الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 30-11-2012

السنة السادسة

العدد: 1918

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

لا أعرف ماذا فعلت لمحات أ.د.صادق السامرائى بأصدقاء والبريد، فقد جاءت معظم التعليقات هذا الأسبوع على لمحاته الإدراكية التى اعتبرتُها قصائد مكثفة فعقبت أنا عليها شعرا باعتبار أن الشعر لا ينقد إلا شعرا، إلا أن أغلب تعقيبات الأصدقاء جاءت تناقشها نثرا، ولم يشر أى منهم إلى شعرى  شخصيا الذى عقب عليها.

فى البداية جاءنى خاطر أن هذه التعقيبات تجرح اللمحات بشكل أو بآخر، من حيث أن الشعر لا ينقد إلا شعرا كما ذكرت، لكننى تراجعت وقلت: أنا مالى هل ملكتنى الغيرة أن عقبوا على قصائده دون شعرى، وهكذا عدت فأثبتها كما هى دون تعقيب منى وأمرى إلى الله، وأمره أيضا إلى الله.

*****

الأساس: الكتاب الأول: الافتراضات الأساسية (132)

 الإدراك (93)

عودة – تأخرت – إلى أصل المسألة

الإدراك فى الصحة والمرض

أ. نجاة انصورة

كلما أغوص في فيض منهلك الإدراكي آتيقن بإني بالفعل أمام نقله جذريه جديدة وكإني ماعرفت الإدراك قط.

فهو بالشعر والموت والحلم ثم الجنون  هو بذلك كل مناحي الحياة ومظاهرها الذهنيه الواسعه … وعظيم أن يقدم الإدراك شاملا لكل ذلك من خلال الممارسه الإكلينيكيه التي تضفي عليه الموضوعيه وإثراء الخبره ممكنة القياس والتعميم قدر المستطاع.

وصلني أستاذي وغير متأكده بآن الإدراك هو حجر الزاويه لكل توجهاتنا ووعينا بالآمور والآشياء وكذلك بفلسفتها ربما… آلا يوجد محدد آخر له علاقة بكل ذلك زيادة عن الإدراك.

ورد في النص (أولا)الإدراك هو أصل جوهري للمعرفه العمليه التكيفيه التطوريه خاصة دون أن تصل هذه المعرفه إلى مستوى الوعي الظاهر .. الظاهر هنا بمعنى الشعوري؟؟ وهل يرتبط هذا أستاذي بما أطلقت عليه بما معناه (تكيفيه البقاء ومقاومة الإنقراض)وبنفس المفهوم ما ورد في (رابعا)؟؟

د. يحيى:

أشكرك على الاحتفاء بهذا الاجتهاد ومواكبة المحاولة أولا بأول.

أ. نجاة انصورة

– هل  يمكننا اعتبار الإدراك وكإنه مايشبه الصورة الضوئيه للوعي مثلا؟؟

د. يحيى:

ليست هكذا تماما، وسوف أتناول علاقة الإدراك بالوعى لاحقا، وسوف تكون مهمة صعبة.

أ. نجاة انصورة

– ورد في (تاسعا) لست متأكده تماما بما قد يعني بآن الإضطرابات والآمراض النفسيه هي فقط تشوهات في الإدراك..وكإننا هنا يجب أن نقر بآن جميعها ذهانيه من الدرجه الآولى وإن تداخلت بعض المظاهر العصابيه ذات الآصل الذهاني؟؟

وورد في (عاشرا) أو ربما كذلك بإن إختبار الفروض \” إمبريقيا \” يتضمن هنا والآن؟ أو هو يعنيه بالتحديد؟

شكرا لمعاناتك معنا …شكرا لكل هذا الفيض من كرم وعز… شكرا شكرا أستاذي العظيم.

د. يحيى:

ليست تماما، ولنا عودة للتفصيل

شكرا

*****

الأساس: الكتاب الأول: الافتراضات الأساسية (131)

 الإدراك (92)

لمحات إدراكية ( 5 من 5)

(مع أ.د. صادق السامرائى: شعر على شعر)

د. بيتر نبيل

المقتطف:

نون

إذا استوت أدركها النون

فالنقطة كون مأسور في طوق النون

فدعهم يسطرون (د. السامرائى)

التعليق: -تبدأ متحركة وتمضى نحو السكون.

– إذا انغمست فى “الألف” حَوَتْ كل معانى الذات —> (أنا).

– وإذا احتضنت “حاءها” استطاعت احتواء الجميع —-> (نحن).

فكيف يدَّعون أنها حرف واحد مع أنها تحمل كل معانى الكون.

د. بيتر نبيل

المقتطف:

العدم موجود والموجود عدم

واختراق الوجود يوصلنا إلى فراغ الموجود

فندرك الوجود (د. السامرائى)

التعليق: كم نضيع من وقتنا ومجهودنا خلف ما نظنه موجوداً، وإذ بنا نسعى خلف السراب ونحتضن العدم.

د. بيتر نبيل

المقتطف:

في حلبة الإشراق

تصارعت الذات المجهولة مع اطياف المعاني

وثار غبار الإبتعاد عن الفحوى (د. السامرائى)

التعليق: بداخلى شئ يصارع لا أعلم أصله ولا أعرف كنهه مع اشتياقات وأحلام سامية حتى أرى القلب صريعاً بعد المعركة ينزف آماله القديمة فيفعل ما لم يكن يرتضيه.

د. بيتر نبيل

المقتطف:

إخترقني سهم النور الذي أطلقه قوس الفحوى

وذبحني حسام اليقين

فما نطقت بحرف ونسيت لغة الحياة

وعرفت كنه التراب(د. السامرائى)

التعليق: إنه النور وحده إذا اخترقنى جعلنى أرقص، أما حسام اليقين لا يذبحنى أنابل يذبح كل أكاذيب الظلام التى خدعتنى طويلاً.

د. بيتر نبيل

المقتطف:

الماء في يدي

والجمر في فمي

وفي لحظة إدراك فقدت يدي (د. السامرائى)

التعليق: الماء فى يدى لكنه لا يُمتلك بل ينسكب كل من يحلم بامتلاك الماء عاش مخدوعاً ومن استسلم لفيض رخّاته هو الرابح الوحيد.

أما الجمر إذا لامس الشفاه  طهرها من عبث الكلمات الفارغة.

د. بيتر نبيل

المقتطف:

هذا وهذا يلتقيان عند مملكة الحرف الفريد

فانزع كل حرف من بدن الكلمات

كي نقرأ المكتوب معا (د. السامرائى)

التعليق: أقرأ الكلمات وما بين السطور فبعض الكلمات نور والبعض الآخر قبور.

د. بيتر نبيل

المقتطف:

هل أدركتَ قبس النور

ووعيتَ جبل العبور إلى بحر المعنى (د. السامرائى)

التعليق: هل أدركت قبس النور؟

لا أعلم وإن كنت أراه

وهل عبرت إلى بحر المعنى؟

لازلت طفلاً يلهو على شاطئه.

د. بيتر نبيل

المقتطف: الصمتُ ديوان الحذر

والنطقُ ميدان الخطر

والكلام تجمعت فيه الفِكر(د. السامرائى)

التعليق: كثرة الأخطاء فى الكلام تعلّم الصمت

والصمت هو أعظم معلمِّ للكلام.

د. بيتر نبيل

المقتطف:

أراني الذي يُرى

وما رأيتُ ما يَرى (د. السامرائى)

التعليق: يقول قائل

لى ما أراه ولى ما لم ولن أراه

أرى بلا عينى وفى العين أرى

*****

أ. أحمد عبد الوهاب

المقتطف:

فعلَ كما يَرى

وغضبَ لِما يَرى

فمَن منهما يدري

ومَن منهما الذي أدرك ورأى (د. السامرائى)

التعليق: كأنك تقصد أنهما شخصان بالرغم أنه شخص واحد يفعل ويغضب ويرى وأيضا يدرك وهذا يقع فى نطاق الحواس والقدرات العقلية لفرد.

أ. أحمد عبد الوهاب

المقتطف:

قال القاتل

إن الضحية هي التي أجبرتني على قتلها

لأنها أدركت مصيرها

وأذعنت لأمره

فجعلتني آلته ومنحتني ذاته (د. السامرائى)

التعليق: فالمقتول إذا أدرك بأنه سيقتل واستسلم فانه شريك فى الجريمة، لانه يجب ان يدرك ان يدافع عن نفسه حتى يستطيع أن يعيش .

وهذا يذكرنى بقول أ.د.يحيى الرخاوى بأن الـ 99.9% الذين لم يتكيفوا مع البيئة انقرضوا

أ. أحمد عبد الوهاب

المقتطف:

أدرك أن الصعود نزول والنازل صاعد

والواقف يركض والمسرع واقف

فالسكون أقصى حالات السرعة

والسرعة رقصات على حواف السكون (د. السامرائى)

التعليق: سنة الحياة.

أ. أحمد عبد الوهاب

المقتطف:

إنشق القمر وانفلق سحر الوجود

فغاب البصر (د. السامرائى)

التعليق: “اقْتَرَبَتْ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ” لذلك سيغيب الإدراك وكل الحواس بما لا ندركه حتى الآن.

*****

 الأساس: الكتاب الأول: الافتراضات الأساسية (129)

 الإدراك (90)

لمحات إدراكية ( 3 من ؟)

أ. أحمد عبد الوهاب

المقتطف:

مَن قال أُدرك فإنه لا يُدرك (د. السامرائى)

التعليق: ولما لا – فقد يكون يدرك؟

أ. أحمد عبد الوهاب

المقتطف:

وما أدراك ما هي

تلك النار الحامية التي هي ماء

ولهذا كانت بردا وسلاما (د. السامرائى)

التعليق: فاسأل الخالق

*****

تعتعة التحرير

أدعو الله أن أموت تحت مظلة دولة لها معالم!!

أ. نجاة انصورة

آطال الله لنا في عمرك وعفاك من كل سؤ وآبقاك لنا رمزا نسمع له ونتعلم…

إني أدعوا الله تعالى بآن يستمع كل هراطقة الأمه -الذين يملكون  صيغة القرار فيصنعون عبثا خطاياهم ويفرضونها كعين اليقين إمتهانا وإستخفافا بسوادنا الآعظم الذي أرد لنفسه زهدا من فهما وعيش – خطابك سيدي

… ولكن للآسف كل مايحدث ليس بأخطاء لكنها خطايا تحت وصاية \” الفوضى الخلاقة\”

د. يحيى:

لا أستبعد ذلك، لكننا نتحمل مسئولية النتائج فى كل الأحوال، وعلينا ألا نتوقف عند التفسير، بل نجتهد لنحوّل الدفة لصالحنا حتى لو لم نكن مسئولين عن الدفع المبدئى.

أ. نجاة انصورة

كل مايجري الآن وعلى الآرض العربيه قاطبه وإن إختلفت الرؤى والأهداف وكذلك فصول التآمر يظل هناك سؤال جد مهم :

لماذا راهنت أمريكا على تجار الدين؟؟؟؟

أعتقد إن الإجابة على هذا التساؤل سيدي لاتحتاج إلى الكثير من الذكاء وربما التحليل، لآن تجار الدين سيجعلون المجتمعات الثائرة تتحول إلى حلبات تصارع دموي …. الهدف … لتنعم إسرئيل بالآمن وأمريكا بخيرات الشعوب!!!

د. يحيى:

مع أن إسرائيل هى أبشع نموذج عصرى لدولة تقول أنها حديثة وهى النموذج القبيح لاستعمال الدين للإستيلاء على أوطان الغير وتشريد أصحاب الأرض ومواصلة التطهير العرقى والتجويع والإذلال.

أ. نجاة انصورة

ويجند لذلك من يجند حتى وصل الحال في بعض الآمور إن نجد بعض المواقع النفسيه تشحد هممها وتحاليلها وقواها الجباره علميا لتضرب نظام وتغوص في نعت الحاكم بالجنون و،و،و، وتتناسى دورها الطبيعي في ضرورة أن تشحذلماحيتها في حل العديد من المشكلات الإجتماعيه والآخلاقيه وإيجاد حلول أكثر جدوى وجدية للعديد من الآمراض النفسيه المتفشيه بشكل رهيب … وكإنها أصبحت اليد الآخرى ومن حديد الآكثر إقناعا بضرب هذا وذاك للمواطن البسيط الذي عادة من يصدق أي شئ فمابالك بمتخصص نفسي مهما كانت مرجعيته…وأين هم الآن وأين قريحتهم إزاء مايحدث … نجدهم صما بكما فهم مساكين لم يعودوا ليفقهوا شيئا وكإنهم جندوا آيضا لغرضا مؤقتا – والعياذ بالله تعالى من الظن. وإن بعض الظن إثم.

د. يحيى:

نعم إن بعض الظن إثم، ولكل مجتهد وجهة نظر.

أ. ياسمين محمد عبد اللطيف

ان كل مايعانيه الشعب المصري التسرع في اخذ الحقوق بسرعة كبيرة وفي وقت صغير  مثل التسرع في العمل وعدم الصيانه الصحيحه في القطارات فتحدث الحوادث وتحدث المظاهرات عدم الرضا والتسرع هم أسباب فشل الدوله والبحث عن مصالح شخصيه بصفه الانانيه.

د. يحيى:

بعض من كثير

ربنا يستر

*****

حوار/بريد الجمعة

أ. نجاة انصورة

من طرابلس أقرؤك سلاما وشوقا داعية الله تعالى بآن تكون دائما بخير وبآن يديم عليك و علينا آبدا صحتك وعزك … والله كلنا نحبك ونتفاعل معك وبك .. أدعوا الله تعالى أن يفك عنك كل آرق وضيق..

أنت من يجب أن تعذرنا سيدي لآننا نكلفك فوق طاقتك لآننا تلاميذ صغار نحبو نحو فيض علمك الذي لاينضب  ولا تنفك إلا وأنت تهتم بنا وتمنحنا حنان الأبوة وعطف المعلم …. فبسم الله تعالى عليك .

د. يحيى:

حمدًا لله على السلامة

بارك الله فيك ونفع بنا وهدانا إلى سواء الصراط.

*****

تعتعة التحرير

 المستضعفون، والهجرة، وأرض الله الواسعة!

Mohmed Hamad · ‎ موجه مكتبات بالتربية والتعليم

حقا إن لم نحسن اختيار السيد المناسب فلن تتأخر وستجيؤنا المصيبة تأخذنا على ما فرطنا فى حق أنفسنا…. وسوف نُسأل: ماذا ولماذا وكيف ومتى ؟؟.

د. يحيى:

السيدالمناسب “من بيننا”، حتى لو أخطأ، لا السيد المناسب المستغل القاتل المفترس المستورد، بل المفروض علينا ونحن فى غفلة من ألاعيبه ومؤامراته.

Mohmed Hamad ‎موجه مكتبات بالتربية والتعليم

الله الله… لقد أرجعتما من غربتنا نبكى على ضعفنا وقلة حيلتنا.

د. يحيى:

ثم ننطلق

إياك أن تعتبر البكاء – مهما كان صادقا- هو التفاعل المناسب، نعم هو حقنا، لكن أن يكون دليلا على ضعفنا وقلة حيلتنا فقط: فلا، وألف لا.

هياّ.

Rama Grand

رائع رائع يا استاذنا العزيز.. لخصت تراكمات الماضى و واقع الحاضر والأمل فى المستقبل فى سطور قليلة..

أدعو الله أن نتعلم ما ينفعنا وان ننتفع بما تعلمنا..

د. يحيى:

اللهم آمين.

Imad Ba

شكراً لكاتبنا.. عميق النظرة و سهل الأسلوب…

د. يحيى:

العفو

أنا الذى أشكرك

*****

تعتعة التحرير: وزارة الدفاع الاقتصادى

Doctora Somia

كلامك صح يا استاذى لكن هل لا زلت تعتقد ان الجيش لم يتم غزوه خاصه بعد الإطاحه بالمومياءات (لم يحزن عليهم احد) لكن بعدها استبعدت 70 من القيادات التى سبق ودخلت حرب والتى تربت على ان عدونا هو اسرائيل غير الناس التى تربت ان اسرائيل دوله صديق بينا وبينها اتفاقيات كويز ومناورات مشتركه لقد ابتدأ عملية التغير من ايام السادات لكن الناس اللى حاربت كانت تقاوم وهو ما كان يغضب الامريكان لكن العملية تمت الان بمساعدة الاخوان وحاليا يتم تفكيك الجيش الاول فى سوريا.

د. يحيى:

أرجو ألا تكون مخاوفك الرائعة هذه صحيحة  مع أننى أخاف مثلك تماماً وأكثر، وأرجو ألا تكون مخاوفى صحيحة أيضا

ماذا نفعل غير الخوف

دعينا نخترق الخوف معا فعلا حالا

معا

فعلا

حالا.

*****

Anonymous

قال الولد لأخته: ألن تكفى عن جنونك هذا، اقتراحات ماذا وهباب ماذا!! المسألة أكبر مما تتصورين، قالت: إيش عرفك حجم ما أتصوره حتى تقول أكبر أو أصغر، قال: دعينا نختار السيد المناسب لنعرف طبعه ونحسن طاعته، قالت: جاءتك مصيبة تأخذك، أبَعَدَ كل هذا ؟

The masses are followers who won\’t stand up for themselves, who can\’t object or reject, thus they seek relief in hiding behind sb who is to be responsible for them.

د. يحيى:

لا تعليق، مع التماس العذر لرفض الترجمة.

*****

عــــــام

أ. دينا شوقى

حضرة الاب الفاضل دكتور يحيى الخاوى انى خائفة على مصر ولا املك الا الدعاء فهل هذا تقصير منى فى حق مصر

د. يحيى:

لا طبعا

الدعاء الصادق، خاصة هذه الأيام، هو فعلٌ فى ذاته، على شرط ألا يحل محل الفعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *