الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى: الفصل التاسع: الانفعال والعواطف والوجدان (7)

الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى: الفصل التاسع: الانفعال والعواطف والوجدان (7)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 11-11-2020

السنة الرابعة عشر  

العدد: 4820

الأربعاء الحر:

مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى  (1)

الفصل التاسع: الانفعال والعواطف والوجدان (7)

أنتهت حلقة الأسبوع الماضى كالتالى:

الطالب: إن هذا لا يحتاج إلى الجهاز السمبثاوى ولكنه يحتاج إلى جهاز “ثورتاوى”.

المعلم: إعمل معروفا، دعنا من السياسة، وخفف من السخرية لو سمحت.

الطالب: أنا آسف، لكن إذا كان هذا هو عمل الجهاز العصبى السمبثاوى فما هو عمل الجهاز الباراسمبثاوى فى هذه المنطقة؟

ونكمل اليوم:

المعلم: إن الجهاز العصبى الباراسمبثاوى Parasympathetic يعمل  فى تكامل مع الجهاز السمبثاوى وإن كان عادة فى عكس الاتجاه، فإن المؤثر الذى ينبـّه أحدهما يثبط الآخر، ووظيفة هذا الجهاز الباراسمبثاوى هى وظيفة إنشائية وبنائية وكأنه يمثل وزارات التموين والتعمير والإسكان فى الجسم، أما الجهاز السمبثاوى فهو يمثل وزارة الحربية والداخلية والدفاع.

الطالب: وهذا الباراسمبثاوى ماذا ستكون ووظيفته الجديدة إن شاء الله فى التعديل الوزارى التطورى القادم يا سيادة الرئيس المفخم.

المعلم: بالرغم من سخريتك سأجيب، إذْ أننى أرى وظيفة هذا الجهاز الباراسيمبثاوى هى اقرب توافقا مع مرحلة الإنسان التى نأمل أن يتجه إليها، وأتوقع أن يكون عمره أطول لأنه يخدم البناء والتناسل أساساً، بل لعله يسهم فى إمكان طول التواصل فى العملية الجنسية عند الإنسان، فتقوم العملية الجنسية بوظيفة أرقى من مجرد التناسل، وكل هذا يدل على نوعية موقفه التطورى، ولكن تبعا لمسيرة الديالكتيك الطبيعية فلابد أن يتآلف مع نقيضه السمبثاوى فى جهاز جديد، وهذا ما يحدث بدرجة ما فى حالات الوعى الفائق.

الطالب: ” الديا….” ماذا.

المعلم: الديالكتيك، يعنى الجدل، يعنى الضدين يصبحان واحدا جديداً.

الطالب: يعنى ماذا؟

المعلم: آسف آسف، رجعت فى كلامى، هذا يتخطى حجم هذا الدليل، فلنؤجل الحديث عنه حتى نفتح ملف الإبداع.

الطالب: حتى الآن فهمت أن الجهاز العصبى الذاتى بشقيه السمبثاوى والباراسمبثاوى، يحتكر التغيرات الجسمية المصاحبة للانفعال.

المعلم: ليس تماما .. فإن الغدد الصماء تتفاعل كذلك وتؤثر وتتأثر بالانفعال، فنخاع الغدة فوق الكلوية يفرز الأدرينالين أيضا والغدة النخامية الأمامية Ant Pituitary Gland  تزيد من إفراز الهرمون المثير لقشرة الغدة فوق الكلوية A.C.T.H، وحتى الهرمون المثير للغدد الجنسية G.T.H فإنه يفرز نتيجة للإنفعال، وبعض إناث الثدييات لا تمر بمرحلة التبيض Ovulation إلا إذا رأت الذكر، وعن طريق هذا المسار البصرى النخامى تحدث إثارة الغدد الجنسية ويحدث التبييض، والغدة الدرقية تفرز أكثر مع الانفعال وكذلك الغدة النخامية الخلفية فيزيد إفراز الهرمون المانع لإدرار البول، وبالتالى يقل إفراز البول، ولو أن إفراغ المثانة يحدث كثيرا مع فرط الانفعال.

الطالب: ياه !! قلبناها فسيولوجى.

 المعلم: وطب باطنى أيضا، فالانفعال الزائد يعتبر مسئولا عن:

– بعض الأمراض السيكوسوماتية (النفسفسيولوجية) مثل قرحة المعدة، والربو الشعبى، والقولون الثائر، والقولون المتقرح، وأحيانا الذبحة الصدرية.

– كذلك فقد يزيد الانفعال من عجز نسبى، فيجعله عجزا كاملا مثلما يتفاعل المريض بلغط بالقلب دون هبوط، باكتئاب وقلق على صحته يثبطه ويعجزه عن المشى مثلا دون مبرر عضوى فعلا.

– وبعض العجز الذى يسمى عجزا وظيفيا فى حالات الهستيريا يحدث نتيجة لتحول الانفعال اللاشعورى للتعبير عن رغبات انفعالية دفينة بلغة العجز الجسمى، وهذا ليس له علاقة بالجهاز العصبى الأوتونومى لا السمبثاوى ولا الباراسيمبثاوى.

الطالب: وهل يمكن رصد أو قياس هذه التغيرات الجسدية واعتبارها دليلا على انفعال معين مثلا حتى لو أنكره صاحبه.

المعلم: طبعا يمكن، حتى أن التغييرات الجسمية التى أشرنا إليها سالفا من زيادة النبض والعرق وضغط الدم وغيرها، أحيانا ما يكتشفون من خلال رصدها كذب الشهود أو المجرمين فى بعض الجرائم، وبهذا القياس (يسمى جهاز كشف الكذب)، وإن كانت نتائج هذا الجهاز هى اجتهادية وليست نهائية.

الطالب: ولكن قل لى، لقد ذكرت لى نظرية جيمس ولانج تفسيرا للانفعال، وهى التى ظهرت فى القرن الماضى، ألم يظهر منذ ذلك الحين ما يتناسب مع العصر.

المعلم: حدث يا إبنى أن عالما اسمه بابيز Papez وصف سنة 1937مسار المؤثرات المسئولة عن الانفعال، وأوصلها بالمهيد Hypothalamus مارة بقرن آمون Hippocampus عبر القبوة Fornix مركز التعبير (الحشوى) عن الانفعال، وكذلك أوصلها بالتلفيف الطوقى Cingulats Gyrus واعتبره مركز الخبرة الانفعالية.

الطالب: يا سلام!! مثل مسارات الفسيولوجيا العصبية تماما، هل هذا هو علم النفس الحديث!!!

المعلم: ابدأ والله، هذه هى مصيبة علم النفس المـُمـَيـْكن!، أن يتهرب من مسئوليته إلى التراجع إلى المستوى الأدنى لبساطته وليس لدقته وصدقه. إن كل هذه النظرية لا تختص إلا بانفعالات مثل انفعال الغضب الثائر Rage وانفعال الخوف Fear وأمثال ذلك من الانفعالات البدائية، أما المشاعر والعواطف والوجدان البشرى الإنسانى مثل الحياء والتعاطف والعرفان والمشاركة، فكل هذه الدوائر والمسارات البابيزية ليس لها أدنى علاقة بها.

الطالب: وهل لهذه العواطف الأرقى مسارات عصبية محددة مثل التى تحددت للانفعالات البدائية.

…………..

ونكمل الأسبوع القادم

 

 

[1] –  يحيى الرخاوى: “دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من: قصر العينى” منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2019)، والكتاب قديم مهم (الطبعة الأولى سنة 1982) ولم يتم تحديثه فى هذه الطبعة، موجود فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا حاليا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net 

 

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *