الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ديسمبر 1999 يناير 2000 / عدد ديسمبر1999 يناير2000- إعادة‏ ‏قراءة‏ ‏فى ‏مصطلح‏ ‏قديم‏/ ‏حديث النموذح‏ ‏الطبى

عدد ديسمبر1999 يناير2000- إعادة‏ ‏قراءة‏ ‏فى ‏مصطلح‏ ‏قديم‏/ ‏حديث النموذح‏ ‏الطبى

إعادة‏ ‏قراءة‏ ‏فى ‏مصطلح‏ ‏قديم‏/ ‏حديث

النموذح‏ ‏الطبى Medical Model:

‏كلمة‏ ‏عن‏ ‏العنوان

إن‏ ‏إضافة‏ ‏كلمة‏ “حديث” (‏بعد‏ ‏كلمة “قديم”) ‏مقصودة‏، ‏حتى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نناقش‏ ‏أيضا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏مصطلحات‏ ‏تكتسب‏ ‏مشروعيتها‏ ‏من‏ ‏جدتها‏، ‏إذ‏ ‏تحل‏ ‏محل‏ ‏مصطلح‏ ‏أقدم‏، ‏ربما‏ ‏تثبت‏ ‏المراجعة‏ ‏أن‏ ‏الأقدم‏: ‏أقدر‏ ‏وأنفع‏).‏

المصطلح

لماذا‏ ‏يـستعمل‏ ‏مصطلح‏ “النموذج‏ ‏الطبي” ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ (‏أو‏ ‏دون‏) ‏فروع‏ ‏الطب‏ ‏الأخري؟‏ ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏نسمع‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ “النموذج‏ ‏الطبي” ‏بالنسبة‏ ‏لأمراض‏ ‏القلب‏، ‏أو‏ ‏فى ‏طب‏ ‏الأطفال‏ ‏أو‏ ‏فى ‏طب‏ ‏وجراحة‏ ‏العيون‏. ‏وحتى ‏الممارسات‏ ‏التى ‏تحاول‏ ‏أن‏ ‏تزيح‏ ‏الطب‏ ‏التقليدى ‏من‏ ‏الصدارة‏، ‏تسمى ‏نفسها‏، ‏أو‏ ‏يسميها‏ ‏الأطباء‏ ‏أنفسهم‏ ‏باسم‏ ‏فيه‏ ‏كلمة”‏الطب”، ‏حيث‏ ‏يطلقون‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏الطب‏ ‏البديل‏، ‏ثم‏ ‏إننا‏ ‏نجد‏ ‏تعميما‏ ‏آخر‏ ‏فى ‏الممارسات‏ ‏الشعبية‏ ‏قبل‏ ‏هيجة‏ ‏هذه‏ ‏البدعة‏ ‏المسماة‏ ‏الطب‏ ‏البديل‏، ‏حيث‏ ‏ثم‏ ‏ما‏ ‏يقال‏ ‏له‏ “الطب‏ ‏الشعبي” ‏أو‏ “طب‏ ‏عربي”، ‏وكلاهما‏ ‏له‏ ‏تقاليده‏ ‏وطقوسه‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏الطب‏ ‏التقليدى ‏والطب‏ ‏الرسمي‏.‏

أزمة‏ ‏الطب‏ ‏النفسى

على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏التنوع‏ ‏فى ‏استعمال‏ ‏كلمة‏ “طب” ‏فإننا‏ ‏سنقصر‏ ‏حديثنا‏ ‏على ‏ما‏ ‏هو‏ “طب‏ ‏نفسي”، ‏ربما‏ ‏بسبب‏ ‏التخصص‏، ‏وأيضا‏ ‏بسبب‏ ‏المساحة‏.‏

أولا‏: ‏فى ‏الفترة‏ ‏الأخيرة‏ (‏العشرين‏ ‏سنة‏ ‏الأخيرة‏ ‏على ‏الأقل‏) ‏يفضل‏ ‏أغلب‏ ‏الأطباء‏ ‏النفسيين‏ ‏أن‏ ‏يسموا‏ ‏فرعهم‏ “الطب‏ ‏النفسى “، ‏وليس‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏. ‏وبالتالى ‏نشاهد‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏على ‏الوصفات‏(‏الروشتات‏) ‏واللافتات‏، ‏صفة‏ “أخصائى ‏الطب‏ ‏النفسي” ‏وليس‏ ‏أخصائى ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏، ‏وهذا‏ ‏تعديل‏ ‏صحيح‏، ‏فالطب‏ ‏عامة‏، ‏والطب‏ ‏النفسى ‏خاصة‏، ‏هو‏ ‏ممارسة‏ ‏حرفية‏ ‏فنية‏ ‏أساسا‏، ‏لا‏ ‏هو‏ ‏علم‏ ‏بحت‏، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏بحث‏ ‏أكاديمى ‏فى ‏الأمراض‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏حرفة‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏أدواتها‏ ‏المعلومات‏ ‏العلمية‏، ‏أما‏ ‏طريقة‏ “تفعيل” ‏هذه‏ ‏المعلومات‏ ‏لتحقق‏ ‏هدف‏ ‏الطبيب‏ ‏الحرفى ‏الفنان‏، ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏تعنيه‏ ( ‏أو‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏مفروض‏ ‏أن‏ ‏تعنيه‏) ‏النقلة‏ ‏من‏ “أخصائى ‏الأمراض‏ ‏النفسية” ‏إلى “أخصائى ‏الطب‏ ‏النفسي”. ‏الأمر‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يحدث‏، ‏بل‏ ‏لعل‏ ‏العكس‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏حدث‏.‏

ثانيا‏: ‏شاع‏ ‏بين‏ ‏الناس‏، ‏وبين‏ ‏الأطباء‏ ‏غير‏ ‏النفسيين‏ ‏أيضا‏، ‏وربما‏ ‏وأصلا‏، ‏أن‏ ‏من‏ ‏عنده‏ ‏مرض‏ ‏نفسي‏، ‏ليس‏ ‏عنده‏ ‏مرض‏ (‏ما‏ ‏عندوش‏ ‏حاجة‏، ‏ما‏ ‏عندكشى ‏حاجة‏)، ‏فارتبط‏ ‏ذلك‏ ‏مباشرة‏ ‏بأن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الأمراض‏، ‏وبالتالى ‏من‏ ‏التطبيب‏، ‏هو‏ ‏ممارسة‏ ‏هامشية‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏يسأل‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏المريض‏ ‏عن‏ ‏سبب‏ ‏مجيئه‏ ‏لاستشارته‏، ‏فيخبره‏ ‏أنه‏ ‏جاء‏ ‏بناء‏ ‏على ‏نصيحة‏ ‏أخصائى ‏الباطنة‏ (‏أو‏ ‏غيرها‏)، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏أنه‏ “ليس‏ ‏به‏ ‏شيء” (‏ما‏ ‏عندكشى ‏حاجة‏، ‏روح‏ ‏لواحد‏ ‏نفساني‏- ‏لاحظ‏ ‏استعمال‏ ‏كلمة‏ ‏واحد‏ ‏نفساني‏، ‏وليس‏ ‏طبيب‏ ‏نفسي‏)،‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏ينبه‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏مريضه‏ ‏إلى ‏أنه‏ “عنده‏ ‏حاجة”، ‏لكنها‏ ‏ليست‏ ‏فى ‏اختصاص‏ ‏من‏ ‏أرسله‏ (‏وهل‏ ‏يكفى ‏ذلك؟‏)‏

من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏شاع‏، ‏انتبه‏ ‏الأطباء‏ ‏النفسيون‏ ‏أن‏ ‏تهميش‏ ‏دورهم‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏يفيد‏ ‏عدة‏ ‏دلالات‏،‏ يجدرالانتباه‏ ‏إليها‏ ‏ابتداء‏، ‏من‏ ‏أهمها‏:‏

‏1- ‏أن‏ ‏مرضاهم‏ ‏أقل‏ ‏معاناة‏، ‏أو‏ ‏أكثر‏ ‏رهافة‏ ( ‏بيتدلعوا‏)، ‏حتى ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏الأطباء‏ ‏غير‏ ‏النفسيين‏ ‏يتكلمون‏ ‏عن‏ “المرض‏ ‏الحقيقي” Real Disease ، ‏والمرض‏ ‏غير‏ ‏الحقيقى ‏ويعنون‏ ‏به‏ ‏عدم‏ ‏وجود‏ ‏مرض‏ ‏ملموس‏، ‏له‏ ‏سبب‏ ‏واضح‏ ‏وعلاج‏ ‏محدد‏ ‏لهذا‏ ‏السبب‏.‏

‏2- ‏أن‏ ‏تخصصهم‏ ‏أقل‏ “علمية”.‏

‏3 ‏ـ‏ ‏أن‏ ‏الأطباء‏ ‏النفسيين‏ ‏يمارسون‏ ‏شيئا‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الهواية‏ ‏منه‏ ‏إلى ‏الاحتراف‏ ‏المهني‏.‏

‏4 ‏ـ‏ (‏لا‏ ‏شعوريا‏): ‏أنهم‏، ‏ومرضاهم‏، ‏أقل‏ ‏استحقاقا‏ ‏للاحترام‏.‏

ثالثا‏: ‏اختلط‏ ‏مفهوم‏ “العلاج‏ ‏النفسي” ‏بـ‏ “التحليل‏ ‏النفسي” ‏بـ‏ “التطبيب‏ ‏النفسي”، ‏وحدث‏ ‏هذا‏ ‏الخلط‏ ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مصدر‏، ‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏هذه‏ ‏المصادر‏:‏

‏(1) ‏الشائع‏ ‏تاريخا‏ (‏منذ‏ ‏فـرويد‏ ‏وتلاميذه‏ ‏وأعدائه‏ ‏معا‏).‏

‏(2) ‏الشائع‏ ‏عند‏ ‏العامة‏ ‏مدعما‏ ‏بخطأ‏ ‏وسوء‏ ‏ما‏ ‏يقدم‏ ‏فى ‏المسلسلات‏ ‏والأعمال‏ ‏الدرامية‏.‏

‏(3) ‏الشائع‏ ‏عند‏ ‏الأطباء‏ ‏غير‏ ‏النفسيين‏.‏

‏(4) ‏أن‏ ‏القانون‏ ‏يسمح‏ ‏بممارسة‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏بواسطة‏ ‏غير‏ ‏الأطباء‏، ‏وهم‏ ‏يحملون‏ ‏عادة‏ ‏لقب‏ “دكتور”، ‏وحتى ‏من‏ ‏لم‏ ‏يحمل‏ ‏منهم‏ ‏هذا‏ ‏اللقب‏ (‏وقد‏ ‏أصبح‏ ‏مسموح‏ ‏له‏ ‏بالممارسة‏ ‏مؤخرا‏ ‏بشروط‏ ‏معينة‏، ‏غير‏ ‏منضبطة‏ ‏عادة‏)، ‏يلقب‏ ‏نفسه‏، ‏أو‏ ‏يلقبه‏ ‏زبائنه‏ ‏بـ‏ “دكتور” ‏دون‏ ‏حرج‏ (‏أو‏ ‏مسئولية‏).‏

رابعا‏: ‏استعملت‏ ‏الموجة‏ ‏الجديدة‏ ‏للتطبيب‏ ‏والمداواة‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ “ضبط‏ ‏وربط” ‏المهنة‏ ‏كلمات‏ ‏تشير‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الممارسات‏ ‏غير‏ ‏القانونية‏ ‏وغير‏ ‏العلمية‏ ‏على ‏أنها‏: “نفسية” ‏أو‏ ‏أنها‏ ‏تعتمد‏ ‏على “الإيحاء‏ ‏النفسي”، ‏وما‏ ‏إلى ‏ذلك‏.‏

التصحيح‏ ‏الشكلى (‏والخاطئ‏) ‏

نتيجة‏ ‏لكل‏ ‏ذلك‏، ‏وجد‏ ‏الأطباء‏ ‏النفسيون‏ ‏أنفسهم‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏ممارستهم‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏والشعور‏ ‏بالنقص‏ (‏لا‏ ‏شعوريا‏ ‏فى ‏الأغلب‏) ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏، ‏فانبروا‏ ‏يؤكدون‏ ‏معان‏ ‏تصحيحية‏ (‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏) ‏إلا‏ ‏أنهم‏ ‏ذهبوا‏، ‏أو‏ ‏اضطروا‏ ‏أن‏ ‏يذهبوا‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏انتهى ‏بهم‏ ‏إلى ‏الدفاع‏ ‏عما‏ ‏طالما‏ ‏نـهـوا‏ ‏عنه‏. ‏ومن‏ ‏أمثلة‏ ‏محاولات‏ ‏الدفاع‏ ‏والتصحيح‏، ‏بالخطأ‏ ‏والصواب‏ ‏ما‏ ‏يلي‏: ‏

أولا‏: ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏الإشارة‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏أن‏ ‏تخصصهم‏ ‏هو‏ ‏الطب‏ ‏النفسي‏،‏وليس‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏، ‏دون‏ ‏العودة‏ ‏إلى ‏عمومية‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏طب‏ ‏محيط‏.‏

ثانيا‏: ‏ذهب‏ ‏البعض‏ (‏حتى ‏من‏ ‏أساتذة‏ ‏الجامعة‏) ‏يضيف‏ ‏إلى ‏توصيف‏ ‏تخصصه‏ (‏الأمراض‏ ‏النفسية‏) ‏صفة‏ ‏و”‏العصبية”، ‏فى ‏محاولة‏ ‏التخفيف‏ ‏من‏ ‏وقع‏ ‏الاستهانة‏ ‏بتخصصه‏ ‏الأصلى ‏وتهميشه‏.‏

ثالثا‏: ‏لجأ‏ ‏فريق‏ ‏ثالث‏ ‏إلى ‏تغيير‏ ‏الاسم‏ ‏برمته‏، ‏ففيهم‏ ‏ما‏ ‏سمى ‏نفسه‏ ‏أخصائى “المخ‏ ‏والأعصاب”، ‏وهذا‏ ‏التعبير‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏اختراع‏ ‏العامة‏ ‏أساسا‏، ‏لكن‏ ‏بعض‏ ‏الممارسين‏ ‏استجابوا‏ ‏لهذه‏ ‏الموجة‏، ‏واعتبروها‏ ‏أكثر‏ ‏تناسبا‏ ‏مع‏ ‏أصحاب‏ ‏المصلحة‏.‏

رابعا‏: ‏أخفى ‏معظم‏ ‏الممارسين‏ ‏عمق‏ ‏تخصصهم‏ ‏فيما‏ ‏يسمى ‏الأمراض‏ ‏العقلية‏، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏الأصل‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏التخصص‏، ‏وهو‏ ‏محور‏ ‏فهم‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏، ‏وذلك‏ ‏دفعا‏ ‏لمظنة‏ ‏الاتهام‏ ‏بالجنون‏ ‏لمن‏ ‏يتردد‏ ‏عليهم‏، ‏ودرءا‏ ‏للوشم‏ ‏بتشخيص‏ ‏منفر‏ ‏للكافة‏. ‏

التصحيح‏ ‏العلمى (‏وشبه‏ ‏العلمي‏)‏

ظهرت‏ ‏اتجاهات‏ ‏أخرى ‏فى ‏محاولة‏ ‏إعادة‏ ‏الأمور‏ ‏إلى ‏نصابها‏، ‏فراح‏ ‏الأطباء‏، ‏والعلماء‏، ‏وشركات‏ ‏الدواء‏، ‏يروجون‏ ‏لمصطلحات‏ ‏أحدث‏، ‏تبدو‏ ‏علمية‏، ‏ودقيقة‏، ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏أدت‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏من‏ ‏الاختزال‏ ‏والتجزيء‏ ‏الذى ‏كانت‏ ‏مهمة‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏الأساسية‏ ‏أن‏ ‏تحاربهما‏. ‏ومن‏ ‏ذلك‏:‏

أولا‏: ‏التأكيد‏ ‏على ‏أن‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏هو‏ ‏جزء‏ ‏لا‏ ‏يتجزء‏ ‏من‏ ‏الطب‏ ‏عموما‏، ‏علما‏ ‏بأن‏ ‏التاريخ‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏الطب‏ ‏كله‏ ‏كان‏ ‏ممارسة‏ ‏الحكمة‏، ‏والمدواة‏، ‏والمواساة‏ ‏معا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مشتمل‏، ‏فمن‏ ‏أول‏ ‏التعريف‏ ‏المشهور‏ ‏للطبابة‏ ‏من‏ ‏أنها‏ “مداواة‏ ” ‏و‏ “مواساة”، ‏إلى ‏ترادف‏ ‏كلمة‏ “حكيم” ‏بـ‏ ‏كلمة‏ “طبيب” ‏ثم‏ ‏بـ‏ ‏كلمة‏ “دكتور”، ‏إلى ‏ما‏ ‏شاع‏ ‏فى ‏الوعى ‏الشعبى ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏أرجوزة‏ “إنت‏ ‏حكيم‏ ‏ولا‏ ‏تمرجي‏، ‏أنا‏ ‏حكيم‏ ‏الصحية‏: ‏العيان‏ ‏أديله‏ ‏حقنة‏، ‏والمسكين‏ ‏أديله‏ ‏لقمة” ‏وإنما‏ ‏أيضا‏ ‏فى ‏موال‏ ‏أكثر‏ ‏صراحة‏ ‏يقول‏:‏

يامين‏ ‏يجيب‏ ‏لى ‏طبيب‏ ‏يحل‏ ‏لى ‏إشكال‏.‏

مش‏ ‏بس‏ ‏يكتب‏ ‏دوا‏ ‏ويقوله‏ ‏إيش‏ ‏كال‏ ( = ‏ماذا‏ ‏أكل‏).‏

ياما‏ ‏قلبى ‏شايل‏ ‏ومش‏ ‏قادر‏ ‏يقول‏ ‏إيش‏ ‏كان‏ (‏ماذ‏ ‏حدث‏).‏

نقول‏: ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الوضوح‏ ‏فى ‏الأصل‏ ‏وفى ‏الشمولية‏، ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏أن‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏هو‏ ‏فرع‏ ‏من‏ ‏فروع‏ ‏الطب‏ ‏جعل‏ ‏الأمر‏ ‏يبدو‏ ‏كما‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏تراجعا‏ ‏عن‏ ‏القول‏ ‏الأصح‏ ‏الذى ‏يشير‏ ‏إلى “إن‏ ‏فروع‏ ‏الطب‏ ‏الأحدث‏ ‏هى ‏تنويعات‏ ‏لاحقة‏ ‏على ‏الطب‏ ‏الأصل‏، ‏الذى ‏هو‏ ‏أساسا‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يسم‏ ‏بهذاالاسم”.‏

وهذا‏ ‏ليس‏ ‏دفاعا‏ ‏تعو‏ ‏يضيا‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏الغرور‏ ‏عن‏ ‏حرفة‏ ‏بذاتها‏، ‏لكنه‏ ‏قول‏ ‏يشير‏ ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الطب‏ ‏المادى (‏إن‏ ‏صح‏ ‏التعبير‏) ‏هو‏ ‏فرع‏ ‏من‏ ‏فروع‏ ‏الطب‏ ‏الأصلى (=‏النفسي‏).‏

إن‏ ‏التاريخ‏ ‏يؤيد‏ ‏هذه‏ ‏المقولة‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏الممارسات‏ ‏الشعبية‏ ‏التى ‏استشرت‏ ‏مؤخرا‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏خطورة‏ ‏هذا‏ ‏الاختزال‏، ‏والاتجاه‏ ‏إلى ‏التفريع‏ ‏الـمباعد‏ ‏لفروع‏ ‏تفصيلية‏، ‏مما‏ ‏أدى ‏إلى ‏ظهور‏ ‏هذه‏ ‏الموجة‏ ‏التعويضية‏ ‏من‏ ‏الممارسات‏ ‏الخاطئة‏ ‏والخطرة‏ ‏معا‏.‏

ثانيا‏ : ‏اتجه‏ ‏أغلب‏ ‏الممارسين‏ ‏إلى ‏تبنى ‏مصطلح‏ “النموذج‏ ‏الطبي”Medical Model  ‏وهم‏ ‏يتصورون‏ ‏بذلك‏ ‏أنه‏ ‏يلتمسون‏ ‏الإذن‏ ‏للعودة‏ ‏إلى ‏زمرة‏ ‏الأطباء‏، ‏غافلين‏ ‏على ‏أنه‏ ‏مادام‏ ‏التخصص‏ ‏هو‏ “الطب‏ ‏النفسي”، ‏فلا‏ ‏يوجد‏ ‏فيه‏ ‏إلا‏ “النموذج‏ ‏الطبي”، ‏وإلا‏ ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نواجه‏ ‏مغالطة‏ ‏منطقية‏ ‏حيث‏ ‏ينعت‏ ‏أحدهم‏ ‏نفسه‏ ‏بأنه‏ “طبيب‏ ‏نفسي”، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏يحتمل‏ ‏ألا‏ ‏ينتمى ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ “نموذج‏ ‏طبي”، ‏وهذا‏ ‏غير‏ ‏وارد‏، ‏لأنه‏ ‏لو‏ ‏حدث‏ ‏فعلا‏  ‏فعليه‏ ‏أن‏ ‏يتخلى ‏عن‏ ‏صفة‏ “طبيب” ‏بالمرة‏.‏

‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏لظهور‏ ‏هذا‏ ‏المصطلح‏(‏النموذج‏ ‏الطبي‏) ‏هكذا‏، ‏ولو‏ ‏بناء‏ ‏عن‏ ‏مغالطة‏ ‏منطقية‏ ‏أهميته‏، ‏لأنه‏ ‏ظهر‏ ‏ليقف‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏نموذجين‏ ‏آخرين‏ ‏لهما‏ ‏أسماء‏ ‏سهلة‏، ‏مع‏ ‏أنها‏ ‏شديدة‏ ‏الالتباس‏ ‏ألا‏ ‏وهما‏ “النموذج‏ ‏النفسي”Model Psychic or Psychological ‏والنموذج‏ ‏الاجتماعى Model Social، ‏وأحيانا‏ “النموذ‏ ‏النفساجتماعي”Psychosocial  Model، ‏وهذا‏ ‏التقابل‏ ‏بدأ‏ ‏متحفظا‏ ‏وهو‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يحقق‏ “تسوية‏ ‏ما” Compromise ‏بين‏ ‏النماذج‏ ‏المختلفة‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏انتهى ‏إلى ‏استقطاب‏ ‏خطير‏ ‏يحقق‏ ‏فى ‏واقع‏ ‏الأمر‏ ‏أسوأ‏ ‏موقف‏ ‏وهو‏ ‏موقف‏ “إما‏….‏أو”، ‏حتى ‏لو‏ ‏زعم‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏.‏

فقد‏ ‏انتهى ‏سوء‏ ‏فهم‏، ‏وتسطيح‏، ‏ما‏ ‏سمى ‏بالنموذج‏ ‏الطبى ‏ـ‏ ‏هكذا‏- ‏إلى ‏شكل‏ ‏هو‏ ‏أبعد‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏عن‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏تاريخا‏، ‏وفنا‏، ‏وحرفة‏، ‏ومن‏ ‏ذلك‏:‏

‏(1) ‏الزعم‏ ‏بأن‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏أصبحت‏ ‏معروفة‏ ‏الأسباب‏ ‏الكيميائية‏ (‏الخـلل‏ ‏الكيميائى ‏المسئول‏) ‏وبالتالى ‏فيمكن‏ ‏شفاؤها‏ ‏بإصلاح‏ ‏هذا‏ ‏الخلل‏، ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏فروض‏ ‏ونظريات‏ ‏لم‏ ‏تصل‏ ‏بعد‏ ‏لا‏ ‏إلى ‏موضوعية‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بالتقسيم‏ ‏السببى  Nosological Classification، ‏ولا‏ ‏إلى ‏التمييز‏ ‏العلاجى Therapeutic Selectivity.‏

‏(2) ‏اختزال‏ ‏استعمال‏ ‏كلمة‏ “بيولوجي” ‏كمرادف‏ ‏لـ‏ ‏كلمة‏ “كيميائي” ‏أو‏ ” ‏كيميائى ‏حيوى (‏بيوكيميائي‏)، ‏وهى ‏نادرا‏ ‏ما‏ ‏تستعمل‏ ‏لما‏ ‏هو‏ “فسيولوجي”، ‏علما‏ ‏بأن‏ ‏أصل‏ ‏كلمة‏ ‏بيو‏ Bio ‏تعنى ‏حياة‏، ‏وبالتالى ‏فإن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏بيولوجي‏، ‏هو‏ “حيوي”، ‏فهو‏ ‏أكثر‏ ‏شمولا‏ ‏وأدق‏ ‏تركيبا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الاختزال‏ ‏الذى ‏ترتبت‏ ‏عليه‏ ‏أخطاء‏ ‏ومخاطر‏ ‏بلا‏ ‏حصر‏.‏

‏(3) ‏الترويج‏ ‏لعقاقير‏ ‏بذاتها‏، ‏ذات‏ ‏أسماء‏ ‏اختزالية‏ ‏أيضا‏، ‏فبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تسمى ‏العقاقير‏ ‏باسم‏ ‏المرض‏ ‏الذى ‏تساعد‏ ‏فى ‏علاجه‏ (‏مضادات‏ ‏الاكتئاب‏ ‏مثلا‏)، ‏راحت‏ ‏تسمى ‏باسم‏ ‏المادة‏ ‏الكيميائية‏، ‏أو‏ ‏العملية‏ ‏الأيضية‏ (‏الميتابولزمية‏ Metabolic) ‏التى ‏تثبطها‏ ‏أو‏ ‏تنشطها‏، ‏من‏ ‏أمثال‏ (‏مثبطات‏ ‏أحادى ‏الأمين‏ Mono-Amine-Oxidase- Inihbitors MAOI ‏أو‏ ‏المثبطات‏ ‏الانتقائية‏ ‏لاسترجاع‏ ‏السيروتينين‏ Selectiv Serotonine Re-uptake Inhibitors SSRI) ‏وهكذا‏، ‏وخطورة‏ ‏هذه‏ ‏التسميات‏، ‏أنها‏ ‏توهم‏ ‏الطبيب‏ ‏الممارس‏ (‏وربما‏ ‏المريض‏) ‏أنهم‏ ‏حددوا‏ ‏الداء‏ ‏المسبب‏ ‏لهذا‏ ‏المرض‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏العملية‏ ‏الكيميائية‏ ‏بالذات‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏الدواء‏ ‏الانتقائى (‏جدا‏) ‏لها‏. ‏

وهذا‏ ‏كله‏ ‏بعيد‏ ‏عن‏ ‏العلم‏ ‏الحالى ‏بشكل‏ ‏صريح‏.‏

‏(4) ‏انتهى ‏النموذج‏ ‏الطبى (‏وقيل‏ ‏أنه‏ ‏هكذا‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏) ‏إلى ‏القياس‏ ‏على ‏فرعين‏ ‏من‏ ‏فروع‏ ‏الطب‏ ‏الأخرى ‏دون‏ ‏سواهما‏: ‏وهما‏ ‏فرع‏ ‏الأمراض‏ ‏العصبية‏ Neurology (‏وخاصة‏ ‏فيما‏ ‏يخص‏ ‏الموضعـة‏ ‏الباثولوجية‏ Pathological Localization) ‏وفرع‏ ‏أمراض‏ ‏الغدد‏ ‏الصماء‏ Endocrinology ، (‏وخاصة‏ ‏فيما‏ ‏يخص‏ ‏اضطراب‏ ‏الأخيرة‏ ‏الكمي‏: ‏زيادة‏ ‏ونقصانا‏). ‏مع‏ ‏أن‏ ‏القياس‏ ‏على ‏فروع‏ ‏الطب‏ ‏الأخرى ‏والاستفادة‏ ‏من‏ ‏مفاهيمها‏ ‏ونماذجها‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أشمل‏ ‏وأنفع‏ (‏مثل‏: ‏إيقاعية‏ ‏الجهاز‏ ‏الدوري‏، ‏أو‏ ‏هضم‏ ‏وتمثيل‏ ‏الجهاز‏ ‏الهضمى ‏والميتابوليزم‏) ‏كما‏ ‏سيأتى ‏بعد‏.‏

التصحيح‏ ‏الواجب‏ ‏وآفاق‏ ‏المستقبل‏:‏

لكل‏ ‏هذا‏، ‏وجبت‏ ‏إعادة‏ ‏قراءة‏ ‏هذا‏ ‏المصطلح‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏مايلي‏:‏

‏(1) ‏استعادة‏ ‏مفهوم‏ ‏الطب‏ ‏تاريخا‏: ‏بمعنى ‏أنه‏ ‏الأصل‏ ‏المشتمل‏.‏

‏(2) ‏إدراك‏ ‏مدى ‏اتساع‏ ‏مفهوم‏ ‏البيولوجي‏، ‏وأنه‏ ‏ليس‏ ‏مرادفا‏ ‏للكيمياء‏ ‏الكمية‏.‏

‏(3) ‏استلهام‏ ‏قياسات‏ ‏أوسع‏ ‏من‏ ‏مجرد‏ ‏موضعة‏ ‏الأمراض‏ ‏العصبية‏ ‏وكمية‏ ‏إفرازات‏ ‏الغدد‏ ‏الصماء‏.‏

‏(4) ‏التأكيد‏ ‏على ‏أننا‏ ‏ما‏ ‏زلنا‏ ‏فى ‏مرحلة‏ ‏الفروض‏ ‏والتنظير‏، ‏وهذا‏ ‏لا‏ ‏يقلل‏ ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏الممارسة‏ ‏ونتائجها‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏أهمية‏ ‏واحترام‏ ‏الممارسة‏ ‏الإمبريقية‏.‏

‏(5) ‏إحياء‏ ‏مفهوم‏ ‏الممارسة‏ ‏الطبية‏ ‏عامة‏ (‏والطبية‏ ‏النفسية‏ ‏خاصة‏) ‏باعتبارها‏ ‏فن‏ ‏اللأم‏Art of Healing ، ‏لتحقيق‏ ‏مفهوم‏ ‏مكتمل‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏صحة‏ ‏عامة‏ ‏وصحة‏ ‏نفسية‏ ‏خاصة‏.‏

‏(6) ‏العودة‏ ‏إلى ‏مناقشة‏ ‏مفهوم‏ “الصحة”، ‏كـ”‏معني” ‏و‏ “قيمة”، ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏باعتبارها‏ ‏مجرد‏ ‏خلو‏ ‏من‏ ‏الأعراض‏، ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏ممارسة‏ ‏الطب‏ ‏إنما‏ ‏تهدف‏ ‏إلى ‏تحقيق‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الصحة‏ ‏بصفة‏ ‏خاصة‏.‏

‏ [‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏سنحاول‏ ‏تناوله‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏القادم‏]‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *