الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 9-10-2020

السنة الرابعة عشر

العدد: 4787

حوار/بريد الجمعة

مقدمة

طيب!!

*****

فى رحاب نجيب محفوظ: تقاسيم على اللحن الأساسى: الحلم‏ (194)

Vita Sarry

اسعد الله ايامك استاذنا الجليل

نريد من حضرتك ترتيبا للقراءه عبر مؤلفات حضرتك العديده للفرد المبتدئ ولاسيما انها تتسم بالتتابع المتسلسل لموضوعاتها

ولك مني جزيل الشكر وكل الاحترام والتقدير لشخصكم الكريم لدور حضرتك التنويري العظيم أدام الله عليك الصحه والعافيه والعمر المديد

د. يحيى:

أولاً: أشكرك على الجدية والمتابعة والتواضع.

ثانياً : أحترم طلبك الكريم وأفيدك أن ترتيب مؤلفاتى حسب التتبع ليس سهلاً وليس مهما جدا، فوقت كتابتها غير تاريخ الطبعة الأولى غير تاريخ الطبعة التالية أو الأخيرة.

ثالثاً: سوف أحاول لاحقا الاستجابة لمطلبك مكتفيا اليوم أن تتقبلى هذا البيان مؤقتاً

مؤلفات أ.د. يحيى الرخاوى

م عنوان الكتاب الناشر الطبعة
1   عندما يتعرى الإنسان دار الغد للثقافة والنشر جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 1969ط (5) 2020
2 الجزء الأول من المشى على الصراطرواية “الواقعة” دار الغد للثقافة والنشرجمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 1977 ط (3) 2019
3 الجزء الثانى من المشى على الصراط رواية “مدرسة العراة” دار الغد للثقافة والنشر جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 1978ط (3) 2019
4 ديوان أغوار النفس دار الغد للثقافة والنشرجمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 1978ط (2) 2017
5 ديوان سر اللعبة دار الغد للثقافة والنشرجمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 1978ط (2) 2017
6 دراسة فى علم السيكوباثوجى دار عطوة ط (1) 1979
7 حكمة المجانين(فتح أقفال القلوب) دار الغد للثقافة والنشرجمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 1980 ط (2) 2018
8 دليل الطالب الذكى (1) فى علم النفس والطبدليل الطالب الذكى فى علمِ النفس انطلاقا من  قصر العينى دار عطوةجمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 1980ط (2) 2018
9 دليل الطالب الذكى (2) محاورات موجزة دار عطوة ط (1) 1982
10 ديوان من باريس إلى الطائف (وبالعكس)(سابقا) البيت الزجاجى والثعبان جمعية الطبنفسى التطورىجمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 1983ط (2) 2017
11  قراءات  فى نجيب محفوظ الهيئة العامة للكتابجمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 1992ط (3) 2017
12 قراءة فى النفس البشرية (من واقع ثقافتنا الشعبية) سابقا (مثل وموال) دار الهلالجمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 1992ط (2) 2017
13 مراجعات فى لغات المعرفة دار المعارف ط (1) 1997
14 رباعيات ورباعيات (دراسة مقارنة: جاهين – الخيام – سرور) مركز المحروسةجمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2000ط (2) 2017
15 الترحال الأول: الناس والطريق مركز المحروسة ط (1) 2000
16 الترحال الثانى: الرحيل والحنين مركز المحروسة ط (1) 2000
17 الترحال الثالث: ذكر ما لا ينقال مركز المحروسة ط (1) 2000
18 مواقف النفرى بين التفسير والاستلهام   جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2000
19 تبادل الأقنعة – سيكولوجية النقد الهيئة العامة لقصورالثقافة ط (1) 2006
20 “أصداء الأصداء” تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) المجلس الأعلى للثقافةجمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2006ط (2) 2017
21 حركية الوجود وتجليات الإبداع المجلس الأعلى للثقافة ط (1) 2007
22 الجزء الثالث من المشى على الصراط رواية “ملحمة الرحيل والعوْد” الهيئة المصرية للكتابجمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2007ط (2) 2017
23 “عن طبيعة الحلم والإبداع” (دراسة نقدية) “أحلام فترة النقاهة” نجيب محفوظ دار الشروق ط (1) 2011
24 تداعيات يحيى الرخاوى جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2017
25 أغانى مصرية: عن الفطرة البشريةللأطفال <==> الكبار وبالعكس جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2017
26 بعض ما يجرى داخل المدمنولمحات من ثقافتنا الشعبية جمعية الطبنفسى التطورىجمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2017ط (2) 2020
27 دراسات نقدية أحدث فــى نجيب محفوظ جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2017
28 مستويات الصحة النفسيةمن مأزق الحيرة إلى ولادة الفكرة جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2017
29 فقه العلاقات البشرية (1)  (عبر ديوان “أغوار النفس”)العلاج النفسى (مقدمة)  “بين الشائع والإعلام والعلم والناس”  جمعية الطبنفسى التطورى  ط (1) 2017
30 فقه العلاقات البشرية (2)  (عبر ديوان “أغوار النفس”)هل العلاج النفسى “مَكْـلـَمَة”؟ (سبع لوحات) جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2017
31 فقه العلاقات البشرية (3)  (عبر ديوان “أغوار النفس”) قراءة فى عيون الناس جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2017
32 فقه العلاقات البشرية (4) (عبر ديوان “أغوار النفس”)قراءة فى نقد النص البشرى  للمُعـَالِج جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2018
33 الكتاب (1) فى شرف صحبة نجيب محفوظمن الأربعاء: 19/11/1994حتى الجمعة: 3/2/1995 جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2018
34 الكتاب (2) فى شرف صحبة نجيب محفوظمن الأحد: 5/2/1995 حتى الجمعة:‏ 21/4/1995 جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2018
35 الكتاب (3) فى شرف صحبة نجيب محفوظمن الأثنين 24/4/1995 حتى الجمعة: 18/8/1995 جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2018
36 الكتاب الأول: بعض معالم العلاج النفسىمن خلال الإشراف عليه الحالات: من (1) إلى (20) جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2018
37 الكتاب الثانى: بعض معالم العلاج النفسىمن خلال الإشراف عليه الحالات: من (21) إلى (40) جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2018
38   ثلاثة دواوين  (1981 – 2008)(1)  ضفائر الظلام واللهب (2) شظايا المرايا (3) دورات وشطحات ومقامات  جمعية الطبنفسى التطورى  ط (1) 2018
39 دروس من قعـر الحياة!!!“الفهد الأعرج  والكهلٌ النـَّمـِرْ” جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2018
40 الكتاب الثالث: بعض معالم العلاج النفسىمن خلال الإشراف عليه الحالات: من (41) إلى (60) جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2019
41 الكتاب الرابع: بعض معالم العلاج النفسىمن خلال الإشراف عليه الحالات: من (61) إلى (80) جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2019
42 من حركية الجنون إلى رحاب الناس (مروراً بالعلاج الجمعى) جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2019
43 الكتاب الخامس: بعض معالم العلاج النفسىمن خلال الإشراف عليه الحالات: من (81) إلى (100) جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2019
44   الطب النفسى:  بين الأيديولوجيا والتطور جمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 2019
45 صراع الوحدة وجدل العلاقة البشريةانطلاقا من رواية: يقين العطش  جمعية الطبنفسى التطورى  ط (1) 2019
46 قراءة فى مستويات وجدل الوعى البشرىمن خلال النقد الأدبى  جمعية الطبنفسى التطورى  ط (1) 2019
47 تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراضبعض فكر يحيى الرخاوى   جمعية الطبنفسى التطورى  ط (1) 2019
48 مقدمة فى العلاج الجمعى (1)من ذكاء الجماد من ذكاء الجماد إلى رحاب المطلق جمعية الطبنفسى التطورىجمعية الطبنفسى التطورى ط (1) 1978ط (2) 2019
49 الفصام (1)“مغارة الضياع، و وعود الإبداع”  جمعية الطبنفسى التطورى  ط (1) 2020
50 الفصام (2)“تجليات الفصام: فى أسرة مصرية طيبة مُمَـزَّقــَــة”  جمعية الطبنفسى التطورى  ط (1) 2020
51 الفصام (3)“فصامى يعلمنا الفصام، دون أن ينفصم!”  جمعية الطبنفسى التطورى  ط (1) 2020
52 من نبض الطب النفسى (1)“أنت معنى الكون كله!!”  جمعية الطبنفسى التطورى  ط (1) 2020
53 من نبض الطب النفسى (2)هل نعرف ما هو الحنان؟ وكيف؟  جمعية الطبنفسى التطورى  ط (1) 2020

*****

فى رحاب نجيب محفوظ: تقاسيم على اللحن الأساسى: الحلم ‏ (195)

أ. مرفت

المقتطف: ودعوت الله بالستر فيما يتعلق بحالة المصابة وخجلـُت وأنا أستغفره.

التعليق: كم من جرائم ترتكب بالخوف من شبح الخوف من الفضيحة والجريمة

د. يحيى:

يا مرفت يا ابنتى: ما ورد في الأصل وفى التناص أصعب من هذا الاستنتاج المسطح المباشر عن علاقة الخوف والفضيحة والجريمة،

 نقلات الإبداع أعمق وأهم.

أ. ميادة سمير

د. يحيى تحياتى لك

الخوف والحب، البرمجة والفطرة، البشر والخالق

د. يحيى:

إذن ماذا؟

إذن ماذا يا ميادة؟!

أ. هبه مليجى

المقتطف:  ولكنى حملتها بذراعى وسرت إلى المطبخ وألقيتها من النافذة المطلة على فناء المنزل ووقفت أرتجف من رأسى إلى قدمى،

التعليق: كيف يتحول المرء من حاله  الصديق الذى يعد لها العشاء إلى حاله الوحشيه بأن يرمى بصديقته من النافذة. الانتقال من بين الحالتين شديد التطرف. هل الخوف وحده يجعل المرء يقتل شخصا عزيزا عليه؟

د. يحيى:

نقلات الحلم والإبداع المزلزلة أصعب وأعمق من كل هذا،

 ثم إن النص يوصل رسالة إحياء الميت أكثر مما يوصل لنا قتل الصديقة

هلا تفضلت – إن استطعت – بقراءة الأصل والتناصّ مرة أخرى بعد أن تـُوقفى وصاية التفكير الخطى السببى على تعليقك!

عذرا

د. ماجدة عمارة

المقتطف: … فعاد يتخايل لعينى شبح الفضيحة والجريمة …..

 ….. ودعوت الله بالستر فيما يتعلق بحالة المصابة وخجلت وأنا أستغفره

التعليق: كأن النص الثانى (التقاسيم) مرحلة تطور ونمو للحالم فى النص الأول، فالوصل مع الله هنا موجود، وحضوره معتبر ومطلوب ومرجو، بعدما تبين أثره وكرامته، فى حين أنه غاب فى النص الآول، فكان الحالم فى حال الفصل: منتظرا للفضيحة والعقاب، أما فى حال الوصل فأمله فى الستر.

السؤال: هل تحدثنا هذه التقسيمة عن الموت كأزمة نمو؟ هل يعبر عنها الحالم فى النص الثانى مبينا نمو الحالم فى النص الأول وارتقائه إليه؟

د. يحيى:

كل هذا محتمل

وهو أفضل من تأويلات سطحية أخرى وردت في بريد اليوم

*****

الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى : الفصل الثامن: الدوافع   (6)

أ. مرفت

المقتطف: المعلم : ولم لا؟ إن دوافع تحقيق الذات ثم امتداد الذات إنما تثار من خلال عاملين معاً (أ) تحقيق المستوى الأدنى من الدوافع بقدر كاف ثم (ب) الاحتكاك بالبيئة الانسانية من خلال مثل هذا النقاش الحى، أو النقاش مع العطاء الانسانى المسجل كتابة، مثل القراءة المعرفية (النقدية الإبداعية).

التعليق: هل تختلف الاضطرابات باختلاف النقص في احد العاملين ام ان العاملين يغذيان بعضهما البعض؟

د. يحيى:

يتضفر العاملان طول الوقت بشكل لا يمكن فصلهما عن بعضهما

*****

نقلة مع مولانا النفرى: كتاب المخاطبات مقتطف من:(المخاطبة رقم 2) (29-9-2020)

أ. هبه مليجى

المقتطف: كيف “لأولياء معرفته” بها ينطقون، وعليها يصمتون.

التعليق: لعل ما وصلنى هو أن  المعرفه التى يملكها الأولياء عظيمه ولا يستطيع الإنسان العادى ان يفهمها، ولا يدرك مدى قوتها.  فأعتقد ان من أحد أدوار الاولياء هو الارتقاء بالعباد إلى درجه من الوعى، وذلك بنقل جزء مما لديهم من المعرفه، وتبسيطها ليستطيعوا استساغتها وفهمها كل على مقدار رزقه من المعرفه.

د. يحيى:

هذا صحيح

تقريبا

أ. ميادة سمير

يا أحد يا صمد كل مساعى واجتهاداتى هى رجاء وطلب واستدعاء لحضورك الدائم يا أقرب إلى من الوريد.

د. يحيى:

آمين

*****

كتاب:  من فيض نبض الطب النفسى (1) أنت معنى الكون كله!!

د. ماجدة عمارة

المقتطف: “زيد المنتظر” فى مقابل “المهدى المنتظر”

التعليق: نحن نعايش فى هذه الأيام ، أثناء العلاج الجمعى فى القصر العينى ، حالة تتقاطع مع حالة زيد فى خيال المهدى المنتظر، أتمنى أن تمنحه فرصة المعايشة الدرامية لنفسه المنتظره، لنتعايش معها نحن أيضا

د. يحيى:

هذا لا يجوز يا ماجدة يا ابنتى أن تقتطفى عنوانا فرعيا من كتاب تبلغ صفحاته (131 صفحة) ثم تعقبين عليها  بمقارنتها بحالة في المجموعة العلاجية مازلنا نتطور في التعرف عليها حتى أول أمس (الأربعاء 7/9)

ثم إنى يا ماجدة لا أمنح ولا أمنع

إنها الأحوال

 أو إنه الإبداع يقودنا حيث شاء

*****

مقتطف (9) من كتاب “حكمة المجانين” الفصل الأول: “عن العادى، والوسائل، والقدرة، والنجاح” (والسيَر الذاتية)

د. مروة عبد اللطيف

تعليق عام: بتُ أتردد كثيرا في إستخدام هذه الكلمه (النجاح) لجهلي بما تعنيه بالفعل.. فما كنت أظنه نجاحا بالامس لم يكن كذلك ..

د. يحيى:

عندك حق.

وكلنه الحق الذى أوصلك إلى رؤية هذا الحق

*****

كتاب: مقدمة في العلاج الجمعى “من ذكاء الجماد إلى رحاب المطلق: الفصل الثالث: “والأصل فى الوحْداتِ أن تُجَمَّعا”

أ. فؤاد محمد

المقتطف: وأتوقف عند ذلك ولا أحاول أن أتمادى فى الإجابة، وإن كان يخطر لى أن يكون هدفها (هدف الشجرة: صديقة صديقى) أن تظلل صديقها هذا، حتى أننى خفت أن تذبل وتموت بعد رحيل صديقى هذا وقد تجاوز السبعين.

التعليق : مش عارف ليه يا دكتور يحيي خطر في بالى هنا تساؤل…هل يشعر النبات أيضا بالألم

د. يحيى:

سبحان من جعل الحياة في كل شىء حى.

*****

قصة قصيرة: النور والورقة

د. مروة عبد اللطيف

تبدع في رسم التفاصيل الصغيرة فتصلني حية نابضة مُلهمة ..اتذكر مقولة لاينشتاين يخبرنا انه يوجد طريقتان للعيش إما أن تعيش وترى كل شىء معجزة أو تعيش ولا ترى أى شىء معجزة ..

د. يحيى:

بارك الله فيك يا مروة

وأعانك على شحذ “تلقيك” طازجا هكذا باستمرار.

أ. شيرين سعيد محمود

تعليق عام: ربما يكون جر س التليفون او الرغبة في الذهاب الي الحمام او الضوء او غير ذلك إشارة الي أننا نلنا قسطا من الراحة وهذا يكفي لكي نبدأ يوم جديد من العمل ولا نتكاسل او نتخاذل بحجة أننا ما زال لدينا رغبة في مواصلة النوم للاحساس بالراحة
كل ذلك إشارات لمواصلة العمل والجهد البناء

د. يحيى:

ليس بهذه السطحية بالله عليك يا شيرين وإلا مُسِخَ الإبداع

شكراً

أ. مرفت

المقتطف: مسحت وجهى، واستغرقتُ: حامدا، واثقا، راضيا، حزينا، ممتلئا .

التعليق: ما اجملها من مشاعر

د. يحيى:

لقد فرحت أنا أيضا وأنا أعيد قراءة ما كتبتُ هكذا.

أ. فؤاد محمد

وها نحن نبتلع معك اثارها … ربما كانت هي الأخرى اغنية الي الله

د. يحيى:

ربما

*****

الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى: الفصل التاسع: الانفعال والعواطف والوجدان(2)

أ. ميادة سمير

د. يحيى تحياتى لك ..

وصلنى أن الانفعالات والعواطف مسجلة فى ال DNA وأظن أن هذا يذهب بنا إلى أن الوصل لمعنى أو تعريف أو تذوق الحب الحقيقى ليس بالأمر الهين

فكيف لنا أن نتخطى برمجة الأجيال والكائنات جميعا التى تم تسجيلها فى الـ DNA لنصل للحب الحقيقى الخالص!!! كما تبادر إلى ذهنى أن رحلة الوصل إلى هذا الحب الحقيقى أقرب ما يكون لرحلة معرفة الذات الحقيقية ومن ثم معرفة الله.

د. يحيى:

لا يوجد شيء اسمه “الحب الحقيقى” إلا عند محمد فؤاد،

 لكننى فرحت بالارتقاء بمعرفة الله ووصفها بهذا الوصف الأرقى

د. مروة عبد اللطيف

ترى كيف يخدمني تعريف العاطفة والانفعال والدافع في خدمة المرضى ..كيف استطيع توظيف تلك التعريفات فى مريض جاءني يشكو من فقدان الدافع تجاه عمله أو حياته أو تلك التي جاءت تشكو من حده انفعالاتها …

د. يحيى:

هذا ضمن فن التطبيب كله

ما الحكاية يا مروة؟!! أنت تعرفين الإجابة من واقع الممارسة والإشراف طول الوقت.

*****

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *