نشرة “الإنسان والتطور”
الجمعة: 5-9-2014
السنة الثامنة
العدد: 2562
حوار/بريد الجمعة
المقدمة:
أنا شاكر فضل الله، والناس
لا تراجع
لا تردد
لا توقف
والحمد لله.
******
الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية
ملف الوجدان واضطرابات العواطف (16)
التطور والعواطف والعقل البيولوجى (2 من ؟..؟)
د. نجاة انصورة
* إن مصطلح العقل البيولوجى لا يحل محل العقل العاطفى الاعتمالى، وإنما هو يجَذِّره إلى أصول أصوله، فيظل هذا الأخير “العقل العاطفى الاعتمالى” هو الأصل قبل هذا العقل المنطقى الأحدث، رضينا ام لم نرض. “
د. يحيى:
هذا صحيح.
د. نجاة انصورة
هل من الضروري أن تتمنطق الوجدانيات! وإذا كان الأمر كذلك فهي تصبح معقلنه!!؟ أم أنها عواطف طليقة ونقيه لا تشوهها توجهات المنطق ولا العقلنه؟
د. يحيى:
….. ولا اللفظنة Verbalism
د. نجاة انصورة
** أصبحت لدى صعوبة فى لملمة موضوع العواطف وعلاقتها بالعقل وأمور أخرى كثيرة لم يعجبنى عجزى فى فهمها من حضرتك أعتقد أن هذا سيحله حضورى جلسه السابعه صباحا ؟!! أتمنى ذلك
شكرا لك سيدى .. دمت بسلام
د. يحيى:
أهلا بك
وقد كان
شكراً لحضورك.
******
الفصل الخامس: ملف الوجدان واضطرابات العواطف (17)
عواطف الأطفال والحيوانات وتقمص التشكيليين:
أ. عمر صديق
استاذي العزيز،
احيانا نشعر بعواطف الحيوان من خلال شعورنا بعواطفنا، او عندما يكون هناك ترابط بين الحيوان الاليف وصاحبه تبدو هذه العواطف ظاهرة او متطورة بشكل اكبر.
اليوم خطر على بالي وانا اسبح بحركة الضفدعة وتسائلت هل يمكن اذا تقمصتها بشكل جيد يتحسن ادائي فتكون صاحبة الفضل ( والفضل لصاحب الفضل) ثم فقفز الى ذهني ايضا حركات اليوكا التي اعملها كالكوبرا أو التمساح وما الى ذلك، وانتبهت اني لا اتكلم عن العواطف هنا ولكن عن حركات، ولكن هل يمكن الفصل بينهما، بل هو كله واحد ومشبوك شبكة ربنا عالم بها.
بل احيانا يخطر في بالي اننا نعيش في زمن على حافة القفزة فقد نشهد طفرات او قفزات بشكل ملحوظ تجعلنا مشدوهين!!!
جعلتني اشطح استاذي العزيز عذرا للاطالة
د. يحيى:
العيش على الحافة موقف رائع،
بارك الله فيك، وحفظك.
د. نجاة أنصوره
السلام عليكم .
* دراسات التطور من أعظم الدراسات الشامله وأصعبها عمقا على الإطلاق وقد طمأنني جدا أنكم بصدد دراسات جادة ومفترضة _ لها فروضها _ التحقق حول التطور.
أدعوا الله تعالى لكم سيدي بالتوقيق
د. يحيى:
آمين يا رب العالمين
د. نجاة أنصوره
**أعتقد أنه بموضوع الوجدان يجب أن يصب الإهتمام بدرجة أكثر على عواطف \” البشر\” ربما لمحاكاة العمق الإنساني وبالتالي التعبير عن نوع العاطفة … وإذ ما كان الإقتناع الأكثر بأن العواطف هي فكر أخر أو عقل من بين العقول داخلنا فهذا أدعى بأن تنصب دراسة الوجدانيات \” العاطفة \” على البشر لصدق الصورة وكذلك دقة المدلول الأعمق للتعبير عن العواطف.!!.
شكرا جزيلا لك .. مودتي
د. يحيى:
يا ليتنا نعرف كيف ذلك
أ. أمير منير
هل هناك فرق بين الخنوع والخضوع؟
د. يحيى:
طبعا
مرة أخرى يا أمير، يوجد شىء اسمه “المعجم” وتوجد مساعدات رائعة من “جوجل” فى ذلك هذا ما أشعر أننى محتاج أن أدعوك إليه، مع ترحيبى بكل سؤال، وهو أن تبذل جهدا ابتدائيا، فأراك تحاول وتبحث أولاً، ثم تسأل، وبذلك تتيح لنا مناقشة مفيدة ولو مختصرة نتنافس حولها.
أ. أمير منير
هل هناك ترتيب وتنظيم معين فى هذه الانفعالات؟
د. يحيى:
توجد عشرات التنظيمات والترتيبات
وعندما بدأت نظريتى وضعت تنظيما هيراركيا للعواطف أقنعنى آنذاك، لكننى حين تقدمت أكثر فأكثر فى تغطية مزيد من المصادر، تراجعت وتوقفت وأعدت النظر، ولست أدرى ما هى الخطوة التالية.
******
الفصل الخامس: ملف الوجدان واضطرابات العواطف (18)
عواطف الأطفال والحيوانات وتقمص التشكيليين:
أ. عمر صديق
استاذي العزيز،
لاحظت ان الموضوع دخل في جميع المواضيع ولم لا والله هو الواسع
اليك التجربة، احببت جدا صور الكلاب
1 – حزن سجين القالب متى تنتهي هذه القصة
2- حبوب وينتظر شيء ما
3- براءة وحنان اريد ان احظنههههه
4- سينطلق عند سمع او رءيةً الإشارة
5- تبدو ترحيب ولكن أقول جميل جمال ما بوش مثال
6- أناقة وجلوس على عرش ال…… لم اجد الكلمة
7- شكل بسيط الكلمات في الجانب تبدو لي كثيرة على الصورة
مع الشكر الجزيل
د. يحيى:
أشكرك كما أفعل دائما
احترم جدّيتك، ويصلنى صدقك
وأبارك محاولتك، وأدعو لك
أ. أمير منير
هل يمكن الاكتفاء بــ (الأطفال – الحيوانات ….الخ)، فقط إلى استخراج المعلومات فى ظل تشويه المصادر الأخرى.
د. يحيى:
عواطف الأطفال والحيوانات ليست بديلا عن العواطف الأعقد والأرقى لكنها غالبا هى البداية.
لا أحد يشوه المصادر الأخرى، فقد أحاول أن أحذر من خطأ التوقف عند الألفاظ والإشارات ودون العمق والحدس والإدراك.
******
…. هيا يا جدى نلعب معا مثل أمس
أ. عمر صديق
استاذي العزيز
غلبتني العبرة فى نهاية القصة، كم هى جميلة وحنونة، كنتُ الشمس والارض والجد والحفيد، في مرة واحدة وانا في المحيط ورأيت القرص يغوص امامى، اخذتنى دهشة لم يكن لها مثيل.
في يوم من الايام سيتم المراد وسيحصل، على شرط ان اتعلم.
د. يحيى:
هذا هو الإبداع المـُتـَلـَقـِّى
يا فرحتى به
شكرا
******
(الجزء الثالث من ثلاثية المشى على الصراط)
أ. أمير منير
ما معنى كلمة “القبطى قبطى”، قبطى تعنى مصرى؟
د. يحيى:
من ناحية اللغة فإن كلمة Copt -على ما أذكر- أو قبطى معناها “مصري” وليس “ومسيحى”
******
أ. أمير منير
المقتطف: ميني دراما”: فى لعبة محدودة “إنت بتحبنى غصبن عن نـِنّ عينك” “برنامج بقائى ممتد فى البشر”!!
التعليق: هذه اللعبة رائعة استفدت بها على النحو الشخصى استفادة كبيرة، اتمنى تكرارها فى جروبات بأشكال وصيغ أكثر ومختلفة؟
د. يحيى:
الأرجح عندى أنك استفدت منها أثناء عرضها فى الندوة، لأن جدواها يصل أكثر وأنت تمارسها أو تشاهدها، وليس عند قراءتها.
شكراً لخيالك وتشجيعك.
******
أ. أمير منير
المقتطف: وكذب القلب أن “يعقد” فلا يفعل.
ولكن مع المنهج الجديد اخترت التصحيح من إحدى النسخ فى الهامش، وهو التالى:
وكذب القلب أن “يعتقد” فلا يفعل.
التعليق: ما المقصود بها؟
د. يحيى:
بدأت من هذه النشرة بمراجعة نص مواقف النفرى على ما ورد فى بعض التحقيقات لهذا التراث الصعب، وبالتالى:
فإن ما جاء فى النص الذى أبدأ به هو كلمة “يعقد”
لكننى وجدت أنها “يعتقد” فى نسخة أخرى ففضلت التعليق على الاحتماليين.