الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى الفصل‏ ‏العاشر: عن الحلم والإبداع والنوم (9)

الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى الفصل‏ ‏العاشر: عن الحلم والإبداع والنوم (9)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 20-1-2021

السنة الرابعة عشر  

العدد: 4890

الأربعاء الحر:

مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى

الفصل‏ ‏العاشر: عن الحلم والإبداع والنوم (9)

مقدمة:

أنتهت الحلقة السابقة والطالب يقول:

الطالب: شكر الله لك، وأرجو أن نقفل النقاش لأنى أخاف على نفسى من العبقرية ولا أحب الألم.

المعلم: من حقك … ولكن.

الطالب: لكن ماذا؟ اريد أن أذاكر دروسى، كما هى دون إبداع، ماذا وإلا.

ونكمل اليوم

الطالب: لكن ماذا؟ اريد أن أذاكر دروسى، كما هى دون إبداع، ماذا وإلا.

المعلم: هذه الطريقة فى التربية تتعلق بتنمية المرحلة الأولى فحسب، مرحلة الحصول على المعلومات، ومالم يلحقها ما يليها فأنت نسخة أخرى: تكرار جيد لا أكثر ولا أقل.

الطالب: وماذا أفعل أنا؟ هل أرسب من أجل عيون النصف المتنحى، إنى أتصور أنه لو عمل كما ينبغى فإن النتيجة هى أن أصبح أنا المتنحىِّ أو المتنحىَّ (بكسر الحاء وفتحها) عن كلية الطب.

المعلم: بل وسائر الكليات.

الطالب: غيروا إذن نظام التعليم.

المعلم: ياليت، ولكن كثيرا من المحاولات التجريبية البديلة قد باءت بالفشل، أعتقد أنها فشلت “لأنها خلقت شبانا وأطفالا مبدعين ليست لهم القدرة على الاستمرار أو التكيف، أى لم تحلق رجالا ونساء يحافظون على استمرار قدراتهم فى زيادة دائمة.

الطالب: وما هو الحل؟

المعلم: لابد من ضبط جرعة الحرية بما يناسب قوة السيطرة، وضبط جرعة الطغيان والتنحى، وضبط جرعة الاستيعاب والتخزين المعلوماتى فى مقابل استعمال هذه المعلومات بقدر نشط متجدد و ….

الطالب: عندك عندك، لابد من ضبط جرعة ما تريد أن تقوله لى فى مقابل ما هو مقرر علينا.

المعلم: ولكن.

الطالب: ولا لكن ولا يحزنون، لقد جرجرتنا استطراداتك إلى الإبداع، حتى اعتبرت النشاط الحالم إبداعا، ثم اختزلت ما نحكيه من أحلام إلى ما تبقى على السطح قبيل اليقظة  ننسج منه ما نعتبره حلما.

المعلم: أنا قلت ذلك؟

الطالب: غالبا.

المعلم: لا يا شيخ!! يخيل إلى ّ أنك فهمتَ أكثر مما أردتُ توصيله.

الطالب: تحاول رشوتى.

المعلم: الأصغر أكثر قدرة على التلقى، أعرف ذلك.

الطالب: لكننى لم أفهم وظيفة النوم إلا باعتباره المجال الذى تحدث فيه الأحلام

المعلم: عندك حق، ولكن دعنا نوضح أكثر: “فالنوم هو حالة نوبية مؤقتة من التوقف النسبى لنشاط المستوى الشعورى لعمل المخ، وبالتالى توقف التفاعل الظاهر مع البيئة، وخاصة بالنسبة للاستجابات الحسية والحركية”

 الطالب: ولكن هل هذا التناوب يحدث عند كل الأحياء.

المعلم: لم تبدأ هذه الظاهرة بشكلها المتناوب بين الصحو والنوم إلا فى الفقريات، كما أن فترات الكمون الطويل مثل البيات الشتوى ليست نوما، وكل الكائنات لها فترات النشاط التى تتناوب مع فترات الكمون، ولكن لا يطلق ما يميز ظاهرة النوم إلا فى الفقريات الأرقى، فكثير من التناوب عند بعض الكائنات لا تعتبر نوما بالمعنى المعروف عند الإنسان مثلا.

الطالب: تقول إن النوم ظهر فى الفقريات وما هو أحدث منها.

المعلم: الذى أردت تأكيده هو أن ظاهرة التناوب بين الصحو والنوم ظهرت مؤخرا، وفرق بين التعبيرين، لأن الرأى الأغلب هو أن النوم هو الأصل، أى هو الأقدم، وأن ما جدّ على الكائنات هو حالة الوعى الصحو أو حالة اليقظة، والنوم من هذا المنطلق يصبح ظاهرة نكوصية Regressive Phenomenon تسمح للكائن بالرجوع إلى أطواره الأولى لفترة محددة، مما يتيح له أن يكون أقدر على الفعل الواعى الهادف فى أوقات يقظته، فهو نكوص فى خدمة النمو والتشكيل.

الطالب: ماذا تعنى؟

المعلم: النوم ليس مجرد رجوع أو رجعة، هو ليس حالة سكون أو همود، ولكنه حالة من النشاط المختلف عن نشاط اليقظة نشاط الأجزاء الأقدم والتى ليس لها مجال للنشاط فى حال اليقظة، دعنا نرى من خلال حوارنا هذا ماذا يفعل النوم وماذا يحدث أثناءه.

الطالب: هل يعنى ذلك أن الكائنات الأدنى هى فى حالة نوم دائم، وأنه بظهور الوعى والانتباه أصبح النوم متقطعا؟

المعلم: تقريبا، فتح الله عليك، كأن الكائنات الأولية لا تعمل فيها إلا الأجهزة التلقائية والانعكاسية أو بتعبير الكمبيوتر “سابقة البرمجة” Preprogrammed، وهى هى الحالة التى تكاد تميز أغلب نشاط الإنسان المغترب حاليا أثناء اليقظة.

الطالب: أقترب من الفهم تدريجيا، وإن كان ذلك يشككنى فى التعريف الأول وهو أن النوم حالة من توقف الوعى.

المعلم: يا أخى .. يا أخى .. حتى لو أننى قلت ذلك فإننى أعنى توقف وعى اليقظة ليحل محله وعى النوم مع وعى الحلم بالتبادل

……………

ونكمل الأسبوع القادم

[1] –  يحيى الرخاوى: “دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من: قصر العينى” منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2019)، والكتاب قديم مهم (الطبعة الأولى سنة 1982) ولم يتم تحديثه فى هذه الطبعة، موجود فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا حاليا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net 

admin-ajax

 

admin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *