الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى الفصل التاسع: الانفعال والعواطف والوجدان (5)

الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى الفصل التاسع: الانفعال والعواطف والوجدان (5)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 28-10-2020

السنة الرابعة عشر  

العدد: 4806

الأربعاء الحر:

مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى (1)

الفصل التاسع: الانفعال والعواطف والوجدان (5)

أنتهت الحلقة السابقة كالتالى:

المعلم: ……….، وبذلك نؤكد لطالب الطب أهمية دراسة علم النفس وتأثيرها على الإنسان الذى هو مجال عمله وحقل مهنته حين يصبح طبيبا.

الطالب: معقول، ولكن قل لى كيف أجاوب عليه أنا؟

المعلم: سوف أستجيب لسؤالك رغم عدم اقتناعى بوجاهة السؤال، خذ يا سيدى:

ونكمل اليوم: المعلم:

أولا تأثير الإنفعال على النفس

1- إن الانفعال يؤثر على سرعة استجابتك لمثير بذاته، فقد يطيل مدة “رد الفعل” وقد يقصرها.

2- قد تؤثر العاطفة على الإدراك “فالقرد فى عين أمه غزال”، وقد تستغرقك محبة شخص ما حتى تعمى عن عيوبه بل وتراها حسنات إذا ما رضيت، والعكس صحيح فأنت تتصيـَّـد له الأخطاء إذا ما سخطت عليه، كما قال الشافعى:

 وعين الرضا عن كل عيب كليلة ….  كما أن عين السخط تبدى المساويا.

3- قد يؤثر الانفعال كذلك على الانتباه، فأنت تنتقى من بين المثيرات من حولك ما تتطلبه حالتك العاطفية، فإذا كنت سعيدا مسرورا جذبت انتباهك حركة براعم الورود إذ تتفتح وزرقة السماء بين طبقات السحب، وإذا كنت حزينا كئيبا جذبت انتباهك أوراق الورود الذابلة القديمة الملقاة نصفها فى الطين، وكثافة السحب السوداء وإنذاراتها القاتمة دون زرقة السماء بين المساحات البينية.

4- كذلك فإن السلوك الانفعالى المتعجل يعوق التعلم فى حين أن التهيؤ العاطفى المستقبل الهادئ يسهل عملية التعلم، وقس على ذلك فى عملية الاستذكار والاسترجاع أثناء الامتحان وما بينهما من حفظ وتثبيت للمعلومات.

5- ثم إن علاقة الدوافع بالانفعال هى علاقة تـَـرَادف تقريبا، أو علاقة تبادلية أو علاقة اصطحاب،ففصلهما عن بعضهما صعب للغاية لأنهما يقعان فى مجموعة الوظائف الدوافعية معاً.

6- أما تأثير العواطف على التفكير فإن ذلك يتوقف على نوع التفكير، فالتفكير الخيالى والذاتى والذاتوى (الذى يركز على ذات الشخص طول الوقت) يقع تحت رحمة العوامل الانفعالية الشخصية، أما التفكير الموضوعى فهو أقرب إلى حسن تقييم الواقع كما هو بلا تحيز عادة.

7- أما الإبداع (وقد تعمدت فصله هنا عن التفكير) فهو قمة الالتحام الولافى Synthetic بين ارتقاء العواطف إلى درجة المعنى وبين ارتقاء الترابط إلى درجة خلق الجديد، حتى يكاد يصبح الاثنان ظاهرة واحدة.

الطالب: كل ذلك، هو تأثير الانفعال على النفس، فما هو تأثيره على الجسم؟

المعلم: خذ يا سيدى.

ونكمل الأسبوع القادم

 

 [1] –  يحيى الرخاوى: “دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من: قصر العينى” منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2019)، والكتاب قديم مهم (الطبعة الأولى سنة 1982) ولم يتم تحديثه فى هذه الطبعة، موجود فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا حاليا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net 

 

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *