الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة 30-1-2015

حوار/بريد الجمعة 30-1-2015

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 30-1-2015

السنة الثامنة

العدد:  2709

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

نفس المقدمة

ونفس الحرج

ونفس الأمل

الحمد لله.

*****

  دراسة فى علم السيكوباثولوجى (الكتاب الثانى) (2)

 لوحات تشكيلية من العلاج النفسى

 شرح على المتن: ديوان أغوار النفس

موقف شخصية الطبيب النفسى وتأثير ذلك فى الممارسة (1 من ….)

أ. نادية حامد

أتفق تماماً مع حضرتك فى صعوبة تنظير العلاج النفسى وأرى أن الممارسة الإكلينيكية هى المرجع الأساسى فى التعليم والتعلم كما أن النقلات العلاجية التى تتم فى هذه العملية الدينامية هى التى تساهم بشكل كبير فى نمو وضج المعالج النفسى من حيرة وتساؤل ووقفة وزنقة والمساندة لرأى الآخر الأكبر هى الإطار والمرجع الأساسى فى خبرة العلاج النفسى.

د. يحيى:

أرجو يا نادية ألا تنسى دور الإشراف بكل مستوياته (نشرة 19-3-2013، ونشرة: 24-3-2013) وأن النتائج المقيمة من المريض والمعالج هى التى تهدينا إلى سلامة خطواتنا.

أ. أيمن عبد العزيز

المقتطف: “تطبيقا تنظيريا للفكر الذى ينتمى إليه المؤلف”

التعليق: أرى أن إعادة نشر هذا الموضوع هام جداًُ فى هذه المرحلة لزيادة  التفاعل وخاصة وجود عدد كبير من المعالجين الجدد كى يتعرفوا على فكر ونظرية حضرتك.

د. يحيى:

الحمد لله أن لاقت هذه الفكرة هذا القبول، خصوصا من زميل أقدم.

أ. أيمن عبد العزيز

المقتطف: الولادة حتى الموت

التعليق: وهل يمكن عرض النظرية التطورية فى يوميات أخرى، لكى يتم دراستها من قبل الجميع.

د. يحيى:

ياليت يا أيمن

هذا سوف يشجعنى أخيرا على نشرها متماسكة

أ. أيمن عبد العزيز

المقتطف: المرض النفسى من منظور عملية النمو المستمر هو

التعليق: توقفت عند النمو عملية مستمرة من الولادة حتى الموت، وأن الموت هو مأزق نمو برجاء التوضيح وشكراً.

د. يحيى:

بالنسبة للموت كمأزق  نمو أو إعادة ولادة أرجو الرجوع إلى (نشرة 5-1-2008 “الموت: ذلك الوعى الآخر”) أما بالنسبة لأن النمو عملية مستمرة فهذا هو ما تقول به كل المدارس التى تنتمى إلى ما يسمى العلاج من منظور النمو Growth Oriented Therapy وهو العلاج الذى يقلب أزمة الإعاقة إلى أزمة نمو إلى نقلة نوعية ما أمكن ذلك.

أ. أحمد رأفت

لماذا لا يتم القراءة فى المجال النفسى خلال السنة الأولى من الممارسة؟

د. يحيى:

لأن القراءة الباكرة تعوق تلقائية الممارسة، فضلا عن أنه لا توجد قواعد نظرية تطبق من خلال القراءة لكن القراءة فى السيكوباثولوجى تعين المعالج على اكتشاف مريضه واكتشاف نفسه من خلال الممارسة والإشراف، ثم تأتى النتائج واحدة واحدة لتدعم مصداقية الممارسة، ثم يلحق كل ذلك، أو يواكبه ما تيسر من قراءات.

أ. أحمد رأفت

لماذا يكون النمو يشمل فرص التغيير الكيفى بعد أزمات طفيفة؟

د. يحيى:

هذه الأزمات الطفيفة تسمى أحيانا الذهان المصغر “أو مينى جنون Mini Psychosis) ([1]) وهى تدل على أن التعتعة العلاجية وصلت إلى حد التهديد بالتفكك ومن ثم إمكانية إعادة التشكيل.

أنظر الرد السابق.

أ. أحمد رأفت

ما هى دورات النوم الحالم، دورات النوم الغير الحالم؟

د. يحيى:

أرجو أن ترجع إذا استطعت إلى نظريتى “الإيقاع الحيوى ونبض الإبداع”  وأظن أنها تحتاج منك إلى ثلاثة أشهر بمساعدتى، أو إلى أى كتاب فسيولوجية النوم وليس فقط فى علم نفس النوم.

لابد أن تبذل جهدا ووقتا للتعلم والتدريب يا عم أحمد.

أ. أحمد رأفت

متى تتكامل مستويات الدماغ حتى نصل إلى اختفاء أعراض النشاز؟

د. يحيى:

لا تتكامل مستويات الدماغ تكاملا كاملا إلا نظريا، المهم هو السير فى هذا الطريق طول الوقت.

أ. رباب حموده

القراءة فى البداية تكون نقطة الانطلاق وليس عائقا هذا ما استنتجه فى نهاية المقال.

د. يحيى:

القاعدة فى نظامى التدريبى هو أن القراءة مكمّلة للممارسة، وليست نقطة انطلاق.

 أ. محمود جمال الدين

لم أفهم ما المقصود بالكتابة عن الجدل ولماذا هى تكاد تكون مستحيلة؟

د. يحيى:

محاولة شرح حركية تفاعل النقيضين بالألفاظ هى محاولة فاشلة لأنها معقلنة ونظرية، ولتعلم أن طبيعة الجدل هى طبيعة عملية حيوية إبداعية (بيولوجية أحيانا) طول الوقت، لا تحتمل أن يوصى عليها بالتنظير أو أن  تختزل فى ألفاظ.

د. محمد بكر

منتظر باقى النشرات وأظنى متحمس لها

د. يحيى:

ربنا يسهل

أ. محمود راضى

ياليت كل أساتذة العلاج النفسى فى الجامعات يفهون ويعقلون ما فى هذه النشرة من دروس لكان مستوى التعليم اختلف كثيرا.

د. يحيى:

من فمك لباب السماء

د. كيرلس فوزى

أن تتناسب جرعة القراءة مع حجم الممارسة تناسباً ترجح فيه كفة الممارسة على كفة القراءة طول الوقت.شكراً

د. يحيى:

يا رب نقدر

أ. أحمد مصطفى

المقتطف: “المقابل‏ ‏الذى ‏يدفعه‏ ‏المتدرب‏ ‏ليواصل‏ ‏التدريب‏، ‏خارج‏ ‏وداخل‏ ‏المجموعة‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏سنة‏، ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بتفريغ‏ ‏‏تسجيلات‏ هذه المناقشات”

التعليق: هل هذا الاتفاق  مازال قائم؟ وإن كان فكيف أبدأ؟؟

د. يحيى:

لا، لم يعد قائما مثل كل الاتفاقات التى فيها إلزام للأصغر، فهم عادة لا يلتزمون بالاستمرار بأغلب الالتزامات مهما كانت فائدتها.

أ. أحمد مصطفى

المقتطف: أشعر أنه لا ‏مفر‏ ‏من‏ ‏مواجهة‏ ‏الالتزام‏ ‏بالكتابة‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏الصعوبات‏ ‏أو‏ ‏المضاعفات‏

التعليق: هل يمكن تطبيق ذلك على النصوص الإبداعية؟ فقد سمعت أن الروائى يخصص وقتا يوميا للكتابة عن شىء وكل شىء ثم يعيد الكتابة فتخرج فى صورة رواية.

د. يحيى:

هذا صحيح أحيانا

أحيانا وأنا أكتب يخرج منى ما لم أكن أتوقعه، وتقوم إعادة التحرير والتشكيل باللازم بعد ذلك.

أ. أحمد مصطفى

المقتطف: ألا‏ ‏تكون‏ ‏الكتابة‏ (‏فالقراءة‏) ‏هى ‏المرجع‏ ‏الأول‏ ‏أو‏ ‏الأوحد‏ ‏لمعرفة‏ ‏ماهية‏ “فن‏ ‏العلاج‏”. ‏فالمرجع‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏المريض‏ ‏ومسار‏ ‏العلاج‏، ‏أما‏ ‏المرجع‏ ‏الثانى ‏فهو‏ ‏الإشراف‏ ‏من‏ ‏أستاذ‏ (‏معلم‏ ‏مدرب‏) ‏بشكل‏ ‏منتظم‏. ‏ثم‏ ‏الإشراف‏ ‏من‏ ‏الأقران‏ Peer supervision، ثم الإشراف الذاتى.

التعليق: ليست كل هذه المستويات والمراجع متاحة فما العمل؟

د. يحيى:

كلها متاحة يا إبنى بالذات حيث تعمل، برجاء الرجوع إلى نشرات مستويات الإشراف على العلاج النفسى (“نشرة 19-3-2013، ونشرة:24-3-2013”)، وأيضا يمكنك قراءة بعض عينات مما كان ينشر فى باب “التدريب عن بعد” مثلا نشرات: (16-3-2008، ونشرة: 6-7-2010 ) وهى عشرات النشرات.

أ. أحمد مصطفى

المقتطف: أن‏ ‏تتناسب‏ ‏جرعة‏ ‏القراءة‏ ‏مع‏ ‏حجم‏ ‏الممارسة‏ ‏تناسبا‏ ‏ترجح‏ ‏فيه‏ ‏كفة‏ ‏الممارسة‏ ‏على ‏كفة‏ ‏القراءة‏ ‏طول‏ ‏الوقت.

التعليق: كانت هذه الفكرة جديدة على عقلى وسأحاول أن أطبقها رغم عدم سهولتها، وكيف أختار ما أقرأ فى هذا المجال؟

د. يحيى:

الممارسة أولا

والقراءة كثيرا مع وبعد ذلك، دون وصاية مباشرة على الممارسة.

أ. أحمد مصطفى

تعليق أخير: سعدت جداً بقراءة هذه المقالة.

د. يحيى:

ربنا يعيننا ونكمل

د. أحمد عثمان

المقتطف: “‏علاج‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏هو‏ ‏استعادة‏ نشاط ‏مسيرة‏ ‏النمو‏ ‏بانتظام‏ ‏واتساق”‏

التعليق: هذا هو المنهج الذى يثبت عوامل إنجاح هذا العلاج ومحورها فى رأيى هو عنوان هذه اليومية “موقف شخصية الطبيب النفسى”

د. يحيى:

حاضر

أ. أحمد رجب

اتفق معك بشدة

د. يحيى:

اتفقنا

*****

 الأساس فى الطب النفسى

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (59)

 عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (19)

     مقدمة عن: تناقض الوجدان، وانشقاقه، وتحمل الغموض

د. كيرلس فوزى

المقتطف: رابعاً: تحمل الغموض Tolerance of ambiguity

التعليق: لقد أحببتها ولكنى لا أستطيع معايشتها.

د. يحيى:

عندك حق

أ. منى على

هل هو حالة من حالات الصراع اللاشعورى لتجاذب المريض فيها عاطفتان أو اتجاهان نفسيان متعارضان أحداهما شعورى.. والآخر لا شعورى؟

د. يحيى:

لا يا منى لا

فى الأحوال المرضية جدا يوجد التناقض حادًّا أو مزمنا شديدا ومعوقا تماما، أما فى حالة السواء فإن التناقض يجرى فى أىٍّ مستوى من مستويات الوعى، ولكن بحركية مناسبة حسب درجة نضج الشخص، ويتواصل تحويل التناقض إلى تشكيل وجدل وإبداع حسب القدرة على الاستمرار وتحمل الغموض ونوع القدرات واضطراد النمو.

أ. منى على

هل التناقض الوجدانى فى صورة سلوك مشتت بالمبالغة والاندفاع لشخص معين غالبا هل غلالته تخفى وراءها عداوة لا شعورية أو ميول شهوية أو عدوانية مكبوته؟

د. يحيى:

أظن أن الأمر يحتاج منك إلى إعادة قراءة نشرات التناقض كلها.

أ. منى على

هل التذبذب السريع عند المريض سرعان ما يتلو غضبه وحزنه أو هدوءه وفرحه

د. يحيى:

هذا وارد

لكنه ليس قاعدة

*****

الأساس فى الطب النفسى : عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (20)

   من تناقض الوجدان إلى تحمل الغموض

إلى الإيمان بالغيب لتكون بشراً سوياً (فروض عامة)

د. كيرلس فوزى

أكثر ما أعجبنى فى هذه النشرة هو العنوان

د. يحيى:

هذا طيب مثل أغلب تعليقاتك اليوم

*****

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (57)

طيف الاضطرابات الوجدانية المتعلقة بالخوف (بقية)

(الرعب، والهلع، فزع الترقب، الرهاب، المزاج التوجسى، مزاج الاستغراب)

د. كيرلس فوزى

أعجبنى المزاج الشاك التوجسى، خصوصا وأنت لاحظت وجوده فى مرضى الفصام البارانوى

د. يحيى:

أنظر الرد السابق

*****

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (61)

تناقض الوجدان بداية عملية أن تكون بشرا سويا (1)

نقد مدرسة العلاقة بالموضوع (ميلانى كلاين – فيربيرن– جانتريب)

د. نجاة انصورة

* الموقف البارانوى هنا “الكر والفر” لست متأكدة بأنه يتضمن تناوب “العظمة – الإضطهاد” من خلال حركية الدخول والخروج أم انه قرب وبعد لبؤرة المواجده والحضور؟

د. يحيى:

هو أساسا مرتبط بالكر والفر، أكثر من ارتباطه بالقرب والبعد،

 لكن إذا كان الشخص فى حالة تربص وغير مستعد للقرب بأية درجة له فإنه ينشط الموقع البارنوى بشكل ظهر جليا فى قصيدتى “جلد بالمقلوب” وأولها:

 لا تقتربوا أكثر إذا أنى ألبس جلدى بالمقلوب

حتى يدمى من لمس الآخر

فيخاف ويرتد

إذ يصبغ كفيه نزفٌ حى”

……..ألخ”،

 برجاء الرجوع إليها (قصيدة: “جلد بالمقلوب”).

د. نجاة انصورة

**  على إعتبار وظائف الحزن الإيجابيه التي تعلمناها من حضرتك والتي تعكس الحضور باللحظة الواعيه للموقف فإن تسمية الموقف الإكتئابي بموقف التميز البشري محدده وفعاله ودالة إجرائيا جدا .

د. يحيى:

هذا يتفق مع رسالة رائعة من الابن أ.د. جمال التركى رئيس الشبكة العربية للعلوم النفسية خجلت أن أنشرها لما فيها من مديح أحرجنى.

قد أنشرها لاحقا إذا كان لازما.

د. نجاة انصورة

 *** وصلني بإن إهتمام ميلاني كلاين كما التحليليون تقريبا بموقف الوجدان عموما تتوسع لتضم فروع عدة مثل الأثولوجي \” علم دراسة سلوك الحيوان \” والبيولوجي \” علم نفس النمو \”وعلاقة ذلك كله بماجاء به \”جون بولبي \”وثلاثيته عن التعلق الوجداني والإنفصال والفقد وأساس نظرية \”إينزورث \” يجعل من نظرية كلاين أساسا ومنطلقا لإعتبار العلاقه البدائية بالأم تأطيرا فعالا لطبيعة الوجدان  يصل لحد الحفاظ عن البقاء بالقرب من شخص اخر \” ممثل للعلاقة\” أي العلاقه بالموضوع  لتصبح اساسا لعلاقاته المستقبليه … وربما هناك إشاره مرتبطه بكل ذلك عند  \” أريكسون \” إلى أن الأنا تكتسب الإحساس بالثقة الأساسيه في الذات والعالم والأشخاص والإستقلال من الخبرات المتعلقه بإشباع الحاجات الأساسيه وهي تعمل كقاعده للعلاقات بالأخرين وبأنظمة السلوك behavioral فيما بعد ….  مع عدم وجود أي إشاره هنا سيدي لما يمكن أن يطرأ في المستقبل من جدل خلاق لمتناقضات الوجدان او أي زعزعه للوعي المدرك خلال مسيرة التطور للشخصيه ؟!!

كإنهم هنا يقولبون السلوك نحو مرحلة بعينها شأنهم التحليليون في الغالب وهذا مأخذ قد يخرج عن عين الصواب احياناً .

اعذرني للإطالة وشكرا جزيلا لك

د. يحيى:

كل ما ذكرت يا نجاة هى معلومات علمية مفيدة، أنا شخصيا استفدت كثيرا منها، واستلهمت ما يوازيها،

 نقدى لميلانى كلاين هو أنها اعتبرت كل ذلك نتيجة لعلاقة الطفل بأمّه فى الشهور أو السنوات الأولى، وقد رأيت أن أُرِجِعَ كثيرا من ذلك إلى استعدادات أساسية على مسار التطور الحيوى.

أ. محمد أسامة

المقتطف: الموقف الاكتئابى عند ميلاني كلاين، وقتل الأم:

التعليق: طب إزاى وأول ما الطفل يتولد يضعوا الطفل على قلب الأم حتى يسمع قلبها، وكذلك الأب فيا ترى يساوره تهديد بأن الأم تتركه؟

د. يحيى:

قتل الأم عند ميلانى كلاين يتعلق بالموقف الاكتئابى الذى يبدو أن القتل الأحدث هو أنه حول السنة الثانية أو الثالثة من العمر أما الموقف الذى وصفته فهو أقرب إلى الموقف الشيزيدى (البادئ داخل الرحم)

أ. محمد أسامة

المقتطف: “ومن ثم يكون الإكتئاب هنا علامة على استمرار النضج وليس نتيجة للشعور بالذنب”

التعليق: طب إزاى؟

د. يحيى:

برجاء الرجوع إلى نشرات الحزن، وبالذات الحزن المواجهى الخلاق (نشرة: 23-11-2014).

د. كيرلس فوزى

المقتطفويزداد التناقض الوجدانى!!! Ambivalence  

  • ما أنا فيه من ألم وحيرة هو ، أفضل من العودة إلى الكر والفر
  • وأفضل من الكذب بإسقاط آخر من داخلى بالمواصفات التى لا تهددنى على هذا الشىء خارجى.
  • وأفضل من العودة إلى قوقعتى لاغيا كل آخر
  • يا لروعة الألم الحب الرؤية الاستمرار
  • يا لفخرى بى ساعيا، فرحا، متألما
  • لكى أكون إنسانا لا أملك إلا أن أواصل:

ويستمر  التناقض الوجدانى!!! Ambivalence  ، وقود الجدل الخلاق، ومبرر الاعتراف بفضل الجهل المعرفى، وحافز السعى نحو خوض الغيب والإبداع دون إعاقة أو اختزال.

التعليق: حلوة

د. يحيى:

أنت الأحلى

أ. أمير منير

“فى الموقف الاكتئابى عند ميلانى كلاين، وقتل الأم”

حضرتك تطرقت إلى المشكلة ماذا عن الحل؟ وكيف اتخطى هذه المرحلة وهذا التهديد وعدم الشعور بالذنب المصاحب لهذا التناقض أكره أم  أحب؟!

د. يحيى:

كلنا نتخطاها غالبا، وقد نعود إليها عند المرض أو الأزمات،

لكن المسألة لا تتطلب منك قرارا أو إرادة أو تخطيط، فالأهم تهيئة الجو المناسب والعلاقات الإيجابية.

*****

ملف الوجدان واضطرابات العواطف (62)

 ثانيا‏: ‏الانفعالات‏ ‏العسرة‏:‏ (25)  اضطرابات الوجدان (العواطف)

 عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (22) تناقض الوجدان، وتميّز الإنسان

د. ماجدة صالح

المقتطف:  رابعاً: أنها تحتاج إلى اثنين بشريين على الأقل لتتواصل فى مسيرتها.

التعليق: التساؤل هو هل من الضرورى أن يكون الاثنين بشريين أليس من الجائز أن يكون تناقض الوجدان عند الشخص تجاه كائن من كان مثلاً: وطن، عقيدة، كون، الله سبحانه وتعالى فى مرحلة ما من الكبران؟

د. يحيى:

هذا وراد جدا

سوف أرجع إلى النص وأذكر أننى كنت كتبت  ذلك فى سياق تكوين الوعى البينشخصى وهذا هو أول خطوة فى احتواء التناقض.

طبعا درجات الوعى المتصاعدة تسمح بسلامة اقتراحاتك وخاصة عن الوعى الكونى إلى وجه الله تعالى.

د. مصطفى مرزوق

أشكرك وربنا يديم نفعنا بيك، فكرت كثيراً بماذا أعلق، ولم أجد سوى الشكر. فاحتمالية أن يصير \”تناقض الوجدان\” وهو إحدى أهم معضلات الوجود -في نظري- إلى \”خلقة ربنا\”،حتى لو كان افتراضا، فهو افتراض مطمئن وباعث على استمرار الحركة إليك.. إليا.. إليه.

د. يحيى:

ربنا يبارك فيك

أ. محمد أسامة

المقتطف: ن ادعاء الإنسان أنه الكائن الوحيد الذى يتمتع بما يسمى “وعيا” هو ادعاء على غير أساس يمثل موقفا حُكميًّا فوقيا من كائن حى (الإنسان) على زملائه وأجداده على هذه الأرض، وأن علينا أن نتعامل مع هذه المسألة بتواضع أكثر، وعلم أعمق، وأمانة أصدق

التعليق: طب إزاى وربنا يفضل الإنسان على بقية المخلوقات “لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ”، ولو من ناحية أن الإنسان يمثل موقفا حكما على زملاءه وأجداده فيه حاجة اسمها الفروق الفردية اللى تميز الشخص عن الثانى.

د. يحيى:

الزملاء هنا زملاء الحياة

وأن يخلقنا الله فى أحسن تقويم لا يعنى أن نصاب بالغرور فنحكم على من هم دوننا بأحكام فوقية، حتى لو كان ربنا قد سمح لنا باستعمالهم.

ولا تنس أن الطير والجبال وكل ما فى السماوات والأرض يعبدون ويسبحون لله تعالى.

أ. محمد أسامة

المقتطف: أما الشائع، ففى حدود ما أذكر هو أن: الإنسان حيوان عاقل، حيوان ناطق، الإنسان حيوان مفكر، الإنسان حيوان واع، الإنسان حيوان ضاحك.

أما ما خطر لى فهو كما يلى: الإنسان حيوان مبدع، الإنسان حيوان ملغز، الإنسان حيوان مغرور، الإنسان حيوان غبى، الإنسان حيوان منشق، الإنسان حيوان مؤمن.

التعليق: يعنى ذكرت أن الإنسان حيوان ده واخده من أن أصل الإنسان “قرد”؟

د. يحيى:

هذا وراد لكنه ليس بالضرورة

وكلمة حيوان كلمة لا تتعارض مع تكريم البشر على أية حال.

أ. هدى أحمد عبد الرحمن

رغم انها موجزه و لكنها اعطت ومضه و لكن لما تتناول تلك الموضوع من خلال الموقف الاكتئابى وليس الفصام الم تكن مدرسه الطب النفسى تدرج الامراض النفسيه تحت تلك المصطلح وان كان هناك ما يسمى صعوبات دلك من خلال قرأتى البسيطه فى هدا المجال حيث قدر لى الله ان التقى بحضرتك مرتين فى عمرى طبعا تخلهما عدة لقاءات المره الاولى كان عمرى36 وكان بالتحديد ثوره يناير  وكان المى ان مصر بتتحرق وانا مش قادرة استوعب او اقدره اتحمل و ضاع منى الامان فى اقرب من لى وقدر لى ربى ان التقى بحضرتك فى تلك الاونه وشعرت بأدن الله بالامان المفتقد وبعد لقاتى بالاطباء المساعدين حضرتك قلت لى فى حضور الاطباء انتى ما فكيش حاجه و الطيبون للطيبات والخبثين للخابثات يعنى لا تنشغلى بامر الزواج هذا من وجهه نظر حضرتك  ومره اللقاء الاخرى كانت بعهد ليس ببعيد ولكنى لااحب ان ادكرها رغم انى اعلم انها قدر وفى كل قدر لنا خير فالله يعلم و نحن لا نعلم وعلى كل حال يا دكتور يحيى اعلمك انى تزوجت مند شهور وانعم بحمد الله بحياه مستقره رغم انك قلت لى لما يجيلك عريس قوللى،

 المهم يا دكتور يحي انا اتمنى لك من الله كل خير رغم خبرتى بكل ما قلته يدمى قلبى ولكن صدقنى كل ما كان يدمى قلبى من اربع سنين ارى فيه نصر ربى الان و ارجو منك ان لا تنسنى بالدعاء  اعننا الله على الكدح الى وجه الحق

د. يحيى:

هذا من أطيب ما تلقيت من رسائل أفرحتنى

بارك الله فيك ومتعك بالصحة والهناء والاستقرار

*****

 الأساس فى الطب النفسى  ملف الوجدان واضطرابات العواطف (58)

 عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (18)

ثانيا‏: ‏التشويه‏ ‏وعدم‏ ‏الكفاءة‏:‏ النقص، واللاتوافق، ‏ ‏واللادافعية‏ ‏

أ. منى على

هل عدم توافق الخبرة العاطفية الموجودة مع الفكرة المواكبة لها أو مع الموقف الجارى من نفس اللحظة يكون هذا صفة لاضطراب الوجدانى.

د. يحيى:

هو كله صفة لـ “تباين الوجدان” بالذات، فلا مجال لهذا التعميم على “اضطراب الوجدان”.

أ. منى على

هل من السائد بأن المريض يرفض المشاركة فى الحياة العامة ويعتبرها زائفة

د. يحيى:

هذا وراد لكن ليس القاعدة

*****

 الثلاثاء الحرّ:

مازلنا نقول ونعيد!! أنا آسف: هل من جديد؟ (الجزء الأول)

أ. أحمد رأفت

…………..

أن وطننا الحبيب لابد أن نشعر به ونشعر بالافتخار به إن مصرنا الحبيبة هى كنانة الله فى الأرض.

د. يحيى:

آسف لحذف كل المقدمة فهى موضوع إنشاء لم أجد فيه جديد

ومصر لن تكون كنانة الله فى أرضه إلا بعد أن يعمل كل واحد فيها كل ثانية، حتى وهو نائم يعيد تشكيل دماغه، يلمؤها بما ينفع الناس (وليس فقط المصريين) وأن يعمل كأنه يرى الله فإن لم يكن يراه فإن الله سبحانه يراه.

*****

مرة أخرى: حكايات لا تريد أن تنتهى (الجزء الثانى)

أ. منى على

الإعلام هو مؤسسة ليست حيادية تنساق وراء السلطة وتعتمد الاعتماد الأول على المصالح الشخصية للوصول إلى ارضاء السلطة، وهدف الإعلام هو توصيل رسالة للمجتمع ويعتمد فى المقام الأول على توعيه وتثقيف المجتمع بعيدا عن أى مصالح، والإعلام بوجيه العام والخاص ينساق وراء سياسة السلطة.

د. يحيى:

هذا التعميم مبالغ فيه

فهناك الإعلام التسويقى

والإعلام لغسيل المخ لحساب المستثمرين (المستعمرين) الجدد

والإعلام لإفساد الدين باسم الدين

وإعلام الترهيب والترغيب

وإعلام الفيس بوك الذى سمح لكل من يملك كمبيوتر أن يكون محطة إذاعة أو قمر صناعى.

لو سمحت لا داعى للتعميم،

علما بإن الإعلام لم يقم بدوره المناسب أبدا

بل إنه أضرَّ كثيرا.

*****

حوار عن العنوسة (هل هذا وقته)

أ. منى محمود

تحياتى للدكتور يحيى صراحاً وددت التعليق على هذا المقال بمنتهى الصراحة ارجو ان يتسع صدرك

أولاً: كلمة عنوسة تستفزنى اعتقد من اطلقها رجل

ثانياً: الا تعتقد ان البنات فى هذا العصر قد حدث لهم نضج فكرى وعقلى وثقافى يفوق الرجال اعتقد ان كل عانس لا تحب أن يطلق عليها هذا اللقب لكنى احمل الرجل المسؤولية بصدق ارى الرجل قد تراجع عن ركب الحياة ومسيرة التطور بل والادهى ان البعض منهم يحاول ان يسيطر على المراة لتظل واقفة على نفس الدرب محلك سر مثله

هنا الافضل للبنت ان يطلق عليها عانس ويفوتها القطر كما يطلقون بدلا من ان يدهسها قطر رجليحرمها من حقها الطبيعى فى النمو والتطور بحجة انها المرأة وهو الرجل اقصد الذكر لا اعمم لكن الاغلب هم هكذا

ما الحل فى هذه الفجوة بينهما تتزوج الفتاة اى راجل والسلام والا الرجل يحسن وضعه الفكرى والمجتمعى والتطورى لينشئوا معا جيل يحمل الامانة امانه التطور ؟

د. يحيى:

أشكرك

علما بأننى متحيز للمرأة لأسباب يطول شرحها برجاء الرجوع إلى أطروحتى القديمة: “تحرير المرأة .. وتطور الإنسان”

*****

حوار مع مولانا النفّرى (114)   

ومازلنا فى موقف المحضر والحرف

د. كيرلس فوزى

لم يعجبنى ولم أقتنع بتغبيرك لمعنى الإخلاص فالإخلاص هو السعى الحقيقى من الإنسان لإدراك المعرفة الحقيقة متقبلاً كل ما يأتى من عواقب هذا الإدراك.

د. يحيى:

دعنا نختلف

*****

حوار مع مولانا النفّرى (116)   

  أيضا: من موقف المحضر والحرف

د. نجاة انصورة

لو لم نطعه لأجله لن نفلح لغايه من بعد رضائه … ونحن نحمل كل مابنا من تناقض ومعاصي وقبول طمعا في رحمته ورضوانه .

د. يحيى:

الرحمن الرحيم

د. كيرلس فوزى

1) أحب أقول ان صورة الجنة والنار متشوهين عندى،… ولا أحب الحديث فى موضوع الجنة والنار وحاسس ان معظم (ان لم يكن كل) الناس مش فاهمه.

د. يحيى:

عندك حق

د. كيرلس فوزى

2) المقتطف: إن لم تطعنى لأجلى لم تستو على عبادتى

التعليق: هذا هو الكمال بعينه فى العلاقة مع الله، وان كان لابد من المرور بمراحل الجنة والنار والنعم فى طريقنا الى هذا الكمال.

د. يحيى:

هذا صحيح

أ. منى على

أعجبتنى مقولة: “..وإنما وصلنى أن الخاطر مهما نشط لا يمكن أن يحيط بما هو أكثر مما يخطر له عن الجنة، ولا يمكن أن يخشى أكثر مما يخطر له عن النار”

وأيضا أعجبتنى مقولة “من الجنة من كل ما يحتمله الخاطر ومن ورائه أكثر منه، ومن النار من كل ما يحتمله الخاطر ومن ورائه أكثر منه.

د. يحيى:

رحم الله مولانا النفرى

أ. أحمد رأفت

المقتطف: فى الجنة من كل ما يحتمله الخاطر ومن ورائه أكثر منه،

             وفى النار من كل ما يحتمله الخاطر ومن ورائه أكثر منه.

التعليق: اعجبتنى هذه المقولة

د. يحيى:

الحمد لله

*****

قراءة فى كراسات التدريب

نجيب محفوظ

صفحة (186) من الكراسة الأولى

د. كيرلس فوزى

تصدق أنا لأول مرة خلال قراءتى لنشراتك أحس ان هذا الكلام مرسل لى من الله (حارب الاكتئاب بالرضا والحمد)

ولا أخفى اعجابى بالنشرة كلها فلأول مرة تعجبنى نشرة بأكملها، أبلغ شيخك العزيز سلامى وتحياتى.

د. يحيى:

يا خبر يا كيرلس!! أشكرك

أ. أحمد رأفت

المقتطفِ: “سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبرى

وأصبر حتى بإذن الله فى أمرى”

التعليق: “الصبر، الحمد، الرضا” لابد أن نتحلى بهم حيث نؤدى إلى سكون النفس.

د. يحيى:

سكون النفس ليس هدفا مطلقا

هو مرحلة طيبة على أية حال على شرط ألا تكون غاية المراد

****

 الثلاثاء الحرّ:

بين التطرف والتعصب

أ. هدى أحمد عبد الرحمن

ان الرسول الكريم جنح او تطرف كما تقول حضرتك لانه على يقين بالحق لانه لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى. ويقول الرسول الكريم الحلال بين والحرام بين فهذان المبينين بالنسبه لنا المسلمين اما الحق والباطل فيتطلب علم احاطه بالخلق و الامر فالشمس والنهار مثلا حقيقه بينه نستطيع ان نجزم بذلك اما بالنسبه للحق والباطل فى هذه الاونه لا نستطيع ان نجزم به فانا ارى انها فتنه يختبر الله بها المصريين فقل لى بالله عليك هل لى ان اتطرف او اجنح.

د. يحيى:

طبعا

القياس ممنوع

لكننى أردت أن أوضح أن التطرف – طالما هو حركة قابلة للزحزحة – هو أفضل من الميوعة وإدعاء التوسط، وأفضل طبعا وفى جميع الأحوال من التعصب الذى هو الجمود القابل للتفجر.

[1] – هل تذكر “موضة” المينى جيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *