة‏ ‏خلينا‏ ‏عمليين” ‏هو‏ ‏تعبير‏ ‏خاطئ‏، ‏وبالتالى ‏يصبح‏ ‏التفكير‏ ‏الفلسفى ‏هو‏ ‏فعل‏ ‏مفيد،  ‏وليس‏ ‏عقلنة‏ ‏لتزجية‏ ‏الوقت‏ ‏أو‏ ‏تدريبات‏ ‏لتجميل‏ ‏عضلة‏ ‏العقل‏ ‏فى ‏مسابقة‏ “جمال‏ ‏العقول‏ ‏المنفصلة‏ ‏عن‏ ‏الوجود”، ‏وهذه‏ ‏المسابقات‏ ‏هى ‏التى ‏تمارس‏ -‏دون‏ ‏هذا‏ ‏الإسم‏- ‏على ‏كثير‏ ‏من‏ ‏مقاهى ‏المثقفين،  ‏وغالبية‏ ‏من‏ ‏ندوات‏ ‏المعقلنين‏، ‏وما‏ ‏جاء‏ ‏بالمقتطف‏ ‏ينبهنا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏إلى ‏أمرين‏ : ‏الأول‏: ‏أن‏ ‏مقاه‏ ‏الفلسفة‏ ‏ليست‏ ‏هى ‏مقاهى ‏المثقفين‏ ‏التى ‏اعتدناها‏ ‏مؤخرا‏، ‏والثانى ‏إن‏ ‏القول‏ ‏أن‏ ‏مسألة‏ ‏الفلسفة‏  ‏هى “تضييع‏ ‏للوقت”، ‏هو‏ ‏قول‏ ‏خائب‏، ‏لأن‏ ‏إثراء‏ ‏الحياة‏ ‏أصبحت‏ ‏له‏ ‏مقاييس‏ ‏أخرى ‏أعمق‏ ‏نفعية‏ .‏

تعقيب‏ ‏عام‏:‏

‏ ‏إن‏ ‏التحدى ‏الملقى ‏علينا‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏تصور‏، ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏طرح‏ ‏من‏ ‏مناقشات‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يؤخذ‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏سلبي‏، ‏فيبرر‏ ‏الجهل‏، ‏والتنازل‏ ‏عن‏ ‏إحكام‏ ‏المعرفة،  ‏وقول‏ “أى ‏كلام” ‏باعتباه‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏التفلسف‏ ..‏إلخ‏، ‏ولا‏ ‏ينفع‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏هذا‏ ‏الخطر‏ ‏أن‏ ‏نوصى ‏بالمنع‏ ‏الكامل،  ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏ندفع‏ ‏الثمن‏، ‏وأن‏ ‏نضحى ‏ببعض‏ ‏المضاعفات‏ ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏سوء‏ ‏الاستعمال‏ ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏سوف‏ ‏نغامر‏ ‏بألا‏ ‏نستسلم‏ ‏لا‏ ‏للتبعية‏ ‏والاختناق‏، ‏ولا‏ ‏للعشوائية‏ ‏والبدائية‏ ‏والشطح‏.‏

نعم‏، ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏لنا‏ ‏خيار‏ ‏فى ‏ضرورة‏ ‏المغامرة‏.‏

[1] – حكمة المجانين (يحيى الرخاوى) ص 30 دار عطوة للطباعة – القاهرة 1980.

[2] – مراجعات فى لغات المعرفة (يحيى الرخاوى) المعرفة والجسد ص 104 دار المعارف – القاهرة 1996.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *