الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الإيقاع الحيوى بين الحركة والسكون (2 من 2)

الإيقاع الحيوى بين الحركة والسكون (2 من 2)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 1-7-2015  

السنة الثامنة

العدد: 2861 

 

الإيقاع الحيوى بين الحركة والسكون (2 من 2)(1)

أنهينا نشرة أمس بالدعوة إلى النظر فى أنواع من الحركة ربما تكون زائفة أو فى المحل، ونكمل اليوم فى ذلك وفى مزيد من الكشف عن أنواع العرقلة والتجميد، لعلنا نتعرف على الفرق بين النبض الحيوى الخلاق، وعكسه جميعا.

الحركة‏ ‏الجمود:

‏1- ‏إن‏ ‏السعار‏ ‏الاستهلاكى‏، ‏على ‏ما‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏تنافس‏ ‏وأصوات‏، ‏ودعاية‏، ‏وإغراءات‏ ‏ملاحقة‏ ‏تكاد‏ ‏تجرى ‏وراءك‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏حركة‏ ‏زائفة‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يؤدى ‏إلا‏ ‏إلى “‏تراكم‏ ‏الامتلاك‏” ‏الذى ‏يشل‏ ‏أى ‏حركة‏ ‏ذات‏ ‏معني‏.‏

‏2- ‏إن‏ ‏تعملق‏ ‏السلطة‏ ‏لتثبيت‏ ‏وضعها‏ ‏واستمراره‏،  ‏يحتاج‏ ‏حركة‏ ‏هائلة‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏إشعال‏ ‏الحروب‏، ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏حيلولة‏ ‏منظمة‏ ‏ضد‏ ‏حركية‏ ‏الجدل‏ ‏وتفاعل‏ ‏وحدات‏ ‏الحياة‏. ‏

‏3- ‏إن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏البحث‏ ‏العلمي‏، ‏ليست‏ ‏سوى ‏حركة‏ ‏فى ‏المحل‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏رضى ‏الباحث‏ ‏أن‏ ‏يسجن‏ ‏فى ‏منهج‏ ‏قديم‏ ‏مصمت‏،  ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏النشاط‏ ‏المحموم‏ ‏الذى ‏يكون‏ ‏هدف‏ ‏البحث‏ ‏منه‏ ‏مجرد‏ ‏النشر‏، ‏أو‏ ‏تحقيق‏ ‏متطلبات‏ ‏الترقى ‏لا‏ ‏حفز‏ ‏الكشف‏ ‏وإرواء‏ ‏الدهشة‏. ‏إن‏ ‏بحثا‏ ‏بلا‏ ‏فرض‏ ‏ينشأ‏ ‏من‏ ‏حيرة‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الواقع‏ ‏والقديم‏، ‏أو‏ ‏بحثا‏ ‏بلا‏  ‏مراجعة‏ ‏للمنهج‏ ‏مع‏ ‏قراءة‏ ‏النتائج‏، ‏هو‏ ‏حركة‏ ‏زائفة‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏. ‏فهو‏ ‏الجمود‏ ‏والضياع‏.‏

‏4- ‏حتى ‏الحركات‏ ‏الثورية‏ ‏التى ‏تهدف‏ ‏بكل‏ ‏وضوح‏ ‏إلى ‏التغيير‏ ‏الجذرى ‏الذى ‏عجزت‏ ‏قوانين‏ ‏الواقع‏ ‏السائد‏ ‏عن‏ ‏تحقيقه‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تنتهى ‏إلى ‏حركات‏ ‏مجهضة‏ ‏هامدة‏، ‏لا‏ ‏تحمل‏ ‏مقومات‏ ‏جدل‏ ‏النمو‏ ‏الحيوي‏. ‏

التجميد‏ ‏المنظم:

أعرج‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏لعرض‏ ‏بعض‏ ‏أنواع‏  ‏ما‏ ‏أسميته‏ ‏التجميد‏ ‏المنظم‏ ‏ونحن‏ ‏نمارسه‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏باسم‏ ‏آخر‏.‏

‏(1) ‏تجميد‏ ‏استلهام‏ ‏النصوص‏ ‏المقدسة‏ ‏الحاملة‏ ‏للوحى ‏الإيمانى ‏بالاقتصار‏ ‏على ‏التفسيرات‏ ‏الثابتة‏.‏

‏(2) ‏قتل‏ ‏تطور‏ ‏اللغة‏ ‏بتقديس‏ ‏المعاجم‏ ‏التى ‏ليست‏ ‏إلا‏ ‏مرحلة‏ ‏تاريخية‏ ‏محدودة‏ ‏من‏ ‏تطور‏ ‏اللغة‏ (‏ولا‏ ‏يخفى ‏كيف‏ ‏أثر‏ ‏هذا‏ ‏القتل‏ ‏التسكينى ‏على ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فى (1).‏

‏(3) ‏التسكين‏ ‏الأيديولوجى ‏المعلن‏ ‏والخفى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏جمود‏ ‏مذهب‏، ‏أو‏ ‏عقيدة‏، (‏حتى ‏لو‏ ‏تسمى ‏بأرق‏ ‏الأسماء‏ ‏وأشرفها‏: ‏مثل‏ ‏التنوير‏ ‏أو‏ ‏الديمقراطية‏، ‏أو‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏… ‏إلخ‏)‏

‏(4) ‏الانغمار‏ ‏بالمعلومات‏ ‏دون‏ ‏تدريب‏ ‏كاف‏ ‏على ‏الانتقائية‏،  ‏حتى ‏تسـد‏ ‏مسام‏ ‏التلقى ‏بالتشبع‏ ‏فالشلل‏.‏

‏(5) ‏العرقلة‏ ‏بالتخمة‏ ‏الاستهلاكية‏.‏

‏(6)  ‏الاستسلام‏ ‏النشط‏ ‏لرفاهية‏ ‏اليأس‏ ‏حتى ‏التوقف‏.‏

‏(7)  ‏النفخ‏ ‏فى ‏نفير‏ ‏المستقبل‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏تأجيلا‏ ‏لحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏اللحظة‏ ‏الراهنة‏.‏

إفاقة‏ ‏ومحاذير‏ ‏ومحكات:

‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏، ‏تجدر‏  ‏الإشارة‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يعيننا‏ ‏أفرادا‏ ‏وجماعات‏  ‏على ‏التمييز‏ ‏بين‏  ‏الشحم‏ ‏والورم‏، ‏بين‏ ‏الزيف‏ ‏والحقيقة‏، ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏وأشباههم‏، ‏بين‏ ‏حكومات‏ ‏الظل‏ ‏الظاهرة‏ ‏كأنها‏ ‏تحكم‏، ‏وحكومات‏ ‏الفعل‏ ‏الخفية‏ ‏التى ‏تفرض‏ ‏كل‏ ‏شروطها‏ ‏فى ‏دهاليز‏ ‏المال‏. ‏أى ‏بين‏ ‏الحركة‏ ‏الحقيقية‏ ‏والدوران‏ ‏فى ‏المحل‏ ‏فالتدهور‏ ‏والتناثر‏. ‏

أولا‏: ‏إن‏ ‏فرط‏ ‏الوعى ‏بالحركة‏، ‏أو‏ ‏تحديد‏ ‏مسارها‏ ‏ابتداء‏، ‏هو‏ ‏ضد‏ ‏كل‏ ‏تاريخ‏ ‏التطور‏ . ‏المطلوب‏ ‏إذاشئنا‏ ‏أن‏ ‏نتجنب‏ ‏خداع‏ ‏الجلبة‏ ‏الخاوية‏ ‏والسير‏ ‏فى ‏المحل‏. ‏الوعى ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏كيف‏ ‏نميز‏ ‏زيف‏ ‏الحركات‏ ‏المخاتلة‏ ‏والمعطلة

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏خوض‏ ‏تجربة‏ ‏الحياة‏ – ‏أفرادا‏ ‏وجماعات‏ ‏وشعوبا‏- ‏يتطلب‏  ‏استيعاب‏ ‏حركية‏ ‏الوجود‏ ‏فعلا‏ ‏ماثلا‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏. ‏علينا‏ ‏ألا‏ ‏نقصر‏ ‏حماسنا‏ ‏على  ‏تدارس‏ ‏وتكرار‏ ‏تجارب‏ ‏بضعة‏ ‏آلاف‏ ‏من‏ ‏السنين‏ ‏نعرف‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏جرى ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏البشر‏ ‏ومنهم‏. ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نطلق‏ ‏لخيالنا‏ ، ‏وحدسنا‏، ‏وإبداعنا‏ ‏وعلومنا‏ ‏العنان‏ ‏لاحتواء‏ ‏كل‏ ‏تاريخ‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏إيمان‏ ‏وأساطير‏ ‏وإنجازات‏ ‏ومبادئ‏، ‏دون‏ ‏السماح‏ ‏باحتكار‏ ‏فئة‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏كتابة‏ “‏جدول‏ ‏ضرب‏ ‏الحياة‏ ‏التنويرية‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الحربية‏ ‏المعاصرة‏”، ‏إن‏ ‏الاقتصار‏ ‏على  ‏استلهام‏ ‏دروس‏ ‏حياتنا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الرجوع‏ ‏إلى ‏بضع‏ ‏آلاف‏ ‏من‏ ‏السنين‏ ‏المكتوبة‏ ‏على ‏الورق‏ ‏قد‏ ‏يحرمنا‏ ‏من‏ ‏استلهام‏ ‏تاريخنا‏ ‏الحقيقى ‏المثبت‏ ‏فى ‏الدنا‏ DNA ‏بطول‏ ‏تاريخ‏ ‏الأحياء‏ ‏كلها‏.‏

ثالثا‏:  ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏دور‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى  Bio-rhythm ‏فى ‏تنظيم‏ ‏الكون‏ ‏طولا‏ (‏تاريخا‏) ‏وعرضا‏ (‏من‏ ‏أول‏ ‏إيقاع‏ ‏التفاعل‏ ‏البيوكيميائى  ‏حتى ‏دورات‏ ‏الأفلاك‏، ‏مرورا‏ ‏بأوضح‏ ‏صوره‏ ‏العضلية‏ ‏هى: ‏نبضات‏ ‏القلب‏ ‏المنتظمة‏. ‏وأيضا‏ ‏بأكمل‏  ‏وأجمل‏ ‏صوره‏  ‏المرتبطة‏ ‏بالوعى ‏أى: ‏دورات‏ ‏اليقظة‏/‏النوم‏/‏الحلم‏/‏الإبداع‏). ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏فى ‏أصل‏ ‏جدله‏ ‏إنما‏ ‏يؤكد‏ ‏لنا‏ ‏أننا‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏نحتاج‏ ‏إلى ‏الحركة‏ (‏دفع‏ ‏القلب‏ ‏للدم‏ ‏مثلا‏ ‏فى ‏طور‏ ‏الانقباض‏ ‏أو‏ ‏البسط‏ Systole) ‏نحن‏ ‏نحتاج‏ ‏للاسترخاء‏ ‏المتلقى ‏الذى ‏يبدو‏ ‏سكونا‏ (‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏دور‏‏‏ ‏الامتلاء‏ ‏فى ‏دورة‏ ‏القلب.‏Diastole) ‏ إن‏ ‏هذا‏ ‏القانون‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يصالح‏ ‏الحركة‏ ‏الدافقة‏ ‏مع‏ ‏السكون‏ ‏الممتلئ‏، ‏هو‏ ‏الذى ‏يصالح‏ ‏الثورة‏ ‏مع‏ ‏فترات‏ ‏استيعاب‏ ‏آثارها‏، ‏ومع‏ ‏التمهيد‏ ‏للثورة‏ ‏التالية‏ ، ‏وقديما‏ ‏كان‏ ‏نفس‏ ‏قانون‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى  ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستوعب‏ ‏دورات‏ ‏الحرب‏ ‏والسلام‏ (‏لولا‏  ‏أن‏ ‏أسلحة‏ ‏وميزان‏ ‏القوى ‏أصبحت‏ ‏أخطر‏ ‏من‏ ‏أى ‏طبيعة‏).‏

إن‏ ‏الحركة‏ ‏الحقيقية‏، ‏والسكون‏ ‏الضرورى، ‏لا‏ ‏يمكن‏  ‏استيعابهما‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏حركية‏ ‏هذا‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏الذى ‏يعلمنا‏ ‏أن‏ “‏السكون‏/‏الامتلاء‏” ‏هو‏ ‏الذى ‏يعطى ‏للحركة‏ ‏إيجابياتها‏، ‏وأن‏ “‏الحركة‏/‏البسط‏” ‏هى ‏التى ‏تستوعب‏ ‏ما‏ ‏امتلأ‏ ‏به‏ ‏الوعى ‏تاريخا‏ ‏وحاضرا‏.‏

رابعا‏: ‏إن‏ ‏الحركة‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏إيجابية‏ ‏بدوام‏ ‏التقدم‏ ‏الخَطِّى ‏إلى ‏أمام‏. ‏إن‏ ‏الحركة‏ ‏الطبيعية‏ ‏فى ‏النمو‏ ‏والتطور‏ ‏هى ‏تحقيق‏ ‏لما‏ ‏يسمى ‏برنامج‏ (‏رحلات‏) ‏الدخول‏ ‏والخروج‏ (‏أو‏ ‏الذهاب‏ ‏والعودة‏(In-and-out program ، ‏إن‏  ‏تأكيد‏ ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ ‏هو‏ ‏جدير‏ ‏أن‏ ‏يسمح‏ ‏لنا‏ ‏بالعمل‏ ‏الإيجابى ‏الاستيعابى  ‏حتى ‏ونحن‏ ‏على ‏ضلع‏ ‏التراجع‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يحدد‏ ‏إيجابية‏ ‏الحركة‏ ‏ليس‏ ‏باستمرار‏ ‏اضطرادها‏، ‏إلى ‏الأمام‏ ‏دائما‏ ‏ولكن‏ ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‏ضلع‏ ‏التقدم‏ ‏أطول‏ ‏من‏ ‏ضلع‏ ‏التراجع‏ ‏فى ‏كل‏ ‏دورة‏.‏

خامسا‏: ‏إن‏ ‏تقييم‏ ‏إيجابية‏ ‏الحركة‏ ‏من‏ ‏سلبيتها‏ ‏أو‏ ‏ثبوتها‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏تقييما‏ ‏كميا‏ ‏فحسب‏، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏التقدم‏ ‏لا‏ ‏يقاس‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏نحققه‏ ‏كميا‏ ‏مما‏ ‏نتصوره‏ ‏إيجابيا‏ (‏الرفاهية‏ ‏أو‏ ‏السعادة‏ ‏أو‏ ‏الاستهلاك‏ ‏أو‏ ‏القوة‏..‏إلخ‏)، ‏ولكن‏ ‏تكتمل‏ ‏إيجابية‏ ‏الحركة‏ ‏بمدى ‏التغير‏ ‏النوعى ‏الذى ‏يتحقق‏ ‏فى ‏كل‏ ‏دورة‏ ‏نبض‏ ‏حيوى (‏دورة‏ ‏نمو‏).  ‏ليس‏ ‏معنى ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏التغير‏ ‏النوعى ‏وحده‏ ‏هو‏ ‏المقياس‏، ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏التغير‏ ‏النوعى ‏يأتى ‏نتيجة‏ ‏لتراكمات‏ ‏كمية‏ ‏متفاعلة‏ ‏تمهد‏ ‏له‏ ‏حتى ‏يظهر‏.‏

سادسا‏: ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏أن‏ ‏للسكون‏ ‏والتجمد‏ ‏دورا‏ ‏دفاعيا‏ ‏هاما‏ ‏حين‏ ‏يكونا‏ ‏للحفاظ‏ ‏على ‏الحياة‏. هذا‏ ‏ما‏ ‏تفعله‏ ‏الحرباء‏ ‏حين‏ ‏تسكن‏ ‏بجوار‏ ‏صخرة‏ ‏لها‏ ‏نفس‏ ‏ألوانها‏، ‏حتى ‏يحسبها‏ ‏المهاجم‏ ‏صخرة‏ ‏أخرى ‏بلا‏ ‏حراك‏، ‏فيرجح‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏فائدة‏ ‏من‏ ‏مهاجمتها‏، ‏وهو‏ ‏نفس‏ ‏الجمود‏ ‏الدفاعى ‏الذى  ‏وصف‏ ‏فى ‏الحرب‏ ‏العالمية‏ ‏الأولى ‏حين‏ ‏كان‏ ‏الجنود‏ ‏يتجمدون‏ ‏كالأصنام‏ ‏من‏ ‏هول‏ ‏القذف‏ ‏بما‏ ‏سمى “‏صدمة‏ ‏التقوقع‏” Shell Shock.  ‏ وهو‏  ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يفسر‏ ‏التصلب‏ ‏الكاتاتونى  Catatonia ‏الذى ‏قد‏ ‏يلجأ‏ ‏إليه‏ ‏المريض‏ ‏الفصامى ‏أساسا‏ ‏كنوع‏ ‏من‏  ‏الدفاع‏ ‏ضد‏ ‏التفسخ‏ ‏والتحلل‏ ‏والعدم‏. ‏

بعد‏ ‏إفاقته‏، ‏وصف‏ ‏لى ‏أحد‏ ‏أصدقائى ‏من‏ ‏المرضى ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يغمره‏ ‏من‏ ‏هول‏ ‏الخوف‏ ‏أثناء‏ ‏نوبة‏ ‏تجمده‏ ‏بالكاتاتونيا‏، ‏وكيف‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يشعر‏ ‏بالموت‏ ‏ماثلا‏ ‏كأن‏ “‏الآخر‏” ‏غول‏ ‏سوف‏ ‏يلتهمه‏ ‏إذا هو‏ ‏هم‏ ‏بتحريك‏ ‏عقلة‏ ‏إصبعه‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏إذا‏ ‏هو‏  ‏زاد‏ ‏فى ‏تعميق‏ ‏شهيقه‏. ‏لم‏ ‏أملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أتقمصه‏ ‏حتى ‏عشت‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏الجمود‏ ‏مناورة‏ ‏تأجيل‏ ‏ناجحة‏  ‏تحفظ‏ ‏الحياة‏ ‏وتمنع‏ ‏التناثر‏ ‏حتى ‏يلملم‏ ‏الكائن‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏ ‏ذلك‏.‏

‏ ‏بلغ‏ ‏من‏ ‏تقمصى ‏صديقى ‏الكاتاتونى ‏هذا‏  ‏أن‏ ‏كتبت‏ ‏ما‏ ‏أختتم‏ ‏به‏ ‏هذاالمقال‏ ‏على ‏لسانه‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏قوقعته‏،   ‏لعلى ‏بذلك‏ ‏أدافع‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏عن‏ ‏حق‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏التجمد‏ ‏مؤقتا‏ ‏حتى ‏يستعيد‏ ‏نفسه‏. ‏هذاأفضل‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يلف‏ ‏فى ‏مدار‏ ‏غيره‏  ‏الذى ‏رسمه‏ ‏هذا‏ ‏الغير‏  ‏بكل‏ ‏غباء‏ ‏التدهور‏ ‏لضياع‏ ‏الكل‏، ‏وكذلك‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏وهم‏ ‏الحركة‏  ‏ونحن‏ ‏ثابتون‏ ‏فى ‏النقطة‏ ‏غير‏ ‏الحصينة‏،  ‏أو‏ ‏ونحن‏ ‏ننسحب‏ ‏إلى ‏الخلف‏ ‏ذاهلين‏.‏

‏ ‏قلت‏ ‏متقمصا‏ ‏إياه‏: ‏

‏* ‏أخاف‏ ‏همس‏ ‏الطير‏

*  ‏أخاف‏ ‏من‏ ‏تمـوج‏ ‏الأحشاء‏، ‏من‏ ‏نثـرة‏ ‏الأجنة‏، ‏من‏ ‏دورة‏ ‏الدماء‏، ‏ومن‏ ‏حـفـيف‏ ‏ثـوبى ‏الخـشـن‏ .

*  ‏أخاف‏ ‏من‏ ‏نسائم‏ ‏الصباح‏ ،  ‏من‏ ‏خـيـط‏ ‏فجر‏ ‏كاذب‏، ‏أو‏ ‏صـادق‏ ، ‏من‏ ‏زحـف‏ ‏ليل‏ ‏صامت‏ ، ‏أو‏ ‏صاخب‏

 * ‏أخاف‏، ‏من‏ ‏تـنـاثـرالذرات‏ ‏فى ‏مـدارها‏، ‏أخاف‏ ‏مـن‏ ‏سكونها‏

* ‏أخاف‏ ‏لا‏ ‏حراك‏. ‏موت‏ ‏تمطى ‏فى ‏تجلط‏ ‏الدماء‏، ‏فى ‏مأتـم‏ ‏الإباء‏،

* ‏الخوف‏ ‏أن‏ ‏أموت‏ ‏إن‏ ‏حييت‏. ‏الخوف‏ ‏أن‏ ‏أعيش‏ ‏لا‏ ‏أموت‏

* ‏يا‏ ‏وحدتى ‏الشقية‏، ‏يا‏ ‏وحدتى ‏الأبية‏، ‏صـفـقت‏ ‏بابـهم‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏المـودة‏ ‏اللعوب‏،  ‏من‏ ‏كذبة‏ ‏طليه‏،  ‏من‏ ‏ملحة‏ ‏ذكيه‏،  ‏من‏ ‏كـل‏ ‏شيء‏ ‏هم‏ ‏أن‏ ‏يكون‏،  ‏من‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏لم‏ ‏يكن‏،  ‏من‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏كـان‏ ‏ما‏ ‏انقضـي‏، ‏من‏ ‏كل‏ ‏شـيء‏.

 * ‏تفجر‏ ‏السكون‏ ‏فى ‏قوالب‏ ‏الجليد‏ ، ‏ولم‏ ‏تدو‏ ‏الفرقعة‏.

* ‏تحركت‏ ‏أشلائـى ‏المجمده‏، ‏تفتـت‏ ‏الجبل‏، ‏فطارت‏  ‏العـرائس‏.

* ‏تكسرت‏ ‏حواجز‏ ‏الأصوات‏، ‏تخلقت‏ …‏تطاولت‏، ‏فأجهضت‏، ‏وضجت‏ ‏السكينة‏.‏

****

هوامش:

(1) نجيب محفوظ: ملحمة الحرافيش، مكتبة مصر، سنة 1985.

(2) يحيى الرخاوى: قراءة فى نجيب محفوظ. الهيئة العامة للكتاب، سنة 1992.

(3) باتريك زوسكيند: “العطر” ترجمة: د. نبيل الحفار، دار المدى للثقافة والنشر، سنة 1997.

(4) جوزيف كامبل – “سلطان الأسطورة” – المجلس الأعلى للثقافة (المشروع القومى للترجمة). (ترجمة: بدر الديب، سنة 2002).

[1] – هذا هو الجزء الثانى نشر تكملة لنفس مقال أمس بعنوان “الإيقاع الحيوى بين الحركة والسكون” فى نفس التاريخ (عدد ديسمبر 2002 مجلة سطور)، وأعيد نشره لنفس الأسباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *