الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة: 14-12-2012

حوار/بريد الجمعة: 14-12-2012

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 14-12-2012

السنة السادسة

العدد: 1932

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

برجاء حساب ما يجرى بعقود من السنين ثم بقرون من التاريخ، ثم بقوانين البقاء بفضل الله، ثم بحساب رب العالمين دون وصاية من عقل بشرى محدود، ثم بداخل داخل ذاتك وأنت عليها بصيرا، ثم بما يجرى فى مستويات وعيها، وهى تحمل أمانة تاريخ الحياة.

“وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ”.

“وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ”.

*****

 الأساس: الكتاب الأول: الافتراضات الأساسية (135)

 الإدراك (96)

تجليات الإدراك فى الحياة المعاصرة (3)

الإدراك والوجدان والتلقى المبدع

د. مصطفى مرزوق

“التلقـَّىِّ المبدع”: هل له علاقة بالإدراك؟

أظن ذلك تبعا لما قرأته وسمعته من حضرتك فحين أقرأ أجدنى لا أتلقى على مستوى واحد، بل هى مستويات عدة، عادة لا أدراكها جميعا فى وقتها، ولكنى أدرك بعضها حتماً فى أوقات لاحقة دون قصد منى.

د. يحيى:

هذا صحيح، وأنا أشكرك

التلقى حين يجرى على مستوى واحد قد يصلح لحل مسألة رياضة أو تمرين هندسة أو إشكالية منطق، لكنه حين يجرى على عدة مستويات كما تقول، ونحن لا نرصد إلا المستوى الظاهر، فإنه يتم بالإدراك المتجاوز الذى نتحدث عنه الآن، وقد وصلنى تعبيرك “أدركُ بعضها حتما فى أوقات لاحقة دون قصد منى” مصداقا لما أثبته فى مقدمة الطبعة الأولى، 1980من كتابى “حكمة المجانين” منذ أربعين عاما قائلا:

“مثل‏ ‏البرق‏ ‏بين‏ ‏الغيوم‏ ‏السوداء‏،‏

سوف‏ ‏تخترق‏ ‏كلماتى ‏ظلام‏ ‏فكرك‏،‏

لتصل‏ ‏إلى ‏إحساسك‏ – ‏وجدانك‏ – ‏مباشرة‏،‏

فلا‏ ‏تحاول‏ ‏أن‏ ‏تفهمها‏ ‏جدا‏ ‏جدا‏ ! ….‏

ولسوف‏ ‏تشرق‏ ‏فى ‏فكرك‏ ‏بعد‏ ‏حين

‏.. .. .. .. .. ! ! !” ‏

د. مصطفى مرزوق

لكن بعيداً عن الأستاذ – كيف يكون لذلك علاقة بالإبداع؟

د. يحيى:

ولماذا بعيدا عن الأستاذ؟ برجاء قراءة (أو إعادة قراءة) النشرة الأخيرة عن الإدراك، (نشرة الإدراك 97: علاقة الوجدان بالإدراك بالشعر 1-2) فقد ناقشت فيها فضل الأستاذ فى هدايتى إلى العلاقة بين منظومتىْ “الإدراك” و”الوجدان” وهما يحضران فى أصول اللغة العربية العبقرية، وليس كما نترجمهما من لغة أجنبية، فالوجدان بالعربية يتجاوز الانفعال والعاطفة والمشاعر إلى آلية موازية مكمِّلة لمعالجة المعلومات، والإدراك كما تابعناه من أول فتح الملف وحتى الآن يتجاوز الحواس الخمس، وإلا فلماذا، ولمن: كتبت مئات الصفحات هنا هكذا؟.

د. مصطفى مرزوق

وهل هناك دلالات أو مؤشرات لهذا الإبداع؟ بمعنى آخر كيف أدرك أننى مبدع

– أو لا – ؟

د. يحيى:

أنت مبدع رغم أنفك، فقط علينا إعادة تعريف الإبداع حتى لا يقتصر على كتابة قصيدة أو رسم لوحة أو حتى ابتداع نظرية رياضية جديدة، أى تغيير نوعى جميل، أو ارتقاء بقيمة نحو إعادة تشكيل أجمل وأكثر تناغما إلى دوائر لا نعرفها، مهما ضؤل: هو إبداع بالضرورة، إنك بمجرد أن تنام وتصحو، فأنت أبدعت ذاتك أثناء النوم فالحلم بفضل الله دون تدرى، وهذا ما نحمد الله عليه حين نستيقظ أنه “أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور”.

د. بيتر نبيل

حول اللغة وقيمة كلماتها ومرادفاتها أرى ببساطة أن اللغة تكتسب قيمتها من أصحابها وليس العكس، ثم إذا قويت وانتشرت صارت ذات قيمة لأصحابها فأمكنها حينئذ أن تعكس قوتها وجمالها لكل من يريد أن يتعلم أو يكتسب هذه اللغة.

د. يحيى:

لم أفهم جيدا، وغالبا إذا فهمت فلن أوافق بسهولة.

 اللغة معمار “التواصل” Communication وحقيقة التمثيل” Representation، وهى تتجمع وتتشكل وتتجلى من خلال توظيف أصواتها البادئة، ثم أبجديتها المرنة القادرة، بقدر إبداع أهلها ومرونتهم وتطورهم،

 ولا أظن أن هذا يتفق تماما مع ما قلت أنت حالا.

د. بيتر نبيل

اللغة المصرية القديمة أخذت قيمتها من أجدادنا وبعد ما انحدروا انحدرت معهم، ومع ذلك تبقى من كلماتها عبر الزمن ما يوازى ماورثناه من ثقافتهم.

د. يحيى:

ليس عندى علم بمدى انحدار اللغة المصرية القديمة بعد أن أصبحت تاريخا، وأنتظر منك بعض التفصيل.

د. بيتر نبيل

هو نفس ما حدث للغة اليونانيين والرومان. وهكذا إذا أراد العرب النهوض بلغتهم فلن يجدى ذلك العبث من الدفاع النظرى عن قيمتها ومعانيها. بل إذا نهض العرب، صارت لغتهم ذات قيمة وإذا انحدروا فلا يلومون أحداً إلا أنفسهم.

د. يحيى:

المسألة ليست ملاما، ولا هى رغبة فى النهوض باللغة العربية  أولا أو أساسا وبالتالى ينهض العرب، المسألة أن هذه اللغة العبقرية هى دليل على أن الذين أفرزوها هم ناس متحضرون مبدعون، وإلا لما استطاعوا أن يضمِّنوا لفظا مثل “الوجدان” أو “الإدراك” كل ما سمح لنا بتناول الظاهرتين من خلالهما هكذا بهذا العمق الخاص، أما أن نتوقف عند ذلك فهذا هو التدهور بعينه، وكذلك أما أن نـَسْجِن أنفسنا فى صخور أهراماتها (اللغة) فنحن نستأهل الدفنَ أحياء.

أ. إسلام حسن عادل

– معنى ذلك أن نصف الاكتئاب على أنه وجدانى ولا وجدانى طبقاً لنوع الاكتئاب؟

د. يحيى:

برجاء الرجوع إلى أطروحة الأبعاد:  

Arab Journal of Psychiatry (1990) Vol. 1 No. 2 81-92.

Chapter II: The hypothesis: Breakthrough    the    Current Psychiatric Nosology

1-Part I: Prospects and illusions (link)

2- Part II: Multi-axial  vis-a-vis multidimensional approach..

ثم إنك تمارس ذلك فعلا يا إسلام معنا فى دار المقطم بكفاءة مدهشة أنت وزملاؤك الأصغر يا أخى، كذلك أذكر أننى أوجزت الفرق بين النوعين حتى فى التسمية الفارقة: مثلا: “الاكتئاب الطفيلى”، و”الاكتئاب اللزج”، و”الاكتئاب النعّاب”، كل ذلك ولم يصلك – مثلا – معنى أن يوصف الاكتئاب بأنه “لا وجدانى”؟!

يبدو يا إسلام  أن الممارسة الصادقة أسهل كثيرا من التنظير.

أ. إسلام حسن عادل

– كلمة “وجدان” لها اكثر من معنى! اذاً كيف احكم بانه وجدانى ولا وجدانى.

د. يحيى:

إن أى معنى لأية كلمة يتوقف على موقعها فى السياق الذى تظهر فيه، وليس بالوقوف عند تعدد مضمون اللفظ فى المعجم، أما كيف تحكم، فأرجوك إرجع إلى الرد السابق وروابطه!!.

*******

الأساس: الكتاب الأول: الافتراضات الأساسية (136)

 الإدراك (97)

 تجليات الإدراك فى الحياة المعاصرة (4)

علاقة الوجدان بالإدراك بالشعر (1 من 2)

أ. إسلام حسن عادل

اعجبنى جداً، “المريض ورّانى نفسى، المريض خلانى اتلملم وافكر”

 فعلاً يا دكتور يحيى انا فيه حاجات ممكن ماكنتش اخد بالى منها ولا حتى افكر فيها.

د. يحيى:

ربنا معك

ربنا يستر، وينفع بك، وبنا.

أ. هالة

د يحيى الرخاوى: قصيدة (1)و(2)

التعليق :

اود ان اسجل اعجابى بما كتبته فى هاتين القصيدتين قراتهما وانا استمع الى موسيقى خفيفة دون كلام، ترقرق الدمع من عينى ووقفت منبهرة بهما عاجزة عن التعبير عن سحرهما  . حقيقاً من يخرج ويكتب ابداعه يقربنا الى المبدع المصور ومن يكتمه ويخفيه فهو آثم اشكرك

د. يحيى:

هذا شعر آخر

وهو من أجمل ما طمأننى أن وعياً جميلا يستقبلنى

الحمد لله.

*******

الثلاثاء الحرّ:

حـديثـان فى الأحـداث

أ. محسن عامر

اعجبتني فكرة مندوبين عن الشعب رغم صعوبه مناقشتها الآن ولكن يادكتوركيف تري من سيقولون لا علي الاستفتاء

د. يحيى:

للأسف أغلبهم من يهمه الأمر لم يقرأ هذا الاقتراح، وحتى لو قرأه أحدهم فلن يهمه الأمر.

لقد فهمت من تعقيبك أن أعدد بعض ما أتصَوّر أنه المعانى الحقيقية للتصويت بـ “لا” لما فعلت مع من سيقولون نعم ساخرا، وهأنذا أقبل دعوتك وأحاول تصنيف من سيقول لا، خذ عندك بعض ما خطر لى:

 “لايا محمد يا مرسى، “لامش كده، “لاحتى لو الدستور جيد، “لاخوفا من أن تصدق نفسك يا سيدى الرئيس وتتمادى فى تهميشنا، “لالغياب الدولة لا للحكم المطلق، “لالاستعمال ظاهر الدين على حساب جوهر الإيمان، “لاللصفقات التى لا أعرف تفاصيلها، (صفقات الداخل والخارج)لالغسيل المخ بالدين دون خوف الله، “لاللكذب الصريح، “لاللكذب الخفى، “لاللنفاق والمناورة.

هل يكفيك هذا يا عم محسن.

أ. نجاة انصورة

والله نحن جميعا نتابع الآحداث على أرض الكنانه ونضع آياديناعلى قلوبنا من الخوف عليها …. كل مايحدث على أرض مصر الآن هو فصل جديد وربما ختامي من المؤامرة على الأمه العربيه والإسلاميه , هذه الحقيقه التي لايريد الكثيرون التسليم بها ومن ثم عدم مواجهتها بشجاعه وحكمه …. فإستغلال الدين تشويها للعاطفه الدينيه آساسا وإمتهان لكرامة الإنسان الذي أصبح يستغل في أعظم أمور حياته الحساسه لآغراضا ذنيئه ومستخفه وبوجوده الروحي اللهم أرحمنا برحمتك الواسعه ورد كيد الظالمين لنحورهم … اللهم آمين.

د. يحيى:

اللهم آمين

*****

حوار مع مولانا النفّرى (5)

موقف “العز”

أ. نجاة انصورة

………..

………..

… لكنه وصلني سيدي إنه سبحانه المقدر وحده مايجب علينا إدراكه من موجودات داخلنا وما يحيطنا أيضا وهنا الإجتهاد فريضه ملزمه وتكليف عين للسعي كدحا لمعرفته ومعرفة أنفسنا، حيث ألزمنا بالقراءة، ولم يكن لجهلنا بها، بل دفعا لآن نزود أرواحنا بالمعرفه فقال سبحانه (إقرأ)…الخ، فهو الإجتهاد لمعرفة أنفسنا وسبر أغوارها وكذا مايحيطنا من أشياء وموجودات وعلاقات تتعلق بنا ومرتبطهبالضرورة بوجودنا المكاني والروحي.

 د. يحيى:

أعتذر يا نجاة عن ما قمت به من حذف المقدمة، لأن جرعة المديح فيها لشخصى كانت محرجة فعلا، وأظن أنها أكثر مما استحق، ولعلك توافقين أنه لا يليق أن ننشر فى موقعى الخاص مثل ذلك، هذا بالرغم من أننى أصدق مشاعرك وتؤنسنى يقظتك جدا، وعموما فأنا أتحرج وأنا أحذف أجزاء مما يصلنى فى البريد ولا أفعل ذلك إلا لمثل هذا السبب أو خشية التكرار الممل، أو التقليد الأعمى، أو رفضا للسباب المقذع (ليس لشخصى وإنما لناسى).

أما عن ما وصلك، فأنا أعتقد أن مهنتا أتاحت لنا فرصة لا مثيل لها لنتعرف على ما هو: “ربى كما خلقتنى”

أ. نجاة انصورة

أليس البحث في النفس أو في معرفتها والتي هي ضمن مكونات الروح مهمة جد شاقه ؟؟! خاصة ونحن نطمع أن ندرك مكوناتها وعلاقاتها وحتى تعدداتها (ذواتنا ) وجدور مشكلاتها واضطراباتها وأعراضها وأمراضها  إدراكا يضعنا على جادة الصواب كي لانظلم الله فينا، وهو من خلقنا في أحسن تقويم وأحسن صورة ..

لك عظيم شكري أستاذي وبارك الله لك في علمك وآطال الله لنا في عمرك وآبقى لنا عزك ……اللهم آمين.

د. يحيى:

أعجبنى جدا تعبيرك: “نحن لا نظلم الله فينا”

أعتقد يا نجاة أن الله سوف يحاسبنا على اجتهادنا إبداعا فى هذا السبيل، كما سوف يؤاخذنا فى نفس الوقت على اسستلامنا للعمى المفروض علينا مِنْ مَنْ لا يعرفه، ولا يحاول أن يعرفه.

لتكن فريضة

وليكن فرض عين

*****

تعتعة التحرير

أدعو الله أن أموت تحت مظلة دولة لها معالم!!

أ. محسن عامر

تذكرت دعوة أمي بنفس الامنية و ادعو الله معكما.

د. يحيى:

آمين.

*****

 قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ

نواصل قراءة نفس الصفحة

صفحة (106)  من الكراسة الأولى

أ. عمر صديق

استاذي العزيز, هذا ما حاولت ان اقرأه من الكراسة

كل بيت شعر او نص بيت ( تغمره او تذكره(

منظر ب (وكأنما اراد ان ينتقل الى موضوع جديد)

ومن العامود الثاني

ما ترجم من الاغريقي والانكليزي والفرنسي وغيرهما من الادب الفرنسي.

ارجو ان يكون مفيد.

د. يحيى:

شكرا يا عمر، وسوف أرجع إلى النص فهو ليس أمامى الآن، وأضع اجتهادك فى حسبانى خاصة وأن هذه الصفحة وحدها قد تستغرق تعليقا عدة نشرات.

*****

تعليقات من جريدة التحرير

كلّ واحدْ همّه ناسُهْ: يبقى مصرى!

Emad Baiomy

بنقول لجماعة الاخوان المجرمين طظ فى النفاق، والكذب، والاحتقار، والاستهتار، والتهميش، طظ فى كل من احتكر دين الله دون سائر خلقه، طظ فى كل من خدعنا ويخدعنا، واستعملنا، ويستعملنا، ليحقق أغراضه هو، لا أغراض ربنا، ولا حقوق ناسنا.

د. يحيى:

كل “طز”، هى إلزام ببداية جديدة، وعمل جاد، وصبر بلا حدود.

*****

تعتعة التحرير

إعدام أبرياء “بقانون استثنائى”، أشرف من إهانة القضاء

د. محمد أحمد توفيق الرخاوى

……….

………

انا رايي ان كل اللي بيحصل دة حق يراد به باطل . الناس عايزة تخلص من مرسي والاخوان فقالك فرصة حكاية الاعلان الدستوري وجنازة ونشبع فيها لطم.

………

……..

د. يحيى:

الله نوّر

كفاية عليك يا محمد يا إبنى هذه الفقرة،

وأرجو أن تقرأ أسباب الحذف عموما فى ردّى على الأبنة نجاة، هدانا الله أجمعين.

*****

عـــام

أ. ياسمين عبد اللطيف

حضرتك تعرف ان النفس مهما عليت مهما الانسان فعل من معاصي انا مش حاشغل بالي الا بالله ادعي لي يادكتور

د. يحيى:

هذا أوفر للجهد، وأوثق برحمة ربنا سبحانه وتعالى.

أ. ياسمين عبد اللطيف

يا دكتور انا ليه بافكر في اللي يعصي الله؟ هوه ايه السبب خصوصا لما اكون فاضيه؟، أعمل إيه؟ نفسي ارضي الله

د. يحيى:

الله سبحانه أرحم من أى تصور بشرى، شريطة ألا نتمادى فى ظلم أنفسنا من خلال سوء فهمنا لهذه الرحمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *