الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة 9-8-2013

حوار/بريد الجمعة 9-8-2013

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 9-8-2013

السنة السادسة

 العدد: 2170           

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

البريد هو البريد

والعيد هو العيد

البريد يتناقص، والعيد يزداد صعوبة

الجديد هو أنى أكتب منذ أسبوع يوميا عمودا صغيرا فى موقع “اليوم السابع”، (وليس فى الصحيفة) بعد أن أقنعنى أحد تلاميذى أنه أكثر المواقع زيارة لمدة الأربع سنوات الماضية، وحين دخلته وجدت به ما يفيد ذلك، وأن رقم الزيارات (لا الزوار) كسر مليونين ونصف، وتعجبت، فكم توزع الصحيفة الورقية بنفس الاسم يا ترى؟ ما علينا قبلت المهمة خاصة وأن المطلوب كان حوالى 300 (ثلاثمائة) كلمة فقط يوميا، وتصورت أن هذا سوف يكون أكثر تركيزا، وأنشط تحريكا، وأدعى للتعقيب.

لكن كل ما جاءنى من تعقيب على ما كتبت خلال أسبوع كان عن كلمة يوم 3/8،  ولم أعرف لماذا، ثم مؤخرا كلمة يوم 30/7 وهى ليست الأفضل بالنسبة لى، كما أننى لم أعرف هل هو مسموح لى أن ارد حيث نشرت، أم حيثما اتفق، وإلى أن يتم ذلك اخترت بعضا من هذه التعقيبات لأعوض النقص فى بريدنا والسلام.

وأعتقد أننى سوف أشغل يومى الثلاثاء أو الأربعاء أو كليهما ببعض ما يناسب موقعنا فينا بعد

وكل عام وأنتم بخير

*****

كتاب: الأساس فى العلاج الجمعى (52)

 مؤتمر: العلاج الجمعى والعمليات الجماعية: الأمل فى أوقات عصيبة

 (القاهرة 25 – 27  سبتمبر 2013)

مقتطفات من “جماعة المواجهة”

الشوفان => حمل الهم => الحركة

(فى مواجهة: حدّة المقاومة حتى الانسحاب)

د. نجاة إنصورة

شكرا لأنك تعلمنا الكد والصبر والإصرار فتصنع جيلا يدعوا لك بإذن الله تعالى.

_ أعتقد ولست متأكدة إن الأغلبية من المرضى ينشأ لديهم شعور حدسى “ربما غير مدعم بمواقف” بنبذ أو تجنب الأخرون لهم. مما يدفعهم نزوعا لعدم الرغبة فى تنظيم علائقيات متوازنه على الأقل… إما خوفا من أن تدرج ضمن “الشفقه” أو هروبا لها في قليل من الأحوال. وكلا الميكانيزمين يشكلان هروبا كبحا أو مقاومة للعلاج على الأقل إن لم يكونا فقط مشاكل لفقد مستويات التكيف.

د. يحيى:

أعتقد يا نجاة أن ما عرض فى هذه اليومية بالذات، وهى لم تكتمل بعد، هو أبعد من ذلك بكثير، فالمسألة هى تعميق وتفعيل للموضع البارنوى Paranoid Position حين يتنشط فى العلاج الجمعى – على طريق النمو- بالصورة التفصيلية التى بدأنا فى سردها، وإن كنتِ فى عجلة. وتريدين سبق الأحداث فيمكنك الرجوع إليها فى سلسلة كتابى “فقه العلاقات البشرية”    (نشرة   15-9-2009).

“الموضع البارنواى” يشمل الكر والفر، ولعل الفر هو ما أشرت إليه فى تعقيبك، إلا أننى أخشى أن يفهمه الأغلب على أنه مجرد “ميكانزم” للتجنب والانسحاب ليس إلا، فالهروب هو أحد ذراعَىْ الكر والفر، أما موقع الكر والفر فهو حركية دائبة، وهو ليس مرضا إلا بحساب محصلة هذه الحركية، وفى حالتنا هذه كانت محصلتها سلبية للأسف.

د. نجاة إنصورة

” أنا أحتاجك فقدرنى” هل يتضمن الإعتراف (إحساس الأخرون بهم وما يتضمن من إحتياج معلن وغير معلن؟؟ .. أم الإعتراف بأحقية كونهم مرضى وبالتالي إخلاؤهم من مسؤولية مترقبه قد تتضمن  في إحد مستوياتها المشاركة في العلاج “التكيفى _ التنفيدى _ البين شخصى …. الخ؟.

  شكرا لك سيدى ودمت بخير وعافيه.

د. يحيى:

الحاجة “للشوفان” هى أساسية فى الوجود البشرى، قد يعلن عنها بشكل مباشر أو غير مباشر فى حالة المرضى، لكنها جوهرية وأكثر إلحاحا من الحاجة إلى الحب والتقدير وقد كتبتها فى أرجوزة أو أثنتين للأطفال لأؤكد جوهريتها وتاريخ نشأتها يمكنك أن ترجعى إليها فى الموقع إذا شئت. (أراجيز الفطرة البشرية للأطفال).

*****

مقتطفان عن رمضان، وإضافة ثلاثة فوازير

د. ميخائيل سمير بهنان

تعليقى ليس له علاقة بالموضوع نفسه ولكن اعجبتنى جملة جداااااا وعدلت فيها لغويا فقط ولكنها احتفظت بنفس معناها

[الحياة هى تجربة مالا نستطيع وليست تكرار ما نستطيع]

على ما اظن ان هذه الجملة كفيلة بتقدم الشخص والمجتمع والعالم بأسره

د. يحيى:

هى كذلك

مع التذكرة بصعوبة التفرقة بين “ما نستطيع” و “ما لا نستطيع” فكثير من الذى نتصور أننا لا نقدر عليه هو فى مقدورنا لو حاولنا

 هيا: توكّل، وجرّب.

*****

تعليقات موقع اليوم السابع

الشريعة والسلطان! “نعم .. ولكن” (30-7-2013)

Ehab

شكرا على المقالة ويا ريت تكون مقالة يومية او على الاقل مرتين فى الاسبوع ….ربنا يحفظك

د. يحيى:

أنت صاحب الفضل يا إيهاب، وهى يومية حتى الآن، لأن هذا ما تصورته من كرم دعوتك، وأدعو الله أن يعيننى على أية درجة من الإضافة أو الإضاءة أو التعتعة.

*****

أنا مع جبهة الإنقاذ!! “نعم” و”لكن”.. (31-7-2013)

Ehab

شكرا مرة تانية وأرجو تكون المقالة يومية ومستمرة حتى يستفيد الناس من علم الدكتور يحيى وبارك الله فيه دائما.

د. يحيى:

أنت تؤمر

أ. أنور مطاوع

–  نعم أنا مع جبهة الأنقاذ فى تغيير مرسى ولكن عندما وجدت الكهرباء إنتظمت فى عدم وجود وزير غيرت رأى 

– نعم كنت مع جبهة الأنقاذ فى تشكيل حكومة تكنوقراط ولكن لما وجدتها شاغلة بالها بتمليك الأراضى لغير المصريين غيرت رأى 

– نعم كنت مع جبهة الأنقاذ فى تغيير مرسى لآنه أضر بالبلد لكن لما شفت التهم الى بتحقق معاه فيها غيرت رأى لأن تهمة التخابر مع حماس دى مش ماشية قوى معانا كمصريين تنفع أكتر فى إسرائيل ولو كان عبد الناصر عايش كان زعل منكو جدا لأنه للأسف غيركم خالص كان شايف الشعب الفلسطينى إمتداد إقليمى للأمن المصرى 

– نعم كنت مع جبهة الأنقاذ لكن لما وجدت فى الموضوع فض إعتصامات لن نتمكن الى فضها إلا بالقوه والدم لأنة كما وصف الأخ كاتب المقال هؤلاء الشباب بالمغيبين فهم ينتظرون لقاء الحور العين هل تتوقع من هؤلاء الشباب التجاوب وفض الأعتصام . خفت أن يفعل بنا غدا أى حاكم بالمثل لو لم نكن على هواه، ولو قمنا بذلك فنحن ننسى أن ما حدث يوم 30 يونيو أتى بفضل إعتصام عدد من الشرفاء . أما قصة الأسلحة التى بالأعتصام فقد دعا قادة الأعتصامات لأى جهة ترغب بالتفتيش داخل الأعتصام بأن تأتى وتفتش فهم بذلك يضحضون حجة ضرورة فض الأعتصام بالقوة فلماذا القوه إذن؟ هل الداخلية خايفة ما تلقاش سلاح ولا إية . مش عاوزين نغلط غلطة بوش فى حربة للعراق تذرعا” بوجود أسلحة دمار شامل وطلع نوى بلح فى الأخر.

د. يحيى:

وصلنى تعليقك  وفرحت لأن هذا المنهج وصل إلى أصحابه وحرّك نقدا هادئا موضوعيا، ثم فضلت تأجيل ردى على محتواه حتى أعيد نشر مقال اليوم السابع هنا فى موقعنا، فتكون الفائدة أعم.

*****

“وتركهم فى ظلمات لا يبصرون” (3-8-2013)

أ. محمد العربى

مال الطب والدين تنادون بفصل الدين عن السياسة طيب ما تفصلو الطب عن الدين، انتا يا دكتور مالكش غير فى تخصصك، كلامك فى الدين غير لايق عليك

د. يحيى:

من قال لك يا سيدى أننى أنادى بفصل الدين عن السياسة؟ من أين لك هذا؟ الدين جوهر وجود لا ينفصل عن أى خلية ولا أى سلوك إلا تعسفا، وإلا فإننا نفسد ما خلقنا الله عليه، الذين ينادون بفصل الدين عن السياسة إنما يؤكدون على فصل السلطة الدينية عن التحكم فى تفاصيل الحكم وتنظيم المجتمع باسم تفسيرات تجمدت لنصوص ما زالت تشرق من جديد، وأنا لست من هؤلاء على كل حال.

أما أنه “ماليش غير تخصصى” فهذه توصية طيبة أرجو أن أستطيع أن أنفذها لو ضمنت لى أن الله سبحانه لن يحاسبنى  إلا على تخصصى!!.

أما أن كلامى فى الدين غير لائق علىّ، فقد قبلت هذا منك، فلك رأيك، وإن كنت لا أعرف كيف عرفت ما يليق علىّ وما لا يليق!!؟ هل هو رباط عنق؟

شكرا سيدى

أ. أحمد صالح

استاذنا الفاضل اليك هذه المعلومه البسيطه عن الفرق بين النار والنور ونهاية قصة الانسانيه!!

……………….

………………

د. يحيى:

عزيزى الأستاذ أحمد صالح

أشكرك على تعقيبك المفيد والشامل، لكن أرجو أن تعذرنى لتأجيل الرد عليه الأن حتى استسمحك باقتطاف بعض فقراته مما تقع فى حدود قدرتى على الرد، فقد خشيت أن أفعل ذلك دون إذنك فأقتطف نصا بعيدا عن سياقه فأسىء إلى تعقيبك الشامل.

أ. عمرو

الله ينور

عليه نور يا عم احمد صالح

د. يحيى:

وعلى الجميع

someone  

بارك الله فيك يادكتور ربنا يهدينا ويهديهم جميعا، اللهم امين

د. يحيى:

آمين يا رب العالمين

أ. سليم الشعراوى

إنه كان ظلوما جهولا تحياتي للدكتور الذى احبه. اليوم واثناء انتظاري لمدفع الافطار وبيدي تمرات ثلاثة نظرت من شرفة شقتى وتوجهت ببصري الي السماء لادعوا الله فى تلك اللحظات التي اعتبرها لحظات صفاء روحي ونفسي وبدلا من الدعاء وجدتنى اقول: سبحان الله ماذا يظن الانسان نفسه مؤثرا في هذا الكون الإلهى الفسيح؟ الا يدرك ذلك الأحمق الذى يظن بنفسه أنه مؤثر فى حركة هذا الكون لمجرد بعض مميزات او مواهب لدية سواء كانت علمية او اجتماعية او مادية الا يدرك هذا المسكين الذي يريد ان يسير الدنيا باسرها طبقا لفهمه وهواه ومعتقداته، ألا يدرك حجمه فى الكون؟

د. يحيى:

هذا تعجب فى محله

أ. سليم الشعراوى

استرجعت سيرة النبي صلي اللة علية وسلم وتذكرت واقعة وردت في السيرة وهي صلح الحديبية النبي وصحابتة يتوجهون لمكة ليعتمروا ويحجوا ويطوفوا ولم ىكن ىمنع احد بالعالم من ذلك ثم يمنع ومعة اعداد تغري بعددها وايمانها وعقيدتها ان تخوض حروب فداء ان تستضعف اويسلب حق من حقوقها ويتم الفاوض مع النبي علي ان يرجع هذا العام وباقي شروط الصلح الذي اعترض علية معظم الصحابة حتي قال عمر لرسول اللة لما نرضي الدنية في ديننا ياااااااااااااااة

الهذا الحد يفعل الحماس للراي بصاحبة ذلك غضب النبي وقال ياعمر اني رسول اللة ابكاني ان يتهم من يريد حقن الدماء بالضعف والخذلان ومما زاد من حبي لرسول اللة ودعوتة انة استعطف بامور اجتماعية ونفسية يغلب علي الطب النفسي ادراكها وهنا بيت القصيد فقد قىل لة يامحمد لاتدخلها عنوة فيعيرنا بها من دونك ويامحمد اجمعت علينا من شتات الارض لتقتل بيضتك بمعني انك لو دخلت مكة رغم اعتراضنا ضاعت هيبتنا بين الناس وسوف يعيروننا بها وانت تعلم مايسببة ذلك من الم نفسي ثم يامحمد جئت باناس مختلفي الجنسية لتقتل قومك الم تكن يوما شابا من شباب مكة فما كان من النبي الا الصلح والموافقة علي كافة شروطة بل وقام فحلق ونحر الهدي وعاد فرحا بحقن الدماء وقلت متنهدا وانا انزوي مستنكفا من دموعي امام ابني الصغير وقلت ما ذا يضر مصر وشعبها ان يتم العفو عن الدكتور محمد مرسي واعتبارة رئيسا سابقا لجمهورية مصر العربية وفض تلك الاعتصامات والعمل علي تنفيذ خارط الطريق المطروحة ونحقن دماؤنا ونحمي وطننا ولانضعف جيشنا الذي نعتبرة الحصن المنيع والركن الامن للوطن والشعب ونفوت الفرصة علي من يتربصون بنا ويريدون جرق بلادنا ولكني تذكرت قولة تعالي علي الانسان اتة كان ظلوما جهولا فسالت اللة ان يجنب مصر وشعبها الفتن ماظهر منها ومابطن وان يحقن دماء المصريين جميعنا آمييين.

د. يحيى:

هذه روايات مفيدة، وإن كنت قد ترددت فى تحديد جدوى مغزاها هذه الأيام.

والأمر متروك لمن شاء من الأصدقاء أن يشارك فى توضيح بعض ذلك.

Mohamed

مش الاخوان بس ! دى الغالبية العظمى يا دكتور ما قبل الاخوان كانوا كده ومن اتى بعدهم كده! الوجوه نفس الوجوه، والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم . من الفهلوى للهباش لتاجر الدين لعبدة موتة !!!!!!!!

د. يحيى:

ومع ذلك أو لذلك

 دعنا نغير ما بأنفسنا حتى يغير الله ما بنا

دعنا نفعل الآن

قرأت أخيرا اقتراحا من “خواجة” يدعم الفعل أساسا جوهريا للوجود، اقتراح أن  نغير تعبير Human being إلى  Human doing

لا أجد ترجمة جاهزة لهذا الاقتراح

أ. محمد على

كله نازل سلخ في الاخوان كله نازل سلخ في الاخوان ، حتى الطب متوصي بالاخوان دعنا من الكلام الكبير وخلينا في الجوهر.

د. يحيى:

أولاً: أنا لا أمثل الطب

ثانياً: أنا لم أسلخ الإخوان بقدر ما آذوا أنفسهم، واختزلوا الإسلام

ثالثاً: برجاء تحديد الجوهر، وعموما: الجوهر عندى هو: الاقتصاد والاستقلال والمعرفة والإبداع تحت مظلة الرحمن.

وما رأيك لو “تخلينا فى الجوهر!!؟

*****

حوارات أسرة مصرية جدا : (3) ، (4)

د. محمد أحمد توفيق الرخاوى

يا عمنا ايه اللي بيحصل في مصر ؟

هل اختزلت مصر في هذا الاستقطاب الغبي المصطنع بخبث شديد؟.

هل اختزلت مصر في صراع وهمي بين اخوان او لا اخوان ؟.

هل اختزلت مصر في ابواق تتشدق عن الديمقراطيه في ظل ازمه جوع حقيقيه؟.

هل اختزلت مصر في ابواق تهتف في كل شيء الا مشاكل مصر الحقيقيه؟.

هل مشاكل مصر اصبحت في الشرعيه اللي بالمهلبيه ولا في يا تري هو انقلاب ولا تمرد ولا تجرد ولا ابصر ايه علي رايهم في بلدنا؟.

الفلاح الفصيح لسه قاعد علي راس الغيط بيفك الصره اللي فيه المش والعيش الملدن وعمال يقول هي الناس دي كلها هبله ولا بتستهبل

واخيرا هل هي مرحله حتميه ولا ده كله من مظاهر قله مفيش تهيالي ان اي حد يتكلم في اي حاجه غير الفقر والفساد واسراءيل كاعداء لمده علي الاقل 100 سنه بصراحه يبقي يساهل كل اللي يجراله سواء من بتوع الشرعيه او من بتوعالمهلبيه

د. يحيى:

أهلا محمد

كل سنة وانت وأسرتك الجميلة طيبون

ثم ماذا بعد طرح هذه الأسئلة الساخطة يا محمد؟

ثم ماذا بعد أن نعرف “إيه اللى بيحصل فى مصر؟

دعنا نعمل شيئا حقيقيا للى بيحصل فى مصر، كل من موضعه: لبلدنا وللبشر

منذ أسبوع قبلت عرضا للكتابة المركزة الهادفة فى موقع “اليوم السابع” يوميا (300 كلمة) باب كتاب وآراء كما ذكرت فى مقدمة بريد اليوم لعلى أضيف حفزا لما يمكن أن نفعله، وليس فقط شرحا أو تفسيرا لما يجرى، إلا أن يكون حافز الفعلٍ ما.

*****

أ. دينا شوقى

كل سنة وحضرتك بألف خير.

د. يحيى:

وانت – ومصر، والناس- بصحة وإبداع.

أ. هدى أحمد

عيد سعيد

د. يحيى:

الله أكرم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *