الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الأربعاء الحر: مقتطف: “دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من: قصر العينى” الفصل الرابع: “التعـلـــم”

الأربعاء الحر: مقتطف: “دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من: قصر العينى” الفصل الرابع: “التعـلـــم”

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء:  8-1-2020

السنة الثالثة عشرة

العدد: 4512

 الأربعاء الحر

الفصل الرابع (1)

التعـلـــم 

الطالب: لم أعد أستطيع أن أميز ماذا علىّ أن أعرفه للامتحان مما أعرفه لنفسى

المعلم: أنت تعلم أنه بودى لو تعرف كل ما أعرفه ومالا أعرفه.

الطالب: أنت تفتح شهيتى للمعرفة، فأبتعد عن المقرر والامتحان أنت مسئول؟

المعلم: وهو كذلك، مسئول أمام الله وليس أمام العميد، أنا آسف، صبرّك الله علىّ، ماذا تريد؟

الطالب: هل التعليم هو هذا الذى يجرى فى المدارس والجامعات؟ إننا هنا فى الجامعة تابعيين لوزارة “التعليم العالى”، أو لعلهم ضمونا إلى “التربية والتعليم” لست أدرى ولكن هو كله تعليم والسلام، فهل هذا هو ما يقصده علم النفس بما هو تعليم؟

المعلم: عندك عندك، نحن نتكلم عن التعلـّـم (2) بمعناه الأوسع، وهو يشمل كل جوانب الحياة منذ الولادة حتى الموت، أما التعليم فى المدارس أو الوزارة فهو تعلم مقصود ومخطط له..، وهو نوع خاص من تنظيم التعلم، كما أن التذكر (والذاكرة وما إليها) هو نوع خاص أيضا من الاستفادة من التعلم بهدف الاحتفاظ بالمادة المتعلمة فى الذاكرة، لاستعمالها عند اللزوم وإن كان التداخل بين كل هذا وبعضه شديدا جدا.

الطالب: تداخل؟ تداخل؟ كلما حاولت أن أمسك بوظيفة أو بظاهرة وأحددها قلت لى تداخل، أريد شيئا متميزا مثلما يتميز العصب بلمعانه الأبيض وسط العضلات فى التشريح يا عمنا.

المعلم: صبرك، ألم نتفق منذ البداية أن علم النفس هو فسيولوجية المخ على المستوى الأعلى “كوحدة كلية”، فكيف تريد أن تفصلها إلى أجزاء محددة مثل العضل والأعصاب؟ أنت بذلك تفتعل هذ الفصل تعسفاً.

الطالب: لابد من الفصل حتى استطيع أن أحفظها يا سيدى، أذاكرها، أصمـّـها، وأستعيدها دون أن تضرب معى لخمة.

المعلم: صحيح، ولكن هل ترضى أنه من أجل أن تحفظ وتسـمـِّع، تختزل الحقائق حتى تشوِّهها، ولكن العيب ليس عيبك، العيب عيب طريقة التعليم التى علمتنا حفظ الأجزاء منفصلة تماما عن بعضها البعض دون إطار كلى يجمعها، حتى كادت عقولنا ذاتها أن تتفصد إلى أجزاء منفصلة بعضها عن بعض، ما علينا ماذا تريد؟

الطالب: لم تـَـدَعْ لى أن أريد، ماذا تريد أنت أن تقول؟

المعلم: أريد أن أقول:

– إن حياتنا كلها تعلـّم فى تعلم.

– وأن الذى يكف عن التعلم هو الميت، الميت فعلا، أو الميت الحى.

– وأننا نتعلم الحسن والخير والمفيد مثلما نتعلم القبيح والشر والمـُـضـِـر.

– وأن التعلـّـم الحقيقى هو الذى يغير الإنسان، ليس فقط فى سلوكه، ولكن فى تركيبه أيضا.

– وأن التعلم بهذه الصورة قد بدأ مع بداية الحياة، فهو ليس قاصرا على الإنسان.

– وأن التعلم – للبقاء – قد يكون هو صانع الحياة، فالقول بأن “العمل هو صانع الإنسان” عبر التاريخ يشمل أن العمل علـَّـم الأحياء منذ البداية كيف تحافظ على بقائها، بل كيف تطور نوعها لتتكيف مع المتغيرات حولها، فتغيرت فنمت وتحورت، وظهرت لها أعضاء جديدة لتسد حاجات جديدة وتحقق غايات قادمة، ونمو الأعضاء هو تغير فى التركيب الحيوى بما فى ذلك نمو المخ وهو أرقى مرحلة ويمثلها الإنسان وهو تعلم فى تعلم.

الطالب: أستغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم.

المعلم: ماذا ألم بك، لماذا تستغفر الله ونحن فى مجال عبادته فى محراب طلب العلم؟

الطالب: ألم تقل أن العمل هو صانع الإنسان، أليس الله هو الصانع الأعظم للإنسان وغير الإنسان.

المعلم: استغفر الله العظيم أنا هذه المرة! وهل أنا قلت غير ذلك.

الطالب: نعم، أنت تقول إن العمل صانع الإنسان

المعلم: ومن الذى ألهم الأحياء قوانين البقاء وبرامج العمل والتكيف والتطور أليس هو الله يابنى

الطالب: هه..؟ هه؟ نعم ..! صحيح .. ربما!!

المعلم: من أخافك هكذا يابنى؟ أهناك ما يمنع أن يكون العمل هو صانع الإنسان، وأن يكون التعلم هو محور بيولوجية الأحياء؟ هل يمنع هذا وذاك من أن يكون ذلك كله بإرادة الله وفضله؟ ألم أحذرك منذ البداية حين سألتنى عن ما إذ كانت النفس هى “الروح” من أن نتكلم فيما هو من أمر ربنا إلا فى حدود معارفنا، وأن الروح من أمر ربنا، فإذا اقتربنا منها فقد ترتفع الأصوات بأن دراستها حرام، إسمع يا أيها الشاب الذكى: ثق تماما أنه لا يوجد عالم يحترم عقله البشرى، ويحترم علمه، ويحترم جهله، ويحترم قصوره، يرضى بأن يتجرأ على مجال متناسق بطبيعته يغذى الطبيعة البشرية ويساهم فى تنظيم تدافعها وتكاملها وهو الإيمان، ولا يوجد عالم يحترم علمه ويعبد ربه يقبل أن يؤكد الدين أو يفسر الدين بعلمه الناقص العاجز، كذلك لا يوجد رجل دين (وهذا تعبير تقريبى لأنه ليس للدين رجال مختصون لهم الحق فى هذا الاسم، وخاصة الدين الاسلامى) يقبل أن يعترض على حقيقة علمية أو اجتهاد علمى أو فرض علمى، لأنه خالف نصا اجتهد هو فى تفسير ألفاظه، إنهما خطان متوازيان فلا تـَـعـُد إلى مثل هذا يابنّـى، أبدا..، لو سمحت، هل أنت فاهم؟

الطالب: ليس تماما لأنك نبهتنى منذ قليل أن أضع معلوماتى كلها فى إطار واحد حتى لا يتجزأ مخى إذا أنا جزَّأت معلوماتى، فكيف أفصل معلوماتى من الدين عن معلوماتى من العلم، ألم تعلمنى أن هذا هو الانشقاق بعينه.

المعلم: سوف تخرجنا عن الموضوع، ولكنى سعيد بنقاشك هذا حتى لو أبعدنا عن الموضوع، يا إبنى: طالما أن المعلومات ناقصة فى العلم، وأن للتفسير أوجه فى الدين، فالإطار الذى يجمعهما هو تكامل الإنسان وسعيه إلى التآزر مع الكون الأعظم كما يقول العلماء الحقيقيون، وبالذات دعاة علم النفس الإنسانى الذى يبدو أنه تطور إلى علم النفس عبر الشخصية Transpersonal Psychchology وهو أقرب إلى ما يصفه المؤمن الكادح بأنه السعى إلى وجه الله، وهو ما يقابل أكثر فأكثر ما يمارسه العارفون المتصوفون الإيجابيون، حين يصفون طريقهم فى السعى إلى التكامل (لا الكمال) والإسهام فى الارتقاء نحو ما هو أحسن باستمرار، العلم والدين يابنى يثرى بعضه بعضا ولا يفسر بعضه البعض الآخر، وكل اختلاف بينهما هو اختلاف مظهرى نتيجة لقصور وسائل العلم وعجز تفسير ألفاظ الدين، هل فهمت أو تعلمت شيئا؟

الطالب: يعنى! فما هو التعلم حتى أعرف إن كنت تعلمت شيئا أم لا؟

المعلم: يعرفون التعلم بأنه:

1- ” العملية التى تحصل بها على المعارف والاستجابات الجديدة”

2- وأنه “تغير فى السلوك نتيجة للخبرة والتجربة”

وكلا التعريفين صحيح، ولكن يبدو أنى طماع بعض الشئ فأريد أن أضيف شيئا.

الطالب: هيا اضف، فرصة!! فلن تجد مستمعاً مثلى لماذا تأتى حتى هنا وتتردد؟ أضف أضف يا عمنا وتوكل.

 المعلم: إن ما أضيفه ليس حذقا شخصيا، ولكنه نابع من خبرتى فى العلاج النفسى عامة وفى العلاج النفسى الجمعى خاصة.

الطالب: وما علاقة التعلم بالعلاج النفسى والمرض النفسى الآن؟

المعلم: ألم نقل أن التعلم شامل لكل نواحى الحياة، إن هناك من يفسر المرض النفسى على أنه تعلم ضار على مستوى الجينيات (الوراثة) وعلى مستوى الفرد (البيئة)، وأنا أميل إلى هذا الرأى صراحة، وقد رأيته بعينى مباشرة فى الممارسة الاكلينيكية وخاصة من خلال العلاج النفسى، الجمعى بالتحديد كما ذكرت حالاً.

الطالب: دع الطب والعلاج وخلـّـنا فى علم النفس الآن إعمل معروفاً.

المعلم: أقول إن التعلم على المستوى الإنسانى هو العملية التى تتميز (تصبح مميزة) بها كتلة استعداداتنا، ويتغير بها سلوكنا، وقد يتغير بها تركيبنا على المستوى الأعمق، لنمضى فى حياتنا أكثر كفاءة، وفى بيئتنا أكثر تلاؤما، وننقل للأجيال من بعدنا خبرات أنفع ارتقاء.

الطالب: الله اللله.. ألم تقل أن المرض تعلم، وأننا نتعلم الشر والخيبة مثلما نتعلم الخير والنجاح؟

المعلم: أى نعم.. عندك حق هذه واحدة علىّ، دعنا نضيف:

الطالب: نضيف؟ ثانى؟!

المعلم: ولم لا، نضيف ما يلى: “.. هذا فى الأحوال السوية، ولكنه فى ظروف سيئة قد يحدث التعلم (التغيّر) إلى الأسوأ والأعجز”.

الطالب: أربكتنى، فماذا هو التعلم بعد الحذف والإضافة؟

المعلم: دعنا نقول بإيجاز: التعلم هو التغير فى السلوك أو التركيب من خلال الخبرة والممارسة والتفاعل والفعل.

الطالب: هذا تعريف قصير، أنا أفضله لأنى أستطيع أن أصمـّـه.

المعلم: يا ذى المفاجأة أيها الذكى، هل بعد كل هذا تفضّل ما يسهل صمّـه للتسميع؟

الطالب: طبعا، فأنا تعلمت من ذكائى الذى أدخلنى الطب أنكم ستحاسبونى على الألفاظ، بالله عليك: إذا أنا لم أستطيع التعبير، هل تعطينى درجات على الفهم، وكيف ستقيس درجة فهمى إذا لم أصمّ وأكرر؟

المعلم: ولكنى واثق أنك فهمت، وهذا سيسهل الصم لو أردت.

الطالب: يخيل إلىّ أن الصمّ يحول أحيانا دون الفهم

المعلم: أحيانا، ولكنه يمكن أن يكون إيجازاً وتحديدا يحول دون التشتت دعنا من هذا النقاش الذى لا ينتهى وهيا نتعلم من مجرد تجارب لطيفة، ومعلومات مختصرة ثم بضعة تطبيقات فلا تبتئس، وخذ عندك بعض ملامح عن “ماذا نتعلـّـم”:

(أ) تعلم المكان: فقد وصفوا فأرا جائعا فى متاهة The rat in the maze ذهب يبحث عن قطعة جبن المرة تلو المرة وفى كل مرة تالية ينجح أفضل ويوفر وقتا أطول إذ يصل أسرع، ثم غمروا المتاهة بالماء، فعرف الفأر طريقه أيضا برغم ما عمـِـلوا، فاكتشفوا أنه تعلـَّـم المكان…. واستعمل الفأر فى ذلك ما أسموه “طريقة المحاولة والخطأ”.

(ب) تعلم الشئ: وبنفس الصبر والمحاولة وضعوا قطا فى قفص من أعمدة متباعدة The Cat in the Puzzle Box ووضعوا شملة “سلمون” خارج القفص واستطاع القط بالمحاولة والخطأ أيضا أن يعرف شكل الأنشوطة (الحبل المدلى) الذى يجذبه فيفتح الباب واستنتج العلماء أن القط تعلم الشئ هذه المرة.

الطالب: بالذمة هل هذا كلام؟ هل يحتاج الأمر إلى هذه التجارب كلها لأعرف أن التعلم يشمل تعلم المكان ونعلـّم الشئ، أليس هذا مضيعة للوقت؟

المعلم: بصراحة معك حق، ولكنهم يقولون أن العلم علم، ولكى تثبت ما ترى عليك أن تجرى التجارب.

الطالب: وهل إذا أجرينا التجارب على الحيوانات هكذا يمكن أن ننقل نتائجها للإنسان؟

المعلم: قد نستطيع أن نهتدى إلى المعالم الرئيسية بلا شك

الطالب: مثل ماذا؟

المعلم: خذ عندك مثلا فى تعلـّم الآلة الكاتبة أو عزف البيانو ألا نتعلم أولا أماكن الحروف وأصابع النغمات؟

الطالب: يحدث

المعلم: هذا هو تعلـّم المكان.

الطالب: وقس على ذلك!!

المعلم: يا لذكائك الجميل فى تعبيرك: نعم، و”قس على ذلك”، نعم نعم وفى كل المهارات.

الطالب: وهل يجرى التعلم بنفس السرعة من البداية للنهاية.

المعلم: طبعاً لا .

[1] –  يحيى الرخاوى: “دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من: قصر العينىمنشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2019)، من ص115-122، والكتاب موجود فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى للتدريب والبحوث: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا حاليا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net 

[2] – يشكل الذاكرة والتذكر.

 

admin-ajax-41admin-ajax-51

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *