الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / بداية حكاية: “الشعلة والحريق” من كتاب “عندما يتعرى الإنسان”

بداية حكاية: “الشعلة والحريق” من كتاب “عندما يتعرى الإنسان”

نشرة “الإنسان والتطور”

الأثنين: 23-4-2018

السنة الحادية عشرة

العدد: 3887

من كتاب “عندما يتعرى الإنسان” (1)

بداية حكاية: “الشعلة والحريق”

قال‏ ‏الحكيم‏:‏

= ‏حكاية‏ ‏ذلك‏ ‏الفتى ‏الثائر هى ‏حكاية‏ ‏هذا العصر‏، ‏بل‏ ‏وكل عصر‏، ‏وقد‏ ‏شغلنا‏ ‏الاستطراد‏ ‏فى ‏حديث‏ “‏القفص‏ ‏والسجن‏” ‏عن‏ ‏صديقنا‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏آمن‏ ‏حتى ‏كفر‏، ‏وعاش‏ ‏الكلمات‏ ‏التى ‏قرأها‏ ‏بكل‏ ‏عمق‏ ‏وإحساس‏ ‏نقى، ‏وحين‏ ‏أراد‏ ‏تحقيقها‏ ‏وجد‏ ‏كل‏ ‏شىء‏ ‏مختلفاً‏…‏،  أراد‏ ‏أن‏ ‏يضيء‏ ‏فاحترق‏… ‏أو‏ ‏كاد‏.‏

 قال‏ ‏الفتى:‏نشرة 23-4-2018

 ‏- ‏وكيف‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏؟

 قال‏ ‏الحكيم‏:‏  

 = هو‏ ‏فتى ‏من‏ ‏أرض‏ ‏هذا البلد‏ ‏الطيب‏، ‏حمل‏ ‏فى ‏نفسه‏ ‏تراث‏ ‏حضارة‏ ‏قديمة‏ ‏أصيلة‏، ‏وفى ‏جوفه‏ ‏طمى ‏نيلها‏ ‏القوى ‏الجبار‏، ‏وانصهرت‏ ‏كل‏ ‏خلية‏ ‏من‏ ‏خلاياه‏ ‏بشمسها‏ ‏المشرقة‏ ‏الدافئة‏، ‏وكان‏ ‏يؤلمه‏ ‏أشد‏ ‏الألم‏ ‏أن‏ ‏ينبض‏ ‏وجدانه‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏الصدق‏ ‏والأمل‏، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يجد‏ ‏حوله‏ ‏إلا‏ ‏هذا‏ ‏التراخى ‏والشلل‏، ‏واتجه‏ ‏إلى ‏الكتاب‏ ‏فعشق‏ ‏الكلمات‏ ‏من‏ ‏صغره‏، ‏فمنذ‏ ‏العاشرة‏ ‏وهو‏ ‏يقرأ‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏تقع‏ ‏عليه‏ ‏عيناه‏، ‏آسف‏… ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يقرأ‏ ‏الكلمات‏ ‏بل‏ ‏كان‏ ‏يعيشها‏، ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏الصفحات‏ ‏أمام‏ ‏عينيه‏ ‏مسطحة‏ ‏ملساء‏ ‏بل‏ ‏كانت‏ ‏دنيا‏ ‏زاخرة‏ ‏بالأشخاص‏، ‏تنبض‏ ‏بالحياة‏، ‏لم‏ ‏يفرق‏ ‏أبدا‏ ‏بين‏ ‏اللفظ‏ ‏والمعنى‏، ‏كان‏ ‏اللفظ‏ ‏هو‏ ‏معناه‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏… ‏بل‏ ‏هو‏ ‏حقيقته.. ‏كانت‏ ا‏لألفاظ‏ ‏حقائق‏ ‏قائمة‏ ‏تسير‏ ‏فى ‏الحياة‏. ‏بل‏ ‏هى ‏الحياة‏. ‏وكان‏ ‏من‏ ‏أو‏‏ل‏ ‏ما‏ ‏عرف‏ ‏من‏ ‏ألفاظ‏ ‏هو‏ ‏كلام‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى‏، ‏ومثل‏ ‏أهل‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏الطيبة‏ ‏المنبسطة‏ ‏كان‏ ‏الإيمان‏ ‏عنده‏ ‏أمرا‏ ‏بديهياً‏ ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏منطق‏ ‏أو‏ ‏تفكير‏، ‏فلأمر‏ ‏ما‏ ‏يدخل‏ ‏الإيمان‏ ‏هنا‏- ‏إلى ‏القلوب‏ ‏مباشرة‏ ‏دون‏ ‏تفسير‏ ‏ودون‏ ‏جهد‏ ‏ودون‏مراجعة‏، ‏أهى ‏دعة‏ ‏الطبيعة‏ ‏تثير‏ ‏هذا‏ ‏الشىء‏ ‏بداخل‏ ‏أنفسنا؟‏ ‏الشىء‏ ‏النابض‏ ‏بالجوع‏ ‏إلى ‏الاتصال‏ ‏بأصل‏ ‏الوجود؟‏ ‏لماذا‏ ‏ظهرت‏ ‏الديانات‏ ‏السماوية‏ ‏كلها‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏أو‏ ‏قريبا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأرض؟‏ ‏وكيف‏ ‏لا؟‏ ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏وسط‏ ‏هذه‏ ‏الطبيعة‏ ‏السهلة‏ ‏ألا‏ ‏يتحرر الانسان‏ ‏من‏ ‏قشرته‏ ‏الزائفة‏ ‏فإذا‏ ‏به‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏حوله‏، ‏يحس‏ ‏بالأمن‏ ‏والخير‏، ‏يحس‏ بالقوة‏ ‏والحق‏، ‏يحس‏ ‏بالصدق‏ ‏والأمل‏، ‏إذن ‏هو‏ ‏الدين‏ ‏فى ‏صورته‏ ‏الأصيلة‏، ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏نبض‏ ‏الدين‏ ‏فى ‏عروق‏ ‏صاحبنا‏ ‏أصيل‏ ‏وعميق‏، ‏ولكنه‏ ‏حين‏ ‏دخل‏ ‏حظيرة‏ ‏الدين‏ ‏دخلها‏ ‏فى ‏صدر‏ ‏شبابه‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏جانبى، ‏وإذا‏ ‏به‏ ‏فى ‏متاهات‏ ‏وسراديب‏… ‏وابتدأت‏ ‏تجربته‏.‏

 جاء‏ ‏إلىّ ‏شبه‏ ‏مختار‏… ‏وجلس‏.. ‏

وقال‏:‏

 ‏- ‏لقد‏ ‏كفرتُ‏ ‏بكل‏ ‏شئ.

 قلت‏:

=  ‏بماذا؟

 قال‏: ‏

– كفرت‏ ‏بكل‏ ما‏ ‏يقال‏.. ‏وكل‏ ما ‏كان.. ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏كائن‏، ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏سيكون‏، بكل ما كتبوه، وما لم يكتبوه، بكل شئ وكل أحد.

 قلت‏:

= ‏ونفسكَ…؟

 قال‏:

– كفرت‏ ‏بنفسى ‏أولا‏ ‏وقبل‏ ‏كل‏ ‏شىء‏.. ‏كفرت‏ ‏بالأصل‏ ‏والفرع‏، ‏بالسبب‏ ‏والنتيجة‏، ‏بالحق‏ ‏والباطل‏، ‏كفرت‏ ‏بالشىء‏ ‏وضده‏. ‏

 قلت‏:

= ‏والانسان‏.. ‏والغد؟

 فقال‏:

– وبالذات‏ ‏كفرت‏ ‏بالإنسان‏… ‏وبالذات‏ ‏كفرت‏ ‏بالغد‏.. ‏لقد‏ ‏خـُـدعت‏ ‏بما‏ ‏فيه‏ ‏الكفاية‏، ‏وما‏ ‏بقى ‏منى ‏هو‏ ‏العفن‏ ‏الطافى ‏فوق‏ ‏الجسد‏ ‏المتآكل‏، ‏اشتعلتُ‏ ‏حتى ‏احترقت‏، ‏وحتى ‏الحريق‏ ‏لم‏ ‏يكمل مهمته ‏فيتركنى ‏ترابا‏ ‏مقدسا‏، ‏بل‏ ‏تركنى ‏جسدا‏ً ‏مشوها‏ ‏منتفخا‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏فاحت‏ ‏رائحته‏… ‏لست‏ ‏رمادا‏ ‏بعد‏.. ‏لم‏ ‏أمت‏.. ‏بل‏ ‏جننت‏. ‏أو‏ ‏هكذا‏ ‏تسمون‏ ‏أمثالى‏، ‏الموت‏ ‏ينتهى إلى‏ ‏رماد‏ ‏نقى ‏جاف‏، ‏أما الجنون‏ فهو‏ ‏موت‏ ‏عفن‏ ‏كريه‏، ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏حتى ‏الموت‏.. ‏لأنى ‏كفرت‏ ‏بكل‏ ‏شىء‏ ‏حتى الموت.

قلت‏:

‏= ولكنك‏ ‏مازلت‏.. ‏هنا.

 قال‏:

– ‏أنا‏ ‏هنا‏ ‏لأتفرج‏ ‏عليك‏، ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏قرأت‏ ‏عنكم‏ ‏معشر‏ ‏الدجالين‏ ‏والمشعوذين‏ ‏والفلاسفة‏ ‏وعلماء‏ ‏النفس‏ ‏وأطبائها‏ ‏ما‏ ‏شغلنى ‏وبهرنى ‏لفترة‏ ‏من‏ ‏الزمان‏، ‏ولكن‏ ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قرأت‏ ‏كان‏ ‏يُشعل‏ ‏فىّ ‏شمعة‏ ‏لها ضوء‏ ‏نورانى ‏بديع‏، ‏وما‏ ‏إن‏ ‏أقترب‏ ‏منه‏ ‏وأحاول‏ ‏أن‏ ‏أرى ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏الطريق‏ ‏حتى ‏أحترق‏، ‏يحترق‏ ‏إصبعى ‏ثم‏ ‏تلفح‏ ‏النار‏ ‏وجهى، ‏ثم‏ ‏تحترق‏ ‏نفسى ‏ثم مبادئى ‏ومُثُلى وفكرى، ‏وياليتهم‏ ‏تركونى ‏حتى ‏النهاية… ‏إذن ‏لأصبحت‏ ‏رمادا‏ ‏نقيا‏، ‏ولكن‏ ‏مَنْ‏ ‏حولى ‏أطفأونى ‏فلم‏ ‏يبق‏ ‏إلا‏ ‏جسد‏ ‏ممزق‏ ‏لا‏ ‏حياة‏ ‏فيه‏، ‏ألا‏ ‏تعرف‏ ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الطبيب‏ ‏تلك‏ ‏الرائحة‏ ‏المميزة‏ ‏فى ‏من‏ ‏تسمونهم‏ ‏المجانين‏، ‏نحن‏، ‏أنتم‏ ‏تقولون‏ ‏إنها رائحة‏ ‏العرق‏ ‏لأنهم‏ ‏لا يستحمّون‏، ‏هذا‏ ‏وهمٌ‏ ‏سخيف‏، ‏إنها‏ ‏رائحة‏ ‏عالمية‏ ‏تجدها تفوح‏ ‏من كل من تودِعونه مصحاتكم، إنها ‏رائحة‏ ‏الحى ‏الميت‏، ‏ما علينا لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أجهّلك‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أعرفك‏..، ‏أقول‏ ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏قرأت‏ ‏عنكم‏ ‏معشر‏ ‏الدجالين‏ ‏وأطباء‏ ‏النفس‏ ‏ما‏ ‏بهرنى ‏وأضاء‏ ‏فىَّ ‏شمعة‏ ‏من‏ ‏الشمعات‏ ‏التى ‏أحرقتنى‏، ‏ثم‏ ‏طـُفْـت‏ ‏جولتى ‏بين‏ ‏الكلمات‏ ‏والأشخاص‏، ‏بين‏ ‏النظرية‏ ‏والتطبيق‏، ‏بين‏ ‏المبادئ‏ ‏والواقع‏، ‏وانتهيت‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏ترى‏، ‏وجاء‏ ‏ذكرك شخصيا‏ ‏فى نهاية‏ ‏المطاف‏، ‏قلت‏ ‏أتمم‏ ‏الجولة‏ ‏بك‏.‏

 ‏ ‏قلت‏:

 ‏= ‏قل‏ ‏ما‏ ‏شئت‏.، ‏ولكن‏ ‏تذكر‏ ‏دائما‏ ‏أن ‏هناك‏ ‏احتمالا‏ ‏آخر‏. ‏

 قال‏:‏

 ‏- ‏أى ‏احتمال‏ ‏آخر‏.. ‏لقد‏ ‏جربت‏ ‏كل‏ ا‏لاحتمالات‏.. ‏هل‏ ‏أحكى ‏لك‏ ‏من‏ ‏الأول‏.. ‏أم‏ ‏تختار‏ ‏أنت‏.. ‏لقد‏ ‏جربت‏ ‏كل‏ ‏الاحتمالات‏.‏

 قلت‏:‏

 ‏= ‏قل‏ ‏ما‏ ‏تشاء‏.‏

(وربما نكمل الأسبوع القادم!)

[1] – يحيى الرخاوى: كتاب “عندما يتعرى الإنسان” الطبعة الرابعة 2017 (الطبعة الأولى 1969) والكتاب متاح  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم.

النشرة السابقة 1النشرة التالية 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *