نشرة “الإنسان والتطور”
الجمعة: 15-5-2015
السنة الثامنة
العدد: 2814
حوار/بريد الجمعة
المقدمة:
ليكن
فيما وصل البركة بإذن الله.
*****
الأساس فى الطب النفسى
الافتراضات الأساسية: الفصل الخامس:
ملف اضطرابات الوعى
ماهية الوعى (3)
هل نحن نتحاور بالألفاظ أم من خلال حركية الوعى
د. خالد عبد الناصر
المقتطف: فقد يكون “حوار الصم” دفاعا ضد “الخوف من المعنى”(المطلق(
التعليق: ذكرنى هذا بما سبق وقلتـَهُ شعرا: دَانا لو أبطل وصف فى الاحساس ..حاحس وأنا “مش قد الكلام ده”
د. يحيى:
رحبت بهذا الربط لكننى لم أجده مطابقا، فالخوف من المعنى غير تجنب الاحساس، وإن كانت هناك نقاط التقاء.
د. خالد عبد الناصر
لم أستوعب كيف يكون حوار المعالج بالتفسير المقحم أو كشف المخبوء، والمريض بالمقاومة والتستر، نوعا من حوار الكر والفر.
د. يحيى:
حين يفرض بعض المحللين تأويلاتهم تقريبا على حكى وتداعيات المريض فيرفضها المريض متمسكا برأية أو بظاهر حكيه فيزداد كبتا ومناورة (مثلا).
أ. أمير منير
المقتطف: وفى العلاج النفسى عادة ما يكون التغافل من جانب المريض أكثره (أو كله) بغير وعى، وقد يكون من جانب الطبيب كذلك ولكن إلى درجة أقل، لذلك يمكن أن يسمى “الطَّنْبَلَة” وفى هذا ما يحمل ما يمكن أن يسمى (الإيهام بالقبول)
التعليق: احيانا افعل ذلك (بغير وعى) أو بوعى احيانا اخرى لكنه يصل للمريض على انه تجاهل او كسل فاتراجع عن ما فعلت.
د. يحيى:
هذا نوع من الإشراف الذاتى، وهو إشارة إلى مسيرتك الطيبة على درب النضج، وإتقان الحرفة.
أ. أمير منير
ماذا افعل مع العلم ان اسلوب الايهام بالقبول جيد فى العلاج النفسى؟
د. يحيى:
الايهام بالقبول ليس جيدا خاصة إذا كانت ترجمته العامية “يأخذ المريض على قد عقله”!! هذا علما بأن المرضى (خصوصا الذهانيين) يفقسوننا إذا فعلنا ذلك.
أ. رباب حموده
المقتطف: “العلاج هو “مواكبة” مسيرة النمو، يقوم بها شخص مسئول ذو خبرة ووعى وحركة شخصية مستمرة على مسار النمو (حكيم)، لصالح شخص معاق أو متألم لدرجة يمكن أن توقفه أو تحوّل مساره (مريض)
التعليق: اضيف الى ذلك ما علمتنا إياه عن نمو مواكب لمسيرة النمو للمريض مثله مثل المعالج.
د. يحيى:
بارك الله فيك.
أ. رباب حموده
المقتطف: حوار الكر والفر
التعليق: أو الاقحام والمقاومة ايهما يمكن ان يكون اصدق واعمق فى التفسير مع المريض.
د. يحيى:
حوار الكر والفر هو نوع طبيعى من الحوار، لكنه أقل فاعلية فى العلاج النفسى، إلا كمرحلة نقبلها لأنها عادية، ثم نتجاوزها حين نتبين كم أنها معطـِّلة. (علما بأنه بالغ التواتر فى برامج “التوك شو” ولا مؤاخذة).
أ. رباب حموده
أعجبتنى هذه النشرة ولكنها كانت دسمة جداً ارجو توضيحها ببساطه اكثر لكى نتعمق فيها اكثر على مستوى بسيط.
د. يحيى:
حاضر، سوف أحاول متى حانت الفرصة.
أ. محمود عادل
عجبتنى قوى تعبير “حركية الوعى”: فيه تجسيد وحيوية صادقة
لكن بشكل عام استمتعت بالقراءة عن علاج المواجهة – الموكية- المسئولية؟ أود معرفة الكثير عنه وعايز اعرف حضرتك لك كتاب عن هذا العلاج أم لا وما هو عنوانه، وكذلك أرغب فى مزيد من عناوين الكتب عنه سواء بالانجليزية أو العربية.
د. يحيى:
لم أجمع تفاصيل هذا العلاج فى كتاب بعد، لكن يوجد وثيقة من شرائح باور بوينت P.P فى الموقع، هاك رابطها link، كما توجد نشرات عدة أشارت إلى كثير منه (نشرة: 24-2-2008) و(نشرة 25-2-2008)،و(نشرة 26-2-2008).
د. محمد شلبى
المقتطف: “العلاج هو “مواكبة” مسيرة النمو، يقوم بها شخص مسئول ذو خبرة ووعى وحركة شخصية مستمرة على مسار النمو (حكيم)، لصالح شخص معاق أو متألم لدرجة يمكن أن توقفه أو تحوّل مساره (مريض).
التعليق: هو أنا لما بعالج مريض، بكون بعالج أى مستوى فى الوعى، ابتدى منين؟
نشرة مفيدة، جميلة، بس ثقيلة أوى.
د. يحيى:
نحن نواجه كل المستويات يا رجل، المسألة ليست أن هناك مستوى مريض والآخر سليم وإنما هى فى تصادم المستويات وتناثر بعضها لدرجة أن ينقلب لحن الصحة إلى رطان المرض ونشازه والعلاج هو أن يعود التبادل والتآلف والتناغم بين كل المستويات وبعضها.
*****
الأساس فى الطب النفسى
الافتراضات الأساسية: الفصل الخامس:
ملف اضطرابات الوعى
ماهية الوعى (4): الخروج عن ما أتى به العلم بالضرورة
أ. محمود عادل
وصلنى منه العمق وتحرير العلم، والكلام عن هذا الموضوع يحتاج منا شخصيا قراءات واسعة عنه فأرجو منك تفاصيل كثيرة عنه.
د. يحيى:
لقد ورد من ذلك وحوله نشرات عديدة، سواء فى نشرات قراءة مولانا النفرى مثل (نشرة: 1-6-2013)، (نشرة 26-4-2014)، (نشرة 28-3-2015) أم فى الاحالة إلى كتاب “ضلال العلم” لـ روبرت شيلدريك، أو العقل الممتد “لنفس العالـِم”، وإليك تلك الروابط.
* محاضرة روبرت شيلدريك (مترجمة): عن كتاب تحرر العلم
http://www.youtube.com/watch?v=R2jvhhGS7HQ#t=27
* محاضرة روبرت شيلدريك : العقل الممتد
http://www.youtube.com/watch?v=ktzgzd2rEc0
أو الرجوع إلى تفريغ الشريط وقد أنزلت الترجمة فى موقعى (نشرة 19-3-2014)، و(نشرة: 18-5-2014) .
وغالبا سوف ترد تفاصيل أخرى لاحقة وأنا أتكلم عن الوعى هذه الأيام.
*****
مقالات قديمة!! (ثقافة وثقافة أخرى!! 5 من 7)
حضارة بديلة: كيف؟ [3 من 5]
الاختلاف حقيقة فى الجوهر والمظهر
أ. أمير سيد
المقتطف: إن حضور إسرائيل بيننا يعلن بلا مواربه فدعونا نقرأ كيف أن حضارة الإسرائيليين أو رحمتهم تتمثل فى أن يسمحوا للعمال الفلسطينيين أن يقوموا بالأعمال القذرة (أعمال البناء وجمع القمامة مثلا)، وبالقياس فلعل غاية ما يسمح به أهل الغرب والشمال لنا هو أن نقوم بنشر الأبحاث التقليدية المكررة، بنفس منهجهم لنفس هدفهم، دون أية إضافة أصيلة، أو خاصة
التعليق: هل درجة القرب بيننا وبين الحضارة أو التاريخ الإسرائيلى قد تسمح مع الوقت بعملية التطبيع؟ وهل الاسرائيليات القديمة فى العهد القديم تفعل من خلال العدوان القديم تجاه القبائل الفلسطينية وما سببته من أذى قديما لليهود فى صراعهم على أرض الميعاد.
د. يحيى:
لم أفهم جيدا ما تريد
لكننى لأ آمن لهؤلاء الناس قديما أو حديثا بأى شكل من الأشكال.
أ. محمود عادل
أشكرك حضرتك يا د. يحيى على إتاحة الفرصة للتعليق على اليوميات.
د. يحيى:
أنا الذى أشكرك على مواصلتك، خاصة بعد أن زال عامل القهر السابق.
أ. محمود عادل
المقتطف: هل ثمة مقاييس صغيرة يمكن أن نقيس بها مدى قربنا أوبعدنا عن ماهو حضارة فعلا، وخاصة بعد أن شككنا فى أن مجرد امتلاك آلات المدنية…الخ
التعليق: اختيار العنوان فى محله، واستمتعت جدا باللفظين الامتلاء فالامتداد لدرجة أنى حفظتهما وتذوقت معانيهما، وفى انتظار وبلهفة حارة جداً المقال التالى المتعلق بامتلاء آلات المدنية
د. يحيى:
شكراً وأظن أن المزيد سوف يظهر الأربعاء القادم وبعده.
أ. هدى أحمد
اتفق معك تماما د يحي ان الحضاره لم تكن ابدا الدبابه او ناطحة السحاب او حتى السياره الفارهة فهده ليست مقياس الرقى نحن لا ننكر ان الغرب نجح ان يمتلك المال، ترسانات نوويه و … ولكن هدا مبلغهم من العلم وتفسيرى البسيط لمفهوم الحضاره ان السلوك الراقى من الانسان هو ما يجعله متحضر وهذا السلوك لن يتأتى الا بمنظومه من الاخلاق والقيم وليس مطلوبا من الفرد الاان يزكى نفسه لترتقى واذا كان كدلك اصبح مهموما بالاخر ايا كان يحمل همه وما جعلت الشعوب والقبائل الا للتعارف فنحن مطالبون بالتواصل لعل عندنا ما ينفع ليذهب الزبد جفاءا وما ينفع الناس فيمكث فى الارض.
د. يحيى:
شكراً جزيلا
وعلينا أن نضع المحكات الواقعية لقياس “ما ينفع الناس”، ويبدو أنه سوف يثبت أنه أبعد ما يكون عن المعروض فى سياسة السوق (القـِيمِى وغيره) عبر العالم تحت مسمى العولمة (ولا مؤاخذة).
*****
الثلاثاء الحرّ:
ضفائر الظلام واللهب
أ. محمود عادل
عجبانى قوى، ووصلنى إحساسها، وسر اعجابى بها، بلاغة لغتها العربية.
د. يحيى:
ياه
لقد تصورت أنها ستكون صعبة
شكراً بحق.
*****
مقالات قديمة!! (ثقافة وثقافة أخرى!! 2 من 7)
الأهرام: 1-6-1999
هم يحتاجوننا بقدر ما نحتاجهم
أ. علاء عبد الهادى
ان مفيش كما خلقنا الله هى الأصل، لا كما يريدون، اصبح الاعلام والدين والسياسة يساعد على التشوية، وامتد ذلك للاهل الذين يحاولون ان نعيش كما يريدون، ومن المحتمل ان يكون لديهم بعض الصواب وتبقى المشكلة فى إيصال هذه الرسائل المشوهة من كل المحيطين.
د. يحيى:
هيا معا.
*****
حوار مع مولانا النفّرى (130)
من موقف “لا تفارق اسمى” (2)
أ. هدى أحمد
من مقال المعرفه والجسد/ما المقصود بالوعى فى الشهاده قبل المعرفه والعلم والاقرار فما وصلنى ان الانسان له حضور متعين بعيدا عن اى ملكه اخرى وهذا الحضور هو البدايه وهنا تأتى الشهاده بانه مخلوق لخالق لتبداء رحلة الكدح نحو السعى للكمال لوجه الله بعمل ملكاتة الاخرى المستخلف بها
اللهم اجعلنا واياك من الداكرين الحاضرين
د. يحيى:
أرجو أن تتابعى معنا بقية ملف الوعى، وسوف ترد تفاصيل ربما تساعدنا أن نلتقى.
د. نجاة انصورة
……. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور يحيى
ترددت قليلا من باب لم أحب ان احملك هم وضعى لكننى لم استطع تجاوز مرحلة فقد أمى التي توفيت من حوالى الشهرين …
………….
………….
وأعتقد إننى قد تجاوزت المسموح من الوقت لأعيش واستشعر حزنى!! فادعوا لى… ورحم الله والدينا ورحمنا برحمته الواسعه .
شكرا جزيلا سيدى وارجوا ان لا تنشر هذه الرسالة بالموقع
شكرا لوقتك .
د. يحيى:
عذراً لمخالفة توصيتك ألا تنشر رسالتك فى الموقع، فقد غامرت بنشر بعضها فهذا تقليد كريم يتيح الفرصة للمشاركة الضرورية والدعاء.
البقاء لله
بارك الله فيك واستجاب لدعائك للفقيدة وألهمك وبقية الأسرة الصبر والسلوان، علما بأنك شخصيا بعض صناعتها، وأنه لا يبقى لها بعد أن غادرتنا إلا علمك النافع، ودعاؤك المقبول، وما فاض عنك من صدقة جارية، ولله ما أخذ، وله ما أبقى.