الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ديسمبر 1999 يناير 2000 / عدد ديسمبر1999-يناير2000- الافتتاحية (1)

عدد ديسمبر1999-يناير2000- الافتتاحية (1)

الافتتاحية‏ (1)

‏[1] ‏إعادة‏ ‏تحديد‏ “ما‏ ‏ليس‏ ‏كذلك”

على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏التذبذب‏ ‏فى ‏الصدور‏ (‏حتى ‏أصبحنا‏ ‏أشبه‏ ‏بكتاب‏ ‏غير‏ ‏دوري‏) ‏ما‏ ‏زلنا‏ ‏نتصور‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏صدرت‏ ‏بسببه‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏، ‏وما‏ ‏صدرت‏ ‏من‏ ‏أجله‏، ‏ما‏ ‏زال‏ ‏قائما‏ ‏ويزداد‏ ‏ضرورة‏. ‏

‏ ‏كم‏ ‏آنسنا‏ ‏حتى ‏الطمأنينة‏ ‏المشروطة‏ ‏بصدور‏ ‏دوريات‏ ‏جديدة‏ (‏نسبيا‏) ‏مثل‏ ‏مجلة‏ “سطور” ‏تحاول‏ ‏بكل‏ ‏إتقان‏ ‏وجدية‏، ‏وأيضا‏ ‏بكل‏ ‏جمال‏ ‏وأناقة‏ ‏وتكاليف‏، ‏أن‏ ‏تقول‏ ‏شيئا‏ ‏جديدا‏ ‏فعلا‏، ‏شيئا‏ ‏مختلفا‏، ‏شيئا‏ ‏له‏ ‏معنى ‏وله‏ ‏هدف‏، ‏حتى ‏أننا‏ ‏تصورنا‏، ‏ونحن‏ ‏نراجع‏ ‏تواضع‏ ‏إمكانياتنا‏، ‏أنها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏عنا‏ ‏ببعض‏ ‏أو‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏أملنا‏ ‏فيه‏، ‏ولم‏ ‏تقتصر‏ ‏دلالة‏ ‏صدور‏ ‏مجلة‏ ‏سطور‏ ‏على ‏تأكيد‏ ‏حاجة‏ ‏ناسنا‏ ‏إلى ‏موقف‏ ‏مبدع‏ ‏متميز‏، ‏وإنما‏ ‏تخطتها‏ ‏إلى ‏دلالة‏ ‏أخرى ‏تطمئن‏ ‏وتـعد‏: ‏ألا‏ ‏وهى ‏استقبال‏ ‏المهتمين‏ ‏والمجتهدين‏ ‏لها‏ (‏ولا‏ ‏أقصر‏ ‏القول‏ ‏على ‏المثقفين‏). ‏وأيضا‏ ‏استقبال‏ ‏مجتمع‏ ‏النشر‏ ‏والكتابة‏ ‏لها‏ (‏ممثلا‏ ‏فى ‏معرض‏ ‏الكتاب‏ 2000).‏

هذه‏ ‏كلها‏ ‏علامات‏ ‏إيجابية‏ ‏حقيقية‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نستقبلها‏ ‏بحجمها‏ ‏ومسئوليتها‏. ‏فإذا‏ ‏أضفنا‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏إنجازات‏ ‏وتميز‏ ‏مجلة‏ ‏أخرى ‏مثل‏ “الكتب‏: ‏وجهات‏ ‏نظر”، ‏والتى ‏نالت‏ ‏نفس‏ ‏التقدير‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏الجهة‏ ‏تأكدنا‏ ‏من‏ ‏حقنا‏ ‏فى ‏الاطمئنان‏ ‏الذى ‏وصلنا‏، ‏والذى ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏سببا‏ ‏أن‏ ‏نحافظ‏ ‏على ‏ما‏ ‏زعـمـنـا‏ ‏ونزعمه‏ ‏من‏ ‏أننا‏ ‏مجلة‏ “ما‏ ‏ليس‏ ‏كذلك”. ‏فكثير‏ ‏مما‏ ‏تنشره‏ ‏هاتين‏ ‏المجلتين‏ ‏هو‏ ‏مما‏ “ليس‏ ‏كذلك” ‏أيضا‏ ‏مما‏ ‏نحتاجه‏ ‏أشد‏ ‏الحاجة‏.‏

فهل‏ ‏نكتفى ‏بهذا‏ ‏التعويض‏ ‏فنتوقف‏ ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏لنا‏ ‏دور‏ ‏مختلف؟

لعل‏ ‏إصرارنا‏ ‏على ‏أن‏ ‏نتميز‏ (‏جدا‏) ‏بما‏ ‏هو‏ “ليس‏ ‏كذلك” ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏فى ‏عزوف‏ ‏بعض‏ ‏العقول‏ ‏الفاضلة‏ ‏التى ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏تساهم‏ ‏معنا‏ ‏فى ‏النقلة‏ ‏الأخيرة‏ ‏ثم‏ ‏عدلت‏ ‏أو‏ ‏عـدلنا‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏مما‏ ‏وصلنا‏ ‏كان‏ ‏عطاء‏ ‏رائعا‏، ‏ومفيدا‏، ‏لكنه‏ ‏كان‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ “كذلك” ‏منه‏ ‏إلى “ما‏ ‏ليس‏ ‏كذلك”،‏

ونحن‏ ‏لا‏ ‏نعتبر‏ ‏ما‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏ ‏تميزا‏ ‏فى ‏ذاته‏، ‏فقد‏ ‏يكون‏ ‏شطحا‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏جنونا‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏تعجلا‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏غريبا‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏شديد‏ ‏الخصوصية‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏فجا‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏طفليا‏، ‏ومع‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏فنحن‏ ‏نحتاج‏ ‏أن‏ ‏نحسن‏ ‏الإنصات‏ ‏لكل‏ ‏هذا‏، ‏وخاصة‏ ‏حين‏ ‏يعجز‏ “ما‏ ‏هو‏ ‏كذلك” ‏أن‏ ‏يفى ‏باحتياجاتنا‏ ‏فى ‏فترة‏ ‏تاريخية‏ ‏بذاتها‏.‏

لكل‏ ‏ذلك‏ ‏عاودنا‏ ‏الصدور‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏بخطى ‏أبطأ‏ (‏كل‏ ‏عدددين‏ ‏معا‏) ‏حتى ‏نتبين‏ ‏دورنا‏ ‏الجديد‏ /‏القديم‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ “ما‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏ ‏فعلا”‏

ورغبة‏ ‏منا‏ ‏فى ‏تجنب‏ ‏التكرار‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏ننكر‏ ‏أنه‏ ‏أصبح‏ ‏مملا‏ ‏بدرجة‏ ‏واضحة‏ ‏نعرض‏ ‏على ‏القارئ‏ ‏بكل‏ ‏حرص‏ ‏أن‏ ‏يسهم‏ ‏معنا‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏المعالم‏ ‏القادمة‏ ‏فيما‏ ‏يؤيد‏ ‏تصورنا‏ ‏لـلفجوة‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تملأها‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏المتواضعة‏ ‏التى ‏تعترف‏ ‏أنها‏ ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏فردية‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏نشعر‏ ‏أنها‏ ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏ضرورية‏. ‏ومن‏ ‏ذلك‏:‏

‏1- ‏إفساح‏ ‏مساحة‏ ‏ما‏ ‏لأفكار‏ ‏لم‏ ‏تكتمل‏ ‏بعد‏، ‏ليست‏ ‏مدعمة‏ ‏بما‏ ‏يكفى ‏من‏ ‏موضوعية‏ ‏أو‏ ‏توثيق‏ (‏يشمل‏ ‏ذلك‏ ‏أفكار‏ ‏المرضى ‏الفجة‏، ‏وأفكار‏ ‏المحاولات‏ ‏البادئة‏ (‏من‏ ‏الشباب‏ ‏خاصة‏) ‏كما‏ ‏يشمل‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الفروض‏ ‏التى ‏تحتاج‏ ‏مزيدا‏ ‏من‏ ‏الاختبار‏ ‏والتحقق‏.‏

‏2- ‏زيادة‏ ‏جرعة‏ ‏النقد‏ (‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏)، ‏ولن‏ ‏نكرر‏ ‏تفاصيل‏ ‏ما‏ ‏نعنيه‏ ‏بالنقد‏ ‏الدينى (‏مثل‏: ‏كتابات‏ ‏أحمد‏ ‏صبحى ‏منصور‏، ‏والقراءة‏ ‏الموازية‏ ‏لأصداء‏ ‏النفري‏) ‏والنقد‏ ‏الأدبى (‏مثل‏: ‏قراءة‏ ‏أصداء‏ ‏السيرة‏) ‏والقراءات‏ ‏النقدية‏ (‏مقتطف‏ ‏وموقف‏) ‏والنقد‏ ‏العلمى (‏إعادة‏ ‏قراءة‏ ‏فى ‏مصطح‏ ‏قديم‏) ‏والنقد‏ ‏الحياتى (‏والذى ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏أحد‏ ‏مظاهره‏ ‏لغة‏ ‏المريض‏ ‏النفسى ‏وغائيته‏، ‏ناقدا‏،‏لما‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏، ‏وما‏ ‏هو‏ ‏نحن‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏فشله‏).‏

وباعتبار‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نركز‏ ‏على ‏السياسة‏ ‏أو‏ ‏نتصف‏ ‏بها‏ (‏بنص‏ ‏القانون‏) ‏فإننا‏ ‏نعتبر‏ ‏ما‏ ‏ينشر‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏مما‏ ‏يشبه‏ ‏السياسة‏، ‏نعتبره‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏أسميناه‏ “النقد‏ ‏الحياتي”، ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏السياسة‏، ‏فى ‏النهاية‏، ‏هى ‏من‏ ‏أهم‏ ‏هموم‏ ‏الشخص‏ ‏العادى ‏فى ‏الفعل‏ ‏اليومي‏، ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏المتغيرات‏ ‏تأثيرا‏ ‏فى ‏حياته‏، ‏وصحته‏، ‏وتوازنه‏، ‏ونوعية‏ ‏وجوده‏، ‏سواء‏ ‏أسماها‏ ‏بهذا‏ ‏الاسم‏ (‏السياسة‏)، ‏أم‏ ‏لا‏ (‏أنظر‏ ‏بعد‏).‏

‏3‏ـ‏ ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏نشر‏ ‏مقالات‏ ‏وأبحاث‏ ‏متخصصة‏ ‏فى ‏مجالات‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏خاصة‏، ‏والعلوم‏ ‏النفسية‏ ‏عامة‏، ‏وخاصة‏ ‏من‏ ‏النوع‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يقبل‏ ‏للنشر‏ ‏عادة‏ ‏فى ‏المجلات‏ ‏العلمية‏ ‏التقليدية‏، ‏ومن‏ ‏أمثلة‏ ‏ذلك‏ (‏ا‏) ‏وصف‏ ‏حالة‏،(‏ب‏) ‏قراءة‏ ‏عرض‏ ‏منفرد‏ ‏لمريض‏ ‏بذاته‏، (‏ج‏) ‏تعقيب‏ ‏على ‏إبداع‏ (‏مجهض‏) ‏لمريض‏ ‏ما‏، (‏ء‏) ‏نتائج‏ ‏مختلفة‏ ‏للتداوى ‏تتميز‏ ‏بها‏ ‏ثقافتنا‏ ‏الخاصة‏، ‏ومرضانا‏ ‏بالذات‏. (‏هـ‏) ‏نشر‏ ‏محاولات‏ ‏وتجارب‏ ‏ونتائج‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏الجارى ‏فى ‏مجتمعنا‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏. ‏

والدعوة‏ ‏عامة‏، ‏فنحن‏ ‏مازلنا‏ ‏نصدر‏. ‏

‏[2] ‏ماذا‏ ‏يميز‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏المصرى؟

إن‏ ‏الطب‏ ‏عامة‏، ‏والطب‏ ‏النفسى ‏خاصة‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏تطوره‏ ‏أو‏ ‏تدهوره‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏فى ‏كل‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏، ‏وعلى ‏كل‏ ‏المستويات‏ ‏بلغة‏ ‏الحياة‏ ‏المعاصرة‏.‏

لا‏ ‏أحد‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يستقل‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏: ‏الويل‏ ‏لمن‏ ‏يتبع‏ ‏مغمض‏ ‏العينين‏.‏

لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏الاحتكاك‏ ‏المباشر‏، ‏ولا‏ ‏بديل‏ ‏عن‏ ‏محاولة‏ ‏التميز‏ ‏بما‏ ‏ينفع‏.‏

ولن‏ ‏نكرر‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏ما‏ ‏حذرنا‏ ‏منه‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏الخلط‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏تسوية‏ ‏مائعة‏ ‏تحت‏ ‏زعم‏ “قبول‏ ‏الآخر”، ‏وما‏ ‏يحق‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏ندافع‏ ‏عنه‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ “التنوع‏ ‏الخلاق”، ‏قبول‏ ‏الآخر‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏السكون‏ ‏التسوياتي‏، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏يترك‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏للآخر‏ ‏مساحة‏ ‏ما‏ ‏يتحرك‏ ‏فيها‏ (‏على ‏عماه‏!) ‏مقابل‏ ‏أن‏ ‏يترك‏ ‏له‏ ‏هذا‏ ‏الآخر‏ ‏نفس‏ ‏المساحة‏ (‏بعيدا‏ ‏عنه‏)، ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏قبولا‏، ‏وليس‏ ‏آخرا‏. ‏إن‏ ‏المسألة‏ ‏أن‏ ‏العالم‏، ‏كما‏ ‏الفرد‏، ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏يكمل‏ ‏بعضه‏ ‏بعضا‏، ‏فالحاجة‏ ‏إلى ‏الآخر‏ ‏هى ‏حاجة‏ ‏أساسية‏ ‏لسبب‏ ‏بسيط‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏الحقيقة‏ ‏الوحيدة‏ ‏أو‏ ‏الحقيقة‏ ‏المطلقة‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يلم‏ ‏بها‏ ‏عقل‏ ‏واحد‏، ‏إلا‏ ‏العقل‏ ‏الكونى ‏الأعظم‏ (‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالي‏)، ‏وطالما‏ ‏نحن‏ ‏بشر‏ ‏فنحن‏ ‏نحتاج‏ ‏إلى ‏بعضنا‏ ‏البعض‏ ‏لنتكامل‏، ‏لا‏ ‏لنتكاذب‏، ‏إن‏ ‏حكاية‏ ‏أن‏ ‏حدود‏ ‏حريتى ‏تنتهى ‏عند‏ ‏حدود‏ ‏بداية‏ ‏حرية‏ ‏الآخر‏ ‏هى ‏أميع‏ ‏الكذب‏ ‏الشائع‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏حريتى ‏تبدأ‏ ‏بالاحتكاك‏ ‏مع‏ ‏حرية‏ “الآخر” ‏الذى ‏يحتك‏ ‏بدوره‏ ‏مع‏ ‏حريتى ‏لا‏ ‏يقف‏ ‏عند‏ ‏حدودها‏. ‏المسألة‏ ‏ليست‏ “سيب‏ ‏وانا‏ ‏اسيب”، ‏وإنما‏ ‏هى “قل‏ ‏وأنا‏ ‏أستمع”، “نختلف‏ ‏ونحترم‏ “، ‏فما‏ ‏أصعبها‏ ‏مسألة‏.‏

إن‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏فى ‏مصر‏ -‏كمثال‏ ‏ـ‏ ‏يمر‏ ‏بنفس‏ ‏الأزمة‏ ‏التى ‏يمر‏ ‏بها‏ ‏الطب‏ ‏بكل‏ ‏فروعه‏، ‏بل‏ ‏والتى ‏يمر‏ ‏بها‏ ‏العالم‏ ‏فى ‏كل‏ ‏المجالات‏ ‏تقريبا‏،(‏الاقتصاد‏ ‏والسياسية‏ ‏والثقافة‏.. ‏إلخ‏) ‏وهى ‏أزمة‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏هوية‏ ‏دون‏ ‏الانفصال‏ ‏عن‏ ‏منجزات‏ ‏العالم‏. ‏وفى ‏هذا‏ ‏المأزق‏، ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نلم‏ ‏بوضوح‏ ‏بحركة‏ ‏هذه‏ ‏المنجزات‏ ‏العالمية‏، ‏من‏ ‏وراءها؟‏ ‏ما‏ ‏مدى ‏موضوعيتها‏ ‏وإيجابيتها‏ ‏؟

فى ‏محاولة‏ ‏الإجابة‏ ‏على ‏هذين‏ ‏السؤالين‏ ‏تكفى ‏متابعة‏ ‏ظاهرتين‏ ‏ترتبطان‏ ‏بالطب‏ ‏عامة‏، ‏والطب‏ ‏النفسى ‏خاصة‏، ‏لنعلم‏ ‏إلى ‏أين‏ ‏نسير‏.‏

‏ ‏أولهما‏: ‏اندماج‏ ‏شركات‏ ‏الأدوية‏ ‏العملاقة‏ (‏إحدى ‏الشركات‏ ‏اشترت‏ ‏أخرى ‏مؤخرا‏ ‏بمبلغ‏ 91 (‏واحد‏ ‏وتسعين‏) ‏مليار‏(‏ألف‏ ‏مليون‏) ‏دولار‏ [‏أى ‏ما‏ ‏يوازى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاثمائة‏ ‏ألف‏ ‏مليون‏ ‏ج‏ ‏مصرى = 000،000، 300،000‏جنيه‏ ‏مصرى= 300.000.000.000L.E ‏ هذه‏ ‏الشركة‏ ‏نفسها‏ ‏تكسب‏ ‏فى ‏العام‏ ‏الواحد‏: ‏واحد‏ ‏وثلاثون‏ ‏وجزء‏ ‏من‏ ‏عشرة‏ ‏مليار‏ ‏دولار‏، ‏ماذا‏ ‏ننتظر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الاندماج‏، ‏وماذا‏ ‏يعنى ‏هذا‏ ‏المكسب؟

‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏مسألة‏ ‏حقد‏ ‏أو‏ ‏استكثار‏، ‏لكن‏ ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏نقبل‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏سياسة‏ ‏السوق‏ ‏فى ‏سوق‏ ‏المال‏، ‏والأسهم‏، ‏والسيارات‏، ‏والملابس‏، ‏وحتى ‏المساكن‏، ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏نفهم‏ ‏هذا‏ ‏التعملق‏ ‏فى ‏المكسب‏، ‏واختفاء‏ ‏التنافس‏ ‏لحساب‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏المكاسب‏، ‏لا‏ ‏فى ‏سوق‏ “صحة‏ ‏الناس”، ‏ولا‏ ‏فى ‏سوق‏ ‏حياتهم‏ (‏شركات‏ ‏السلاح‏)، ‏علما‏ ‏بأن‏ ‏هاتين‏ ‏المجموعتين‏ ‏من‏ ‏الشركات‏ ‏تمثلان‏ ‏اللوبى ‏الثانى ‏والثالث‏ ‏بالترتيب‏ ‏فى ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏الأمريكية‏،‏

أليس‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏أى ‏مهتم‏ ‏بما‏ ‏هو‏ “إنسان”، ‏وما‏ ‏هو‏ “عدل” ‏أن‏ ‏يقف‏ ‏طويلا‏ ‏أمام‏ ‏معنى ‏هذه‏ ‏الأرقام‏، ‏ومعنى ‏هذا‏ ‏الاندماج‏ (‏الاحتكار‏) ‏ومعنى ‏هذه‏ ‏المكاسب‏ ‏؟‏ ‏أليس‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏أن‏ ‏يتساءل‏ ‏عن‏ ‏مدى ‏تأثير‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏على ‏الممارسة‏ ‏الطبية‏ ‏بدءا‏ ‏بغسيل‏ ‏عقول‏ ‏الأطباء‏ ‏إلى ‏طريقة‏ ‏مداواة‏ ‏المرضى ‏مارين‏ ‏بتحيز‏ ‏الأبحاث‏ ‏العلمية؟

‏ ‏أليس‏ ‏ضروريا‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ذلك‏ ‏معنى ‏فيضان‏ ‏المؤتمرات‏ ‏فى ‏الفنادق‏ ‏ذات‏ ‏الخمس‏ ‏نجوم‏ ‏دون‏ ‏قاعات‏ ‏الدرس‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏دون‏ ‏قاعات‏ “الاحتفالات” ‏فى ‏الجامعات؟‏ ‏

هذا‏ ‏موضوع‏ ‏طرقناه‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏، ‏وهو‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏عودة‏، ‏وإلى ‏وقفة‏، ‏وإلى ‏تحذير‏، ‏فليس‏ ‏بالموتمرات‏ ‏وحدها‏، ‏أو‏ ‏ليس‏ ‏بالمؤتمرات‏ ‏أصلا‏ ‏يشفى ‏المريض‏ ‏أو‏ ‏يتقدم‏ ‏الطب‏. ‏ونود‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏عدد‏ ‏المؤتمرات‏ ‏والندوات‏ ‏الإعلاناتية‏ ‏التى ‏تمت‏ ‏فى ‏خلال‏ ‏العام‏ ‏الماضى ‏وحده‏ ‏يكاد‏ ‏يبلغ‏ ‏عدة‏ ‏أضعاف‏ ‏ما‏ ‏تم‏ ‏خلال‏ ‏الخمس‏ ‏سنوات‏ ‏المنصرمة‏ ‏ولنا‏ ‏أن‏ ‏نتسائل‏: ‏لحساب‏ ‏من‏، ‏وما‏ ‏ذا‏ ‏تحقق‏ ‏من‏ ‏وراء‏ ‏ذلك‏ ‏؟

كم‏ ‏من‏ ‏الكلام‏ ‏البراق‏ ‏الذى ‏يقال‏ ‏فى ‏المؤتمرات‏، ‏أمكن‏ ‏أن‏ ‏يترجم‏ ‏إلى ‏فعل‏ ‏متحضر‏ ‏متطور‏ ‏مبدع‏ ‏مفيد‏ ‏للمعرفة‏، ‏وللمرضي‏، ‏وللمستقبل‏ ‏حقيقة‏ ‏وفعلا؟

وهل‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المؤتمرات‏ ‏قادرة‏ ‏على ‏أن‏ ‏تحفز‏ ‏المسئولين‏ ‏وغير‏ ‏المسئولين‏ ‏لنهضة‏ ‏لازمة‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏طب‏ ‏نفسى ‏وما‏ ‏يمثله؟

وماذا‏ ‏يحدث‏ ‏تحديدا‏ ‏بعد‏ ‏الانتهاء‏ ‏من‏ ‏المؤتمرات‏، ‏وإصدار‏ ‏التوصيات‏، ‏وتوديع‏ ‏الضيوف‏، ‏وتوزيع‏ ‏الشهادات؟

ومن‏ ‏الذى ‏يدفع‏ -‏فى ‏النهاية‏-‏تكاليف‏ ‏هذه‏ ‏المؤتمرات؟

إن‏ ‏الذى ‏يدفع‏-‏ظاهرا‏- ‏هم‏ ‏شركات‏ ‏الدواء‏ ‏العملاقة‏، ‏لكن‏ ‏الواقع‏ ‏أن‏ ‏الذى ‏يدفع‏ ‏هم‏ ‏المرضي‏: ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏بطريق‏ ‏مباشر‏ ‏أو‏ ‏باعتبارهم‏ ‏من‏ ‏دافعى ‏الضرائب‏ ‏حيث‏ ‏كل‏ ‏قرش‏ ‏تصرفه‏ ‏الحكومة‏ ‏خطأ‏ ‏أو‏ ‏تزيدا‏ ‏نتيجة‏ ‏لهذا‏ ‏النشاط‏ ‏المؤتمراتى ‏المشبوه‏، ‏هو‏ ‏من‏ ‏المرضى ‏وأهليهم‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏.‏

حين‏ ‏تنازلت‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏وقررت‏ ‏أن‏ ‏تقبل‏ ‏إعلانات‏ ‏الدواء‏ ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏فصل‏ ‏حتمى ‏بين‏ ‏موقفنا‏ ‏العلمى ‏والأخلاقي‏، ‏وبين‏ ‏توظيف‏ ‏الإعلان‏، ‏شأننا‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏شأن‏ ‏الصحافة‏ ‏العلمية‏ ‏وغير‏ ‏العلمية‏، ‏كنا‏ ‏نحسب‏ ‏أننا‏ ‏حذقنا‏ ‏اللعبة‏، ‏وأنها‏ ‏مجلة‏ ‏دورية‏ ‏لها‏ ‏اهتمامات‏ ‏طبية‏ ‏فى ‏المقام‏ ‏الأول‏، ‏مثلنا‏ ‏مثل‏ ‏غيرنا‏، ‏وبالتالى ‏فما‏ ‏يهم‏ ‏شركات‏ ‏الدواء‏ ‏أن‏ ‏تعرف‏ ‏نفسها‏ ‏لمن‏ ‏يهمها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ “أيضا”، ‏وخاصة‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏توزع‏ ‏فى ‏محيط‏ ‏الأطباء‏ ‏فحسب‏، ‏بل‏ ‏هى ‏فى ‏متناول‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏ ‏أيضا‏. ‏لكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏شركات‏ ‏الدواء‏ ‏ـ‏ ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏المعـلنيين‏ ‏ـ‏ ‏لها‏ ‏شروط‏ ‏خفية‏ ‏لم‏ ‏ننجح‏ ‏فى ‏فهمها‏ ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏الوفاء‏ ‏بها‏، ‏فتوقفت‏ ‏هذه‏ ‏الشركات‏ ‏مجتمعة‏ ‏عن‏ ‏الإعلان‏ ‏لدينا‏ ‏تأديبا‏ ‏لنا‏ ‏بسبب‏ ‏نشر‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏.‏

نحن‏ ‏لا‏ ‏نعلم‏، ‏ولا‏ ‏نحذق‏، ‏لغة‏ ‏الصفقات‏ ‏الخفية‏، ‏ولا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏فى ‏وجه‏ ‏شركات‏ ‏بلغت‏ ‏ميزانية‏ ‏بعضها‏ ‏الأرقام‏ ‏التى ‏ذكرناها‏ ‏منذ‏ ‏قليل‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏سنظل‏ ‏نقول‏ ‏ونعيد‏، ‏وننبه‏ ‏ونؤدى ‏الرسالة‏ ‏بما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتميز‏ ‏به‏ ‏ثقافتنا‏، ‏وتحديدا‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الطب‏ ‏النفسي‏.‏

إن‏ ‏ما‏ ‏يميز‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏المصرى (‏أو‏ ‏أى ‏طب‏ ‏نفسى ‏وطني‏، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏البلاد‏ ‏الفقيرة‏ ‏والنامية‏) ‏أو‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يميزه‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏واضحا‏ ‏للكافة‏،‏كما‏ ‏يلي‏:‏

‏(‏ا‏) ‏اللغة‏ (‏الوطنية‏) ‏العربية‏، ‏فالمرضى ‏إذ‏ ‏يمرضون‏ “بالعربي” ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يعالجوا‏ “بالعربي”‏

‏(‏ب‏) ‏التميز‏ ‏الثقافي‏، ‏للشعب‏ ‏ككل‏، ‏وللثقافات‏ ‏الفرعية‏ ‏أيضا‏ ‏حيث‏ ‏مريض”‏قنا” ‏غير‏ ‏مريض‏ “رشيد” ‏ومريض‏ “دهب” ‏غير‏ ‏مريض‏ “الضبعة” ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏مريض‏ “صنعاء” ‏مقارنة‏ ‏بمريض‏ “المظاطـلي” ‏مركز‏ ‏طامية‏. ‏أو‏ ‏أم‏ ‏جمص‏ ‏مركز‏ ‏ملوي‏.‏

‏(‏جـ‏) ‏الأدوية‏ ‏الرخيصة‏: (‏لم‏ ‏تكتف‏ ‏العولمة‏ ‏وسياسة‏ ‏السوق‏ ‏بترويج‏ ‏أدوية‏ -‏قد‏ ‏تكون‏ ‏أقل‏ ‏أعراضا‏ ‏جانبية‏- ‏لكن‏ ‏ثمنها‏ ‏يبلغ‏ ‏عدة‏ ‏آلاف‏ ‏أضعاف‏ ‏ثمن‏ ‏أدوية‏ ‏رائعة‏ ‏ظلت‏ ‏تعالج‏ ‏الناس‏ ‏بنجاح‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏ ‏من‏ ‏الزمان‏، ‏بل‏ ‏صـاحـب‏ ‏هذا‏ ‏الترويج‏ ‏لهذه‏ ‏الأدوية‏ ‏الجديدة‏ ‏الباهظة‏ ‏الثمن‏ ‏سحب‏ ‏الأدوية‏ ‏الرخيصة‏ ‏أصلا‏ ‏من‏ ‏السوق‏ ‏ـ‏ ‏المصرى ‏على ‏الأقل‏)‏

‏(‏ء‏) ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏العملى ‏والموجز‏:‏الذى ‏يركز‏ ‏على ‏فاعلية‏ ‏العلاقة‏ ‏الإنسانية‏، ‏ويقاس‏ ‏بإعادة‏ ‏التوجه‏ ‏إلى “العمل” ‏فى “رحاب‏ ‏الناس” ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏تعنيه‏ ‏كلمتا‏ “العمل” ‏والناس”، ‏وذلك‏ ‏بديلا‏ ‏عما‏ ‏يشاع‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏هو‏ ‏بحث‏ ‏عن‏ ‏الأسباب‏ ‏لإزالتها‏،‏

‏(‏هـ‏) ‏وأخيرا‏ (‏الذى ‏هو‏ ‏أولا‏)، ‏بالتدريب‏ ‏الفعلى ‏المحلي‏: ‏من‏ ‏معلم‏ ‏إلى ‏صبي‏، ‏يرضع‏ ‏الصنعة‏ ‏ليحذق‏ ‏المداواة‏ ‏والمواكبة‏ ‏والقياس‏ ‏العملى ‏والامتداد‏ ‏الوعيي‏!!!‏

وقد‏ ‏يكون‏ ‏مناسبا‏ ‏أن‏ ‏ننبه‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏آل‏ ‏إليه‏ ‏حال‏ ‏الطب‏ ‏التقليدى (‏النفسى ‏غير‏ ‏النفسي‏) ‏نتيجة‏ ‏لميكنة‏ ‏عقول‏ ‏الأطباء‏ ‏واختزال‏ ‏التطبيب‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏كيمياء‏ ‏واستقصاءات‏ (‏بحوث‏ ‏معملية‏ ‏ومناظيرية‏ ‏وغيرها‏). ‏ونكتفى ‏فى ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏بالحديث‏ ‏عن‏ ‏مثال‏ ‏واحد‏ ‏صارخ‏ ‏يعلن‏ ‏ـ‏ ‏ضمنا‏ ‏ـ‏ ‏تراجع‏ ‏الطب‏ ‏التقليدى ‏عن‏ ‏أداء‏ ‏دوره‏ ‏الأشمل‏، ‏ولكنه‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يعرض‏ ‏بديلا‏ ‏أفشل‏، ‏ألا‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يسمى “الطب‏ ‏البديل”،‏

‏[3] ‏عن‏ ‏الطب‏ ‏البديل

إن‏ ‏موجة‏ ‏ما‏ ‏يسمى “بالطب‏ ‏البديل” ‏بكل‏ ‏إيجابيات‏ ‏ما‏ ‏يعـلن‏، ‏وسلبيات‏ ‏ما‏ ‏ينتهى ‏إليه‏، ‏هى ‏موجة‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏آل‏ ‏إليه‏ ‏حال‏ ‏الطب‏ ‏عامة‏ ‏والطب‏ ‏النفسى ‏ضمنا‏، ‏إذ‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏الناس‏ ‏على ‏مختلف‏ ‏درجات‏ ‏وعيهم‏ ‏وتحضرهم‏ ‏وعلمهم‏ ‏قد‏ ‏ضاقوا‏ ‏بمحدودية‏ ‏الطب‏ ‏التقليدى ‏الحديث‏. ‏يظهر‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏بلاد‏ ‏الغرب‏ ‏تحت‏ ‏عناوين‏ ‏مختلفة‏ ‏مثل‏ “المعالجة‏ ‏المثلية” (‏وداونى ‏بالتى ‏كانت‏ ‏هى ‏الداء‏) ‏والعلاج‏ ‏بالطاقة‏، ‏والعلاج‏ ‏بالتنويم‏، ‏والعلاج‏ ‏بالمغناطيس‏، ‏كما‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏بلاد‏ ‏تختلف‏ ‏درجات‏ ‏تحضرها‏ ‏فى ‏الممارسات‏ ‏التقليدية‏ (‏السلبية‏ ‏والإيجابية‏) ‏مثل‏ ‏العلاج‏ ‏بالإبر‏ ‏الصينية‏، ‏وبالرقي‏، ‏وبالقرآن‏، ‏وبالجان‏، ‏وبفض‏ ‏الجان‏، ‏وبالأعشاب‏،‏

كل‏ ‏هذا‏ ‏ينبه‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ ‏أن‏ ‏على ‏الطب‏ ‏النفسي‏-‏أكثرمن‏ ‏أى ‏فرع‏ ‏آخر‏- ‏أن‏ ‏يستوعب‏ ‏ماهية‏ ‏العامل‏ ‏المشترك‏ ‏الأعظم‏ ‏فى ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الممارسات‏ ‏البديلة‏، ‏وألا‏ ‏يفرح‏ ‏بعودته‏ ‏إلى ‏حظيرة‏ ‏العلوم‏ ‏العصبية‏ ‏التشريحية‏ ‏الكيميائية‏ ‏وكأنه‏ ‏ناشز‏ ‏مطلوب‏ ‏فى ‏بيت‏ ‏الطاعة‏، ‏مهما‏ ‏بدا‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏يمنحه‏ ‏لافتة‏ ‏علمية‏ ‏ألمع‏، ‏أو‏ ‏يسمح‏ ‏له‏ ‏بالانضمام‏ ‏إلى ‏نادى ‏أطباء‏ ‏التداوى ‏المميكن‏. ‏

إن‏ ‏ثمة‏ ‏أساسيات‏ ‏قد‏ ‏تغافلها‏ ‏الطب‏ ‏المعاصر‏،‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏الاختزال‏، ‏فظهر‏ ‏الطب‏ ‏البديل‏.‏

أولا‏: ‏إن‏ ‏فهم‏ ‏الطبيعة‏ ‏عامة‏، ‏والطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏خاصة‏، ‏هو‏ ‏المدخل‏ ‏إلى ‏فهم‏ ‏الصحة‏ ‏والمرض‏، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏بدا‏ ‏أنه‏ ‏يتراجع‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏بؤرة‏ ‏اهتمام‏ ‏كليات‏ ‏الطب‏، ‏وتدريب‏ ‏الأطباء‏،‏

ثانيا‏: ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏فهم‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الطبيعة‏ ‏المحيطة‏ ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الطبيعة‏ ‏الكونية‏.‏

ثالثا‏: ‏إن‏ ‏استعادة‏ ‏توازن‏ ‏الطبيعة‏ ‏كما‏ ‏خلقها‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يتم‏ ‏بمجرد‏ ‏إدخال‏ ‏جسم‏ ‏غريب‏ (‏الدواء‏) ‏إلى ‏تركيبها‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يتم‏ ‏باستعمال‏ ‏هذه‏ ‏الإضافة‏ ‏الكيميائية‏ ‏فى ‏منظومة‏ ‏أشمل‏:‏

‏ (‏ا‏) ‏إما‏ ‏لإبطال‏ ‏سبب‏ ‏شاذ‏ ‏أقحم‏ ‏على ‏الطبيعة‏ (‏ميكروب‏ ‏أو‏ ‏تسمم‏ ‏أو‏ ‏أذى ‏من‏ ‏إصابة‏)‏

‏(‏ب‏) ‏وإما‏ ‏لضبط‏ ‏نشاط‏ ‏زائد‏ ‏جامح‏ ‏لأحد‏ ‏جوانب‏ ‏الوجود‏ (‏مثل‏ ‏النشاط‏ ‏المستقل‏ ‏غير‏ ‏المنضبط‏ ‏لانقسام‏ ‏خلية‏ ‏أو‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الخلايا‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏سياق‏ ‏باقى ‏الخلايا‏ = ‏السرطان‏، ‏أو‏ ‏مثل‏ ‏نشاط‏ ‏المخ‏ ‏الأقدم‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏سيطرة‏ ‏المخ‏ ‏الأحدث‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏اليقظة‏ = ‏اضطربات‏ ‏الذهان‏ ‏المختلفة‏= ‏الجنون‏).‏

رابعا‏: ‏إن‏ ‏استعادة‏ ‏توازن‏ ‏الطبيعة‏، ‏كما‏ ‏خلقها‏ ‏الله‏، ‏يكون‏-‏أساسا‏- ‏باستعادة‏ ‏التصالح‏ ‏بين‏ ‏مستوياتها‏ ‏المختلفة‏. ‏وقد‏ ‏تخطت‏ ‏مسألة‏ “التوازن‏ ‏الحيوى ‏بمعنى ‏استمرار‏ ‏الحال‏ ‏على ‏ما‏ ‏هو‏ ‏عليه‏ (‏الهوميوستازس‏ Homeostasis)، ‏إلى ‏التوازن‏ ‏المتذبذب‏ ‏النابض‏ ‏الجدلى ‏لتخليق‏ ‏تركيبات‏ ‏دائمة‏ ‏الترقى ‏على ‏مدارج‏ ‏التوازن‏ ‏الخلاق‏ ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏الدوائرية‏، ‏والتوليدية‏ ‏التركيبية‏. .Cyclicity &Morphogenesis ‏وبهذا‏ ‏المفهوم‏ ‏للتوازن‏ ‏نتذكر‏ ‏مستويات‏ ‏التوازن‏ ‏التى ‏تحقق‏ ‏الدرجة‏ ‏المناسبة‏ ‏من‏ ‏الصحة‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالي‏:‏

‏(‏ا‏) ‏مستوى ‏التوازن‏ ‏بين‏ ‏الجسد‏ ‏وأجزائه‏ ‏بعضها‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏درجة‏ ‏ما‏ ‏من‏ “الاستقرار‏ ‏المتوازن‏ ‏النابض‏ ‏المتخلق‏ ‏فى ‏آن”. ‏

‏(‏ب‏) ‏مستوى ‏التوازن‏ ‏بين‏ ‏الجسد‏ ‏والفكر‏ (‏والنفس‏ ‏عامة‏).‏

‏(‏جـ‏) ‏مستوى ‏التوازن‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ (‏الفرد‏) ‏والآخر‏ (‏الفرد‏).‏

‏(‏ء‏) ‏مستوى ‏التوازن‏ ‏بين‏ ‏الفرد‏ ‏والمجتمع‏ (‏الجماعة‏ / ‏المجموع‏: ‏أمراض‏ ‏التكيف‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والنفسية‏).‏

‏(‏هـ‏) ‏مستوى ‏التوازن‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏والطبيعة‏ ‏الحية‏ ‏المحيطة‏ (‏الهواء‏ ‏والشمس‏ ‏والزهور‏ ‏والثمار‏ ‏والشجر‏ ‏والبحر‏) ‏

‏(‏و‏) ‏مستوى ‏التوازن‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏والكون‏ (‏الوعى ‏الكوني‏- ‏الغيب‏ ‏الإيجابى -‏الإيمان‏- ‏الله‏.. ‏إلخ‏)‏

وطالما‏ ‏تنازل‏ ‏الطب‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الفهم‏ ‏الأشمل‏ ‏والأعمق‏ ‏فسوف‏ ‏يتمادى ‏ظهور‏ ‏ما‏ ‏يسمى “الطب‏ ‏البديل”. ‏

ولكن‏: ‏هل‏ ‏عوض‏ ‏هذا‏ ‏الطب‏ ‏البديل‏ ‏هذا‏ ‏القصور‏ ‏الذى ‏تورط‏ ‏فيه‏ ‏الطب‏ ‏التقليدى ‏؟

إن‏ ‏هذا‏ ‏الطب‏ ‏البديل‏ ‏لم‏ ‏يواصل‏ ‏أية‏ ‏مسيرة‏ ‏إيجابية‏ ‏ليساهم‏ ‏فى ‏سد‏ ‏نقص‏ ‏الطب‏ ‏التقليدي‏، ‏أو‏ ‏فى ‏التنبيه‏ ‏على ‏ضرورة‏ ‏العودة‏ ‏إلى “فن‏ ‏اللأم” The Art of Healing ‏بإضافة‏ ‏الجزء‏ ‏الفنى ‏الحرفى ‏إلى ‏الجزء‏ ‏المعلوماتى ‏الميكني‏، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏أصبح‏ ‏بديلا‏ ‏ينتهج‏ ‏نفس‏ ‏أسلوب‏ ‏التجزيء‏ ‏والاختزال‏ ‏الذى ‏نأخذه‏ ‏على ‏الطب‏ ‏التقليدي‏، ‏فأغلب‏ ‏الممارسات‏ ‏ـ‏ ‏مثلا‏ ‏ـ‏ ‏لما‏ ‏يقال‏ ‏له‏:‏المعالجة‏ ‏المثلية‏ (‏الهوميوباثي‏) ‏لا‏ ‏تحقق‏ “إعادة‏ ‏التصالح‏ ‏مع‏ ‏الطبيعة” ‏وإنما‏ ‏لجأت‏ ‏إلي‏، ‏أو‏ ‏قل‏ ‏انتهت‏ ‏إلي‏:‏

ا‏) ‏استبدال‏ ‏دواء‏ ‏بدواء‏ (‏المعالجة‏ ‏المثلية‏ ‏أصبح‏ ‏لها‏ ‏أكثرمن‏ ‏خمسين‏ ‏ألف‏ ‏مادة‏ ‏تستعمل‏ ‏فى ‏التداوى ‏بتخصص‏ ‏تفصيلي‏) ‏أو‏: [‏ملحوظة‏: ‏الباء‏ ‏تدخل‏ ‏على ‏المتروك‏]‏

ب‏) ‏استبدال‏ ‏شيخ‏ (‏أو‏ ‏قسيس‏) ‏بطبيب‏، ‏أو‏:‏

جـ‏) ‏استبدال‏ ‏طبيب‏ ‏باطنى ‏أو‏ ‏أعصاب‏ ‏أو‏ ‏طبيب‏ ‏نفسى ‏مميكن‏ ‏بطبيب‏ ‏نفسى ‏شامل‏ ‏حكيم‏ ‏قديم‏.‏

وبالنسبة‏ ‏لهذه‏ ‏النقطة‏ ‏الأخيرة‏ ‏فإن‏ ‏أغلب‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏الأحدث‏ ‏راح‏ ‏يتنازل‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يميزه‏ ‏ليقبل‏ ‏ما‏ ‏انتهى ‏إليه‏ ‏اختزال‏ ‏الطب‏ ‏عامة‏ ‏إلى ‏الطب‏ ‏الآلاتى ‏الكيميائي‏، ‏وليس‏ ‏أبدا‏ ‏النموذج‏ ‏الطبى ‏كما‏ ‏عرفه‏ ‏التاريخ‏.‏

لقد‏ ‏كان‏ ‏المأمول‏- ‏عندما‏ ‏استقل‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏عن‏ ‏طب‏ ‏الأعصاب‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏هو‏ ‏بكل‏ ‏إيجابيات‏ ‏ما‏ ‏ينادى ‏به‏ ‏الطب‏ ‏البديل‏ ‏حاليا‏، ‏لكننا‏ ‏فجأة‏ ‏ـ‏ ‏ربما‏ ‏ليس‏ ‏فجأة‏ ‏تماما‏، ‏وإنما‏ ‏بتدبير‏ ‏منظم‏ ‏من‏ ‏نشاط‏ ‏شركات‏ ‏الدواء‏ ‏الدعائى ‏شاملا‏ ‏النشاط‏ ‏المؤتمراتى ‏والتسفيرى ‏ـ‏ ‏وجدنا‏ ‏أنفسنا‏ ‏نسخة‏ ‏مشوهة‏ ‏من‏ ‏زملائنا‏ ‏الأفاضل‏ ‏أطباء‏ ‏الأعصاب‏ ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يدعوا‏ ‏أبدا‏ ‏أنهم‏ ‏مختلفون‏ ‏عن‏ ‏سائر‏ ‏فروع‏ ‏الطب‏ ‏البدنى ‏التخصصى ‏المحدد‏ ‏المهمة‏ ‏مثلما‏ ‏زعم‏ ‏ويزعم‏ ‏أطباء‏ ‏النفس‏. ‏

‏[4] ‏عن‏ ‏الألفية‏ ‏الثالثة‏ ‏والخطر‏ ‏القادم‏ ‏

إن‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏نبهت‏ ‏إليه‏ ‏هذه‏ ‏الموجة‏ ‏المسماة‏ ‏العولمة‏ (‏أوالكوكبية‏) ‏هى ‏أن‏ ‏المصيبة‏ ‏القادمة‏، ‏نتيجة‏ ‏لغباء‏ ‏ما‏ ‏يجري‏، ‏لن‏ ‏تقتصر‏ ‏على ‏الفقراء‏، ‏أو‏ ‏المتخلفين‏، ‏أو‏ ‏المهزومين‏، ‏أو‏ ‏الضعفاء‏، ‏فلن‏ ‏يستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يوقف‏ ‏آثار‏ ‏خطأ‏ ‏تاريخى ‏محتمل‏، ‏مادامت‏ ‏الأمور‏ ‏تنتشر‏ ‏بهذه‏ ‏السرعة‏، ‏والحوار‏ ‏يزيف‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏الدرجة‏، ‏والتسطيح‏ ‏يتمادى ‏بهذه‏ ‏البجاحة‏، ‏إن‏ ‏العالم‏ ‏فى ‏خطر‏ ‏حقيقي‏، ‏وهى ‏مسئولية‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏على ‏حدة‏، ‏ولن‏ ‏ينجينا‏ ‏أن‏ ‏نتهم‏ ‏أمريكا‏ ‏أو‏ ‏الشركات‏ ‏عابرة‏ ‏القارات‏ ‏أو‏ ‏سوق‏ ‏المال‏ ‏أو‏ ‏سوء‏ ‏استعمال‏ ‏ثورة‏ ‏التوصيل‏ ‏والمواصلات‏، ‏إن‏ ‏المسألة‏ ‏أخطر‏ ‏وألزم‏ ‏بثورة‏ ‏شاملة‏ ‏ومختلفة‏ ‏تماما‏، ‏وأول‏ ‏خطوات‏ ‏هذه‏ ‏الثورة‏ ‏هو‏ ‏الانتباه‏ ‏إلى ‏الخداع‏ ‏الجارى ‏تحت‏ ‏أسماء‏ ‏براقة‏ ‏وجميلة‏، ‏وثانيها‏ ‏هو‏ ‏الحرص‏ ‏على ‏توصيل‏ ‏رسالة‏ ‏إلى ‏الواقعين‏ ‏فى ‏خطأ‏ ‏تدمير‏ ‏غيرهم‏ ‏أنهم‏ ‏أول‏ ‏الهالكين‏. ‏لننتبه‏ ‏أنه‏:‏

‏1- ‏إن‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الغربية‏ ‏ليست‏ ‏هى ‏النظام‏ ‏الأمثل‏، ‏لكنها‏ ‏النظام‏ ‏المتاح‏ ‏مرحليا‏.‏

‏2 ‏ـ‏ ‏إن‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الغربية‏ ‏ليست‏ ‏مرادفة‏ ‏للحرية‏، ‏وإنما‏ ‏هى ‏تحت‏ ‏رحمة‏ ‏من‏ ‏يملك‏ ‏وسائل‏ ‏الدعاية‏ ‏وغسيل‏ ‏المخ‏ ‏أسرع‏، ‏وأكثر‏ ‏استسلاما‏ (‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏بياضا‏، ‏ولا‏ ‏أكثر‏ ‏نقاء‏)‏

‏3 ‏ـ‏ ‏إن‏ ‏ثورة‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏أصبحت‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏العلاقة‏ ‏المباشرة‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏بعضهم‏ ‏وبعض‏، ‏فبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تسهلها‏ ‏وتنميها‏ ‏باعدت‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏واختزلتهم‏.‏

‏4 ‏ـ‏ ‏إن‏ ‏زعم‏ “قبول‏ ‏الآخر” ‏أصبح‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏التسكين‏ ‏التسوياتي‏، ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏دعوة‏ ‏إلى ‏تقمص‏ ‏الآخر‏ ‏للاستفادة‏ ‏من‏ ‏الاختلاف‏ ‏إبداعا‏ ‏وتكاملا‏ (‏التنوع‏ ‏الخلاق‏).‏

‏5- ‏إن‏ ‏اختزال‏ ‏مناهل‏ ‏المعرفة‏ ‏إلى ‏مستوى ‏العقل‏ ‏الظاهر‏ ‏بواسطة‏ ‏البرامج‏ ‏الأكثر‏ ‏اختزالا‏ ‏ووضوحا‏ ‏يتم‏ ‏على ‏حساب‏ ‏تاريخ‏ ‏المعرفة‏ ‏وثبوت‏ ‏نفعها‏ ‏من‏ ‏مناهل‏ ‏أخرى ‏متكامل‏ ‏مع‏، ‏وليست‏ ‏بديلة‏ ‏عن‏، ‏العقل‏ ‏الظاهر‏. ‏ومن‏ ‏ذلك‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏تمارسه‏ ‏الأحياء‏ ‏جميعا‏ ‏من‏ ‏أساليب‏ ‏المعرفة‏ ‏التطورية‏ (‏التى ‏حافظت‏ ‏على ‏بقائها‏ ‏قبل‏ ‏ظهور‏ ‏العقل‏ ‏بصورته‏ ‏الحالية‏)، ‏والمعرفة‏ ‏الإيمانية‏ ‏والمعرفة‏ ‏الفنية‏.‏

‏6 ‏ـ‏ ‏إن‏ ‏تولى ‏الذى ‏يملك‏ ‏أكثر‏ (‏يملك‏ ‏السلاح‏، ‏والمال‏ ‏والدواء‏ ‏ووسائل‏ ‏الدعاية‏ ‏وحق‏ ‏الفيتو‏) ‏توليه‏ ‏الوصاية‏ ‏على ‏تعريف‏ ‏ما‏ ‏أسماه‏ “حقوق‏ ‏الإنسان”، ‏ثم‏ ‏الوصاية‏ ‏على ‏تنفيذها‏ ‏بمقاييسه‏ ‏هى ‏صياغة‏ ‏للعالم‏ ‏بمفهوم‏ ‏مواثيقى ‏مكتوب‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏البحث‏ ‏فى ‏ماهية‏ ‏الإنسان‏ ‏واحتياجاته‏ ‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏، ‏حتى ‏نعرف‏ ‏أى ‏حقوق‏ ‏هو‏ ‏يحتاجها‏ ‏أصلا‏. ‏

‏7 ‏ـ‏ ‏تسرى ‏نفس‏ ‏المخاوف‏ ‏بشأن‏ ‏تعيين‏ ‏مجلس‏ ‏حسبى ‏مشبوه‏ ‏للوصاية‏ ‏عى ‏تصرفات‏ ‏الدول‏ ‏والناس‏ ‏فى ‏مسألة‏ ‏اضطهاد‏ ‏الأقليات‏ ‏وممارسة‏ ‏التعصب‏.‏

‏[5] ‏حاشية‏ ‏عن‏ ‏مصر‏ ‏وقانون‏ ‏الجمعيات‏ ‏والسياسة

إن‏ ‏كل‏ ‏القضايا‏ ‏التى ‏عرضت‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الافتتاحية‏ ‏ـ‏ ‏مثلا‏ ‏ـ‏ ‏وهى ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏تحمل‏ ‏همه‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏، ‏فما‏ ‏العمل‏ ‏وكلها‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏العروج‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏السياسة‏ ‏ولو‏ ‏بلغة‏ ‏تطور‏ ‏الإنسان‏ ‏وصحته‏ ‏النفسية‏ ‏وحتمية‏ ‏تطوره‏، ‏وهل‏ ‏يتطور‏ ‏إنسان‏ ‏فى ‏فراغ؟‏ ‏فالجمعية‏ ‏التى ‏تصدر‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏اسمها‏ ‏للتذكرة‏ (‏جمعية‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏التطوري‏، ‏والعمل‏ ‏الجماعي‏). ‏ربنا‏ ‏يستر‏.‏

[6] ‏هذا‏ ‏العدد‏ (‏المزدوج‏)‏

من‏ ‏الطبيعى ‏أن‏ ‏يتوقع‏ ‏القاريء‏ ‏أن‏ ‏يشمل‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ (/‏العددين‏) ‏تعويضا‏ ‏لافتقاده‏ ‏العدد‏ ‏السابق‏. ‏وقد‏ ‏حرصنا‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏:‏

فتمتد‏  ‏الافتتاحية‏ ‏عبر‏ ‏مختلف‏ ‏المحاور‏ ‏التى ‏يدور‏ ‏حولها‏ ‏صدور‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏منذ‏ ‏عشرين‏ ‏عاما‏، ‏وكأنه‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏!! ‏ونعتبر‏ ‏ذلك‏ ‏جيدا‏ (‏فى ‏الأغلب‏).‏

ويمثل‏ ‏موضوع‏ ‏الأخلاق‏ ‏محورا‏ ‏أساسيا‏ ‏فى ‏المقال‏ ‏الافتتاحى ‏الذى ‏فضلنا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كذلك‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏جعله‏ ‏افتتاحية‏ ‏ثانية‏، ‏فهو‏ ‏بداية‏ ‏دراسة‏ ‏ممتدة‏، ‏موثقة‏، ‏مثيرة‏، ‏وعميقة‏، ‏وهى ‏تحتاج‏ ‏من‏ ‏القاريء‏، ‏وكل‏ ‏من‏ ‏يهمه‏ ‏الأمر‏، ‏أن‏ ‏يبذل‏ ‏جهدا‏ ‏جادا‏ ‏فى ‏استقبالها‏، ‏وأن‏ ‏يبذل‏ ‏جهدا‏ ‏أكبر‏ ‏فى ‏الحوار‏ ‏معها‏، ‏ولعل‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏ينتظره‏ ‏كاتبها‏ ‏زميلنا‏ ‏فريد‏ ‏زهران‏، ‏لنشجعه‏ ‏على ‏مواصلة‏ ‏رسائله‏ ‏المقلبـة‏ ‏والهامة‏، (‏كما‏ ‏وعد‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏المقال‏).‏

ولعل‏ ‏مقال‏ ‏سامح‏ ‏عبود‏ ‏عن‏ “الأساس‏ ‏الأخلاقي” ‏للاشتراكية‏ ‏العلمية‏ ‏هو‏ ‏استجابة‏ ‏مواكـبة‏ ‏لهذه‏ ‏الدعوة‏ ‏التى ‏تؤكد‏ ‏تصدينا‏ ‏لفتح‏ ‏ملف‏ ‏الأخلاق‏ ‏باعتباره‏ ‏من‏ ‏أكبر‏ ‏إشكالاته‏  ‏وخاصة‏ ‏فى ‏المواجهة‏ ‏مع‏ ‏المحور‏ ‏الموازى ‏الأكثر‏ ‏تحديا‏ ‏وعرضة‏ ‏للتشويه‏، ‏وهو‏ “الدين‏ ‏والتدين‏ ‏والإيمان” (‏ليسوا‏ ‏واحدا‏)،‏ليـشملوا‏ ‏معا‏ ‏منظومة‏ ‏القيم‏ ‏الشعورية‏ ‏واللاشعورية‏ ‏التى ‏تحدد‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏غائية‏ ‏وجود‏ ‏وماهية‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الأحياء‏ ‏المسمى “الإنسان”‏

ويواصل‏ ‏د‏.‏أحمد‏ ‏صبحى ‏منصور‏ ‏إنارتنا‏ ‏بطريقته‏ ‏الهادئة‏ ‏الموثقـة‏، ‏المفيقة‏ ‏المثيرة‏ ‏للجدل‏ ‏طبعا‏، ‏وهو‏ ‏يكمل‏ ‏المقارنة‏ ‏بين‏ ‏مراتب‏ ‏ومراحل‏ ‏الاستنارة‏ ‏الحديثة‏ ‏فى ‏الإسلام‏. ‏

ولا‏ ‏نعلم‏ ‏أين‏ ‏يقع‏ ‏ما‏ ‏أسميناه‏ “استلهام‏ ‏النص” (‏من‏ ‏النفري‏) ‏بين‏ ‏الأخلاق‏ ‏والاستنارة‏ ‏والتدين‏ ‏والإيمان‏، ‏لكنه‏ ‏على ‏أى ‏حال‏ ‏ليس‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏أى ‏من‏ ‏ذلك‏ ، ‏وليس‏ ‏مرادفا‏، ‏وليس‏ ‏سهلا‏، ‏لكن‏ ‏واقع‏ ‏استمراره‏ ‏من‏ ‏مشاركين‏ ‏مختلفى ‏الديانة‏ ‏هو‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏رسالة‏ ‏تستأهل‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏كيفية‏ ‏النهل‏ ‏مباشرة‏ ‏من‏ ‏النصوص‏ ‏الخالدة‏، ‏أو‏ ‏بسبب‏ ‏النصوص‏ ‏الخالدة‏. ‏

وفى ‏مجال‏ ‏النقد‏ ‏يشرفنا‏ ‏أن‏ ‏نبدأ‏ – ‏ربما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏افتقدنا‏ ‏إسهامات‏ ‏الصديق‏ ‏عصمت‏ ‏داوستاشى – ‏قراءة‏ ‏فى ‏فن‏ ‏الصدفة‏ ‏الذى ‏قدمه‏ ‏جميل‏ ‏شفيق‏، ‏وذلك‏ ‏بقلم‏ ‏الناقد‏ ‏محمد‏ ‏حمزة‏.‏

‏ ‏ونعتذر‏ ‏مؤقتا‏ ‏عن‏ ‏مواصلة‏ ‏القراءة‏ ‏المشتملة‏ ‏لأصداء‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏ (‏نجيب‏ ‏محفوظ‏) ‏واعدين‏ ‏بالعودة‏ ‏قريبا‏، ‏فنقرأ‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏مجموعة‏ ‏قصصية‏ ‏متميزة‏  ‏لأديبة‏ ‏شابة‏ ‏هى ‏منال‏ ‏القاضى (‏يحدث‏ ‏أحيانا‏).‏

ثم‏ ‏يحضرنا‏ ‏من‏ ‏الشعراء‏ ‏الشباب‏ ‏خاصة‏، ‏كذلك‏ ‏بعض‏ ‏الزملاء‏ ‏القدامى ‏والجدد‏ ‏الذين‏ ‏تتميز‏ ‏بحضورهم‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏. ‏

وفى ‏مجال‏ ‏التخصص‏ ‏يقدم‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏جمعا‏ ‏من‏ ‏الموضوعات‏ ‏الجديرة‏ ‏بإعادة‏ ‏النظر‏:‏

فيواصل‏ ‏د‏. ‏عادل‏ ‏مصطفى ‏تعريفنا‏ ‏بمزيد‏ ‏عن‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏الوجودي‏.‏

ثم‏ ‏يقدم‏ ‏باب‏ ‏حالات‏ ‏وأحوال‏ ‏مدخلا‏ ‏جديدا‏ ‏للتعرف‏ ‏على ‏دور‏ ‏الحزن‏ ‏الإيجابى ‏فى ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏الجمعي‏.‏

كذلك‏ ‏نستلهم‏ ‏من‏ ‏موال‏ ‏شعبى (‏باب‏ ‏مثل‏ ‏وموال‏) ‏بعض‏ ‏جوانب‏ ‏ماهو‏ “العلاقة‏ ‏بالموضوع” ‏والموقف‏ ‏من‏ ‏الانفصال‏ ‏عنه‏ (‏الفراق‏).‏

ونقرأ‏ ‏معا‏، ‏ناقدين‏، ‏مصطلح‏ “النموذج‏ ‏الطبي” ‏الذى ‏اختزل‏ ‏وأسيء‏ ‏استعماله‏ ‏لصالح‏ ‏السوق‏ ‏وليس‏ ‏لصالح‏ ‏المرضي‏، ‏وأخيرا‏ ‏يقدم‏ ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏حسين‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏استـحدث‏ ‏من‏ ‏الإضافات‏ ‏العلمية‏ ‏حول‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏القصير‏، ‏وكذلك‏ ‏ينقد‏ ‏أبحاث‏ “التحصيل‏ ‏حاصل” ‏مثل‏ ‏البحث‏ ‏المقدم‏ ‏عن‏ ‏أهمية‏ ‏التاريخ‏ ‏العائلى ‏فى ‏التنبؤ‏ ‏بمآل‏ ‏سير‏ ‏المرض‏ ‏النفسي‏، (‏الاكتئاب‏ ‏خاصة‏).‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *