الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد فبراير-مارس 1999 / عدد فبراير-مارس64-1999-الظواهر‏ ‏المرضية‏ ‏النفسية‏ ‏عبر‏ ‏الثقافات

عدد فبراير-مارس64-1999-الظواهر‏ ‏المرضية‏ ‏النفسية‏ ‏عبر‏ ‏الثقافات

الظواهر‏ ‏المرضية‏ ‏النفسية‏ ‏عبر‏ ‏الثقافات

أ‏.‏د‏. ‏أحمد‏ ‏شوقى ‏العقباوى(1)

المقدمة:

لماذا‏ ‏الآن‏ ‏ذلك‏ ‏الاهتمام‏ ‏بالفروق‏ ‏عبر‏ ‏الثقافات‏ ‏أو‏ ‏الحضارات‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الطب‏ ‏النفسى؟

إن‏ ‏الواقع‏ ‏المعاصر‏ ‏الذى ‏نعيشه‏ ‏ونعايش‏ ‏تجلياته‏ ‏يطرح‏ ‏بإلحاح‏, ‏فى ‏كل‏ ‏أمة‏ ‏على ‏حدة‏, ‏تساؤلا‏ ‏أشبه‏ ‏بأحد‏ ‏تساؤلات‏ ‏المراهقة‏.. ‏وهي‏: ‏من‏ ‏أنا؟‏ ‏ألست‏ ‏مختلفا‏ ‏عن‏ ‏الآخر؟‏ ‏أليس‏ ‏اختلافى ‏فى ‏حد‏ ‏ذاته‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏الوجود‏ ‏ذاته؟‏! ‏ليست‏ ‏المسألة‏ ‏تقدما‏ ‏أو‏ ‏تخلفا‏ ‏بالمعايير‏ ‏السائدة‏ ‏المعاصرة‏, ‏لكنها‏ ‏فى ‏الجوهر‏ ‏إدراك‏ ‏صارم‏ ‏لضرورة‏ ‏أن‏ ‏نعض‏ ‏بالنواجز‏ ‏على ‏الهوية‏ (‏الخصوصية‏)، ‏الحاضر‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏الابن‏ ‏الشرعى ‏للماضي‏, ‏والمستقبل‏ ‏الذى ‏يتشكل‏ ‏كجنين‏ ‏فى ‏بطن‏ ‏الحاضر‏.‏

إذا‏ . . ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏الموضوع‏ ‏يستمد‏ ‏أهميته‏ ‏بسبب‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏فى ‏العالم‏ ‏من‏ ‏تسوية‏ ‏كل‏ ‏الاختلافات‏ ‏وعمل‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏على ‏منوال‏ ‏أو‏ ‏نموذج‏ ‏واحد‏, ‏وهو‏ ‏النموذج‏ ‏الغربى ‏الذى ‏تسوده‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏الأمريكية‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏يمكن‏ ‏القول‏ ‏أن‏ ‏الكوكبية‏ ‏أو‏ ‏العولمة‏ ‏هى ‏إلى ‏حد‏ ‏كبير‏ ‏أمركة‏.‏

فى ‏ظل‏ ‏التغيرات‏ ‏التكنولوجية‏ ‏وثورة‏ ‏الاتصالات‏ ‏والمواصلات‏ ‏يتحول‏ ‏العالم‏ ‏المعاصر‏ ‏إلى ‏مستويين‏ ‏من‏ ‏الوجود‏ ‏يعيشهما‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الكوكب‏.‏

المستوى ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏ ‏المعيشة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مجتمع‏ ‏حسب‏ ‏مستوى ‏تطوره‏, ‏وطابعه‏ ‏العقيدى ‏والتقاليدى ‏والثقافي‏, ‏وذلك‏ ‏بالضرورة‏ ‏مختلف‏ ‏من‏ ‏مجتمع‏ ‏إلى ‏آخر‏, ‏بل‏ ‏فى ‏داخل‏ ‏كل‏ ‏مجتمع‏ ‏نكاد‏ ‏نلحظ‏ ‏الاختلاف‏ ‏والتباين‏ ‏طوليا‏ ‏بين‏ ‏الطبقات‏ ‏والطوائف‏ ‏والشرائح‏ ‏العمرية‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏المجتمع‏, ‏ذلك‏ ‏المستوى ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏المعيار‏ ‏المميز‏ ‏الفارق‏.‏

أما‏ ‏المستوى ‏الثانى ‏فهو‏ ‏حالة‏ ‏الإدراك‏ ‏الإنسانى ‏الجمعي‏, ‏والفكر‏ ‏الإنسانى ‏الجماعى ‏الذى ‏يتشكل‏ ‏بسرعة‏ ‏متنامية‏ ‏لكى ‏يصبح‏ ‏بلغة‏ ‏واحدة‏ ‏هى ‏الإنجليزية‏, ‏ويتغذى ‏على ‏اتفاق‏ ‏شبه‏ ‏جماعى ‏على ‏منظومة‏ ‏شاملة‏ ‏من‏ ‏الأفكار‏ ‏أو‏ ‏المفاهيم‏ ‏الأساسية‏ ‏هى ‏أسس‏ ‏ثقافة‏ ‏العالم‏ ‏المعاصر‏. ‏تلك‏ ‏الثقافة‏ ‏التى ‏ارتضى ‏الجميع‏ ‏أن‏ ‏يسودها‏ ‏ما‏ ‏يفرزه‏ ‏العلم‏, ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏سماحها‏ ‏بمساحات‏ ‏أقل‏ ‏للمعلومات‏ ‏المستقاة‏ ‏من‏ ‏العلم‏ ‏الزائف‏, ‏وللمعتقدات‏ ‏الدينية‏ ‏المختلفة‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏معتقدات‏ ‏نسميها‏ ‏بالمقارنة‏ ‏بالعلم‏.. ‏الخرافة‏ ‏أو‏ ‏ثقافة‏ ‏الغموض‏.‏

أزعم‏ ‏أن‏ ‏أزمة‏ ‏الوجود‏ ‏الحالية‏ ‏للإنسان‏ – ‏التى ‏يعيشها‏ ‏البشر‏ ‏بدرجات‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏الوضوح‏ ‏والوعى – ‏هى ‏ذلك‏ ‏الصراع‏ ‏بين‏ ‏المستوى ‏الأول‏ ‏والمستوى ‏الثاني‏. ‏ولتلك‏ ‏الأزمة‏ ‏الوجودية‏ ‏تجليات‏ ‏عديدة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏المجتمعات‏ ‏على ‏ما‏ ‏أزعم‏, ‏ولكنها‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏إثارة‏ ‏للشواش‏ ‏الذهنى ‏والاضطراب‏ ‏المجتمعى ‏والقلق‏ ‏النفسى ‏فى ‏تلك‏ ‏المجتمعات‏ ‏ذات‏ ‏الحضارات‏ ‏الضاربة‏ ‏بجذورها‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏التاريخ‏ ‏والإنسان‏ ‏مثل‏ ‏مصر‏, ‏والتى ‏تفرض‏ ‏عليها‏ ‏معدلات‏ ‏التغير‏ ‏العالمى ‏ضرورة‏ ‏التحرك‏ ‏إلى ‏الأمام‏ ‏فيما‏ ‏يسمى ‏بخطط‏ ‏التنمية‏ ‏الشاملة‏ ‏على ‏المذهب‏ ‏الغربى ‏للتقدم‏ ‏والحداثة‏.‏

ومصر‏ ‏نموذج‏ ‏خاص‏ ‏لنا‏ ‏جميعا‏ (‏بحكم‏ ‏انتمائنا‏ ‏لها‏) ‏لكنها‏ ‏فى ‏رأيى ‏الخاص‏ ‏كذلك‏ ‏بالنسبة‏ ‏لباقى ‏الدول‏ ‏ذات‏ ‏الحضارات‏ ‏القديمة‏. . ‏لأنهم‏ ‏ونحن‏ ‏معهم‏ ‏أصبحنا‏ ‏أحيانا‏ ‏كما‏ ‏لو‏ ‏كنا‏ ‏عواجيز‏ ‏مدعوين‏ ‏إلى ‏أحد‏ ‏الأفراح‏ ‏المعاصرة‏. . ‏نتفرج‏ ‏أساسا‏, ‏ونشارك‏ ‏مجبرين‏ ‏أو‏ ‏مجاملين‏ ‏بالتصفيق‏ ‏أو‏ ‏بلعب‏ ‏دور‏ ‏المتأفف‏ ‏مما‏ ‏يفعله‏ ‏الشباب‏ . . ‏لأننا‏ ‏لا‏ ‏نفهمه‏ ‏ولا‏ ‏نوافق‏ ‏عليه‏… ‏وربما‏ ‏أحيانا‏ ‏نقول‏ ‏لبعضنا‏ ‏فى ‏لمحة‏ ‏صدق‏ .. ‏لأننا‏ ‏لا‏ ‏نقدر‏ ‏على ‏الإتيان‏ ‏بمثله‏, ‏ونواسى ‏أنفسنا‏ ‏باجترار‏ ‏الماضي‏. . ‏والاستغراق‏ ‏فى ‏نقد‏ ‏الحاضر‏ ‏وبالقطع‏ ‏لا‏ ‏يخطر‏ ‏على ‏بالنا‏ ‏الانشغال‏ ‏بالمستقبل‏.‏

ذلك‏ ‏الحال‏ ‏من‏ ‏الورطة‏ ‏الوجودية‏ ‏التى ‏تستفز‏ ‏عقول‏ ‏بعضنا‏ ‏للتأمل‏ ‏ومحاولة‏ ‏الفهم‏ ‏والتفهم‏ ‏هى ‏فى ‏رأيى ‏ما‏ ‏يجعلنى ‏أرى ‏صدقية‏ ‏للتوجه‏ ‏نحو‏ ‏الاهتمام‏ ‏بالفروق‏ ‏الحضارية‏ ‏والثقافية‏ ‏فى ‏ممارستنا‏ ‏لمهنتنا‏ ‏الجميلة‏. . ‏الطبابة‏ ‏النفسية‏ ‏أو‏ ‏طب‏ ‏النفس‏.‏

لأنها‏ ‏فى ‏البداية‏ ‏مواجهة‏ ‏يومية‏ ‏متواترة‏ ‏لمن‏ ‏يمارس‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏بين‏ ‏عقل‏ ‏ينتمى ‏بسبب‏ ‏تكوينه‏ ‏التعليمى ‏والمهنى ‏للمستوى ‏الثاني‏, ‏وإنسان‏ ‏مكروب‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏مساعدة‏, ‏هو‏/‏هى ‏منشغل‏ ‏أساسا‏ ‏بمعاناة‏ ‏يومية‏ ‏حياتية‏ ‏فى ‏مجتمع‏ ‏بعينه‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فهو‏ ‏فى ‏المواجهة‏ ‏كيان‏ ‏ينتمى ‏معظم‏ ‏الوقت‏ ‏أو‏ ‏كله‏ ‏إلى ‏المستوى ‏الأول‏.‏

الأعراض‏ ‏والعلامات‏ ‏المرضية‏ ‏فى ‏طب‏ ‏النفس‏ ‏الإكلينيكي‏:‏

فى ‏الممارسة‏ ‏الإكلينيكية‏ ‏للتطبيب‏ ‏العام‏ ‏والتخصصات‏ ‏الطبية‏ ‏الأخرى ‏وطب‏ ‏النفس‏ ‏قد‏ ‏تختلف‏ ‏انتشارية‏ ‏أو‏ ‏تكرارية‏ ‏أعراض‏ ‏وعلامات‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏مجتمع‏ ‏إلى ‏مجتمع‏, ‏وفى ‏داخل‏ ‏نفس‏ ‏المجتمع‏ ‏بين‏ ‏المستويات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والتعليمية‏ ‏والاقتصادية‏ ‏المتباينة‏, ‏ذلك‏ ‏أمر‏ ‏مرصود‏ ‏متفق‏ ‏عليه‏ ‏يرجع‏ ‏إلى ‏معادلة‏ ‏خاصة‏ ‏بكل‏ ‏مرض‏ ‏تتفاعل‏ ‏فيه‏ ‏المسببات‏ ‏المحدثة‏ ‏لمرض‏ ‏وعوامل‏ ‏الخطورة‏ ‏مع‏ ‏بنية‏ ‏الجسم‏ ‏وآلياته‏ ‏المناعيه‏ ‏لتفرز‏ ‏ذلك‏ ‏التباين‏, ‏الذى ‏يكون‏ ‏فهمه‏ ‏فى ‏إطار‏ ‏النموذج‏ ‏الطبى ‏المعاصر‏ ‏سهلا‏, ‏لكن‏ ‏الأمر‏ ‏مختلف‏ ‏تماما‏ ‏بالنسبة‏ ‏للأعراض‏ ‏والعلامات‏ (‏الخبراتية‏ ‏و‏ ‏السلوكية‏) ‏فى ‏الاضطرابات‏ ‏الطبنفسية‏, ‏لأن‏ ‏العرض‏ ‏والعلامة‏ ‏المرضية‏ ‏تصبح‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏السياق‏ ‏رسالة‏ ‏سلوكية‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هى ‏مؤشر‏ ‏لاختلال‏ ‏التوازن‏ ‏الحيوى ‏للفرد‏.. ‏أى ‏المرض‏.‏

ومن‏ ‏ثم‏ ‏نجد‏ ‏الحاجة‏ ‏إلى ‘‏فك‏ ‏الشفرة‏’ ‏لتلك‏ ‏اللغة‏ ‏الإنسانية‏ ‏ضرورة‏ . . ‏مضافة‏ ‏إلى ‏فهم‏ ‏مسار‏ ‏العملية‏ ‏المرضية‏ ‏وآلياته‏ ‏الخافية‏ ‏والظاهراتية‏.‏

وإننى ‏أزعم‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏الانشغال‏ ‏بالمعنى – ‏معنى ‏السيكوباثولوجيا‏ – ‏هو‏ ‏الذى ‏يميز‏ ‏الممارسين‏ ‏الأكثر‏ ‏إنسانية‏, ‏والأكثر‏ ‏شاعرية‏, ‏وأكاد‏ ‏أقول‏ . . ‏بل‏ ‏الأكثر‏ ‏علمية‏ ‏بالمفهوم‏ ‏الديناميكى ‏للعلم‏, ‏والإنسان‏, ‏ودور‏ ‏الطبيب‏, ‏الحكيم‏, ‏كما‏ ‏كانوا‏ ‏يسمونه‏ ‏فى ‏زمان‏ ‏مضي‏.‏

إذا‏: ‏الأعراض‏ ‏والعلامات‏ ‏المرضية‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏الإكلينيكى ‏هى ‏مؤشرات‏ ‏الاضطراب‏, ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏هى ‏لغة‏ ‏إنسان‏ ‏فى ‏كليته‏ ‏يعاني‏, ‏ويقول‏ ‏بطريقته‏ ‏رسالة‏. . ‏فى ‏جوهرها‏ ‏تطلب‏ ‏الرد‏, ‏وتسعى ‏للحوار‏ ‏مع‏ ‏الآخر‏, ‏وفى ‏أحيان‏ ‏أخرى ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏مجرد‏ ‏رسالة‏ ‏ذاتية‏ ‏من‏ ‏الشخص‏ ‏لنفسه‏ ‏وكفي‏.‏

ومسار‏ ‏التطور‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏المعاصر‏ ‏يرينا‏ ‏أن‏ ‏استقرار‏ ‏الفرع‏ ‏الجديد‏ ‏طب‏ ‏النفس‏ ‏الإكلينيكى ‏تفرع‏ ‏من‏ ‏عدة‏ ‏تخصصات‏ ‏فيما‏ ‏قبل‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏.. ‏أهمها‏ ‏الفلسفة‏ ‏والطب‏ ‏العام‏ ‏والطب‏ ‏العصبى ‏وتبلور‏ ‏تيار‏ ‏من‏ ‏الدراسات‏ ‏الأقرب‏ ‏إلى ‏العلمية‏ ‏حول‏ ‏النفس‏ ‏والسلوك‏ ‏الإنسانى . ‏هذه‏ ‏الروافد‏ ‏العديدة‏ ‏كونت‏ ‏نهرا‏ ‏من‏ ‏الخبرات‏  ‏المتراكمة‏ ‏والمعلومات‏ ‏الإكلينيكية‏ ‏المتكررة‏ ‏الحدوث‏ ‏التى ‏سمحت‏ ‏لجيل‏ ‏الوصافين‏ ‏العظماء‏ ‏من‏ ‏العاملين‏ ‏مع‏ ‏مرضى ‏المستشفيات‏ ‏المحبوس‏ ‏بها‏ ‏ذوى ‏السلوك‏ ‏المغاير‏ ‏غير‏ ‏المنتج‏ ‏من‏ ‏ناحية‏, ‏والذى ‏يحمل‏ ‏صفات‏ ‏المعاناة‏ ‏الإنسانية‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏, ‏أقول‏ ‏سمحت‏ ‏تلك‏ ‏التراكمات‏ ‏بتبرعم‏ ‏ثم‏ ‏تكون‏ ‏ذلك‏ ‏التخصص‏ ‏الجديد‏ ‏الذى ‏يصنف‏ ‏السلوك‏ ‏الإنسانى ‏المضطرب‏ ‏ويسعى ‏لإعادة‏ ‏الفرد‏ ‏إلى ‏سياق‏ ‏قدراته‏ ‏عقليا‏ ‏واجتماعيا‏, ‏مع‏ ‏سعى ‏دؤوب‏ ‏لفهم‏ ‏مسببات‏ ‏ظاهرة‏ ‏المرض‏ ‏والعوامل‏ ‏المجتمعية‏ ‏المحيطة‏ ‏بنشوئها‏ ‏ومسارها‏.‏

لكن‏ ‏أثر‏ ‏فرويد‏ ‏الحاسم‏ ‏بما‏ ‏قدم‏ ‏من‏ ‏رؤى ‏وتأويلات‏ ‏للسلوك‏ ‏فى ‏المرض‏ ‏والصحة‏ ‏أدى ‏إلى ‏بصمة‏ ‏دائمة‏ ‏على ‏فهم‏ ‏الأعراض‏ ‏والعلامات‏ ‏المرضية‏, ‏وبالأخص‏ ‏فى ‏التيار‏ ‏الذى ‏بدأه‏ ‏بلويلر‏ ‏لتفسير‏ ‏آليات‏ ‏حدوث‏ ‏الهلاوس‏. . ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تلا‏ ‏ذلك‏ ‏تسيد‏ ‏جذاب‏ ‏للغرام‏ ‏بمحاولة‏ ‏إعطاء‏ ‏المعنى ‏للعرض‏ ‏على ‏حساب‏ ‏محاولة‏ ‏فهم‏ ‏نشوء‏ ‏ومسار‏ ‏العملية‏ ‏المرضية‏ ‏فى ‏إطارها‏ ‏البيولوجى (‏أى ‏ماذا‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏الدماغ‏ ‏ليتحول‏ ‏السلوك‏ ‏إلى ‏سلوك‏ ‏مرضي‏, ‏هو‏ ‏مجموعة‏ ‏الأعراض‏ ‏والعلامات‏ ‏المرضية‏).‏

إن‏ ‏ما‏ ‏سمح‏ ‏بذلك‏ ‏التسيد‏ ‏منذ‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏حتى ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏منتصفه‏ ‏بعقدين‏, ‏هو‏ ‏قصور‏ ‏لغة‏ ‏الطب‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏تجد‏ ‏اصطلاحا‏ ‏يدل‏ ‏عن‏ ‏مرض‏ ‏لم‏ ‏يثبت‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏أساسا‏ ‏يمكن‏ ‏رصده‏ ‏بالعين‏ ‏المجردة‏ ‏أو‏ ‏المجهر‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏تغيرات‏ ‏باثولوجية‏ ‏فى ‏الدماغ‏. ‏وعلى ‏ذلك‏ ‏دخل‏ ‏اصطلاح‏ ‏الاضطرابات‏ ‏الوظيفية‏.. ‏لتفتح‏ ‏الباب‏ ‏على ‏مصراعيه‏ ‏لذوى ‏المشاعر‏ ‏الإنسانية‏ ‏الفياضة‏ ‏وذوى ‏العقول‏ ‏النابضة‏ ‏للبحث‏ ‏عن‏ ‏معنى (‏أرقى ‏فى ‏نظهرهم‏ ‏من‏ ‏مجرد‏ ‏الفهم‏) ‏وليختلط‏ ‏التوجه‏ ‏للبحث‏ ‏عن‏ ‏المعنى ‏بالتفكير‏ ‏الغائى ‏الذى ‏ينطلق‏ ‏فى ‏الأساس‏ ‏من‏ ‏اعتقادات‏ ‏أو‏ ‏أديولوجيات‏ ‏تفسر‏ ‏الظواهر‏ ‏فى ‏إطار‏ ‏منظومة‏ ‏فلسفية‏ ‏متكاملة‏ .. ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏فكرا‏ ‏دينيا‏ ‏أو‏ ‏أيديولوجية‏ ‏غير‏ ‏دينية‏.‏

ما‏ ‏حدث‏ – ‏بسبب‏ ‏ذلك‏ – ‏كان‏ ‏مسؤولا‏ ‏عن‏ ‏الانشغال‏ ‏بالتزيد‏ ‏فى ‏موضوع‏ ‏التصنيفات‏ ‏للأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏والعقلية‏ ‏فى ‏جانب‏, ‏وظهور‏ ‏تيار‏ ر‏فض‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏بقيادة‏ ‏توماس‏ ‏زاس‏ ‏فى ‏أمريكا‏ ‏وأسترسون‏ ‏ولانج‏ ‏فى ‏بريطانيا‏, ‏وإلى ‏حد‏ ‏ما‏ ‘‏لاكان‏’ ‏فى ‏فرنسا‏ .. ‏ذلك‏ ‏على ‏جانب‏ ‏آخر‏.‏

ولقد‏ ‏ظل‏ ‏المشهد‏ ‏هكذا‏ ‏حتى ‏منتصف‏ ‏الثمانينيات‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏القرن‏ ‏حين‏ ‏تطورت‏ ‏أدوات‏ ‏التعرف‏ ‏على ‏عمل‏ ‏الدماغ‏ ‏من‏ ‏ناحية‏, ‏وفرضت‏ ‏نتائج‏ ‏البحوث‏ ‏الانتشارية‏ ‏والإكلنيكية‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى ‏ضرورة‏ ‏أن‏ ‏يجتمع‏ ‏الجميع‏ ‏على ‏مراجعة‏ ‏التراث‏ ‏والاتفاق‏  ‏على ‏الحد‏ ‏الأدنى ‏من‏ ‏المنهج‏ ‏والرؤية‏.‏

وهكذا‏ ‏برزت‏ ‏على ‏استحياء‏, ‏ثم‏ ‏فرضت‏ ‏نفسها‏, ‏ضرورة‏ ‏الاتفاق‏ ‏على ‏أن‏ ‏نرى ‏الإنسان‏ ‏كيانا‏ ‏متعدد‏ ‏الأبعاد‏, ‏كل‏ ‏بعد‏ ‏مضفر‏ ‏مع‏ ‏البعد‏ ‏الآخر‏, ‏ولا‏ ‏مجال‏ ‏للكلام‏ ‏باختزالية‏ ‏فلسفية‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏كيان‏ ‏بيولوجى ‏فقط‏ ‏أو‏ ‏أساسا‏, ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏كيان‏ ‏نفسى ‏روحى ‏فقط‏ ‏أو‏ ‏أساسا‏, ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏كيان‏ ‏اجتماعى ‏و‏ ‏مجموع‏ ‏أدواره‏ ‏المجتمعية‏ ‏فقط‏ ‏أو‏ ‏أساسا‏.‏

ومن‏ ‏ثم‏ ‏أزعم‏ ‏أن‏ ‏الفكرة‏ ‏المعاصرة‏ ‏أو‏ ‏الفهم‏ ‏السائد‏ ‏للإنسان‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏كائن‏ ‏بيولوجى ‏نفسى ‏روحانى ‏اجتماعى ‏معا‏.‏

ذلك‏ ‏فى ‏تصورى ‏هو‏ ‏المدخل‏ ‏المناسب‏ ‏لحل‏ ‏إشكالية‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏الذى ‏يعيش‏ ‏أزمة‏ ‏وجودية‏ ‏نابعة‏ ‏من‏ ‏تغول‏ ‏الاتجاه‏ ‏نحو‏ ‏عالمية‏ ‏الفكر‏ ‏مع‏ ‏استمرار‏ ‏المعدلات‏ ‏المتباينة‏ ‏لحداثة‏ ‏المجتمعات‏ ‏البشرية‏ ‏التى ‏تسهم‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏فى ‏زيادة‏ ‏معدلات‏ ‏الاهتزاز‏ ‏التوافقى ‏مع‏ ‏المجتمع‏, ‏وزيادة‏ ‏معدلات‏ ‏الاضطرابات‏ ‏النفسية‏ ‏والعقلية‏ (‏السلوكية‏) ‏فى ‏كل‏ ‏المجتمعات‏.‏

لكن‏ ‏الإشكالية‏ ‏التى ‏تواجه‏ ‏كل‏ ‏ممارس‏ ‏وممارسة‏ ‏هى ‏تلك‏ ‏الخصوصية‏ ‏فى ‏الأعراض‏ ‏والعلامات‏ ‏المرضية‏ (‏الخبراتية‏ ‏والسلوكية‏) ‏التى ‏يواجه‏ ‏بها‏ ‏طالب‏ ‏المساعدة‏ ‏طبيبه‏. ‏وهى ‏فى ‏رأيى ‏باختصار‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏الوصف‏ ‏التفصيلى ‏لكل‏ ‏مرض‏ ‏فى ‏الكتب‏ ‏الطبنفسية‏ ‏وبين‏ ‏الصور‏ ‏الإكلينيكية‏ ‏التى ‏تختلف‏ ‏من‏ ‏مريض‏ ‏إلى ‏آخر‏, ‏ويكون‏ ‏الاختلاف‏ ‏أوضح‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏بين‏ ‏المرضى ‏بنفس‏ ‏المرض‏ ‏فى ‏مجتمعات‏ ‏مختلفة‏.‏

أكاد‏ ‏أزعم‏ ‏أن‏ ‏إحدى ‏الوسائل‏ ‏التى ‏تساعدنا‏ ‏فى ‏الاقتراب‏ ‏من‏ ‏الفهم‏ ‏الأوعى ‏والمساعدة‏ ‏الأجدى ‏هى ‏أن‏ ‏نستبدل‏ ‏كلمة‏ ‏الاكتئاب‏ ‏مثلا‏ ‏بكلمة‏ ‏المكتئب‏. ‏حينئذ‏ ‏سيتضح‏ ‏للمدرس‏ ‏والممارس‏ ‏أن‏ ‏المكتئب‏ ‏المصرى ‏مختلف‏ ‏بالضرورة‏ ‏عن‏ ‏الصيني‏, ‏وكلاهما‏ ‏مختلف‏ ‏عن‏ ‏الأمريكي‏.‏

كذلك‏ ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏العادة‏ ‏فى ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏موضوع‏ ‏ممارستنا‏ ‏الإكلينيكية‏ ‏ستزيد‏ ‏الوعى ‏تدريجيا‏ ‏حتى ‏نصل‏ ‏إلى ‏مرحلة‏ ‏يدرك‏ ‏فيها‏ ‏كل‏ ‏طبيب‏ ‏وطبيبة‏ ‏ممن‏ ‏يمارسون‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏أن‏ ‏الأرضية‏ ‏الأساسية‏ ‏للمعرفة‏ ‏المهنية‏ ‏هى ‏مزيج‏ ‏من‏ ‏الوعى ‏المجتمعى ‏العام‏, ‏والإدراك‏ ‏لخصوصية‏ ‏ثقافة‏ ‏المجتمع‏ ‏الذى ‏يمارس‏ ‏فيه‏ ‏مهنته‏ ‏ورصد‏ ‏نابه‏ ‏لقدر‏ ‏تمثيل‏ ‏مريضه‏ ‏للمجتمع‏ ‏واستدماجه‏ ‏لثقافة‏ ‏ذلك‏ ‏المجتمع‏.‏

وبعد‏ .. ‏أظننى ‏بتلك‏ ‏المقدمة‏, ‏وذلك‏ ‏المدخل‏, ‏يمكننى ‏أن‏ ‏أبحر‏ ‏مع‏ ‏قرائى ‏وقارئاتى ‏فى ‏المرات‏ ‏التالية‏ ‏فى ‏المياه‏ ‏الهادرة‏ ‏لما‏ ‏نسميه‏ .. ‏الطب‏ ‏النفسى ‏المعاصر‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏خصوصية‏ ‏الثقافات‏ ‏والحضارات‏.‏

-[1] استجبت لدعوة أستاذى وصديقى ومحاورى أ.د. يحيى الرخاوى أن يكون لى شرف الإسهام فى هذه المجلة الإنسان والتطور بوعد أن أحاول الالتزام بالكتابة واشترطت عليه بعشم أن يكلف أحد الزملاء الشبان بمتابعة الإلحاح لأننى أعرف فى نفسى ميلا – تحول إلى عادة سيئة – وهى أن أهرب من لقاء الورق والقلم، برغم احتفائى بالحديث المرسل الذى قد يكون فى أحيان مرتبا وموثقا أدرى أنه الكسل والإستمتاع بالقراءة أو التأمل بديلا عن الكتابة.

بالتأكيد سأكون ممتنا  لكل من أستاذى الرخاوى وزميلى أحمد حسين لو حولانى إلى ممارس للكتابة وبالقطع سيكون لهما ثواب كبير أن يساعدانى أن أؤكد ذاتى تعبيرا على الورق فى هذه المرحلة من حياتى.

لهما الشكر والثواب المرتجى، والله المعين أن أتابع ما بذاته الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *