الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة: 8-7-2011

حوار/بريد الجمعة: 8-7-2011

نشرة “الإنسان والتطور”

8-7-2011

السنة الرابعة

 العدد: 1407

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

بصراحة أنا أفتقد جادة لما أتصور أنه يهم الطبيب النفسى والمعالج النفسى  أساسا وبرغم قلة أو قدرة أو انعدام ذلك أواصل فأنا قراءة النص البشرى، سواء فى المريض بعد أن تعرى أو ونحن نعيد ولادته، ولادتنا معا، أى فى الطبيب وهو يواكب مرضاه فيضطر أن يستبصر، أو حتى يتعرى مسئولا هو الآخر لصالح المعرفة والخير.

أول أمس فى آخر حلقة عن الحرية، قفزت إلىّ عدة أسئلة عن “حرية الطبيب النفسى”، وأيديولوجيته الخفية (الخانقة لحريته غالبا) ومدى شغله فيها، وتأثيرها فى العملية العلاجية خاصة تلك التى تركز على مسيرة دفع النمو وتنشيطه للمريض، ومن ثم للطبيب، (إحياء ديالكتيك النمو) وتصورت أن الزملاء، خاصة الأصغر سوف يتوقفون عند ذلك كثيرا كما فعلت أنا، لكننى لم أجد أى تعليق ولو بالرفض أو بالتحذير، وقلت لنفسى هذا متوقع لأن النشرة التى تساءلت فيها عن مساحة حرية الطبيب فى الممارسة كانت أول أمس فقط ، ولم يمض وقت كافٍ يسمح بالتعليق، فرددت على نفسى قائلا: لكن هذه هى الحلقة الثالثة عشرة فى سلسلة كشف ماهية الحرية والصحة النفسية، ولم يصلنى ما أتوقع

 لكننى أكمل ويبدو أنه ليس لى خيار.

*****

يوم إبداعى الشخصى

 (تحديث “حكمة المجانين” 1979)

  رؤى ومقامات 2011

‏12 – ‏من الطفل الأطفال إلى الواحد الأحد (3 من 4) ‏

أ. محمد اسماعيل

وصلنى: كالعادة الكثير من هذه اليومية وفهمت معظمها، ولكن أكثر ما وصلنى هو أن الأطفال إنما يتربون من خلال موقفك من الحياة.

فهل لك موقف يزين وجودك؟

د. يحيى:

أهلا يا محمد

ولكن يا ترى : لمن توجه السؤال؟

ربما لنفسك

أو لى!!

هذا طيب.

أ. محمد اسماعيل

المقتطف ‏(513)‏: فى ‏القديم‏: ‏كان‏ ‏التكاثر‏ ‏بعدد‏ ‏الأولاد‏ ‏أما‏ ‏الآن‏: ‏فبدرجة‏ ‏بريقهم‏.‏

التعليق: مش فاهم: كيف يكون التكاثر بدرجة البريق؟

وما هو مقياس البريق وكيف يكون؟

د. يحيى:

البريق يتجلى فى التركيز على النجاح، والتفوق والنظافة الخارجية، والمهارات التنافسية، والجذب الاجتماعى، وتأكيد الرمز الطبقى…الخ

أ. محمد إسماعيل

برجاء توضيح هذه العبارة: أحيانا تكون أسماء‏ ‏التدليل‏ ‏أول‏ ‏طريق‏ ‏الانشقاق‏.‏

كيف؟ ولماذا؟

د. يحيى:

لاحظت أثناء ممارستى – وعموما – أن كثيرا ممن لهم اسمان:

 “الأصلى” و”التدليل”، أو

 “الرسمى” و”اسم الشهرة” أو

 الاسم الذى اختاره الوالد والاسم الذى فضلته الوالدة…،

 فى جميع هذه الأحوال كنت أجد سهولة الانشقاق Dissociation، وتصورت أن ذلك نتيجة الرسائل التى وصلت الطفل من اختلاف الأهل والمحيطين: ليس فقط حول الاسم وإنما حول كل ما يشير إليه الاسم حتى تصل الرسائل مزدوجة باستمرار فيصبح الطفل جاهزا للإنشقاق، فى أى سن (إن لم يكتف بالتفكيك الصحى أثناء النوم بالحلم).

أ. أحمد المنشاوى

المقتطف: إذا‏ ‏كان‏ ‏هدفك‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أطفالك‏ ‏سعداء‏ “فقط‏”، ‏فهيئ‏ ‏لهم‏ ‏جنة‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏دنيانا‏ ‏المؤلمة، ‏فإذا‏ ‏عجزت‏.. ‏فارجع البصر كرتين وسوف تجد أنك‏ ‏لاتعلمهم‏ ‏بتدليلك إياهم‏ ‏إلا‏ ‘‏الأنانية‏’.. ‏الغبية، حتى لو أسميتها السعادة.

التعليق: أنا فى رأيى أن سعادة الابناء الحقيقية تكمن فى مدى شعورهم بالأمان، وهذا دور مهم للأباء غالباً فى وقتنا هذا تظهر الأنانية فنفتقد الأمان.

د. يحيى:

عندك حق.

أ. نادية حامد

أتفق مع حضرتك تماماً فى أنه لا يجب أن يكون هدفنا هو سعادة أطفالنا فقط بل يجب أن يكون بجانب هذا خبرات ومشاعر أخرى توصل رسائل مختلفة بس زى ما يكون الاهتمام بيكون بجرعة أكبر من تحقيق سعادتهم.

د. يحيى:

هذا صحيح

وياليت الأهل يعرفون معنى السعادة، أنت تعرفين يا نادية أننى لا أستعمل كلمة السعادة قليلا أو كثيرا، أنا أفرح لفرحهم، وأحاول أن أحزن معهم، ولا أخاف عليهم لا من هذا ولا من ذاك، وإنما أخاف من تشكيلنا لهم بما يفرحنا نحن، وبما يجنبنا نحن الألم والهم، وليس كما خلقهم الله.

د. على طرخان

المقتطف: لاتخدع‏ ‏الأولاد‏ ‏بتلقينهم‏ ‏ما لا‏ ‏تعرف‏.. ‏فإن‏ ‏فعلت‏ ‏فكن‏ ‏تلميذ‏اً ‏معهم‏ ..، ‏لتجتمعوا‏ ‏جميعا‏ ‏إليكم، ‏وتسعون‏ ‏جَمَعَاَ‏ ‏إليه‏.‏

التعليق:  نعلمهم ونتعلم منهم وبهم ومن خلالهم وخلالنا.

د. يحيى:

ياليت.

د. على طرخان

المقتطف: لن‏ ‏تعوض‏ ‏أولادك‏ ‏بأن‏ ‏تجنِّبهم‏ ‏ما‏ “جرى ‏لك‏”.‏

إسمح لهم بفرصهم بعيدا عن تصورات مآسيك الخاصة.

التعليق: على قدر ما أصدق أن التجربة هى أفضل وسيلة للتعلم إلا أن النصيحة قد توفر الكثير من الألام والأحزان.

د. يحيى:

لا أظن

ومع ذلك فأنا لا أرفض النصيحة بشكل مطلق، وإنما أفضل أن تصل بشكل غير مباشر، وليست بالألفاظ ما أمكن،

 النصيحة تكون مملة وقد تأتى بعكس المراد منها إذا تكررت دون الانتباه إلى أنها لم تنفع فى المرات السابقة.

ثم لماذا تحرص على أن توفر النصيحة الكثير من الآلام والأحزان وهى جزء لا يتجزأ من الحضور البشرى الخلاّق، ما أخاف منه هو أننا نوفر أحزاننا نحن وآلامنا على حساب فرص إطلاق طبيعة أولادنا كما هى إلى ما هى.

د. على طرخان

المقتطف: بدلا‏ ‏من‏ ‏إضاعة‏ ‏الوقت‏ ‏فى ‏تجنيبهم‏ ‏ما‏ ‏جرى ‏لك، ‏تحدَّ الآن “أمامهم‏” ‏ما‏ ‏يجرى ‏لك‏.. ‏تنتصر‏.. ‏ويعرف‏ ‏أولادك‏ ‏معنى ‏القدرة‏.‏

التعليق: أحيانا يكون التجنب اسلم وأسهل مما قد ينتج عن المواجهة.

د. يحيى:

فهل معنى ذلك أن نرضى بالأسهل والأسلم على حساب الأصدق والأنفع؟

د. على طرخان

المقتطف: إذا‏ ‏كان‏ ‏هدفك‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أطفالك‏ ‏سعداء‏ “فقط‏”، ‏فهيئ‏ ‏لهم‏ ‏جنة‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏دنيانا‏ ‏المؤلمة، ‏فإذا‏ ‏عجزت‏.. ‏فارجع البصر كرتين وسوف تجد أنك‏ ‏لاتعلمهم‏ ‏بتدليلك إياهم‏ ‏إلا‏ ‘‏الأنانية‏’.. ‏الغبية، حتى لو أسميتها السعادة.

التعليق: أحيانا تكون الأنانية هى وسيلة لحماية النفس من أنانية الغير.

د. يحيى:

أحيانا.

*****

كتاب جديد (قديم): عندما يتعرى الإنسان (5 من 12)

“دروس للناس: فى الطب النفسى”

الشعلة‏ ‏والحريق

د. ميلاد خليفة

مازلت أستمتع بنشرات هذا الكتاب، إن ما أقرأه هو بمثابة عملية تقشير لأشياء كثيرة بداخلى، وتجديد للذهن، وحركة للحياة الراكده بداخلى ولست أملك من الألفاظ ما يستطع أن يعبر عما يصل بداخلى، بل اسمح لى أن أفعل مثلما فعلت سابقا بذكر بعض المقتطفات التى أعجبتنى دون تعليق منى والحق أننى كنت أريد أن أجعل المقال كله هو المقتطف لروعته

مقتطفات

– الموت ينتهى إلى رماد نقى جاف – أما الجنون فهو موت عفن كريه

– والفطرة هى الجمال والسهولة والحرية والحق والقوة والحب فى آن.

– اذن- فأنت لا تعرف معنى كلمة “مسئول” لو عرفتها ما وصفت نفسك بها.

– احتفظت بالإيمان وكفرت بالكهنوت – حافظت على صلة الانسان بأصل الوجود ورفضت أوامر القيادات الفارغة الجوفاء

– كيف يصبح الدين النابض بالحب والتسامح هو هو طاقة الحقد والقسوة والترقب؟ لماذا يفعل الناس بأنفسهم وبمعتقداتهم هكذا؟

– ألا نيئسك فى حياتك وآمالك حين نفشل ونستسلم؟

ان ما حافظ على ايمانى هذا هو قدرة الانسان الخارقه أن يجمع شتات نفسه رغم كل شئ وبعد كل شئ.

– المرض يصبح نعمة حين تخرج منه أصلب عودا، واقدر على الاستمرار

– بل بمجرد أن ترفض الهزيمة والاستسلام فإنك تكون قد أديت دورك لتسلم الشعلة لمن بعدك ليخطو هو أيضا نحو الغد، وهكذا

– الكيمياء تهدئ الألم وتحافظ على قوة الجمره وان خفت بريقه مؤقتا، ثم تستمر

– والانسان يلجأ إلى السيطره والقوة وإلى العلم وإلى كل ما يغريه بالتفوق ولكنه لا يصل إلى جوهر الاشياء إلا بالصدق والسعى والكدح إلى الحق.

د. يحيى:

أشكرك يا ميلاد

لم أكن أعرف أن كل هذا يمكن أن يأتى فى نص روائى، أو يبدو ذلك

أعتقد أن هذا يضعف جرعة الإبداع فيه، لكنه قد يزيد جرعة الفائدة

وفى كلٍّ خير.

*****

تعليقات الفيس بوك

الأساس:الكتاب الأول: الافتراضات الأساسية (34)

الصحة النفسية (27)

ماهية الحرية، والصحة النفسية (11)

29-6-2011

Anti-corruption Citizen

إذا كان الثبات على المبدأ هو ضد الحرية فكيف ستكون العلاقة بين الأديان ( وهي ثوابت) والحرية؟

د. يحيى:

هذا هو التحدى الرائع الذى يقربنا إلى الله بقدر ما نكدح إليه بصدق وموضوعية، ويظل الثبات حتى الجمود هو ضد السعى والإبداع إلى وجه الحق الممتد ليسع السماوات والأرض إلى ما بعد المطلق.

 Anti-corruption Citizen

لماذا لا تعتبر الديموقراطية شكل من أشكال الحرية في التعامل بين الحاكم والمحكومين؟

 د. يحيى:

أنا اعتبرها كذلك، لكن مرغما

مرغما لأن كل بدائلها فيما يتعلق بالعلاقة بين الحاكم والمحكوم حتى الآن ألعن منها.

وربنا يسهل ويصبرنا حتى نجد حلا.

Anti-corruption Citizen

ما الفرق بين الحرية والتمرد (على الدين أو العادات و التقاليد مثلا)؟

د. يحيى:

هو الفرق بين الإبداع  والتوقف عند مرحلة الفوضى والتفكيك فى مسيرة السعى والإيمان والإبداع.

Anti-corruption Citizen

 أنا أعتقد أن الانسان حر و لكن في إطار منهج الله و ليس في إطار منهج بشري! هذا مع تحياتي لأستاذنا الدكتور الرخاوي.

د. يحيى:

هذا صحيح

وعلينا أن نتذكر أن منهج الله هو المنهج المفتوح النهاية، والملىء بالكدح والرضا والسعى والاجتهاد

للأسف كلمة “المنهج” أصبحت حكرا على فئات سلطوية، ومع احترامى لها، فهى أعجز من أن تقوم بمسئولية هذه الأمانة الهائلة وحدها.

Fayrooz Abdo

انت تتناقض نفسك: اما الحريه أو المنهج

د. يحيى:

يجوز

لكن عليك أولاً أن تُحددى ماذا  تقصدين “بالحرية”، وماذا تقصدين “بالمنهج”

أنا عجزت عن تعريف شامل للحرية لو راجعت العشر نشرات الأخيرة عنها

أما المنهج فهو الأساس الذى ننطلق منه، وهو ليس قفصا نُحبس فيه،

وحين ننطلق مغامرين منه وبه نعود إليه فيتحور معنا، وهكذا وهكذا

كل هذا جدير بأن ينفى هذا الاستقطاب الذى جاء فى تعليقك “إما الحرية وإما المنهج”.

Anti-corruption Citizen

معظم تعليقي هو أسئلة أطرحها على أ.د. / الرخاوي.

معنى كلامك أن الحرية تعني عدم الالتزام بأى منهج، و هذا يعني أن الحرية هى الفوضى!!

د. يحيى:

طبعا لا، برجاء قراءة ردى السابق

عدم الإلتزام بمنهج هو منهج مهلهل فى ذاته

منهج الحرية الحقيقية التى لا أعرف لها تعريفا حتى الآن هو أصعب المناهج وأبعدها عن القياس إلا بقوانين البقاء!! ربما.

*****

يوم إبداعى الشخصى:  رؤى ومقامات 2011
(تحديث “حكمة المجانين” 1979)
12- من الطفل الأطفال إلى الواحد الأحد (3 من 4)

Anti-corruption Citizen

 حكمة رائعة مكتوبة بإسلوب أدبي رفيع ، و أنا أهديها لكل أب و أم يعتقدان أن مهمتهما في الحياة هي فقط توفير حياة لأولادهما!

د. يحيى:

شكراً.

Waleed Elshiref

 The meds you give me was terrible, i forgive you

د. يحيى:

لم أفهم

لعله خير

يبدو أنه لابد أن أحسن إنجليزيتى

محمد حسين مشرف مشرف

 بالفعل هذا ما يجب أن يفعله الوالدين

د. يحيى:

ياليت.

Heba Metwally

 جميله جدا يادكتور

د. يحيى:

أنت الأطيب والأكرم.

Gehan Ismail

 حكمة صحيحة جدا ياد.يحيي ومعانيها هائلة بس ياريت الناس تفهم كدة بدل مابيوفروا الاكل والشرب ويسيبوا الاطفال من غير توجيه كدة ويبقي الناتج رجال وسيدات المستقبل بلا اخلاق

د. يحيى:

وياليت التوجيه يكون بما نفعل وليس فقط بما نقول، لأنه فى كثير من الأحيان يكون الكلام مناقضا للفعل.

Mahmoud AbuZeid

 هذه الكلمات هي منهج التربيه الدينبه السليم والطريق الامثل لبناء الاجيال

د. يحيى:

على شرط ألا يعيّن أعمامنا الشيوخ الأفاضل أوصياء طول الوقت على إبداع استلهامات الوحى، فيحتكرون بناء الأجيال بما يتصورنه عن ما يسمى التربية الدينية،

 أكثر الله خيرهم وخير كل من يضيف ما يؤكد احترامنا لما خلقنا الله به، وهدانا وإياهم إلى فتح الأبواب إليه.

Moataz Abou Abd Alla

أيام صعبة

القرار فيها اما  يعلى واما ينسى

يعلى من العلو

وينسى من النسيان

يعلى أمة أو ينسينا الامة

يعلى من أنسان او ينسينا الانسان

د. يحيى:

لم أفهم جيدا

عذرا

لكننى أوافقك أنها أيام صعبة.

Karam Zohny

راى جرئ واسلوب يحظى بالقبول ومتمكن فى تخصصه وكثير وكثير – حق وليس نفاق

د. يحيى:

الحمد لله

والشكر لك.

*****

تعليقات البريد المباشرة من الموقع

حوار بريد الجمعة

محمد أحمد الرخاوى July 1, 2011

قراءة فى النص البشرى فى سوائه واضطرابه

طبق الأصل

طفلة حبت

لم تتلوث

….الخ

د. يحيى:

(أعتذر مرة أخرى عن إكمال نشر هذا “النص” الجديد يا محمد حتى نجد سبيلا يجمعه مع مثله فى صفحة غير البريد)

لكننى أنتهز الفرصة لأقول لك عموما أنه نص مختلف، خلا من الأبجدية المعوقة لك مثل: “الصيرورة”، و”الديالكتيك” وما شابه

أشكرك أنك انتبهت إلى ذلك

 أما عن النص ففيه صدق وبراءة،

 لكننى أحذرك من المغالاة فى تصور أن الطفلة هى بكل هذا النقاء والرقة،

 وربما ينفعك – إذا شئت- أن تقرأ النص المنشور هنا سابقا بعنوان “فى هجاء البراءة” وأعتقد أنك قرأته فقد نشر سالفا على ما أذكر.

هدي احمد محمد July 2, 2011

المقصود ان حرية الانسان ستكون في الاخره وليس الدنيا فكلما أقترب من الحق: أحقق قدرا من الحريه الي ان يكتمل في الاخره

د. يحيى:

أعتقد ذلك،

ولكن هل تسمح أن أبلغك فرضا وصلنى مؤخرا، وهو احتمال طيب يقول أن الآخرة هى امتداد طبيعى للدنيا، (ليس بالضرورة للحياة الدنيا) والحمد لله.

*****

تحديث “حكمة المجانين” 1979:

 من الطفل الأطفال إلى الواحد الأحد 3 من 4

رويدا الصديق   July 1, 2011

‏أما‏ ‏الآن‏: ‏فبدرجة‏ ‏بريقهم‏

عندك حق يا دكتور هوا فعلا كدا

بس ليه المفهوم دا اتغير الاهتمام بماذا يكونوا وليس بعددهم

د. يحيى:

لأن الدنيا تغيرت، وتتغير

إلى أحسن

وإلى أسوأ

وعلينا أن نختار إلى أى فريق ننضم.

*****

الأساس: الكتاب الأول: الافتراضات الأساسية

 ماهية الحرية، والصحة النفسية 12

طلعت مطر July 4, 2011

كلام رائع يدل على حالة صاحبه وموفعه من الحالات الخمس. وببدو إن حالة الحيرة الخلاقة هى الأقرب للصحة النفسية بالمفهوم التطورى، وهى أكثرها مناعة من التفسخ وأكثرها قبولا للاخر، أكثر من الحالة العادبة أو حالة الابداع ولكنها أيضا أكثرها نصيبا من الألم فى موقفها من الحرية

د. يحيى:

أهلا طلعت

أخيرا حنّ علىّ صديق وعلقّ على ما أكتب فى هذه المسائل المشكلة فعلا (أرجو يا طلعت أن تقرأ مقدمة البريد اليوم) لكن أرجوك يا إبنى ألا تنسَ أن الحيرة الخلاقة هى إحدى حالات الوجود، ولا ينبعى أن تستمر مهما بدت هى الأهم والأكثر ترجيحا لحركية النمو إلا فى حدود طورها فقط لتتبادل مع ما يكملها بلا توقف.

ثم لاحظ يا طلعت أننى أركز فى المرحلة الحالية على أن أبين كيف أن الصحة النفسية (وغير النفسية) هى فى العمل على قبول التناوب بين الحالات الثلاث طول الوقت على أن يكون التناوب هو لصالح محصلة الحالات الثلاث معا، فنحن نحتاجها جميعا حتى لا نضطر للحالتين الأخريتين “فرط العادية” أو “الجنون”.

*****

الأساس: الكتاب الأول: الافتراضات الأساسية

 ماهية الحرية، والصحة النفسية 13

هدي احمد محمد July 6, 2011

اذا اختلف تعريف ماهية الانسان من مدرسه الي اخري فما اصعب مهمة الطبيب المعالج فالمطلوب هناالطبيب الفيلسوف الذي امتلك مزيدا من الحريه لفهم ذات الانسان وهناتصبح الحكمه وما اصعب ذلك فمن اوتى الحكمة فقد اوتى خيرا كثيرا

د. يحيى:

بصراحة يا هدى هذا ما أدعو الله أن نكونه، دون أن نسميه فلسفة حتى لا يخافوا، مع أننى لم أتعرف على فعل الفلسفة إلا من تعرى المرضى وأنا معهم، ومن أسئلة الأطفال.

شكراً.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *