الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) بقلم: “يحيى الرخاوى” واحدة واحدة (87) الفصل‏ ‏الثانى: ‏فى ‏مقام‏ ‏الحيرة‏، ‏والدنيا‏ ‏تضرب‏ ‏تقلب‏

تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) بقلم: “يحيى الرخاوى” واحدة واحدة (87) الفصل‏ ‏الثانى: ‏فى ‏مقام‏ ‏الحيرة‏، ‏والدنيا‏ ‏تضرب‏ ‏تقلب‏

نشرة الإنسان والتطور

الخميس: 18-8-2022                                  

السنة الخامسة عشر

العدد: 5465

تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) [1]

وهكذا نواصل نشر “الأصداء” مع “أصداء الأصداء”

 بقلم: “يحيى الرخاوى” واحدة واحدة (87)

الفصل‏ ‏الثانى

فى ‏مقام‏ ‏الحيرة‏، ‏والدنيا‏ ‏تضرب‏ ‏تقلب‏!!

 الأصداء

87 – ‏الرحلة

‏”‏بقضاء‏ ‏لا‏ ‏راد‏ ‏له‏ ‏حملنى ‏الإذعان‏ ‏إلى ‏أرض‏ ‏الغربة‏. ‏وعلمت‏ ‏أن‏ ‏الواقعة‏ ‏آتية‏ ‏لاريب‏ ‏فيها‏، ‏غدا‏ ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏غد‏. ‏إنتظر‏ ‏قليلا‏ ‏ولا‏ ‏تتعجل‏ ‏المجهول‏”. “‏وقال‏ ‏الطيبون‏: ‏لا‏ ‏تخف‏ ‏فقد‏ ‏سبقناك‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الطريق‏”، “‏تنبسط‏ ‏أمامى ‏حديقة‏ ‏مترعة‏ ‏بالحسن‏، ‏وتذهب‏ ‏الفاتنات‏ ‏وتجيء‏” “‏ودعيت‏ ‏للغناء‏ ‏ولكننى ‏شغلت‏ ‏بالخواطر‏ ‏والهواجس‏”. “‏وانتزعت‏ ‏حواسى ‏لاجتياز‏ ‏الغابة‏ ‏الدامية‏ “. “‏لم‏ ‏يبق‏ ‏لى ‏منها‏ ‏إلا‏ ‏ذكريات‏ ‏أشباح‏ ‏وأصداء‏ ‏كوابيس‏ ‏خانقة‏، ‏وأثر‏ ‏باق‏ ‏لمعركة‏ ‏طاحنة‏”. “‏وقالوا‏: ‏أن‏ ‏لك‏ ‏التجوال‏ ‏فى ‏رياض‏ ‏الشمال‏ ‏ولكن‏ ‏قلبى ‏نازعنى ‏إلى ‏الملعب‏ ‏بين‏ ‏السبيل‏ ‏والتكية‏”، “‏وصلت‏ ‏وأنا‏ ‏الهث‏”. “‏الوجه‏ ‏والإهاب‏ ‏والنظر‏، ‏كل‏ ‏شىء‏ ‏تغير‏، ‏وتلقانى ‏الأحبة‏ ‏ومن‏ ‏حولهم‏ ‏ترامى ‏الجليل‏ ‏بهوائه‏ ‏وضجيجه‏”، ‏وقال‏ ‏لى ‏قلبى: “‏استقر‏ ‏فى ‏ظله‏ ‏وليحفظه‏ ‏الصمد‏”.‏

أصداء الأصداء

الرحلة‏ ‏هنا‏ ‏صعبة‏ ‏حقا‏، ‏متداخلة‏ ‏ومكثفة‏ ‏ودائرية‏ ‏ومفتوحة‏ ‏النهاية‏، ‏قصيدة‏ ‏أخرى، ‏بل‏ ‏ملحمة‏ ‏ذات‏ ‏أحداث‏ ‏وأبطال‏ ‏وبآس‏ ‏ومواعظ‏، ‏بل‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏وأعمق‏، ‏ليكن‏، ‏فلا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏القراءة‏ ‏بأناة‏ ‏متفتحة‏ : ‏تحملنى ‏القراءة‏ ‏إلى ‏حتم‏ ‏الرؤية‏، ‏فأجمع‏ ‏أولا‏ ‏الأبجدية‏ ‏الأساسية‏ ‏لأضعها‏ ‏علامات‏ (‏غامضة‏ ‏حتما‏) ‏على ‏مسار‏ ‏الرحلة‏، ‏ومن‏ ‏هذه‏ ‏الأبجدية‏: ‏الغربة‏، ‏الواقعة‏، ‏المجهول‏، ‏الطريق‏، ‏الغابة‏، ‏السبيل‏، ‏التكية‏، ‏الجليل‏. ‏وإلى ‏درجة‏ ‏أقل‏: ‏المعركة‏، ‏الأشباح‏، ‏الكوابيس‏ ‏والملعب‏، ‏المجموعة‏ ‏الأولى ‏أبجدية‏ ‏نجدها‏ ‏فى ‏أعمال‏ ‏محفوظ‏ ‏الأخرى ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏نجد‏ ‏المجموعة‏ ‏الثانية‏، ‏لكنها‏ ‏جميعا‏ ‏من‏ ‏المعجم‏ ‏المحفوظى‏.‏

لا‏ ‏مجال‏ ‏هنا‏ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏ولا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏تختزل‏ ‏هذه‏ ‏الفقرة‏ ‏إلى ‏رموز‏ ‏محددة‏ ‏كأن‏ ‏تقول‏: ‏إن‏ ‏الواقعة‏ ‏هى ‏يوم‏ ‏القيامة‏، ‏أو‏: ‏إن‏ ‏الغابة‏ ‏الدامية‏ ‏هى ‏الحياة‏ ‏الدنيا‏ ‏بمعاركها‏ ‏الصاخبة‏، ‏أو‏: ‏إن‏ ‏الحديقة‏ ‏المترعة‏ ‏بالحسن‏، ‏هى ‏الجنة‏ ‏إلى ‏آخر‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وارد‏ ‏بدرجة‏ ‏أو‏ ‏بأخرى، ‏إذن‏ ‏ما‏ ‏العمل؟‏ ‏وكيف‏ ‏القراءة؟‏

‏فكرت‏ ‏أن‏ ‏أكتفى ‏بإعلان‏ ‏هذا‏ ‏القدر‏ ‏من‏ ‏الحيرة‏ ‏وأترك‏ ‏هذه‏ ‏الفقرة‏ (‏ومثلها‏) ‏للقاريء‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏أفرض‏ ‏عليه‏ ‏شطحات‏ ‏قد‏ ‏تزيد‏ ‏الأمر‏ ‏غموضا‏ ‏أو‏ ‏تقلب‏ ‏العمق‏ ‏تسطيحا‏ ‏رغم‏ ‏حسن‏ ‏النية‏، ‏ولم‏ ‏أنجح‏ ‏أن‏ ‏أستجيب‏ ‏لهذا‏ ‏الخاطر‏ ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏يتمادى ‏بى ‏الحال‏ ‏فأفتح‏ ‏بابا‏ ‏لهرب‏ ‏يوقف‏ ‏تمادى ‏هذه‏ ‏المخاطرة‏ ‏التى ‏أو‏ ‏اصلها‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏التقاسيم‏ ‏على ‏الأصداء‏:‏

أما‏ ‏أنها‏ ‏آتية‏ ‏لا‏ ‏ريب‏ ‏فيها‏ ‏فهى ‏آتية‏ ‏لا‏ ‏ريب‏ ‏فيها‏، ‏والإذعان‏ ‏لذلك‏ ‏لا‏ ‏ينهى ‏المسألة‏، ‏بل‏ ‏يبدأها‏، ‏والسابقون‏ ‏يطمئِنُون‏ ‏اللاحقين‏ ‏دون‏ ‏تفاصيل‏، ‏ربما‏ ‏يطمئنونهم‏ ‏بأنهم‏ ‏لا‏ ‏يمكنهم‏ ‏أن‏ ‏يحكوا‏ ‏عن‏ ‏خبرتهم‏ ‏أبدا‏، ‏ورغم‏ ‏وضوح‏ ‏التلويح‏ ‏بالحديقة‏ ‏المترعة‏ ‏بالحسن‏ ‏المليئة‏ ‏بالفاتنات‏، ‏فإنه‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏ذلك‏ ‏جديرا‏ ‏بـِحثـِّـه‏ ‏على ‏الانهماك‏ ‏فى ‏الوعود‏، ‏وظل‏ ‏حبيس‏ ‏الكوابيس‏ ‏والأشباح‏، ‏ومع‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الإنهاك‏ – ‏باللغة‏ ‏السائدة‏ – ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏ينسحب‏ ‏إلى ‏برجه‏ ‏العاجى ‏أو‏ ‏أحكامه‏ ‏المعقلنة‏، ‏أو‏ ‏إنجازاته‏ ‏الإبداعية‏ ‏المسجلة‏ (‏رياض‏ ‏الشمال‏) ‏فظل‏ ‏يتوق‏ ‏إلى ‏ممارسة‏ ‏اللعبة‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏: ‏فى ‏الملعب‏، ‏بين‏ ‏السبيل‏ ‏والتكية‏، ‏الرحلة‏ ‏مرهقة‏، ‏يلهث‏ – ‏حتما‏ – ‏من‏ ‏يواصلها‏، ‏ليصل‏ : ‏إلى ‏أين؟‏ ‏إلى ‏الناس‏ ‏فى ‏رحاب‏ ‏الله‏، ‏لا‏ ‏إلى ‏الحديقة‏ ‏المترعة‏ ‏بالحسن‏ ‏الممتلئة‏ ‏بالفاتنات‏، ‏ولا‏ ‏إلى ‏رياض‏ ‏الشمال‏، ‏لكنهم‏ ‏الأحبة‏ ‏وحولهم‏ ‏ترامى ‏الجليل‏، ‏الأحبة‏ ‏نبضا‏ ‏حيا‏: ‏الوجه‏ ‏والإهاب‏ ‏والنظر‏، ‏ولكن‏ ‏هل‏ ‏حقا‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏تغير‏، ‏أم‏ ‏أن‏ ‏الواقع‏ ‏يقول‏ : ‏إن‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏تبين‏ ‏حتى ‏رأى ‏وجهه‏. ‏فيستقر‏ ‏فى ‏ظله‏ – ‏سبحانه‏ – ‏استجابة‏ ‏لنداء‏ ‏قلبه‏، ‏فيحفظه‏ ‏الأحد‏ ‏الواحد‏ ‏الصمد‏.‏

فكانت‏ ‏أقرب‏ ‏فقرة‏ ‏لى – ‏بعد‏ ‏معرفته‏ – ‏تحكى ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏ ‏مباشرة‏ ‏بلا‏ ‏أصداء‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏لفظة‏ “‏الأصداء‏” ‏قد‏ ‏جاءت‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الفقرة‏ ‏لتصف‏ ‏الكوابييس‏ ‏بعد‏ ‏ذكر‏ ‏الأشباح‏، ‏فشعرت‏ ‏أن‏ ‏محفوظ‏ ‏قد‏ ‏استطاع‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الفقرة‏ ‏أن‏ ‏يركز‏ ‏تاريخه‏ ‏كله‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏القصيدة‏ ‏دون‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏الاختفاء‏ ‏وراء‏ ‏أصداء‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نرددها‏ ‏معه‏ ‏بناء‏ ‏على ‏إيحاءاته‏ ‏حتى ‏تصل‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يريد‏، ‏جاءت‏ ‏هذه‏ ‏الفقرة‏ ‏لنتوجه‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏إلى ‏مصدر‏ ‏الصوت‏ ‏الأصلى ‏مباشرة‏.‏

خطر‏ ‏لى ‏خاطر‏ ‏هنا‏ ‏بالنسبة‏ ‏للأصداء‏: ‏فلو‏ ‏أنك‏ ‏سمعت‏ ‏أصداءً‏ ‏ما‏ ‏تتردد‏ ‏فى ‏جبل‏ ‏أو‏ ‏ماشابه‏، ‏وحاولت‏ ‏أن‏ ‏تبحث‏ ‏عن‏ ‏مصدر‏ ‏الصوت‏ ‏الأصل‏، ‏وكلما‏ ‏اتجهت‏ ‏إلى ‏مصدر‏ ‏الصدى ‏باعتبار‏ ‏أنه‏ ‏سيهديك‏ ‏إلى ‏أصله‏، ‏تردد‏ ‏صدى ‏آخر‏، ‏فالتفت‏ ‏ناحيته‏ ‏لعل‏ ‏الصوت‏ ‏الأصلى ‏هو‏ ‏فى ‏الاتجاه‏ ‏الآخر‏، ‏وهكذا‏، ‏إذن‏ ‏لوجدت‏ ‏نفسك‏ ‏أكثر‏ ‏توْهاً‏ ‏كلما‏ ‏زدتَ‏ ‏بحثا‏، ‏لأن‏ ‏هذه‏ ‏الأصداء‏ (‏هكذا‏) ‏تخفى ‏أصلها‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏تظهره‏، ‏فهى ‏تدل‏ ‏عليه‏ ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏تبعدك‏ ‏عن‏ ‏حقيقته‏، ‏لكنها‏ ‏تسمح‏ ‏لك‏ ‏بخيال‏ ‏أوسع‏،

‏فلو‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏ ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏الفقرة‏ ‏قد‏ ‏قربتنى ‏إلى ‏الصوت‏ ‏الأصل‏ ‏أكثر مما أثارت من أصداء!‏.‏

____________

[1] – يحيى الرخاوى “أصداء الأصداء” تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) (الطبعة الأولى 2006 – المجلس الأعلى للثقافة)، و(الطبعة الثانية  2018  – منشورات جمعية الطب النفسى التطورى) والكتاب متاح  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا بموقع المؤلف www.rakhawy.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *