الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 31-7-2015

السنة الثامنة

العدد: 2891

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

البريد اليوم حافل وطيب

لست متأكدا إن جاءت ردودى كذلك

غفر الله لنا

وأعاننا

*****

الأساس فى الطب النفسى 

 الافتراضات الأساسية: الفصل السادس:

   ملف اضطرابات الوعى (26)

وظيفة الحلم الأساسية

من خلال النظر فى “الحرمان منه”

أ. عمر صديق

استاذي العزيز،

استوقفني كيف ان الحرمان من النوم قد سبب الموت للفئران وفي الشكل تقول في العلاج من الحرمان من النوم قد يصل الى ايام!؟ كيف ذلك وما هي الطريقة التي يتم بها الهاء الشخص او ملئ الفراغ كل هذا الوقت!؟

د. يحيى:

للدقة فإن الحرمان فى هذه التجارب كان من نوم “الريم” وهو النوم الحالم وهو نوم حركة العين السريعة الذى يظهر دوريا لمده 20 دقيقة كل تسعين دقيقة أثناء اليوم، وموت الفئران فى التجربة المشار إليها لم يتدعم بموت حيوانات تجريبية أخرى، لكنه فى ذاته يشير إلى أهمية هذا “النشاط الايقاعى الذى نسمية” الحلم فى الحفاظ على الحياة وليس فقط فى إعادة تشكيل “المعلومات”Re-patterning وكل هذا كان دعما لدعوتى للاهتمام بالإيقاع الحيوى ودور ظاهرة الحلم فيه، بديلا عن التمادى فى التفسيرات المجازية والرمزية لما يظهر على السطح ويسمى حلماً، فيحل محل كل هذا.

أما طريقة العلاج بالحرمان من النوم فهى طريقة صعبة ومسئولية ضخمه ويمكن الرجوع إلى بعض التفصيل مع هذا الرابط فى الموقع (نشرة: 27-7-2015)

أ. اسلام محمد

الحرمان من النوم كأمر بالإيقاف لعمليات متدهورة لإعادة البناء البشري العقلي من الصفر.

لما يحرم من النوم گإنه بينضرب عشان ميجلوش سرطان، وهو محك فاصل وهام

شكرا

د. يحيى:

قبل الرد: شكرا يا اسلام يا ابنى على نشاط مشاركتك ووفرة تعقيباتك، لكننى وجدت لك أكثر من عشرة تعقيبات فى بريد اليوم، بعضها لم أتمكن من فهم ما تريد بها، مع أننى رجحت اهتمامك وجديتك، اعتذر لأننى اضطررت أن أختصر بعض تعقيباتك وأؤجل بعضها حتى يتوازن البريد بين المشاركين.

أما تعبيرك هذا الذى وصفت به هذا العلاج فإنه يدل على انه قد وصلك بعض مغزى العلاج.

وهو علاج لم أعد أمارسه لصعوبة المشاركة فيه من المعالجين، لعظم ما به من مسئوليته، ولوجود علاجات بديلة،

فأرجو الرجوع إلى الرابط الذى أشرت إليه فى ردى السابق على الصديق عمر صديق.

أ. اسلام محمد

انا شايف الحلم مهمة سرية مدعِّمة للذات في خوضها لليقظة بعد الحلم.

……………

……………

د. يحيى:

هذا صحيح، ولقطة صغيره تدل على ذكاء التلقى.

فاعذرنى لحذف الباقى للأسباب السالفة الذكر فى مقدمة الرد السابق.

*****

الأساس فى الطب النفسى 

  الافتراضات الأساسية: الفصل السادس:

  ملف اضطرابات الوعى (25) مقدمة عن علاقة الحلم

بالإبداع والشعر والتشكيل والجنون

أ. عمر صديق

استاذي العزيز،

جواب السؤال: التشكيل الرابع والسادس  حلم بالفعل ولكن عند رجوعي ليومية الاسبوع الماضي وصلني ان حلم التزييف والتأليف شيء واحد لذلك بقية التشكيلات هي لهذا النوع مع ذلك احترت قليلا في التشكيل  الثاني، وفي النهاية شكرا جزيلا لان تشكيلات الرسوم طريقة جميلة فعلا لرصد الظاهرة و تضيف بعد اخر جميل.

د. يحيى:

بصراحة مصطلح “حلم التأليف” لم استعمله بوضوح ولا بحسم، فهو مرحلة غامضه بين “الحلم بالقوة” (غير القابل للحكى أصلا) و”الحلم بالتزييف” وهو الحلم المسلسل الخطى الذى يؤلَّف بسرعة فائقة قبيل اليقظة، أما الحلم بالتأليف وهو ما أسميته قبلا “الحلم بالفعل”، فهو مرحله وسطى بين هذا وذاك يمكن رصد بعض صورها لا أكثر.

عذرا لقصور دعم الفروض حيث الظاهرة التى نحن بصددها إنما أتناولها استنتاجا من خلال أثارها أساسا، ومن خلال القياس بالابداع والجنون أيضا وليس فحْصًا: (إنتظر النشرات التالية).

د. نجاة انصورة

أميل للإيمان بقدرة تجسيد وعي الحالم لدى الفنانين التشكيليين لأن متوى حضور وعيهم يلامس وعيهم المبدع وسط النوم  حتى إننا أحيانا نقف منبهرين أمام لوحه لا نعلم من أين أتت لرسامها وحي تفاصيلها التي نخالها أحياناً تجانب الواقع الموضوعي .

د. يحيى:

هذا صحيح شكرا

د. نجاة انصورة

 أعتقد إن التشكيلات أحيانا يتداخل فيها أكثر من مستوى وعى بعينه، فالتشكيل الأول مثلا يتداخل حلم الفعل مع حلم التزييف حسب وجهة نظري وما أوحته لي الصورة .لكنني أعتقد الآتي:

(1) حلم بالفعل متعديا للتزييف

 (2) حلم بالفعل ..

(3) حلم بالتزييف …

(4) حلم بالتأليف ….

(5) حلم بالفعل …

(6) حلم بالتزييف …

 كثيرا ماتوحي لي التشكيلات بالتداخل أو هكذا يبدو لي .

شكرا جزيلا.

د. يحيى:

التداخل وارد طبعا

شكرا لأخذ النشرة بكل هذا الجد والجهد

بينى وبينك: أنا شخصيا لم أحاول أن أدخل هذا الامتحان ولم أصنف أى تشكيل من التشكيلات الست، مع أننى طلبت ذلك من الأصدقاء.

أ. اسلام محمد

أري التشكل الأول حلم بالتأليف وهو صعب ويلفت الإنتباه

والثاني والثالث والرابع أحلام بالفعل

أما الخامس فبالتزييف

لسادس غريب جدا مش عارف يبكن بالفعل وبالتأليف مع بعض.

شكرا.

د. يحيى:

ربما

اشكرك

أ. اسلام محمد

اسف انا مش فاكر قلت إيه عن التشكيل السادس

بس انا قصدي وكنت عايز أكتب حلم بالفعل والتأليف معا.

بس مش متأكد من ده.

شكرا.

د. يحيى:

التداخل بين التأليف والتزييف وارد

برجاء النظر فى الردود السابقة

*****

الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية: الفصل السادس:

 ملف اضطرابات الوعى (24) عن طبيعة الأحلام واضطراباتها (2)

د. نجاة انصورة

المقتطف: 5)  أغلب‏ ‏الأحلام‏ ‏المحكية‏ ‏يتم تشكيلها‏ “‏أثناء‏” ‏عملية‏ ‏الاستيقاظ‏، ‏لا‏ ‏بعد‏ ‏الاستيقاظ‏ ‏الكامل‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏أثناء‏ ‏الحلم‏ ‏فعلا‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الشخص‏ ‏وهو‏ ‏يعايش‏ ‏مرحلة‏ ‏استيقاظه‏ ‏يلتقط‏ ‏بعض‏ ‏معالم‏ ‏المادة‏ ‏المستثارة‏ ‏بدرجة‏ ‏تسمح‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يؤلف‏ ‏منها‏ ‏حلمه‏ ‏الذى ‏يحكيه‏ ‏على ‏أنه‏ ‏الحلم‏.‏

التعليق:  أعتقد بأن هذا الرصد يثم في أقل جزء من الثانية وضمن مستوى لاشعوري وإذ كان كذلك هل بإمكاننا اعتباره مستوى حاضر للوعي يمكن توظيفة في معرفة مدى نجاح النوم في وظيفته ؟ شكرا جزيلا سيدي

 د. يحيى:

نجاح النوم فى وظيفته لا يرتبط بمستوى واحد من مستويات الوعى ولا بطور واحد من أطوار النوم، صحيح أن نوم “الريم” REM هو الذى يغلب فيه النشاط الحالم، ويظهر فى رسام المخ الكربائى، ومع حركة العين السريعة، إلا أن بقيه فترة النوم تساهم أيضا فى تنسيق المعلومات، وتنشط فيها أحلام لها مواصفاتها الخاصة التى تختلف عن مواصفات ما يحدث فى نوم الريم (استنتاجا)

*****

الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية: الفصل السادس:

ملف اضطرابات الوعى (22) اضطرابات‏ ‏النوم‏ ‏والأحلام‏ ‏(2)

 أ. اسلام محمد

خطر في بالي الآن جدية وأهمية رائعة علاج حضرتك يادكتور يحيي لمرضي بالحرمان من النوم

فهل يعاد ترتيب ما تفكك من خلال ما فى هذا الملف الهام الذي نتحدث عنه ؟

د. يحيى:

ٍأنا لا أمارس هذا العلاج الآن ولا أنصح به، لأنه مسئولية رائعة مرهقة.

أما عن تعقيبك فلعل فى الردود السابقة ما يفيد بعض الرد.

*****

الأساس فى الطب النفسى 

  الافتراضات الأساسية: الفصل السادس:

  ملف اضطرابات الوعى (13) متاهة الوعى (9)

  فى رحاب الوعى (5) دعه ينبض، دعه يؤمن!!

أ. اسلام محمد

أكبر دليل علي عظمة هذا المخ البشري وعلي انه يعيد بناء نفسه تعثره في شكل المرض لتكن وقفة  لإعادة الظهور ربما بشكل يحبه خالقنا وله معني عن قبل التعثر

د. يحيى:

هذا صحيح

فإنه يحدث مع العلاجات العميقة والناجحة أن يخرج المريض أفضل مما كان قبل المرض وينطلق فى استمرار نبض نموه بقية حياته.

***** 

الأساس فى الطب النفسى 

  الافتراضات الأساسية: الفصل السادس  ملف اضطرابات الوعى (15)

   (عن التركيز والذاكرة ….) …وبدون ذاكرة!!!

أ. اسلام محمد

فعلا يا دكتور يحيي وانت ممكن تكون عارف إن أنا من الناس اللي عدت علي شيء من العجز عن الإستذكار لكن اللي عداني هو مشابه جدا لكلام حضرتك أوهو بطريقة تانية وهو عدم النظر للإستذكار كمعلومات مادية يعني مانستفش همتنا وجهودنا ونفرشها وقت المذاكرة ونقيس ذاكرت شبر وشبرين وافرح لا نذاكر ولو جالنا وسواس عدم التحصيل  نذاكر مع انتصار هذا الوسواس نذاكر وبس زي مخلقنا ربنا من غير

د. يحيى:

إذن فقد وصلتك الرسالة من خبرة عمليه، أدعو الله أن تساعد فى أن يصدقنا مزيد من الاصدقاء

*****

حوار مع مولانا النفّرى (142)  من موقف: وأحل المنطقة

د. رجائى الجميل

الصلاة هي الوصلة

وهي العروة الوثقي التي لا انفصام لها

لو قرأنا القرآن كله نجد انه لم ترد الصلاة الا انها إقامة الصلاة الا في موقف الحرب حين قال سبحانه وتعالي  فلتأت طائفة اخري لم يصلوا فليصلوا

إقامة الصلاة عندي هي إقامة الصلاة وإقامة كل ما هو وصل بالله من الكدح والابداع والسعي للكشف

هي تلمس اطراف الغيب الحاضر المتواري طول الوقت

عندما قال سبحانه وتعالي انه لن ينفع مال ولا بنون الا من اتي الله بقلب سليم

فان القلب السليم هو من كان يقيم صلاته ووصله بالله بإزاحة كل ضلال طول الوقت بل الانسان علي نفسه بصيرة ولو القي معاذيره

د. يحيى:

ربنا يتقبل

*****

حوار مع مولانا النفّرى (134)

 موقف “الكشف والبهوت” عن الحجاب والعلم والكشف

أ. ندى نوار

السؤال : ألسنا جميعا فى هذا العملية الاستكشافية ولو على مستويات صغيرة للغاية؟

وإلا سنمر بركود وفراغ وموت فكرى؟!

أم أنه يوجد صنف من البشر يتواءم مع هذا الركود والموت الفكرى والحسى؟

شكرا

د. يحيى:

بل توجد غالبية من البشر استسلموا للركود والموت الفكرى والحسى، ولكن “… وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً”

*****

حوار مع مولانا النفّرى (131)   من موقف “لا تفارق اسمى” (3)

أ. اسلام محمد

آآآه.  كلام صادق يخوفنا من المسئولية لكن انا بصيت أكتر للراحة اللي فيه

بس خلي بال حضرتك يا عالمنا انت حملتنا مسؤلية بإنك إدتنا شوية يقين أنا حاسس إنها كانت من أسرار صعب يمكن علي بعضنا تحملها.

د. يحيى:

الصعب صعب

لكن دائما تتذكر معا ألا تكون الصعوبة مبررا للكسل أو للتوقف، بل حافزا لقبول التحدى والاستمرار فى الكدح.

*****

حوار/بريد الجمعة (24-7-2015)

أ. اسلام محمد

وصلت رسالتك يا دكتور واتمني وصولها لغيري

د. يحيى:

ربنا كريم

ربنا يسهل

شكرا

*****

ديوان : شظايا المرايا

أ. اسلام محمد

يا خبر أبيض!

ما شاء الله ما من عليك من علم ننتفع ونتطبب به.

د. يحيى:

الحمد لله

*****

قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ

صفحة (200) من الكراسة الأولى (1)

أ. هدى أحمد محمد عبد الرحمن

جزاك الله خيرا د. يحى فهدا نفس رأيى فى التاريخ تماما (وجهات نظر مسجله باضعف الوسائل …) والغريب انهم يعولون على علم الجرح والتعديل الدى يستند فى الاساس كما يدعون على العدول من الرجال ولكل منهم بلا شك (حاجه فى نفس يعقوب الا من رحم ربى) بدليل ما نحن فيه الان فهى وجهات نظر مع العلم انى آداب تاريخ  (ومعهم دبلوم دراسات اسلاميه ودبلوم تربيه .

د. يحيى:

نفعنا الله بعلمك

وألهمك الاستمرار فى موقفك النقدى

ولا يصح إلا الصحيح

ولن يصح إلا الصحيح

*****

منذ واحد وعشرين عاما:

انفجـارات الفراغ وراء قشرة القهر

أ. اسلام محمد

رائع حقا

ما تقوله يادكتور أنفع وأجل من الإقتصاد الذي لا تفهمه جيدا وانا كذلك علي الأقل فيه أمان يفهمه الإنسان مش أمان غامض برموز وأرقام

د. يحيى:

ليس كل الأمان يفهمه الانسان

لكن كل أمان له نتائجه الطيبة، بفهم أو بدون فهم

د. عماد شكرى

إزداد فى الفترة الأخيرة حالات الــ Depersonalization (تغير الذات) بين المراهقين، وأعتقد أن ذلك  له علاقة بما فى المقال، لكنى غير متصالح أو متخيل تركيبياً لتعبير فجوات الوعى، لا أستطيع إلا أن أربط ذلك بالعلاج الجمعى وأهميته خاصة فى المراهقين والمتعثرين فى أزمة المراهقة المفترقية بتجليات مختلفة للمرض النفسى.

د. يحيى:

الحمد لله أنك تتحرك يا عماد فى هذه المنطقة الآن، فقد كانت هى هى بدايتى واسميتها الأزمة المفترقيه Cross Roads Crisis، ومازالت هى التى أعتمد فيها على تصنيف بعد النشاط والاستتباب Active-Established Dimension (نشرة20-4-2015) والحركة فى هذه المنطقة هى فرصتنا الحقيقية للإسهام الإيجابى فى علاج ينتمى إلى منظور النمو.

شكرا

*****

 الثلاثاء الحرّ :

غسيل المخ … والوعى البشرى الجماعى الجديد

د. نجاة انصورة

أعتقد يادكتور يحيى من إنه متى كان الوعي _ سواء شخصي أوبين شخصي أوجماعي _ لن يكون حرا ومنطلقاً وفق الفطرة مادامت تتحكم فيه الوصايا أو المخاوف أوحتى مستويات مقصودة من التوجيه !!! الآن كل مستويات الوعي تخضع لكل ذلك التهديد فيتقوقع جامداً مسايراً خاضعاً … وإن أبشع أنواع التحكم بالوعي المدرك تصل لحد التهديد بالإنقراض بحيث قد يتحول البشر إلى آلات إستهلاكية وحتى على مستوى الفكر !!! ومن يتمرد على الوصايا يعتبر مارقاً وإليه العقاب .. فتحكم عصى التنميط واهداف العولمة أصبحت تطمس حتى الوعي الفطري لتتخلق وعياً آخر ربما يجاز لنا تسميته \” الوعي المصطنع أو الصناعي أو شيء يشبه المسخ لوعياً أجوف منحرف في الغالب قد لايليق حتى بمستوى الأوادم … وخير دليل تدني قوة الإرادة ومايتضمنه من تذني مستويات الوعي بالذات في كل شيء وخضوعها إما للخوف من السلطة أو خضوعها للغزو الثقافي أو حتى الوصمة الإجتماعية .. وربنا يستر !!

د. يحيى:

أولا: التهديد الانقراض هو حفز للتحدى والإصرار على البقاء، لكن الجارى أنهم يلهوننا عنه بالأديان الزائفه المستورده المصنوعة عولميا

ثانيا: لعلك تعرفين أننى لا أصفق كثيرا لقوة الإرادة، فلكل منا إرادات كثيرة بعدد العقول التى تسيرنا،

برجاء مراجعة بعض ملف الإرادة (النشرات: 15-2-2015 إلى 27-4-2015)  (وأقول بعض لأنه مئات الصفحات) أنا أرجح طريق مواكبة المعرفة السليمة الأصل، والكدح، و”ربى كما خلقتنى” بالتزام يومى فاعل فردىّ ثم جماعى …إلخ

شكرا

أ. عمر صديق

على رأيك هل هناك حل اخر!؟ وايضاً على رأيك اذاً ماذا؟ و:ثم ماذا؟

وكأني اخاف ان اقول نعم ممكن حتى تقفز اذاً ماذا مابعد النعم!

والجواب يأتي العمل والمتابعة والتقييم ولكن لما لا اشعر بقيمة كل ما اعمله!؟ ان شاء الله خيراً

د. يحيى:

طبعا الله لا يشاء إلا خيرا

“مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنْ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ”

هذا من جانبك حوار ذاتى إيجابى طيب

شكرا

أ. أمير منير

المقتطف: ما المقصود …. بوليتاريا العصر الأحدث؟

التعليق: كيف يمكن استغلال الوعى البشرى الجماعى الجديد فى علاج مرضي الغضب عموما؟

د. يحيى:

المقصود هو استعارة فكرة استعمال البشر كأدوات لصالح غيرهم من المسغليِّن،

ولكن لماذا مرضى “الغضب” بالذات

وهل يوجد مرض جديد اسمه مرض الغضب؟

برجاء الرجوع إلى أرجوزتى للأطفال عن القصيدة

“الغضب من حقى برضه

الغضب مش يعنى كله زى بعضه…إلخ”

وأخيرا فإن الوعى البشرى الجماعى الجديد هو علاج لكل الأمراض والاغتراب والكفر وغباء القلوب.

أ. محمود عادل

المقتطف: “حلاوة المعرفة”، و”فرحة التساؤل”، و”مسئولية الحزن الموقِظْ “، و”دهشة الحكمة الفطرية”، و”فخر التاريخ الحيوى”، و”تواصل البشر الحقيقى”، و”إمكانيات الشخص العادى فى المشاركة فى النقد والإبداع”.

التعليق: تعبيرات رائعة جدا، وكل منها يستحق الكلام عنه كثيرة، والكتابة عنه.

د. يحيى:

الحمد لله أن وصلك ما أعنى برغم كل هذا التكثيف.

ثم أعتقد أننى لا أتكلم إلا فى ذلك، ولا أكتب إلا عنه (تقريبا)

أ. محمود عادل

عنوان المقال حيرنى وأدهشنى كثيراً، رغم هذا استمتعت بقراءته كثيرا، وكذلك عن المخ.

د. يحيى:

لعلك إذا قرأت العنوان مرة أخرى بعد قراءة النشرة يصلك العنوان أفضل

أ. محمود عادل

المقتطف: هو كيان حيوى نابض دائم التفكك والتشكّل بشكل منتظم، المفروض أنه هادف وإيجابى

التعليق: معبر وذكرنى بالأوامر فى الحاسب الآلى Refresh & Update

د. يحيى:

برغم تصور إلمامى بأوامر الحاسب الآلى إلا أننى أحترم الاستفادة من هذا النموذج وقد شرحت به طريقة عمل جلسات إعادة تنظيم إيقاع المخ Rhythm Restoring Therapy ويمكنك الرجوع إلى هذا الرابط(صدمة بالكهرباء … أم ضبط للإيقاع)

أ. محمود عادل

المقتطف: الحلم هو التفكيك الطبيعى لإعادة التشكيل، وهو صمام مان للتفكيك العشوائى (الجنون)، أما الإبداع فهو التفكيك فالتشكيل فى وعى فائق.

التعليق: هذا ما يحدث بالفعل.

د. يحيى:

الله ينور طريقنا معا جميعا

*****

حوار مع مولانا النفّرى (138)   

حوار حول الحوار (2)

أ. اسلام محمد

حوار حول الحوار:

لقد استرعي انتباهي لعبات العلاج  فيها خوف هاديء ضد الخوف المروع في حياتنا عندما نتكلم دون الكلام فاللعب حقنة مطمئنة وليست مسكنة لخوف الخواء الخارجي فالداخلي وكان لي خاطرة كتبتها من فترة هي تكلمنا عن عدم تكلمنا دون الكلام وأسف لإن كلامي خارج نطاق الموضوع الأساسي

د. يحيى:

اعتقد أن تعقيبك هذا لن يستوعبه إلا من تابع لعبة “وانا اقول كلام من غير كلام…يمكن” التى جرت فى العلاج الجمعى فى قصر العينى، ويمكن لمن يشاء الرجوع إليها  14-07 -2013  

*****

 فجرٌ آخر

د. نجاة انصورة

المقتطف // \” والطفلة تحبو فوق الشوك الرؤية

ونزيف الألم يزيّنُ ذاك الثوب الأبيض فيلوح الفجر الأصدق يمحو الفجر الزائف

ويشع النور من المشكاة الأرحم \”

التعليق: ربما هذه الإضافة هي التى اقشعت سواد ما قبلها في القصيدة ,,, جميلٌ هو شعرك يادكتور وفي هذه القصيدة ذكرتني بالشاعر السوداني محمد الفيتوري …  سلمت يمناك .

د. يحيى:

شكرا

أ. أحمد رأفت

أعجبتنى جداً هذه القصيدة

د. يحيى:

الحمد لله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *