الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 29-10-2021

السنة الخامسة عشر

العدد: 5172

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

أهلا وسهلا

*****

حوار/بريد الجمعة (22/10/2021)

د. ماجدة عمارة

صباح الخير يا مولانا :

المقتطف: … أرجو أن يغار الأصدقاء من هذا الكرم ليشاركوننا أكثر حتى يتسع مجال الحوار

التعليق: الكرم من الله لك يا مولانا وأنت الذى فضت به علينا، وما أنا إلا أمة تتلقى فيضه، وطفلة حيرى تتخبط فى بحر عطائه…أما عن غيرة الأصدقاء، فلعلها تنشط فى مواجهة كرم عطائك لى، فلا يرون ما تشملنا به جميعا أرجو أن يغار الأصدقاء من هذا الكرم ليشاركوننا أكثر حتى يتسع مجال للحوار

د. يحيى:

أشكرك يا د.ماجدة

هذا أكثر مما استحق

المشاركة هى أفضل شكر وتشجيع

*****

تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) بقلم: “يحيى الرخاوى” واحدة واحدة (44) الفصل الأول: الطفل يرحب بالشيخوخة ويغازل الموت

د. ماجدة عمارة

صباح الخير يا مولانا:

المقتطف: واستعمال‏ ‏محفوظ‏ ‏تعبير‏ “مقام‏ ‏الحيرة” ‏يجعل‏ ‏النفـرى ‏يحضرنا‏، ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏يفرض‏ ‏نفسه‏

التعليق: ما هذا الذى يحدث فى سطر واحد؟! أهكذا تجتمع النقائص فى وجود حى ينبض بحركيتها،؟! أيجمع محفوظ بين “المقام” و”الحيرة”؟!، فتجيبه بحضور مولانا النفرى الذى لا يفرض نفسه؟! بالله عليك يا مولانا كيف استطعتما أن تجعلانى ألهث خلف هذه الحركة التى لم أستطع اللحاق بها لأتصور: كيف استطاع محفوظ أن يجعل الحيرة مقاما؟! وكيف استطعت يا مولانا أن تصف حضرة مولانا النفرى بهذه الجرعة المنضبطة بالحضور دون فرض النفس ؟!

د. يحيى:

التقاطك الحركة هكذا هى غاية ما كنت أرجو من متلق مبدع هكذا

شكرا

*****

من كتاب “من حركية الجنون إلى رحاب الناس” (مرورا بالعلاج الجمعى) الفصل الرابع: المقابلة: بتاريخ: (28/8/2008) (14 من ؟)

أ. فؤاد محمد

المقتطف: والحوار هنا يتضمن احتمال إبلاغ المريض استطاعته استعمال إرادات إيجابية أخرى مدعومة بالوعى البينشخصى والوعى الجماعى، فى مواجهة هذه الإرادات الأخفى، وليس على حسابها على طول الخط، وبالتالى هو نوع من التدريب على القدرة على اختيار السواء

التعليق: توقفت يا دكتور يحيى عند الاردات الاخفى وعجبنى هذا التعبير .. واظن ان المرض اذ تحركه او تصنعه هذه الاردات الهدامه .. فالمعالج فى جلسات العلاج الفردى او الجماعه فى الجروب اظن انهما يخاطبون هذه الاردات فى العلن وفى الخفاء سواء بصورة مباشرة او فى الخفاء دون وعى ظاهر مننا وبلغة خاصة او بدون لغه حتي، حتى تنهزم هذه الاردات ..حتى ان العامل العلاجى الذى يحيرني، احيانا اظنه هو تحاور هذا الخفاء مع هذا الخفاء ..

د. يحيى:

هذا صحيح

وهو يصح لى أكثر فأكثر وأنا أقرأ حاليا عن التناص  Intertextuality فى النقد الأدبى وأحاول أن أطبقه فى العلاج النفسى

*****

 كتاب: مبادئ الأمراض النفسية (مشترك)

أ. محمد صلاح الدعوشى

اللهم بارك فى دكتور يحيى الرخاوى

د. يحيى:

تقبل الله، ولتمتد دعوتك لكل صديق مشارك

*****

نقلة مع مولانا النفرى: من: كتاب المخاطبات مقتطف من: (المخاطبة رقم: 13):

أ. فاطمة

لن يدعوك تصاحبه ..إذ تبدو كمن يهدد عرش شركهم!!!

د. يحيى:

هذا طيب

شكرا

*****

مقتطف (63) من كتاب “حكمة المجانين” (فتح أقفال القلوب) الفصل الثالث: (من 211 إلى 398) مع الناس، والزمن، والحب، و”الآخر”

أ. سحر أبو النور

اشهد الله انك مولانا الحكيم من العارفين والعلماء والسائرين لتوصيل ما عرفوا للناس، وكلما خفت عليك مما تدفعه ثمنا غاليا لذلك عاد قلبى يطمأننى بما اثريته فينا، وكيف يهون امام هذا الاثراء كل غالي
فحضرتك من أصحاب الرسالات الامناء جزاك الله عنا خيرا كثيرا دنيا وأخرة الحمد لله انك معنا إليه بإخلاص المريدين

د. يحيى:

يا سحر يا ابنتى: واحدة واحدة

أخشى أن أصدق!!

 admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *