نشرة “الإنسان والتطور”
السبت: 9-5-2015
السنة الثامنة
العدد: 2808
حوار مع مولانا النفّرى (131)
من موقف “لا تفارق اسمى” (3)
وقال مولانا النفرى:
وقال لى:
بدنك بعد الموت فى محل قلبك قبل الموت
فقلت لمولانا:
سامحنى اليوم يا مولانا:
إذا صحّ فرضى أن البدن هو وعىُ متعيّن(1)، وصح فرضى أن الموت هو نقلة من الوعى الشخصى إلى الوعى الكونى(2) إلى وجه الله، وصح أيضا فرض أن وجْد القلب هو عقل (وعى) آخر يشارك أساسا فى حركية الإبداع إليه(3)، ومن ثَمَّ فهو أقرب إلى العقل الوجدانى الاعتمالى، وإذا صحّ كذلك أن هذا القلب الوعى المفكر هو هو هذا العقل الوجدانى الاعتمالى(4) إلى سائر مستويات ودوائر الوعى(5)، إذا صح كل هذا أو بعضه، وهو عندى مجرد خطوط هادية تتجمع فى جدل نابضِ: إليه:
فقد أسمح أن يصلنى من هذا القول الشديد الصعوبة نورا يضىء لى مساحة أرحب من علاقة “القلب” “بالجسد” “بالموت” “بالوعى” (بمستوياته المفتوحة النهاية) إلى وجه الله.
أنا آسف
شكرا يا مولانا، حفظك الله وأدام عطاءك، وأعاننا علينا إليه.
[1] – Concretized consciousness (نشرة 4-5-2015 “عن الوعى 2 من ..” ماهية الوعى 2)
[2] – نشرة 19-4-2015 “ملاحظات شخصية من واقع الممارسة والثقافة”
[3] – يحيى الرخاوى: “المعرفة .. والجسد” (كتاب: “مراجعات فى لغات المعرفة”) سلسلة أقرأ – دار المعارف 1997
[4] – Emotionally Processing Mind (نشرة 8/9/2014 ” من عاطفة “البهر” إلى تخليق الإبداع”)
[5] – نشرة 25-12-2007 ” أنواع العقول وتعدد مستويات الوعى .. الطريق إلى فهم الوعى”
– نشرة 28-7-2014 “الوجدان، والوعى والتطور”