الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 12-2-2016

السنة التاسعة

العدد: 3087

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

ربنا يسهل.

*****

الأساس فى الطب النفسى:  الافتراضات الأساسية الفصل السابع

 ملف الاضطرابات الجامعة (31)

الطب النفسى الطوبائى: الطب النفسى التطورى (ستيفن وبرايس) (ب)

د. ماجدة صالح

بعد أن قرأت المقتطفات وجدت فيها نفس ما علمتنا إياه منذ أكثر من .3 سنة فى العلاج النفسى وكيفية صياغة السيكوباثولوچى وماينقص منه هو كيفية استعمال هذا فى العلاج. قد يكون هذا النقص موجود فى مراجع أخرى وزمن آخر؟ فكيف بالله عليك يا دكتور يحيى أن تتهم نفسك بالتقصير المعرفى وأنت  العالم “المفكر الصنايعى”  الذى قد يكون  سبقتْ أو تواكبتْ وكملتْ نظرياتة كل هذاالعلم!!!

 د. يحيى:     

ياه يا ماجدة!! حفظك الله ونفع بك.

أ. أمير منير

المقتطف: “وحين تقترب الاستشارة من نهايتها  تصبح حجرة الكشف مليئة بمعارض المخلوقات البدائية التى لكل منها الحق أن يُستمع له، وأن يُستجاب لاحتياجاته”

التعليق: هل أنا مطالب أثناء جلسات العلاج النفسى الفردى أن اسمح بإظهار هذه المخلوقات جميعا واستجيب لهم أم احدد كيانات معينة للعمل عليها؟

 د. يحيى:     

طبعا لا، لستَ مطالبا، ولا هو ممكن أصلا تطبيق ذلك عمليا حتى لكاتب هذا الكلام، ومع ذلك فقد احترمت هذه الصورة احتراما هائلا لأن كل الأحياء حتى قبل الإنسان تمارسها لتبقى، هذا هو الإبداع الحيوى البقائى الذى أشار له سليفانو أريتى حين وصلنى منه أن “البقاء هو للأقدر ابداعا لنوعه” و”الأقدر تكاملا مع الأنواع الأخرى”.

إنها صورة جميلة اعتقد أنها هى التى تجرى فى العلاج الجمعى أثناء تخليق الوعى الجمعى أكثر مما تجرى فى العلاج الفردى

 وبالنسبة للنظرية التطورية الإيقاعحيوى فإن المخلوقات التى تظهر لى جميعها إكلينيكيا فى مجموعات بدائية تمثل مراحل مقابلة للمواقف النمائية التى جاء فى مدرسة العلاقة بالموضوع فى النمو الفردى (الانتوجينيا)

 وهذا ما سيرد تفًصيله حين أتقدم لشرح تطبيق هذه النظرية.

أ. أمير منير

المقتطف: “وعلى ذلك فإن مساعدة المرضى هو الأخذ بأيديهم ليواصلوا نموهم بعد عبور هذا المأزق المؤلم الفاشل (المرضى) الذى اختاروه مضطرين لأنه كان الممكن قبل العلاج

التعليق: أرجو المزيد من التوضيح وما المقصود منها؟

 د. يحيى:     

مسلسل مسئولية المريض عن اختيار المرض حلا، ثم مرحلة التفكيك إلى التخليق، كما جاءت فى عدة نشرات سابقة، سواء فى اختيار الجنون (نشرة 13-7-2008 زخم الطاقة، والإيقاع الحيوى، واختيار الجنون “1”) و(نشرة 20-7-2008 زخم الطاقة، والإيقاع الحيوى، واختيار الجنون “2”) أو فى المقارنة بين الحلم والإبداع خاصة الشعر (نشرة 26-7-2015) أم فى مسلسل محمد طربقها من(نشرة 19-10-2015) إلى (نشرة 2-2-2016)  كلها ترد على هذا التساؤل فضلا عن ما سيأتى ذكره حين أعرض نظريتى.

أ. عمر صديق

على بركة الله، هل من الممكن ان تضيف النص الانكليزي في الهامش لكل المقتطفات لاثراء الشرح/ الترجمة بتوفر المصدر، ولكن لدي تعليق او تحفظ في استعمال المؤلف ل (جمهرة من الناس) بدل مثلاً مجموعة تاثيرات تاريخية او ما مر به الانسان قبل ان يكون انساناً! وشكراً

ملاحظة: فرحان لفرحك بما وجدته واعانك الله لشرح نظريتك.

 د. يحيى:     

هذا وارد ومفيد، وقد قمت به فى المسودة، لكننى عدلت عن نشره لفرط اعتزازى بلغتى وقد أعيد النظر فى هذا العدول.

*****

 الأساس فى الطب النفسى : الافتراضات الأساسية الفصل السابع

 ملف الاضطرابات الجامعة (32)

الطب النفسى التطورى الإيقاعحيوى  Evolutionary Biorhythmic Psychiatry

أ. عمر صديق

استاذي العزيز،

على بركة الله وشكراً لمشاركتنا لنظريتك واعانك الله على توضيحها وتوصيلها كما تريد.

 د. يحيى:     

يارب تصبرون علىّ.

وأستطيع

*****

الأساس فى الطب النفسىالافتراضات الأساسية الفصل السابع

 ملف الاضطرابات الجامعة (29)

عرض ونقد الطب النفسى الطوبائى

أولاً: الطب النفسى الإيجابى

أ. أمير حمزة

مش قادر أفهم وأقبل مفهوم ما ينبغى أن يكون عليه الإنسان ده وكأننا بنعمل وبنعامل مع ثوابت مش بشر وحضرتك وضحت ده – وحاسس بخلط بين مفهوم الطب كطب بيداوى ومفهوم الإيجابية وتحقيق الحياة الجيدة للبشر.

 د. يحيى:     

– ثوابت من من يا رجل؟!

– ألم يصلك كيف أن الكيان البشرى هو فى “اليتكون” In the Making دائما أبدا.

– أما تنويعات الطب، فكيف غاب عنك ما قدمته لكم فى الندوة الشهرية السابقة، (أول فبراير ويمكن أن ترجع إلى شرائحها فى الموقع أو فى مكتبة المستشفى)

– ثم برجاء متابعة ما سأواصل تقديمه فى هذا الشأن وهو كثير.

*****

حوار مع مولانا النفّرى (170) 

  من موقف “التيه”

أ. أمير حمزة

المقتطف: تداخلت هذه الكمات مع بعضها البعض ففرحت بعدم التمييز،

التعليق: تداخل الكلمات وعدم التمييز بينها وصلنى منه أنه عالم واحد كيان واحد – طريق واحد فيه 3 محطات واحنا القطر إللى ماشى فيها.

 د. يحيى:     

هو توجـُه واحد لكنه ليس طريقا واحدا،

ونحن نواصل الكدح فيه ابداعا، وليس قطارا مسلسلا.

أ. أمير حمزة

المقتطف:  أما من يظل ينظر إلى السماء فهو لا يبرح من فوق الأرض فلا ينزل تحتها

التعليق: نزول المحجَّة مغامرة والبقاء أعلى عند – والصراط المستقيم بينهم والخوف والحيرة شغلانى طول الوقت.

 د. يحيى:     

هذا هو ثمن روعة الكدح.

أ. أمير حمزة

المقتطف: فرحت أخفض بصرى من التعلق بالسماء أملاً أن تأتينى الشجاعة  أن أنزل إلى المحجة فأتعرف على صراط الذين أنعم عليهم دون دليل إلا هو.

التعليق: ده صعب جداً قدرت كيف تعمل ده خصوصاً وأنت مختار ده.

 د. يحيى:     

هى محاولة وإلزام بالاستمرار، لا أكثر.

د. رجائى الجميل

تسبح في بحر المطلق

روحي وروح من يجازف

بالنزول او الصعود

التقيه

لا يدغدغني الا حضوره

ليس هو

فعلتها كثيرا

كان يهرب مني

لا يتحمل

يتدثر

يستغشي ثيابا فيطمس

انحسر وحيدا

عنيدا

لا استطيع

الا مواصلة السباحة

فالشطئان تخنقني

تميتني

اعاود الصحبة

واعلم انها لن تكون

ولا اتعلم لاني

لا اريد

من ذاق عرف

ومن خرج الي اليابسة

تيبس

عزاءي هو نفسي

ومن لم يزل ينبض

رغما عنه.

 د. يحيى:     

استثناء

تركت قصيدتك كما هى اليوم لأسباب لا تخفى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *