نشرة “الإنسان والتطور”
20-7-2012
السنة الخامسة
العدد: 1785
حوار/بريد الجمعة
مقدمة:
كل عام وأنتم بخير
وصلتنى دعواتكم وتعاطفكم وحبكم، ومازلت فى أشد الحاجة إلى جهدكم وصبركم ونقدكم وعنادكم وإصراركم ودهشتكم، ونقدكم
دعونا نقبل التحدى
الذين معنا من سائر الأحياء أكثر وأقوى
والذين معنا من سائر البشر أطيب وأرقى
نعم: الذين معنا هم من كل الدنيا وكل الأعمار وكل الساعين لإكمال مسيرة الحياة هموا، و نحن وأنتم/عليهم، لهم
التكنولوجيا التواصلية ليست كافية، ولكنها وسيلة مفيقة واعدة قادرة
ليست هى الحل، لكنها ترس فى عملية رائعة وتعمل فى مواجهة الدمار والغطرسة والاحتقار والإبادة والتكاثر
والله من ورائهم محيط
من يدرى، ربما ننتصر، غالبا سننتصر، سوف ننتصر؟
نحن
وربنا.
*****
أ. عمر الصديق
استاذي العزيز، بعد غياب دام اسبوعين عن التعليق فقط وليس المتابعة, عجبني جداً تعليقك (إما أن يكون الإسلام، وكل دين لم يتشوه، هو نقطة الانطلاق إلى الإيمان لخير البشر وتطوره،.. وإما فنحن لن نعرف، (ولم نعرف)، وربما لن نعرف الطريق إلى الله) شعرت انه كلام مختصر مفيد يحمل في طياته الكثير من المعاني العميقة ويلخص معنى وجود الانسان في الارض حتى لقاء المولى سبحانه.
أشعر بضيق كبير عندما اتوه عن هذا المعنى لسبب او لأخر.
أرجو لك كل التوفيق والسلامة من كل ضيق وان تتعافى بأسرع وقت.
د. يحيى:
لا أريد أن أكرر شكرى لك لكننى أتابع جهدك واجتهادك وإبداعك فى التلقى، أتابع أيضا خوفك أيضا من جرعة ما يصلك، فأزداد احتراما لك وأحمد الله أنك غير متخصص، وإلا .. ربنا يستر.
التوْه بدء المعرفة، مادمنا نواصل السير.
*****
الرئيس: المهدى المنتظر، وسيادة الدستور والقانون!
أ. عمر صديق
استاذي العزيز، بعد ان وصلني الكثير من الحزن والاسى من هذه التعتعة وايضاً من لقاءاتك الاخيرة, وقبل ذلك حزن واسى اكثر واكبر من داخلي لما اراه واسمعه يؤلمني ويكاد يقتلني كمداً. أقول:
لعلك استاذي العزيز توجه خطابك هذا لشخص بذاته (مع العلم ذكرك ل يا أيها الانسان) فدعني اوجهه ايضاً لشخص قد لا يقرأه (أو شبه يقيناً لن يقرأه), نتوهم ان المشكلة تكمن في شخص واحد والمشكلة هي هي لكل واحد.
انسان لا يعي بكل شيء واذا ذكرلا يذكر ويتحير او يتغابى عن اصل المشكلة, ولا يرى الايات من حوله كلها, ويتصور انه يخدع الناس والله خادعه, وألمي يزداد ليس حزناً عليه فقط ولكن وقبل ذلك أسفاً على نفسي.
ليتني استطيع الصراخ بالكلمات ليسمع بها كل اصم جاهل لا يقرأ ولا يسمع, وكيف السبيل الى ذلك؟ ولكن الله غالب على امره.
عذراً اذا كان الكلام غير مفهوم, وعذراً مرة اخرى ان لم يكن مهم للحدث، ولكن!!!
د. يحيى:
“أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا”
“وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً”
ولا يهمك
ولكننا سنُسأل عنهم واحدا واحدا، مسلما ومؤمنا وكافرا، أنا مسئول عن كل مخلوق، وعن كل حى فى العالم، والله شاهد على ذلك، وهو يجزينى على جدية اجتهادى،
وانت كذلك
ولا يهمك.
أ. نادية حامد محمد
أتفق مع حضرتك تماماً فى غياب هذا الوعى الواقعى الذى ظهر منذ اللحظة الأولى عند إلقاءه خطابه كما ظهر ضعف واضح فى مناطق عديدة لا يتناسب مع هذه المسئولية الكبيرة لكن ما هو الحل؟
د. يحيى:
نعطيه فرصة مادام الناس قد أعطوه فرصه،
ونقول كلمة حق وندعو الله أن يسمعها ونواصل نحن العمل حتى لو توقف
أى واحد لا يعمل الآن هو خائن
فما بالك يا نادية بمن يعطل العمل
نحن فى حالة حرب حقيقية
طول الوقت.
د.ناجى جميل
اعجبت بهذا النقد الصريح المباشر الواضح وملخص النصيحة “بالأصول والقانون”.
-أعلم أنك لم تفصل يوماً الدين عن الممارسة ولكنى أخشى فى هذا العصر من المبالغة فى الاستشهاد بالدين فى السياسة.
د. يحيى:
عندك حق، عندك حق
كلما ورد على قلمى أو وعيى استشهاد بنص دينى، تأكدت تقريبا أن أغلب من سيتلقاه سوف يفهم غير ما أقصد
عندك حق
احترت
ماذا أفعل؟
*****
الأساس: الكتاب الأول: الافتراضات الأساسية (91)
الإدراك (52) هامش عن: الإدراك، والإبداع، والحلم، والمعرفة الهشة
د. إيهاب
بيوصلني حاجات كتير جدا من كلام حضرتك ممكن في اوقات كتير ما قدرش اشرح وصلني ايه لكن اللي متاكد منه انه وصلني فعلا
د. يحيى:
أعتقد أن هذا له علاقة رائعة بموضوع الادراك، وأيضا بما سوف نعرضه فى لعبة “يا خبر!! دانا لما مابفهمشى يمكن … “
يارب نقدر نوصل ما نريد من واقع الممارسة الاكلينيكية وما يوازيها.
د. مينا جورجى
وصلنى أن الكلام يتكون ثم ينطق أو لا ينطق لكنه يتم فى مرحلة \”الإعداد\”. اوافق بدليل ان هناك صمت ابلغ من الكلام
د. يحيى:
دعنا يا مينا نشكر الصديق “رشاد” (الفصامى الذى لم ينفصم) على ابتداعه كلمة “إعداد”، ثم احيلك إلى حكمة ما كان يسمى حكمة المجانين وظهرت بعد ذلك فى النشرة بعنوان “رؤى ومقامات” نشرة: 3-9-2011، عن الصمت حيث عددت أنواعا من الصمت، أنا لا أعنى هنا فقط الصمت الأبلغ من الكلام، وربما أعنى الصمت المفعم بالكلام الأوْلى به دون حاجة إلى إعلانه، ربما يكون هو الأقرب إلى ما وصفه “صلاح عبد الصبور” حين يقول: فليتكلم عنى صمتى ُالمُفْعَم”.
د. مصطفى مرزوق
أنا أخاف أقول كلام من غير كلام، لحسن أطلع حمار
الناس تزهق منى
مايتفهمش
أتجنن
د. يحيى:
أهلا يا مصطفى
ذكّرتنا يا رجل بالألعاب الكاشفة
شكراً لمشاركتك وصدقك وأهلا بعودتك.
د. مصطفى مرزوق
تبعاً لما وصلنى من “الشعر بالقوة” فيبدو أننا كلنا شعراء ينقصنا دور النشر فقط.
د. يحيى:
هذا صحيح
لكن الذى ينقصنا ليس فقط دور النشر،
علما بأننى أعتقد أن النشر أحيانا قد يمسخ زخم تشكيل “الشعر بالقوة”، ينقصنا أولا الاعتراف بالمعنى الأشمل للشعر، وقبول عالمنا الداخلى شعرا “إعدادا” كافيا فى ذاته، وألا نكتفى ببريق دوران الألعاب اللامعة على قمة هرم القصيدة التى أحيانا تتشوه بالنشر حتى المسخ،
هذا مع العلم بأنه كلما نجح النشر أن يحافظ على الشعر بالقوة بأكبر قدر من الإبداع الصادق يكون حفز النمو، وتكون روعة الإبداع.
أ. إسلام حسن عادل
عجبتنى فكرة اللعبة: “أنا أخاف أقول كلام من غير كلام لحسن……”
أخاف أن أقول كلاماً بدون كلام خشية أن…………………….
حيث أن الفرد عندما تكون بداخله فكرة يريد التحدث فيها ويعُبر عنها أمام الأخوين ولكن ليس لديه القدرة على فعل ذلك، ربما يكون خائفاً متردداًَ، خوفا من أن تكون فكرته خاطئة وينتج عنها كوارث نتيجة تفريغه لهذه الفكرة، ولكن عندما تكون فى لعبة ويعرف أن لا يوجد أى أثار أو كوارث تحدث عندما يُعبر عن الفكرة الصامتة، سوف يساعده بسهولة على أن يتحدث ويتكلم.
د. يحيى:
هذا جيد، لكنه ليس المقصود بالضبط
واللعبة – كما سوف ننشرها غالبا فى وقت لاحق- سوف تُظهر لنا أبعادا أخرى لها أشكال أخرى ودلالات أخرى بجوار ما ذكرت.
أ. إسلام حسن عادل
اعجبنى أيضا أن الكلام يتكون بناءاً على إدراك الفرد لمعلومات الذى يقوم بترتيبها وتنظيمها، وفى الوقت المناسب ينطقه.
كلما كان الفرد مُلماً بمعلومات فى كل مجال كلما كانت قدرته على الإبداع أفضل.
د. يحيى:
نعم من حيث المبدأ
لكن لنتذكر أن الأمر بهذا التناسب الخطى البسيط، أحيانا تكون وفرة أو زحمة المعلومات عائقا ضد حركية ومرونة الإبداع.
أ. إسلام حسن عادل
هل قدرتى على الإدراك فى الحلم مثل قدرتى على الإدراك فى الواقع؟
د. يحيى:
لا طبعا
وأظن أن النوعية تختلف أيضا
وإن كان الأرجح أن هذه تكمل تلك، وبالعكس.
***
الأساس: الكتاب الأول: الافتراضات الأساسية (92)
الإدراك (53)
“الإدراك” وأقصى الشعر
د. مصطفى مرزوق
احترمت كثيراً المعرفة الهشة، وتذكرت كلام حضرتك فى سلسلة الإدراك عن أن “عدم الفهم” قد يكون أحياناً أفضل من “الفهم”، وأنه “عدم الفهم” ليس كماً مهملاً ولا يساوى صفرا، بل هو بالتاكيد قيمة مضافة لم تتبلور بعد، ولكنها على الطريق.
د. يحيى:
قد يكون، لكنه ليس كذلك بالضرورة، فهما يتكاملان
“ياليت”!!
د. مصطفى مرزوق
يا خبر ده أنا لما ما بافهمشى يمكن… أتضايق
أتجنن
أحس إنى حمار
أزعل من ربنا
اشتم نفسى
يبقى احسن ليا
أفهم بعدين
مش لازم أفهم
فيه حاجة-حد-أكبر منى
يوصلنى حاجة مختلفة
د. يحيى:
فيض من الصدق، والتباديل والتوافيق
انتظرنا حتى ننشر استجابات نفس اللعبة فى العلاج الجمعى، وغيره
أ.إسلام حسن عادل
أوافق على أن نلاقى مستويات سلبية مختلفة على أقصى مدرج “التفكك” مقابل مدرج “التناثر”.
فى الحقيقة أن فهمت من الجملة دى أ، لازم تقابلنى حاجات صعبة، ليساعدنى أن إبداع أكثر.
هل فعلاً كلما كانت الكلمات صعبة كلما زادت قدرتى على الإبداع.
أم كلما كانت سهلة وبسيطة، تسهل عليا أن أبدع أكثر؟
د. يحيى:
الصعوبة ليست ميزة فى ذاتها،
هى اضطرار جائز لكنها فى ذاتها ليست دليلا على عمق التشكيل أو أصالته
الصعوبة اضطرار للتوفيق بين “اتساع الرؤية” و”ضيق العبارة” كما علمنا مولانا النفرى.
أ.إسلام حسن عادل
اتردد حينما أقول يجب أن تكون صعبة ليساعدنى أن أبحث أكثر وأجمع قدر كبير من المعلومات لكى أواصل إلى المعنى، وبذلك اكتسبت فعلاً معلومات جديدة مقابل أنى ببحث على حاجات معينة.
د. يحيى:
البحث عن المعلومات أصبح أسهل ألف مرة بعد هذه التضحيات وفيض كرم أصحاب الفضل مثل سيدنا “جوجل” وسيدنا “ياهو” والحاجة “ويكيبيديا”، أنت لاتتصور يا إسلام مدى امتناتى لهذا الكرم المجانى دون أن أساهم باعانتهم ماديا، ومهما قيل فى أنهم يحصلون على إعلانات مقابل هذا الجهد، فإن هذا لا يصلنى، وحتى لو حصل فإنه لا يقلل من فضلهم
لقد أغنتنا هذه المصادر الموسوعات الأحدث عن مكتبات تحتاج إلى ناطحات سحاب لاحتواء عشر المعلومات التى تتحفنا بها فى ثوان، وأيضا وفرت لنا آلاف الساعات جزاهم الله عنا خيرا فعلا.
فقط علينا أن نحذر أن يسربوا لنا معلومات ملوثة أو مغرضة بين السطور أو بين الحين والحين
وهذا وارد
*****
الأساس: الكتاب الأول: الافتراضات الأساسية (93)
الإدراك (54)
اضطرابات الإدراك (1)
أ. عمر صديق
استاذي العزيز، أرجو ان اكون الطالب رقم عشرين وان لم اكن فسألح على مواصلة هذا الابداع بمقدرا مئتين طالب على الاقل! ولا أدري حقيقة لماذا نعت ما كتبت (بال…)!؟
اراني مستمتع ليس فقط لاني اتلقى علم نقي صافي (وان لم افهم كما هومطلوب) ولكن اشعر وادرك ان كم المعلومات ودقتها وتماسكها مع الخبرة المتواصلة لها وقع كبير وأهمية خاصة.
لا أعرف كيف اصف ما وصلني اليوم( بجد) لاني قبل ان اصل الى النهاية, وانا اقرأ …الكثيرمن الاسئلة والربط والحل لكثير من الامور تدورفي رأسي.
وقد تعلم استاذي العزيز اني كنت متابعاً منذ اول مقال عن الادراك, واليوم شعرت اني انتقلت نقلة جديدة في الفهم (لا اعرف كيف) ولكن هوعبارة عن شعور اكثر من ما هو كلام, وقد خطر على بالي وانا أقرأ …اياتان الاولى هي خاتمة سورة الكهف (قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً) والثانية في سورة لقمان (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) والاياتان التي بعدها)
وأخيراً وبصراحة شديدة كنت اود لو ان اكثر أيام الاسبوع نكمل ملف الادراك, لما له اهمية من فهم على الاقل انفسنا ولو 0.001% ومن عرف نفسه فقد عرف ربه. ورمضان كريم وزادك الله من علمه وفتح عليك من خزائن رحمتهومعرفته.
د. يحيى:
شكرا مرة أخرى يا عمر
برجاء قراءة ردى السابق عليك
ومع كل احترامى، دعنى لا أعدك لو سمحت
فقد خجلت من كثرة ما وعدت وأخلفت
د. هبه عزوز
لا أوافق على أن تكتب بالإنجليزية وأفضل أن تستمر باللغة العربية. فلم يحتاج دويستويفسكى أن يكتب بالإنجليزية من أجل روسيا بل كتب بلغته، وأعتقد أن تفكيرك فى أن تكتب بلغة أخرى قد يحجم توصيل ما تفكر به.
فى وضع أن اضطراب الإدراك هو شكل أو sign للمرض وانحراف عن السواء والعادية فربما يجب أن نرجع لمفهوم ما هو عادى فأنا لا أتفق مع الكلمة فهى خلاصة ما اتفق عليه الأغلبية على شكل ما.
فأتفق الأغلبية على أن “الأسفلت” على الطريق عادى وهو شئ مخالف للطبيعة، يطمس التربة والحياة من تحته. ولكن متفق عليه أنه عادى وأنه مفيد لسير العربات.
ووصفنا للاضطرابات أنها مرضية فهو شىء سطحى لأنه يتوجب علينا بالتالى أن نمحو الضلالات كهدف أساسى من العلاج. دون أن نرجع لأصل لجوءه فى تكوينها وعلاجها.
أشكرك جداً لذلك الشرح للإدراك وصلنى أن اللمبة نورت.
د. يحيى:
أنا الذى أشكرك
وقد آنسنى جدا تحيزك للكتابة بالعربية
أما عن حكاية العادية وفرط العادية، والسواء فيبدو من حيث المبدأ أن هذا هو المدخل الذى بدأت به كتاب الأساس ويمكن الرجوع إلى نشرات كثيرة سبق نشرها فى بداية العمل (نشرة 30-11-2010 الصحة النفسية (8) “تصحيح الفرض الأساسى وتحديد المعالم”)
د. محمد شلبى
أنا أوافق على أن اللغة العربية، لغة جميلة أكثر مرونة عن اللغات الأخرى ولكنى اعترض على إن اللغة الانجليزية يصعب أن ننقل بها الصورة والمعلومة
أنا أرى إن الكتابة باللغة الانجليزية قد تفيد بعضا منا حيث أن الدراسة فى كلية الطب كانت بهذه اللغة ولذلك يسهل علينا استقبال المعلومة بهذه اللغة .
لهذا أنا أقترح أن تكون كتابة النشرات Bilingual .
د. يحيى:
أنا تصورت ذلك فعلا، ووجدت أن كثيرا مما كتبت فى أواخر الثمانينات وبداية التسعينات كان ثنائى اللغة، لكن يبدو يا محمد أن ما تبقى لى من عمر لا يحتمل هذا العبء الآن.
البركة فيكم إذن
وفيمن يهمه الأمر
أ. إسلام حسن عادل
وصلنى من أن معنى الوهل ان كلما تكون لدى فكرة معينة أو رغبة منتظرها أى شىء يحدث مثلها فى اعتقادى أنها هى الرغبة المنتظرة.
د. يحيى:
ليس تماما، لكنه بعض ذلك
أ. إسلام حسن عادل
هل كلما كانت قدرتى على تمييز الأشياء أو الألوان تغيرت عما تعودت عليه أكون بذلك مريضا؟
د. يحيى:
لأ طبعا
د. مينا جورجى
المقتطف: فى حين أننا وصلنا إلى احتمال أن تكون إحساسا آخر “بعين أخرى” لم يعتد العاديون من الناس أن يستعملوها؟
التعليق: أعجبتنى كثيراً وأوافق حضرتك تماما.
د. يحيى:
شكرا
د. مينا جورجى
المقتطف: حتى لا تعوقنى أو تبطئ حركتى اللغة الأخرى عن مواصلة طرح ما وصلنى من لغتى وخبرتى وثقافتى.
التعليق: أوافق حضرتك.
ليعوقنى الشعور بالنقص قوية.
“شايفها غير اللى معتادها زمانا”.
يا ريتنى عيان لو ده هيخلينى أشوف الدنيا متغيرة على غير اللى شايفها بدل املل إللى أحنا فيه.
يحيل المريض التعبير المجازى أننا نعيش فى عالم رمادى إلى خبرة عيانية وهو يرى الدنيا رمادية فعلا بمعنى حدوث حدة الإدراك حيث يغير لون كل شىء.
وصف رائع لاحساس رائع…
تعبير “نفسسيولوجى” جديد على . وأعجبنى كثيراً كأنى مستنية من زمان.
د. يحيى:
الحمد لله
د. لؤى التاجى
لا أوافق: على مبدأ أن نقوم بتهميش اللغة الإنجليزية وندعها للأجانب أن يترجموها إذا كان الكتابة باللغة الانجليزية فيها مقاومة شديدة لسيادتكم فأنا أقترح أن يتم تفعيل مجموعة عمل هدفها الترجمة. لا تكون هذه المجموعة من قصر العينى فقط ولكن تمتد إلى تلاميذ حضرتك فى جميع البقاع، بحيث أنه يكون هناك هدف واضح من هذا العمل وشخص يشرف عليه وكل شخص يكون ملزم بما تطوع به (responsible)
د. يحيى:
يدى على يدك
حاولت وتقاعسوا جميعا
د. لؤى التاجى
وصلنى: أن مستوى الضلالات عند المرضى يؤثر على حدة الإدراك أو فتوره. وقد يؤثر مستوى الضلالات أيضا على بعض الحواس الأخرى.
د. يحيى:
سوف يأتى تفصيل ذلك فى علاقة الهلاوس بالضلالات إن كنا سوف نكمل.
د. لؤى التاجى
اعجبنى: عرض سيادتكم للإدراك ووصفه الشديد. فلم أكن أفهم الصورة بهذه الطريقة الواضحة قبلاً. أتمنى من سيادتكم أن نشرح الــsymptomatology فى مرور الاثنين.
شكرا.
د. يحيى:
ربنا يسهل
*****
الأساس: الكتاب الأول: الافتراضات الأساسية (94)
الإدراك (55)
اضطرابات الإدراك (2)
أ. عمر صديق
استاذي العزيز، احببت فقط ان اؤكد اعجابي الشديد بالطريقة لطرح الموضوع، اقصد المتن القديم والتحديث, وبالنسبة لي لا اعتقد اني بغير هذه الطريقة كنت استطيع ان اتابع هذا الموضوع (الملف الرائع عن الادراك) حيث اني تعلمت الصبر خطوة خطوة، وياليت تزيد عدد الايام التي تتناول فيها هذا الملف، والطريق طويل والعمر قصير والناقد بصير.
الموضوع ثري جداً وفيه تفريعات كثيرة ظاهرة ومستترة، كيف ممكن ان يكون هذا الخط الرفيع جداً والحرج بين الابداع والجنون؟ كيف ان الانسان محفوظ من ان يتفكك!؟ وبنفس الوقت تبدو العملية بسيطة ويومية!!؟
أرجوك استمر! ورمضان كريم
د. يحيى:
الله أكرم بالمعرفة والرحمة والمحاولة والخطأ
أما أن الطريق طويل فهو طويل كذلك العمر
أما أن النقد بصير، فهو ليس كذلك تماما، فهو مثل أية محاولة بشرية حتى لو وصل إلى مرتبة ما اسميه الإبداع التالى أو حتى الفوقى، النقد بصيرا فى حدود المراجعة والسماح بنقد النقد لا أكثر
لكن دعنى أبدى إعجابى بالتقاطك هذا الخيط الرفيع جدا والحرج بين الإبداع والجنون، فقد ينتهى الأمر إلى أن أسير على هذا الخيط بقية عمرى.
وأوافقك أنه خط من حمل الأمانة أن يسير بكل هذا الحرج وهو يصبر على مواصلة حملها لأنها تبدو بسيطة ويومية (وقل للمثقفين) لكنها الأمانة التى أن لم نوفها حقها، صدق علينا قوله تعالى : “إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً”.
د. أشرف
أكمل بالله عليك… ما منعنى عن الكتابة إليك إلا الشديد القوى…………..
د. يحيى:
أهلا أشرف،
حمدًا لله على السلامة، معك عذرك!
ولكن على حد علمى أن “الشديد القوى” هو دافعى أنا للكتابة والحوار، وليس مانعا
أنا ما منعنى عن التوقف عن مواصلة الكتابة إلا “الشديد القوى”
د. هبه عزوز
أوافق على ما كتبت أنه “حقيقى بالرغم من أنه ليس موجود فى الواقع”.
ولا أرى لزوم إضافة الخارجى.
ولربما أن الكلمة العامية “الدارجة” الهلوسة وهى اللخبطة تتفق مع الــhallucination وإن اختلف المعنى إذ كان النتيجة لاضطراب الإدراك هو لخبطة فى الأفعال والأقوال بالنسبة للمحيطين.
لقد رأيت أن يمكن أن يكون هناك تشابه بالهلوسة المرضية والهلوسة “العضوية” فى مثل إثارة عضو الاحساس بمثير ميكانيكى أى إشارة العضو بما ليس مخصص لإستقباله
Stimulate the organ with diff stimulus than its function à abusing the organ “like” abusing the self with “stress” stimulus à Hallucination
أوافق على: حدة الوعى- فرط الدراية
أ. اغتراب مرض ب- استيعاب – تشكيل – إبداع
صعوبة اختيار الاتجاه لمسار الطاقة إلى مرض أو إبداع
د. يحيى:
لم أفهم المقابلات الأخيرة بين الألفاظ،
اللهم إلا إذا كانت إشارتك أنها وصلتك هكذا
لم أفهم
د. مصطفى مرزوق
تعليقاً على المقدمة
الاختياران كلاهما جيد ومفيد، ولكن الاستفادة فى الحالات الإكلينيكية أقرب إلى وأعم وأشمل وأكثر تحدياً، على أن مراجعة text القديم مطلوبة ولتكن يوماً فى الشهر فى شكل تعليقات أو نصيحة بالرجوع لتفسير ما فى كتاب ما .. لمن أراد طبعا.
د. يحيى:
دعنا نحاول معا
إن كنا سنواصل معا
د. محمد شلبى
أعجبنى المعنى المكتوب عن كلمة الهلوسة، هى خبرة إدراك حقيقى بوجود موضوع “حقيقى” بالرغم من انه ليس له وجود فى الواقع .
النقطة الأخرى الذى أوافق عليها واقتنع بها تماما هى إن الطبيب النفسى ينبغى أن يكون طبيبا أولا ثم نفسياً وخلال الفترة القصيرة لى هنا فى المستشفى أدركت ذلك جيدا
أوافق على رأى د. محمد يحيى هو أن تكتب لنا الحالات وان تكتب لنا ما تحب .
أخيراً: وصلنى من هذه النشرة معنى كلمة هلوسة والأنواع الموجودة التى ذكرت فى هذه النشرة.
د. يحيى:
يارب يكون كل هذا موضع نقاش مستمر حتى نستقر (أو لا نستقر)
أ. إسلام حسن عادل
– أريد أفهم ما الفرق بين الخيال المجسد والهلوسة البصرية؟
– هل هناك هلوسة حقيقية وليست زائفة؟
– أوافق على عندما أكون نائم وأحلم أشعر أنى قضيت أيام وشهور ولكن فى الحقيقة عندما أستيقظ قد يكون 5 دقائق أو أقل.
– معنى ذلك أن كل شخص بدء الشىء مختلف عن التانى لديه اضطراب إدراك.
د. يحيى:
أرجو أن تجد معظم هذه الإجابات فى بقية الحديث عن الهلوسة فى النشرات القادمة
(لو أكملنا)
د. مينا جورجى
الهلوسة هى خبرة إدراك “حقيقى” بوجود موضوع “حقيقى” فى البيئة المحيطة تستقبله الحواس بالرغم من أنه ليس له وجود فى الواقع.
تعريف علاجى معرفى سلوكى، وهو اللى بنحاول نعالج بيه.
د. يحيى:
الحمد لله
وصل!
د. لؤى التاجى
أعجبنى: الوصف الدقيق لكلمة الهلوسة. فقد كنت خطأ استعمل اللفظ الشائع للكلمة فى بعض الأحيان.
وصلنى: الفرق بين الهلوسة Hallucinations وهلوسة خارج الساحةExtra-campine Hallucination والدراية المتعينة Concreted Awareness
وصلنى أيضا: أن الهلوسة عندما يكون فيها خبرة إدراك حقيقية وبصيرة واضحة تظل هلاوس أيضا. هى ليت زائفة بل حقيقية جداً ولكن بها دراية. فما أفضل أن يتعايش المريض مع هلوسته. كما فى حالةطالب الزراعة الذى تصالح مع هلوساته وعرفها “إيه اخبار الهلاوس”
أوافق: على أن الهلوسة البصيرية بها من الدراية والإبصار ما قد يميل فى ناحية استيعاب المرض والسيطرة عليه وتشكيله وليس العكس.
شكراً.
د. يحيى:
أنتظر نشرتى الأسبوع القادم بالذات ففهيم تفصيل مهم
****
حوار مع الله (71)
من موقف “وراء المواقف”
أ. ياسمين محمد
من هذا الحوار احس ان من يرتبط بشئ غير الله فهذا غير مقبول عند الله بل الارتباط بالله هو السعادة كلها بل احساس بانك لا تري الله هو السعاده كلها لان الله ليس كمثله شئ بل السعادة الحقيقية هي ان تراه في الاخرة
د. يحيى:
ولماذا فى الأخرى فقط وهو معنا “هنّا والآن”
“…فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي…”
***
ماذا الآن وماذا بعد في مصر
د. محمد أحمد الرخاوى
هل يدرك المصريون أزمتهم الحادة؟؟ هل يعرف أي منهم ماذا حدث وماذا يحدث ليصلوا الي ما هم عليه الآن؟؟
د. يحيى:
أهلا يا محمد
نعم يا محمد، ندرك ونصف
أين أنت يا رجل؟
د. محمد أحمد الرخاوى
هناك مناخ عام بدأ منذ عقود اختلط به نهم برجوازي مع تقليب في التركيبة الاجتماعية دون تمهيد أو تأسيس صلب لبناء مجتمع صحيح يصحح الظلم الاجتماعي مع الأخذ في الاعتبار تأهيل حقيقي وخلق مناخ للابداع لا يتنازل عن القيم ولا يتعجل خطوة حتي تكتمل الخطوة التي تسبقها.
ظهرت قلة سمت نفسها الضباط الاحرار وقررت أن تنقض علي السلطة ……
د. يحيى:
حمدًا لله على السلامة
أشكرك، وأهنئك بحلول شهر رمضان الكريم،
وأرجو أن تسامحنى أننى لم أنشر بقية خطبتك العصماء، وهى منطقية ومترابطة ومسلسلة وليست سلسلة، وليس بها – للأسف – غير ما اعتدته منك
لا يضر!! (مايضرش)
إلى متى يا إبنى؟ إلى متى!
يبدو أننى المخطىء فى تلقيك وأنا انتظر منك ولك وانتظر منك شيئا آخر
شيئا انت تستأهله، وقد تستطيعه
إذا نسيت ما تورطت فيه هكذا
كل عام وأنت بخير وزوجتك الكريمة وكريمتيك الحبيبتين بخير
وعليكم السلام
ربطت هذا الرد بـ morakhawy@gmail.com
فيه كامل تعقيبك لمن أراد أن يقرأه كاملا
رمضان كريم
ربنا معنا
الحمد لله.