الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 3-7-2015

السنة الثامنة

العدد: 2863

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

رمضان كريم

الأمور تزداد صعوبة

والمشاركة أقل عدداً لكنها أكثر دقة وجدية

والأمانة تزداد ثقلا

والله المستعان.

*****

الأساس فى الطب النفسى 

الافتراضات الأساسية: الفصل السادس:

ملف اضطرابات الوعى (17)

تابع: اضطرابات الوعى والانتباه

ثانيا‏-‏ إضطرابات‏ ‏الوعى

أ. نادية حامد محمد على

أفادتنى كثيرا التفرقة الواضحة بين حالات اضطرابات الوعى بصفة خاصة (الغيبوبة، الخدار، الهذيان).

والرجاء المزيد من التفاصيل الخاصة بهذه الاضطرابات فى يوميات قادمة.

د. يحيى:

الأرجح أن اضطرابات الوعى قد استوفت حقها فى هذه المرحلة، وأننى سوف أبدأ فى منطقة أخرى للوعى: هى منطقة النوم والأحلام والاضطرابات المتعلقة بهما، وهى أصعب لأنها مستويات “وعى” “الناحية الأخرى”!! شكراً.

أ. أمير منير

المقتطف: السبات‏ ‏الاكتئابى ‏Depressive Stupor: وفيه يبدو‏ ‏المريض‏ ‏ ‏فى ‏درجة‏ ‏قصوى ‏من‏ ‏الهمود‏ ‏الحركى ‏والحسي‏، ‏كما‏ ‏يمكن‏ ‏ملاحظة‏  ‏معالم‏ ‏الاكتئاب‏ ‏على ‏تعبيرات‏ ‏الوجه‏ ‏وفى ‏نظرة‏ ‏العينين‏، ‏ويبلغ‏ ‏الهمود‏ ‏درجة‏ ‏قصوى ‏تبدو‏ ‏فى ‏البكم‏ ‏وعدم‏ ‏القدرة‏ ‏حتى ‏على ‏بلع‏ ‏اللعاب‏  ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏الإمساك‏ ‏واحتباس‏ ‏البول‏.‏

على ‏أن‏ ‏تشخيص‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏السبات‏ ‏الكاتاتونى ‏والسبات‏ ‏الاكتئابى ‏يعتمد‏ ‏أيضا‏ ‏على ‏المعلومات‏ ‏الخاصة‏ ‏بالتاريخ‏ ‏السابق‏ ‏والحالة‏ ‏التى ‏كان عليها‏ ‏المريض‏ ‏قبيل‏ ‏استغراقه‏ ‏فى ‏السبات.

التعليق: أيهما يحدث الأول السبات يؤدى درجة الاكتئاب أم الاكتئاب يؤدى إلى السبات، وفى العلاج أيهما يفضل البدء به لتجنب حالة المريض؟

د. يحيى:

الاكتئاب يؤدى إلى السبات فى هذه الحالة، وبالتالى يكون التركيز فى العلاج على الأصل وهو الاكتئاب.

*****

الأساس فى الطب النفسى 

الافتراضات الأساسية: الفصل السادس:

ملف اضطرابات الوعى (18)

(تابع): اضطرابات الوعى والانتباه (4)

أ. عمر صديق

يستوقفني استشهادك وذكرك تجليات التصوف في معرض اضطرابات الوعي! هل لانها نفس البدايات لمخرجات مختلفة أم غير ذلك؟

د. يحيى:

التصوف “منهج معرفة”، لا هو دروشة ولا عزلة ولا تقشف ولا تميز فئوى، وقد فرحت مؤخراً وأنا أطلق تداعياتى على تداعيات شيخى محفوظ حين أتاحت لى الفرصة أن أتعرف على موقف الشيخ محمد عبده من التصوف، وقد أضيف بعض التفاصيل فى هذا الشأن الخميس القادم.

 أ. عمر صديق

حالياً اتابع بعض اعمال ايكهارت تول وكثيرا ما يتكلم عن هنا والان وقوة اللحظة واتوقع انك على اطلاع على اعماله هل من نقد او تعليق على اعماله؟

وشكرا جزيلاً

د. يحيى:

آسف أننى لم أتعرف على من ذكرت، فبداياتى مع أجزاء الثوانى ومع “هنا والآن” هى بدايات عملية امبريقية واقعية أثناء ممارسة العلاج الجمعى لما يقرب من نصف قرن، أما بالنسبة للتنظير فقد أضاف لى كتاب “حدس اللحظة” للفيلسوف جاستون باشلار، وناقشته فى ندوة من ندوات جمعيتنا وكتبت عنه ويمكنك أن ترجع إلى ذلك. (‏إشكالية‏ ‏الزمن‏: ‏فى ‏الحياة، ‏والمرض‏ ‏النفسى‏، ‏والعلاج‏ ‏الجمعى) مجلة الإنسان والتطور عدد ابريل – سبتمبر 1988.      

*****

الثلاثاء الحرّ :

الإيقاع الحيوى بين الحركة والسكون (1 من 2)

أ. رباب حمودة

المقتطف: الوعى ‏بالموت‏ ‏هو‏ ‏المبرر‏ ‏والدافع‏ ‏لاستمرار‏ ‏الحركة‏ ‏المسئولة‏ ‏عن‏ ‏إعادة‏ ‏التخلق‏ ‏وتفجر‏ ‏الوعي‏.‏

التعليق: الوعى به أو الخوف منه هو المسئول عن معرفة الموت أو حب الحياة والتى هى مرادف الحركة هو الدافع لاستمرار الحياة.

أعجبت جدا بمرادافات الحركة —> الحياة –ضد الموت- العدو-السباق، كما أغضب بمرادفات السكون —–> الموت – التكية- الغلاء-الظلام- الظلمة-الفراغ.

د. يحيى:

هذا كله طيب ويطمئننى على حسن التلقى، ومسئوليته

بارك الله فيك.

أ. أحمد رأفت

المقتطف: ‏ “لا‏ ‏دائم‏ ‏إلا‏ ‏الحركة‏. ‏هى ‏الألم‏ ‏والسرور‏. ‏عندما‏ ‏تخضر‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏الورقة‏، عندما‏ ‏تنبت‏ ‏الزهرة‏، ‏عندما‏ ‏تنضج‏ ‏الثمرة‏، ‏تمحى ‏من‏ ‏الذاكرة‏ ‏سفعة‏ ‏البرد‏ ‏وجلجلة‏ ‏الشتاء‏”

التعليق: أعجبتنى هذه المقولة: شعرت بها بالأمل والتجديد

د. يحيى:

هذا النص هو من “ملحمة الحرافيش” لنجيب محفوظ، يمكنك أن ترجع إلى نقدى لها الذى نشر فى أكثر من موقع

– دورات الحياة وضلال الخلود، ملحمة الموت والتخلق “فى الحَرافيش” مجلة فصول – المجلد التاسع – العددان الأول والثانى- أكتوبر 1990.

تشكيلات الخلود بين “ملحمة الحرافيش”، و”حـضرة المحترم” دورية نجيب محفوظ – العدد السادس : ديسمبر 2013 – المجلس الأعلى للثقافة.

*****

حوار مع مولانا النفّرى (138)   

حوار حول الحوار (2)

ٍأ. عمر صديق

شكرا جزيلا على هذه الرحلة الراقية في محاورة معرفية، استفدت كثيرا من شرح الخجل والحياء، وتذكرت والدي رحمه الله كيف كان يعجبه ان اناقشه باي موضوع ولكن لجهلي في ذلك الوقت كنت استثقله فاصبحت نادما عليه (عجيب كيف ان الندم ياتي بعد فوات الاوان وكانما لو عاد الزمان سأختار غيره)! اتسائل كيف يا ترى كانت تربية اولادك لهم!؟

د. يحيى:

لا أعتقد أنها كانت تربية مختلفة عن التربية التى نشأتُ بها، لكن ربما تدل النتائج على أنها كانت مختلفة، عموما هى أمانة صعبة، والله المستعان، وربنا يستر.

*****

عـــام

أ. هدى أحمد

جزاك الله خيرا يا د.يحيى على برنامج القناه الثانيه فى هدا الشهر الفضيل فيه نفحات طيبه.

د. يحيى:

كل عام وانت بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *