نشرة الإنسان والتطور
الخميس: 7-4-2022
السنة الخامسة عشر
العدد: 5332
تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) (1)
وهكذا نواصل نشر “الأصداء” مع “أصداء الأصداء”
بقلم: “يحيى الرخاوى” واحدة واحدة (68)
الفصل الثانى: فى مقام الحيرة، والدنيا تضرب تقلب!!
الأصداء
68 – الأضواء
”استعدت الكاميرا فى موقعها، وضبطت الأضواء وأشار المخرج ببدء التصوير: تلاقى حبيبان ودار حوار، انتهى تصوير اللقطة.:همس الموزع للمنتج وهما يجلسان على مبعدة يسيرة وراء الكاميرا. لن تصلح لأدوار الحب بعد اليوم، قلبى معها..أشعلت الممثلة سيجارة لتريح أعصابها من عناء التمثيل. ووقف المؤلف فى زاوية بعيدا عن الأضواء يصغى ويتابع لا يبالى به أحد.”
أصداء الأصداء
رغم أن همس الموزع قد يشير إلى آثار الزمن التى قد تُـفقد هذه الممثلة فرصها التى تعتمد على شبابها وجمالها (فقط!) (قارن فقرة 31)، فإن الخلفية قد أظهرت دورا آخرا بدا خافتا منذ البداية، وهو دور المؤلف الذى لا يبالى به أحد، لكنه يـذكرنا أن المؤلف سيظل مؤلفا سواء كان تحت الأضواء أم لا، وأنه يواصل النضج عادة مع مرور الزمن، وبالتالى أنه الأبقى بمعنى أو بآخر، وكأنه ينبهنا أن البقاء للأصل، لا لمن تقع عليه أضواء الظاهر، أو يقع فريسة مرور الأيام.
[1] – يحيى الرخاوى “أصداء الأصداء” تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) (الطبعة الأولى 2006 – المجلس الأعلى للثقافة)، و(الطبعة الثانية 2018 – منشورات جمعية الطب النفسى التطورى) والكتاب متاح فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا بموقع المؤلف www.rakhawy.net