الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الإشراف على العلاج النفسى (1) عن العلاج النفسى وطبيعة الإشراف عليه

الإشراف على العلاج النفسى (1) عن العلاج النفسى وطبيعة الإشراف عليه

“نشرة” الإنسان والتطور

5 – 2 – 2008

العدد: 158

الإشراف على العلاج النفسى (1)

عن العلاج النفسى وطبيعة الإشراف عليه

هل يوجد تعريف لما هو علاج نفسى؟

 وهل يختلف هذا التعريف باختلاف الثقافات؟

وهل هناك برنامج محدد  للتدريب عليه؟

وما الفرق بين العلاج النفسى  والتحليل النفسى؟

وما هى الشروط الواجب توافرها فى المعالج أو المحلل النفسى؟

 وهل لا بد أن يتحلل المحلل النفسى قبل (أو أثناء) ممارسته للتحليل النفسى؟

ومن الذى يحلل من؟

وما هى المؤشرات والمحكات التى نقيس بها مهارة المعالج ، حتى يقوم بمهمته مستقلاً بكفاءة وأمانة مناسبة؟

وماذا يوجد من ذلك فى العالم العربى؟

وهل الطبيب النفسى هو معالج نفسى بالضرورة، وبشكل تلقائى؟

هذه الأسئلة وغيرها تدور ليس فقط فى مراكز التدريب، والعلاج، والأقسام الأكاديمية، وكليات الطب، ولكنها تشغل – ربما أكثر- معظم العامة بشكل لحوح، وهى تجد إجابات متنوعة، وأحيانا متعارضة، ويلعب كل من الإعلام والدراما فيها دورا إيجابيا متواضعا، ودورا سلبيا متضخما.

معالم العلاج النفسى

العلاج النفسى هو علاج المريض من خلال (وليس بواسطة) علاقة إنسانية بنّاءة، بين محترف ماهر بخبرته وعلمه ومسيرة نضجه، وبين إنسان يعانى، أو توقف، أو انحرف به المسار (مسار نضجه أساسا) هو علاج بكل الوسائل المتاحة، من خلال هذه العلاقة.

هو ليس علاجا بديلا، ولكنه خلفية وأرضية كل علاج.

  • أهم ملامحه: الوقت، وحسن التوقيت، Time & Timingوضبط جرعة الإنصات، فى مواجهة جرعة الكلام، مع مواكبة المريض طول الوقت
  • هو يستغرق وقتاً حتما، لكن ثمة علاجات أحدث تسمى أيضا “العلاج النفسى” تستغرق وقتا أقصر فأقصر، وهى علاجات ناجحة أيضاً.
  • أما حسن التوقيت – من خلال الخبرة وليس فقط الحسابات – فهو مطلوب طول عمر العلاقة:

متى تقول؟

متى تصمت؟

متى تضغط؟

متى تسمح؟

إلى متى تنتظر؟

متى تعطى عقارا معه؟

 متى توقف العقار؟

  • وهو لا يتوقف عند زوال الأعراض أو تخفيفها، بل عادة ما يتجاوز ذلك إلى تغيير نوعى على مسار النمو، مما يسهم فى منع النكسة، أو تطويرها لاحتوائها.

هذه هى المعالم العامة للعلاج النفسى؟

فكيف نعد من يستطيع القيام بها بحقها.

وكيف نشرف على تدريبه وأدائه؟

نبذة شخصية:

منذ بدأت ممارستى للطب النفسى، وأنا بعد طبيب امتياز كنت أشاهد أستاذى أ.د.محمود سامى عبد الجواد (وكان بعد معيدا بقسم الأمراض النفسية، كلية الطب جامعة القاهرة) وهو يجلس مع بعض المرضى قرب انتهاء العمل الروتينى فى العيادة الخارجية اليومية، وتطول الجلسة إلى حوالى ساعة وأنا متعجب لماذا تطول، سألته فأفهمنى. كان أستاذنا – هو وأنا – المرحوم أ.د.عبد العزيز عسكر يمارس العلاج النفسى فى عيادته الخاصة، وكنت أحيانا أسمع حوارا محدودا بينه وبين د. محمود سامى، أفهم منهما أنهما يتحدثان عن حالة، أو مشكلة مريض أو مريضة ما،  سواء كان يتابعه أ.د. محمود فى عيادة قصر العينى، أو كان يعلاج فى العيادة الخاصة لأستاذنا.

ذات يوم، ولظروف لا أود أن أذكرها، أصيبت مريضة فى عيادة الأستاذ عسكر بما أدى إلى دخولها القسم، وأنا الطبيب المقيم، وأثناء حديثى مع أستاذى الدكتور عسكر عنها، وجدته متأثرا جدا، وقد كان قليل الكلام، متحفظا فى النصائح المباشرة، وإن كان سلوكه كله كان توجيها صامتا، بما يفعل ونرى، كان صمته يبلغنى كلاما أبلغ من أى كلام، يومها لم يكن كذلك، راح يحكى لى عن المريضة بعض ما ينبغى أن يُحكى، ثم صمت فجأة، وتهدج صوته (هكذا خيل إلى) وقال ما لم أعتده منه ” …. يبدو يا يحيى أننى كنت أحبها فعلا”، لم أتعجب ، بل شعرت أن أستاذى يثق بى، وأنه بلغت به الرقة الإنسانية والتأثر الذى لاحظته أن يعترف لى بذلك بهذه البساطة، (عرفت فيما بعد، أن هذا هو ما يسمى الطرح المقابل، Counter Transference وهو الذى يشرح معالم مشاعر المعالج نحو مريضه بنفس الجدية والأهمية التى يرصد بها مشاعر المريض نحو المعالج، سلبا وإيجابا فى كلا الحالين.

بدأتُ من هذا التاريخ الباكر، أحذو حذوهما، أجالس المريض(ة) خمسين دقيقة بالتمام والكمال، وأحسن الإنصات أكثر مما أتحمس للكلام، مرة واحدة أسبوعيا، مع أقل قدر من النصائح والتوجيه المباشر، لأقيس خطوات العلاج بمحكات بسيطة لا تتوقف على مجرد زوال الأعراض، وإنما تمتد إلى محكات الصحة النفسية التى تتفق بشكل أو بآخر مع ثقافتنا.

قبل أن أبدأ ممارسة المهنة فى عيادة خاصة (حجرة فى منزلى لها باب مستقل، وحجرة ملحقة) عملت فى مستوصف فى بولاق أبو العلا طبيبا ممارسا عاما، وكنا ندرس أيامها بناء عن تعليمات الأستاذ دبلوم الأمراض الباطنة العامة قبل أن ندرس دبلوم الأمراض العصبية والعقلية، فى هذا المستوصف (كان الكشف بشلن – خمسة قروش مصرية ، آخذ منها ثلاثة، وأصحاب المستوصف قرشين) عقدت علاقات وثيقة مع معظم أسر المترددين على المستوصف بأن استعملت آليات ممارستى للطب النفسى فى علاقتى مع المرضى وذويهم، وذلك بأن طلبت من مديرى المستوصف أن يعملوا بطاقة لكل مريض، وألا يدخل علىّ المريض إلا وبطاقته قد عرضت علىّ أولا، وكنت أكتب أعلى البطاقة بعض المعلومات عن الأسرة: العدد، ترتيب المريض بين إخوته (كان أغلبهم أطفالا) أسماء إخوته، سنته الدراسية هو أو إخوته!، ثم المعلومات الطبية اللازمة، فكان إذا حضرت الأم حاملة طفلها، أسألها مثلا عن أحوال عصام، (أخيه الأكبر 11 سنة مثلا) وماذا عمل فى امتحان الابتدائية، أو عن خطوبة جمالات أختهما الكبيرة التى تكون قد حكت لى عنها الأم أثناء الكشف السابق، وكانت الأم تفرح فرحة هائلة بذلك  ومِن ثمَّ تتكون علاقة وثيقة تنمو وكأننى أصبحت أحد أفراد الأسرة.

بدءا من هذه الخبرات الباكرة جدا عرفت معنى العلاج من خلال علاقة إنسانية تنبع من ثقافتنا “معا” عرفت أن العلاج النفسى ليس فقط فى الطب النفسى وإنما هو فى كل التخصصات، وعرفت أن المسألة هى علاقة مسئولة بين مريض فى حاجة إلى “كبير خبير” (إللى مالوش كبير يشترى له كبير).

قارنت هذا المثل الذى ساعدنى كثيرا فى قبول ما يسمى “الاعتمادية الإيجابية” والذى يرتقى بعد ذلك إلى “الاعتمادية المتبادلة” وهى التى تميز ثقافتنا الخاصة (وأيضا بعض ثقافة الشرق الأقصى) والتى تصبغ العلاج النفسى عندنا صبغة خاصة تختلف عن فكرة الغرب الذى يجتهد فى إطار ثقافته الخاصة إلى استعارة تشبيه العلاج النفسى بأنه صداقة للبيع، والذى أيضا يركز على تصوره أن المعالج ينبغى أن يكون “محايدا” جدا جدا، (ومن ذا يستطيع ذلك أصلا بوعى أو بدون وعى).

الخلاصة:

العلاج النفسى كما نمارسه، هو كل علاج يعطى من خلال هذه العلاقة الحميمة التى تبدأ عادة باعتمادية بلا شروط، ثم تتدرج إلى الاعتمادية المتبادلة، إلى الانفصال دون انفصال (أنظر بعد). من خلال هذه العلاقة تعطى كل الوسائل الأخرى للمريض (أدوية أو عملية أو تعليمات غذائية أو جلسات تنظيم الايقاع الدماغى المسماة خطأ جلسات الكهرباء) ويختلف مفعول هذه العلاجات الأخرى إذا ما أعطيت من خلال هذه العلاقة عما إذا أعطيت بدونها.

تاريخ الممارسة منذ خمسين عاما:

قبل أن أستطرد فى تقديم ما يجرى فى قصر العينى، والمقطم، ثم أنتظم فى عرض عينات من جلسات الاشراف العلاجية أود أن أشير إلى كتيب لى صدر عفوا لمقدمة طويلة لبحث ماجستير أشرفت عليه سنة 1976 أقتطف منه مقتطفا قمت بإيجازه وتحديثه على الوجه التالى، الحاقا بهذه المقدمة الأحدث / الأقدم! تمهيد للكلام عن الإشراف الذاتى وغيره.

ظللت منذ اختيارى هذه المهنة 1957/1958 أقرنها مباشرة بالعلاج النفسى، وكأنه مرادف لما هو “طب نفسى”، وصلت من خلال الممارسة الطويلة أنه “الطب النفسى أى العلاج النفسى!!”، فى عمقه، ليس إلا صراع أو جدل (أو كليهما) بيولوجى بنّاء بين نشاط مخ إنسان ذى خبرة ونشاط مخ إنسان فى محنة، (الآن أستعمل كلمة وعى بدلا من مخ، فهى أشمل) وبالتالى فإن كل ما يتعلق بنشاط المخ من كيمياء وكهرباء وبيئة محيطة هو داخل – عندى– ضمن العلاج النفسى لا محالة..، أقول إذاً أنه بدون هذا المفهوم الأشمل للعلاج النفسى، كان لزاماً علىّ أن أبحث عن مهنة أخرى، أو على الأقل أن أدرج نشاطى المهنى تحت لافتة أخرى.

مارست العلاج النفسى الفردى طوال ستة عشر عاما (منذ 1958 – 1976)، وكنت أتبع فيه أغلب ما عِلمْتُه وتعلمته وقرأته وسمعت عنه .. بالإضافة إلى التجربة والخطأ، وهكذا علمنى المرضى اساتذتى العظام. وكنت – بداهة – أشعر بالنقص وأتصور أنه كان لزاماً على أن أتبع طريق التلمذة والتحليل التدريبى فى الخارج .. الأمر الذى لم يتح لى فعلا وواقعاً، وكنت أُرجع فشلى مع بعض الحالات أحياناً إلى نقص خبرتى التى يعيننى عليه أحيانا قراءاتى الخفيفة ومثابرتى الطويلة (التى وصلت آنذاك إلى سبع ساعات متصلة يومياً فى هذا النوع من العلاج خاصة) .. ولكن فى النهاية. كنت اصبّر نفسى أن فرويد نفسه قد خاض هذه المحاولة ابتداء من واقع نفسه وتجاربه دون تدريب سابق، وأنى أسلك نفس السبيل بميزة إضافية وهى أن التجارب الأخرى السابقة هى مكتوبة وفى متناول يدى، وقد أفادنى هذا الشعور بالنقص – بقدر ما عوقنى – فكان دائما يمنع غرورى، ويحد من غلوائى، ويهدئ خطواتى..، وحين كان يعود أى ممن أتيحت له فرصة التدريب فى الخارج وأحاوره، أو حين كنت أناقش أستاذى الدكتور عسكر (وهو قد تدرب أيضا فى الخارج) كنت ازداد ثقة بما أفعل، وحين سافرت فى مهمتى العلمية إلى باريس وشاهدت بعض جلسات العلاج النفسى عبر الدوائر التليفزيونية (الأستاذ ليبوفيسى، وديادكين) تيقنت أنى على الطريق السليم .. وأن الوعى والمثابرة والمسئولية والتعلم من الخبرة السابقة هى الأسس الضرورية لما أسميه الإشراف الذاتى، وهو استثناء، لكنه وارد عند الاضطرار، وبمسئولية جسيمة، وبالنسبة لى مثلا أثْبِتُ مايلى:

أولا: أنى جربت كل الطرق المعروفة تقريباً من أول استلقاء المريض على الحشية والتداعى الحر إلى المواجهة وجهاً لوجه والعلاج التفسيرى المباشر والمنطقى.

ثانيا: أنى مارست هذا العلاج مع كل أنواع الحالات من أول الهستيريا التحولية التى ينتهى الإيحاء فيها فى جلسة أو اثنتين ليبدأ بعد ذلك علاجا أعمق، أو لا يبدأ..، إلى العلاج المكثف للفصام الذى استمرت إحدى حالاته معى ثلاثة عشر سنة تماما كنت أرى صاحبها فيها كل يوم تقريباً .. وأغوص معه إلى أعمق طبقات الوجود.

ثالثا: أن طول ممارستى لهذا العلاج مع ندرة سفرى وندرة انقطاعى عن العمل، أتاح لى فرصة التتبع الطويل للحالات المستمرة فيه، وكذا للحالات التى انقطعت عنه.

نقلة إلى العلاج النفسى الجمعى:

خرجت من كل هذا بمعرفة عن أعماق النفس الإنسانية فى أزمة وجودها، بما هيأ لى فيما بعد أن أمارس العلاج الجمعى فى سهولة أكبر وتقييم أعمق من خلال معرفتى أغوار النفس حتى سر الجنون (وسوف أعرض خبرتى فى العلاج الجمعى متى أتيحت الفرصة).

ولم أكن قادراً – فى حقيقة الأمر- على تقييم نتائج العلاج الفردى، وخاصة تلك التى استمرت عدة سنوات، فقد تصورت حينذاك أنى توصلت مع المريض – منهم – إلى درجات رائعة من الوعى والصحة والتوازن، ولكنى تعلمت فيما بعد – من خلال هؤلاء الأفراد الذين انتقلوا معى من العلاج الفردى إلى العلاج الجمعى أننا كنا فى خدعة لفظية اغترابية سطحية فى أغلب الأحيان، وقد قام العلاج الجمعى فى هذا بعمل بوتقة الاختبار الموضوعة على النار والتى تضع فيها المعدن المراد تقييمه فإما يزداد صلابة لأصالته أو أن يتفحم ويتناثر، وللأسف فإن كثيراً ممن “أتم” علاجه الفردى لم يحتمل اختبار المواجهة فى العلاج الجمعى، حتى عدلت عن قياسهم بهذا المقياس تماماً .. اللى إذا دعت الضرورة.

الحق أقول إن هذه الخبرة كانت صدمة لى، تكاد تصرخ فى وجهى:” إذاً .. ماذا كنت تعمل طوال هذه السنوات؟”، وامتد اختبار البوتقة (العلاج الجمعى) ليكشف حقيقة توازن من حضر علاجاً فردياً حتى عند غيرى من الزملاء لمدد طويلة، بل إنى لا أذيع سراً إذا قلت إن بعض المعالجين الفرديين لم يتحمل رؤية ما يجرى فى العلاج الجمعى فضلا عن المشاركة فيه، وكان كل هذا الانزعاج والهرب دليلا على الطبيعة المختلفة للعلاج الجمعى وعلى درجة عمقه معاً، بل إن الانزعاج والهرب كانا أكبر فى أولئك المرضى الذين كانت لهم خبرة سابقة فى العلاج الفردى عنه فى أولئك الذين يدخلون إلى العلاج الجمعى مباشرة، حتى تصورت أن العلاج الفردى – بشكل أو بآخر – قد يبعد الفرد عن نفسه أكثر مما تفعل الحياة العادية .. ولكنى لم أتماد فى هذا التصور، لأن الحالات التى دخلت اختبار البوتقة قليلة، ومشكوك فى صلابتها ابتداء، ولم يدفعنى أىّ من هذا إلى أن أفقد الثقة تماماً بالعلاج الفردى لصالح العلاج الجمعى، بل تيقنت أنهما علاجان مختلفان.. وأنه لكل دوره، وقد خطر ببالى أن هذه المدة التى قضيتها فى العلاج الفردى قبل أن أواجه حقيقته وحقيقتى وهى حوالى الستة عشر عاماً، هى قريبة من المدة التى سمحت لأى جديد بالظهور فى مجالنا هذا، وخاصة من بدأ حياته بممارسة التحليل النفسى على نفسه وآخرين (راجعت توقيت ظهور النظريات الجديدة لكل من كارين هورنى، وهارى ستاك سوليفان، وإريك فروم. وكلها تقريبا ظهرت بعد حوالى 18 عاماً من بداية تدريبهم وعلاجهم التحليلى وحتى بيرلز – مؤسس مدرسة العلاج الجشتالتى – أمضى نفس المدة فى هذا السبيل قبل أن يطلق لثورته العنان، قارنت نفسى بهم رغما عنى، ثم نهرتها) وكأن هذه السنين الطويلة ضرورة كحد ادنى يسمح بالتطور من واقع الممارسة، وليس التغيير لمجرد رغبة فى اختصار الطريق خوفاً من الممارسة.

خلاصة القول:

 إن هذه الفترة التى قضيتها أمارس العلاج الفردى كانت ثروة حقيقية أدت ثلاث وظائف على الأقل.

 الأولى: الوصول إلى المعرفة المتاحة للنفس الإنسانية فى أعمق مستويات مأساة وجودها وخاصة من خلال علاج الفصاميين.

الثانية: إيمانى بضرورة هذا العلاج كمرحلة وكبديل يحتاجه الكثيرون (بعكس بيرلز الذى اعتبره غير ذى موضوع حتى وصف التداعى الحر بالتناثر الفصامى)

والثالثة: فشلى فى الاستمرار فيه – شخصياً – وتطورى من خلاله إلى هذا العلاج الجمعى موضوع البحث.

نقد العلاج الكلامى بالشعر العامى:

بعد مراجعة مؤلمة، توصلت إلى رفض شديد أن يعّرف العلاج النفسى أنه فضفضة أو علاج بالكلام Treatment by Talk، وكاد يبلغ رفضى مرحلة شجب هذا التوجه الشائع حتى صغته شعرا فى ديوانى أغوار النفس على الوجه التالى:

واحدْ‏ ‏نايم‏ ‏مـِتْـصَلـْطَحْ‏، ‏وعْنيه‏ ‏تتفرجْ‏:‏

على ‏رسم‏ ‏السقف‏ِِ ‏وْعَلَى ‏أفكارُو‏ ‏اللى ‏بتلف‏ْْ،‏

‏ ‏تْلِفْ‏،. ‏تْلِفْ‏، ‏

وكلام‏ْْ ‏فى ‏كلام‏ْْ .. ‏هاتَكْ‏ ‏يا‏ ‏كَلاْم‏. ‏يا‏ ‏حرام‏ْْ!!‏

. . . . .

والتانىِ ‏قاعِدْلِى ‏وَرَاه‏، ‏على ‏كرسى ‏مـدَهَّبْ‏.‏

قلبه‏ ‏الأبيض‏ ‏طيّب‏. ‏وسَماعُهْ‏ ‏لَمْ‏ ‏يِتْـعيــِّبْ‏،‏

عمال‏ ‏بيفسَّرْ‏ ‏أحْلاَمْ

وصاحبنا‏ ‏يرص‏ ‏فْ‏ ‏أوهام‏،‏

وعُقـدْ‏، ‏ومركَّب‏، ‏و‏”‏المكتوب‏”‏

و‏:‏قدَرْ‏”،‏وحكاوِى، ‏وْوصَفّ‏ ‏ذْنوب‏.‏

وأخينا‏ ‏شَفَايفُهْ‏ ‏قِفْل‏ ‏رْصاص‏،‏

وِوْدانُهْ‏ ‏يا‏ ‏خويا‏ ‏شريطْ‏ ‏حسَّاسْ‏.‏

يِسَمعْ‏ ‏حكاياتْ‏ .. ‏حكايات‏ْْ،‏

وتمرّ‏ ‏ساعاتْ‏ ‏وساعات‏ْْ،‏

‏ (‏ما‏ ‏أَظنّش‏ْْ ‏أَيوب‏ْْ ‏ماتْ‏).‏

‏”‏إٍشى ‏عدّى ‏البحر‏ ‏ولا‏ ‏اتْبَلِّش‏”؟؟

‏”‏قالَّك‏: ‏إٍلعجل‏ ‏فْ‏ ‏بطن‏ ‏امه‏”!!‏

أرْزَاقْ‏ ..!‏

وخلايق‏ ‏لابْسَه‏ ‏الوِشّ‏ ‏زْوَاقْ‏.‏

 هذه الصورة… هى الوجه السلبى للعلاج النفسى بمعنى مجرد الكلام و“طلّع الى جّواك”، ذلك أن أغلب الناس عندنا مازالوا يتصورون أن العلاج النفسى هو التحليل النفسى حيث يرقد المريض على حشيه ووجهه ونظراته بعيدة عن المحلل الذى يجلس وراءه، وقد يكون الكلام منفصلا – فى هذا الموقف – تماماً عن الوجود وقد يكون المريض (بوعى أو بغيره) فى موقف المتفرج على ما يقول مثلما يتفرج على نقوش السقف تماما (كرمز لابتعاد اللفظ عن الذات) وهنا يصبح العلاج النفسى التحليلي بهذه الصورة أقرب إلى تأكيد الاغتراب لا اختراقه وتحديه، وموقف المحلل (فى هذه الصورة فحسب) يبدو موقفاً حياديا غير متحيز، (هذا ما يتصوره المحللون وما يحبون أن يؤكدوه وما أعتقد أنه مستحيل واقعاً إنسانيا)

أقرّ وأعترف أن أغلب من عرفت من المحللين كانوا على جانب كبير من الرقة والطيبة والتسامح، يعيشون فى أحلام أهمية الرمز الكلامى فى حل مشاكل الإنسان، ولهم صبر على خطو الحياة (العلاج) المتأنى (ما أظنش أيوب مات) أحسدهم حقيقة عليه، وهم يؤدون دورهم بنفعٍ ما. الأمر الذى لم يستطع أن يثرى تجربتى العلاجية بدرجة كافيه، وبالتالى لم أستطع أن أستمر فيه.

محاولة تكاملية من واقع واقعنا:

حين اصبحت مسئولا عن برنامج تدريبى محكم فى قسم الأمراض النفسية بكلية الطب قصرالعينى، رحت أؤكد لزملائى الأصغر المتدربين أننى لا أقوم بهذا التدريب لأخرج معالجين نفسيينن، ولكن لأخرج معالجين فقط، أطباء أساسا (نحن فى كلية الطب) ثم أطباء وغيرهم من المعالجين فيما بعد، شرحت لهم كيف أن هذا النشاط هو جزء أساسى من التدريب لصناعة معالجين مهرة، بمعنى أنه لا يوجد معالج يستأهل أن يطلق عليه هذا الوصف: أنه معالج، إلا وهو معالج نفسى بالضروة، وإلا فهو ينقصه الكثير.

منذ ذلك الحين وحتى هذه اللحظة، وأنا أقوم بهذا الإشراف أسبوعيا بشكل منتظم، وقد تدرج الأمر على الوجه التالى:

1-    جلسة إشراف أسبوعيا تستغرق أربعين دقيقة للمبتدئين من الأطباء المقيمين أساسا تحت إشرافى مباشرة

2-  جلسة إشراف القرناء Peer Supervision تعقد أيضا مرة أسبوعيا لمدة ساعة على الأقل، كنت أشارك فيها مختارا، حيث يتم فيها إشراف من يمارسون العلاج بعضهم على بعضهم دون كبير خبير محدد، وقد ظللت أشارك فيها حتى المعاش الرسمى، سنة 1994 ثم استمرت بعدى والحمد لله حتى الآن كما بلغنى من الزملاء.

3-  جلسة علاج نفسى جمعى تعقد أسبوعيا منذ 1970 وحتى الآن 2008 ، تعقد علانية (بموافقة المرضى موافقة صريحة على السماح بمشاهدين بالحضور فى دائرة خارجية تحيط بدائرة المتعالجين على مسافة) يتم بعد كل جلسة مناقشة بعض ما جرى فى الجلسة من أى من المشاركين معى (المتدربين داخل المجموعة) وأيضا من المشاهدين (سوف أعود إلى خطوات التدرج فى التجريب لاحقا).

دعوة لم تستثمر:

ثم إننى من فرط ما تابعت من النتائج الإيجابية لهذه المحاولة المثابرة، قدمت اقتراحاً للجمعية المصرية للطب النفسى، لتهيئة الفرصة لمن لايعمل فى قصر العينى (أو المقطم) أن يحضر تدريبا محددا تحت إشراف، وأورد هنا نص الدعوة:

السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للطب النفسى

بعد التحية

أتشرف بعرض مايلى على سيادتكم والزملاء

إن‏ ‏ما‏ ‏يميز‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏كتخصص‏ ‏طبى ‏هو‏ ‏العلاقة‏ ‏الخاصة‏ ‏التى ‏تسمح‏ ‏بممارسة‏ ‏فن‏ ‏اللأم‏ art of healing ‏للمريض‏ ‏أثناء‏‏ ‏تعثر‏ ‏أدائه‏ (= ‏المرض‏ ‏النفسى‏) ‏وما‏ ‏يسمى ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏إنما‏  ‏يحتاج‏ – ‏مع‏ ‏العلاجات‏ ‏الأخرى ‏إلى :‏

‏1-‏ وقت‏ (‏للمقابلة‏ – ‏ومدة‏ ‏العلاج‏..‏إلخ‏)‏

‏2-‏ توقيت‏(‏متى ‏تعطى ‏ماذا‏: ‏كلمة‏-‏كيمياء‏)‏

‏3-‏ إشراف

ولتحقيق‏ ‏ذلك‏ ‏يعرض‏ ‏قسم‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏فى ‏قصر‏ ‏العينى ‏استعداده‏ ‏للإسهام‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالي‏:‏

أولا‏ : ‏المرحلة‏  ‏الأولى :  ‏للمبتدئين

‏1- ‏يبدأ‏ ‏التدريب‏ ‏على ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏يجلس‏ ‏الطبيب‏ ‏مع‏ ‏المريض‏ ‏بغرض‏ ‏العلاج‏ (‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏بغرض‏ ‏التشخيص‏ ‏ووصف‏ ‏الدواء‏)‏

‏2- ‏يرغب‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏ويسمح‏ ‏به‏ ‏فى ‏أول‏ ‏ستة‏ ‏أشهر‏ ‏من‏ ‏الاشتغال‏ ‏فى ‏الفرع‏ (‏طبيب‏ ‏مقيم‏ ‏عادة‏)‏

‏3- ‏يصبح‏ ‏ذلك‏ ‏ضرورة‏ ‏لا‏  ‏اختيارا‏  ‏بعد‏ ‏ستة‏ ‏أشهر

‏4- ‏الحد‏ ‏الأدنى ‏للمرضى ‏أربعة‏ ‏مرضى ‏فى ‏أى ‏وقت‏ (‏حوالى ‏ثمانية‏ ‏متغيرين‏)‏

‏5- ‏نوع‏ ‏المرضي‏: ‏أى ‏مريض‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يلتزم‏ ‏بالميعاد‏ ‏والعلاجات‏ ‏الأخرى ‏الكيميائية‏ ‏والفيزيائية‏.‏

‏6- ‏المدة‏ : ‏خمسون‏ ‏دقيقة‏ ‏

‏7- ‏الفترة‏:‏من‏ ‏ستة‏ ‏أسابيع‏ ‏إلى ‏عدة‏ ‏سنوات

‏(‏ما‏ ‏لم‏ ‏ينقطع‏)‏

‏8-‏الانتظام‏ : ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏أسبوعيا‏ ‏على ‏الأقل‏.‏

وكل‏ ‏من‏ ‏استوفى ‏ذلك‏ ‏وسجل‏ ‏فى ‏البرنامج‏ ‏التديبى ‏للجمعية‏ ‏له‏ ‏الحق‏ ‏فى ‏حضور‏ ‏جلسات‏ ‏الإشراف‏ ‏الأسبوعية‏  ‏الساعة‏ 7,30 ‏صباح‏ ‏كل‏ ‏أربعاء‏ ‏بالعيادة‏ ‏الخارجية‏ ‏

ثانيا‏: ‏المرحلة‏ ‏الثانية‏:‏

بعد‏ ‏عام‏ ‏من‏ ‏الانتظام‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏البرنامج‏ ‏المبدئى ‏يسمح‏ ‏للمتدرب‏ ‏بحضور‏ ‏الإشراف‏ ‏الأسبوعى ‏للأقران‏ Peer supervision  ‏لمدة‏ ‏ساعة‏ ‏من‏ ‏الحادية‏ ‏عشرة‏ ‏صباحا‏ ‏حتى ‏الثانية‏ ‏عشر‏ ‏صباح‏  ‏كل‏ ‏ثلاثاء‏.‏

ثالثا‏:  ‏العلاج‏ ‏الجمعي‏:‏

ا‏- ‏يسمح‏ ‏بالحضور‏ ‏مشاهدا‏ ‏لجلسات‏ ‏العلاج‏ ‏الجمعى ‏التى ‏تعقد‏ ‏يوم‏ ‏الثلاثاء[1]‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏أسبوع‏  ‏الثامنة‏ ‏صباحا‏.‏

ب‏- ‏يسمح‏ ‏بحضور‏ ‏المناقشات‏ ‏الفورية‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏جلسة‏ ‏مع‏ ‏المعالج‏ ‏والمعالج‏ ‏المساعد

ج‏- ‏يتقدم‏ ‏من‏ ‏أتم‏ ‏سنة‏ ‏كاملة‏- ‏فى ‏المشاهدة‏ ‏والمناقشة‏- ‏للمشاركة‏ ‏فى ‏أحد‏ ‏المجموعات‏ ‏بالقصر‏ ‏العينى ‏كمعالج‏ ‏مساعد‏ ‏لمدة‏ ‏سنة، ‏ثم‏ ‏كمعالج‏ ‏مشارك‏ ‏لمدة‏ ‏سنة‏ ‏أخري‏.‏

‏(‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏تطول‏ ‏المدة‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏حسب‏ ‏نوع‏ ‏التقدم‏ ‏فى ‏التدريب‏ ‏أو‏ ‏المستوى ‏المراد‏ ‏تحقيقه‏)‏

د‏-‏يواصل‏ ‏المشاهد‏ ‏والمتدرب‏ ‏والمعالج‏ ‏المساعد‏ ‏حضور‏ ‏جلسات‏ ‏الإشراف‏ ‏وخاصة‏ ‏جلسات‏ ‏الإشراف‏ ‏بين‏ ‏الأقران‏.‏

رابعا‏: ‏التخصص‏ ‏الدقيق‏ ‏والتسجيل‏ :‏

ترتب‏ ‏مع‏ ‏ذلك‏ ‏برامج‏ ‏للتسجيل، ‏والعرض، ‏والتلخيص‏ ‏والنشر، ‏مع‏ ‏إتاحة‏ ‏الفرصة‏ ‏للمتدربين‏ ‏الأقدم‏ ‏فالأقدم‏ ‏للتدريب‏ ‏على ‏تخصصات‏ ‏دقيقة‏ ‏مثل‏ ‏العلاج‏ ‏الجمعى ‏للأطفال، ‏والعلاج‏ ‏باللعب‏ ‏للأطفال، ‏وعلاج‏ ‏الاضطرابات‏ ‏الجنسية، ‏وغيرها‏ ‏مما‏ ‏يجرى ‏فى ‏هذا‏ ‏المركز‏.‏

. . . .

. . . .

لكن يبدو أن المسألة كانت أملاً أكثر منها احتمالا واقعيا.

ولكن

ومع ذلك بدأنا التسجيل الصوتى/المرئى فى قصر العينى لجلسات العلاج الجماعية أسبوعيا –بإذن المرضى طبعا- منذ حوالى ثمان سنوات، كما بدأنا تسجيل الإشراف على العلاج النفسى فى دار المقطم للصحة النفسية منذ أكثر من ستة أشهر.

وحين ظهرت هذه النشرة “يوميا”  وبدأنا عرض مايسمى حالات وأحوال، تصورت أن هذه المادة الأخيرة (الإشراف على العلاج النفسى للمبتدئين) قد توصّل رسالة موجزة ودالة ومتعلقة بثقافتنا إلى من يهمه الآمر.

وغدًا –بإذن الله- سوف نعرض  ما تيسر من معالم العلاج النفسى والإشراف عليه بالإضافة إلى عرض حالة واحدة من حالات الإشراف للتعرف على بعض ما يجرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *