الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد أكتوبر 1998 / عدد اكتوبر1998- مقتطف‏ ‏وموقف تحرير‏ ‏المرأة‏ ‏بالحرمان‏….!!! ‏

عدد اكتوبر1998- مقتطف‏ ‏وموقف تحرير‏ ‏المرأة‏ ‏بالحرمان‏….!!! ‏

مقتطف‏ ‏وموقف

تحرير‏ ‏المرأة‏ ‏بالحرمان‏….!!! ‏

المقتطف‏:

“أنا‏ ‏لبوة‏ ‏لكننى ‏لا‏ ‏أرتضى ‏نفسى ‏مناخا‏ ‏طول‏ ‏دهرى ‏من‏ ‏أحد

و‏ ‏لو‏ ‏أننى ‏أختار‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏أجب‏  ‏كلبا، ‏وقد‏ ‏غلقت‏ ‏سمعى ‏عن‏ ‏أسد”

عائشة‏ ‏القرطبية‏: ‏نزهة‏ ‏الجلساء‏ ‏للسيوطي

‏[‏إبداع‏: ‏العدد‏ ‏التاسع، ‏سبتمبر‏ 1997، ‏ص‏49] ‏

الموقف

قضية‏ ‏تحرير‏ ‏المرأة‏ ‏هى ‏من‏ ‏أشهر‏ ‏قضايا‏ ‏التحرير‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ، ‏وقد‏ ‏أخذت‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏حجما‏ ‏خاصا‏ ‏له‏ ‏دلالاته‏، ‏ولنا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏وقفة‏ ‏مبدئية‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نعلن‏ ‏ما‏ ‏أثاره‏ ‏هذا‏  ‏المقتطف‏ ‏من‏ ‏مواقف، ‏ولهذا‏ ‏نبدأ‏ ‏بهذه‏ ‏المقدمة‏:‏

‏ (1) ‏إن‏ ‏قضية‏ ‏الحرية‏ (‏والتحرير‏) ‏لا‏ ‏تقتصر‏ ‏على ‏امرأة‏ ‏أو‏ ‏رجل‏ ‏بل‏ ‏هى ‏قضية‏ ‏إنسانية‏ ‏أزلية‏ ‏لها‏ ‏تجليات‏ ‏ومظاهر، ‏بعضها‏ ‏صريح‏ ‏وأغلبها‏ ‏خفي، ‏ولا‏ ‏أحد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حرا‏ ‏إلا‏ ‏وسط‏ ‏أحرار، ‏وكل‏ ‏نقص‏ ‏من‏ ‏حرية‏ ‏شخص‏ ‏أو‏ ‏فئة‏ ‏هو‏ ‏نقص‏ ‏من‏ ‏حرية‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المجموع‏ (‏ملحوظة‏ ‏أعنى ‏الحرية‏ ‏الحرية‏ ‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏أوهام‏ ‏الاختيار‏ ‏الظاهر‏)، ‏باختصار‏ ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يتحرر‏ ‏وحده، ‏حتى ‏أننى ‏تصورت‏ ‏مرة‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأبطال‏ ‏الذين‏ ‏حاولوا‏ ‏تحرير‏ ‏شعوبهم‏ ‏كانوا‏ ‏يطلبون‏ ‏نوعا‏ ‏أرقى ‏من‏ ‏الحرية، ‏فلأن‏ ‏تحرر‏ ‏ناسك‏ ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏الوحيد‏ ‏لكى ‏تحرر‏ ‏نفسك‏.‏

‏(2) ‏إن‏ ‏قضية‏ ‏تحرير‏ ‏المرأة‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏قد‏ ‏سلكت‏ ‏سبيلا‏ ‏مخادعا‏ ‏أحيانا‏ ‏وزائفا‏ ‏أحيانا‏ ‏وسطحيا‏ ‏أحيانا، ‏وذلك‏ ‏حين‏ ‏ركزت‏ ‏على ‏مسألة‏ ‏المطالبة‏ ‏بالمساواة‏ ‏بالرجل‏ ‏أساسا‏. (‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏حرا‏ ‏أصلا،‏أنظر‏ ‏بعد‏)‏

‏(3) ‏إن‏ ‏المرأة‏ ‏الإنسان‏ ‏التى ‏احتد‏ ‏وعيها‏ ‏فالتقطت‏ ‏وضعها‏ ‏المقهور‏ ‏قد‏ ‏شغلت‏ ‏نفسها‏ ‏بهذا‏ ‏الكفاح‏ ‏أحادى ‏الجانب‏ ‏لتحرير‏ ‏المرأة، ‏وكأن‏ ‏قضية‏ ‏الحرية‏ ‏والتحرير‏ ‏يمكن‏ ‏تجزئتها، ‏وهى ‏لم‏ ‏تركز‏ -‏بالتالى – ‏على ‏إبداع‏ ‏الحياة‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏الوحيد‏ ‏لتحريرها‏ ‏وتحرير‏ ‏كل‏ ‏الناس‏.‏

‏(4) ‏إذن، ‏فلا‏ ‏لا‏ ‏سبيل‏ ‏لتحرير‏ ‏المرأة‏ ‏إلا‏ ‏بتحرير‏ ‏الإنسان‏: ‏ولا‏ ‏مفر‏ ‏لتحرير‏ ‏المرأة‏ ‏من‏ ‏تحرير‏ ‏الرجل‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت، ‏وقد‏ ‏يثبت‏ ‏بالنظر‏ ‏الأعمق‏ ‏أن‏ ‏الرجل‏ ‏أكثر‏ ‏عبودية،‏؟‏ ‏من‏ ‏المرأة‏ ‏المقهورة‏ ‏المضيعة، ‏ولكن‏ ‏السؤال‏ ‏هو‏: ‏من‏ ‏أين‏ ‏نبدأ‏.‏

‏(5) ‏إن‏ ‏المجالات‏ ‏التى ‏تنوولت‏ ‏فيها‏ ‏قضية‏ ‏تحرير‏ ‏المرأة‏ ‏دارت‏ ‏أساسا‏ ‏فى ‏فلك‏ ‏الحقوق‏ ‏المدنية، ‏وقانون‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية، ‏وظروف‏ ‏العمل‏ ‏وما‏ ‏شابه، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏إشكالة‏ ‏تحرير‏ ‏المرأة‏ (‏والرجل‏) ‏تظهر‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏تظهر‏ ‏فى ‏العلاقات‏ ‏الحميمة‏ ‏التى ‏تصل‏ ‏قمتها‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏الالتحام‏ ‏الجسدى (‏الجنس‏)، ‏ولو‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ (‏والرجل‏) ‏انتبها‏ ‏إلى ‏ممارسة‏ ‏الحرية‏ “معا‏” ‏أثناء‏ ‏ممارسة‏ ‏الجنس‏ (‏مثلا‏) ، ‏إذن‏ ‏لاقتربنا‏ ‏من‏ ‏إشكالة‏ ‏العلاقات‏ ‏البشرية‏ ‏أساسا، ‏مع‏ ‏العلم‏ ‏بأن‏ ‏مجال‏ ‏العلاقة‏ ‏بالموضوع‏ (‏بالآخر‏) ‏هو‏ ‏الاختبار‏ ‏الحقيقى ‏لأى ‏حرية‏ ‏مزعومة، ‏إذن، ‏فلا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏اقتحام‏ ‏هذه‏ ‏الصعوبة‏ ‏باعتبارها‏ ‏السبيل‏ ‏الوحيد، ‏أو‏ ‏الأساسى ، ‏لتأنيس‏ ‏الإنسان، ‏فإنما‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏إنسانا‏ ‏بأمرين‏:‏الأول‏: ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يختار‏ (‏بسائر‏ ‏مستويات‏ ‏اختياره‏) ‏متحملا‏ ‏نتائج‏ ‏ذلك، ‏والثاني‏: ‏أن‏ ‏يمارس‏ ‏هذا‏ ‏الاختيار‏ ‏فى “حضور‏” ‏آخر‏ ‏له‏ ‏اختياراته‏ ‏أيضا، (‏المختلفة‏ ‏عادة‏).‏

والآن، ‏نرجع‏ ‏إلى ‏المقتطف‏:‏

تأبى ‏المرأة‏ (‏على ‏لسان‏ ‏عائشة‏ ‏القرطبية‏) ‏أن‏ ‏تكون‏ “مناخا‏” ‏لأحد، (‏لرجل‏) ‏كائنا‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الأحد، ‏والمناخ‏ (‏بفتح‏ ‏الفاء‏) ‏هو‏ ‏موضع‏ ‏ينخ‏ ‏فيه‏ ‏الجمل، ‏وهو‏ ‏تعبير‏ ‏شديد‏ ‏الدلالة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏بالذات، ‏وفى ‏ريف‏ ‏بلدنا‏ ‏لا‏ ‏يسمى ‏مناخا‏ ‏إلا‏ ‏المكان‏ ‏الذى ‏اعتاد‏ ‏أن‏ “ينخ‏” ‏فيه‏ ‏الجمل، ‏وليس‏ ‏أى ‏مكان‏ ‏ينخ‏ ‏فيه‏ ‏والسلام، ‏أى ‏أن‏ ‏الجمل‏ ‏إذا‏ ‏نخ‏ ‏أثناء‏ ‏سيره‏ ‏هنا‏ ‏ثم‏ ‏هناك‏ ‏لا‏ ‏يعتبر‏ ‏المكان‏ ‏الذى ‏نخ‏ ‏فيه‏ “مناخا‏”، ‏وإنما‏ ‏يطلق‏ ‏لفظ‏ ‏المناخ‏ ‏عادة‏ ‏على ‏المكان‏ ‏الدائم‏ ‏فى ‏الحظيرة‏ ‏أو‏ ‏خلف‏ ‏الخيمة، ‏المكان‏ ‏الذى ‏اعتاد‏ ‏أن‏ ‏ينخ‏ ‏فيه‏ ‏عند‏ ‏عودته، ‏فتصور‏ ‏معى ‏وضع‏ ‏المرأة‏ ‏فى ‏المنزل، ‏وهى ‏تنتظر‏ ‏جالسة‏ ‏أو‏ ‏مضطجعة، ‏حين‏ ‏يعود‏ ‏بعلها‏ ‏من‏ ‏شقائه، ‏أو‏ ‏من‏ ‏مزاعم‏ ‏شقائه، ‏مثلما‏ ‏يعود‏ ‏الجمل‏ ‏من‏ ‏رحلته، ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يحط‏ ‏حمولته، ‏ثم‏ ‏تكون‏ ‏كل‏ ‏مهمتها‏ ‏أن‏ ‏ينخ‏ ‏عليها‏ ‏متعبا‏ ‏مكدودا، ‏وهى ‏تحته‏ ‏يحيط‏ ‏بها‏ ‏ما‏ ‏يحيط‏ ‏المناخ‏ ‏من‏ ‏بقايا‏ ‏وروائح، ‏هذه‏ ‏صورة‏ ‏مقززة‏ ‏منفرة‏ ‏لو‏ ‏وعتها‏ ‏أى ‏امرأة‏ ‏لأبت‏ ‏أن‏ ‏تنطرح‏ ‏أرضا‏ ‏لأى ‏من‏ ‏كان، ‏وحين‏ ‏وصل‏ ‏الشاعرة‏ ‏أن‏ ‏المجتمع‏ ‏أو‏ ‏القيم‏ ‏السائدة‏ ‏أو‏ ‏سوء‏ ‏تفسير‏ ‏الدين‏ ‏يفرضون‏ ‏عليها‏ ‏هذه‏ ‏الوضع، ‏أبت‏ ‏إباء‏ ‏مطلقا، ‏فجعلت‏ ‏هذا‏ ‏الإباء‏ ‏خالدا‏ ‏فى ‏الزمان‏ (‏طول‏ ‏دهري‏) ، ‏ثم‏ ‏عممت‏ ‏الرفض‏ ‏على ‏كل‏ ‏الناس‏ (‏من‏ ‏أحد، ‏أيا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الأحد‏).‏

ونلاحظ‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏إباءها‏ ‏تحدد‏ ‏فى ‏أنها‏ ‏تأبى ‏أن‏ ‏تجعل‏”نفسها‏ “مناخا، ‏وليس‏ ‏فقط‏ “جسدها‏” ، ‏وهذا‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يغفله‏ ‏الرجل‏ (‏والمرأة‏) ‏حين‏ ‏يفصلون‏ ‏الجسد‏ ‏عن‏ ‏كلية‏ ‏الوجود، ‏وحين‏ ‏يوصف‏ ‏الجسد‏ ‏مستقلا‏ ‏عن‏ ‏صاحبه‏ ‏أو‏ ‏صاحبته، ‏سواء‏ ‏فى ‏قبح‏ ‏لعبة‏ ‏كمال‏ ‏الأجسام‏ ‏أم‏ ‏فى ‏مسابقات‏ ‏جمال‏ ‏النساء، ‏حين‏ ‏يحدث‏ ‏ذلك‏ ‏يتم‏ ‏اختزال‏ ‏الإنسان‏ ‏رجلا‏ ‏أو‏ ‏امرأة‏ ‏إلى ‏جسد‏ ‏عضلى ‏أو‏ ‏متناسق، ‏وفقط‏.‏

وموقفنا‏ ‏تجاه‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏المختصر‏ ‏جدا‏ ‏لا‏ ‏ينظر‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏واحدة، ‏فهو‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏إباء‏ ‏حقيقي، ‏وثورة‏ ‏كريمة، ‏فيه‏ ‏ميل‏ ‏شديد‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يعرف‏ ‏باسم‏ ‏الشيزيدية‏ ‏أو‏ ‏العزوف‏ ‏عن‏ ‏العلاقة‏ ‏مع‏ ‏الآخر، ‏أيا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الآخر‏. ‏ومن‏ ‏إشكالات‏ ‏هذا‏ ‏العزوف‏ ‏الشيزيدى‏[1]، ‏أن‏ ‏صاحبه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يدفع‏ ‏ثمنه، ‏ومن‏ ‏هذا‏ ‏الثمن‏ ‏ما‏ ‏يعانيه‏ ‏من‏ ‏آثار‏ ‏الوحدة‏ ‏والجوع‏ ‏العاطفى ‏وربما‏ ‏خدعة‏ ‏الاستكفاء‏ ‏الذاتي، ‏وكلها‏ ‏أثمان‏ ‏باهظة‏ ‏تجعل‏ ‏صاحبها‏ (‏صاحبتها‏) ‏تفكر‏ ‏فى ‏التراجع‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏القرار‏ ‏الأبى ‏فتعيد‏ ‏النظر، ‏ولكنها‏ ‏هنا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏تعتبره‏ ‏اختيارا‏ ‏جديدا‏(‏ولو‏ ‏أننى ‏أختار‏ ‏ذلك‏) ‏وليس‏ ‏تنازلا‏ ‏أو‏ ‏استسلاما، ‏فإذا‏ ‏بها‏ ‏تنتقل‏ ‏إلى ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏الرفض، ‏فهى ‏تصنف‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏له‏ ‏مناخا، ‏فتراه‏ ‏كلبا، ‏وليس‏ ‏حتى ‏جملا، ‏فتجد‏ ‏مبررا‏ ‏آخر‏ ‏للرفض، ‏وهو‏ ‏أنها‏ “غلقت‏ ” ‏نفسها‏ ‏دون‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏أفضل‏ ‏منه، ‏غلقت‏ ‏نفسها‏ ‏عن‏ ‏الأسد‏ ‏شخصيا‏ ‏وهو‏ ‏الأكثر‏ ‏تلاؤما‏ ‏معها‏ ‏وهى ‏اللبؤة‏ ‏الأبية، ‏فكيف‏ ‏ترضى ‏بأن‏ ‏تتفتح‏ ‏لكلب‏ ‏لا‏ ‏يساوي‏.‏

وهذا‏ ‏الموقف‏ ‏الرافض‏ ‏قديم‏ ‏عند‏ ‏النساء‏ ‏قدم‏ ‏علاقتهن‏ ‏بالرجال، ‏وإعلانه‏ ‏مؤخرا‏ ‏بالألفاظ، ‏أو‏ ‏بالكتابة، ‏أو‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏نشاطات‏ ‏تحرير‏ ‏المرأة، ‏لا‏ ‏يعنى ‏أنه‏ ‏بدأ‏ ‏مع‏ ‏بداية‏ ‏هذه‏ ‏الحركات‏ ‏التحريرية‏ ‏الأحدث، ‏فرفض‏ ‏المرأة‏ ‏للرجل‏ ‏أقوى ‏من‏ ‏كل‏ ‏حركة‏ ‏تحرير‏ ‏وأقدم، ‏وقد‏ ‏أشرنا‏ ‏فى ‏باب‏ “إعادة‏ ‏قراءة‏ ‏مصطلح‏ (‏ص‏: 39)”،‏إلى ‏أن‏ ‏الأنثى – ‏بـيولوجيا‏- ‏ترفض‏ ‏الذكر‏ ‏بصفة‏ ‏دائمة، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏وقت‏ ‏الاستعداد‏ ‏للتكاثر، ‏وبالنسبة‏ ‏للمرأة‏ ‏فإن‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏مجالات‏ ‏الرفض‏ ‏وأقواها‏ ‏وأحيانا‏ ‏أخفاها، ‏أن‏ ‏ترفض‏ ‏المرأة‏ ‏الرجل‏ ‏جنسيا، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏رفضا‏ ‏صريحا‏ ‏منذ‏ ‏البداية، ‏أو‏ ‏رفضا‏ ‏أثناء‏ ‏الأداء، ‏أو‏ ‏رفضا‏ ‏بتخيل‏ ‏آخر، ‏أو‏ ‏رفضا‏ ‏بعدم‏ ‏التمادى ‏فى ‏اللذة‏ ‏حتى ‏النهاية، ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏الأشكال‏ ‏قد‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏الرجل‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تصل، ‏حسب‏ ‏حساسية‏ ‏وعيه‏ ‏ويقظة‏ ‏احتياجه‏ .‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏لنا‏ ‏ملاحظات‏ ‏أخرى ‏على ‏هذا‏ ‏المفتطف‏ ‏ومنها‏: ‏

‏(1) ‏إن‏ ‏الشاعرة‏ ‏قد‏ ‏استعملت‏ ‏تعبير‏ ‏غلقت‏ “سمعي‏” ‏مع‏ ‏أننى ‏استقبلته‏ ‏على ‏أنه‏ ‏غــلقت‏ “نفسي‏”، ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏أشمل، ‏وأنها‏ ‏ما‏ ‏أحلت‏ ‏سمعى ‏محل‏ ‏نفسى ‏إلا‏ ‏لتجنب‏ ‏تكرار‏ ‏لفظ‏ “نفس‏” ‏فى ‏البيتين، ‏ولكن‏ ‏واقع‏ ‏الحال‏ ‏أن‏ ‏الإغلاق‏ ‏الأهم‏ ‏والأصعب‏ ‏هو‏ ‏إغلاق‏ ‏النفس‏.‏

‏(2) ‏نلاحظ‏ ‏أيضا‏ ‏دقة‏ ‏تعبير‏ “غلقت‏” ، ‏وهو‏ ‏أبلغ‏ ‏وأحسن‏ ‏من‏ ‏تعبيرات‏ ‏أخرى ‏مثل‏: ‏منعت‏ ‏نفسي، ‏صنت‏ ‏نفسي، ‏حجبت‏ ‏نفسي، ‏فالإغلاق‏ ‏هو‏ ‏فعل‏ ‏شديد‏ ‏الدلالة‏ ‏على ‏ما‏ ‏هو‏ ‏شيزيدي، ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏ذكرنا‏ ‏من‏ ‏بدائل، ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏حوار‏ ‏بينى ‏وبين‏ ‏بعض‏ ‏مريضاتى ‏أو‏ ‏طالباتى ‏حين‏ ‏ألومهن‏ ‏على ‏تأخرهن‏ ‏فى ‏الزواج، ‏فترد‏ ‏الواحدة‏ ‏منهن‏ ‏تذكرنى ‏أنها‏ ‏بنت، ‏وهل‏ ‏معقول‏ ‏أن‏ ‏تلام‏ ‏على ‏شيء‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏حقها‏ ‏أن‏ ‏تبادر‏ ‏به، ‏فأنبهها‏ ‏أننا‏ ‏كى ‏نلتقط‏ ‏إذاعة‏ ‏ما‏ ‏فإننا‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مذياعنا‏ “مفتوحا‏”، ‏وأن‏ ‏عليها‏ ‏أن‏ ‏تظل‏ ‏تلعب‏ ‏فى ‏أزرار‏ ‏الاستقبال‏ ‏على ‏مختلف‏ ‏الموجات‏ ‏حتى ‏تلتقط‏ ‏الموجة‏ ‏المناسبة، ‏أما‏ ‏أن‏ ‏تغلق‏ ‏المذياع‏ ‏أصلا، ‏ثم‏ ‏تشكو‏ (‏أو‏ ‏أشكو‏ ‏أنا‏ ‏نيابة‏ ‏عنها‏) ‏أنها‏ ‏لم‏ ‏تجد‏ ‏من‏ ‏يطلبها، ‏فى ‏حين‏ ‏أنها‏ ‏لم‏ ‏تنصت‏ ‏أصلا‏ ‏إلى ‏إشاراته، ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏المرفوض‏.‏

‏(3) ‏نلاحظ‏ ‏أخيرا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المرأة‏ ‏رفضت‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مناخا، ‏حتى ‏لأسد، ‏ولم‏ ‏تشر‏ ‏إلى ‏البديل‏ (‏وفى ‏الأغلب‏ ‏لأنها‏ ‏لم‏ ‏تعرف‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏رائع‏) ، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الوضع‏ ‏الشهير‏ ‏للمرأة‏ ‏كمتلق‏ ‏ليس‏ ‏سلبيا‏ ‏كما‏ ‏يبدو‏ ‏لأول‏ ‏وهلة‏ ‏سواء‏ ‏فى ‏الممارسة‏ ‏الجـنسية، ‏أو‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏العامة، ‏والمرأة‏ (‏والرجل‏ ‏يساهم‏ ‏فى ‏ذلك‏) ‏يصعب‏ ‏عليها‏ ‏أن‏ ‏تفرق‏ ‏بين‏ ‏الوعاء‏ ‏الذى ‏يلقى ‏فيه‏ ‏بالأشياء، ‏وبين‏ ‏الرحم‏ ‏الذى ‏يحتوى ‏الجنين‏ ‏النامي، ‏فالمرأة‏ ‏حاوية‏ ‏للحياة، ‏وهى ‏خالقة‏ ‏لها‏ ‏فى ‏هدوء‏ ‏بيقين‏ ‏بيولوجى ‏رائع، ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏الاحتواء‏ ‏الحانى ‏المبدع‏ ‏لا‏ ‏يحترمه‏ ‏الرجل‏ ‏عادة، ‏وبالتالى ‏يجعلها‏ ‏تنفر‏ ‏منه‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر، ‏حتى ‏يبدو‏ ‏دورها‏ ‏سلبيا، ‏مجرد‏ ‏مكان‏ ‏للإناخة، ‏وهنا‏ ‏تقفز‏ ‏اللا‏ ‏ألف‏ ‏مرة، ‏ويجتد‏ ‏الرفض، ‏دون‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏بديل‏ ‏علاقانى ‏أرقي، ‏أو‏ ‏هو‏ ‏يحتد‏ ‏ليعلن‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏تماما‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏هنا‏.‏

‏(4) ‏كما‏ ‏يبدو‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الرفض‏ “مبدئي‏” ‏قبل‏ ‏الاختبار، ‏وهو‏ ‏يختلف‏ ‏عن‏ ‏رفض‏ ‏التى ‏تتزوج‏ (‏قسرا‏ ‏أو‏ ‏بالصدفة‏ ‏أو‏ ‏بزعم‏ ‏حب‏ ‏قصير‏ ‏العمر‏) ‏ثم‏ ‏إذا‏ ‏بها‏ ‏تكتشف‏ ‏سلبية‏ ‏زوجها‏ ‏أو‏ ‏بلادته‏ ‏أو‏ ‏قسوته‏ ‏أو‏ ‏اعتماديته، ‏فتنفر‏ ‏منه‏ ‏بعد‏ ‏خبرة‏ ‏حقيقية، ‏ذلك‏ ‏الأمر‏ ‏الذى ‏تمثل‏ ‏فى ‏شعر‏ ‏عربية‏ ‏أخرى ، ‏حمـلت‏ ‏من‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الزوج‏ ‏البليد، ‏فراحت‏ ‏تنعى ‏حظها‏ ‏وهى ‏تقوم‏ ‏بعملها‏ ‏المنزلى ‏ناظرة‏ ‏إلى ‏بطنها‏ ‏الممتلئة‏ ‏منشدة‏ ‏

‏”وما‏ ‏هند‏ ‏إلا‏ ‏مهرة‏ ‏عربية‏         ‏سليلة‏ ‏أفــراس‏ ‏تحللها‏ ‏بغل‏ ‏

فإن‏ ‏ولدت‏ ‏مهرا‏ ‏فلله‏ ‏درها‏         ‏وإن‏ ‏ولدت‏ ‏بغلا‏ ‏فجاء‏ ‏به‏ ‏البغل‏‏[2]

كما‏ ‏أن‏ ‏المثل‏ ‏العامى ‏الذى ‏يقول‏ :”قالك‏ ‏إيه‏ ‏يحرر‏ ‏النسا‏ ‏قال‏ ‏بعد‏ ‏الرجال‏ ‏عنهم‏” ‏إنما‏ ‏يلخص‏ ‏باقتدار‏ ‏ذلك‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الحرية‏ ‏الذى ‏يتحقق‏ ‏بالحرمان، ‏وهو‏ ‏حرمان‏ ‏مختار‏ ‏أبى ‏رائع‏ ..‏إلخ‏ ‏لكنه‏ ‏حرمان‏ ‏على ‏كل‏ ‏حال، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏المرأة‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏على ‏حق‏ ‏حين‏ ‏يتخلى ‏الرجال‏ ‏عن‏ ‏أسودتهم، ‏أو‏ ‏يكونوا‏ ‏أسودا‏ ‏ولكنهم‏ ‏يصرون‏ ‏على ‏استعمال‏ ‏المرأة‏ ‏مناخا، ‏فلا‏ ‏يعودون‏ ‏أسودا، ‏فيختفى ‏الرجال‏ ‏كرجال، ‏ويصدق‏ ‏مثل‏ ‏آخر‏ ‏يقول‏:“قالك‏ ‏إيه‏ ‏عيب‏ ‏الرجال‏  ‏قالت‏ ‏قلتهم‏ ‏

مظاهر‏ ‏معاصرة‏ ‏عن‏ ‏تفاقم‏ ‏الوضع‏ ‏الشيزيدى ‏على ‏الجانبين‏:‏

يمكن‏ ‏أن‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏رفض‏ ‏العائشات‏ ‏القرطبيات‏ ‏المعاصرات، ‏لا‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏صريحة‏ ‏دالة‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يسمى  (‏خطأ‏) ‏الأدب‏ ‏النسائى ، ‏أما‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏العامة‏ ‏فإن‏ ‏رفض‏ ‏النساء‏ ‏وتفضيلهن‏ ‏حياة‏ ‏الأنفة، ‏أو‏ ‏الانسحاب، ‏أو‏ ‏الاستمناء، ‏أوالاستقلال، ‏قد‏ ‏يأخذ‏ ‏أشكالا‏ ‏اجتماعية‏ ‏وسلوكية‏ ‏عديدة، ‏ومن‏ ‏ذلك‏:‏

‏(1) ‏تأخر‏ ‏سن‏ ‏الزواج‏ ‏للمرأة‏ ‏حتى ‏بلغ‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏الثلاثين، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏ولكنه‏ ‏امتد‏ ‏ليشمل‏ ‏المثقفات‏ (‏أو‏ ‏المتعلمات‏ ‏أو‏ ‏الجامعيات‏)‏الخليجيات، ‏هذا‏ ‏إذا‏ ‏تزوجن‏ ‏أصلا‏. ‏

‏(2) ‏إرتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏الطلاق‏ ‏الذى ‏يتم‏ ‏بناء‏ ‏على ‏طلب‏ ‏الزوجة، ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏صاحبه‏ ‏تنازلها‏ ‏عن‏ ‏حقوقها‏ ‏المادية، ‏وأحيانا‏ ‏عن‏ ‏حضانة‏ ‏الأولاد‏.‏

‏(3) ‏إرتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏من‏ ‏يحاولن‏ ‏ممارسة‏ ‏علاقة‏ ‏فيها‏ ‏قدر‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الاختيار، ‏أو‏ ‏من‏ ‏أوهام‏ ‏الاختيار، ‏وهى ‏التى ‏لا‏ ‏يسمح‏ ‏بها‏ ‏مجتمعنا‏ ‏عادة‏ (‏إلا‏ ‏سرا،‏ونادرا‏) ‏لدرجة‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏وأن‏ ‏تنقلب‏ ‏معها‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يـدمغ‏ ‏باعتباره‏ ‏فاحشة‏ ‏أو‏ ‏دعارة‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏. ‏ولا‏ ‏أقل‏ (‏الأمر‏ ‏الذى ‏يتخفى ‏حاليا‏ ‏تحت‏ ‏أسماء‏ ‏مثل‏ ‏زواج‏ ‏المتعة، ‏وزواج‏ ‏المسيار، ‏والزواج‏ ‏العرفى ، ‏وما‏ ‏شابه‏)‏

‏(4) ‏ارتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏الاستكفاء‏ ‏الذاتى (‏بالاستمناء‏ ‏مثلا‏) ‏

‏(5) ‏ارتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏تدريبات‏ ‏الاستغناء‏ (‏حتى ‏ينقلب‏ ‏المثل‏ ‏الشهير‏ ‏إلي‏: “ضل‏ ‏حيطة‏ ‏ولا‏ ‏راجل‏ ‏طيطة‏”)‏

‏(6) ‏إرتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏الشذوذ‏ ‏الجنسى ( ‏نتكلم‏ ‏عنه‏ ‏هنا‏ ‏بين‏ ‏النساء، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏المجتمعات‏ ‏الغربية‏)، ‏وهذا‏ ‏يبدو‏ ‏ردا‏ ‏بليغا، ‏ويحتمل‏ ‏أن‏ ‏يواكب‏ ‏ما‏ ‏ذهبنا‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏زعم‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏حين‏ ‏تأكدت‏ ‏أن‏ “عيب‏ ‏الرجال‏ ‏قلتهم‏” ‏راحت‏ ‏تمارس، ‏ولو‏ ‏بالتبادل‏ ‏دورهم‏ ‏لسد‏ ‏العجز‏ ‏فى ‏أعداد‏ ‏الحقيقيين‏ ‏منهم، (‏كذلك‏ ‏قد‏ ‏يتفق‏ ‏هذا‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏ذهبنا‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏فصل‏ ‏إعادة‏ ‏قراءة‏ ‏فى ‏مصطلح‏ ‏الانحراف‏ ‏الجنسى ‏ص‏: 37 ‏ومابعدها‏)‏

وحتى ‏داخل‏ ‏المؤسسة‏ ‏الزواجية‏ ‏قد‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الزواج‏ ‏أصبح‏ ‏يمر‏ ‏بأطوار‏ ‏نمطية‏ ‏تكاد‏ ‏تنتهى -‏متى ‏أتيحت‏ ‏الفرصة‏ – ‏إلى ‏أى ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏الرفض‏ ‏السابقة‏. ‏

وفى ‏تأويل‏ ‏ذلك‏ ‏نقول‏:‏

‏ ‏ترتبط‏ ‏المرأة‏ ‏بزوج‏ ‏تتصوره‏ ‏كما‏ ‏تتمناه، ‏أو‏ ‏كما‏ ‏ينبغى (‏رجلا‏ ‏يأبى ‏أن‏ ‏يستعملها‏ ‏مناخا‏) ‏ثم‏ ‏تأتى ‏الممارسة‏ ‏فتثبت‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يعدو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏البغل‏ ‏زوج‏ ‏هند‏ (‏فى ‏المقتطف‏ ‏الثاني‏) ، ‏أو‏ ‏الأسد‏ ‏المغرور‏ ‏بلبوته‏ ‏والمرفوض‏ ‏أصلا‏ ‏طالما‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يريد‏ ‏لبوة‏ ‏شريكة، ‏وإنما‏ ‏مناخا‏ ‏ساكنا‏ (‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏متسخا‏)، ‏أو‏ ‏يثبت‏ ‏أنه‏ ‏الكلب‏ ‏المرفوض‏ ‏ضمنا‏ ‏لموقعه‏ ‏الأدنى ‏وأيضا‏ ‏لاحتمال‏ ‏لأن‏ ‏يكون‏ ‏مطلبه‏ ‏هو‏ ‏أيضا، ‏حتى ‏وهو‏ ‏الكلب، ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يركن‏ ‏فى ‏مناخ، ‏وليس‏ ‏أن‏ ‏يجادل‏ ‏شريكا‏ .‏

وهذه‏ ‏الصور‏ ‏الثلاث‏ ‏تتبدى ‏فى ‏الزواج‏ ‏الذى ‏تنتهى ‏مدة‏ ‏صلاحيته‏ ‏بعد‏ ‏أجل‏ ‏مسمي

فالزوج‏ ‏الأعمى ‏الذى ‏يستحل‏ ‏زوجته‏ ‏لأنها‏ ‏هى ‏أو‏ ‏وليها‏ ‏قد‏ ‏وقعا‏ ‏ورقة‏ ‏تسمح‏ ‏له‏ ‏بذلك، ‏هو‏ ‏البغل‏ ‏الذى ‏وصفته‏ ‏هند‏ (‏المقتطف‏ ‏الثاني‏) ‏

أما‏ ‏الزوج‏ “الحمش‏” ‏الذى ‏يلغى ‏زوجته‏ ‏أصلا‏ ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏كمناخ‏ ‏له‏ ‏بعد‏ ‏تعبه‏ (‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏سى ‏السيد‏)‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏الأسدالذى ‏ترفضه‏ ‏عائشة‏(‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏إلا‏ ‏أسدا‏ ‏فحلا‏‏[3])‏

ثم‏ ‏يتبقى ‏الزوج‏ ‏البليد‏ ‏الذى ‏يعتمد‏ ‏عليها‏ ‏أو‏ ‏على ‏أى ‏مصدر‏ ‏اعتماد‏ ‏آخر‏ (‏أمه‏ ‏مثلا‏) ‏فهو‏ ‏الزوج‏ ‏الأدنى ‏الذى ‏يرضى ‏بالأدني، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏يمارس‏ ‏دور‏ ‏الحماشة‏ ‏الكاذبة، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الكلب‏ ‏الذى ‏ترفضه‏ ‏هند‏ ‏أيضا‏. ‏

وقديما‏ ‏كان‏ ‏الزواج‏ ‏يستمر‏ ‏لأسباب‏ ‏أخرى ‏لا‏ ‏علاقة‏. ‏لها‏ ‏بالحرية‏ ‏ولا‏ ‏بالاختيار‏ ‏الذى ‏ذكرته‏ ‏الشاعرة‏ ‏عائشة‏ ‏القرطبية‏ ‏هنا، ‏أما‏ ‏وقد‏ ‏تطور‏ ‏الأمر‏ ‏وأصبح‏ ‏الاختيار‏ ‏واردا، ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏الزيجات‏ ‏جميعا‏ ‏أصبحت‏ ‏تنتهى ‏بمجرد‏ ‏انتهاء‏ ‏عمرها‏ ‏الافتراضى ‏فى ‏الظروف‏ ‏التالية‏: (‏ا‏) ‏حين‏ ‏يتبين‏ ‏للمرأة‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏زوجها‏ ‏على ‏حقيقته‏ ‏وليس‏ ‏كما‏ ‏تخيلته، (‏ب‏) ‏حين‏ ‏يعجز‏ ‏الرجل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏رجلا‏ ‏حاضرا‏ ‏محتويا‏ ‏متميزا‏ ‏مجادلا‏ (‏جـ‏) ‏حين‏ ‏تأبى ‏المرأة‏ ‏أن‏ ‏تستمر‏ ‏مناخا‏ ‏لغير‏ ‏ذى ‏صفة‏ .‏

مسئولية‏ ‏المرأة‏ (‏وهى ‏تتصور‏ ‏تحررها‏ ‏بالعزلة‏ ‏والحرمان‏):‏

أغلب‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏يوحى ‏بأن‏ ‏المرأة‏ ‏ترفض‏ ‏الرجل‏ ‏لأن‏ ‏الرجل‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏رجلا‏ ‏إنسانا‏ ‏يمارس‏ ‏علاقة‏ ‏مع‏ ‏آخر‏ ‏مختلفا، ‏وهذا‏ ‏صحيح، ‏ولكنه‏ ‏صحيح‏ ‏جزئيا‏ ‏فقط، ‏فالمرأة‏ ‏التى ‏تفعل‏ ‏ذلك‏ ‏هى ‏أيضا‏ ‏عاجزة‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏تمارس‏ ‏دورها‏ ‏إنسانا‏ ‏ودورها‏ ‏أنثى ‏تتكامل‏ ‏مع‏ ‏ذكورتها‏ ‏الكامنة‏.‏

وقد‏ ‏بالغ‏ ‏المجتمع‏ ‏الغربى ‏فى ‏إعطاء‏ ‏المرأة‏ ‏حق‏ ‏الرفض‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تصبح‏ “المناخ‏” ‏الذى ‏وصفته‏ ‏عائشة، ‏فحتى ‏فى ‏المؤسسة‏ ‏الزواجية‏ ‏يمكن‏ ‏للزوجة‏ -‏عندهم‏- ‏أن‏ ‏تقيم‏ ‏قضية‏ ‏اغتصاب‏ ‏ضد‏ ‏زوجها‏ ‏إذا‏ ‏أتاها‏ ‏دون‏ ‏رغبة‏ ‏منها، ‏وهذا‏ ‏تماما‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏شاع‏ (‏خطأ‏ ‏فى ‏الأغلب‏) ‏من‏ ‏أن‏ ‏على ‏الزوجة‏ ‏المسلمة‏ -‏تدينا‏- ‏أن‏ ‏تطوف‏ ‏بسرير‏ ‏زوجها‏ ‏سبع‏ ‏مرات‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تنام، ‏تعرض‏ ‏عليه‏ ‏نفسها‏ -‏ضمنا‏- ‏حتى ‏تتأكد‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يريدها‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏وإلا‏ ‏أصبحت‏ ‏آثمة‏ ‏وكذا‏ ‏وكيت، ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏كلا‏ ‏الصورتين‏ ‏هما‏ ‏درجتان‏ ‏من‏ ‏البشاعة‏ ‏والتسطيح‏ ‏وسوء‏ ‏الفهم‏.‏

فبأى ‏أسلوب‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تعلن‏ ‏المرأة‏ ‏قبولها‏ ‏لرجلها‏ ‏؟‏ ‏بالألفاظ، ‏أم‏ ‏بالتوقيع‏ ‏على ‏عقد‏ ‏يتجدد‏ ‏كل‏ ‏ليلة؟‏ ‏أم‏ ‏بالتجاوب‏ ‏المبدئي؟‏ ‏أم‏ ‏بالتجاوب‏ ‏النهائى ‏؟

وبأى ‏طريقة‏ ‏يمكن‏ ‏للرجل‏ ‏أن‏ ‏يفرق‏ ‏بين‏ ‏الرفض‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏أساليب‏ ‏الدلال‏ ‏والتمنع‏ ‏المبدئي، ‏وبين‏ ‏الرفض‏ ‏الذى ‏قالت‏ ‏به‏ ‏عائشة‏ ‏فى ‏المقتطف‏ (‏رفض‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ “مناخا‏” ‏حتى ‏لأسد‏).‏

وقد‏ ‏بدا‏ ‏لى ‏أن‏ ‏الوعى ‏الشعبى ‏قد‏ ‏حل‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏ ‏فى ‏أغنية‏ ‏بسيطة، ‏لم‏ ‏أفهمها‏ ‏بحقها‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏حين، ‏حتى ‏أنى ‏استعملتها‏ ‏فى ‏علاج‏ ‏بعض‏ ‏صعوبات‏ ‏الرجال‏ ‏الجنسية‏ ‏خاصة‏ ‏فى ‏خبرة‏ ‏ليلة‏ ‏الزواج‏ ‏الأولى ، ‏تقول‏ ‏الأغنية‏:‏

ليه‏ ‏يانا‏ ‏يانا، ‏ليه‏ ‏يا‏ ‏غرامي، ‏خايف‏ ‏أقولــك‏ ‏ولا‏ ‏ترضيشي، ‏وان‏ ‏مارضيتيشى ‏لانزل‏ ‏وآايـس، ‏واحط‏ ‏عينى ‏فى ‏وسط‏ ‏راسي، ‏أرضى ‏إنت‏ ‏لك‏ ‏يا‏ ‏سى ‏العريس‏ ‏مارضاش‏ ‏لغيرك‏.‏

فرفـض‏ ‏العروس‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏رفض‏ ‏الخجل‏ ‏والهيبة، ‏وربما‏ ‏الدلال، ‏وحين‏ ‏يأخذ‏ ‏العريس‏ ‏هذا‏ ‏الرفض‏ ‏الظاهرى ‏باعتباره‏ ‏عزوفا‏ ‏عنه، ‏وتقليلا‏ ‏من‏ ‏شأنه، ‏فإنه‏ ‏يصاب‏ ‏بما‏ ‏يصاب‏ ‏به‏ ‏المتزوجون‏ ‏حديثا‏ ‏ليلة‏ ‏الزفاف، ‏لكن‏ ‏الأغنية‏ (‏التى ‏تقال‏ ‏عادة‏ ‏مع‏ ‏أغانى ‏الفرح‏) ‏تعلمه‏ ‏ألا‏ ‏يعتد‏ ‏بهذا‏ ‏الرفض‏ ‏المبدئى ، ‏وأن‏ ‏ينزل‏ ‏و‏”يقايس‏ “(‏يغامر‏ ‏أو‏ ‏يخاطر‏) ، ‏وأن‏ ‏يغمض‏ ‏عينيه‏ ‏إلا‏ ‏على ‏افتراض‏ ‏أنه‏ ‏الغرام‏ ‏الذى ‏يجمعهما، ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏العقد‏ ‏أو‏ ‏الورقة، (‏ليه‏ ‏يانا‏ ‏يانا، ‏ليه‏ ‏يا‏ ‏غرامي‏) ، ‏وإذ‏ ‏يصل‏ ‏هذا‏ ‏الاقتحام‏ ‏المحب‏ ‏إلى ‏العروس‏ ‏فإنها‏ ‏سوف‏ ‏تعلن‏ ‏القبول‏ ‏الخاص‏ ‏الذى ‏يؤكد‏ ‏له‏ ‏تفرده‏ ‏بالاختيار‏ (‏مارضاش‏ ‏لغيرك‏)‏

الخلاصة‏:‏

إن‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏تحررا‏ ‏وإباء‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏المرأة‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏محمود، ‏وشكل‏ ‏تحررى ، ‏لكنه‏ ‏يخفى ‏وراءه‏ ‏عجز‏ ‏إنسانى ‏عن‏ ‏عمل‏ ‏علاقة‏ ‏حقيقية، ‏وهى ‏صعوبة‏ ‏عامة‏ ‏لا‏ ‏تقع‏ ‏مسئوليتها‏ ‏على ‏الرجل‏ ‏وحده، ‏ولا‏ ‏على ‏المرأة‏ ‏وحدها، ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏حل‏ ‏سهل‏ ‏لها، ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏توضع‏ ‏الأمور‏ ‏بترتيبها‏ ‏التصعيدى ‏بشكل‏ ‏يسمح‏ ‏بتحديد‏ ‏البدايات‏ ‏الفارقة‏ ‏بين‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏التدرج‏ ‏فى ‏الممارسة، ‏حتى ‏ينجح‏ ‏الشريكان‏ ‏فى ‏تأنيس‏ ‏وجودهما‏ “معا‏”.‏

‏ ‏فبداية‏ ‏المرأة‏ ‏كينونتها‏ ‏وأنوثتها‏ ‏فعلا، ‏وحين‏ ‏تقول‏ ‏عائشة‏ ‏القرطبية‏ “أنا‏ ‏لبوة‏” ، ‏فهذه‏ ‏بداية‏ ‏صحيحة، ‏فهى ‏لم‏ ‏تدع‏ ‏أنها‏ ‏أسد‏ ‏مثلا، ‏وهى ‏لم‏ ‏ترفض‏ ‏الأسد‏ – ‏فى ‏عمق‏ ‏التفسير‏- ‏لكنها‏ ‏رفضت‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مناخا‏ ‏لأحد‏ (‏أسدا‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏أسد‏). ‏وهذه‏ ‏المرأة‏ ‏المؤكدة‏ ‏لأنوثتها‏ “أنا‏ ‏لبوة‏ ” ‏تريد‏ ‏أسدا‏ ‏يعاشرها‏ ‏لا‏ ‏يستعملها‏ ‏مناخا، ‏أى ‏أنها‏ ‏تريد‏ ‏رجلا‏ ‏يبدأ‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏رجولته، ‏فالذى ‏تريده‏ ‏المرأة‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تغلق‏ ‏نفسها‏ ‏دونه‏ ‏هو‏ ‏رجل، ‏مجرد‏ ‏رجل‏ (‏والرجال‏ ‏قليل‏) ‏وحين‏ ‏لا‏ ‏تجد، ‏أو‏ ‏تقرر‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تجد‏ ‏تبرر‏ ‏الانسحاب‏ ‏أو‏ ‏الحرمان‏ ‏أو‏ ‏الإباء‏ ‏أو‏ ‏الجنسية‏ ‏المثلية، ‏وهكذا‏ ‏تقع‏ ‏المرأة‏ ‏فى ‏مأزق‏ ‏جديد، ‏فتكاملها‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏بأن‏ ‏تحل‏ ‏محل‏ ‏الرجل‏ ‏أو‏ ‏تمارس‏ ‏ما‏ ‏عجز‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يمارسه، ‏ولكن‏ ‏يكون‏ ‏التكامل‏ ‏أوالتحرر‏ ‏بأن‏ ‏تعمق‏ ‏هى ‏أنوثتها‏ ‏حتى ‏تتفجر‏ ‏رجولتها‏ ‏فتلتحم‏ ‏بها‏ ‏لتصبح‏ ‏إنسانا‏ ‏حرا‏ ‏يحتوى ‏ويبادئ، ‏يقتحم‏ ‏ويخلق، ‏يعطى ‏ويأخذ‏ ‏بوعى ‏عميق‏ ‏وحوار‏ ‏متصل‏.‏

ويستحيل‏ ‏ذلك‏- ‏بداهة‏ -‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تم‏ ‏مع‏ ‏رجل‏ ‏يمارس‏ ‏نفس‏ ‏الدور، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏البداية‏ ‏مختلفة، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الرجل‏ ‏يبدأ‏ ‏رحلة‏ ‏تحرره‏ ‏بتعميق‏ ‏رجولته‏ ‏أسدا‏ ‏لم‏ ‏يتخل‏ ‏عن‏ ‏أنوثته‏ ‏المبدعة‏ ‏الخلاقة، ‏التى ‏لا‏ ‏ترضى ‏له‏ ‏أن‏ ‏يستعمل‏ ‏أنثاه‏ ‏الخارجية‏ ‏- اللبؤة‏- ‏مناخا‏ ‏بل‏ ‏رفيقا‏ ‏مواكبا‏ ‏يتحرر‏ ‏فى ‏رحاب‏ ‏تحرره، ‏وبالعكس.‏ ‏

وللحديث‏ ‏بقية‏ (‏فى ‏الأغلب‏).

[1] – فضلنا تعريب لفظ Schizoid  إلى شيزيدى بدلا من الترجمة الخاطئة شبه فصامى وكذلك هذا أفضل من الاختزال المخل إلى لفظ انطوائى والظاهرة الشيزيدية تعنى عجز الإنسان عن عمل علاقة بالآخر، وهذا العجز الظاهر هو نوع من الاختيار الغائر فهو فى عمقه يشمل كلا من العزوف عن عمل هذه العلاقة، والخوف منها فى آن (انظر بقية المتن)

[2] – كتبت هذين البيتين من الذاكرة ثم عثرت على أصل لهما مختلفين، لعله الأصح لاختلاف القافية، تقول الشاعرة حميدة بنت النعمان بشير

وهل أنا إلا قمرة عربية                                  سليلة افراس تحللها بغل

فإن نتجت مهراً كريما فبالجرى                         وإن يك إقراف فما أنتج الفحل

[3] – بمعنى أن مثل هذا الأسد يفقد حضوره التواصلى، حين يصبح كل همه أن يمارس فحولته، ذلك المعنى الذى ترفضه الشاعرة أم حكيم حين تأبى أن تسلم جرمها (جسدها) لرجل همه أن يضاجعا، تقول:

وأُكرِمُ هذا الجِرم عن أن يناله                     تورُّك فحل همّه أن يضاجعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *