حوار/بريد الجمعة
نشرة “الإنسان والتطور”
الجمعة: 11-3-2022
السنة الخامسة عشر
العدد: 5305
حوار/بريد الجمعة
مقدمة:
ليكن!!
****
أ. سحر أبو النور
المقتطف: لا سبيل إلى معرفة صدقك فى المحاولة إلا بالالتزام المعلن المتبادل والعدل الممكن سرا وعلانية …..بلا أجل مسمى
التعليق: مولانا الحكيم متطلبات سبيل الصدق فى المحاولة التى ذكرتها هى ركائز ودعائم ثبات ورسوخ المحاولة وبقدر تحمل صعوبتها يكون نموها ونمو نضج طرفيها وكما هو دوما يدهشني إختيار حضرتك الحكيم لكل مفردة ووضعها فى موضعها ؛ إلحاق العدل بمفردة الممكن جعلني استحضر قول الحق سبحانه “لا يكلف الله نفسا إلا وسعها” فالعدل الممكن يتناسب مع حقيقة أن العدل المطلق ليس فى وسع الإنسان والله لا ابالغ حكمة المجانين يجب أن تدرس حين قرأت هذا الكتاب “حكمة المجانين” تمنيت لو بالإمكان عمل حلقات تجمعنا بحضرتك للتفقه فى كل حكمة و مناقشة أبعاد ومستويات الوعي بها ودائما لا يسعني شكر و لا ثناء إلا خالص الدعاء بجوامع الخير لحضرتك
د. يحيى:
يا سحر يا ابنتى
هذا وعىٌ أفخر بأنه يتلقى اجتهادى كما أمـِلـْتُ وأعمق، وأطيب،
بارك الله فيك، وأنار بصيرتك أكثر فأكثر.
*****
قال لى:
يا عبدُ حدَّك ما سكنت به، ومبلغك ما أحببته
أ. فاطمة
قرأت المخاطبة فوضعتها عندي تحت مفهوم النوايا ..فمنتهى النوايا هي ماتسكن صاحبها ..مايلزمني بمراجعتها مرارا ..والله المعين..
د. يحيى:
لا أوافقك يا فاطمة يا ابنتى، فقد صرت أتحفظ على النوايا قبل التفعيل، وعلى الوعود مع وقف التنفيذ
*****
أ. فؤاد محمد
استفدت من اهمية تشكيل الخيال واستخداماته في العملية العلاجية سواء كميكانزم للمريض او تكنينك مساعد للمعالج.
د. يحيى:
بارك الله فيك يا فؤاد ونفع بك
*****
أ. سحر أبو النور
المقتطف: “الحاجة اللحوح إليها ” السيجارة ” إعلان عن عجزنا عن أن نتواصل كما خلقنا الله”
التعليق: مولانا الحكيم أراك ذكرت السيجارة كمثال للكثير و الكثير مما يعلن الاحتياج اللحوح له عن العجز أن نتواصل كما خلقنا الله فقد أصبحت الهواتف المحمولة بما تحويه من تطبيقات وألعاب ومواقع فواصل اجتماعية نعم أراها فواصل تلبس قناع تواصل زائف أصبحت بمثابة السيجارة – بل و أخطر – وغير ذلك من أنواع الأدمان على إختلاف صوره كم أخشى علينا انتشار عواقب هذا العجز
د. يحيى:
عندك الحق
ومع ذلك يبدو أننا لا نملك إلا المسايرة حتى نستغنى عنها أو نتغير فنصبح مجرد نسخ منها.
*****
2022-03-11