الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى: الفصل التاسع: الانفعال والعواطف والوجدان (4)

الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى: الفصل التاسع: الانفعال والعواطف والوجدان (4)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 21-10-2020

السنة الرابعة عشر  

العدد: 4799

الأربعاء الحر:

مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى  (1)

الفصل التاسع: الانفعال والعواطف والوجدان (4)

أنتهت نشرة الأسبوع الماضى عند:

المعلم: ألم نتفق أن علمنا هو الحديث فى البديهيات المفهومة بلغة محترمة موثوق بها.

……………….

ونكمل اليوم

الطالب: أو بلغة غير مفهومة!! ما علينا، طيب قل لى ما هى مصادر السرور ومصادر الكدر  وأين تباع الأولى حتى أشترى لى منها كفايتى إن أمكن!!

المعلم: يا إبنى يا إبنى – بعد إغفال سخريتك – هناك مثيرات سارة بذاتها “هكذا” مثل الطعم الحلو، وهناك مثيرات منفرة أو مكدرة بذاتها مثل الطعم المر.

الطالب: عـُلـِمْ، وماذا أيضا؟

المعلم: هناك ما يسر إذا كنت ترغب فيه، وهو هو قد يكدر وينفر إذا رغبت عنه.

الطالب: وكيف ذلك؟

المعلم: مثل الأكل إذا كنت جائعا أو صائما قد يكون مصدرا للسرور، ولكنه هو هو قد يكون منفرا وأنت ممتلىء المعدة حتى التخمة.

الطالب: آه صحيح، يكفينى هذا.

المعلم: ليس بعد، فهناك مصادر سارة لا لأنها كذلك فى ذاتها ولكن لأنها ارتبطت بفكرة أو حادثة سارة، وكذلك هناك مصادر مكـِّدرة أو منفرة لأنها ارتبطت بذكرى أو مناسبة منفرة، فنفس المكان الذى أعلنت فيه نتيجة البكالويورس يثير السرور عند مـَـنْ سمع فيه اسمه متبوعا بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وهو هو قد يثير النفور والكدر عند من سمع فيه نتيجة إخفاقه المرة تلو المرة، حتى أنه يقرر أن يعزف عن الذهاب إليه حتى لو علم بنجاحه فى مرة تالية، لأنه يظل فى ذاكرته مصدرا دائما للكدر.

الطالب: أليس هذا ما سبق أن قلنا مثله فى الارتباط الشرطى؟

المعلم: بالضبط.

الطالب: وماذا علينا أيضا فى المقرر.

المعلم: يا أخى الله يسامحك، ومع ذلك قد تـُسأَل عن وسائل التعبير عن الانفعال العواطف Emotional Expression والمطلوب منك أن تجيب أن هناك تعبير لفظى، وهناك تعبير بملامح الوجه وهناك تعبير حركى وجسدى وهكذا، وسوف أرجع لذلك مرة ثانية بعد قليل.

الطالب: ولم؟ فلننتِه منها الآن.

المعلم: لا .. سوف نتناول ذلك ونحن نتحدث عن “نظرية” Papez بابيز الفسيولوجية لتحديد مسارات العواطف وارتباطاتها بالخبرة الانفعالية والتعبير عن الانفعال.

الطالب: نظرية من؟ ولكن ما هى الخبرة الانفعالية  Emotional Experienceالتى تقصدها

المعلم: إنها تعنى الشعور بانفعالٍ مـَـا فى دائرة الوعى.

الطالب: ولكن ألا توجد عواطف بعيدة عن دائرة وعينا، أى فى مستويات أعمق من الشعور؟ ولا تخشى شيئا فأنا مازلت أذكر محاولتك تجنب استعمال كلمة اللاشعور.    

المعلم: توجد طبعا، ولكن من أين لنا أن ندرسها، إنها قبل أن تحتل دائرة الشعور قد تظهر بشكل غير مباشر فى السلوك والتأثير على انواع الاستجابات المختلفة.

الطالب: وكيف يمكن أن نعرف أن هذا السلوك انفعالى وأن ذاك السلوك ليس كذلك.

المعلم: يسمى السلوك سلوكا انفعاليا  إذا زادت مظاهر التعبير عن الانفعال عن الموقف المـَعـْنـِى، أو الفكرة المصاحبة، ويحدث ذلك.

(1) فى حالات الإحباط والعجز عن الوصول إلى الغاية

(ب) أو فى حالات الإعاقة المؤقتة وتأخير الارتواء

(حـ) أو فى حالات إطلاق سراح التعبير بعد تحقيق الأمل.

الطالب: تقصد مثلا – حين نقول فى الملعب “هيلاهوب” إذ يتأخر تسجيل الأهداف، أو حين يزيط الملعب وترتفع الرايات الحمراء إذا سجل هدف الفوز.

المعلم: لم الرايات الحمراء، لم لم تقل الرايات البيضاء؟

الطالب: أنت زملكاوى مائة فى مائة.

المعلم: أنت مالك؟

الطالب: ليس عيبا أن تكون زملكاوياً، لكن دعنى أجرك إلى الامتحانات فهناك سؤال غريب يتكرر فى الامتحانات حتى الآن؟ يقول “ما تأثير الانفعال على كل من النفس والجسد” لا أعرف لماذا يتكرر هذا السؤال؟.

المعلم: ولا أنا، ذلك لأنى أعتبره سؤالا غريبا لأن الانفعال ليس كيانا منفصلا عن الجسم والنفس حتى يؤثر عليهما، إنه هو ذاته نشاط جسمى له مظهر فى المجال النفسى، ثم إننا حتى لو اعتبرنا تجاوزا أنه نشاط له استقلاليته المؤثرة، فإن آثاره تشمل كل الوظائف الجسمية والنفسية بلا استثناء، فهو من ناحية سؤال متناقض التركيب، ومن ناحية أخرى مترامى الإجابة، حتى تصبح إجابته السليمة كأنها تحصيل حاصل.

الطالب: يا ساتر، ما دمت تعرف ذلك فلماذا يتكرر في الامتحانات هكذا؟

المعلم: وهل أنا الذى أضـَعـْـه فى الامتحان؟، ربما المقصود من ذلك هو التأكيد على تأثير الجانب النفسى وخاصة العواطف البشرية بشكل عام على وظائف الإنسان، وبذلك نؤكد لطالب الطب أهمية دراسة علم النفس وتأثيرها على الإنسان الذى هو مجال عمله وحقل مهنته حين يصبح طبيبا.

الطالب: معقول، ولكن قل لى كيف أجاوب عليه أنا؟

المعلم: سوف أستجيب لسؤالك رغم عدم اقتناعى بوجاهة السؤال، خذ يا سيدى:

……….

ونكمل الأسبوع القادم

 

 [1] –  يحيى الرخاوى: “دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من: قصر العينى” منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2019)،  والكتاب قديم مهم (الطبعة الأولى سنة 1982 ) ولم يتم تحديثه فى هذه الطبعة، موجود فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى للتدريب والبحوث: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا حاليا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net 

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *