الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى: الفصل‏ ‏العاشر:عن الحلم والإبداع والنوم (6)

الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى: الفصل‏ ‏العاشر:عن الحلم والإبداع والنوم (6)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 30-12-2020

السنة الرابعة عشر  

العدد: 4869

الأربعاء الحر:

مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى  (1)

الفصل‏ ‏العاشر:عن الحلم والإبداع والنوم (6)

مقدمة:

انتهت نشرة الأسبوع الماضى والطالب يفزع من تزايد المفروض عليه حفظه من معلومات جديدة، عليه أن يحفظها، وذلك حين اقترب الحوار من ضرورة تميـّز نصفى المخ عن بعضهما  البعض، وربط ذلك بالإبداع.

ونكمل اليوم

……………..

الطالب: يا سبحان الله، هكذا!! إذن علينا هم متلتل إذا كان لابد أن أحفظ كل ذلك.

المعلم: دعنى أغريك ببعض المعلومات من مدارس قائمة فعلا تؤكد هذا التمييز، بل سأحاول أن أدخل فيها بعض أقوال الفنانين والمبدعين حتى أجذب انتبهاهك، أو ربما يستحسن أن أثبتها لك فى هامش مستقل حتى لا تتصور أننى أوصيك بحفظها، ولكن عندك، دعنا نضعها فى “المتن” ، وأنا أعفيك من حفظها صمـًّا للامتحان طبعا، فهى ليست في المقرر!! ولكنها بدت لى مهمة في حوارنا، ونحن نعيد النشر هنا واحدة واحدة:

1- يقول دستويفسكى ” إن الضيق الذى ينبع من الطبيعة المزدوجة للانسان يترك آثاره على كل أعماله”.

2- يقترح أندريه جيد أن هناك صراع بين ما هو معقول وما هو غير معقول وأنه يوجد نوعان من التفكير.

3-  فرق وليم جيمس William James  بين نوعين من التميز وهما التمييز التفريقى الدقيق (التحليلى) والتمييز الوجودى أو الكيانى (الكلى).

4- أن مدرسة بافلوف واتباعه قد أشارت إلى ما سمى الجهاز الإشارى الأول First signal system وهو أقرب ما يكون إلى التفكير الكلى والجهاز الإشارى الثانى Second signal system وهو أقرب ما يكون إلى النوع المنطقى المسلسل الثانى.

5- إن العمليات الأولية التى وصفها فرويد أقرب إلى النوع الأول أما العمليات الثانوية فهى اقرب إلى النوع الثانى بما يتبع ذلك من تخصص النصفين.

6- عبر برونار Brunar عن هذه القضية بقوله ” إن “منطق” العلم و” ولامنطق” الفن يتحدثان بلغتين مختلفتين تماما ولكن يبدو أن كلا منهما يكمل الآخر.

7- يقول روش، وكيس Rusch & Kees ويعتمد الكاتب اساسا أن يقلب الصور غير اللفظية إلى صور لفظية.

8- يقول ستيفن سبندر Stephen Spender “إن سحاب الفكرة التى أشعر بها تتكثف إلى رذاذ الألفاظ”.

9- يقول أينشتاين Eineestien إجابة على سؤال جاك هادمار Jacques Hadamard وهو يحاول وصف خطوات إبداعه ” … يبدو أن المكونات الفيزيائية (العضوية) تعمل كمقومات أولية فى التفكير، وما هى إلا علامات وصور فى ارتباطات اشبه باللعب تقريبا، وفى حالتى فإن هذه المقومات الأولية هى مرئيات أوبعض النشاطات العضلية، وفى المرحلة الثانية يأتى البحث عن الكلمات والعلاقات حين يكون لعب الأولى قد استوفى حقه جاهزا للاخراج بالإرادة.

الطالب: برغم أنك نقلت هذه المقتطفات من الهامش  إلى “المتن” إلا أننى أعجبت بها جدا، بقدر ما انزعجت منها تماما، ولم أفهمها كلها.

المعلم: انزعج كما تشاء أنت حر، فالانزعاج أمام الحقائق العلمية مفيد بلا أدنى شك.

الطالب: ولكن خبـّرنى، كيف يختص كل نصف، آسف، كل مخ، بوظائفه تلك وهما فى التشريح سواء بسواء؟

المعلم: هل رأيت فائدة انزعاجك؟ إنه مزيد من الاسئلة، طبعا لا أحد يعرف كيف حدث التخصص على وجه التحديد لأن ذلك يتعلق بتاريخ فيلوجينى (تاريخ تطور الحياة والأحياء) طويل، إلا أن نمو اللغة بالذات وتحديدها فى أحد المخين يؤكد أن هذا التخصص أكثر ما يكون فى الإنسان، إلا أنه لا ينفى أن يكون هناك تخصص حتى فى حالة عدم وجود لغة، ويبدو أن كل نصف (آسف: غلبتنى العادة) أعنى كل مخ يختلف عن الآخر من حيث انتقاء المعلومات الداخله والمحتوى وربما الترتيب كذلك.

ونكمل الأسبوع القادم

[1] –  يحيى الرخاوى: “دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من: قصر العينى” منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2019)، والكتاب قديم مهم (الطبعة الأولى سنة 1982) ولم يتم تحديثه فى هذه الطبعة، موجود فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا حاليا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net 

 

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *