الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حلام فترة النقاهة نص اللحن الأساسى: (حلم‏ 131)

حلام فترة النقاهة نص اللحن الأساسى: (حلم‏ 131)

“نشرة” الإنسان والتطور

5-2-2009

السنة الثانية

العدد: 524

 

أحلام فترة النقاهة “نص على نص”

نص اللحن الأساسى: (حلم‏ 131)

لقاؤنا فى هذا الركن من الغابة وحياتنا طرب مستلهم من المواويل، وسماؤنا سحب من دخان رقيق عاطر، ونحن كأننا نائمون أو غافلون وذات يوم اقتحم هدوءنا غناء غريب مجنون الإيقاع شديد الصخب فذهلنا ورأى بعضنا إسكاته ولو بالقوة، على حين آثر البعض التأمل والحكمة، وعلى أية حال فقد استيقظ النائمون وتنبه الغافلون.

التقاسيم:

تقدم أحدنا نحو مصدر الغناء المجنون، فتكشف عن شيخ بالغ الوقار سمح الوجه، له لحية بيضاء جميلة، ولم نصدق أن هذا الغناء الذى أفسد كل شىء يصدر عن هذا الشيخ الجليل، وحسبنا أن المغنى المجنون يكمن وراء شجرة أخرى تالية، لكن الشيخ بدأ فى الحديث فسكت الغناء، فعرفنا أنه هو، فسألته من أين كان يصدر هذا الغناء المجنون الشديد الصخب وهو مطبق الشفتين، فابتسم أكثر سماحا، وقال: وهل هذا سؤال؟ وأشار إلينا بيده، واحدا واحدا، فنظر كل واحد فى نفسه وعرف الإجابة، وانطلقنا نقهقه ونتنافس فى الإقبال عليه نقبل يديه شاكرين.

****

 نص اللحن الأساسى: (حلم‏ 132)

هى وأنا ماضيان كالعادة إلى ملهى من الملاهى وفى الطريق استأذن دقيقة ريثما يشترى سجائره ولما رجع لم يجدها فعلم على ظنه أنها سبقته إلى الملهى المتفق عليه فذهب إليه ولكنه لم يجدها فراح ينتقل من ملهى إلى ملهى باحثا عنها وحتى هذه اللحظة لم يكف عن البحث.

التقاسيم:

…. لكنه نسى أسماء الملاهى كلها، وعناوينها، فوجد نفسه فى زاوية من تلك الزوايا أسفل العمارة التى تقام فيها الصلوات فى السر، وكان الدخول إليها ببطاقات خاصة، برغم إقامة الآذان فى المكبر كل الأوقات، لكنه استطاع أن يغافل الحارس ويدخل، وحين أقيمت الصلاة اكتشف أن الإمام كان طفلا صغيرا وإن ارتدى عمامة جميلة على قدر رأسه، وتأكد أن الإمام لن يلاحظ أنه يصلى بغير وضوء، وحين ختم الصلاة واستغفر وخرج من المسجد الزاوية وجدها تنتظره خارج الزاوية وقد تنقبت، ففرح فرحا شديدا، لكن سرعان ما ساوره شك “إيش عرفه أنها هى؟”، وبدون أن يسأل، رفعت النقاب دون حرج ، وبدا له ما تحته، فأطلق ساقيه للريح وهرب بلا تردد، ومازال حتى هذه اللحظة لا يكف عن الجرى وهو يتلفت وراءه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *